الأطعمة والأشربة

الأسماك

السؤال 1: ماهو حكم اكل سمك التونا المعلب المستورد من دول غير اسلامية ؟

الجواب:  يُشترط في جواز أكل السمك أمران :

١- أن يكون له فلس عرفاً.

٢- أن يستولي الصيّاد عليه حيّاً أو يموت داخل شبكة الصيد أو حيظرته.

والسمك المستورد من البلاد غير الإسلامية الذي يوجد بيد المسلم أو في أسواق المسلمين يمكن الإطمئنان بأنّه قد توفّر فيه الأمر الثاني بالنظر إلى أن الكميّات التجارية من السمك إنّما يتم صيدها بالسفن الحديثة التي يعتمد اخراج السمك من الماء حيّاً وقلّما يختلط بها شيٌ من الميتة.

فيبقى إحراز الأمر الأول أي كون السمك ذا فلسٍ وهو متيسّر إذا لم يكن منزوع الجلد ، وأمّا إذا لم يكن عليه جلده ـــ كما في المعلّب ـــ فإن كان قد سجّل على الغلاف أنّه من النوع ذي الفلس كالتونة والسردين وكان البلد المصدّر يطبّق قوانين صارمة في مطابقة المواصفات المسجّلة على الغلاف كما في داخله فربّما يمكن إحراز أنّه من النوع المحلّل. وأمّا في غير هذا فإن احتُمِل إحتمالاً معتداً به بأنّ ذا اليد المسلم أو البائع في سوق المسلمين قد احرز كونه ذا فلس بأن لم يكن ممن يستحلّون السمك وإن كان فاقداً للفلس ـــ كاخواننا من أهل السنّة ـــ ولم يكن من الذين لا يبالون بتطبيق الضوابط الشرعية فبالإمكان الإعتماد على يده والمعاملة مع السمك الذي يعرضه للأكل معاملة المذكّى الذي يجوز أكله.

السؤال 2: ما حكم السمك الذي يقع في الشبكة فيموت فيها قبل اخراجها من الماء هل يحل اكله أم لا ؟

الجواب:  نعم يحل أكله .

السؤال 3: لو نضب الماء وغار عن الشبكة والحظيرة هل السمك الذي وقع فيها ثم مات بعد نضوبه حلال أم حرام ؟

الجواب:  حلال .

السؤال 4: السمك المشلوك الذي لم يعرف من اي نوع هو هل يحل اكله ، بعد الالتباس بوجود الفلس ؟

الجواب:  لا يحل اكله .

السؤال 5: ما هو رأيكم في سمك (الحوت) هل اكله حرام او حلال ؟

وإذا كان اكله حرام فما هي العلة في ذلك ؟

الجواب:  لا يحل من السمك الا ما له فلس .

السؤال 6: الاسماك ذوات الفلس والتي تأتي من البلاد غير اسلامية الكتابية وغير كتابية ، وهذه الاسماك منها الطازج والمثلج فما حكم أكل هذه الاسماك ؟ وهناك أيضاً أسماك معلبة من ذوات الفلس تأتي من بلاد غير اسلامية كتابية أو غير كتابية ما حكم أكلها؟

الجواب:  إذا علم ان طريقة الصيد بحيث يخرج السمك من الماء حياً أو يموت في الشبكة فلا مانع من اكله .

السؤال 7: ورد في منهاج الصالحين ج3مسألة رقم825(إذا وجد السمك الميت في يد الكافر ولم يعلم أنه مذكى أم لا بنى على العدم وإن أخبر بتذكيته إلا ان يحرزها…) .

1 ما هو حدود العلم في هذه المسألة ؟

2 هل أهل الكتاب يعتبرون من الكفار في هذه المسألة؟أم أن حكمهم نفس حكم المسلم؟وإذا كان هناك فرق بين الكافر والكتابي فهل أن المسلم إذا سافر إلى الدول الغربية يبني على مطاعمهم التي تبيع السمك من أهل الكفرأم من أهل الكتاب؟

3 هل يجوز للمؤمن أن يأكل السمك من المطاعم في البلاد الأجنبية إذا حصل له الإطمئنان بناءً على ما نشاهده من وسائل الإعلام في تلك الدول من اصطياد السمك بشباك الصيد أو الكرفان ، وحيث ان هذه الدول توجد فيها قوانين تمنع من اصطياد السمك بالمواد الكيماوية أو السم ؟

الجواب:  1 ما يشمل الاطمئنان فهو علم عرفاً وقد امضاه الشارع المقدس .

2 نعم هم من الكفار هنا فلا ينبنى في مطاعمهم على التذكية إلا مع العلم بها او الاطمئنان .

3 لا بأس بأكل السمك في مفروض السؤال مع حصول الاطمئنان بالتذكية من المناشيء المذكورة .

السؤال 8: هل يجوز أكل الكافيار ؟

الجواب:  يجوز إذا كان السمك مما له فلس فإن شك فيه فلا يحل .

السؤال 9: على حسب علمي أن مذهبنا الشيعي يحرم أكل سمك القرش وذلك لأنه يلد ولا يبيض. فما العبرة من تحريمه ؟

الجواب:  المناط في حرمة السمك عدم وجود الفلس .

السؤال 10: ما حكم من أكل من المطاعم التي يعمل فيها عمال من جميع الديانات حيث إننا لا نأكل غير

السمك ؟ السؤال فهل ما يقدمونه لنا يكون طاهراً أم ماذا ؟

الجواب:  طاهر ما لم تعلم بتنجسه .

السؤال 11: يُقال ان أكل لحم السمك حرام في شهر محرم ، فهل هذا صحيح ؟

الجواب:  لا يصح .

السؤال 12: توفر في الآونة الأخيرة دواء لتقوية العظام ولعلاج التهابات المفاصل ويستخدم للمسنين غالباً ، ولكنه يحوي على غضروف سمك القرش ، فهل يجوز استخدام هذا الدواء مع العلم أنه للاستخدام الداخلي ؟ أيضاً هناك كبسولات لزيادة نشاط الجسم وتحتوي على زيت كبد الحوت ، فهل يجوز استخدام هذه الكبسولات ؟

الجواب:  لا يجوز إلاّ مع ضرورة المعالجة وعدم وجود بديل لها إلاّ إذا كان المقدار الخليط من المادة المحرمة قليلاً جداً كما لو كان بنسبة 1% أو 2 % .

السؤال 13: ما هو حكم أكل سمك التونة المعلب؟

الجواب:  يحل اكله اذا كان له فلس وكان من بلد اسلامي ويحل ايضا اذا كان من بلد كافر ولكن اطمأن المكلف بان الصيد يتم بالشبك او بالحظيرة حيث لا يموت السمك في الماء الا بعد الصيد وأنهم لا يصيدون السمك الميت.

السؤال 14: ما هو حكم أكل السمك من مطاعم الوجبات السريعة ، سواء كان في البلد الغربية أو في البلاد العربية أو الاسلامية ..مع العلم أننا لا نعلم كيفية صيد الاسماك الموجودة في تلك المطاعم؟

الجواب:  اذا اطمأننت ان السمك من النوع الحلال أي مما له فلس حل أكله اذا أخذته من مسلم أوكان في سوق المسلمين ,ويحل ايضا في سائر البلاد اذا اطمأننت بأن كيفية الصيد عندهم بحيث لا تموت السمكة الا في الشبكة ,فيجوز الأكل حينئذ ..وأما اذا لم يعلم ان السمك مما له فلس ام لا لم يجز أكله مطلقا.

السؤال 15: هل يجوز أكل الأسماك المعلبة المستوردة من دول إسلامية ..مع العلم بأن هذه الأسماك من ذوات الفلس ؟

الجواب:  يجوز .

السؤال 16: بالنسبة للاسماك التي تجلب من دول اوروبية ودول اسيا مثل تايلند ، وتسمى بسمك التوني المعلب .. هل يجوز أكله ، مع العلم انهم يستعملون في بعض الاحيان ، قنابل لاصطياد كمية كبيرة من هذه الاسماك ، والله اعلم ؟

الجواب:  يقال إن الصيد ، يتم بواسطة الشبك . فان حصل الوثوق بذلك ، حل الاكل . واما القنابل ، فإن كانت موجبة لقتل الاسماك قبل الصيد ، فهي محرمة ، ويكفي الاحتمال .

السؤال 17: ما هي الأنواع التي يجوز أكلها من الاسماك ؟.. وما هو الدليل على ذلك ؟

الجواب:  لا يحل من السمك إلا ما كان له فلس ولو بالأصل ، فلا يضر زواله بالعارض ، والدليل على ذلك الروايات الشريفة .

السؤال 18: إذا مات السمك داخل البحر قبل اخراجه ,فهل هو حلال أم حرام ؟

الجواب:  يحرم إلا إذا مات بعد صيده في الشبكة أو الحضيرة في البحر .

السؤال 19: ماهو حكم اكل سمك التونا المعلب المستورد من دول غير اسلامية ؟

الجواب:  يجوز مع الوثوق بأن صيدهم تتم بواسطة سفن الصيد الكبيرة كما هو الظاهر، وان السمك المذكور من فصيل ذوات الفلس وان زال بالعارض .

السؤال 20: نحن من دولة الكويت يباع في السوبرماركت لدينا( الجمعيات التعاونية ) أسماك مثلجة مستوردة من الهند .. هل يجوز أكلها ، علما أنه لا علم لنا بديانة التي صادها أو النحو الذي تم به اصطياد السمك ؟

الجواب:  إذا حصل الوثوق بأن الصيد يتم بالشباك الكبار في سفن الصيد ونحوه كما هو الغالب فلا اشكال فيه ، ولكن لابد من التأكد من كونه ذا فلس ولو بعرض المسلم يحل للاكل .

السؤال 21: ما هو حكم أكل لحم التونة ؟ هل هذه النوعية من الأسماك حلال الأكل أم حرام ؟ وهل نثق بشركة أوربية أو أمريكية تورد هذه الأسماك مع عدم علمنا بطريقة الصيد ؟ وهل صيد الكافر للأسماك صحيح أم لكم رأي آخر ؟

الجواب:  سمك التونة حلال إن كان له فلس . وكل سمك له فلس فهو حلال . وإذا حصل الإطمئنان بأن صيدها لا يتم إلا بالشبك جاز الأكل وإن كان المباشر للصيد كافراً .

السؤال 22: اذا اخرج السمك من الماء حياً ووضع في الثلاجة المملوءة بالماء ومات السمك في ماء الثلاجة هل يحرم ام لا ؟

الجواب:  نعم يحرم .

السؤال 23: سمك التونة هل يجوز أكله ؟.. وهل هو من ماله فلس ؟

الجواب:  يجوز أكل التونة  إن كانا من ذوات الفلس ولو بالأصل.

السؤال 24: إذا إطمئن الشخص بأن 80% من السمك الموجود في الأسواق يموت في شباك الصيد ، وفتوى الفقهاء بان السمك المذكور حرام ، فنحن ندعى الى مجلس ويقدم هذا السمك في السفرة فاجتنبه ، ولكن الباقين يتأثرون من ذلك ، فالآن وحيث أن هذا السمك يعرض في سوق المسلمين ويجب حمل فعل المسلم على الصحة .. فهل عملي هذا صحيح ؟.. وهل ترددي في السمك المعروض بانه من القسم الميت في الشباك ، أو من القسم الحي يوجب الحكم بالاباحة ؟

الجواب:  السمك المذكور يحل اكله حتى وإن مات في الشباك وهو في الماء ، ولايكره اكله .

السؤال 25: ما علة تحريم السمك الذي لا يوجد فيه فلس ( قشرة ) ؟

الجواب:  أحكام الشارع تعبدية.

السؤال 26: في وقتنا الحاضر تقوم معظم طرق الصيد على تذكية الاسماك .. فهل يجوز بناءاً على ذلك اكل الاسماك في الدول غير الاسلامية ؟

الجواب:  يجوز مع الاطمئنان بكيفية الصيد .

السؤال 27: ما مدى حلية اكل اسماك التونة المعلبة والمستوردة من بلاد غير اسلامية والتي يقال ان الشركة تصطاد هذه الاسماك باستخدام المتفجرات ، وليس لدي دليل على ذلك ، وليس لدي اليقين ان من قام بالصيد مسلم ؟.. وهل يجب عليّ التحري عن طريقة الصيد ؟

الجواب:  إذا كان السمك من ذوات الفلس وإحتمل الصيد كذلك ، وأنه يوجب موت السمك في الماء فهو حرام ، وأما إذا كان الصيد بالشباك ، أو كان التفجير موجباً لاغماء السمك فقط ، فيحل أكله مع الوثوق بكون السمك حين الصيد حياً أوكون الصيد بالشباك .

السؤال 28: هل يجوز اكل السمك المعلب المستورد من الخارج تونة اوغيره ؟

الجواب:  يجوز إذا وثقت بكون الصيد بواسطة الشبك ، أو أن السمك يخرج حياً من الماء وكان نوع السمك من ذوات الفلس .

السؤال 29: هل يجوز اكل سمك السلمون المقطع الى شرائح والمستورد من دولة أجنبية ؟

الجواب:  إذا احرز أن السمك ذافلس ، وأن صيده بواسطة الشبك ، أو أنه صيد حياً فهو حلال .

السؤال 30: توجد بعض من أنواع الاسماك تموت في داخل البحر أثناء صيدها .. ما حكم أكل هذه الاسماك ؟

الجواب:  يجوز أكلها ان ماتت في الشبكة ونحوها من آلات الصيد .

السؤال 31: أنا صياد سمك ، بعض الأسماك مثل سمك الزبيدي سمك رقيق جداً ، يموت بمجرد ان تصطاده الشباك المعدة لصيده وهو بالماء ، وأنا أيضاً أصطاد بالقرقور ، وهو عبارة عن قفص يرمى بالبحر لمدة يوم أو يومين ، والاحظ ان فيه أسماك للتو ماتت أو نفقت ، وهي طازجة جداً وهي بالماء ، وأنا أعرف انه ذكاة الأسماك اخراجها من الماء وهي حية ، لكن ماذا أفعل حين أتاخر عليها ساعة وأجدها ماتت بالماء ؟.. هل أرميها لانها لم تخرج من الماء وهي حية ، وتعتبر ميتة والميتة حرام أكلها ، أم اني أبيعها بالسوق أو اني آكلها ، علماً بأن لدي أصدقاء قالوا لا يجوز أكل السمك الميت بالماء ، حتى لو مات بأداة صيد من الصنارة أو القرقور أو الشباك ؟ لو كان كذلك البندقية تعتبر أداة صيد فنحن نذهب إلى البر ونصطاد الطيور البرية ، وتموت قبل ذبحها أو نذكيها ؟ الرجاء الافادة .

الجواب:  تحصل ذكاة السمك بأخذه من الماء ، أو خارجه حياً ، وكذا إذا نصب الصائد شبكة أو صنع حظيرة فدخلتها السمكة فماتت فيها قبل أن يستخرجها الصائد ، وهكذا الحال لو أخذها من الماء بآلة اُخرى فماتت قبل أن يخرجها منه .

السؤال 32: اذا مات السمك داخل القرقور ( قفص من حديد يستخدم لصيد السمك ) قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟

2 اذا مات السمك في السنارة قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟

3 اذا مات السمك في المشبك ( مثل السنارة ، ولكن بها من 50 1000 سنارة توضع في الماء لعدة ساعات لصيد السمك ) قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟

الجواب:  1 يجوز .

2 يجوز .

3 يجوز .

السؤال 33: ما الحكم بالنسبة لأكل السمك في الدول الغربية ؟

الجواب:  يجوز اذا كان ذا فلس ، وعلم ان صيده تم بواسطة الشبك ونحوه .

السؤال 34: ما هو حكم الأسماك التي تتواجد في البحيرة وتتغذى على اعلاف من عظام الخنزير .. هل يجوز اكلها بعد ان علمنا بهذا ؟

الجواب:  يجوز ، وان كان الاولى التنزه عنه .

السؤال 35: اقوم بصيد الاسماك عن طريق المشبك ( عبارة عن خيط وبه من 50 الى 1000 سنارة ) تنصب تحت الماء لمدة 4 ساعات او اكثر ، وعند اخراج المشبك من الماء نجد بعض الاسماك ميتة .. هل الاسماك الميتة تعتبر ( غير مذكاة ) ؟.. وهل يجوز اكلها ؟.. وهل يجوز بيعها ؟

الجواب:  مذكاة ، ويجوز الاكل والبيع .

السؤال 36: سوال فقهى اريد معرفة اكل السمك في دولة السويد بنسبة لنا لا نعرف كيف تم اصطياده .. هل حلال او حرام اكله ؟

الجواب:  يكفي اصطياده بالسفن الكبار وان كان يموت في الشباك ، ولكن لابد من احراز كونه من ذوات الفلس ولو بالاصل ، وان سقط فلسه لعارض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى