الكفارات

أحكام عامة حول الكفارات

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: لو تسلم شخصٌ مبلغاً من المال على أساس أنه مال كفارة ما، وكان سبب هذه الكفارة، حتى يتمّ صرف الكفارة على ضوء الحكم الشرعي المتعلق بالسبب، وأكثر ما يعرفه أن هذا المال لكفارة ليست عن إفطار يوم من شهر رمضان، وليست كفارة متعلقة بمسألة من مسائل الحج .. ولا يمكنه الإتصال به حتى يعرف خلفية هذه الكفارة، فما هو المخرج، والكيفية لصرف هذه الكفارة، بحيث تسقط عن ذمة صاحب الكفارة؟
الجواب: إذا يعلم كيفية صرفها وجب صرفها بقصد ما في ذمة الموكل .

السؤال ٢: هل يجوز دفع الخبز عن الطعام كفارة ؟
الجواب: يجوز لكن الأحوط لزوما في كفارة اليمين و ما بحكمها الاقتصار علي الحنطة ودقيقها.

السؤال ٣: هل يجوز دفع الكفارة للمؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء ؟
الجواب: يجوز مع الوثوق بايصالها إلى مستحقها .

السؤال ٤: ما هي كفارة اللواط ؟
الجواب: لا كفارة له .

السؤال ٥: متى ندفع الكفارة أو الدية عند ضرب الطفل؟علماً بأن ضربنا للطفل يكون في بعض الوقت تأديباً له وبعض الوقت من شدة إزعاجه بالمنزل؟
الجواب: إذا احمرّ جلده أو اخضر أو اسود ويمكنكم ان تحسبوا ما يصرف عليه من ديته بأذن وليه.

السؤال ٦: من قتل رجلا خطأ وكان السبب في الخطأ هو المقتول ، كما لو كان المقتول متهوراً في السباقة وصدم شخصاً آخر بسيارته ومات المتهور .. فهل تجب الكفارة على الثاني ؟
الجواب: مع انتساب القتل الى المقتول نفسه ، لاتجب .

السؤال ٧: سلمني أحد الاُخوة مبلغاً من المال من أجل توصيله للصندوق الخيري ، وكتب عليها ( صدقة حسب الاولوية ) ، ولكن دخلت أحد المحلات التجارية ، ولم يكن لدي مبلغ يكفي لشراء حاجياتنا المنزلية ، فقمت باستخدام المبلغ الذي سلمني إياه أحد الاخوة .. هل عليّ كفارة أو أي حكم شرعي لاستخدامي ذلك المبلغ ، مع العلم انني عندما رجعت للمنزل أخذت نفس المبلغ وسلمته للصندوق الخيري ؟
الجواب: لا يجوز ما عملته ، ولكن لا كفارة عليك .

السؤال ٨: انني قبل ١٠ سنوات عملت حادث سيارة ، وتسببت في وفاة سائق السيارة الاخرى طبعاً عن غير قصد ، ومن ذلك الحين احس بعدم التوفيق .. فهل الزم بالصوم ؟.. وكيف يكون الصوم شهرا او شهرين متتالين دون انقطاع ولو لاي سبب ، فقيل لي ان صمت ٥٩ يوم وفطرت يوم الاخير لاي سبب بطل صيامك ، فارجو من سماحتكم الافادة ؟
الجواب: نعم يجب مضافاً إلى الدية أن تصوم شهرين متتابعين ، ولكن بعد ٣١ يوماً لا يجب التتابع ، إلا أن ذلك يختص على الاحوط بما إذا كان هناك عذر عرفي للإفطار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى