اليمين والعهد

أحكام اليمين

السؤال 1: شخص اقسم وهو في حالة غضب ان لا يمزح مع زوجته.. فهل ينعقد هذ اليمين ؟ وهل يمكن ان يتخلص منه ؟

الجواب: لا ينعقد لانه مرجوح .

السؤال 2: هل يحق للزوج أن يبطل يمين زوجته او نذرها ؟

الجواب: يصح يمين الزوجة من دون إذن زوجها . ولكن إذا حلفت من دون إذنه كان للزوج حل يمينها فلا حنث ولاكفارة . ولكن لا يصح نذر الزوجة بدون أذن زوجها او إجازته فيما ينافي حقه في الاستمتاع منها . وفي صحة نذرها في مالها من دون إذنه وإجازته في غير الحج والزكاة والصدقه وبر والديها وصلة رحمها اشكال . ولكن إذا أذن لها الزوج في النذر فيما يعتبر إذنه فنذرت عن إذنه انعقد .. ولم يكن له حله بعد ذلك ولا المنع عن الوفاء به .

السؤال 3: ما حكم من أقسم بالله في وقت الغضب ورجع عن قسمه ؟

الجواب: اذا اشتد به الغضب حتى سلبه قصده او اختياره فلا يمين له .

السؤال 4: اذا حلف يمينا بانه اذا لم يتحقق العمل الكذائي لا يتزوج بفلانة ..فهل هو ملزم بالعمل به ,وهل زواجه منها حرام اذا لم يتحقق العمل , وهل يجوز له الحنث ودفع الكفارة؟

الجواب: لا تنعقد اليمين بذلك وزواجه منها حلال.

السؤال 5: لو حلف زوج على زوجته ، بانها لو فعلت كذا وكذا ، فانها تحرم عليه الى الابد.. فهل في مخالفتها لأوامره ، حرمة فعليه ام لا ؟

الجواب: لا اثر لهذا الحلف .

السؤال 6: اذا حلف الانسان وهو غاضب .. فماذا يجب عليه ؟

الجواب: تنعقد اليمين وعليه الالتزام بموجبها مع تحقق الشرائط ، الا اذا كان ذلك إثر إشتداد الغضب به حتى سلبه قصده واختياره .

السؤال 7: ما حكم الحلف بقوله : والله العظيم انت هكذا اي التشبيه بالحيوان ، مع العلم اني كنت في حالة غضب ؟

الجواب: لا كفارة عليك ولاتعودى لمثل هذا الحلف .

السؤال 8: رجل تزوج من امرأة منهى عليها ( النهوة العشائرية ) فاخبروه عمومتها وقالوا له ان كنت لا تعلم بالنهوة فتبقى زوجتك عندك بشرط ان تقسم بابي الفضل العباس عليه السلام وان كنت تعلم في النهوة فتطلقها اجباراً منك, فهل يجوز له الحلف بانه لا يعلم بالنهوة مع علمه المسبق بها .

الجواب: يجوز والأحوط وجوبا التورية إن امكنت .

السؤال 9: إذا حلفت اليمين على دفع مبلغ معين إذا فعلت أمراً ما ثم حنثت .. هل ألزم بالدفع ، مع العلم أني لم آخذ إذن الوالد باليمين ؟ وعلى فرض إنعقاده .. هل يمكن للوالد أن يحله بعد الحنث ؟

الجواب: تنعقد اليمين بدون إذنه ، ولكن إذا حلها انحلت فلا يجب الكفارة .

السؤال 10: رجل اقسم على التالي على القرآن متوضأ اقسم ان اطيع فلاناً واسمع كلامه وعلى ان لا يفرقنا إلا الموت واذا لم اطبق هذا القسم فأنا في النار مخلد فيها ؟

الجواب: لا اثر لهذا القسم .

السؤال 11: لو أقسم شخص على أمر بالصيغة التالية ( اقسمت عليك بضلع الزهراء ) على ترك كذا .. هل يكون ملزماً له ترك ذلك ، وكان القاسم غير الوالدين ؟

الجواب: ليس ملزماً حتى لو أقسم بالله .

السؤال 12: انا مبتلى بكثرة الشك واعادة لتكبيرة الاحرام ، وعدة مرات احلف بطلاق زوجتي مني اذا اعدة التكبيرة .. ما رأيكم بهذا الحلف ، مع العلم من شدة الغضب اقول هذا الحلف ، ومن شدّ الاعصاب الذي يحدث لي وكيفية التخلص من اعادة التكبيرة ؟

الجواب: لا أثر له ، فهو حلف باطل لعدم الرجحان .

السؤال 13: هل ينحلّ اليمين اذا حصل للحالف العجز عن الإتيان بما حلف به ؟

الجواب: نعم ينحل .

السؤال 14: إذا اقسمت الأم على عدم حضور زواج بنتها .. فهل يجب عليها الالتزام به ؟

الجواب: لا أثر لحلفها .

السؤال 15: زوجة اختلفت مع زوجها وكانت حاملاً ، فأقسمت بأنها سوف تتخلص من الجنين ولم تكن متأكدة من القسم .. هل هو ظاهري أو قلبي ؟.. هل يجب عليها الكفارة وما هي ؟

الجواب: حلفها باطل ، ولا كفارة عليها .

السؤال 16: ما حكم الحلف بغير صيغة الحلف الواجبة ، مثل قول : والكعبة ، وقول : والنبي ، وقول : والنعمة ، وقول : وديني .. هل يصح ذلك كونهم من عند الله ؟

الجواب: لا يؤثر هذا الحلف .

السؤال 17: هل كلمة ” اقسم ” تعتبر قسما ؟ مثلا يعني قلت لشخص اقسم اني سافعل كذا ، من دون ان احدد المقسم به ؟

الجواب: لا تعتبر قسماً .

السؤال 18: كيف تبريء القسم الذي قد مضى عليه مدة من الزمن ، فقد كنت فيما سبق قد أقسمت على عدم شراء السيارة بالاقساط ، وذلك تحت ظروف تعرضت لها حيث قد حصل لي حادث بسيارة كنت قد اشتريتها بدفع الاقساط .. فهل يجوز لي الان بعد مضي 24 سنة تقريباً ان أبرء قسمي ؟.. وما هي الطريقة ، أو الحكم الشرعي في ذلك حيث اننا نرغب بشراء سيارة بالاقساط ؟

الجواب: لا تجوز مخالفة القسم ، إلا إذا لم يكن متعلقه راجحاً لدى العقلاء ، ولا بحسب ظروفك الخاصة .

السؤال 19: لو أقسم الزوج بالله وهو في حالة من الغضب ، و لكن مع الوعي التام أن لايسمح لزوجته في الخروج من البيت ، ولكن بعد ذهاب فورة الغضب رأى أن الأمر غير عقلائي .. فهل تجب عليه كفارة حنث اليمين ؟ و على تقديره ما هي ؟

الجواب: لا أثر لهذا الحلف لعدم رجحان في متعلقه من جميع الجهات .

السؤال 20: هل يكفي في التحليل من النذر واليمين ان يقول الوالد أو الوالدة لولدهما : أحللتك من نذرك أو يمينك ، أم لا بد من نهيه عن فعله حتى يصير غير راجح فيبطل ؟

الجواب: للأب ان يحل يمين ولده ، والنذر ينحل بنهي الوالد بنحو لا يعد بسببه راحجاً في حقه .

السؤال 21: اذا اقسم زوجي ان يطلقني قبل تاريخ معين ، وكأنّ القرآن بيده واقسم على القرآن ، وبعد 4 ايام عاد وكان لم يكن شيء ، اذا قلت له وذكرته ، فاني اخاف ان يرجع مرة أخرى لمسألة الطلاق ، وان لم أقل له احس بالذنب اني اعيش مع انسان قد حلف واقسم بطلاقي ، كما أنه قد سبق ، وقال لي انت اخت لي ولا استطيع ممارسة حقوقي الشرعية معك ، وايضاً بعد فترة رجع على طبيعته ، فانا محتارة مع زوجي ، علماً بانه كثير الحلف ، هداه الله ؟

الجواب: لا يجب العمل بهذا الحلف لأنه لم يحلف بالله ، ولو حلف به تعالى فلا يجب العمل أيضاً إذا لم يكن العمل راجحاً ، ولو وجب العمل ولم يعمل فإن عليه الكفارة ، والزوجية باقية ، ولا شيء عليك .

السؤال 22: أنا شخص مصاب بالوسواس خاصة في تكبيرة الأحرام ، في بعض الأحيان أحلف أن أتصدق أو أتبرع بمبلغ من المال فيما لو كبرت تكبيرة الأحرام صحيحاً بدون تأخير ، لكنني أخفق في ذلك .. فهل يجب عليّ إيفاء الحلف بمعنى تطبيقه من ناحية إخراج المال للصدقة أو التبرع ؟

الجواب: إذا كبرت بدن تأخير وجب العمل بالحلف ، وإلا فلا يجب .

السؤال 23: اليمين أثناء الغضب .. هل يعتبر نافذاً ؟.. وهل نقضه يوجب الكفارة ؟

الجواب: إذا اشتد به الغضب حتى سلبه قصده أو اختياره ، فلا تنعقد اليمين له .

السؤال 24: ماذا يقصد ( راجح شرعاً ) ، ( النذر الغموس ) ؟

الجواب: الاول يعني ما يرجح فعله بحسب الشريعة كالاعمال المستحبة ، والثاني يعني اليمين الغموس لا النذر الغموس هي : اليمين الكاذبة في مقام فصل الدعوى .

السؤال 25: ماهو حكم الحلف بدون ادنى سبب ، او الحلف في موقع لا يستحق الحلف ؟

الجواب: لا يحرم إن لم يكن كذباً ، وإن كان لا ينبغي .

السؤال 26: إذا حلفت من دون علم والدي ، وأنا أعلم أنه لو عرف بهذا الحلف لن يوافق عليه .. فهل تنعقد اليمين أم لا ؟

الجواب: نعم تنعقد .

السؤال 27: ماهو حكم الحلف ، وهل يوجب الصيام ؟ وإذا إستوجب على الحالف الصيام ، وصام يوما وفي اليوم التالي وجب عليه أخد الدواء ، علما بأن اخد الدواء ذو أهمية قصوى .. فهل هذا يبطل فترة الصيام ؟.. وهل توجب عليه الإعادة ؟

الجواب: اذا حلف بالله تعالى وخالف حلفه فكفارته اطعام عشرة مساكين او كسوتهم ، ويكفي ان يدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام ، والاحوط ان يكون من الحنطة او دقيقها . والصوم انما هو لمن لايستطيع الاطعام .

السؤال 28: حلفت و قلت: ( والله ) مثلاً ولم أحدد الحلف ، للخلاص من موقف ما ولكني كنت اريد الشخص الأخر يفهم غير ما نويته .. فهل عليّ كفارة ؟ وان كان كذلك .. فما هي الكفارة ؟

الجواب: نعم لو كان تورية بان قصدت معنىً مطابقاً للواقع ، وان فهم منه السامع أمراً آخر لم يكن كذباً ولا كفارة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى