أحكام النذر

أحكام كيفية أداء النذر

السؤال 1: هل يجوز صرف النذورات والحقوق الشرعية في مصارفها عندنا في هولندا ؟

الجواب: النذورات تصرف في مواردها وكذا سهم الامام باذن الحاكم الشرعي طبعاً .

السؤال 2: أمرأة نذرت إن تحقق أمر معين أن تقيم سفرة أم البنين وهي عبارة عن حفل توزع فيه الحلويات والمأكولات وغيرها ، نظراً لما يتكلفه هذا الاحتفال من تكاليف ونظراً لتحقق الأمر فقد درست الموضوع وقالت : لو أنها وزعت الأموال التي ستصرف فيه على الفقراء والمحتاجين وهم كثيرون لكان افضل وخصوصاً ان المبلغ سيزيد عن خمسمائة دولار ، وعليها الوفاء بالنذر فهل تستطيع تحويل المال الى الوجه المذكور ، مع ملاحظة أنه في حالة أنها أتت بصيغة النذر وهي ( لله عليّ ان تحقق كذا لأقيمنّ سفرة أم البنين ) ، كذلك اذا لم تأت بالصيغة المذكورة كما لو أنها نوت ذلك فقط ؟

الجواب: إن لم يكن النذر بصيغة صحيحة شرعاً فلا شيء عليها وإن كانت صحيحة وجب عليها العمل وفق النذر .

السؤال 3: إمرأة نذرت بمبلغ للمشاهد المشرفة والآن بعد تحقق النذر ، هناك اُسر فقيرة مُحتاجة جداً إلى هذا المبلغ ، فهل تُعطي المرجعية إذناً بصرفها لهولاء الفقراء ؟

الجواب: إذا كان النذر صحيحاً وبالصيغة الصحيحة مع ذكر اسم الله تعالى فيجب العمل بموجبه .

السؤال 4: شخص نذر نذراً ولقد تحقق النذر وهو أن يضع ألف دولار في مقام السيدة زينب عليها السلام في الشام, فهل يجوز له بأن يعدل ويقدم هذا المبلغ مثلاً الى الفقراء والأيتام في لبنان مثلاً أو يتبرع به هنا في استراليا في مشروع بناء مدرسة لأولاد المسلمين؟

الجواب: اذا كان النذر صحيحاً وجب العمل به حسبما نذر.

السؤال 5: نذرت إحدى المؤمنات مبلغاً معيناً للأمام الحجة والإمام الكاظم وأبي الفضل العباس « عليهم السلام » من دون تعيين المصرف ، فهل يجوز لها أن تتبرع بالمبلغ المنذور الى المشروع الخيري ، علماً بأنه تم إجراء صيغة النذر الشرعي ؟

الجواب: يصرف المبلغ فيما يخصهم « عليهم السلام » كتأمين نفقة المحتاجين من زوارهم أو يصرف على مشاهدهم المشرفة أو على ما فيه احياء ذكرهم واعلاء شانهم كأقامة المجالس المعدّة لنشر علومهم ومحاسن كلامهم وذكر فضائلهم أو طبع الكتب التي في هذا الشأن أو نشرها .

السؤال 6: عطفا على جوابكم المرقم 336 بتاريخ 20 جمادي الأولى 1420 المتعلق بنذر المعصوم عليه السلام فإذا تبرعت المؤمنة صاحبة النذر الشرعي بالمبلغ المنذور للإمام عليه السلام الى المشروع الخيري, فهل يكون ذلك غير مبرئ لذمتها ، بمعنى آخر هل يجب عليها أن تدفع المبلغ ثانيا الى الموارد التي ذكرتموها في جوابكم ؟

الجواب: نعم يجب اذا كان النذر بصيغة صحيحة .

السؤال 7: عليّ التزامات مالية وديون وفي نفس الوقت عليّ نذر ولم أوفي هذا النذر بسبب التزاماتي المالية وكثرة الديون ..علماً بأن النذر لم يحدد بفترة معينة ولا توجد هناك نية بعدم الوفاء بالنذر بل نية تأخير النذر الى حين ميسرة ؟

الجواب: يجوز تأخيره .

السؤال 8: نذر احد المؤمنين بنذر الى احد المساجد في المدينة المنورة ، وقد تحقق النذر :
1 هل يجوز دفع النذر الى المسجد ، مع عدم الثقة في القيمومية ، أو عدم صرفها في شؤون المسجد ؟
2 وإذا الجواب بالنفي ، أين يصرف النذر ؟

الجواب: يجب صرفه في المسجد إذا أمكن ، ولو بصرفه فيه مباشرة .

السؤال 9: نذرت ان يكون ناتج قطعة ارض زراعية لمولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ,فهل يجوز لي صرفه في إقامة العزاء عليه ؟

الجواب: يجوز لك ذلك وهو مصرف جيد ومناسب ولكن على الخطيب ان يقرأ مصيبة مولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ويذكر فضائله ومناقبه .

السؤال 10: نذر شخص انه إذا تحقق له المطلب المعين ، يعطي إمرأة (معينة) وهي سيدة مبلغاً من المال مع كونها غنية ولاتحتاج الى المبلغ .. فهل يجوز للشخص أن يحول المبلغ الى السادة المحتاجين بدلاً منها ؟

الجواب: يجب الوفاء بالنذر .

السؤال 11: يوجد لدينا بالبيت مجسم لمأتم صغير بأسم احد ائمة اهل البيت السلام ، ويقوم بعض المؤمنين بالنذر بهذا المأتم ، وقد تجمعت لدينا بعض المبالغ ، وإنني الأن على نية الحج .. فما هو المطلوب منيّ ، وكيف يمكنني أن أتصرف بهذه المبالغ ؟.. هل يجوز لي المشاركة بها في بناء مسجد أو حسينية ؟.. او هل يمكنني أن اتصرف لعمل الخير حسب معرفتي ؟

الجواب: لا يجوز التصرف فيها إلا في المورد الذي تبرع له المؤمنون بنذر أو غير نذر .

السؤال 12: نذرت منذ 6 سنوات لحسينية في منطقة باوروبا مقتضاه ان ادفع مبلغا من الجنيهات الإسترلينية كل شهر ، ولكن منذ ثلاث سنوات قام القائم بأمور الحسينية بعدة امور ( من ضربه للمؤمنين والتهجم على المراجع العظام ، والترويج لاصحاب الضلاله) .. فهل يجوز ان احيل هذه الاموال الى حسينيات اخرى ام اقوم بدفعها اليه ، للعلم ان احتمالية صرفها في غير امور الحسينية وارد بل مؤكد ؟

الجواب: لا يجب الوفاء بالنذر، وإن كان صرفه في حسينيات اخرى احسن .

السؤال 13: نذرت يوم العاشر من عاشور اني لو عرفت اني حامل وكان المولود ولداً سوف اسميه عبدالله ، نسبتا الى عبدالله الرضيع .. والحمد لله علمت عن نفسي اني حامل في شهر محرم الحرام .. المهم ان ام زوجي قد حلمت اني جالسة في حرم الامام الحسين فقالت لي : إذا انجبت ولدا سميه عليا .. فهل افي بنذري اذا انجبت ولدا ام لا ؟

الجواب: إذا كان نذراً صحيحاً شرعياً ، وجب الوفاء به .

السؤال 14: نوى شخص ان يصوم يوماً يستحب في الصوم ..علماً بانه مطلوب قضاء صوم ,وصام اليوم المستحب بعنوان الاستحباب فقط فهل يجوز ذلك ,وهل يجوز ان يصوم يوم الاستحباب بنية الطلب الواجب والاستحباب معاً, وهل يحصل على ثواب الاستحباب لذلك اليوم ,وكيف إذا قد نذر صوم ذلك اليوم ؟

الجواب: لا يجوز ان يقصد الصوم المستحب بل لابد من قصد القضاء وان صامه قضاءً حسب له ثواب الصوم المستحب ايضاً ولا يصح نذر صوم يوم معين إلا إذا امكن قضاء ما عليه قبله وبعد النذر يجب عليه أولاً القضاء ثم الوفاء بالنذر .

السؤال 15: نذرت أني إن ارتكبت المعصية المعينة أن أتصدق ب 200 ريال .. فهل يجوز لي أن اتصدق بها على زوجتي ؟

الجواب: يجوز ان لم يكن ما في نظرك غير شامل لها .

السؤال 16: شخص أبتلي بالعادة السرية ولم يستطع الإقلاع عن هذه العادة المقيتة . فنذر أن يتصدق بمبلغ كبير من المال إن عاد لها وقد عيّن المبلغ . فهل يكون النذر صحيحاً في هذه الحالة ويجب الوفاء إن خالفه ؟

الجواب: نعم يجب إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية ، كأن يقول لله عليَّ أن أتصدق بكذا إذا فعلت كذا .

السؤال 17: لو نذر شخص بأن يطوف حول الكعبة هل يلزمه الوضوء لذلك ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 18: لو نذر شخص أن يصلي صلاة الليل وان لم يستطع قضاها نهاراً ، فهل يصح أن يصليها مكتفياً بالشفع والوتر أو لا ؟ وان لم يصح هل يكتفي بالفاتحة فقط في الثمان الركعات ؟

الجواب: لا يجوز الاكتفاء بالشفع والوتر في مفروض السؤال ، ولكن يجوز الاكتفاء بالفاتحة .

السؤال 19: لقد نذرت بأن أذهب الى مكة المكرمة وأجلس بها لمدة شهر كامل :
1- هل يجوز التراجع عن هذا النذر او جزء منه كأسبوع مثلا بدل شهر وهل هناك كفارة وما مقدارها ؟
2- هل يجب أن يكون الشهر متواصلا أم متقطع ؟
3- هل يجوز لي أن اسافر مثلاً الى جدة والعودة الى مكة في اليوم نفسه وذلك لقضاء بعض الحاجات كالتسوق او زيارة الطبيب او زيارة بعض الاصدقاء ؟

الجواب: 1 لا يجوز .
2 بل متواصل .
3 يتبع ذلك قصدك في النذر فإن قصدت البقاء من دون خروج أصلاً لم يجز الذهاب إلى جدة ولو في جزء من اليوم .

السؤال 20: اني قد نذرت ان دخلت الجامعة واستلمت مكافئة من الجامعة ان اعطيها للامام الحسين عليه السلام ومبلغ المكافئة 990 ريال واني قد استلمت ثلاث مكافات دفعة واحدة ,فهل أسلم المبلغ باكمله او اني اسلم مبلغ مكافئة واحده فقط؟

الجواب: إذا كان متعلق النذر كل ما تحصل عليه من مكافأة فيجب دفع كل المبلغ وذلك فيما إذا كان النذر صحيحاً وبصيغة شرعية تشتمل على اسم الله تعالى كأن تقول : لله عليّ أن أدفع كذا .

السؤال 21: نذرت بأن أذهب في كل ليلة جمعة لزيارة الامام المعصوم ، ولكن في بعض الاحيان لا استطيع الذهاب لامر ما أو بدون أمر .. فهل يجوز لي ان اذهب كل اسبوع مرة واحدة في أي يوم شئت أم يجب في اليوم المحدد ؟

الجواب: يجب في نفس اليوم الذي نذرت ، إذا كان نذرك صحيحاً بأن يكون بصيغة شرعية تذكر فيها الله تعالى ، كأن يقول لله عليّ أن أفعل كذا كل ليلة الجمعة .

السؤال 22: يوجد عليّ الكثير من النذور من صيام ونحر وغيرها ، فكان من الاهمال لها النصيب الاكبر ( التسويف ) ، والان اريد ان اؤدي هذه الحقوق .. فماذا أفعل ، كم اصوم ، ماذا انحر؟.. وهل يجوز لي ان اتصدق ، او اخرج مالاً بدل هذه النذور ؟ انا املك المال والقدرة على الصيام واداء هذه النذور ؟

الجواب: يجب أداء كل ما نذرت ، إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية .

السؤال 23: هل يجوز لاصحاب المأتم بيع ما يدفع نذراً لمجلس الحسين عليه السلام من الذبائح وغيرها ، وشراء مورد آخر ضروري ؟

الجواب: لايجوز .

السؤال 24: نذرت ان انجبت ابنتي ولداً بأن أتصدق للفقراء ، وأذبح ذبيحة عند الامام الرضا عليه السلام ، وأن اعمل مولد الامام الحجة عجل الله فرجه ، وأنجبت الولد باذن من الله .. فهل يجب علي الوفاء بالنذر بهذه الأشياء ، علماً بأنه بقي لي عمل المولد فقط ؟

الجواب: يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصيغة صحيحة شرعية .

السؤال 25: نذرت بأن إذا رزقني الله طفلاً وذلك بعد انتظار لمدة 12 سنة من الزواج ان اعطي الفقراء مبلغا من المال ، ولقد تحقق الحمل .. فهل يجب الإيفاء بالنذر بعد الولادة أم قبل ؟

الجواب: يتبع ذلك قصدك ، فإن قصدت بالرزق مجرد التكون وجب الوفاء فعلاً ، وإلا فالظاهر أنه يحمل على الولادة ، ولا يجب قبلها بل لا يجزي ذلك .

السؤال 26: كنت في كربلاء المقدسة ، ونذرت الى أبي الفضل العباس عليه السلام مبلغا ، وقدره ألف ريال سعودي إذا شفيت من المرض ، وبعون الله وبحمده شفيت من المرض .
هل يجوز لي أن أوفي النذر في منطقتي الاحساء ، أو اوفيه في العراق ؟

الجواب: إذا لم يكن في نيتك كيفية خاصة لصرف المال المنذور ، فعليك ان تصرفه في ما يتعلق به عليه السلام من إقامة المجلس بإسمه ، أو طبع كتاب يترجمه ، ونحو ذلك .

السؤال 27: هل يمكن تأجيل صوم النذر أو الكفارات لما بعد شهر رمضان ، أم انه واجب الصوم قبل حلول الشهر كصيام الدين؟

الجواب: يجوز التأخير .

السؤال 28: نذرت لله ان يكون لي شهر كامل اصوم فيه أيام الاثنين والخميس .. فهل يجوز لي الاداء من منتصف الشهر الى منتصف الشهر المقبل ، أم يجب ان ابدأ من بداية شهر معين ؟.. وما هي كفارة الحنث بالنذر ؟

الجواب: يتبع ذلك قصدك ، فان كان في قصدك شهر كامل من بدايته ، فلا يصح التلفيق .. وكفارة حنث النذر اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، ويكفي في الاطعام دفع 750 غراماً من الطعام ، والاحوط وجوباً الاقتصار على الحنطة أو دقيقها .

السؤال 29: لقد نذرت نذراً على ان يقاسمني الإمام الحسين عليه السلام جزءاً من الارباح السنوية ، فالرجاء ان تخبروني .. كيف انفق هذا الجزء وعلى من ؟.. هل على الأيتام ، أم على الفقراء ، أو عليهما معاً ؟

الجواب: يمكنك صرفه في تأمين نفقة المحتاجين من زواره ، أو على ما فيه احياء ذكره الشريف كإقامة المجالس المعدة لنشر علومه ، ومواعظه ، ومحاسن كلامه ، وذكر فضائله ، هذا إذا لم يكن من قصدك جهة خاصة ومصرف معين ، وإلا اقتصرت عليها.

السؤال 30: النذور التي تنذر لأحد الأئمة .. هل يمكن صرفها في أي وجه من وجوه الخير كالفقراء ومصالح المسلمين العامة ؟

الجواب: لا يجوز إذا لم يقصد ذلك ، بل يصرف فيما يخص ذلك الإمام كالصرف على مشهده الشريف ، أو معونة زواره المحتاجين ، أو إقامة المجالس لإحياء ذكره ، أو طبع ونشر الكتب الخاصة به ، ونحو ذلك .

السؤال 31: عندما انذر نذرا معينا وليكن ( ذبيحة ) .. فهل يجوز الاخذ منها شيئا للبركة ، وخصوصاً ان منطقتنا متعارف فيها ان أي انسان ينذر نذرا يأخذ شيء للبركة مثلاً الكبدة ، الفخذ .. فهل هذا يجوز ؟

الجواب: يتبع ذلك نذره ، فإن نذر أن يتصدق باللحم وقصد استثناء شيء ، جاز اخذه .. وإن لم يقصد الاستثناء لم يجز ، بل وجب التصدق به أجمع .

السؤال 32: اذا نذرت امرأة باقامة مولد أحد الائمة في مكان معين كمنزلها ، وحدث ما نذرت به ، لكنها الان تفضل اقامة المولد في بيت آخر .. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 33: نذرت قبل ان ألد ابنتي ، انه إذا رزقنا الله بطفل سليم معافى ان أقوم بخياطة كبابيس ، وتوزيعها على الناس في المجالس الحسينية ، لأنني قد واجهت صعوبات في حملي ، وقد وجدت بما اني لو قمت بخياطة هذه الكبابيس ( القبعة ) بانها لن تلبس نظراً لتوفرها في الأسواق ، وبسعر زهيد ، ولن يتم لبسها ، وقد رأيت انه من الأفضل ان اقوم بالتبرع بهذه الأموال إلى أحد اللجان الخيرية لمعرفتهم بالمحتاجين إليها .. فهل يجوز ذلك أم لا ؟

الجواب: إذا نذرت نذراً صحيحاً يجب العمل به ولا يكفي غيره ، ولك أن تخيطي عدة قليلة من الكبائس وفاء لنذرك ، وتتبرعي بما شئت من الأموال .

السؤال 34: هل يجوز لي أن أدفع النذر إلى الأقارب ، حيث لم يكن النذر محدداً ؟

الجواب: يجوز ، إن كانوا مورداً للنذر .

السؤال 35: لو نذرنا بأنه عندما تحل مشكلة ما قد حصلت بأن نختم القرآن ل12 شخص ، كل شخص مرة واحدة ، وبعد ذلك حلت المشكلة ، لكننا شعرنا أننا لا نستطيع فعل ذلك .. فما العمل في هذه الحالة ؟

الجواب: إذا كان النذر صحيحاً بصيغة شرعية وجب العمل ولو تدريجاً .

السؤال 36: وددت أن استشير سيادتكم بخصوص نذر نذرته منذ مدة ، ولا زلت أحاول قضاءه .. لقد نذرت صيام شهر كامل إذا ما حصلت على علامة « درجة » عالية في إحدى مواد التخصص التي أدرسها في الكلية ، فقد بذلت مجهوداً كبيراً في دراستها ، وكان الخوف من عدم الحصول على الدرجة التي أستحقها يراودني ، لذا نذرت في لحظة ، وكان النذر بصيغة الحلف أن أصوم شهراً شكراً لله على جزيل فضله ونعمته ، لقد استطعت أن أصوم لغاية هذا اليوم جزءاً من الشهر الذي قطعته على نفسي ، ولكن بصور متقطعة ، أريد أن أسأل .. هل من الممكن أن أدفع مبلغاً من المال عوضاً عن الصيام ؟.. وكيف أفعل ذلك ؟ نظراً لأن الدراسة تأخذ من وقتي الكثير ، وغالباً ما يكون جدول الدوام مزدحماً ، يبدأ في الصباح الباكر ، ولا ينتهي إلا في ساعات متأخرة من العصر أو قريباً من المغرب ، وإني لأجد صعوبة في الصيام ، خاصة أن الجو لدينا في الكويت شديد الحرارة ، وأنا بطبيعة دراستي أنتقل من مبنى لآخر في الجامعة ؟

الجواب: إذا كان حلفاً فلأبيك أن يحله إن لم يكن بإذنه ، وكذا إذا كان نذراً ونهاك عن العمل به بما أوجب صيرورة الصوم عملاً مرجوحاً بالنسبة إليك ، وإلا فلا يمكن إستبداله بمال ، ولكن لا يوجب الضرر ، فبامكانك تأخير الصيام إلى أيام البرد .

السؤال 37: هل يجوز أن أنذر نذراً بالصيام ، علماً بأنني لم أستكمل صيام القضاء بعد ؟

الجواب: يجوز ولكن يجب الاتيان به بعد القضاء ، وإذا نذرت يوماً معيناً فلا يصح ، إلا إذا امكن الاتيان بالقضاء قبله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى