أحكام النذر

أحكام العجز عن أداء النذر

السؤال 1: كنت قد نذرت السنة الماضية اذا رزقني الله بولد ان اصوم ايام الخميس من شهري رجب وشعبان لمدة سنتين متتاليتين ، وقد تحقق النذر ووفقني الله لصيام ايام الخميس من الشهرين السنة الماضية ، وهذه السنة يصادف شهر رجب عطلة زوجي السنوية وقد قررنا السفر الى الخارج مع ابنتنا للتنزه فماذا افعل ؟ هل اصوم ايام الخميس قبل شهر رجب او بعده ( اي بعد شهر رمضان ) قضاء ام ماذا افعل ؟

الجواب: يمكنك قضاؤها بعد شهر رمضان المبارك .

السؤال 2: نذرت لله إن رزقني ولداً أو بنتاً أن اُسافر به إلى العراق وبالتحديد زيارة قبر الامام الحسين عليه السلام ، وكما تعلمون ان الزيارة غير مأمونة وشبه خطرة خاصة ان معي طفلة .. فهل هناك بديل لهذا النذر أو انني عليَّ ان انتظر يرتفع الخطر وتكبر ابنتي للوفاء بالنذر ؟

الجواب: يجب الانتظار .

السؤال 3: نذرت نذراً للعباس عليه السلام ولم استطع الوفاء به بسبب النسيان في وقته .. فما الحكم ؟

الجواب: إذا كان النذر للعباس عليه السلام من دون ان تذكر الله تعالى في النذر ، فلايجب الوفاء به ، وإنما يجب الوفاء فيما إذا كان النذر لله فقط وان يكون بصيغة صحيحة شرعية كأن تقول : لله علي كذا .. وعلى فرض صحة النذر ، لايجب عليك شيء إذا لم تقدر على الوفاء .

السؤال 4: شخص نذر بأنه سيدفع لاحدى الحسينيات 500 ريال سعودي ، وهو الآن لا يستطيع دفع ذلك المبلغ .. ماذا عليه أن يفعل ؟

الجواب: إذا لم يحدد الوقت فعليه أن يدفع متى ما تمكن .. وإن حدده ولم يتمكن في وقته ، بطل النذر .

السؤال 5: شخص نذر مبلغاً من المال على عمل ما ، والحمد لله لقد تم ما أراده لكن عندما حل وقت الإيفاء بالنذر لم يتوفر لديه المال المعلوم ، علما انه تم تحديد موعد الإيفاء بالنذر في الصيغة كل ليلة العاشر من محرم مثلا فما الحكم في ذلك ؟

الجواب: لا شيء عليه مع عدم القدرة .

السؤال 6: والدتي لديها نذور كثيرة ، ومن هذه النذور ما هو قديم منذ سنوات ، ولاتزال قائمة بها على حد علمها بانها لا يجوز ايقاف العمل بها ، و احدد لكم هذه النذورغالبا ما تكون قراءات حسينية لوفايات الائمة عليهم السلام اريد رايكم .. هل يجوز ايقاف العمل بهذه النذور حتى اذا لم يستطع من يقوم بها الوفاء لاسباب مادية ؟

الجواب: يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصفة صحيحة شرعية يذكر فيها إسم الله تعالى ، وأن له عليه أن يفعل كذا ، وإلا إذا لم تتمكن منه فيسقط الوجوب .

السؤال 7: أنني قد نذرت لله أن أقوم بأداء مناسك العمرة بالنيابة عن الرسول وعترته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم ، ولكنني لا أستطيع تحقيق هذا النذر الآن بسبب ظروفي المادية ، وعندي أحد الأقارب يدرس في جدة ، ويستطيع اداء العمرة عني بتكاليف يسيرة جداً ، وأستطيع الوفاء بها مادياً .. فهل يصح لي انابة قريبي في الوفاء بالنذر الذي ذكرت بالنيابه عني لكي تبرأ ذمتي ؟

الجواب: لا يصح ذلك ، بل عليك الوفاء بالنذر متى تمكنت منه .

السؤال 8: نذرت ان أقرأ القرآن في يوم واحد ولكن لا استطيع .. هل يجوز ان اجمع عددا من الاشخاص ونقرأه في يوم واحد ، مع العلم ان النذر تحقق ؟

الجواب: لا يصح ذلك ، وقراءته في يوم واحد ممكن ، فان لم تتمكن سقط عنك ، ولا شيء عليك .

السؤال 9: ما هو حكم النذر عند العجز عن الوفاء به ؟.. وهل يسقط النذر في هذه الحالة ؟

الجواب: يعتبر في متعلق النذر من الفصل أو الترك ان يكون مقدوراً للناذر في ظرفه ، فلو كان عاجزاً عنه في وقته ان كان موقتاً ، ومطلقاً ان كان مطلقاً لم ينعقد نذره ، واذا طرأ العجز عنه في الاثناء انحل ولا شيء عليه ، نعم لو نذر يوم او ايام فعجز عن الصوم فالاحوط وجوباً ان يتصدق عن كل يوم بمدّ على مسكين او يدفع له مدين ليصوم عنه .

السؤال 10: نذرت فتاة أنه إذا تزوجت صديقتها سوف تحضر ثلاث ليال معها ، وكان هذا النذر قبل أن تتزوج هذه الفتاة ، أما الآن فهي متزوجة ولديها مسؤلية زوج وطفل رضيع .. فماذا تفعل هذه الفتاة إذا لم تستطع حضور الزفاف كاملاً ، علماً أن زواج صديقتها في الشهر المقبل إن شاء الله ؟

الجواب: إذا لم يأذن لها الزوج بذلك فلا يعنقد النذر .

السؤال 11: شخص نذر ان يحفظ سورة البقرة ، فحاول حفظها عن ظهر قلب ، ولكنه لم يستطع ذلك .. ما الذي يجب عليه ؟

الجواب: ينحل النذر بالعجز ، ولا شيء عليك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى