أحكام النذر

أحكام عامة حول النذر

السؤال 1: امي نذرت اذا رزقت بذرية ان اذهب مع الوليد الى زيارة السيدة رقية علماً ان النذر لم يكن بعلمي فهل يجب الوفاء بالنذر ؟

الجواب: اذا كان نذرها ان تذهب انت مع ولدك الى الزيارة فلا يجب عليك الوفاء .

السؤال 2: هل يجب على المسلم ان يفى بالنذر إذا تحقق بعد مدة طويلة وبعد انتهاء السبب من النذر ؟

الجواب: اذا علق نذره على تحقق شيء في زمان خاص فلم يتحقق وتأخر عن ذلك الزمان فلايجب عليه شيء .

السؤال 3: سبق ان سألتكم عن نذر صيام شهر شكراً نذرته زوجتي وهي تفضل ان تختار غير الصيام للوفاء فاجبتم بما نصه « اذا كان نذرها مع الشرائط فعليها ان تفي بما نذرت » اشكركم على الاجابة .. وسؤالي الآن هو ما هو المقصود بشروط النذر ؟

الجواب: من شروط النذر أن تأتي بصيغة النذر كأن تقول لله عليّ أن أصوم شهراً .. ويشترط فيها أن تذكر اسم الله تعالى ولا تكفي النية ولو قالت لله عليّ نذر صوم شهر أو لله عليّ أن أنذر صوم شهر فالأحوط وجوباً الوفاء به .. وأمّا إذا قالت عليّ أن أصوم من دون ذكر اسمه تعالى لم يجب .. ويشترط فيها القدرة على ذلك .. وهناك شروط أخرى مذكورة في الرسالة.

السؤال 4: ذكر السيد دام ظله في المنهاج ج 3 مسألة 704 أنه لو قال(نذرت لله ان اصوم)مثلاً أو(لله عليّ نذر صوم)مثلاً ففي انعقاد اشكال…فما وجه الاشكال؟

الجواب: أي أن الاحوط وجوباً الوفاء به ، والأحوط ايضاً عدم الاكتفاء به في مثل الإحرام قبل الميقات .
ووجه الاشكال أن المعتبر في الصيغة أن يجعل على نفسه فعل شيء أو تركه ولا تفيده العبارة المذكورة صريحاً .

السؤال 5: امرأة نذرت أن تتصدق بما لديها من ذهب ومجوهرات إذا حصل الأمر الفلاني ، هل عليها أن تنتظر حصول ذلك الأمر قبل أن تتصرف في الذهب والمجوهرات ؟ وهل يجوز لها التصرف فيه مع قصد الضمان له عند حصول متعلق النذر ؟

الجواب: إذا لم تعلم بتحقق المتعلق في المستقبل ولم تلتزم في النذر إن تبقي الذهب والمجوهرات الى زمان تحققه ، جاز لها التصرف فيها ولو بالإتلاف ولا تضمن شيئاً .

السؤال 6: شخص مبتلى بكثرة التردد في العبادة وللتخلص من هذه الحالة يقوم بممارسات مختلفة منها النذر والعهد واليمين ولكن دون جدوى ، علماً بأن النذر يكون بأعمال مرهقة ومبالغ طائلة كعدم الدخول الى منزله عدة ايام او التصدق بمبلغ مائة الف ريال سعودي ومع ذلك لا جدوى فهل تنعقد هذه النذورات ونحوها ، مع عدم جدواها بالنسبة له ، والعقلاء يلومونه على هذه النذور؟وعلى فرض انعقادها فهل تنحل بنهي احد الابوين ؟

الجواب: لا ينعقد نذر عدم دخول المنزل وينعقد نذر الصدقة وينحل بنهي احد الابوين عن متعلقه.

السؤال 7: ما هو المعتبر في النذر هل الكلام ( الصيغة ) ام الكلام والقصد ..بمعنى لو نذرت نذراً مطلقاً مثلاً الصوم ثلاثة أيام ,فهل أتي بها متتابعة ام يجوز متفرقة ام الاعتبار ما قصدت اليه واذا كان بصورة مطلقة من غير تعيين بالنية, فما هو الحكم؟

الجواب: يتبع ذلك قصده وان لم يذكره صريحاً.

السؤال 8: شخص يمكن ان يكون كثير النذر وهو يحاول الوفاء به بعد قضاء الحاجة ، ولكن يمكن ان تكون هناك نذور بسبب طول المدة تم نسيانها ، ماذا يفعل الشخص في هذه الحالة ؟

الجواب: مجرد احتمال ذلك لا أثر له .

السؤال 9: هل يجوز الاحرام من مدينة جدة بالنذر ؟ وما هي صيغة النذر ؟

الجواب: يجوز ، والصيغة ان يقول : لله عليّ ان احرم من هذا المكان .

السؤال 10: شخص نذر بنذر ومع مرور الزمن نسي هل أوفى نذره أم لا ,فما هو الحكم هنا ؟

الجواب: يجب عليه الوفاء .

السؤال 11: خصوصاً في شهر محرم تكثر النذورات في الحسينيات ويتم طهي كميات كبيرة من الرز واللحوم تنتهي بالرمي في القمامة بدون أي فائدة ، فهل هذا جائز وهل يجوز تقديم الفائض يابساً ( قبل الطبخ ) إلى الجمعيات لكي تقوم بتوزيعه على الفقراء في متسع من الوقت والاستفادة منه بدلا من رميه ؟

الجواب: يشكل جواز الرمي في القمامة لانه يعتبر عند المتشرعة اهانة لنعم الله تعالي واستحقاراً لها وهو ينافي شكره تعالي مضافاً الي مافيه من الاسراف واتلاف المال اذا كان بحيث يمكن الاستفادة منه ولو بمثل اطعامه للطيور والبهائم والاسراف محرّم واما توزيع الطعام قبل الطبخ فجوازه يتبع قصد الناذر فان لم يقصد توزيع المطبوخ خاصة جاز ذلك .

السؤال 12: هل يجوز النذر للحسين عليه السلام او غيره من اهل البيت عليهم السلام ؟.. وماذا نقول في نية النذر ؟

الجواب: يجوز وصيغته ان تقول : ( لله علي ان ادفع كذا ريال مثلاً لأجل الحسين ) ومصرفه حينئذ يكون ما يناسب شأنه – روحي فداه – كاقامة عزائه ومعونة زواره الفقراء واشادة ذكره ، وكذا الحال بالنسبة لغيره من الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم اجميعن .

السؤال 13: نذرت ان اصوم صوم زكريا إذا قضى الله حاجتي ، وكنت اعتقد ان هذا الصوم هو ان تصوم ثلاثة ايام عن الطعام والكلام ، وقد قضى الله حاجتي .. فهل كان نذري هذا جائزاً ؟.. وهل صوم زكريا كما نويته حسب اعتقادي ؟

الجواب: نذرك غير صحيح .

السؤال 14: احد المؤمنات قائمة على ماتم حسيني ولديها تبرعات للمأتم ، وهذه التبرعات فائضة لديها .. هل يجوز اخذ مبلغ منها كسلفة لقضاء حاجة مؤمن ثم ارجاع المبلغ ، لكي يسدد بعض الديون ، وهذا المبلغ سوف يدور في التجاره وبعد ارجاع المبلغ ؟ واذا هناك ارباح .. هل يضاف جزء من الارباح الى المبلغ ؟

الجواب: لا يجوز ذلك .

السؤال 15: اذا نوى شخص نيه قلبيه بان قال : لو تحقق كذا لفعلت كذا ، من دون ان يتلفظ بصيغة النذر.. فهل في هذه الحالة يعتبر نذراً صحيحاً ويجب قضاءه ام لا ؟

الجواب: لايعتبر نذراً .

السؤال 16: امي نذرت اذا رزقت بذرية ان اذهب مع الوليد الى زيارة السيدة رقية ، علماً ان النذر لم يكن بعلمي .. فهل يجب الوفاء بالنذر ؟

الجواب: اذا كان نذرها ان تذهب انت مع ولدك الى الزيارة ، فلا يجب عليك الوفاء .

السؤال 17: هل يجب على المسلم ان يفى بالنذر إذا تحقق بعد مدة طويلة وبعد انتهاء السبب من النذر ؟

الجواب: اذا علق نذره على تحقق شيء في زمان خاص فلم يتحقق وتأخر عن ذلك الزمان ، فلايجب عليه شيء .

السؤال 18: إذا نذر شخص على أن يترك فعل عمل محرم شرعاً ، فما هو حكم هذا النذر هل هو صحيح أم باطل ؟ وإذا كان صحيحاً ، فماذا يترتب على الشخص إذا أتى بالفعل المحرم الذي نذر تركه ؟

الجواب: النذر صحيح إذا أداه بصيغة صحيحة ، كما لو قال : لله عليّ أن أترك كذا فإذا فعل مع صحة النذر كان عليه الكفارة ويكفي فيها إطعام عشرة مساكين بأن يدفع لكل واحد 750 غراماً من طعام كالطحين أو الحنطة أو نحو ذلك .

السؤال 19: ما هو الحكم في تحقق النذر التالي :
1 نذر شخص لأن وفقه الله بزوجة صالحة يصوم الأثنين والخميس طول العمر مدى تحقق النذر ؟
2 في حالة تحقق النذر هل يجب الوفاء إذا كان هناك مشقة ؟
3 هل بإمكان الإحلال من النذر ؟

الجواب: 1 إذا نذر بصيغة صحيحة شرعية فقد تحقق ويجب الوفاء .
2 لا يسقط إلا إذا كان حرجياً بحيث لا يتحمل عادة وهو الحرج الرافع للتكليف ويجب القضاء .
3 لا يمكن بوجه سائغ إلا إذا خرج متعلقه عن كونه راحجاً بنهي الأبوين أو أحدهما مثلاً عنه .

السؤال 20: سيد مستحق لسهم السادة ، نذر أن لو أعطاه فلاناً سهم سادة لأرجعه كله له هدية ، فهل ينفذ هذا النذر، خصوصاً لو كان يعلم أن فلاناً سيعطيه ؟

الجواب: النذر صحيح ويجب العمل به .

السؤال 21: هل يجوز للاُم أن تنذر نيابة عن طفلها؟.. وهل يجوز للاُم أخراج المال الخاص بالطفل ، علماً بإنها نذرت بإخراج المال الخاص بطفلها ، إن تحقق المراد الخاص بالطفل ؟

الجواب: النذر باطل في الصورتين .

السؤال 22: نذرت أمي أن لو وفقت أنا لعمل ما أن تذبح ذبيحة من الأموال التي أحصل عليها من ذلك العمل ، فهل يجب العمل بهذا النذرعليّ ، أم عليها ؟ وهل يجب أدائه من مال العمل أم لا؟

الجواب: نذرها باطل .

السؤال 23: هل يجوز نذر الصوم المستحب في السفر ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 24: هل يجوز للفتاة أن تنذر نفسها لأحد العلماء كأن تقول لن أتزوج غيره ، أو أن تحلف بالله وبأهل البيت بأنها لن تأخذ غيره ، وتنذر بأن جسدها محرم على كل رجل غيره .. وهل يقع حلفها ونذرها أم لا ؟

الجواب: النذر والحلف المذكور غير صحيح ، وتجوز مخالفتهما .

السؤال 25: إذا نذر شخص بنيه قلبيه :« اذا قضيت حاجتي هذه إن شاء الله سأتصدق بشاة للفقراء » و ذلك بلغته الفارسية .. والآن و بعد أن قضيت حاجته يريد أن يتصدق بالمال بقيمة الشاة ، و ذلك لكونه أسهل لعمليه التوزيع :
1 هل النذر صحيح بهذه الصيغة و بلغته غير العربية ؟
2 و هل يستطيع أن يتصدق بالمال بدلاً من الشاة ؟

الجواب: 1 لايصح النذر بالنية ولا بهذه الصيغة ، ولا يشترط التلفظ بالعربية .
2 لامانع منه .

السؤال 26: لو أن احدهم نذر نذراً بقوله : ( لله عليَّ لإن فعلت هذا الفعل مرة اخرى لصمت أسبوعاً ) ، وبعد يوم من التلفظ بصيغة النذر فكر في تقييدها بمدة معينه لمدة شهر مثلا .. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لايجوز .

السؤال 27: هل يجوز للأم أن تبطل نذر ابنها ؟

الجواب: ليس لها ذلك ، ولكن إذا نهته عن متعلق النذر فلم يَعُدْ بسببه راجحاً ، إنحل نذره .

السؤال 28: أنا منتسب في جامعة الملك عبد العزيز ، وعندما ينتهى الامتحان أحرم من السكن واذهب الى العمرة بالنذر .. فهل يجوز ؟

الجواب: إذا كان مقر الجامعة مثل الميقات ، أو ما يحاذيه صح الاحرام منه بالنذر ، ويجب فيه أن يكون بصيغة شرعية ، كان تقول : لله علي أن أحرم من هنا ، ولايصح ان قلت مثلاً نذرت أن احرم من هنا ، ولا قولك : لله علي نذر ان احرم ، أو نذرت لله ان احرم ، على الاحوط .. وإن كان بعد الميقات فإن كنت ساكناً هناك صح إحرامك من دون نذر ، وإلا فلا يصح حتى بالنذر .

السؤال 29: هل ينعقد نذر الاب على الولد ، علماً بأن هذا النذر يعمل به كل عام ويهدى الى أحد الائمة عليهم السلام ، علماً باًن الوالد قد توفي ، وجرت العادة على ان من يستقل في بيت جديد يعمل بهذه العادة الحسنة ؟ السؤال : هل هذا النذر واجب على الابناء ، أم لا ؟

الجواب: الوفاء بالنذر واجب على شخص الناذر ، وليس مما يورث .

السؤال 30: ماذا أفعل لو نسيت .. هل أديت النذر أو لا ، أو نسيت مقدار النذر ، أو ماهية النذر ؟

الجواب: في الحالة الاولى يجب الوفاء بالنذر ، وفي الحالة الثانية يجب المقدار المتيقن دون المشكوك ، وفي الحالة الثالثة إذا كان متعلق النذر مردداً بين اُمور محصورة ، وجب الاتيان بها كلها .

السؤال 31: كنت قد نذرت مسبقاً بأني لو فعلت كذا لأصومن ثلاثة أيام .. فهل يتحقق نذري لأول مرة أفعل فيه ما نذرت ، أم أنني كلما فعلت ذلك يجب عليّ ان أوفي بنذري ؟

الجواب: يتحقق الحنث بالمخالفة الأولى ، وتجب الكفارة به ولا يتكرر .

السؤال 32: ما حكم من أفطر ناسياً في صيام نذر واجب ؟.. هل يكمل صيامه ؟

الجواب: نعم ، ويحسب منه .

السؤال 33: شخص كان يعزل مبلغاً في كل شهر بنية الإمام الرضا عليه السلام .. فهل يجوز له ان يصرفه في أي مورد شاء ؟

الجواب: إذا لم يكن في ذهنه صرفه في جهة معينة ، وانما ملكه جهة الإمام الرضا عليه السلام ، فلا بد من صرفه في أمر في سبيله من صرفه في حرمه ، أو مساعدة زواره الفقراء ، أو إقامة العزاء له عليه السلام .

السؤال 34: هل الوضوء شرط في النذر ؟

الجواب: ليس بشرط .

السؤال 35: نذرت عند ضريح السيدة زينب نذراً ، وإلى الآن لم يتحقق بعد .. فهل يجوز لي العدول عنه لو تحقق ؟

الجواب: لا مجال لحله ، إذا كان النذر مطلقاً من حيث الزمان ووقع بصيغة شرعية .

السؤال 36: بعض الآباء ينذرون لأبنائهم نذراً ما على أساس ان يتحمل الأبناء بعد ذلك أداء النذر في كبرهم ، مع كون زمن النذر في صغرهم ، والسؤال .. هل يقع النذر صحيحاً في حال رضى الأبناء به ، أم لا ؟

الجواب: يجوز لهم الوفاء به ، ولا يجب .

السؤال 37: ما حكم النذر الذي يقوله الإنسان في قلبه دون اللسان .. هل يصح ؟

الجواب: لا يصح .

السؤال 38: نذرت إذا لم ارتكب معصية معينة ان اصوم ، ثم عدت وارتكبت نفس المعصية ، ثم عدت ونذرت ، وهكذا اكثر من مرة ، وانا لا اعلم الآن كم مرة نذرت .. فما الواجب عليّ ؟

الجواب: إذا كان المقصود ما هو ظاهر السؤال نذر الصوم عن ترك معصية معينة ، فيكون نذر شكر ، ومع ارتكابها لا يتحقق موضوع النذر ، فلا شيء عليه من ناحيته .

السؤال 39: نذرت في قلبي إذا حقق الله رغبتي فسوف أخرج مبلغا وقدره 100 دينار ، والآن أمر بظروف مالية حرجة إستعداداً للزواج ، ومساعدة ظروف زوجي المالية من شراء أغراض أساسية للشقة .. فهل يسقط عني النذر لعدم مقدرتي عليه ، ولظرف مساعدة زوجي في الإستقرار ؟

الجواب: لا يجب الوفاء بنذر اذا لم تتلفظي فيه بالصيغة الشرعية ، كان تقولين لله على كذا … .

السؤال 40: هل ولاية الأب على البنت كولاية الزوج على زوجته ، مثلاً لو نذرت البنت نذراً .. هل يستطيع الأب إبطال هذا النذر ، أو مثلاً عندما تخرج البنت لتأدية عبادة من غير رضا أبيها بخروجها .. هل تبطل هذه العبادة ؟ وقد سمعت بأن ولاية الأب على ابنته تكون في الزواج فقط .. فهل هذا صحيح ؟

الجواب: يصح النذر منها ، وان لم تستأذن أباها ، ولكن إذا نهاها عما تعلق به النذر فلم يعد بسبب النهي راجحاً في حقها انحل نذرها ، ولم يلزمها الوفاء .

السؤال 41: إذا نذر شخص نذراً بأن يتحقق خلال سنة مثلاً ، ولكنه لم يتحقق إلا بعد سنوات .. فهل يجب أن يفي بالنذر ؟

الجواب: لا يجب الوفاء .

السؤال 42: اني نذرت نذوراً عدة بهذه الصيغة : « لله عليّ نذر ان فعلت كذا لافعلن كذا » ، وقد نذرت بهذه الصيغه : « لله عليّ نذر ان فعلت الشي الفلاني لاتصدق بمئة الف ريال » ، وقد خالفت النذر وللاسف .. فهل يجب عليّ الوفاء بهذاالنذر خصوصاً ، وغيره من النذور بهذه الصيغة : لله عليّ نذر ؟.. وهل هناك مخرج من هذا النذر ؟.. وهل لامي ان تنهاني عن أداء هذه النذور ، فتنحل ويسقط عني الاداء والوفاء ؟

الجواب: الأحوط لزوماً هو العمل بمثل هذه النذور ، ولكن لو نهتك اُمك عن العمل بها لم يعد سببه راجحا انحل نذرك .

السؤال 43: انا متورط بنذر نذرته على نفسي ، فقيل لي التخلص منه عن طريق الوالدين ، ولكني لا اعرف كيف يكون ذلك ؟

الجواب: اذا نهى احدهما عن متعلق النذر ، فلم يعد العمل بسببه راجحاً ، بطل النذر .

السؤال 44: لقد نذرت صيام عشرة شهور متتابعة إذا فعلت الحرام ، وأنا قد فعلته .. فهل لي طريق من التخلص عن الصيام لأن ذنوبي كثيرة ، وعليّ قضاء العديد من الصلاة والصيام حيث في صغري كنت منحرفاً ؟

الجواب: إذا كان نذرك بصيغة صحيحة شرعية وجب الوفاء به مع الإمكان .

السؤال 45: هل يسقط النذر إذا قالت الاُم لا تكمل الباقي ، أم لا ؟

الجواب: اذا انقلب العمل بسبب نهي الاُم مرجوحاً انحل النذر .

السؤال 46: على شخص أداء نذر لله ، وقد شرط أداء نذره بحصول حاجته في وقت محدد ، وقد تحققت تلك الحاجة ، والحمد لله إلا أنها قد قضيت بعد فوات الوقت الذي حدده في صيغة النذر .. فما الذي يجب عليه الآن ؟.. هل يجب عليه القضاء أم لا ؟

الجواب: لا يجب الوفاء ولا القضاء .

السؤال 47: لو نذر أحد بصيام 10 أيام اذا دخن خلال فترة معينة . وبعدها دخن السيجارة خلال الفترة التي نذر بأن لا يدخن فيها .. فهل يجب عليه الصيام ؟ واذا اراد عدم الصيام و يكتفي بالكفارة والتي وهي اطعام عشرة مساكين .. فهل هذا يغنيه عن الصوم ؟

الجواب: يجب عليه الصوم ، ولاتجزيه الكفارة ، ولاتجب عليه .

السؤال 48: اذا امي نذرت نذرا على ان البس السواد في عاشوراء .. هل يجب عليّ ان اوفي نذرها رغم عني وعدم موافقتي ؟.. وهل اذا لم يجب عليّ يوجد ذنب على امي ؟.. وهل يوجد كفارة لهذا النذر ؟

الجواب: لايجب ، وان حسن ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى