الهبة والصدقة

أحكام مصرف الصدقة

السؤال 1: ابي مصاب بامراض القلب والشرايين ، وانا من يتحمل مصروف ابي واخوتي لان ابي عاجز عن العمل .. فهل يصح ان ادفع الصدقه لوالدي ام لا ؟

الجواب: اذا كان فقيراً فيجب عليك الانفاق عليه .

السؤال 2: توجد عندنا مبالغ تبرعات لاعمال البر والخيرات وبعضها صدقات للفقراء .. فهل يجوز لنا أن نودعها في البنك علماً بأنا لانستطيع ان نجعلها في المنزل خوفا عليها من التلف ؟

الجواب: يجوز ولكن لايجوز التأخير في ايصالها الى مصارفها الا باجازة من وليها الشرعي .

السؤال 3: هناك صناديق مخصصة للصدقات فهل يجوز تحويل الأموال الموجودة فيها إلى عين أخرى لشراء طعام أو لباس أو مسكن ثم صرفها إلى الفقير ؟

الجواب: انما يجوز ذلك للمسؤولين عنها وباذن الحاكم الشرعي او بتخويل مسبق من المشاركين فيها .

السؤال 4: على فرض السؤال السابق هل يجوز ان يكفل بها يتيم حيث يوجد في الجمعية الخيرية لجنة تسمى « لجنة كافل اليتيم » وهي تقوم بصرف هذه الأموال على اليتيم وشؤونه الحياتية ؟

الجواب: لا مانع من ذلك في حد ذاته .

السؤال 5: هناك جمعية خيرية تقوم بجمع الصدقات من المؤمنين وتوزعها على الفقراء . فهل يجوز مساعدة ما يلي إذا تبين أنهم مستحقون :
رجل في ريعان شبابه لايعمل بحجة أنه لا يجد عمل يليق بمقامه؟
رجل في ريعان شبابه يعمل قدر استطاعته ولكنه يشكو قلة الدخل بسبب كثرة أفراد عائلته ومنزله بالايجار؟
رجل لا يعمل ويزعم بأنه في صدد البحث عن عمل ويطلب المساعدة له ولأفراد عائلته وهو لا يتمكن من الحصول في العمل؟
رجل شاب وقوي ولكنه كسول ومهمل لعائلته : هل يجوز مساعدة أفراد عائلته ؟
عائلة لديها مزرعة تقدر بمبلغ باهض جدا حيث لو تم بيعها لأصبح صاحبها غنيا ولكنها هي مصدر رزقه الوحيد حيث يعمل فيها لينفق على عائلته ولكن دخلها لا يكفي للنفقة وسد حاجة الأسرة؟
هل يجوز صرف الصدقات لتكريم الطلاب المتفوقين من أجل تشجيعهم على طلب العلم؟

الجواب: يتبع ذلك شرط المتبرعين فان لم يصرحوا بشرط وانما ذكروا الفقراء ولم يشترطوا الاهم فالاهم جاز صرف المساعدات للمذكورين الا انه مع ذلك ينبغي للجمعية ان تلاحظ الاهمّ فالاهمّ وما ذكرناه يشمل كل المذكورين في السؤال ,الا انه لا يجوز صرف الصدقات اذا كان بعنوان الفقراء لتكريم الطلاب المتفوقين .

السؤال 6: عندما يمتنع المعيل عن النفقة على عياله او لا يلبي احتياجاتهم الضرورية ، ورغم أن حالته المالية جيدة..فهل يجوز للصندوق الخيري آن يصرف المساعدة لأسرته ؟

الجواب: يجوز إذا شمله العنوان الذي تبرع له المتبرعون ، وهذا هو المناط في الجواز .

السؤال 7: ترد إلى الصندوق الخيري صدقات مخصصة في وقت معين مثل ليلة القدر.. فهل يجب على الصندوق توزيعها في وقتها الذي جمعت فيه هذه الأموال ، أو يجوز تأجيل توزيعها ولو بأخذ وكالة من المحتاجين على استلامها ؟

الجواب: لا يجب توزيعها في نفس الوقت إلا إذا طلب المتبرعون ذلك مع الامكان ، ويجوز الأخذ بالوكالة ليصدق التصدق في الوقت الخاص .

السؤال 8: جمعية خيرية تقوم بجمع الصدقات وتوزيعها على الفقراء وقد قامت بأخذ وكالة مطلقة من معظم الفقراء بالقبض عنهم وصرف الصدقات عليهم وكذلك على غيرهم من الفقراء بالإضافة إلى ذلك وكالة بمطلق الصرف للخير العام بما فيه ايجار مقر الجمعية ورواتب بعض الموظفين داخل الجمعية ، هذه الجمعية تخدم ما يزيد على 600 أسرة من الفقراء والايتام وتشكو من قلة الصدقات لتنفيذ الاحتياجات الاساسية للمحتاجين والمعوزين من بين المشاريع التي تقدمها ما يلي : مؤنة غذائية مستلزمات مدرسية كسوة للاولاد والبنات في العيدين مساعدات في الايجار والترميم أجهزة كهربائية مساعدات طبية مراتب ، وبطانيات كفالة أيتام وغيرها من المشاريع.. ولكن بسبب قلة الصدقات وفي الجهة المقابلة قلة الاخماس التي ترد من الوكلاء بسبب زيادة العبء عليهم وعدم امكانيتهم من المساعدة ترى الجمعية نفسها في موضع حرج ويقع القائمون عليها في خلاف الفقراء الذين تردهم بسبب عدم توفر المادة .
السؤال : ومن جهة اخرى يوجد مصادر دخل ثابتة مثل صدقة الشهر التي تجمع من المساجد شهرياً ولكن يوجد تقييد في هذه الصدقات لكي تصرف نقداً مما يعطل صرف المشاريع العينية , ونحن نسأل إن كان بالامكان بموجب الوكالة الموضحة أعلاه قبض هذه الصدقات وصرفها في المشاريع التي تقدمها الجمعية للفقراء مثل المؤنة وغيرها لان هذه الصدقة سوف تساعد في دعم موارد المركز ، وإذا لم نتمكن من ذلك نرجو منك افادتنا بمخرج شرعي للتصرف في هذه الصدقة ؟

الجواب: يجوز قبض هذه الصدقات بالوكالة عن الفقراء والتصرف فيها حسب المصلحة بوكالة منهم ايضاً .

السؤال 9: نحن مجموعة من الطلبة الجامعيين ، ندرس في أمريكا ، وقد أنشأنا مركزاً دينياً صغيراً لممارسة الشعائر وتدارس الفقه ، وتم وضع صندوق للصدقات في المركز . السؤال هو : هل يمكن الإستفادة من أموال هذا الصندوق وصرفها في برامج المركز .. علماً بأننا نواجه عجزاً دائماً في الميزانية ، وعلماً أن بعض المترددين على المركز هم من السادة ، وأن القائمين على المركز يرجعون إلى مراجع مختلفة ؟

الجواب: الإستفادة من أموال الصندوق تتبع قصد المتبرعين .

السؤال 10: هل يجوز دفع الصدقة المتداولة للسيد ؟

الجواب: الأحوط وجوبا أن لا يدفع إليه الصدقات اليسيرة التي تعطى دفعا للبلاء مما يوجب ذلا وهوانا.

السؤال 11: اذا تبنى الصندوق الخيري جمع معونات مالية لمريض من اجل العلاج ، مع وجود شرط استخدامها للعلاج فقط .. فما حكم التصرف في الحالات التالية ؟
1 إذا تبقى مبلغ من العلاج بعد شفاء المريض ؟
2 في حالة وفاة المريض مع تبقي مبلغ إضافي من اموال العلاج المتبرع لها .. هل تكون المورثة ، ام تسترجع لاصحابها ؟
3 كيفية استرجاع المبالغ اذا كانت مجموعة من مأتم أو مسجد ( من المصلين ) ؟
4 إذا كان المبلغ المتبقى قد اختلط مع أموال المريض الخاصة به ؟
5 امكانية صرف هذا المبلغ الزائد لعلاج مريض آخر ؟

الجواب: يصرف في مورد مشابه سواء شوفي ام مات ، وسواء إختلط المال ام لم يختلط .

السؤال 12: لي أخت يتيمة الابوين ، وتعيش مع اختها ، وتستلم راتباً من التأمينات ، وهو مبلغ ضئيل لا يكفي لسد حاجتها .. فما اريد قوله ان لدي صندوق لجمع مال الصدقات .. فهل يجوز ان اعطيها من هذا المال ؟

الجواب: إذا كانت فقيرة يجوز .

السؤال 13: هل يجوز أعطاء الصدقات التي جمعتها خلال بضعة أشهر إلى قرابتي علما بانهم فقراء ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 14: هل يجوز لغير الهاشمي أن يدفع صدقته المستحبة أو كفارته أو فديته أو رد مظالمه للفقير الهاشمي , أم أن حكمها حكم زكاة الفطرة , وما هو المعيار في مسألة عدم الجواز للهاشمي ؟

الجواب: يجوز وإنما لا يجوز دفع الزكاة الواجبة التي منها الفطرة والاحوط وجوباً عدم دفع الصدقات اليسيرة التي تدفع لدفع البلاء .

السؤال 15: هل يجوز صرف الصدقات في مجالس الدعاء وقراءة القرآن ؟

الجواب: يتبع قصد المتبرعين .. فأن دفعت بعنوان الصدقة فلابد من دفعها للفقراء .

السؤال 16: قام بعض المؤمنين بتأسيس مؤسّسة خيرية تعني بالعوائل الفقيرة ، فتوفر لها المأكل والملبس بل وتقوم بتجهيز بناتهم بمستلزمات العرس ونحوه ، والناس يتبرّعون لذلك .. فهل يجوز لهم صرف هذه المبالغ في ذلك ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 17: هل يُشترط العلم اليقين باستحقاق الشخص للصدقة قبل إعطائه ؟.. وهل تجوز الصدقة على الطفل الصغير دون إذن وليّه ؟

الجواب: الصدقة لا تختص بالفقير ، وأما إذا نذرت التصدق على الفقير ، أو دفع إليك مال لدفعه إلى الفقراء ، فلابد من حصول الوثوق بالفقر ، ويجوز التصدق على الطفل ، ولكن لا يملك إلا بقبض الولي .

السؤال 18: هل يعتبر الموظف الذي يستلم راتبا شهريا من جهة عمله فقيرا يجوز التصدق عليه اذا كان مديناً للبنك بمبلغ ، ويخصم منه قسط شهري ، ويبقى من راتبه ما يسد حاجاته لاخر الشهر ؟

الجواب: ليس فقيراً ، ولكن الصدقة المستحبة لاتختص بالفقير .

السؤال 19: هل يجوز اعطاء الصدقات المستحبة والنذور التي لم تخصص لجهة معينة ، بل للفقراء عامة .. فهل يجوز اعطاءها الى المؤمن الغير فقير ( الذي يمتلك قوت سنته ) ؟

الجواب: يجوز إعطاء الصدقات المستحبة ، إلا إذا كان هناك انصراف الى دفع الصدقة للفقراء ، ولايجوز إعطاء ما نذر للفقير .

السؤال 20: هناك عائلة أيتام تتكون من الاُم وأيتامها ، هذه العائلة تمتلك بيتاً مؤجراً ، ولها دخل من الضمان الإجتماعي ، والاُم تطلب الصدقة بحجة أن أولادها سوف يكبرون ، وهي تخطط لجمع مبلغ من المال بحيث يكفي مصاريف أولادها عندما يكبرون ، ويؤمن لهم حياة كريمة كباقي الناس .. فهل يجوز دفع الصدقات لها ؟

الجواب: يجوز دفع الصدقات المستحبة من نفس الدافع ، واما تجمع لديه من الناس فيتبع قصد المتبرعين .

السؤال 21: لماذا لا تجوز الصدقة على أهل البيت عليهم السلام ؟

الجواب: المحرم من صدقات غير الهاشمي على الهاشمي هو زكاة المال وزكاة الفطرة ، والتحريم المذكور تكريم لهم لانتسابهم إلى الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، والاحوط ترك التصدق عليهم بالصدقة المتعارفة من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك .

السؤال 22: هل يجوز للقائمين على الصناديق الخيرية تحري أوضاع الناس ، أو خصوص من يتقدم لهم بالطلب لمعرفة المحتاج أو الأحوج خصوصاً مع كثرة المحتالين في هذه الازمان وربما انكشف لهم بالسؤال ما لا يرضى الآخرون بانكشافه ؟.. وهل هناك حدود وضوابط لذلك ، وما هي تلك الضوابط ؟

الجواب: لا يجوز التجسس عن أحوال الناس ، ولكن يجوز مراجعة الآخرين والسؤال عن أحوالهم لمعرفة استحقاقهم .

السؤال 23: إذا كان الشخص يملك داراً لسكناه ، وأثاثاً لمنزله ، وسائر ما يحتاج اليه من وسائل الحياة اللائقة بشأنه ، ولكن ليس له ما يكفي لمؤونته .. فهل هو فقير ؟

الجواب: لا يضر تملكه لذلك في صدق الفقر ، نعم اذا كان له من ذلك أكثر من مقدار حاجته وكانت تفي بمؤونته ، لم يعد فقيراً.

السؤال 24: هل الصدقات والزكاة تصرف خارج البلد ، أم هي من حق فقراء المنطقة ؟

الجواب: يجوز نقل الخمس والزكاة إلى بلد آخر وإن كان الاولى الدفع لفقراء المنطقة وبالنسبة لسهم الإمام « عليه السلام » من الخمس لابد من إذن المرجع ، أو ايصاله إليه ، أو إلى وكيله ، والاحوط وجوباً عدم نقل زكاة الفطرة ، إلا مع عدم وجود المستحق في البلد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى