الهبة والصدقة

أحكام الهبة

السؤال 1: شخص يريد ان يعمل ، ونظراً لصعوبة الحصول على عمل فانه يعطي هدية للشخص الذي يقدم له تسهيلات ويسعى له في الحصول على عمل . فهل هذه الهدية فيها اشكال من الناحية الشرعية ؟

الجواب: لا إشكال فيه .

السؤال 2: ما هو تعريف الامور التالية في الفقه الاسلامي وما الفرق بينهم ؟
1 الهدية .
2 الهبة .
3 المنحة .
4 النحلة .

الجواب: الهبة تمليك عين بلا عوض ، ولا فرق بين المذكورات وان اختلفت موارد التعبير .

السؤال 3: هل يشترط في انتقال ملكية ماذكر الى المهدى اليه أو الموهوب اليه مثلاً القبول والقبض؟

الجواب: نعم يشترط القبول والقبض.

السؤال 4: شخص طلب من اب زوحته قطعة ارض وبنى فيها داراً لسكناه والأن قد طلق زوجته فهل يحق لاب الزوجة ان يسترجع الارض منه ؟

الجواب: إذا كان قد وهبه اياها فلا رجوع بعد تصرفه وان كان قد وهبها بنته فالعرصة لها والبناء للزوج .

السؤال 5: اذا تم توزيع هدايا على مجموعة من الناس ووضعوا هداياهم في سيارة،أخذ أحدهم هدية الآخر وترك هديته له مع عدم علم هذا الاخير،والهدايا متماثلة ولا فرق بينها عيناً أو قيمة،فهل يجوز للآخذ الأول تملك ما أخذه مع علمه بأن الآخر أخذ هديته ولكن لا يعرفه ويجهل مكانه لكي يسترضيه أو يرد هديته اليه؟

الجواب: يجوز له التصرف فيه اذا احرز رضا صاحبه وإلا فحكمه حكم مجهول المالك.

السؤال 6: هل يجوز إهداء لوحة أو سجادة عليها آية قرآنية الى الكافر ؟

الجواب: يجوز إذا لم يستلزم الهتك .

السؤال 7: تقام عندنا أسواق خيرية يتبرع بعض الاشخاص أو بعض الشركات ببعض من بضائعها المعروضة وذلك لكي تباع ويصرف واردها في طرق الخير .
1 هل يجوز للمتبرع ان يرجع في البضاعة التي اعطاها للسوق الخيري ام أنها خرجت عن ملكه بذلك ؟
2 هل يجوز له ان ينقل تلك البضاعة من سوق خيري الى سوق خيري آخر نظراً لاختلافه مع مسئولي السوق الخيري الاول ؟

الجواب: 1 إذا كان التبرع بقصد تمليك الجهة الخيرية فلا يجوز استرجاعها وان كان بقصد توكيل البائع بان يبيعها ويصرف ثمنها في المصرف المنظور يجوز له استرجاعها واسترجاع ثمنها قبل الصرف .
2 كسابقه في التفصيل المذكور .

السؤال 8: ..هل صحيح أن الهدية تخمس فور استلامها ، وكذلك المكافئة ؟

الجواب: لا ، بل تخمس بعد حلول السنة الخمسية إذا كان ذا مهنة ، وبعد مرور عام كامل إن لم يكن ذا مهنة .

السؤال 9: أود معرفة حكم الهدايا التي يحصل عليها الطفل بعد ولادته مباشرة ..هل يجوز للأم التصرف بها مع العلم بأن بعض الهدايا تكون مبلغاً من المال..هل يجوز للأم صرفه لقضاء حاجة لها أو طفلها ؟

الجواب: لا يجوز للام التصرف إلا بإذن من الاب وعلى كل حال فلا يجوز صرفه إلا للطفل نفسه .

السؤال 10: وهبت السيارة التي أملكها إلى أفراد أسرتي دون تحديد أحد من العائلة .. وبعد مدة من الزمن إستلزم الأمر بيع السيارة حيث أن وجودها قد يؤدي إلى مفسدة بسبب إساءة الإستخدام ، وقد قمت ببيع السيارة بعد أن أخبرت أفراد أسرتي بذلك ، وقد قمت بتقسيم مبلغ البيع على النحو التالي : قسم سددت به ديناَ وقسم أعطيته لوالدتي وقسم أدخرته ، فما حكم هذا المال والطريقة التي تم التصرف بها ؟

الجواب: لا يجوز لك التصرف في السيارة إلا بإذن الموهوب لهم ، فإذا أجازوا البيع ملكوا الثمن يقسم عليهم بالسوية .

السؤال 11: إذا شخص تسلم من فلان هدية وهو يشك في مصدر المال التي جاءت منه الهدية ؟

الجواب: حلال .

السؤال 12: هل يجوز الاحتفاظ بهدية بعد ان تبين لي بأن مصدرها حرام ؟ ولنفرض ان الهدية عبارة عن ساعة أو زجاجة عطر مثلاً .. وفي حالة عدم جواز الاحتفاظ بها ماذا عليّ ان افعل ؟.. هل ارميها في الزبالة ام اهديها لشخص ثانٍ او ماذا افعل بالضبط ؟

الجواب: يجب التصدق بها إن لم يمكن معرفة مالكها ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي

السؤال 13: لو وهب زيد من الناس هبة واشترط على الموهوب له أن يدفع مقداراً من المال للمأتم مثلاً ، ثم أسقط الواهب الشرط قبل أن يدفع الموهوب له المال المشترط إلى المأتم ، فهل يصح للواهب أن يسقط هذا الشرط أم أنه من الشروط التي لا يملك الواهب إسقاطها من عقد الهبة ؟

الجواب: يجوز للمشترط إسقاط شرطه .

السؤال 14: شخص وهب نصف املاكه لزوجته ، وهو بكامل الصحة والالتفات دون ان يسجلها لها في دائرة العقار، ولم يمض ذلك الوصي ولا الورثة .. فهل الهبة المذكورة نافذة شرعاً ؟

الجواب: إذا كان قد اقبضها الاملاك ، وعلم بذلك الورثة فهي ملك لها ، ولا يحق لهم منعها منها .

السؤال 15: بالنسبة لعملي كمعلم تأتيني بعض الهدايا من تلاميذي تكون في اغلب الأحيان من غير مناسبة .. فهل يجوز لي أن أقبل هذه الهدايا ؟

الجواب: إذا كان التلميذ غير بالغ لا يجوز القبول ، إلا إذا أحرزت رضا وليه فيما إذا كان من مال الولي ، وأما إذا كان من مال الطفل ، فلا يجوز حتى برضاها ، إلا إذا كان هو المهدي وكان فيه مصلحة للطفل .

السؤال 16: ما المقصود بقول الفقهاء في الهدية ( من شأنه ) ؟.. وهل يختلف الشأن حسب اختلاف الظروف ، فمثلاً أنا أمس لا أمتلك أكثر من ألف ريال ، فليس من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ، أما اليوم وقد ربحت مليون ريال .. فهل يعتبر من شأني أن أعطي هدية بعشرة آلاف ريال ؟

الجواب: المناط فيها هو مناسب للشأن هو المكانة الاجتماعية ، والقدرة المالية ، والمورد الذي يهدي اليه .

السؤال 17: رجل ورث عن أبيه قطعة من الأرض ولديه تسعة عشر ولداً وبنتاً ، وهو يتمتع بكامل قواه العقلية .. فهل يجوز له أن يهب هذه القطعة من الأرض لواحد فقط من أبنائهِ دون الباقي ؟

الجواب: يجوز ولاينبغي .

السؤال 18: هناك شخص أعرفه يهديني هدايا في بعض الأحيان ، وأنا أعرف بأن بعضا من مصادر دخله غير مشروعة ، أي أن أمواله مخلوطة بالحرام .. فهل يجوز لي أن آخذ وأستعمل تلك الهدايا بعنوان معين ؟

الجواب: يجوز الاخذ وهي حلال لك .

السؤال 19: قدمت لي هدايا من اشخاص اعرفهم ، وبعد فترة تبين لي أن هؤلاء الاشخاص على ما سمعت لديهم انحرافات متعددة ، وقد ترددت في استخدام هذه الهدايا ، فقررت بيعها والتصرف بثمنها لاحد المساجد او الاشخاص المحتاجين ، لكن لدي شك في ان لا يقبل مثل هذا العمل بسبب عدم طيب اصل المال المأخوذة منه الهدايا .. فهل يجوز لي بيعها والتصرف بثمنها بدون اي اشكال شرعي او اثار وضعية ؟

الجواب: تلك الهدايا حلال لك ، ويجوز لك اي تصرف فيها .

السؤال 20: شاب هاجر الى ايران هربا من نظام الطاغية ، والده في دولة الامارات العربية ارسل لولده مبلغا من المال ليتزوج به ويستقر ، وكذلك يشتري به محلا تجاريا للعمل وبيتا صغيرا للسكن ، ولم يشترط عليه اي شرط اخر سوى انه قال له : هذه الاموال لك ، وارجو ان تدبر امرك بها . ولم يقل شيئا اخر مثل دين او قرضة حسنة .. ماهو حكم هذه الاموال .. هل يملكها الشاب وله حق التصرف بها ، مع العلم بانه تزوج وعنده اولاد واشترى بيتا ومحلا كما امره ابوه ؟.. وماهو حكم الاعيان التي اشتراها الولد هل هي له ؟.. وهل للوالد ان يطالب الولد بالمبلغ الاصلي ام بالاعيان ، مع العلم ان زواج الولد كان من ضمن المبلغ الاصلي .. هل للوالد ان يرجع بهديته او بهبته ؟

الجواب: اذا قال له: هذا لك ، فهو ظاهر في الهبة ، ولايجوز له الرجوع فيها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى