المعاملات والوظائف

أحكام بيع اللحوم

السؤال 1: لقد سمعنا إن اكل الارانب حرام وإن سبب تحريمهم إنهم يحيضون .. فإن كان كذلك فإن ذكر الارنب لايحيض فهل هو حرام ايضاً ؟ وهل شراء وبيع وتربية الارانب كذلك حرام ؟ وهل الارانب نجسة بحيث تنجس ما يلاقيها من البدن ؟ وإن كان كذلك ماذا يجب علينا أن نفعل بعد لمسها لتطهر ؟ وماذا إذا رأينا شعرة من الارانب عالقة بملابسنا أثناء او بعد الصلاة ؟ وأخيراً هل التجارة فيها جائزة ام لا ؟

الجواب: ليس العلة في الحرمة ذلك .. واحكام الله تعبدية لايسأل عن عللها . وأما شراء الارانب وبيعها وتربيتها فلايحرم . والأرانب ليس نجساً .. ولاتبطل الصلاة بعلوق شعرة منها . ولامانع من التجارة بالأرانب .

السؤال 2: مطعم صغير يقدم لرواده من السويديين الاكلات والوجبات السريعة مثل الساندويشات المحتوية على المارتيدلا والكلباس والهمبرگر والنقانق والمصنعة جميعها اساسا من لحوم الابقار والاغنام غير المذبوحة على الطريقة الاسلامية … فهل هناك من مشكلة في شراء تلك اللحوم المصنعة كما بيناه واعدادها وتقديمها لمستحليها من السويديين؟

الجواب: لامانع من إعدادها وتقديمها , ولكن تأخذ الثمن استنقاذاً كما أخذت نفس اللحم منهم.

السؤال 3: هل يجوز بيع لحم الخنزير الى الكفار في البلاد الاسلامية ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 4: هل وجود صنف واحد أو صنفين محرمان في الجميعة كاللحوم المشكوك في تذكيتها يكفي في حرمة المساهمة معها ؟

الجواب: يكفي في حرمة المساهمة ولكن اذا ساهم فيها امكنه التخلص بأن يُعلِنَ للادارة عدم موافقته على الاتجار بمثل ذلك ولا يضرّه عدم استجابتهم لطلبه ثم اذا حصل له ربح لم يتصرف فيما يقابل ثمن هذه الموادّ بل يتصدّق به باذن الحاكم الشرعي .

السؤال 5: هل يجوز العمل في المطعم الذي يبيع لحم الخنزير علماً أن الشخص مضطر للعمل وما هي أوجه الاضطرار الشرعي في ذلك ثم ما هو حكم العمل في مجال غسل الاواني فيه؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط تقديم لحم الخنزير ولا يجوز تقديم الخمر ويجوز العمل في مجال غسل الاواني الاّ ما يشرب فيه الخمر .

السؤال 6: نحن نعلم انه يؤكل من السمك ما له فلس هذا أولاً وان يستخرج من الماء حي ثانياً والاول يمكن التحقق منه من خلال النظر الى نوعية السمك وأما الثاني فأن الطرق الحديثة المستعملة لصيد الاسماك كفيلة بأستخراج السمك من الماء حي .. ولكن هنا من يقول بأنه لا تجوز أخذ السمك من يد الكافر وعليه لا يمكننا ان نشتري السمك من محلات بيع الأسماك وان كان من ذوات الفلس .. فهل يجوز لنا الشراء أم لا ؟

الجواب: أن اطمأننت بخروج السمك حياً او موته في الشبك بعد الصيد فهو حلال والظاهر انه عادة كذلك .

السؤال 7: لو إن شخصاً مسلماً قام بذبح الذبيحة على الطريقة الأسلامية ثم هناك محلات لبيع اللحوم لايمتلكها المسلم تقوم بشراء هذه اللحوم ومن ثم عرضه للبيع في المحلات فهل يجوز للمسلم شراء هذا اللحم من هذه المحلات التي يمتلكها غير المسلم ؟

الجواب: يجوز ان اطمأنّ بذلك .

السؤال 8: هل يجوز العمل في مصنع لتعليب الأطعمة يعلب فيها العامل اللحوم المحرمة بما فيها لحم الخنزير؟

الجواب: يجوز.

السؤال 9: هل يجوز العمل في المطاعم التي تقدم اللحوم المحرمة بما فيها لحم الخنزير بحيث يكون العمل في المطبخ من قبيل تقطيع اللحم وإعداد الطعام أو في مجال تقديم الطعام للزبانن؟

الجواب: يجوز العمل في اعداده والاحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير.

السؤال 10: هل يجوز العمل في حقل لتربية الخيول والمواشي المحلل أكل لحومها إضافة إلى الخنازير؟

الجواب: يجوز.

السؤال 11: صاحب السفينة او الرّبّان الذي يذهب بسفينته لصيد السمك ، احياناً من باب تمسكه بفتوى مرجعه يأخذ ما صادته الشبكة ولو مات فيها ، او طبقاً لفتوى مرجعه بجواز صيد السمك الحرام وبيعه فهو يصيده ويبيعه او يشتريه من سفينةٍ اخرى فهل لملاحي السفينة الذين هم معه في السفينة وتقليدهم من مرجع لم يجز اكل السمك الميت في الشبكة ولا يأذن بصيد وبيع السمك الحرام ، ان يشتغلوا معه في هذه السفينة ، علماً على ان المبلغ الذي يحصل من البيع هو مختلط من السمك الحلال والحرام وإذا لم يعرف مقدار المشتبه فما هو حكم تكليف الملاّح ؟ وايضاً ما حكم معاملة الملاّح مع صاحب السفينة اذا كان يصيد السمك الحرام ويأخذ السمك من الشبكة بعدما مات فيها وذلك لاعن توجيه شرعي وحجةٍ شرعيةٍ بل عن استخفاف بالشريعة او الجهل بالحكم ؟

الجواب: لا مانع من عملهم معه.

السؤال 12: ما حكم من يعمل في مطعم لبيع لحم الخنزير وعمله يقتصر على غسل الصحون ومن ضمنها أواني تقديم الخمر ، فهل يجوز له استلام الاجور بعنوان استنقاذ الحق ؟

الجواب: يجوز له أخذ المال استنقاذاً ولكن لا يجوز غسل أواني الخمر لتقديمه .

السؤال 13: هل يجوز بيع السرطان ونحوه من الحيوانات البحرية التي يحرم أكلها على من يشتريها ليأكلها ؟

الجواب: اذا كانت لها منفعة محللة معتد بها عند العرف بحيث يصح عندهم بذل المال بازائها جاز بيعها ولا يضر بذلك العلم بان المشتري يستعملها استعمالاً محرماً كالاكل مثلاً .

السؤال 14: تباع في أسواقنا كثير من اللحوم المستورد من بلدان غير اسلامية والتي نتيقن ان بعضها لم يذبح على الطريقة الاسلامية وبعضها كثر الكلام حوله فسؤالنا الوحيد حول اللحوم المستوردة من الهند ؟

الجواب: إذا أخذ من يد مسلم واحتمل فحصه عن صحة الذبح كان حلالاً وإلاّ فهو محكوم بالحرمة .

السؤال 15: لدينا دكان أجّرناه للغير وصار يبيع فيه شراب الفقاع وبعض اللحوم المستوردة من البلاد غير الاسلامية من ضمن مبيعات المحل .
ما حكم المعاملة هذه مع هذا المستأجر ‍‍؟
ما حكم المال المأخوذ منه مقابل الإيجار ؟
مع القطع والجزم بأن الشراب المباع فقاع واللحم أجنبي .. هل لهذا المال المأخوذ منه يترك آثار ؟

الجواب: يجوز ما لم يشترط بيع الحرام ، أو تبنى عليه المعاملة . ويحل أخذ الأجرة .

السؤال 16: ما حكم استيراد الأسماك المعلبة من الدول غير الإسلامية لغرض البيع والأكل ، مع العلم أن طريقة الصيد تتم عن طريق رمي الشباك ورفعها الى السفينة ؟

الجواب: يحل ذلك في مفروض السؤال ، إذا أحرز كونها من ذوات الفلس.

السؤال 17: ما حكم من أكل لحم حلال ولكن الذي طبخ الأكل كافر ؟

الجواب: إذا كان الطباخ من أهل الكتاب فهم محكومون بالطهارة ، وإن كان من غيرهم فلا ينجس الطعام إلاّ إذا علمت بأصابته إياه برطوبة .

السؤال 18: 1 أكلة (البيتزا) تتكون من عجينة وخضراوات ولحم الخنزير, هل يجوز لي نقل تلك البيتزا للاشخاص اللذين يطلبونها من المطعم الى بيوتهم بسيارتي واستلام الثمن من المشتري وتوصيله للمالك إذا كان المالك مسلم؟
2 وما هو الحكم إذا كان المالك كافراً؟

الجواب: 1 لا يجوز على الاحوط .
2 لا يختلف الحكم.

السؤال 19: ما حكم صيد وبيع وشراء السّمك المحرم اكله؟

الجواب: يجوز صيده ويجوز بيعه وشراؤه اذا كانت له فائدة محلّلة ولا يجوز بيعه للأكل.

السؤال 20: هل يجوز بيع السّمك المحرم اكله ليجعل علفاً للدّجاج؟

الجواب: يجوز.

السؤال 21: يحل من حيوان البحر من الأسماك ما كان له فلس ، وعلى ضوء ذلك هل الكوسج والسرطان يحل اكله أم لا؟

الجواب: لا يحلّ.

السؤال 22: في مسألة ( 229 ) من المسائل المنتخبة ( بشرط إقترانها بما يقتضي تصرفه فيه تصرفاً يناسب التذكية ) ، ماذا يعني من هذه العبارة ؟

الجواب: تارة نجد اللحم في يد مسلم ولكن لا نعلم قد أخذه للأكل أو للبيع أو ليطعم به كلبه مثلاً .. فلا يمكن الحكم بكونه مذكّى لمجرد كونه في يده فلعله من الميتة أو غير المذكّى ويريد أن يطعم به كلبه ، وإنما يحكم بكونه مذكى إذا وجدناه يأكله أو يبيعه فإنه تصرف لا يجوز بالنسبة إلى الميتة .

السؤال 23: هل يجوز شراء المشاوي من المسلم في الغرب وهو يدعي بانها لحوم حيوان مذكى .

الجواب: إذا احتمل صدقه ولم يكن متهماً جاز الشراء والاكل .

السؤال 24: ما حكم العمل في مطبخ وفيه يكون طبخ اللحم غير المذكى ولحم الخنزير ؟

الجواب: لا بأس به ، ولكن الاحوط عدم تقديم لحم الخنزيرالى الغيروإن كان يستلمه .

السؤال 25: هل يجوز حمل ( البيتزا ) المحتوية على لحم الخنزير من المطعم الى بيت المشتري المجهول الحال ,وهل تجوز حملها الى بيت غير المسلمة ؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط .

السؤال 26: أنا لدي قارب لصيد الأسماك ، والذين يعملون عليه ، جنسيتهم هندية ، وديانتهم المسيحية ، والسؤال هو: هناك وسيلة لصيد السمك ، وهي اقفاص تسمى ( القراقير) وطريقة العمل بها أن العامل يلقي في البحر هذه الأقفاص ، ثم يرجع اليهم بعد ثلاثة أيام أو أكثر ، وحين يرجع لايراهم ، والسبب هو ان هناك من يسرقها ، وحين لايراها يضطر لأخذ ما للغير، ولكن أنا صاحب القارب ، اشترط عليه أن لا يأخذ ما للغير ، إذا ذهب ولم ير ما يملكه ، ولكن أنا لا أعلم ، هل ينفذ هذا الشرط أم لا ؟.. فهل عليّ شيء في هذا العمل؟.. وهل يجوزلي العمل في هذا العمل ؟

الجواب: إذا لم تعلم أنهم أخذوا مال الغير، يحل لك ما أخذوا ، ولا يجب الفحص .

السؤال 27: أعمل في مطعم كسائق لايصال الاكل الى البيوت ,وفي بعض الاحيان تحتوي بعض الطلبات على أكلات يشتمل في تركيبها لحم الخنزير .. هل هناك مشكلة في ذلك ,وهل هناك فرق بين ايصال هذا الاكل الى مستحله ولغير مستحله ؟

الجواب: لا يجوز تقديم لحم الخنزير حتى لمستحله على الاحوط .

السؤال 28: ما حكم العمل في مطبخ ، وفيه يكون طبخ اللحم غير المذكى ، ولحم الخنزير ؟

الجواب: لا بأس به ، ولكن الاحوط عدم تقديم لحم الخنزير الى الغير ، وإن كان يستلمه .

السؤال 29: إني اُمارس بيع الاسماك والروبيان بالجملة ( جزاف ) وان البحارة الذين نتعامل معهم يجلبون إلى السوق الجرجور ( المعروف بالقرش ) وأم الروبيان والحبار والقبقب ,وحيث أننا متوقفون عن بيعها لسماعنا عن حرمتها من الآباء والاجداد .. مع العلم ان المتعاملين في السوق معظمهم مسلمين ,فهل يجوز لنا شراؤها وبيعها ؟

الجواب: لا يجوز بيعها للاكل في سوق المسلمين .

السؤال 30: هل يجوز للمسلم ان يقوم بإعداد لحم الخنزير قبل طبخه أي وضع اللحم في شيش الشوار دون ان يشترك في تقديمه للزبائن ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 31: هل يجوز العمل في مجازر ذبح الخنزير ؟ وهل يستحق العامل أجرته تحت ذريعة إستنقاذ المال من غير محترمي المال ؟ وهل يجوز العمل في مصانع الكحول وبنفس العذر السابق ؟

الجواب: يجوز العمل في مجازر ذبح الخنزير وأخذ المال إستنقاذاً . ويجوز العمل في مصانع الكحول لغير الشرب ، ولا يجوز العمل في مصانع المسكرات .

السؤال 32: ما حكم العمل في المطاعم التي يقدم فيها لحم الخنزير ؟ وكذلك ما حكم المال المأخوذ بإزائه إذا لم يكن هو المالك ؟

الجواب: الأحوط وجوباً ترك تقديم لحم الخنزير ، ويجوز أخذ المال إستنقاذاً .

السؤال 33: هل يجوز شراء السمك من شخص مشهور بسرقته شباك الصيادين الآخرين ، وهذه الشهرة غير ثابتة قانوناً ولكن شائعة بين الناس خصوصاً الصيادين ؟

الجواب: يجوز ما لم يثبت كون ما بيده مسروقاً .

السؤال 34: هل يجوز الإتجار باللحوم والجلود المستوردة من بلاد غير اسلامية ؟.. وهل يجوز عرضها للبيع في سوق المسلمين ؟

الجواب: يجوز في الجلود مع الشك في تذكيتها ، ولا يجوز في اللحوم إن عرضت للأكل ما لم يحرز تذكيتها .

السؤال 35: شخص محتاج إلى عمل لكي يوفر لنفسه وعائلته ، فاشترى مطعماً وفي هذا المطعم يباع فيه مع الأغذية واللحوم المحللة لحم الخنزير حيث من دون لحم الخنزير لم ينجح المشروع وهو كما ذكرنا بحاجة ماسة للعمل علماً هو مالك ويدير هذا المطعم :
1 هل يجوز له تقديم الطعام الذي يحتوى على لحم الخنزير إلى مستحليه من مسيح ويهود وإلى غير ذلك ؟
2 هل يستطيع مقلّد سماحة السيد حفظه الله في الرجوع في هذه المسألة في حال عدم جوازها إلى مرجع تقليد آخر ؟
3 هل يعتبر هنا العمل شراء المطعم وإدارته ببيع وتقديم لحم الخنزير بجوار لحوم محللة اُخرى هو استنقاذاً للمال ؟
4 ما معنى كلمة استنقاذاً للمال وحدودها في المفهوم الفقهي والعام ؟
5 هل يجوز لشخص العمل بصورة عامل مجبوراً من قبل الحكومة في العمل في مطعم كمثل هذا وتقديم اللحوم المحرمة إلى مستحليها ؟

الجواب: 1 لا يجوز على الأحوط .
2 يجوز الرجوع إلى الأعلم بعده .
3 يجوز أخذ المال منهم استنقاذاً فيحل له المال ولكنه لا يبرر العمل .
4 أي أخذ مال الكافر غير محترم المال بوجه لا يستلزم غدراً ونقضاً للعهد .
5 إذا أجبر على ذلك فلا إثم عليه والسؤال غير واضح .

السؤال 36: في مسألة بيع الخنزير تقولون يحرم إلا في حالة رفع اليد لا أفهم ما هو رفع اليد ؟.. وكيف إذا كنت أعمل لصاحب محل يبيعه لمستحل ؟

الجواب: إذا كنت صاحب المحل فلا تقصد البيع ، بل اقصد رفع اليد عنه ، أي تركه لمن يأخذه في قبال مال تأخذه منه ، وإذا لم تكن صاحب المحل ، فليس عليك شيء ، إلاّ أنه لا يجوز تقديمه على الأحوط في الحالتين.

السؤال 37: قد يستخدم المسلم لرمي الخنزير وسلخه .. فهل يجوز ذلك ويستحق الاجرة ؟

الجواب: لا يستحق الاجرة ، ولكن يحق له اخذ المال منهم إستنقاذاً .

السؤال 38: أنا اعيش في منطقة غربية ، واملك محلاً هناك .. فهل يجوز بيع الامور التالية فيه :
1 لحم الميته لمستحله ؟
2 لحم الخنزير لمستحله ؟

الجواب: 1 لا يجوز بيعها على الاحوط ، ولكن يجوز أخذ المال استنقاذاً إذا كانوا كفاراً ، ويجوز أخذا المال لرفع اليد عنها إذا كانوا مسلمين .
2 لا يجوز ، ويجوز أخذ المال على نحو ما مر، ولكن الأحوط وجوباً عدم تقديمه حتى لمستحليه .

السؤال 39: أنا اسكن في السويد ، وقد حصلت على عمل مع شخص مسلم ، ولكنه يبيع لحم الخنزير حيث انه يمتلك محلاً كبيراً ويبيع أنواع اللحوم على جميع المحلات والمطاعم ، وعملي كسائق انقل البضاعة من المحل وتوزيعها على المطاعم والمحلات ، واحياناً من ضمن هذه البضاعة مشروبات كحولية .. هل يجوز لي العمل ، وإذا رفضت نقل المشروبات الكحولية ونقلت فقط لحم الخنزير ؟

الجواب: لايجوز نقل الخمر ، وأما لحم الخنزير فإن كنت سائقاً فقط ولا تقدم اللحم فلابأس به ، وأما تقديمه ولو لمستحليه ، فالأحوط وجوباً تركه .

السؤال 40: أنا صاحب محل كبير في السويد ( سوپر ماركت ) ، وضمن المواد المعروضة مواد مثل بيتزا مخلوط فيها لحم أو شحم الخنزير على أن هذه الاكلات من الاكلات التي تجلب المشتري لكي يأخذ مواد ثانية .. فما حكم بيعها ؟ وعلى فرض أنها حرام ، فاني لا ابيعها على المسلمين في المنطقة ، علماً من جميع هذه المواد معلبة ( اي لا تمسها اليد ، وليس فيها رطوبة سارية ) ؟

الجواب: لايجوز بيعها ، نعم يجوز رفع اليد عنها ، وأخذ المال من غير المسلم استنقاذاً ، إلا أن الأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير حتى المستحلية .

السؤال 41: شخص فتح مطعماً في بلد أجنبي لصنع وبيع الفطائر البيتزا .. فهل يجوز له أن يشتري لحم الخنزير من الملحمة أو المتجر الأجنبي ؟.. هل يجوز خبز لحم الخنزير في صنع الفطائر والبيتزا ؟.. وهل يجوز بيع هذه الفطائر والبيتزا المحتوية على لحم الخنزير على من يستحلونه من أهل الكتاب ؟.. وما حكم الطهارة في لحم الخنزير و الأدوات التي تستخدم في طهيه وخبزه ؟

الجواب: لايجوز شراء لحم الخنزير ولابيعه ، وهو نجس يوجب تنجس كل ما يلاقيه ، ولايجوز تقديمه حتى لمستحليه على الأحوط .

السؤال 42: نعيش في دولة اوربية ، ويوجد شخص مسلم لديه محل لبيع اللحوم ، وهو يدعى بان اللحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، علماً بان هذا الشخص كثير الكذب .. فما حكم هذه اللحوم ؟

الجواب: يجوز الشراء ، إذا إحتملت صدقه إحتمالاً منطقياً ، وإن كان كثير الكذب .

السؤال 43: ما حكم العمل في طبخ لحم الخنزير وتقديمه للزبائن ؟

الجواب: يجوز طبخه ، والأحوط عدم تقديم لحم الخنزير .

السؤال 44: ما هو رأيكم الشريف في العمل على صف المعلبات وغيرها في محل كبير لبيع الأشياء بالمفرد صفها بشكل جميل يرغب المشتري لشراء الأشياء ، ويعكس تنظيم المحل ، ومن ضمن هذه الأشياء التي يراد صفها الدجاج المذبوح على الطريقة غير الإسلامية ؟ وعلى فرض عدم الجواز .. فهل يسري هذا الحكم على شخص تحصيل العمل اليه في مكان آخر حرجي ، لاسيما في هذا الزمن الذي عمت فيه البطالة ، واصبح تحصيل لقمة العيش من الاُمور الصعبة ؟

الجواب: يجوز العمل في المجال المذكور ، وتحل الاجرة .

السؤال 45: هل هناك ترخيص في بيع لحم الخنزير وغسل الأواني التي يشرب بها الخمر في الدول الكافرة ، لمن يستحل ذلك ؟.. وما هو الحال لو انحصر عمل الشاب في هذه الجهة مع حاجته الماسة لتوفير مبلغ يساعده لتحصين نفسه من خلال جلب زوجة له من الدول الإسلامية ؟

الجواب: يحرم العمل في غسل الأواني ليشرب بها الخمر ، وكذا في تقديم لحم الخنزير مطلقاً على الأحوط نعم ، لو اضطر إلى ذلك جاز له أخذ المال لا بقصد الاُجرة ، بل استنقاذاً .

السؤال 46: هل يجوز العمل في مطعم ( بيتزا ) ، ويباع في المطعم لحم الخنزير ؟

الجواب: لا مانع منه ، والأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير للزبائن ، وان كانوا يستحلون أكله .

السؤال 47: هل يجوز العمل بتوزيع البيتزا المحتوية على لحم الخنزير إلى مستحليها من غير المسلمين في بلاد الغرب ؟

الجواب: الأحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير للأكل حتى لمستحليه .

السؤال 48: هل يجوز العمل في تعبئة سرطان البحر والأسماك ، علماً بأن هذه المنتوجات تصدر إلى الخارج ، وفي هذه الوظيفة أنا من أقوم بالتعبئة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 49: هل يجوز ان أعمل في مطعم اوربي كسائق اوزع البيتزا على المنازل ، وهي معمولة من لحوم الخنزير ، أو البقر غير شرعي والخضار في السويد ؟

الجواب: لا مانع منه ، ولكن الاحوط وجوباً عدم تقديم لحم الخنزير حتى لمستحليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى