المعاملات والوظائف

أحكام بيع الخمور

السؤال 1: هل يجوز العمل كمدرب في محل يبيع مواد مختلفة من بينها الخمر ولحوم غير مذكاة .. علما إن العمل ليس فيه مباشرة للبيع أو الشراء بل تنظيم البضائع في الرفوف والبرادات ونحو ذلك . علما أنى مقيم في الدانمارك ونحتاج إلى هذه التداريب لتعلم اللغة ؟

الجواب: لايجوز العمل في ما يتعلق بالخمر ، ويجوز في غير ذلك .

السؤال 2: هل يجوز بيع المسكرات ولحم الخنزير وبقية المأكولات المحرمة على الكفار ؟

الجواب: لا يجوز البيع وثمنها حرام , ولكن يجوز لصاحبها ان ياخذ مبلغا من المال ليرفع يده عنه ويخلي بينه وبين الباذل.

السؤال 3: هناك كثير من العصير المتوفرة فيه نسبه 2% من الكحول هل يجوز لنا شراءه علماً ان البيبسي كولا ايضاً فيه كحول ، ماذا بشأن ذلك ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 4: رجل يعمل في مطعم يباع فيه الخمر وهو مرغم عليه لاجل حياته الأقتصادية فما حكم عمله وما حكم الاموال التي يستلمها كرواتب شهرية نتيجة عمله ؟

الجواب: اذا لم يكن عمله في مجال بيع الخمر أوحمله أوتقديمه أو غسل الاواني لاجله فلا بأس به وبأجرته .

السؤال 5: بالنسبة الى نفس صاحب هذا المطعم السؤال عن كيفية تحليل امواله العائدة اليه من مبيعات هذا المطعم .. فهل يكفي في تحليل امواله التخميس او لا بد له من عمل آخر .

الجواب: اذا كان يعلم رضا اصحاب الثمن المحرم وهم مسلمون بتصرفه في المال وان لم يكن مالكاً شرعاً جاز له التصرف وان لم يعلم بذلك فان كان يعرفهم وجب عليه اعادة ما أخذه بعنوان ثمن الخمر اليهم واذا كان لا يعرفهم ويعرف مقدار الثمن وجب عليه التصدق بمقداره باذن الحاكم الشرعي وان لم يعرف المقدار جاز له الاقتصار في ابراء ذمته على المقدار المتيقن فيتصدّق به بأذن الحاكم الشرعي .

السؤال 6: هؤلاء يبعثون في كل شهر مبلغاً من المال هبة لوالديهم لاجل امور معاشهم فما حكم هذه الاموال المرسلة هل يجوز للأبوين التصرف في هذه الاموال ام لا بد لهما من تحليلها وكيف ؟

الجواب: يجوز لهم التصرف ما لم يعلموا بكون عين المال من المال المحرم .

السؤال 7: اذا جاز اخذ المال بازاء الميتة والخمر ولحم الخنزير بعنوان الاستنقاذ فهل يبقى شيء محرم وكيف توجه هذه الامور لعوام الناس؟

الجواب: اذا كان اخذ المال من باب الاستنقاذ فليس بازاء الميتة ولحم الخنزير .

السؤال 8: هل يجوز التعاقد مع مطعم على نقل مواد غذائية جاهزة الى الزبائن.. علماً بأنها تحتوي في جملة ما تحتوي على لحم الخنزير والمشروبات الكحولية تارةً خارج المطعم ، واخرى داخل المطعم ، ومرة غير معبأة بأكياس بحيث تكون ظاهرة ، واخرى معبأة غير معروفة إلاّ إجمالاً ,وهل يجوز آخذ الاجرة وتملكها حينئذٍ ,أم تحتاج إلى إجازة ؟

الجواب: لا يجوز نقل الخمر والمسكر وكذا تقديم لحم الخنزير على الاحوط وجوباً ولا يجوز أخذ الاجرة على ذلك وان كان يجوز أخذ المال استنقاذاً .

السؤال 9: عاملة في مطعم وتوزع الخمر تسأل ما مدى صحة صومها وصلاتها ,وما تعمل, وهل يجوز ذلك في الايام العادية ..علما انها مقيمة في هذا البلد بسبب هذا العمل ؟

الجواب: عملها حرام واجرتها حرام ايضا إلاّ انها يمكنها تملك المال اذا كان الدافع كافرا بقصد الاستنقاذ فيبقى عملها حرام وصومها وصلاتها صحيحان .

السؤال 10: بعض الركاب القادمون من الباخرة أو الطائرة يجلب معه خمورا وهذا يؤدي الى نقلها في السيارة أو يتطلب مساعدته في تحميل امتعته ومنها هذه الخمور .. فما حكم ذلك ؟

الجواب: لا تجوز مساعدته ولا أخذ الاجرة على نقل الخمور .

السؤال 11: رجل يعمل في البريد سائق لنقل بضائع البريد ولكن عليه في بعض الأحيان نقل شحنة خمور الى عنوان معين ,فما هو حكمه.. علماً أنه لا يستطيع أن يمانع وأذا مانع كان عليه ضرراً ولو بالمستقبل ؟

الجواب: لا يجوز حملها ولا أخذ الاجرة عليها .

السؤال 12: احد الأخوة اشترى محلاً تجارياً مع كامل محتوياته وضمنها قناني خمر فارغة وهي جيده الثمن ,فهل يمكن ( يجوز ) بيعها الى الشركات الخاصة بها وعائدها للفقراء مثلاً أو أي عنوان آخر … أو إتلافها ؟

الجواب: يجوز بيعها من دون ذكر ان يكون ذلك للخمر إلاّ إذا لم يكن لها منفعة بحسب العرف إلاّ لتعبئة الخمر ,فلا يجوز بيعها حينئذٍ ولكن يجوز رفع اليد عنها وأخذ المال من الشركات المذكورة إستنقاذاً اذا كانوا كفاراً .

السؤال 13: هناك بعض الاخوة يعملون في مطعم تباع فيه الاكلات المحرمة ، وكذلك تشرب فيه الخمور ، وعملهم هو غسل الصحون والاقداح ، ولاشك ان هذه الاقداح فيها آثار الخمر ، وكذلك الاواني متنجسة بلحم الخنزير ، والسؤال هو :
1 هل العمل بنفسه جائز شرعاً ؟
2 اذا لاقت الرطوبة ملابس هؤلاء ، كم مرة يجب عليهم غسلها ، مع فضلات لحم الخنزير ورطوبة الخمر ؟

الجواب: 1 يجوز ، إلا غسل أواني الخمر .
2 مرة واحدة .

السؤال 14: انا في بلد اجنبي ، وكل الاماكن التي ادخل اليها واشتري منها ، تبيع الخمر ، وايضا يوجد بعض المطاعم العربية عندهم ذبح حلال ، ولكنهم يبيعون الخمر.. فما الحكم هنا ؟

الجواب: يجوز شراء ما هو حلال منهم ، وإن كانوا يبيعون الخمر .

السؤال 15: هل يجوز لي أن أعمل كمنظف ، في مطعم يبيعون فيه الخمر ولحم الخنزير أم لا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 16: عملي يتطلب مني احيانا دخول المطاعم التي يباع فيها الخمر وما شابه هذه الأماكن ، وكذلك بعض معابد غير المسلمين كالكنانس ومعابد الهندوس والبوذ ، لصيانة أو نصب منظومات كهربائية مثل منظومات المراقبة التلفزيونية ، والأنذار والسيطرة المبرمجة على الأبواب.. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 17: أني مضيف في شركة طيران ومن مقتضيات عملي البيع في السوق الحرة التي على متن الطائرة ، وبالنسبة للأشياء التي تباع غالبها مباحة ، وقد يصادف كون غير المباح موجودا أيضا مثل الخمور.. وقد قررت إدارة الشركة منح عمولة للبائع على جميع أنواع المبيعات ، وحيث أن الأشياء غير المباحة ، سوف أستلم عنها عمولة أيضا :
1 ما هو حكم تلك العمولة المستلمة ، حيث أنه بإمكاني التقدم بطلب للشركة باستقطاع عمولة الأشياء غير المباحة ؟
2 حيث أن العمولة تضاف للراتب المحول مباشرة للبنك .. هل يمكن أخذ عمولة الأشياء غير المباحة ، والتصدق بها على الفقراء المتدينين ؟
3 ما حكم عمولة الاشياء المباحة ، إذا إختلطت بعمولة الأشياء غير المباحة ؟

الجواب: 1 لا يجوز أخذها .
2 يجوز ذلك بإذن الحاكم الشرعي إذا كانت الشركة حكومية ، ولا يجوز الأخذ إذا كانت أهلية .
3 يجوز أخذ عمولة المباحة إذا أمكن التفكيك .

السؤال 18: أنا موظف اعمل لدى شركة أجنبية كميكانيكي ومهمتي تصليح وصيانة ما يقارب ثلاثين رافعة آلية وهذه الرافعات تستخدم عادة في حمل وتوزيع مختلف أنواع البضائع وأحياناً تستخدم بعض هذه الرافعات في حمل الخمر ,ما حكم طبيعة عملي كميكانيكي يقوم على صيانة هذه الرافعات ؟

الجواب: عملك جائز .

السؤال 19: لدي صديق طلب مني استخرج رخصة مطعم باسمي ، كونه اجنبي لا يسمح له استخراج رخصة باسمه ، واستلم مبلغا سنويا مقابل الرخصه فقط .. السؤال اذا قدم مع الطعام المشروبات الروحية .. هل المبلغ الذي اتقاضاه حلال ؟

الجواب: نعم هو حلال .

السؤال 20: إن صديقي يعمل في كراج ( مكان تصليح السيارات ) تابع لشركة فيما تستورد خمر أيضاً ، وهو لا يحمل الخمر ، ولكن في بعض الاحيان يقوم بتصليح السيارة التي ربما تحمل الخمر ؟ فهل الراتب الشهري له يعتبر مال مختلط بالحرام أم لا؟

الجواب: عمله وراتبه حلال .

السؤال 21: ما حكم عمل المضيف الذي يضطر احياناً الى تقديم الخمر ؟

الجواب: لا يجوز ولايجوز العمل في هذا المجال ولا أخذ الراتب في قباله .

السؤال 22: ما هو حكم العمل في شركة تتاجر بالخمر اضافة إلى المواد الغذائية اذا كان الشخص العامل في قسم غير القسم المختص بالخمر؟ علماً بأن الأعمال صعبة هذه الأيام ونادرا ما يمكن الحصول على عمل. واذا عاقبت الشركة العامل بأن نقلته إلى قسم الخمر, فهل يجب على العامل أن يطلب الاستقالة اذا كان يعيل أسرة من أطفال وزوجة وأب ويتمتع براتب جيد في الشركة ومن الصعب الحصول على عمل آخر؟

الجواب: يجوز العمل في سائر الاقسام ولايجوز العمل في قسم الخمر ولايحل راتبه .

السؤال 23: هل يجوز اخذ الاجرة على غسل الاواني التي يشرب فيها الخمر اجلكم الله ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 24: رجل يعمل في نقل الاثاث في بلد اغلبية اهله من أهل الكتاب ممن يتعاطون الخمور ، واتفق ان وجد عند نقله الاثاث بعض الخمور .. هل هذا العمل اشتمل على الحرام ، ام لم يشتمل ؟

الجواب: لا يحرم العمل ، إلا بالنسبة الى نقل الخمر .

السؤال 25: ما حكم الأموال المسترجعة من المحلاّت التي تبيع المسكرات ؟.. وما حكم التصرف بتلك الأموال المسترجعة ؟

الجواب: إذا كانت محلات بيع المسكرات فقط ، والنقود نقود المشتري للمسكر ، فيجوز لك التصرف فيها ان وثقت برضا أصحابها بالتصرف ، حتى على تقدير عدم الاستحقاق شرعاً ، وأما اذا كان يبيع فيما يبيع المسكر فيحل المال المسترجع مطلقاً ، إلا اذا علمت بأن نقود المشتري للمسكر خاصة ، فياتي فيه ما ذكرناه أولاً .

السؤال 26: لي أخ كان يعمل في شركة مقاولات براتب زهيد ، والآن يعمل في شركة طيران من ست سنوات ، وبحكم وظيفته يجب عليه تقديم وبيع الخمر للمسافرين ( للمسلمين ولغير المسلمين ) .
وقد استفتى شيخ فأخبره بأن عليه أخراج نسبة شهرية من الراتب ، وهو الآن بعد أن تكاثرت عليه الديون ، ولصعوبة ايجاد عمل بمثل الراتب لا يستطيع التخلي عن العمل .. فما هو تكليفه الشرعي ، وهو من مقلديكم ؟

الجواب: لا يجوز تقديم الخمر ، ولا يحل له من الراتب ما يقابل هذا العمل .

السؤال 27: هل يجوز للمسلم في بلاد الاسلام أن يبيع الخمر للكافر الذي تجيز شريعته بيع وشراء وشرب الخمر ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 28: ما هو حكم البيت المشتراة من أموال قد حصل عليها رب الأسرة عن طريق بيع الخمور ؟
ما هو حكم الزائرين لهذه الأسرة المهنئين لهم بالبيت الجديد ، وهم على علم بمصدر شراء البيت ؟.. وما حكم من لا يعلم بالمصدر ؟.. وهل يجوز معاودة الزيارة ؟

الجواب: إذا علم أن المشترين الذين دفعوا له ثمن الخمر راضون بتصرفه في المال حتى لو لم يملكه شرعاً ، فتصرفه جائز ، هذا مع أنه إذا اشترى البيت أو أي شيء آخر بنحو الكلي في الذمة ، كما هو الغالب في البيوع فهو يملك البيت ، وإن كان الثمن حراماً .

السؤال 29: هل يجوز لي شراء بعض الاغراض من محل يبيع المسكرات ؟ وفي حالة عدم الجواز .. ما هو الحكم على من اشتراه من هذا المحل ؟

الجواب: لا مانع منه في نفسه .

السؤال 30: أنا من مقلديكم أعيش في إحدى دول المهجر في اوربا ، وأنتم تعرفون جيداً مدى المعانات التي يعانيها المسلم المتقي في دول المهجر من حلال وحرام ، عرض عليّ العمل في إحدى المطاعم لغسل الصحون والاكواب ، وهذا المطعم يقدم للزبائن لحما غير مذكى ، وغير مذبوح على الطريقة الاسلامية ، واما الاكواب فهي تستخدم للمشروبات الكحولية .. فهل يحق لي غسل هذه المواد ؟

الجواب: يجوز ، إلا غسل اواني الخمر ليشرب بها الخمر ثانية .

السؤال 31: هل يجوز الشراء من المحلات والمطاعم التي يباع فيها الخمر ؟

الجواب: لا مانع من ذلك .

السؤال 32: اعيش في سويسرا واعمل في مطعم ، وعملي غسل أطباق الاكل اضعها في الماكنة لتغسلها ، ولكن هم يضعون المشروب الكحولي في اكلهم اي في اواني الطبخ ، وانا اغسل هذه الاواني كلها ، وعلماً انني لا آكل من اكلهم أكلي في بيتي واغسل كثير من الطاوات في اليوم الواحد ، ويضعون على اكلهم الخمر . وعند انتهاء العمل ارجع الى البيت واستحم .. هل عملي حرام ، وفلوسهم حرام ؟

الجواب: عملك حلال سوى غسل انية الخمر ليشرب بها الخمر ثانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى