المعاملات والوظائف

أحكام المسابقات

السؤال 1: ما هو الحكم الشرعي في ظاهره حديثة ظهرت عبر القنوات الفضائية , ألا وهي المسابقات الهاتفية حيث تتصل عبر الهاتف برقم يظهر على شاشة التلفزيون وبعد الاتصال يطلب منك الإجابة على سؤال , ومن بعد الإجابة تدخل في السحب على جائزة معلنة تقدر بمليون دولار لصاحب الحظ السعيد المختار عن طريق القرعة بواسطة الحاسب الآلي في موعد محدد مسبقا , علما بأن المتصل لا يدفع إلا قيمة الاتصال فقط والتي تسجل على فاتورة هاتفه هذا ولكم صالح الأعمال؟

الجواب: يجوز إذا كان للاشتراك في مسابقة علمية والاجابة على الاسئلة .

السؤال 2: أنا مشترك في مسابقة تلخيص الكتب وهي مخصصة للمرحلة الثانوية وأنا انتهيت من دراسة الثانوية وسأسجل باسم أخي وهو طالب في المرحلة الثانوية وإذا فزت سأستلم مكافأة مالية وسأعطي نسبة لأخي منها .. فما الحكم ؟ هل يجوز الاشتراك ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 3: يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القدم مثلاً ، ويجمع مبلغ من المال من الجميع ، ويشتري بها جوائز ، تدفع للفريق الفائز.. فهل يجوز ذلك ، وهل يحل للفريق الفائز ما يأخذه ؟

الجواب: لايجوز ، ولايحل التصرف إلا إذا عُلم برضا افراد الفريق الخاسر ، بتصرفهم بالجائزة ، حتى مع علمهم بعدم الملكية شرعاً .

السؤال 4: هناك جمع من المؤمنين يلعبون كرة القدم ، ولكن السؤال هو انه يجمع من الطرفين اموال تدفع للفريق الفائز .. فهل هذا يجوز شرعاً ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 5: يتفق جمع من المؤمنين على لعب كرة القد م مثلاً ، ويجمع مبلغ من المال من الجميع ، و يشترى به جوائز تدفع للفريق الفائز ( الأول والثاني والثالث ) .. فهل هذا جائز شرعاً ، أم لا ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 6: طبع كتيب مسابقات ، وكتب عليه : أرباح بيع هذا الكتيب لصالح مواليد ووفيات أهل البيت عليهم السلام .. فهل يمكن شراء بعض الجوائز للمسابقة نفسها من أرباح بيع الكتيب ؟

الجواب: يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى