المعاملات والوظائف

أحكام الحلاقة

السؤال 1: ما هو حكم حلاقة اللحية بالشفرة او بآلة الحلاقة للموظف الذي تتطلب وظيفته ذلك ؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوبا إلا اذا كان في تركه حرج.

السؤال 2: ما حكم الاتجار بأدوات الحلاقة ، من حيث الشراء والبيع للغير الذي يستعملها في حلق اللحية ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 3: في بعض الاحيان يراجعني بعض الزبائن لإصلاح ماكنة الحلاقة ، ونظراً الى أن حلق اللحية محرم شرعاً ، فهل يجوز لي ذلك ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 4: تعلم الماشطة احياناً بان المرأة التي تريد تصفيف شعرها تريد الحضور في حفل مختلط فهل يحل ماتاخذه من اجرة منها ؟

الجواب: لا يحرم ما تأخذه من اجرة .

السؤال 5: لدي صالون حلاقة وكما تعلمون فإن كثيراً من الناس يأتون لحلاقة اللحية باختلاف مذاهبهم وأديانهم ، فهل يجوز لي أن أحلق لمن يبيح حلق اللحية واجتنب عمن لا يجوز له ذلك ، أم أن الكل لابد لي أن امتنع عن حلقه ؟ مع العلم بأن الذي يحلق في محلي رجل غير مسلم ؟

الجواب: لا يجوز مطلقاً على الاحوط ، ولا تحل الاجرة أيضاً على الأحوط .

السؤال 6: أدخل عند الحلاق وهو يحلق اللحية ويأخذ الأجرة عليها ويلزم أن يعطيني الباقي حينما حلقت عنده فمتى يكون العلم الإجمالي منجزاً في الصورة الأتية:
1) أعلم أنه دخل عليه درهم حرام من الحلاقة ووضعه في دكانه , لكنه لا أدري اليوم أم أمس وأنا دخلت عليه اليوم ؟
2) وللمسألة صور , وكذلك أدخل البقالة وأنا أعلم أنه يبيع المحرمات خمراً وأخذ منه حاجتي وأعطيه مبلغاً ويرد الباقي .. فمتى يكون العلم الإجمالي هنا منجزاً وفصلوا في الجواب لنريحكم في التفريقات وفي فرض تنجزه لو أخذ الباقي غفلة أو نسياناً أو عصياناً ماذا يصنع به ؟

الجواب: العلم الإجمالي في مثل ذلك غير منجّز ويجوز أخذ النقود منه مالم يعلم بالتّفصيل بكونه من المال المحرّم ووزان هذه الفروع وزان أخذ جوائز السلطان المذكورة في المنهاج الجزء الثاني فراجع .

السؤال 7: عندما يقوم الشخص بالتوجه الى الحلاق فيقوم بتزين شعر الرأس ، وهذا الحلاق بطبيعة الحال يقوم بحلق اللحى أيضاً فعندما تعطيه مبلغاً من النقود فيعطيك الباقي من النقود ،السؤال : هل النقود اي الباقي حلال ام حرام ؟

الجواب: حلال .

السؤال 8: ما حكم أخد المال المتبقي من الحلاق الذي يحلق الحلاقات الممنوعة شرعا ، كالقزع وغيرها وجلط اللحية ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 9: ما هو حكم حلاقة اللحية بالشفرة او بآلة الحلاقة للموظف الذي تتطلب وظيفته ذلك ؟

الجواب: اذا كان في تركه حرج ، يجوز .

السؤال 10: اذا دفعت للحلاق 10 فأرجع خمسة من ماله ، فهل يجوز لي التصرف في هذه الخمسة من حيث احتمال كونها أجرة حلق اللحية ؟

الجواب: لا اشكال فيه إلا اذا علمت انه عين المال الحرام .

السؤال 11: سمعت من بعض الأشخاص أن نقود الحلاقين الذين يحلقون اللحية بالموس غير حلال ولا يجوز التعامل معهم بها فقد يسبب ذلك اختلاط الحلال بالحرام ، فهل هذا صحيح ؟

الجواب: ليس صحيحاً فأخذ الأجرة على حلاقة اللحية وإن كان غير جائز ولا يملكه الحالق على الأحوط إلا أن المعاملة معه إذا لم يعلم بأنه نفس الاجرة بعينها جائزة .

السؤال 12: هل يجوز فتح صالون لتجميل السيدات ؟ علماً بأن بعضهن يقمن بإظهار زينتهن عند الانتهاء والخروج من الصالون ؟ وما حكم اموالها ؟

الجواب: يجوز ، وتحل الاجرة .

السؤال 13: هل يجوز لصالون التجميل النسائي تقديم خدمات من قبيل تصفيف الشعر وتلوينه ، والمكياج ، ووضع الحناء على الايدي والارجل ، وغير ذلك للنساء السافرات ( غير المتحجبات ) وللنساء اللاتي لا يكون حجابهن كاملاً ، كما اذا كان قسم من شعرهن غير مستور ، أو كن لا يسترن ارجلهن أو ايديهن بالشكل التام مع الالتفات الى انه بعد تقديم هذه الخدمات لهن يخرجن من الصالون الى الشارع ، ويراهن الرجل الاجنبي مع المكياج ورسم الحناء وغير ذلك الذي انجزه الصالون لهن ، وعلى تقدير كون مثل هذه الخدمات لهذه النماذج من النساء حراماً ، لو انجز الصالون هذه الخدمات لهن .. فما هو حكم المال الذي يأخذه الصالون منهن مقابل هذا العمل ؟

الجواب: لا يحرم ذلك .

السؤال 14: أنا صاحب صالون للحلاقة .. فهل يجوز لي أن أقوم بحلق اللحية ( الذقن ) ، علماً أنه فاذا لم اقم بحلقها سوف تنفر مني الزبائن وسوف أخسر ؟ اذا كان الجواب بلا يجوز .. فهل يسمح لي سماحتكم بأن أضع صندوقا خاصا للنقود المحصلة من حلق اللحية ، ثم أقوم بإعطائها لوكيلكم لتصرف حسب ما يراه مناسباً ؟

الجواب: لا يجوز الحلق على الاحوط ولا اخذ الاجرة عليه ، ولا نسمح بما ذكر في السؤال .

السؤال 15: هل يجوز العمل في تصفيف شعر المرأة من دون ملامسة باستخدام القفازات الشفافة ؟

الجواب: لا يجوز.

السؤال 16: ما هو حكم عمل المراة في صالون التجميل ( صبغ الوجهه ) ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 17: هل يجوز فتح محل صالون حلاقة ؟

الجواب: يجوز ، ولكن لايجوز على الأحوط حلق اللحية ، ولا أخذ الأجرة عليه .

السؤال 18: حلاق يحلق اللحية للناس بالموسى بناء على طلبهم ، ويأخذ الأجرة على ذلك ويعزلها .. فهل يجوز الاخذ ؟ وإذا اجتمع عنده مبالغ من ذلك فما هي المصارف المقررة شرعاً لهذا المال ؟.. وما الحكم في صورة اختلاط هذا المال ببقية المال الذي يأخذه من الحلال ؟

الجواب: لا يجوز أخذها على الأحوط وجوباً ، ووظيفته تجاه ما أخذ على الأحوط هو التصدق بما لايعرف صاحبه ، وإعادة مايعرف صاحبه إليه ، إلا إذا علم برضا أصحاب المال بتصرفه فيه حتى لو لم يستحق شرعاً ، فإنه يجوز له حينئذٍ التصرف ، وكذا في صورة الاختلاط مع العلم بالمقدار .. وإن لم يعلم به ولم يعلم برضاهم على الوجه المذكور ، وإحتمل كونه بمقدار خمس المجموع ، كما احتمل أن يكون أكثر أو أقل ، كفى أن يدفع خمسه ، والأحوط وجوباً أن يدفعه لمن يكون مستحقاً لرد المظالم والخمس ، ويكفي أن يدفعه للمرجع ، أو وكيله مع بيان وجهه .

السؤال 19: لو قام المالك بتأجير محل لشخص على أن يستعمله كصالون للحلاقة ، وقد يقوم فيه بحلاقة اللحية .. فما حكم الإجارة ؟ وعلى تقدير عدم جوازالتأجير له .. ما حكم المال المأخوذ مقابل ذلك ؟

الجواب: يجوز ، وتصح الاجارة ما لم يشترط عليه حلق اللحية في عقد الايجار على الاحوط وجوباً .

السؤال 20: انني امراة مسلمة اعمل في مجال الحلاقة النسائية والتزيين ، وسؤالي عن ( تخفيف أو تقليل أو تحديد ) الحاجب بالنسبة للنساء .. هل جائز شرعاً ؟ علما اني في بلد غير بلدي ( مغتربة ) وبعملي هذا أقوم باعانة زوجي واطفالي؟

الجواب: عملك جائز ، وتحل الاجرة .

السؤال 21: حلاق مؤمن في بلدة أصبحت فيه الحلاقة غير مربحة ، ولا تفي بالحاجيات العائلية ، وبلغني ان حلاقة الذقن ( اللحية ) حرام ، ومكسبها كذلك .. ما هو الحكم الشرعي ؟

الجواب: لا يجوز ذلك على الأحوط ، ولا تحل اُجرته كذلك .

السؤال 22: هل يجوز فتح محل للحلاقة ، وإن كان عن طريق الكفالة ، أي تتفق مع العامل أن يعطيك مبلغا كل شهر ، وليس لك دخل في المحل ؟

الجواب: يجوز في الفرض بلا اشكال .

السؤال 23: لدي محل للحلاقة الرجالية ، وبعض الزبائن يطلب من الحلاق الذي يعمل فيه ان يحلق لحيته كاملة بالموس .. فهل يكون المال المأخوذ حلالا أم حراما ؟

الجواب: لا يجوز العمل ، ولا تحل الأجرة على الأحوط.

السؤال 24: عندي محل حلاقة للرجال ، ويوجد فيه عمال ثلاثة أخذ منهم بدل كفالتي لهم كل شهر ، يعني انا جهزت المحل من عندي وجلبتهم على حسابي وباسمي .. هل المبلغ الذي أخذه حلال ، لانه من حلاقة ؟

الجواب: حلال .

السؤال 25: عندي نية فتح محل صالون حلاقة رجالية ، وأمامي خياران :
اما جعل حلاق به ، ويعطني مبلغا معينا شهرياً ( متفقاً عليه بيننا ) ويكون جميع ايرادات المحل للحلاق .
أو اعطي الحلاق راتباً معيناً ، واستلم انا ايرادات المحل .
السؤال : ما هو موقفي الشرعي ، علماً بأنه في كلتا الحالتين بعض الرجال يأتون لحلاقة اذقانهم ( لحاهم ) ؟

الجواب: يجوز إجارة المحل للحلاق ، ويجوز لك أخذ الاُجرة منه ما لم تعلم بأن ما أخذت منه تشتمل على اُجرة حلق اللحية ، ولا يجوز الثاني على الاحوط .

السؤال 26: هل يجوز تأجير محل الحلاقة على العمال بحيث يمنحون مالك المحل مبلغا مقطوعا كل شهر ، وهم يتكلفون بالمحل سواء عملوا على حلاقة اللحاء ، أم لم يحلقوا ؟

الجواب: يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى