المعاملات والوظائف

أحكام عامة حول المعاملات والوظائف 3

السؤال 1: هل يجوز استخدام بطاقة الائتمان (فيزا كارد) في سحب مبالغ نقدية ؟

الجواب: لا مانع من اقتناء هذه البطاقة واستخدامها، لكن دفع نسبة من الزيادة مقابل التأخير في تسديد المبلغ الي البنك ان كان شرطاً في قبول البنك للحوالة، فهو شرط فاسد وحرام.

السؤال 2: أنا أعمل مدرسة بوزارة التربية والتعليم ، وقد صادف أن طلبت الوزارة من المدرسات العمل ساعات اضافية ، ولكنني لم أعمل معهن تلك الساعات ، ولكن الوزارة وبالخطأ اعتقدت أني عملت معهن ، وأعطتني أجراً اضافياُ .. فهل يتوجب عليّ ارجاعه أو اخبار الوزارة بذلك ؟

الجواب: يجب إرجاعه مع الامكان .

السؤال 3: أنا طالب بالجامعة ، وتخصصي إدارة أموال ، وخلال الدراسة أدرس الاقتصاد وإدارة الاموال ، أما بعد التخرج ، فأكثر الوظائف المتاحة لنا هي المحاسبة والقليل إدارة الأموال :
هل هناك أي موانع شرعية في هذا التخصص ؟

الجواب: لا مانع من الدراسة ، ولكن لاتعمل بعد التخرج في المجال الربوي من المحاسبات .

السؤال 4: هل يجوز الاشتراك في محطات تلفزيونية عن طريق الكيبل او غيره ، اي تدفع اموال من اجل المشاهدة ، مع العلم ان هذه القنوات مخصصة للرياضة ، او الاخبار فقط ، ولا يوضع فيها افلام او لقطات محرمة ، ولكن قد يتخلل بعض برامجها موسيقى محرمة ، ولكنها ضئيلة بالنسبة لهدف المحطة ، والذي هو نقل الوقائع الرياضية ، مع الامن من سماع هذه الموسيقى المحرمة ايضاً ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 5: يأخذ زوجي من الحكومة مبلغاً ( بدل إيجار ) ، والذي يعطى لكل كويتي ، لا يسكن في بيت والده ، لأن الوالد لا يأخذ إيجاراً من ولده عادةً ، لكننا نسكن في شقة في بيت والد الزوج بإيجار أكثر من البدل ، و لهذا اضطررنا لتقديم مستند أننا نسكن في بيت الجد لا الوالد .. ما حكم هذا البدل ، علماً بأنه لا يمكننا الاستغناء عنه ، وهذا البدل ينزل في حساب الزوج مختلطاً براتبه ، وزوجي غير ملتزم لا يهتم بالمسائل الشرعية ، ويعطيني مصروفي من هذا الحساب ، ولا أستطيع تدبر أمري بدونه ؟ أرجو أن تعلموني بما يجب عليُ عمله ؟

الجواب: لا يجوز له أخذه ، ولا شيء عليك .

السؤال 6: ما حكم الاستثمار في شركات أوروبية و أمريكية للاتصالات في حال :
1 إذا تعاملوا مع شركات في مجال الخدمات التلفزيونية أو السينمائية ؟
2 إذا اشتروا تقنية إسرائيلية كبرامج كمبيوتر تدخل في مجال صناعتهم ؟
3 إذا ثبت إشكال في أي السؤال 1 أو 2 ، ووجبت علي صدقة مقابل هذه المعاملة .. فكيف أحدد مقدار الصدقة ، علما بأن سعر أي سهم قد يصعد ، أو يهبط في اليوم الواحد تبعا لعوامل كثيرة منها العرض ، و الطلب ، و سعر البترول ، وسعر الفائدة ، وعوامل اقتصادية أخرى كثيرة ؟

الجواب: يجوز الاستثمار ، إلا إذا كانت تبث برامج محرمة ، فيجب بيع السهام حينئذ ، ويمكنه إعلامهم بعدم موافقته ، مع بث تلك البرامج ، ولايضره عدم إصغائهم له ، فيجوز بعد ذلك أخذ الأرباح ، إلا ما علم أنه اجرة لمحرم فيتصدق به .

السؤال 7: شخص رغب في شراء غرفة نوم من محل ، فعدل عن شرائها لارتفاع سعرها ، واتفق مع نجار ليعمل له غرفة مشابهه للغرفة التي شاهدها في المحل .. فما هو الحكم اذا لم يأخذ رضا صاحب المحل لعمل نفس تصميم الغرفة ؟

الجواب: لا حاجة الى رضاه .

السؤال 8: هناك شخص يملك ارضاً أراد أن يبني بيتا ليسكن فيه هو وعائلته ، لذلك اتفق مع مقاول بناء علي أن يبني له البيت ، وشرط المقاول بان مواد البناء واجرة العمال على صاحب البيت بمبلغ متفق عليه على أن يدفع القسط الأول عندما ينتهي من نصف البناء ، ويسكن فيه عندما انتهى المقاول من البناء طالب صاحب البيت بالقسط الثاني ، ولكنه كان جاحدا ، وأنكر القسط الثاني ، وقال له ليس لك عندي أي مال .
ما حكم صلاته وغسله في هذا المسكن ؟ كذلك هناك اشخاص يعرفون عن هذه القضية مع المقاول .. فما حكم صلاتهم وأكلهم في هذا البيت ؟

الجواب: الصلاة صحيحة ، والأكل حلال ، وكذلك سائر التصرفات ، ولكنه مدين بالمال يجب أن يدفعه .

السؤال 9: ماحكم الطيور ( الحمام ) الفارة من مالكها والنازلة في بيت شخص غير المالك ، وهو لايعلم من مالكها الاصلي ؟

الجواب: إذا كان مالكاً لجناحيه ، جاز تملكه .

السؤال 10: تقدم شركة الاتصالات في بلادنا خدمة الانترنت ، وتضع عليه بروكسي ، وهو اسلوب لحجب بعض المواقع من العمل ، مثل المواقع التي تقدم خدمة اتصال مجاني الى دول العالم .. فما هو حكم القيام بالالتفاف على هذا البروكسي ، والوصول الى تلك المواقع ، مع العلم ان بعض تلك المواقع مفيدة ، وهي مواقع اسلامية ، ولكن لكونها مخالفة للمذهب الوهابي مثلاً تمنع .. فهل يصح هذا الالتفاف ، مع العلم انني لم التزم في العقد معهم بان لا التف على البروكسي ، بل الاتفاق تم على ان اعطي خدمة الانترنيت بالسعر الفلاني ، مع عدم تخريب الشبكة طبعاً ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 11: هل للعامل الاستفادة من ادوات العمل ، او اخذ شيء منها بسبب قلة راتبه ، او ظلمه من قبل صاحب العمل ؟

الجواب: ليس له ذلك .

السؤال 12: أخي اصطاد حمامة ( ذكر ) ، وأدخلها قفصي ، وأنا بدوري أطلقتها في الهواء لأنها ليست ملكي ، وفي وقت الغروب أتت مرة ثانية أمام القفص ، وخفت أن يأكلها القط ، فقمت بإدخالها القفص ، وبعد فترة من البحث عن صاحبها الذي لم نجده تزاوجت مع إحدى حمامي .. فما حكم الأولاد .. فهل أعتبرهم ملكي ، علماً أن الحمامة لم تكمل سوى ثلاثة أسابيع تقريباً ؟

الجواب: نعم ، الأولاد ملك لك .

السؤال 13: هل يجوز النظر الى عورة احد اثناء التدريب على مهنة الطب ؟

الجواب: لا يجوز إلا لضرورة ، كما لو توقف عليه حياة مسلم ، ولو في المستقبل .

السؤال 14: أنا موظف في وزارة الإعلام ، وهناك بعض الكتب الشيعية التي تصادر من المكتبات ، أو حتى عند وصولها إلى البلد ، فقد تدفع لي لاحرقها .. فقد آخذ بعضها إلى بعض الأقارب والأصدقاء للإستفادة منها .. فما حكم تصرفي هذا ؟.. وماذا على من وصله مني من الكتب .. هل يجوز قراءتها ، أو يجب إرجاعها إلي ، أم هناك مخرج لامتلاكها بالتصدق عنها ، أو غيره ؟

الجواب: لا يجوز العمل في هذا المجال ، إلا إذا تمكنت من إنقاذ بعض الكتب ، وحينئذ لابد من إيصالها الى أصحابها ، فإن لم تعلم به حتى إجمالاً ، ويئست من العثور عليه ، يجيز لك التصرف فيها بشرط التصدق بقيمتها والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.

السؤال 15: هل يجوز أن ينظر الانسان لتشريح جسد مسلم لغرض التعليم أم لا ، مع العلم إن التعلم في الجامعة لطلبة كلية الطب لايمكن بدون تعلم التشريح ، طبعاً لا يباشر المتعلم بنفسه عملية التشريح ، إنما ينظر فقط ، وإذا توقف التعلم على التشريح بالمباشرة ، ولايمكن إجبار الجهات المختصة بتشريح جسد غير المسلم .. هل يجوز عند ذلك التشريح مباشرة ؟

الجواب: يجوز النظر الى غير العورة إذا كان مماثلاً ، ولايجوز التشريح مباشرة ، نعم يحل كل ذلك إذا توقف عليه حياة مسلم ، ولو في المستقبل .

السؤال 16: اتفق معي شخص على ان يوصلني الى بلد من بلدان اللجوء لكن إنقطع بنا الطريق في بلد آخر ، فلم يتمكن من إيصالنا الى البلد المطلوب ، وكنت قد تكلفت بنفقته اثناء الطريق كتذكرة الطائرة والطعام والشراب .. فهل يحق لي شرعاً ان اطالبه باسترجاع ما صرفته عليه ؟

الجواب: إن كان ذلك جزءاً من الأجرة أمكنك مطالبته .. وإن تبرعت به فلا تجوز .

السؤال 17: ما حكم تزوير الشهادات الجامعية ؟.. وما حكم المبالغ المستحصلة جراء ذلك التزوير ؟

الجواب: لا يجوز ، ولايجوز أخذ الراتب .

السؤال 18: بعض الشركات تعرض جوائز مقابل شراء كوبون بمبلغ محدد ، ويتم السحب للكوبونات الفائزة ، ولا ترجع المبالغ المدفوعة .. فما جواز الدخول في هذه المسابقات ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 19: هناك مجمع تجاري في مكان حيوي ، وأريد أن أفتح فيه مكانا لبيع الملابس ، ولكن توجد في هذا المجمع محال تجاريه غير مشروعه كبيع الخمور أعزكم الله .. فهل يجوز لي أن أفتتح محلاً تجارياً في هذا المجمع ؟

الجواب: يجوز في مفروض السؤال .

السؤال 20: يوجد لدينا في الشركة مشروع توفير بحيث يستقطع مبلغا معينا من الراتب بمعدل 5 بالمائة من الراتب الأساسي ، وتساهم الشركة بمعدل 11 بالمائة ، وتوجد هناك فوائد على التوفير ، ويحق للموظف أن يسحب من التوفير كل 6 أشهر ، السؤال : اذا مضى على المبلغ حولا كاملا .. فهل يجب فيه الخمس ، مع العلم أنه بعض الأوقات لا احتاج الى سحبه مدة أطول من الحول مع مراعاة أني لا أملك المبلغ بأكمله ، وأنه سوف يستقطع من راتبي للاسترداد ؟

الجواب: إذا كانت الشركة أهلية ، فلا يجوز الاشتراك في هذا المشروع مع إشتراط الفائدة على التوفير ، ويجب الخمس في المبلغ المستقطع إذا حل رأس السنة الخسمية ، وإن لم يمض عام كامل عليه ، وإذا كانت الشركة حكومية جاز أخذ الفائدة ، إذا لم تشترطها بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، ولايجب الخمس حينئذٍ في المبلغ المستقطع ما لم تقبضه ، وتمر السنة الخمسية عليه .

السؤال 21: أعمل فني صوت في التلفزيون ، أتحكم في رفع الصوت ويتم رفع الصوت في الأذان والأخبار والدعايات التجارية ، ويصادف و جود أغاني .. فما حكم ذلك مع العلم أني مضطر لهذا العمل لأني أعيل اُسرة ؟

الجواب: لا يجوز العمل في مجال بث الاغاني .

السؤال 22: تقوم الحكومة في دولة الكويت بصرف بدل بطالة للمواطنيين الكويتيين الذين تقدموا للعمل ولم يتم تعينهم بعد في إحدى جهات الدولة.
السؤال : هل يجوز لزوجتي أن تتقدم بطلب بدل البطالة ؟ مع العلم إنها ربة بيت ولا أرغب في تعينها ، وفي نيتي أن أرفض الوظيفة إذا جاء دورها في التعين .. وإن الغرض من ذلك هو فقط الاستفادة من بدل البطالة ؟

الجواب: يجوز إذا كان القانون يشملها .

السؤال 23: هل يجوز ان اعمل في السينما ؟ وان كان محرماً .. فلماذا ؟

الجواب: يجوز ان تعمل في غير المجال المحرم كالعمل في اراءة البرامج المحرمة ، ويجوز العمل في غير هذا المجال .

السؤال 24: أنني من دولة خليجية ، وأعمل بوزارة حكومية ، وعملي بالوزارة غير مهم ، ليس لي دور رئيسي بالعمل ، وهناك مجال بأن أخرج وأدخل دون علم المسؤولين ، علماً بأن الوظيفة المسنودة لي لا تطابق مع شهادتي الدراسية ، وسبب تعييني للوظيفة على أساس المؤهل الدراسي ، يعني المالك « الوزارة التي أعمل بها » خالف شروط العمل الذى على أساسه أستلم المرتب .
1 هل يجوز الخروج والدخول والتأخير عن الدوام بغير علم المسؤولين كما شرحت لكم ؟
2 هل يجوز التأخير والخروج والدخول الى الدوام باذن مسبق من المسؤول المباشر ؟

الجواب: 1 لا يجوز .
2 لا يجوز ، إلا إذا خوله القانون السماح بذلك .

السؤال 25: انا اعمل سابقاً في متجر بيع الذهب ، وكنت التقط القطع الصغيرة من الذهب واعطيها لصاحب المحل ، ولكن بعد أيام اشترى صاحب المحل مكنسة ، ويأمرني بكنس المكان ، ولما انتهي يقول لي ارمي الاوساخ فقمت برمي الأوساخ ، وبعدها آخذها للبيت وانقيها من الذهب ، وآخذه لي .. فما حكم الذهب حلال ام حرام ؟

الجواب: حلال لك مع فرض إعراضه عنها .

السؤال 26: ما هي حدود التعامل مع الشخص المتجاهر بالفسق أو الفاسق ، كمعاملات تجارية مثل الشركة أو التوظيف وغيرها ، علماً أنه من الاقارب ، كما انه يوجد بديل له ؟.. وهل يجوز مجاملته علماً بأن ذلك عرف اجتماعي ؟

الجواب: يجوز ولا مانع منه .

السؤال 27: شخص يعمل في مكتب محاماة بصفة متدرب ، وعمله يفرض عليه أن يترافع في جميع قضايا المكتب ، ويتابع هذه القضايا حتى مرحلة تنفيذها ، علماً بأن العديد من القضايا تكون مرافعات ومتابعات عن قضايا باطلة كتهرب من دين ثابت وغيره .. فما هو حكم عمله ؟.. وما حكم راتبه ؟

الجواب: لا يجوز الكذب ولا الدفاع عن الباطل ، ولا تحل الاجرة مقابل ذلك .

السؤال 28: هل يجب لطبيب ان يصدر اجازة مرضية لمن لا يعاني من أي مرض ، وبالتالي لا يستحق تلك الاجازة ؟

الجواب: يجب العمل وفق عقد التوظيف ، ولا يجوز ذلك للطبيب ولا للموظف .

السؤال 29: هل العمل في محل للإنترنت كمصلح للكمبيوتر جائز ، ان لم أقصد تصليحه لمن يريد رؤية المفاسد من صور خلاعية وغير ذلك ؟.. وماذا إن علمت ان الشخص الذي سأصلح له الكمبيوتر سيقوم برؤية هذه المواقع الفاسدة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 30: اشتغل في شركة خاصة .. فهل يجوز استعمال أدوات المكتب كالأقلام للاغراض الشخصية ،
والشركة على وشك اغلاق .. هل أستطيع أخذ بعض الأغراض للاستعمال في الدراسة ، مع العلم بأن الشركة ارسلتني لاكمال دراستي منذ سنة ؟

الجواب: لا يجوز إلا برضا أصحابها كذلك .

السؤال 31: أنا شاب أعمل في أحد المطابع ، وعملي هو إعداد وتجهيز الصفائح المعدنية للطباعة ، أي ( أقوم بطباعة الفلم الحساس على هذه الصفحة المعدنية ، لتكون جاهزة للطباعة على الورق ) ، وطبعاً نحن نقوم بطباعة القرآن الكريم ، والأدعية والزيارات ، والكتب المدرسية ، والكثير من هذا القبيل ، ويتخلل عملي بعض الأعمال التي أريد السؤال عنها وهي :
1 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة الصحف والمجلات التي تحتوي على صور لنساء متبرجات كاشفات الشعر ، وبعض الإعلانات المحرمة .
2 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة إعلانات الملاهي الليلية وصور الراقصات والخمور والحفلات الغنائية والفرق الموسيقية .
3 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة قوائم الوجبات لبعض المطاعم ، والتي يتخلل هذه القائمة أسعار الخمر ولحم الخنزير .
4 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة الكروت الشخصية ، ودفاتر الفواتير ، والشيكات ، والبوسترات لشركات الخمور ، و للفنادق التي تقيم الحفلات الراقصة وتبيع الخمور ، والتي غالباً ما يكون نشاطها على الحرام ؟.. ما هو تكليفي الشرعي تجاه هذه المسألة ؟.. هل يجوز طباعة هذه الأشياء أم لا ؟.. وهل يختلف الحكم لو كنت مضطراً لذلك ؟.. وما هي الضرورة التي ترونها ؟.. وما هي نصيحتكم لي في هذا الشأن ؟.. وماذا أفعل في الراتب الذي سوف أقبضه خلال هذه الأيام حيث إني طبعت بعض هذه الأعمال ؟

الجواب: لا يجوز طباعة كثير من هذه الموارد ، ولا تملك الراتب الذي يقابل العمل المحرم .

السؤال 32: اعمل لدى صاحب شركة يستورد الثلاجات ، ولايتوفر لدينا الغاز اللازم شحنها ، وطلب مني ان اشحنها بغاز الطباخات ، وأعتقد بأنه عمل خطير .. هل أقوم بالعمل ، أم أترك عملي ؟

الجواب: لا تفعل ذلك .

السؤال 33: هل العمل في تصليح أجهزة التلفزيون والمستقبلات وأجهزة الفيديو جائز أم لا ، خصوصاً أنه يوجد بعض القنوات الفضائية المحترمة والتي تريد نشر العلم والثقافة ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 34: انا اريد ان افتح محلا ، وقد أتيت بعامل اشترطت عليه ان يعطيني مبلغاً معيناً في آخر كل شهر ، وهذا ما يعرف بالكفالة لدينا حيث يقوم العامل على تلبية احتياجاته بنفسه ، وذلك من خلال ما يتبقى من الأموال التي ترد عليه ، ويدفع إيجار المحل والكهرباء وغير ذلك .. فما الحكم ؟

الجواب: إذا كان عمله له ، وتشترط عليه دفع مبلغ معين في قبال كفالتك له ، فلا بأس به .

السؤال 35: ما هي النظرة الشرعية لمهنة المحاماة في ظل القوانين الوضعية ؟

الجواب: إذا لم يستلزم ذلك تضييع حق ، أو كذباً ، أو محرماً اَخر ، فلا مانع منه.

السؤال 36: أنا أعمل في شركة تملك الحكومة جزءً من أسهمها وهو الجزء الأكبر ، ويملك آخرون أسهماً فيها ، وهذه الشركة تخصص مبلغاً من المال سنوياً لأغراض العلاج ، والسؤال هو : هل يجوز استخلاص المال المخصص سنوياً لي كموظف من هذه الشركة عن طريق إعطاء أرصدة غير صحيحة للعلاج لي ولأفراد عائلتي ، مع العلم بحاجتي لهذا المال الذي إن لم استخدمه لن يضاف إلى رصيدي في السنة المقبلة ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 37: سؤالي عن الأدوية التي يحتاجها الرياضي أثناء التدريب ، وخاصة الرياضيين ذو المستوى العالي حيث عند التدريب الرياضيين ذو المستوى العالي تجري عملية هدم الخلايا في الجسم أثناء التدريب ، حيث يقوم الرياضيون بإستعمال بعض الأدوية لإستعادة هذه الخلايا في وقت سريع ، وكذلك لتطوير مستوى الرياضي .. فهل يجوز جلب هذه الأدوية من الخارج والمتاجرة بها ، علماً أن هذه الأدوية من المنشطات ؟

الجواب: من الناحية الشرعية لا يحرم استخدامها إذا لم تكن مسكرة ، أو موجبة للنشوة ، وهي السكر الخفيف ، أو مخدرة ، أو مضرّة ضرراً بليغاً للجسم .

السؤال 38: يقوم بعض الأطباء العاملون في أحد المستشفيات بمغادرة المستشفى ، وذلك للتسوق ، أو قضاء بعض الأعمال الشخصية التي لا تمت للعمل بصلة في إحدى المدن القريبة ، وذلك بالخروج من غير استئذان من رؤسائهم المباشرين ، علماً بأن النظام القائم لا يسمح لهم بالخروج بغير إذن ، كما أن طبيعة عملهم كأطباء تحتم عليهم التواجد الدائم في المستشفى في أوقات العمل الرسمي ، أو الاستئذان ، وتوفير التغطية اللازمة ، وذلك لعلاج ما قد يطرأ لأحد مرضاهم ، والذي قد يحتاج لعلاج مباشر بدون أي تأخير ، كما أن خروجهم هذا قد يقلل من الوقت الذي يقضونه في الاهتمام بمرضاهم .. ما رأي الشرع في مثل هذا العمل ؟

الجواب: لا يجوز ، ولا يحل راتبهم بالنسبة لتلك المدة .

السؤال 39: أعمل في شركة مجهولة المالك كأمين صندوق ، واحياناً استلم العملاة النقدية من العملاء بعملات اجنبية .. هل يجوز ان اصرف هذه النقود واستلم فرق العملة لي ، أو ان اعطيها لشخص يود السفر لتلك البلد صاحبة العملة ؟

الجواب: لا يجوز ، بل تعمل فيه ما يملى عليك القانون .

السؤال 40: تقوم بعض الجماعات بعمل احتفالات بمناسبة مواليد الأئمة المعصومين عليهم السلام ، أو احتفالات خيرية اُخرى مثل عمل طبق خيري وما شابه ، ويقومون بعمل بطاقات تباع بأسعار نقدية على أن يتم تخصيص ريعها ( البطاقات ) لمشروع خيري ، مثل أن يكون العائد للمسجد الذي يقام فيه المناسبة ، أو لمشروع آخر مثل كافل اليتيم وغيره .. ما مدى شرعية هذا العمل بالنسبة للقائمين على المشروع والمشترين للبطاقات ؟

الجواب: لا يجوز بيع البطاقات ولا شراؤها ، ولكن يجوز دفع المال بقصد التبرع للمشروع الخيري ، ثم إذا اصابته القرعة جاز أخذ الجائزة ، وعلى القائمين به ان يدفعوا الجائزة من تبرع خاص به ، فإذا أرادوا دفعها من نفس الأموال المجموعة ، فلابد من إعلام المتبرعين بذلك .

السؤال 41: شخص يملك مطعماً ، وقام بتسليم ادارته كاملة الى شركة متخصصة بحيث يحصل كل طرف على نسبة من الأرباح ، وهذه الشركة تقوم بعمل حفلات يتخللها الموسيقى والأغاني في شهر رمضان المبارك .. فهل صاحب المطعم يأثم على ذلك .. وما الحكم ؟

الجواب: إذ آجر المكان للشركة ، ولم يذكر إقامة تلك المجالس في العقد ، ولم يكن مبتنياً عليها فلا إثم عليه ، ولكن لا يصح جعل الاُجرة نسبة من الربح ، وإذا استأجرها للادارة ، فلا يجوز له أن يسمح بإقامة تلك المجالس ، ولا يصح أيضاً جعل الاُجرة نسبة من الربح .

السؤال 42: هل يجوز التلاعب لغرض الربح في التجارة بحيث أن اشتري سيارة مصدومة ، وأقوم بتأمين سيارة سليمة مثلها تماماً ، ومن ثم بعد فترة من الزمن أعمل تمثيلية بأنني عملت حادثاً بالسيارة المصدومة أصلاً ، وذلك لكي تقوم شركة التأمين بإصلاحها ، وبتلك الطريقة أكون قد ربحت مبلغاً من بيعها بعد إصلاحها ؟

الجواب: لا يجوز ، وتضمن المال .

السؤال 43: طبيب مسلم مقيم في السويد ، وقد التحق بالدراسة في إحدى المستشفيات السويدية للحصول على درجة الاختصاص في الاُمور النسائية ، ومن ضمن المنهج المقرر للحصول على هذا الاختصاص القيام بعمليات اجهاض ، وهو أمر الزامي لا يقدر على رفضه ، لأن الرفض يعني عدم منحه درجة الاختصاص .. فماذا يفعل ؟.. هل يقوم بالاجهاض خلال فترة الدراسة المقررة فقط ، أم يرفض ويخسر الحصول على مثل هذا الاختصاص ، علماً بأن هذا الطبيب هو من مقلدي المرحوم السيد الخوئي ؟

الجواب: اذا توقف تعلم الطب علي ارتكاب بعض المحاذير الشرعية من قبيل تشريح جسد المسلم او الاجهاض قبل ولوج الروح وغيرهما: جاز ذلك بشرط أن يكون تعلمه هذا مقدمة لانقاذ حياة نفس محترمة ـ ولو في المستقبل ـ .

السؤال 44: أنا أعمل في شركة خاصة ، وأقوم أحياناً بأخذ الإجازات المرضية ، مع العلم بأني لست مريضاً ، ولكني آخذها لراحتي الشخصية .. فهل يجوز ذلك ، أم هو حرام ؟

الجواب: حرام ، ولا يحل لك الراتب الذي تأخذه في قبال تلك الأوقات ، إلا أن يرضى أصحاب الشركة .

السؤال 45: موظف يعمل في إحدى الشركات المحلية بعقد عمل ، ثم نظراً لظروف الشركة المالية المتأزمة ، يقرر رب العمل أن يضعه أمام أحد خيارين : إما أن يوافق على تقليل الراتب الشهري له ، أو أن يقدم استقالته ، وحيث أن الأحوال لا تسمح للموظف بالإستقالة ، لأنه لن يجد عملاً آخر فهو يرى نفسه مجبوراً على قبول العرض الآخر ، ولذا وقع على الموافقة بدون رضى منه .. فهل يعد هذا شرعاً منه رضى ؟.. وهل فعل رب العمل هذا مبرر شرعاً ؟

الجواب: لا يعتبر رضا ، فإذا كان زمان العقد باقياً ولم تجعل الشركة لنفسها خياراً حين العقد ، فليس لها تقليل الراتب .

السؤال 46: عملت تجارة ، وأنا خارج بلدي ، مع شخص ليس مسلم ( مشرك ) حيث أخذنا محلا في أرض صاحبها مسلم متوفي ، والمحل فيه مكتبان للعمل معاً ، مكتبي الشخصي ، ومكتبه الشخصي فيه توجد بعض الاصنام التي يعبدها حيث وصى صاحب الأرض عدم وضع الأصنام في مقدمة المحل ، وهذه تقاليد البلد الذي أنا فيه ( تايلند ) ، وهنا تم العمل .. فما حكم الآسلام في هذا الامر ؟

الجواب: ليس عليك شيء فيما يصنعه هو في محله .

السؤال 47: طالب غش في بعض مواد الامتحان ، ومع ذلك حصل على الشهادة .. فما حكم عمله ؟.. وما حكم الأموال التي يحصل عليها عن طريق استخدام هذه الشهادة ، علماً أن المواد المذكورة مواد عامة لا ترتبط بالاختصاص ؟

الجواب: لا يجوز الغش ، ولكن راتبه حلال .

السؤال 48: توفر الشركة التي اعمل بها حجوزات مجانية على طائرات تابعة لها لمن يعمل عندها ولافراد عائلته .. هل يجوز لمن لا يعمل عندها الاستفادة من تلك الخدمة باستخدام الواسطة ( أي مثلا صديق يوفر له حجز مجاني رغم انه لا يعمل لدى تلك الشركة ) ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 49: معلم يعمل في مدرسة أهلية ( خاصة ) حيث يدرس فيها الطلاب بأجر مالي سنوي ، وأن هذه المدارس لها إرتباط بوزارة التعليم وتحت إشرافها ، والدولة تدفع مبلغاً مالياً لهذه المدارس بشرط التقيد بأنظمة التعليم ، وعدم مخالفة هذه الأنظمة ، ولكن هذه المدرسة تخالف الأنظمة من حيث زيادة الدرجات والسماح للطلاب بالغش .
1 ما حكم العمل في هذه المدارس ، علماً أن هذا المعلم لا يمارس هذه الاُمور المخالفة للأنظمة ؟
2 على فرض عدم الجواز .. ما حكم الرواتب المأخوذة ؟ فإذا كان هذا المال مختلطاً بأموال اُخرى محللة ، تارة يعلم مقدار كل منهما ، واُخرى لا يعلم .. فما هو الحكم ؟

الجواب: 1 يجوز له العمل إذا لم يمارس هذه المخالفات
2 تبين الجواب .

السؤال 50: هل يجوز للمعلم أن يسمح للطلاب بالغش في الاختبار في المدرسة ؟

الجواب: لا يجوز الغش .

السؤال 51: هل يجوز أخذ المعونة الاجتماعية في الدول الغربية مع العمل ، علماً ان قانون الدولة لا يسمح بذلك ؟.. وهل يجوز أخذ هذه المعونة مع العمل أيام قليلة لأجل دفع بعض الضرائب المالية من قبيل قوائم الكهرباء مثلاً ، باعتبار ان الضرائب المادية في الدول الغربية صعبة جداً ؟

الجواب: لا يجوز أخذ المعونة إلا بعد إعلامهم بالعمل.

السؤال 52: زوجتي تعمل معلمة في منطقة القصيم وهي من القطيف ، وتسافر بالطائرة الى القصيم كل اسبوع أو اسبوعين .. هل يجوز لها ان تسافر باسم اختها ، أو بنت عمتها ، أو احدى قريباتها ، لكي تستفيد من خصم 50 % ( يعطى للطالبة ) ؟

الجواب: لا يجوز ، وتضمن المال للشركة .

السؤال 53: هل يجوز توزيع الجرائد التي تحوي الموضوعات السياسية والاجتماعية اضافة الى مجلات الدعاية للمحلات والاسواق الكبيرة التي تحتوي كافة انواع السلع من مأكولات ومشروبات وملبوسات ، علماً اني مقيمة في الدنمارك ؟

الجواب: لا يجوز ان كانت تتضمن الدعاية لبيع الخمور ولحم الخنزير ، أو تضمنت اُمورا فاسدة ، ونحو ذلك .

السؤال 54: في بلدي توجد قطعة أرض زراعية ، وقد تم تخطيطها إلى أراضي للسكن ، وهي ذات مساحة كبيرة ، ويوجد أمام هذه الأرض قطعة أرض بطولها ، وعرض متر ونصف فقط ، وهو ما يسمى باللهجة العامية عندنا ( سطر ) ، وقد أدُخل هذا السطر إلى الأرض الكبيرة دون رضى صاحبها ، وعندما طالبهم رفضوا إعطائه حقه ، وبعد رفض الناس شراء هذه الأرض لوجود شبهة الغصب رجع أصحاب الأرض الكبيرة لصاحب السطر بغرض تعويضه عن قيمة السطر ، ولكنه طلب مبلغا يقدر بحوالي ( نصف مليون ريال ) ، بينما يساوي هو حوالي ( خمسين ألف ريال ) أو أكثر بقليل بحجة أنهم رفضوا أن يعطوه حقه في البداية ، فرفضوا هم هذا المبلغ الكبير ، وقالوا نعوضه عن قيمة السطر فقط ، ولا جزاء علينا من رفضنا أول مرة 0
هل يحق له أن يطلب أكثر من قيمة السطر المتعارف عليه بين العقلاء أو تجار الأراضي الذين اشتروا قطعة من الأرض الكبير ؟

الجواب: نعم يحق له ذلك .

السؤال 55: ما هو حكم الدخول إلى ما يسمى مقاهي الأنترنت ، مع كونها أصبحت في بلد المكلف السائل مجمعاً لمن أراد الفساد والمحرمات عبر الشبكة الانترنتية ، من مواعيد لفعل المحرمات إلى غير ذلك مما هو كثير ؟.. فما حكم الدخول إليها ؟.. وما حكم العمل فيها ؟.. وما حكم القيام بمشروع تجاري هذه صفته ؟

الجواب: يجوز الدخول لغير الغرض المحرم ، كما يجوز التأجير إذا لم يذكر في المعاملة ان المقصود هو العمل المحرم ، وان علم المؤجر ان المستأجر سيستخدم الجهاز للمحرمات .

السؤال 56: ما هو معنى أن سماحة السيد قد نفذ عقود التوظيف المشروعة مع الدولة ومؤسساتها ؟

الجواب: يعني ان الموظف بتنفيذ عقده من قبله حفظه الله يصبح كبقية الاجيرين الذين يملكون الاُجرة على صاحب العمل بمجرد أداء مورد الاجارة حتى في الأيام ، حيث ان لكل يوم اُجرته ، بل وابعاض اليوم أيضاً ، ويؤثر ذلك فيما يجب عليه تخميس ما يملكه من الزائد عند رأس السنة ، وإن كان محولاً إلى البنك مباشرة .

السؤال 57: ما هو حكم العمل في مهنة المحامات في المحاكم التي تعمل وفق القوانين الوضعية ؟.. وما هو الحكم فيما لو كان العامل في هذه المهنة امرأة ، علماً ان هذا الأمر يتطلب التعامل مع الأجانب ، وربما يكون هؤلاء غير ورعين ؟

الجواب: إذا لم يستلزم ذلك تضييع حق ، أو كذباً ، أو محرماً اَخر ، فلا مانع منه.

السؤال 58: يوجد عندي مبلغ من المال ، واريد ان ادخل في مشروع عمل مع أحد الاخوان ، ولكن يوجد عدة فروع لهذا السؤال :
إذا أخذ المبلغ الرجل وعمل به ، وبقي عنده فترة من الزمن ، ويعطيني كل شهر نسبة ، ويقول الرجل الذي استقرض المبلغ ان هذه النسبة هي عمل المبلغ الذي استقرضه مني .. هل جائز لي أخذ هذه النسبة منه ؟

الجواب: إذا لم تشترط عليه دفع النسبة ، فيجوز الأخذ ، وكذا إذا كان على أساس معاملة شرعية كالجعالة مع التوكيل في مصالحة الحصة من الربح بمبلغ محدد يدفعه كل شهر .

السؤال 59: أنا شاب كنت أعمل في شركة لبيع الأسماك ، وهذه الشركة تقوم بغش تجاري كثير منه على سبيل المثال تغيير تاريخ صلاحية إنتهاء السمك … وقد استفتيت أحد المراكز التابعة للسيد علي السيستاني أدام الله ظله الوارف ، فأفتوا بوجوب خروجي منها فخرجت … وأنا الآن أصبح لي تسعة أشهر عاطل عن العمل ، وأنا افكر بالرجوع للشركة ، فاستفتيتكم بهذا ، فقلتم : يجوز العمل في غير المكان الذي يقوم به الغش .
فاقول : إن جميع أقسام الشركة بها غش ، وان مدير الشركة هو الذي يضعني في المكان الذي يريده ، ولا أستطيع مخالفته في أمره ، بأن أطلب منه أن ينقلني من مكان الغش مثلاً ، كما احيطكم علماً بأننا نواجه صعوبة في الحصول على عمل ، وأنا اريد أن اتزوج ، وأن احصن نفسي من الحرام ، ولا يوجد عندي عمل غير هذا العمل في الشركة ، فهي تعطي راتبا جيدا .
فهل يجوز لي الرجوع لها ، والعمل في اي قسم منها ، حتى لو في مكان الغش ؟

الجواب: يجوز لك العمل في غير مجال الغش ، وليس معناه أن تعمل في قسم لا يحصل فيه الغش ، بل معناه أن لا تباشر أنت عمل الغش ، فمثلاً لو كان الغش في تغيير التأريخ فلا تباشر أنت ذلك التغيير ، ولكن لا مانع من العمل في مجال حمله ونقله وتسجيل المبيعات والبيع والشراء وغير ذلك مما يتعلق به .

السؤال 60: س1 هل يجوز على المدرس المتعاقد مع الدولة ، ويتقاضى راتباً على ذلك ، الجلوس والتعطل عن العمل لفترة كبيرة ، بحيث ينافي شروط العقد ، والراتب الذي يحصل عليه حلال شرعاً ؟
س2 هل يجوز على المدرس المتعاقد مع الدولة ، ويتقاضى راتباً على ذلك ، ان يتهاون في إعطاء المادة الدراسية حقها بالصورة التي يرضاها لتعليم اولاده ؟

الجواب: ج1 لا يجوز ، ولا يستحق الاجرة في فترة تركه للعمل .
ج2 كسابقه .

السؤال 61: إذا كنت موظفاً حكومياً ولم استطع الإستئذان من جهة عملي في يوم عاشوراء ، وعملت في ذلك اليوم ولو لبضع ساعات .. فهل يجوز لي أخذ الاُجرة وصرفها لنفسي ؟ وإذا كان الجواب لا .. فما العمل ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 62: سؤال هل يجوز لي ان أضع راتبي الذي استلمه من جهة عملي في الحكومة في حسابي بالبنك ، دون ان اخمس الراتب في كل مرة ؟

الجواب: يجوز ، وتخمسه عند حلول رأس السنة الخمسية ، وإن لم تقبضه .

السؤال 63: نعمل في مؤسسة تعطي علب الشاي لموظفيها ، ولا تعطي علب الحليب ، وعلب الشاي التي تصرف للموظفين تزيد بعض الأحيان في بعض الأقسام عن الحاجه .. فهل يجوز استبدال هذه المؤن بمؤن اُخرى كالحليب أو السكر عن طريق أفراد آخرين ؟

الجواب: يتبع ذلك رضا أصحاب المؤسسة فيما إذا كان قبل التملك ، وأما بعده فلا مانع منه .

السؤال 64: هل يجوز القيام باعطاء دروس خصوصية للتلاميذ في المنزل بمقابل مال ، هذا مع العلم أن قانون المدرسة يمنع ذلك بدون ترخيص مسبق ، وتوفير بعض الشروط اللازمة والمبالغ فيها أحياناً ؟

الجواب: يجوز إذا لم يشترط عليهم في ضمن عقد التوظيف ترك ذلك .

السؤال 65: شخص مخول أن يبيع أو يصرف عملات ( نقود أجنبية ) ، أي إبدالها إلى العملة الأصلية .. هل يجوز له أن يبدلها لحسابه ؟

الجواب: لا يجوز له أثناء وقت العمل أن يعمل لنفسه ، إلا بإجازة صاحب العمل .

السؤال 66: أنا موظف حكومي ، وأحياناً أتعامل مع السوق بإسم الوزارة التي أعمل بها ، وهناك عدد من المقاولين الذين إذا قبلت عروضهم ، فإنهم يعطوني نسبة مئوية من أرباح العقد الذي يرسي عليهم مع الوزارة التي أعمل بها ، ولكني لا أسأل عن ذلك ، ولا أفكر به ، بل أعمل بشكل طبيعي ، وأقبل عرض المقاول بعد مقارنته مع إثنين آخرين وكتابة تقرير بذلك إلى المسؤول عني في العمل ، يقول لي أحد الاُخوة بأني إذا أخذت النسبة المئوية بعد عمل اللازم من الإجراءات القانونية المذكورة أعلاه ، فليس ذلك برشوة .. فهل كلامه صحيح ؟ وإذا كانت النسبة يقبلها شخص آخر من الوزارة بدون علمي ، ولا أستطيع إيقافها عنه .. فهل أنا مأثوم ؟

الجواب: إذا لم يكن العطاء بإشتراط منك ، وإنما هو هدية تهدى لك ، فلا مانع إذا لم يمنع عنه القانون وعقد التوظيف .

السؤال 67: نحن مجموعة إسلامية نعمل لخدمة أهل البيت ، ولدينا مشاريع لتقويم العمل من الناحية المادية ، وأذكر مثلاً عمل المونتاج وهو يكلف جهداً ووقتاً .. فهل من الممكن لو تقاضى العامل على المونتاج مبلغا من ضمن الربح بدل وقته وجهده ، علماً ان الربح والآلات هي تبع العمل الخيري ؟

الجواب: يجوز أخذ اُجرة عمله ممن أمره بالعمل ، ولم يكن ظاهر امره المجانية ولم يقصد بعملك التبرع .

السؤال 68: أنا ممرضة حديثة التوظيف ، ولقد عينت في قسم الباطنية للرجال ، ويقتضي مني عملي أن أقوم بتغيير الحفاظ للرجال المسنين في حالة الحدث الأكبر ، ووضع القسطرة البولية أحياناً لهم لعجزهم عن الحركة ، وهذا يستلزم النظر إلى العورة واللمس .. فهل يجوز ذلك مع مراعاة إرتداء القفازات ، وتجنب النظر قدر المستطاع ؟

الجواب: لا تعملي في هذا القطاع ، إذا كان هناك من يمكنه العمل .

السؤال 69: توجد هنالك شركتين : الأولى : المالكة للمشروع ، والثانية : متعهدة بتوفير جميع مستلزمات العمل للموظفين .. تقوم الشركة الأولى بإخبار الموظف بشراء جميع المستلزمات التي يحتاجها للعمل من الشركة الثانية ، على أن يتم تعويضه فيما بعد أن يحضر فاتورة الشراء ، فقام أحد الموظفين بشراء بعض المستلزمات التي يحتاجها بقيمة فعلية مقدارها ( 1000 ريال ) ، ومن ثم طلب من الموظف المسؤول من الشركة الثانية بتغيير قيمة المبلغ ليصبح في الفاتورة ( 1800 ريال ) .. فما حكم التصرف في الزيادة ( 800 ريال ) ، علماً بأن الوقت الذي يخرج فيه هذا الموظف يحسب من وقته الخاص ؟

الجواب: لا يجوز له ذلك ، وليس له أن يأخذ الثمانمائة من الشركة لا لنفسه ولا للشركة الثانية ، بل عليه أن يعيدها للشركة المالكة .

السؤال 70: هل يجوز توزيع الجرائد في الغرب ، مع العلم ان فيها إعلانات فاحشة وصور عارية ، وهي جرائد رسمية ، والعمل لا يحتاج الى خبرة ولا لغة ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 71: 1 أنا موظف سعودي أشتغل في الحكومة ، وقد حصلت عندي شبهة اريد الاستفسار عنها :
وهي : انه كما تعلمون أثناء الدراسة الإبتدائية أو المتوسطة أو الثانوية ، أي أثناء مراحل الدراسة يحصل أن نأخذ بعض الأجوبة أثناء الاختبارات في بعض المواد ( أي ما يطلق عليه الغش ) برضا الطرفين ، وهذا جاري بجهل بحكم السن ، ويترتب عليه النجاح من مرحلة إلى اُخرى ، ولا أقصد الغش في جميع الأسئلة أو جميع المواد ولكن البعض منها ، السؤال .. هل هذا يترتب عليه أثر ، بحيث اني لو اشتغلت بهذه الشهادة وحصلت على راتب شهري بحيث يؤثر على الراتب من حيث حليته أو عدم حليته ؟
2 ولو اشتغلت بالشهادة الجامعية التي لم يحصل فيها أي نوع من الغش في الاختبار .. هل يترتب عليه أثر ؟

الجواب: ج 1 راتبه حلال مع فرض كفائته .
ج 2 لا شيء عليه مع فرض كفائته واختصاصه ، بحسب الشهادة التي يقدمها وبمستواها .

السؤال 72: شاب يعمل في محل للخياطة .. فهل يجوز تضيق الملابس للنساء ؟.. وهل يجوز خياطة ملابس خليعة لهن مع عدم لمسهن ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال 73: تقدمت بطلب إلى إحدى وزارات الدولة ، فاشترطوا عليّ حلق اللحية ، وهو شرط أساسي للحصول على الوظيفة الحكومية ، علماً بأنني سوف تتحسن ظروفي المعيشية .. فما هو تكليفي ؟ مع إمكاني الحصول على عمل في إحدى الشركات ؟

الجواب: إذا لم يكن حرج شديد ، فالأحوط وجوباً تجنب ذلك ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ) ، وما ذكر لا يبرر ذلك .

السؤال 74: هل يجوز لي ان اطالب الشركة التي أعمل بها بتعويض نهاية الخدمة ، حيث انه احدى حقوق الموظفين في بلدنا؟

الجواب: يجوز اذا عد بموجب التعارف كشرط ارتكازي ضمن العقد .

السؤال 75: شخص يعمل كحارس على الأبواب الخارجية في فندق توجد فيه المنكرات .. ما هو حكم راتبه الشهري الذي يتقاضاه ويصرف على عائلته منه ؟

الجواب: يحل له ذلك .

السؤال 76: أنا عراقي اعيش في السويد ، وعملي هو جمع علب الشرب الغير زجاجية ، أي من المعدن واضعها في جهاز ، فاخذ على كل علب مقدارا من المال .. فهل :
1 يجوز لي جمع علب المشروبات الكحولية ، وانا لا أعرف ماذا سوف يفعلون بها ؟
2 يجوز جمع علب المشروبات الغازية ؟
3 يجوز جمع علب الكحول المعدنية والاستفادة منها ؟

الجواب: كل ذلك جائز ولا مانع منه ، إلا ما علمت أنه يعاد تعبئتها بالخمر .

السؤال 77: هل يجوز لي العمل في حقول تربية الخنازير ، مع علمي بانها تربى لبيعها لاكلها ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 78: إذا كان رجل يعمل في مؤسسة أو بنك ، وهذه الموسسة تخصص مبلغا محددا للتسجيل في أحد النوادي الصحية ، والموظف بدوره يقوم بإكمال المبلغ إذا كان لا يكفي ، والسؤال : إذا أراد الموظف أخذ هذا المبلغ ولم يسجل في أي نادي ، خاصة ان تلك النوادي مختلطة ولا تخلو من شبهة .. فهل يجوز له أخذ المبلغ دون علم المؤسسة ، واستخدامه في اغراض أكثر نفعا ، والمبلغ المخصص للموظف للترفيه فقط وليس له علاقة بأداء العمل وسلامة الموظف ؟

الجواب: لا يجوز إلا بموافقة المؤسسة ، أو ان المؤسسة لا تشترط صرفه في التسجيل

السؤال 79: ما الحكم الشرعي لو انني نمت أثناء تأدية عملي ليلاً ، سواء بموافقة مسؤولي أو بعدم موافقته ؟

الجواب: لا يجوز ، ولا يحل لك الراتب بمقداره إلا بموافقة مسؤولك .

السؤال 80: ما حكم بيع الذهب للصائغ وشراء غيره بدلاً منه ، علماً بأن الأول ستقل قيمته نظراً لقدمه برضا من الطرفين ؟

الجواب: يجوز التبادل إذا كانا بوزن واحد ولم يشترط في احدهما دفع الفرق ، وإلا فلا يجوز ، فإن أراد التبادل بفرق لزم أن يكون في معاملتين فيبيع ذهبه بمائة مثلاً ، ويشتري الذهب الجديد بمائتين مثلاً .

السؤال 81: ما حكم العمل في تقليم أشجار العنب اليابسة ، علماً ان ثمرها يستخدم في صنع الخمور لاحقاً .. فهل عملنا بالتقليم جائز ؟

الجواب: يجوز إذا لم يشترط أو يذكر في عقد العمل انه مقدمة للخمر ، وإن علمت به .

السؤال 82: أنا أعمل ، ولدي راتب والحمد لله ، عرض عليّ ان اسجل اسمي في مكان آخر ، وأحصل على مرتب ( مكافأة ) شهرية بدون ان ابذل أي جهد أو أن أعمل لديهم ، مجرد تنفيع .. فما حكم هذا الموضوع ؟.. وهل يجوز أن استلم هذه ( المكافأة ) ؟.. وما هو حكم استلام وصرف هذا المبلغ ؟

الجواب: لا مانع منه ما دامه لا يشتمل على مخالفة قانونية .

السؤال 83: على فرض ان صاحب المال تصرف بالارباح من دون اذن العامل في تجارته .. فهل يجوز للعامل ان يطالبه بقسم من الربح ، أو يكون صاحب المال آثماً في فعله .

الجواب: لا يجوز لصاحب المال ان يتصرف في سهم العامل من الارباح المودعة عنده بغير اذنه ، ولو تصرف فهو ضامن .. ولو اشترى بتلك الارباح شيئاً بنية صاحب تلك الارباح كان بنسبة سهم العامل فضولياً ، فان أجاز وقعت المعاملة له بنسبة سهمه.

السؤال 84: هل يجوز للعامل ان يطالب صاحب المال في صورة دعوى ان سحب الارباح يضعف تجارته ، لان وجود الارباح نقدية ودعامة معنوية لتجارته قبل الاتفاق ؟.. وهل يجوز ذلك ولو جرى اتفاق بينهما ؟

الجواب: نعم يجوز للعامل ان يطالب سهمه المودع عند صاحب المال ، إلا إذا اشترط عليه في ضمن العقد عدمه الى مدة ، فيجب الوفاء به .

السؤال 85: أعمل في شركة ذات رأس مال حكومي بنسبة 90% تقريباً و 10% اهلي ، ويتسنى لي بعض وقت الفراغ .. هل يسوغ لي قراءة القرآن الكريم ، مع العلم ان ذلك لا يضر بمصلحة العمل ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 86: عمل أخي هو إستيراد أشرطة الكاسيت من مصانعه من الدول الأجنبية وتوزيعها بالجملة فارغة بدون أي مادة مسجلة على تلك الأشرطة إلى المحلات التي تقوم بتسجيلها وبيعها . أخي يعلم بأن تلك الأشرطة التي يبيعها فارغة لمحلات بيع الأشرطة بأن أصحاب تلك المحلات يقومون بتسجيل الأغاني وبيعها ، وربما تكون هناك نسبة ضيئلة جداً يتم تسجيلها بتسجيلات دينية من أجل بيعها أيضاً بنفس تلك المحلات ، السؤال .. هل مردود هذا العمل من المال هو حرام ، وهل هو آثم ؟

الجواب: لا يحرم البيع ، ويملك الثمن .

السؤال 87: ما حكم أخذ مبلغ من المال من شخص على ان اجري له عملية تلقيح بين الخيول ، بحيث الذكر من عندي والأنثى من طالب التلقيح ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 88: انا اشتغل في مصنع اجنبي ، وهناك يعطون هدايا رأس سنة منها بيرة او عرق .. هل يجوز هل يجوز اعطيها الى الجيران ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 89: يتقاضى الموظف راتبا شهريا معينأ لعمله في دوائر الدولة . في بعض الاحيان تاتي زيادة على هذا الراتب بنسبة معينة يقوم المدير بتوزيع هذه النسبة على بعض الموظفين في كل شهر مما يعني ان الموظف لاياخذ نسبة الزيادة شهريا . المشكلة ان المدير يريد من الموظف مسوغا لصرف الزيادة ، فيقوم بتوزيع استمارات مخصصة للساعات الاضافية (والتي يستحق عنها الموظف اجورا لبقائِهِ بعد انتهاء الدوام الرسمي لانهاء عمل ما) طالبا من الموظف بملئها بعدد من الساعات لتلائم صرف نسبة الزيادة ، علما ان الموظف عمليا لم يبق بعد ساعات الدوام .. فكيف يتصرف في هذه الحالة ، علما ان الزيادة قد يكون الموظف في امس الحاجة لها ؟

الجواب: إذا احتمل الموظف ان يكون المدير مخولاً حسب القانون في هذا الاجراء فلاشيء عليه ، والا فلا يملك ذلك المقدار . فان اخذه ، وجب التصدق به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى