الأموال الحكومية

أحكام مساعدات الحكومة

السؤال 1: في بعض البلدان الاسلامية تقوم الحكومة بإعطاء مبلغاً من المال للذين يريدون الزواج،بمعنى المبلغ المخصص للزواج من نفس جنسية الزوج،مثلاً لو أراد الكويتي ان يتزوج من كويتية يعطى 2000 دينار كقرض بلا فائدة و2000 هدية ، فلو ان كويتياً تزوج بغيركويتية لا يعطى هذا المبلغ..فهل يجوز أن يعقد عقداً صورياً على كويتية من أجل ان يحصل على المبلغ المذكور من الحكومة مع انه لا يوجد زواج في الواقع,وهل يختلف الحكم بين المحتاج وغيره ؟

الجواب: السيد دام ظله لا يجيز ذلك وامثاله ويحصر اذنه بقبض اموال الدولة والتصرف فيها بالتوصل اليها بالاساليب القانونية بعيداً عن التحايل والخدع .

السؤال 2: تسلم والدنا رحمه الله بيتاً من الحكومة على أن يقوم شهرياً بتسديد اقساط للحكومة وبعدها يؤول هذا المنزل للوالد بعد تسديد كافة المبلغ ، وتوفي والدنا عن المنزل ولم يبق منه إلا الشيء اليسير من الاقساط بعدما قدم اقساط لمدة 13 عاماً.. فقامت الوزارة بعد وفاته بتسجيل المنزل باسم شقيقنا وشقيقتنا اللذان يسكنان مع الوالد ، مع العلم أن بقية الأخوة لديهم مساكن من الحكومة او سكن خاص ، والسؤال : هل لنا حق في مسكن والدنا ، هل يعتبر ميراثنا ويجب ان يوزع على الورثة ؟

الجواب: ان كانت الحكومة تؤجر المسكن وبعد استيفاء قيمته بعنوان الاجرة تملك البيت كما هو المسموع فالبيت ملك لمن تدفعه اليه الحكومة ولا يعتبر ميراثاً .

السؤال 3: تقوم الحكومة الكويتية حالياً ، بتسجيل اسماء البدون المتضررين ، من جراء الحرب ، للمطالبة لهم بالتعويضات ، والتقدم بأسمائهم الى هيئة الأمم المتحدة ، لصرف التعويضات .. هل يجوز لي التقدم لتسجيل اسمي معهم ، علماً بأني قد اسرت لمدة ثمانية شهور ، وفقدت لي سيارة اثناء الغزو ؟

الجواب: يجوز بشرط الصدق ، في التقرير الذي تقدمه .

السؤال 4: تمنح الحكومة قسيمه وقرضا للزوجين مناصفه ، وتوقع العقود من الزوجين مع الحكومه ، وبسبب الاحتلال اسقطت الحكومة قيمة القرض دون أن يدفع منه أي قسط ، وقد ساهمت الزوجة ببناء البيت ، وقد اصدرت الحكومه وثيقه تملك للزوجين مناصفة مشاعاً .. فما هو حق الزوجة ؟

الجواب: اذا كان القرض لها وساهمت الزوجة في البناء بنفس مقدار مساهمة الرجل ، ولم يكن ذلك اقراضا منها ولاتبرعاً بل بقصد المشاركة في البناء ، فلها نصف الدار مشاعاً .

السؤال 5: 1 بعد نشوب الحريق في قرية القديح قامت الدولة بتقديم بعض المساعدات للمتضررين من الحريق وقد كان بعضها مخصوصاً بأحد أفراد الأسرة كالأب مثلاً لفقده بعض أطفاله أو زوجته ، فما هو حكم هذه المساعدة هل يشترك فيها الجميع من أفراد الأسرة أو يكون مختصاً بخصوص الفرد الذي ذكرت عند الدولة بإسمه ؟
2 على فرض الإشتراك بين الجميع كيف توزع بينهم ؟
3 ما هو الحكم لو أحتمل أن هذه المساعدة تعويضاً عن المفقود بنحو الدية ؟

الجواب: 1 يختص به .
2 تبين الجواب .
3 لا أثر للاحتمال .

السؤال 6: ضابط قتل في المعركة وقد خصصت الدولة راتباً شهرياً لعائلته فهل يحق لابويه استلام الراتب أو انه يدفع لزوجته ؟

الجواب: إذا كانت الدولة تدفعه للزوجة فهو حقها خاصة .

السؤال 7: نقل عن بعض وكلائكم في الكويت أنه يشترط في التعويضات التي يقبضها الكويتيون عوضاً عما أتلفه النظام العراقي من أموالهم أن يكون المستلم مؤمناً وأن لا يكذب على الجهات الحكومية في تقديم كشف ما تلف منه .
والسؤال : لو كذب عليهم وحصل على مبلغ فما تكليف هذا المال بعد استلامه . وهل يكفي الأستئذان من الوكيل في التصرف فيه كساير موارد مجهول المالك ؟

الجواب: فعل حراماً ، ويتصدق بما حصل على الفقراء ، والاحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي .

السؤال 8: أخي ذهب شهيداً بيد الفوضويين من اعداء أهل البيت عليهم السلام في باكستان وبعد شهادته خصصت الحكومة مبلغاً من المال لعائلته وهي مكونة من بنت وثلاثة اخوات واخوة اثنين وارملته فهل يختص المبلغ بالبنت فقط ؟

الجواب: الدولة تعين لمن يدفع هذا الثمن ومن تدفعه له فهو المالك .

السؤال 9: شخص ما موجود في احدى الدول الاوربية ، ويستلم في كل شهر مبلغاً معيناً من المال من الحكومة على شرط عدم العمل ، فإذا علمت الدولة انه يعمل فسوف يقطعون هذا الراتب الشهري ، ولكن المبلغ الذي يستلمه الشخص لا يكفي الى معيشته ( قوت لا يموت ) ، فهو يعمل من اجل ان يعيش لان المبلغ المذكور لا يكفيه .. فما حكم هذا المبلغ الذي يستلمه من الدولة ؟

الجواب: لا يجوز أخذه ، إلا مع إبلاغهم بعمله .

السؤال 10: تشترط الحكومات أن يكون الشخص المنتظر للدور في التسليف الحكومي أو البيت الحكومي أن يكون غير ممتلك لبيت أصلا …. فهل يجوز استلامهما بعد التمويه في الملك الأول بأن يسجل باسم آخر مثلا ؟

الجواب: سماحة السيد لا يجيز ذلك .

السؤال 11: نحن نعيش في المهجر ، ونستلم رواتب بعدد أفراد العائلة من الدولة ، وقد صرفت رواتب الاولاد في شراء سيارة لي ، وارسلت منه الى اهلي بالعراق .. فما هو حكمي ، وأنا لم اقصر معهم في كل شيء ؟

الجواب: يجوز لك صرف مالهم عليهم ، ولايجوز إرسال مالهم الى أهلك ، إلا إذا كانوا مكلفين ، ورضوا بذلك .

السؤال 12: تعطي الدولة إعانة لثمرة النخيل ، وانا اعمل في أرض وقف استأجرتها من الولي واعمل على إدارة هذه النخيل ، وانا ادفع زكاة للدولة واستلم هذه الاعانة من الدولة .. هل لي الحق التصرف في هذه الاعانة ؟

الجواب: نعم يحق لك ذلك .

السؤال 13: توزع الدولة على مواطنيها أراضي من أجل بناء مسكن عليها ، والسؤال يتفرع على النحو الآتي من ناحية الخمس :
1 تسجل الأرض في الجهات الرسمية ، وتوضع لها علامات في أربع أركانها من أجل تحديدها وتمييزها ، فلو حان رأس سنة المكلف ، وهي بهذه الصورة .. هل يجب تخميسها ؟.. وما كيفية احتسابه ؟
2 اشتراط الدولة بعدم نقل ملكيتها ، إلا بعد عشر سنوات .. هل له تأثير في تحقق الملكية ، وبالتالي يترتب أثر الخمس وعدمه ؟
3 هل المدار في تحقق الخمس بالأرض هو إحيائها بالبناء ، أو الزراعة ؟
4 ما المقصود بالتحجير ؟.. وهل يثبت الخمس في الأرض ؟
5 ما المقصود بحق الاختصاص ؟.. وهل يثبت الخمس في الأرض ؟

الجواب: 1 إذا كانت الأرض مواتاً فلا تملك بذلك ، ولا يجب فيها الخمس .
2 لا أثر له ، والأرض الموات لا تملك ، إلا بالاحياء .
3 نعم ، وذلك لانها لا تملك إلا بذلك .
4 التحجير هو إنشاء مقدمات الاحياء ، كوضع أحجار ، أو إزالة معوقات الزراعة ، أو حفر أساس للبناء ، فإن كان بقصد الاحياء لا لمجرد تحديد ما ملكته الدولة ، اوجب حقاً للحجر وهو اولويته للاحياء من غيره ، وبذلك يمكن مقابلته بمال ، وبهذا المقدار يتعلق بها الخمس .
5 حق الاختصاص يتحقق بحيازة ما لا يملك كالخمر والخنزير ، ولا يشمل المقام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى