أحكام الطلاق

أحكام طلاق الخلع

السؤال 1: هل من الممكن ان يكون البذل من قبل المطلقة في الطلاق الخلعي يشمل أو يعني التنازل عن أي حق مالي مترتب على الزوجية والطلاق وما يتفرع عنها دون تحديد هذه الحقوق بشكل مفصل راجياً الجواب وفقاً للشريعة والفقه مع الإشارة إلى المرجع أو المراجع المعتمد عليها بخصوص هذه الفتوى الشرعية ؟

الجواب: المعتبر في ما تبذل ان يكون مالاً وان يكون ملكاً لها والحق المالي المترتب على الطلاق ليس ملكاً لها بعد ، لعدم تحقق الطلاق والمترتب على الزوجية إن كان مترتباً بالفعل كالمهر وما تطلبه من نفقات سابقة مثلاً يجوز بذله واما إذا كان من قبيل الحقوق التي تقرره الحكومة فلا يصح بذله ما لم تتملكه .

السؤال 2: رجل طلق زوجته طلاقا خلعياً واستلم المبلغ المبذول من قبلها ثم ادعى بعد ذلك انه كان مجبراً على الطلاق فهل تسمع دعواه؟ وما هو حكم الطلاق؟

الجواب: لا يسمع قوله الا اذا اثبته ببينة شرعية والا فالطلاق صحيح

السؤال 3: حدث بعض الاختلاف بيني وبين زوجتي بعد زواجنا بفترة قصيرة وتم حله بطريقة مرضية وعلى أثر ذلك حدث خلاف لي مع أمها واستفحل الخلاف مما حدى بهم الى اخذ زوجتي من بيتي دون رضاً مني ولا من ابيها والآن قد مرّ على ذلك سبعة اشهر وهم يريدون الطلاق باصرار وإلحاح شديد .
السؤال هنا :
1 ماهو حقي الشرعي في هذه المسألة علماً بان الطلاق ليس من رغبتي ؟
2 هل الطلاق الخلعي مقيد ببذل المهر فقط ام ان لي حق المطالبة باكثر من ذلك .. علماً باني صرفت مبلغاً كبيراً في الزواج ؟
3 هل ان عمل ام الزوجة والزوجه مقبول عند الشرع ؟

الجواب: 1 لا يجب عليك الطلاق .
2 الطلاق الخلعي أنما يصح اذا كانت الزوجة كارهة لزوجها ولابد من ان تكون الكراهة بحيث تهدده بعدم رعاية حقوقه الشرعية ويشترط فيه أيضاً ان تبذل الزوجة شيئاً ولا يتحدد بمقدار المهر بل يجوز أن يتوافقا على أي مبلغ كان فبأمكانك مطالبة الاكثر .
3 لا يمكننا الحكم عليهما إلا بعد الحضور وسماع قول الطرفين .

السؤال 4: امرأة طلقت طلاقاً خلعياً في المحكمة الرسمية في باكستان, وبعد انقضاء العدة تزوجت بزوج اخر ورزقت منه اولاد.. والآن التفتت الى حقيقة الامر وان طلاق المحكمة لا يجزي والزوج الاول على استعداد لطلاقها,فهل يحق لها ان تطلق منه ثانية ثم تعتد وبعد الفترة تعود فتعقد على زوجها الثاني؟

الجواب: إذا كانت تحتمل صحة الطلاق الصادر من المحكمة بالنسبة لزوجها الاول فالاول صحيح وعقدها الثاني صحيح ايضاً. واما اذا كانت تعلم بعدم اشتمال طلاق المحكمة على الشرائط الشرعية المعتبرة فالعقد الثاني باطل وتحرم عليه مؤبدا على الأحوط وجوباً .

السؤال 5: خالع رجل زوجته بشرط أن يدفع نفقة ثابتة معينة لطفلها الموجود في حضانة امه, وبعد فترة أقامت دعوى تطالب فيها بأجرة مسكن حضانة لولدها .. علما بانه لا يتجاوز السنتين ويمكنها السكن عند أهلها وهو غالبا ما يحصل اذ ليس من المتعارف ان تسكن في منزل مستقل مع أبنها المحضون وهو في مثل هذا السن والسؤال :
هل يلزم الزوج على ضوء مما حُدّدَ في المخالعة من النفقة بزيادة أجرة مسكن حضانة :
1 فيما اذا أرادت أن تستأجر سكنا لتحضن طفلها فيه ؟
2 فيما إذا بقيت عند أهلها معه ؟

الجواب: تجب على الأب نفقة ولده ومنها السكن وان لم يشترط فان توافقا على كونه في حضانة امه جاز لها المطالبة باجرة سكنه لو كان لسكناه اجرة في عرف المحل.

السؤال 6: زوجة طلقت خلعاً, وفي العدّة رجعت بالبذل من دون ان يعلم الزوج برجوعها حتى انقضت العدّة فهل لرجوعها هذا أثر ؟

الجواب: رجوعها في الفرض لا أثر له والطلاق والبذل ثابتان على ما كانا .

السؤال 7: هل يكفي ان تقول الزوجة : انا ابغض زوجي ، كسبب للطلاق ؟

الجواب: لايكفي .

السؤال 8: طلقت زوجتي طلقة واحدة طلاقاً خلعياً بعد الدخول الكامل بها ، ولم نرزق بأي حمل وإنقضت عدتها .. ما هو حكم والدتها بالنسبة للحالات التالية : المصافحة ، رؤيتها بدون حجاب حيث ليس لي دراية بتكليفي الشرعي ؟ .. هل تعد مثل وضعها السابق قبل الطلاق مثل والدتي ؟

الجواب: نعم هي من محارمك .

السؤال 9: رجل خالعَ زوجته امام المحكمة الرسمية بحضور زوجته وبحضور شاهدين عادلين وقال لها بما نصه (خلعت زوجتي فلانه على عوض كذا من المال وتنازلها عن حضانة الاطفال وعن نفقتهم الماضية . فقالت الزوجة : قبلت الخلع ) هل يصح هذا الخلع بهذه الصيغة ؟

الجواب: يصح الخلع بهذا النحو مع وجود سائر الشرائط التي منها عدم كراهة الزوج لها ومنها كراهة الزوجة له بحد تحملها على تهديده بعدم اقامة حدود الله فيه وعدم رعاية حقوقه الشرعية .

السؤال 10: هل هناك شروط في طلاق الخلع غير كراهة الزوجة وبذلها المهر ؟ مثل خوف الوقوع في الحرام من تركه ؟

الجواب: يعتبر في طلاق الخلع أن تصل الكراهة حدّاً تهدد بعدم رعاية الزوجة لحقوق زوجها ، وأن لا يكون منشأ الكراهة أذى الزوج لها من قبيل سبها وضربها .

السؤال 11: في طلاق الخلع كم يجب على الزوجة ان تبذل كي يطلقها زوجها ؟

الجواب: ليس له حدّ معين والاعتبار بما اتفقا عليه ولكن يشترط في المختلعة ان تكون كارهة لزوجها كراهةً شديدة تحملها على تهديده بترك رعاية حقوقه الزوجية وعدم اقامة حدود الله فيه وان لا تنشا هذه الكراهة من ايذائه لها بالسب والشتم والضرب ونحوها فارادت تخليص نفسها منه وإلا فلا البذل يصح ولا الطلاق ويحرم عليه التصرف بما بذلته له .

السؤال 12: امراة طلقت من زوجها طلاقاً خلعياً ، ولها منه ثلاثة اولاد ذكور اصغرهم في سن السادسة ، واكبرهم في سن الثانية عشرة ، والمرأة تطالب برؤية اولادها يوما وليلة في الاسبوع ، وزوجها يرفض ذلك .. فهل من حقه الشرعي ان يرفض ؟.. وهل من حقها الشرعي المطالبة بذلك ؟.. هل يجبر الزوج على اعطاء الاولاد للزوجة لرؤيتهم ، على فرض وجوب ذلك ؟.. فما هو المقدار الواجب ؟

الجواب: لا يجب ذلك عليه ، ولكن لا ينبغي أن يحرمها من ذلك ، إذا لم يكن فيه مفسدة لهم ، وليس له مقدار معين ، فهذا أمر يتبع الوجدان والضمير .

السؤال 13: امرأة شيعية طلقت خلعيا قبل الدخول من زوجها الشيعي في محكمة سنية ، وتريد الزواج الان .. فكيف تصنع علماً بانه لا يمكن ان تطلب من طليقها اعادة التطليق سواء امام محكمة شيعية ، او عالم شيعي ؟

الجواب: إذا لم يكن الطلاق امام شهود عدول فهو باطل ، وعليها أن تراجع الحاكم الشرعي ليطالبه بالنفقة والمعاشرة الزوجية بالمعروف اوالطلاق ، فان ابى طلقها الحاكم بتفاصیل مذکورة في الرسالة العملية.

السؤال 14: هل الخلع نوع من أنواع الطلاق ؟

الجواب: نعم هو نوع منه ، وله شروط مذكورة في المنهاج الجزء الثالث .

السؤال 15: ما حقوقي وحقوق الزوجة الشرعية في حالة طلبها للطلاق الخلعي ، مع اني عاشرتها وليس بيننا اولاد ؟

الجواب: إذا كرهتك بحيث هددتك بعدم رعاية الحقوق الشرعية ، وبذلت لك شيئاً لتطلقها صح طلاق الخلع ، ولكن ليس لها إجبارك عليه .

السؤال 16: رجل عقد على إمراة ، وقبل الدخول وقع بينهما خلاف ، فأوكل الرجل الى عالم دين طلاق زوجته ، شرط ان تتنازل عن حقها في المهر ، وان تعيد اليه الاموال التي له بحوزتها ، فأوقع العالم الطلاق ، خلعياً بتنازل المرأة عن المهر ، دون ارجاع الاموال الى الزوج ، مع العلم ان شرط الزوج في الطلاق إرجاع الاموال .. فهل يقع الطلاق صحيحاً بهذه الصورة ؟

الجواب: لا يصح .

السؤال 17: في باب الخلع .. ما هو مقدار الفدية التي يجوز للزوج ان يطالب بها زوجته حتى تنفصل عنه ؟.. فهل يجوز له أن :
1 يطالبها بمبلغ كبير ، وهي لا تملك هذا المبلغ وذلك حتى تضطر الى البقاء معه ؟
2 يطالبها بمبلغ كبير ، وهي تملكه لكنها إذا دفعته لزوجها ، فانه يسبب لها حرج وضيق في العيش .

الجواب: يجوز له كل ذلك .

السؤال 18: ما اسم الطلاق الذي تبذل فيه الزوجة مهرها ، أو مالاً آخر مقابل موافقة الزوج على طلاقها ؟

الجواب: إذا كان البذل من الزوجة الكارهة لزوجها فهو ( الخلع ) ، وله شروط مذكورة في محله .

السؤال 19: إذا حصل الطلاق بين الزوجين طلاق خلعي ، والمرأة تنازلت عن أولادها ، وبعد ذلك طالبت بحضانة الأطفال ، علماً بأن الزوجة غير أمينة على الاطفال ، وتضربهم بحدود التعذيب مع وجود شهود من أهلها .. وما حكم رسالتكم في ذلك وحكم المذهب الجعفري ؟.. وهل يحق لها القانون في الحضانة ؟

الجواب: إذا بلغ الولد سنتين ذكراً كان أم انثى ، فحضانته تختص بالأب وليس للام حق فيها .

السؤال 20: 1 اذا بذلت الزوجة مهرها للزوج الذي كانت تكرهه نتيجة معاملة سيئة معها ، فطلقها خلعاً ، وقبل ان تنقضي عدتها رجعت عن بذلها وطالبته بالمهر ، ولكنه لم يرجع اليها .. فهل تستحق المهر عليه في هذا الفرض ؟
2 اذا كانت الزوجة حاملاً ، ولكن لا يظهر عليها آثار الحمل .. فهل يكفي وجود الحمل في هذا الفرض لطلاقها في طهر المواقعة ؟

الجواب: 1 نعم تستحقه عليه .
2 لا يكفي لصحة الطلاق في طهر المواقعة وجود الحمل في الواقع ، ولكن اذا علم حين الطلاق انها حامل فيكفي لصحة طلاقها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى