أحكام الطلاق

طلاق الحاكم الشرعي

السؤال 1: إمرأة توفي زوجها دماغياً , هل يحق لها المطالبة بالطلاق ؟ وهل يحق للحاكم الشرعي تطليقها ؟

الجواب: ليس لها ذلك , إلا إذا لم يكن له مال ينفق عليها منه , ولم ينفق عليها وليه .

السؤال 2: اذا بلغت كراهة الزوجة لزوجها حداً يحملها على تهديده بترك رعاية حقوقه الزوجية وعدم اقامة حدود الله فيه وبذلت الفداء لزوجها عوضاً عن الطلاق فرفض الزوج قبول البذل والطلاق فهل للحاكم الشرعي ان يتولى ذلك عنه ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 3: امرأة تزوجت وتبين لها بعد ذلك جنون الزوج ولكنها بقيت معه سنتين والآن لم تعد تصبر معه فهو يؤذيها ويضربها وتخاف منه فهل يمكن طلاقها من قبل الحاكم الشرعي ؟

الجواب: إذا كان طلاق زوجة المجنون في مصلحة فبأمكان وليه من الاب والجد ومع فقدهما الحاكم الشرعي طلاق زوجته ، وإما إذا لم يكن الطلاق في مصلحة فان كان هناك سبيل الى مساكنتها له مع منعه من ايذائه لها والاضرار بها فلا يحق لها طلب الطلاق وأما إذا دار الامر بين بقائها معه وهو يؤذيها ويضربها وبين عدم مساكنتها له لتبقى بحكم المعلقة فلها ان تطلب الطلاق وللحاكم الشرعي ايقاعه في هذه الحالة الاستجابة لطلبها .

السؤال 4: ما هو حكم الطلاق الصادر من المحكمة بطلب من الزوجة من دون موافقة الزوج؟وهل يحق للقاضي ان يقبل البذل من طرف الزوج الرافض لذلك فيوقع الطلاق الخلعي؟

الجواب: الموارد التي يحق للحاكم الشرعي ان يبادر الى الطلاق من دون رضا الزوج محصاة في الجزء الثالث من المنهاج من 356 الى 360 والطلاق الخلعي من دون توكيل من قبل الزوج لا وجه شرعي له.

السؤال 5: سجن الرجل لمدة سنة فأقامت زوجته دعوى نفقة عليه وصدر لها حكم بذلك. ومن ثم أبعد من البلاد الى الاردن واتصل بزوجته مرة واحدة منذ سنة ومن ثم أنقطعت أخباره ولم يتصل بها أبدا وهو لا يملك جنسية معينة . فهل يجوز للحاكم تطليقها منه لعدم الأنفاق وللهجر.. مع العلم أنه لا يوجد له عنوان معين للأتصال به ,ولا من ينفق عليها وعلى أولادها منه؟

الجواب: يجب البحث عنه وابلاغه بلزوم احد الامرين اما الانفاق او الطلاق فان ثبت انه تعمد اخفاء موضع اقامته لكي لا يتسنى للحاكم ان يتخذ بشأنه الاجراءات اللازمة فيجوز للحاكم ان يقوم بطلاق زوجته تلبية لطلبها وكذلك يجوز ذلك لوكيله في خصوص الطلاق ولا يجوز لعامة الوكلاء القيام بذلك.

السؤال 6: لي اخت متزوجة منذ خمسة عشر عاماً ولها من زوجها ثلاثة أبناء ، وطيلة هذه المدة لم تستقر حياتها مع هذا الزوج وفي نزاع وخلاف دائم . وهي الأن تعيش في بيت والدها منذ اربع سنوات وتصرعلى طلب الطلاق ، وزوجها يتمادى في تعليقها علماً بأنه قيد السجن الآن منذ اربع اشهر لوجود مطالبات مالية عليه من عدة اشخاص وهي تريد اللجوء الى احد وكلائهم لتطليقها..فهل يصح لها ذلك ؟

الجواب: ليس لها ذلك إلا إذا كان الزوج يمتنع من الإنفاق عليها والمعاشرة بالمعروف فيجبره الحاكم الشرعي على الالتزام بذلك أو الطلاق ، فإن لم يستجب طلقها الحاكم .

السؤال 7: شخص عقد على فتاة واشتُرط عليه ضمن العقد شروطاً سجلت في العقد المثبت وهو الآن ينكر تلك الشروط ,وقد تبين للفتاة انه شخص غير ملتزم وعقيدته فاسدة وكذاب ولا شغل له, وقد تحولت هذه الصفات السيئة طبعاً فيه ولا يرجى اصلاحه ,ثم تبين انه قبل ذلك كان قد عقد على بنت وطلقها والبنت الآن ترفض رفضاً باتاً ان تتزوجه وتطلب الطلاق ولكنه يصر رافضاً الطلب وهي ترفع الامر اليكم لتطلقوها ؟

الجواب: كان عليها البحث عن شخصية الخاطب ومدى وجود الشرائط التي تريدها فيه قبل ان تجري العقد ,وعلى الاقل كان عليها ان تشترط عليه أن يوكلها في طلاق نفسها ضمن عقد الزواج اذا تبين عدم وجدان الصفات التي تريدها فيه, والآن وحيث لم تشترط ذلك فعليها ان تلتزم بمقتضى العقد او ان ترضيه في طلاقها بدفع مبلغ, فان لم يرض بذلك ولم يطلق فان لم تطق العيش معه وكان عسراً عليها بنحو لا يحتمل عادة فيمكنها ان لا تخضع له ,ولكن لا يحق لها طلب الطلاق إلا اذا امتنع من اداء النفقة الواجبة لها ,فيجوز لها حينئذٍ ان ترفع امرها الى الحاكم الشرعي فيلزمه باختيار أحد الامرين اما الانفاق او الطلاق فان لم يستجيب لاحدهما طلقها الحاكم الشرعي .

السؤال 8: رجل في حالة غيبوبة منذ ثلاث سنوات وزوجته تطلب الطلاق.. فهل يجوز طلاقها ؟ واذا جاز طلاقها ، أرجو أن تأذنوا لي بذلك .

الجواب: لا يجوز ولها أن ترفع أمرها إلی الحاکم الشرعي لیبحث عنه ویتخذ الإجراءات الشرعية.

السؤال 9: هل يجوز لقاضي المحكمة الشرعية أن يطلّق الزوجة عند رفعها الأمر إليه ، مبرّرة ذلك بكراهيتها لزوجها ؟

الجواب: لا يجوز إلا إذا كان وكيلا للحاكم الشرعي في ذلك بالخصوص ، وتحققت الشروط التي تبرر طلاق الحاكم .

السؤال 10: هل يحق او تستحق الزوجة الطلاق أو طلبه ، بعد مرور سنوات معينة من نشوزها ؟

الجواب: الطلاق بيد الزوج إلا في حالات خاصة يكون امره للحاكم الشرعي .

السؤال 11: في اي حال يستطيع الحاكم الشرعي طلاق زوجة الممتنع عن الطلاق ؟.. وما هي الواجبات المطلوبة من الزوج التي تجيز طلاق الحاكم فيما لو اخل بها ؟

الجواب: إذا امتنع الزوج من الانفاق أو المعاشرة بالمعروف ، أجبره الحاكم الشرعي على أحد الأمرين : الانفاق والعشرة بالمعروف أو الطلاق ، فإن ابى عنهما طلقها الحاكم بطلبها بتفاصیل مذکورة في مسائل 356 إلی 360 من المجلد الثالث لکتاب منهاج الصالحین.

السؤال 12: إمرأة توفي زوجها دماغياً .. هل يحق لها المطالبة بالطلاق ؟.. وهل يحق للحاكم الشرعي تطليقها ؟

الجواب: ليس لها ذلك إلا إذا لم يكن له مال ينفق عليها منه ولم ينفق عليها وليه .

السؤال 13: امرأة اجبرت زوجها على طلاقها وبعد فترة اختفى الزوج وعائلته وقد مرّت خمس سنوات ولم يعلم لهم اثر,فما حكم الطلاق هذا ,وهل يجوز لها ان تتزوج ؟

الجواب: لا يصح الطلاق بالاجبار إلا إذا طلقها الحاكم الشرعي وإذا لم يكن الطلاق صحيحاً ويئست المرأة من الوصول إلى الزوج فيمكنها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي كي يطلقها إذا تحققت شرائطه .

السؤال 14: يوجد هنا في أمريكا إمرأة ومعها إبنتين تريد الطلاق من زوجها الذي تركها وبناتها بدون أن يسأل عنها أو حتى على بناته ، وبدون نفقة عليهنّ ، وتريد الطلاق منه للأسباب تلك ولغيرها وحاولنا أكثر من مرة أن نتصل به لنعرف الرد منه على طلبها الطلاق منه ، فهو يتهرب من ذلك ولا نعرف ما هي الأسباب التي تجعله يهرب من هذا الواقع ؟
وهي تؤكد على الطلاق منه ولا ترغب في العيش معه لأنه لا يعرف معنى للرابطة الزوجية والأسرية ، حيث أنه أرتبط بشابة أمريكية وترك زوجته وبنتيها من دون أن يعير أية أهمية لبناته ومعيشتهنّ في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها هذه الإمرأة ومعاناتها في ديار الغربة . ولا يخفى عليكم مدى قساوة الأجواء الغربية للرجل المؤمن فما بآلكم بإمرأة تضايقها الحكومة الامريكية على أن تعمل مقابل إبقاء بعض المساعدات الطبية والمعيشية . وهي صابرة على هذا الحال أكثر من سنة كاملة كانت تنتظر منه أن يرجع إلى رشده وإلى أسرته وبناته حتى ضاق بها وحاولت طلب الطلاق منه في سبيل أن تعيش بأمان في ظل رجل يسترها ويكون خيمة عليها وعلى أطفالها . ولا يخفي عليكم أهمية ذلك ؟

الجواب: لابد لها من مراجعة الحاكم الشرعي بهذا الشأن أو أحد وكلائه .

السؤال 15: إذا طلقت الزوجة نفسها في غياب الزوج ,فهل يصح وكيف إذا تزوجت بغيره بعد فترة ؟

الجواب: لا يصح الطلاق دون رضا الزوج إلا فيما إذا كانت وكيلة من قبله في طلاق نفسها أو طلقها الحاكم الشرعي .

السؤال 16: انا الان اسكن في بلاد الغرب ، ولدي بنتين ، وقد لحقت بزوجي الى هذه البلاد رغبة منه وحسب طلبه ، ولكن بعد قدومي تركني زوجي وقد مضى على تركه لنا حوالي السنة والنصف من دون ان ينفق علينا اية نفقة ، وفي خلال هذه المدة تدخل بعض اقاربي لحل الخلافات ورجوع زوجي لبناته ولي ولبيته ، ولكن دون جدوى فقررت بعد المتاعب التي لحقت بي وانا وحيدة ان التحق باقاربي ، وحاولنا الاتصال بزوجي والتكلم معه بهذا الشأن ، ولكن من دون جدوى والى يومنا هذا نحاول ، ولكنه يتهرب منا ، ولا يريد التحدث معنا ، وطوال هذه المدة لايعرف عنا اي شيء ونحن كذلك .. نرجوا من سماحتكم ان تعطونا حلاً لهذا الموضوع ، فلقد ضاقت بي الغربة وتعبت من هذه المعاناة .. ولا يخفى عليكم ضعف المرأة في بلدها .. فكيف بها اذا كانت في بلد الغربة والعناء ؟

الجواب: إذا كنت تعلمين أنه حي ، ويتعمد متاركتكم فراجعي وكيل سماحة السيد هناك ، وأعرضي عليه الموضوع ليحاول الاتصال بالزوج ومطالبته بالانفاق والعشرة بالمعروف أو الطلاق ، فإن أبى ، أو تهرب عن الاتصال به أخبرينا لنطالب سماحة السيد بالطلاق ، وأما إذا كان مفقوداً لا يعلم حياته وموته ، فاطلبي من وكيل سماحته البحث عنه ، أو تخويلك البحث عنه ، فإن مضت أربع سنين ولم يعثر عليه أخبرينا لنطلب طلاقك .

السؤال 17: هل يجوز للفقية أن يطلق المرأة من زوجها ؟

الجواب: هناك موارد يجوز فيها طلاق المرأة بدون إذن زوجها ، مذكورة في الرسالة العملية .

السؤال 18: توجد نساء مطلقات من قبل المحاكم الآلمانية دون الطلاق الشرعي ، والزوج لا يطلق زوجته لأيذائها بالتطويل للمدة ، ويوجد بعضهم أي الزوج متزوج بأخرى ، ويقوم بهذا الشيء احياناً لمدة خمس سنوات .. هل نستطيع تطليق المرأة في حالة غياب زوجها بعدم أذنه ؟

الجواب: لا يجوز ، إلا في موارد خاصة يستطيع الحاكم الشرعي إجراء الطلاق .

السؤال 19: ما هو حكم طلاق المحكمة المبتني على دعوى فقد الزوج ، او امتناعه عن اداء النفقة الواجبة ، او على طرد الزوجة من البيت ؟

الجواب: الطلاق بيد الزوج ، او من الحاكم الشرعي في ظروف خاصة ، وإذا لم يكن طلاق الحاكم على الشرائط فهو باطل .

السؤال 20: لي اخت متزوجة من رجل مغربي الأصل تعيش معه في المانيا ، يعتدي عليها بالضرب والإهانة باستمرار ، وان الحياة معه أصبحت مثل الجحيم .. فهل تستطيع اختي ان تطلق زوجها ؟.. هل الدين الحنيف يسمح لها ؟

الجواب: ليس لها ان تطلق نفسها ، إلا إذا كانت قد اخذت منه وكالة بسبب شرط ضمن العقد ان تطلق نفسها ضمن شروط منها الظرف المذكور ، ويمكنها مع ذلك ان ترفع الامر الى الحاكم الشرعي ، فيطالبه بحسن العشرة أو الطلاق ، فان أبى عنهما طلقها الحاكم الشرعي .

السؤال 21: هل يجوز لرجل معمم ان يطلق زوجتي ، مع العلم لم يستمع إلى أقوالي وأنا اشك به انه منحاز إلى أهل زوجتي ؟.. ما حكم هذا الطلاق ؟

الجواب: لا يجوز الطلاق إلا من الزوج ، أو وكيله ، أو الحاكم الشرعي في ظروف خاصة ، ولا يحق لوكيل المرجع ان يطلق ، إلا إذا كان وكيلاً مخولاً في هذه الجهة أيضاً .

السؤال 22: اذا سافر الزوج بلا عودة « جزما » إلى بلده الأصلي ، وبعد سنة تقدمت الزوجة بطلب الطلاق من المحكمة وطلقها القاضي .. فهل أتمت عدة الطلاق ، أم تبدأ العدة من تاريخ الطلاق ؟

الجواب: لا يصح الطلاق إلا من الزوج ، أو الحاكم الشرعي ، أو وكيله في ظروف خاصة ، فعلى هذه المرأة ان تراجع الحاكم الشرعي ، أو وكيله بهذا الشأن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى