الزواج المنقطع

أحكام صيغة العقد المؤقت

السؤال 1: هل يجوز اجراء زواج المتعة بين الرجل والمرأة بواسطة النطق بالصيغة الشرعية عبر الهاتف ؟

الجواب: يجوز.

السؤال 2: هل يكون زواج المتعة حلالا اذا اتفق الطرفان بعد النطق بالصيغة الشرعية عبر الهاتف على ممارسة الجنس عبر الهاتف ؟

الجواب: اذا كان الاستمتاع باستماع صوت الزوجة فلا بأس به حتى ولو انجر الى الانزال, ولا يجوز ان تحصل منه ممارسة عملية توجب الانزال كالعبث بالآلة.

السؤال 3: هل يجوزعقد صيغة الزواج عبر الانترنيت عن طريق المكاتبة عبر الشاشة( الذي يسمى المحادثة الكتابية بين الاثنين) , علما ان البنت بالغة ورشيدة وباكر, بدون علم والدها واجراء صيغة الزواج الدائم ؟

الجواب: لايصح على الاحوط , ثم أنه لايصح حتى لو كان عقداً لفظياً إلا مع إذن والدها إن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها , بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .

السؤال 4: ما هي صيغة المتعة ؟

الجواب: يكفي أن تقول المرأة بعد تعيين المدة والمهر: أنْكَحْتُكَ نفسي، أو أنْكَحْتُ نفسي منكَ أو لكَ، في المدّة المعلومة على الصداق المعلوم) فيقول الرجل: (قبلتُ النكاح) صحّ العقد

السؤال 5: كيف يتم اجراء صيغة المتعة مع غير العرب ، وهل يجوز التمتع بالكتابية أو الكافرة ؟

الجواب: يجوز بغير العربية لغير المتمكن منها ويجوز بالوكالة ويجوز ان يتوكل عنها الرجل نفسه ، فيقول زوجت نفسي موكلتي … ثم يقول قبلت ، ولا يجوز التمتع بغير الكتابية بل والمجوسية على الاحوط ، كما لا يجوز التمتع بالمسيحية واليهودية أيضاً إذا كان الرجل متزوجاً من مسلمة من دون رضاها ، بل الأحوط وجوباً للمتزوج من مسلمة ترك التمتع بالكتابية مطلقاً .

السؤال 6: نرجوا من سماحتكم كتابة صيغة العقد الدائم ،وصيغة العقد المنقطع اذا تولى الزوج بنفسه العقد ، حيث ان الاجنبيات يصعب عليهن التلفظ بشكل صحيح ؟

الجواب: يأخذ الزوج الوكالة في أجراء الصيغة منها بعد تعيين المهر والاجل في العقد المنقطع ثم يقول زوجت نفسي موكلتي فلانة او هذه المرأة للمدة المعلومة على المهر المعلوم . ثم يقول قبلت . وكذلك في العقد الدائم من دون تعيين الاجل وذكره في العقد .

السؤال 7: اني كنت قد عقدت على شخص ( زواج المتعة ) وإنتهت المدة وقد دخل بي ..وأثناء العدة عقدت على شخص آخر ولكن ليس بصورة صحيحة ولم يكن في نيتي الزواج , لقد قلت ما زوجتك نفسي بمهر وقدره ( وليس بمهر ) لمدة اسبوعان ظناً مني أن الصيغة باطلة,والله يشهد انني لم أكن أنوي الزواج ولم يلمسني وكنت قد قرأت مرة أنه إذا كانت الصيغة غير صحيحة تبطل, لذا تعمدت أن أقول ما زوجت نفسي وكنت أقطع الصيغة بكلمات أخرى حتى لا تكون مترابطة..والان الشخص الثاني يريد الزواج مني زواجاً دائماً وحينما استفسرت ان كانت هناك عدة أو لا وغيرها فوجئت بأحد العلماء يقول انه يحرم عليه فبكيت كثيراً ، أنني اريد هذا الشخص وهو يريدني وإنني أشعر انه ليس بمحرم عليه لانني اشتبه عليّ ولم أقرا الصيغة بالطريقة الصحيحة ؟

الجواب: لما كان قصد إنشاء الزوجية من مقومات عقد النكاح سواء في المتعة أو الدائم بلا فرق بينهما وحيث لم تقصدي انشاء الزوجية كما ذكرتي في رسالتك فلم يتحقق عقد الزواج ، هذا بالاضافة الى أن الصيغة المذكورة باطلة لعدم تحقق الشرائط المعتبرة فيها وبما انه حسب الرسالة لم يتحقق منه دخول لتجب عدّة وطيء الشبهة وعليه فلا تحرمين على هذا الرجل ويجوز لك العقد عليه فوراً .

السؤال 8: كيف يمكنني التمتع بالتي لا تجيد اللغة العربية ؟

الجواب: يمكنك اخذ الوكالة منها ثم اجراء العقد ايجاباً وقبولاً تقول : زوجت نفسي موكلتي فلانة كذا بمهر كذا ثم تقول قبلت .

السؤال 9: كيف تكون صيغة المتعة إذا كان المهر تعليم الرسم أو الخط مثلاً وكانت المدة ساعتين فقط ؟ الرجاء كتابة الصيغة نصاً . وإذا أراد الرجل أن ينهي المتعة قبل إنقضاء مدة العقد فماذا يجب عليه ؟ وإذا أراد أن يمدد مدة المتعة فهل يجب عليه أن ينتظر إلى أن ينتهي العقد الأول ؟ أو يعقد مرة اُخرى مع نفس المرأة أثناء العقد الأول ؟

الجواب: إذا قالت المرأة بعد تعيين المدة والمهر: أنْكَحْتُكَ نفسي، أو أنْكَحْتُ نفسي منكَ أو لكَ، في المدّة المعلومة على الصداق المعلوم) فقال الرجل: (قبلتُ النكاح) صحّ العقد وإذا اراد انهاء المدة يقول لها وهبتك المدّة أو أي لفظ آخر يفيده . وإذا أراد تجديد العقد فلا يصح إلا بعد إنتهاء مدّة العقد الأول أو هبة ما بقي منها .

السؤال 10: هل الشخص ملزم في الزواج المنقطع بالعقد والشهود؟

الجواب: لابد من العقد ، ولايجب الاستشهاد . ويكفي في العقد ان تقول المرأة للرجل بعد تعيين المهر والمدّة: أنْكَحْتُكَ نفسي، أو أنْكَحْتُ نفسي منكَ أو لكَ، في المدّة المعلومة على الصداق المعلوم) فيقول الرجل: (قبلتُ النكاح)

السؤال 11: تزوج احد المكلفين عدة مرات منقطعا ، وهو يشك الان بانه كان قد ذكر في الصيغة الاجل او لا.. فما حكمه ، خصوصاً انه اقدم على زواج دائم في المدة الاخيرة ؟

الجواب: لا شيء عليه .

السؤال 12: ما حكم اذا كان المكلف جاهلاً بوجوب ذكر الاجل ، فأوقع العقد بدون ذكر في الصورة اعلاه ، علما انه متيقن بانه قد تمتع بأكثر من اربعة .. وما حكم زواجه الدائم الجديد ؟

الجواب: يحكم ببطلان المتعة ، ولاعلاقة له بزواجه الدائم .

السؤال 13: ذكرتم في احدى الفتاوى بأنه يجوز للرجل ان يتوكل عن من يريد ان يتزوجها متعة ويعقدها بقوله زوجت نفسي موكلتي, هل هذه الصيغة صحيحة ام زوجت موكلتي من نفسي ؟

الجواب: تجوز الصيغتان ولكن الاصح ما ذكرناه .

السؤال 14: هل اتمكن من الزواج من امرأة متعة بالبريد ؟

الجواب: اذا اتفقتما على المهر والمدة المعينين امكنها ان توكلك لاجراء صيغة العقد فتكون انت الموجب والقابل فتقول زوجت نفسي موكلتي على المهر المعين وللمدة المعينة ثم تقول قبلت .

السؤال 15: هل يكفي في زواج المتعة الصيغة المعروفة ، أم يشترط كتابة العقد ؟.. وهل يشترط وجود شهود ؟

الجواب: لا يشترط الكتابة ولا الشهود .

السؤال 16: اخذ احد المكلفين وكالة من امرأة ليتزوجها منقطعا ، فأوقع الصيغة بدون ذكر الاجل وانقضت المدة واعتدت منه ، وبعد ذلك تزوجت دائما من رجل اخر بدون علمها بأن العقد المنقطع قد انعقد دائما .. فهل يجب عليه اخبارها ؟ .. وما حكم زواجها ؟

الجواب: اذا لم يذكر الاجل في النكاح المنقطع فالعقد باطل ، لا انه ينقلب دائماً ، على انه مخالف لعقد التوكيل فيقع باطلاً من هذه الجهة ايضاً .. وعليه فان كان قد دخل بها فهو وطئ شبهة ، ووجب عليها ان تعتد منه عدة وطئ الشبهة وهي كعدة الطلاق ثلاثة قروء ( اطهار ) ، وعليه فان كان زواجها الدائم من الرجل الاخر كان بعد تمام العدة المذكورة ، فالعقد الثاني صحيح ، وإلا لحقها حكم المتزوجة في عدة الغير، فان كان الثاني قد دخل بها اثناء العدة حرمت عليه مؤبداً ، والا فالعقد باطل ، ويمكنه تجديده بعد تمام العدة مع فرض جهلهما بالحكم والموضوع طبعاً .

السؤال 17: لو أن إمرأة ثيب رشيدة وكلتني أن أعقد بها لنفسي عقد متعة كلما أردت أن أتكلم معها وأعطتني كامل الإختيار في تحديد المدة والمهر بحيث تشعر هي أنه كلما أكلمها لا تتحرج من ذلك لسبق العقد عليها من قبلي بوكالتها السابقة التي أشرت إليها ، فهل يصح ذلك ؟

الجواب: يصح ذلك .

السؤال 18: تزوجت متعة من أمرأة بالصيغة التالية : زوجتك نفسي لمدة يوم واحد على مهر قدره …. وكان الايجاب قبلت . فهل هذه الصيغة صحيحة ظناً مني بأنها الصيغة الصحيحة . وإذا كانت خطأ فهل أعد زانيا ( والعياذ بالله ) وأن كنت كذلك فهل تلزمني كفارة ما ؟ أو غير ذلك ؟

الجواب: العقد المذكور صحيح .

السؤال 19: هل يجب نطق صيغة زواج المتعة باللغة العربية حيث أن الطرف الثاني لا يعرف العربية ؟ وهل يجوز نطقها بالإنجليزية ؟ وما هي شروطها ؟ وهل يجوز التمتع بغير المسلمة ؟

الجواب: يجب على الأحوط أن تكون بالعربيّة ، ويمكنك أن تتوكل عنها فتجري الإيجاب والقبول فتقول زوجت نفسي موكلتي على مهر كذا لمدة كذا ثم تقول قبلت ، ويجوز التمتع بالمسيحية واليهودية إذا لم يكن لك زوجة مسلمة .

السؤال 20: بالنسبة لعقد المتعة هل يجب ان يكون مكتوباً ام يكفي للعقد بالتلفظ بالصيغة المعروفة ؟ وكذلك هل يجب ان يكون هناك شهود ؟ واذا كان العقد بدون اتصال جنسي ، هل يجب ان يكون هناك عدة لذلك ولو كان العقد مثلاً لمدة شهر ؟ وللعلم ان المرأة المقصودة هي سنية مطلقة ؟

الجواب: لا تجب الكتابة بل لا تفيد على الأحوط وجوبا، ويجب التلفظ بالصيغة ، ولا يجب الإستشهاد ، ولا تجب العدة اذا لم يدخل بها الزوج .

السؤال 21: هل يستوجب زواج المتعة عقدا على الورق ؟.. وهل يستوجب شهودا ؟

الجواب: لا يحتاج ويجب أن يكون باللفظ مع ذكر المهر والمدة .

السؤال 22: فتاة قد مات ابوها ، وتدعى انها غير باكر تعرفت على شاب من خلال الهاتف فقط ، وبقيا يتحادثان عبر الهاتف ، والآن يريدان أن تكون هذه العلاقة عبر الهاتف فقط ، وذلك لسبب أنها في مجتمع محافظ جدا ، ويريدان أن تكون شرعية .. فهل يجوز لهما عقد الزواج المؤقت من خلال النطق بالصيغة فقط عبر الهاتف ، أم يجب فيه المقابلة ؟.. وهل في العقد يجب تحديد الصداق ؟

الجواب: إذا لم يكن لها جد من قبل الأب فأمر زواجها بيدها ، وكذا إذا لم تكن بكراً مع دخول الزوج بها ، ولابد من ثبوت ذلك ، ولا يكفي مجرد ادعائها ذلك ، ولايجب في العقد المقابلة ، بل يصح عبر الهاتف ، ولكن لابد من من تعيين المهر والمدة بدقة .

السؤال 23: 1 هل يشترط وجود شاهدين في زواج المتعة ؟
2 هل يجوز أن يكون زواج المتعة سرياً بدون علم والدي الفتاة البكر ؟

الجواب: 1 لايشترط .
2 لايجوز إلا بإذن أبيها أو جدها لأبيها ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الأحوط .

السؤال 24: قام أحد الإخوة بعقد مؤقت ( متعة ) مع إمرأة حيث طلبت مهراً عينياً ، وهو « دورة دراسية » من غير تحديد نوعية تلك الدورة الدراسية ، ولامدتها ، ولا متى تنفيذ ذلك .. فهل العقد صحيح ؟ وفي حالة عدم صحة العقد .. ما هو العمل المترتب على المكلف مع عدم تعمده ؟ وفي حالة صحة العقد .. ما هو المقدار الملزم على الزوج ؟ وفي حالة طلب الزوجة مقدارا كثيراً يعجز الزوج عن دفعه ، أو يرهقه ويحرجه .. ماالعمل الذي تأمرونه به ؟

الجواب: العقد باطل لجهالة المهر ، وعليه مهر المثل متعة .

السؤال 25: ما هي شروط زواج المتعة ؟.. و ما هي كيفيته ؟

الجواب: نفس شروط الزواج الدائم ، ويجوز التمتع بالمسيحية واليهودية إن لم يكن له زوجة مسلمة ، وإلا فلا يجوز بدون إذنها ، بل حتى معه على الأحوط ، ولا يجوز التمتع بالمشهورة بالزنى ، أو بمن زنى هو بها ، إلا بعد توبتها على الأحوط وجوبا ويكفي في العقد أن يقول لها بعد تعيين المهر والمدة : تزوجتك للمدة المعلومة على المهر المعلوم فتقول : قبلت .

السؤال 26: أنا امرأة مطلقة تزوجت من شاب متعة ، ولم نحدد فترة معينة ، بل تركناها مفتوحة ولم يكن ثمت مهر بيننا ايضا ، قد مضى على ذلك سنوات ، وأنا لا أعلم حكمي ، فقد افترقنا بعد شهرين ومضى الى سبيله واريد أن اتزوج من شخص آخر.. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: زواج المتعة المذكور باطل ، لأنه لم يشتمل على مهر فيصح زواجك الدائم حاليا.

السؤال 27: هل يجوز ان أتزوج شخصا زواج متعة ، وان نعقد النية ونقول الصيغة في ما بيننا نحن الاثنان دون علم أهلي بذلك ، ودون الرجوع لأي جهة أو أي شخص لكي يعقد لنا ، أي نقول الصيغة ويتم القبول فيما بيننا نحن الاثنان ودون وجود شهود أيضاً ؟

الجواب: لا يجب حضور الشهود حين عقد النكاح ، ولكن لا يجوز تزويج البكر بدون إذن وليها .

السؤال 28: لدي سؤال حول زواج المتعة ، وهو بما أنه يجوز عقد زواج المتعة عبر الهاتف .. فهل يجوز عقد الزواج أو صيغة المتعة عبر برامج المحادثة في الانترنت عن طريق الكتابة وليس عن طريق الصوت ، بحيث يكون الطرفين متفقين على شروط العقد ، ولكن يتم كتابة الصيغة في برنامج المحادثة ، ويتم القبول بنفس الطريقة ؟

الجواب: لا يكفي على الاحوط وجوباً .

السؤال 29: في نكاح المتعة من امرأة لا تتكلم اللغة العربية .. هل يجوز ان تقول صيغة الزواج باللغة العربية دون ان تفهم المعنى ؟

الجواب: لا يجوز ، ويمكن إجراء الصيغة بلغة تفهمها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى