الزواج المنقطع

أحكام عامة حول الزواج المنقطع

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: لقد انتشر في مجتمعنا ما يعرف بالمتعة وكان لاستخدامها على الجانبين الايجابي والسلبي الأثر السيء من طلاق وضياع حقوق وزواج على غير معتدات وذلك لعدة أسباب أهمها السرية الفائقة والمطلوبة في مثل هذا الزواج مما أدى إلى الزواج من المتمتع بها بدون عدة شرعية ، وقد حدثت مشاكل في المجتمع وضاعت أبناء وتشردت ، بل أن في كثير من المجتمعات الشيعية تعتبر مأوى راغبي الجنس عن طريق المتعة ولكن الذي يحدث أن تبتز المرأة وتحمل جنينا في بطنها ولا تعلم بعد ذلك كيف يعيش ذلك الابن وهي شديدة الفقر والحاجة. بل الذي يحدث كذلك أن الكثير من النسوة يدخلن مرات عدة وهي في العدة على أزواج آخرين … بسبب هذه المشاكل وهذه الأمور لماذا لايحرم فضيلتكم المتعة ويعطل حكم إباحتها قبل أن تتفاقم المشاكل لا يستطاع بعدها أن يوجد مخرج لفك أزمة المجتمع ، ونصبح عرضة للمتزلفين والحاقدين والمستهزئين وغيرهم ونحن في غنى عن ذلك فباب الزواج مفتوح وهذا التعطيل لهذا الحكم ربما يرجع بالفائدة الكبرى للحث على الزواج الدائم الناجح إن شاء الله ؟
الجواب: الله سبحانه وتعالى اعلم بمصالح عباده حيث احلها وليس لاحد ان يحرم ما أحله الله ومجرد وقوع بعض الموارد التي لايراعى فيها شرائط الحكم لايوجب ثغرة في المصلحة العامة المنشورة من انشائه ومثل هذه الموارد موجود في الزواج الدائم ايضاً وهناك كثير من الناس يستغلون بعض الاحكام الشرعية للوصول الى اهداف غير مشروعة ولايستوجب ذلك تغيير الحكم والامر لله وحده .

السؤال ٢: هل يجوز للرجل النظر لصور زوجته بعد أنتهاء فترة زواج المتعة ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٣: شخص التقى بفتاة , وحصل بينهما اعجاب , وقام بشرح زواج المتعة وفوائده لها واستطاع اقناعها بذلك وتم الزواج بينهما
( زواج المتعة ) وبعد فترة من الزمن على الارجح بعد انقضاء المدة تبين لهذا الشخص ان تلك المراة كانت متزوجة اثناء فترة زواجه بها , اي انها كانت بالاصل متزوجة وعلى ذمة رجل أخر اثناء عقد الاتفاق مع الشخص المعني , واثناء فترة التمتع ؟ علماً انها مسلمة والشخصان كانا في غير موطنهما الاصلي اثناء الاتفاق؟
الجواب: اذا كان السؤال عما وقع فهو بالنسبة الى الرجل وطئ شبهة ولا عقاب عليها لجهله واما هي فان كانت عالمة بالحرمة فهي زانية وتترتب عليه احكامها .

السؤال ٤: هل يجوز الزواج متعة في مجتمع يعتبر المرأة المتزوجة بزواج متعة أمرأة ليست ذو أخلاق عالية ؟
الجواب: يجوز, والتي تمارس عملاً مشروعاً او مستحباً لا تليق هذا الوصف .

السؤال ٥: هل يجب توثيق عقد زواج المتعة وخصوصا بان حقوق تلك المرأة المتزوجه زواج متعة قد تضيع , كنسب ابنها مثلا في ظل عدم توثيق عقود زواج المتعة .
الجواب: لا يجب وان كان لا ينبغي تركه .

السؤال ٦: هل يصح عقد نكاح المتعة على بنت مسلمه على غير المذهب الحق بما يلقبونه عنه بالزواج العرفي, وتكون النية نية عقد زواج المتعة, حيث أنه لافارق بينهما في الشروط الا في الأسماء فقط ؟
الجواب: إذا كان الفرق بالاسم فقط مع كون حقيقته ايجاد العلاقة الزوجية الموقتة مع تعيين المهر والمدة بدقة وقراءة الصيغة التي ( تزوجتك على المهر المعلوم في المدة المعلومة فتقول : قبلت ) فلا بأس .

السؤال ٧: ما هي شروط زواج المتعة ؟ وكيفيته ؟
الجواب: شروطه نفس شروط الدائم .. ويزيد عليه بضرورة ذكر المهر والمدة في العقد . ويكفى في الكيفية أن يقول الرجل مخاطباً المرأة بقصد ايجاد العلقة الزوجية المؤقتة بعد تعيين المهر والمدة بالدقة طبعاً ( تزوجتكِ على المهر المعلوم في المدة المعلومة ) فتقول مخاطبة إياه قاصدة قبول الزوجية الموقتة ( قبلت ) .

السؤال ٨: ما حكم التمتع بالمشهورات بالزنا ؟ وكذلك اللواتي يعملن في بعض الفنادق وانا اعرف بانهن يخرجن من غرفة ويدخلن في اخرى ( أي عملهن الزنا ) ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ترك التمتع بهن إلا بعد التوبة, ويمكن الرجوع في المسألة الى من يفتي بجواز التمتع بهن مع رعاية الاعلم فالاعلم بعد سماحة السيد حفظه الله.

السؤال ٩: هل يجوز التمتع بامراة تتاجر بعرضها وعورتها من أجل المال؟ علما بأن بعد أنقضاء مدة التمتع تمارس الرذيلة مع اناسا أخرين قبل انقضاء فترة العدة ؟
الجواب: إذا كانت تعلن إستعدادها لذلك , فالأحوط وجوباً ترك التزوج بها مطلقاً حتى تتوب .

السؤال ١٠: هل يجوز عقد زواج المؤقت مع بنت لا تؤمن بوجود الله ؟
الجواب: إذا كان المفروض انها لاتؤمن بوجود الله فليست هي مسيحية او يهودية فلا يجوز العقد عليها.

السؤال ١١: هل يجوز العقد متعة على احدى الاختين وبعد انتهاء المدّة يعقد كذلك على الاخرى وهكذا ؟الجواب: ما لم تتم عدّة الاخرى لا يجوز العقد على اختها .. على الاحوط وجوبا .. وعدّة المتمتع بها .. على الاحوط وجوباً .. حيضتان واذا كان حاملة فعدتها وضع الحمل .

السؤال ١٢: هل يجوز تعاقب أكثر من رجل للتمتع بأمراة واحدة من دون ادخال ، وما الحكم مع الادخال اذا كانت المرأة يائس ؟
الجواب: يجوز من دون دخول اذا لم تكن يائساً ويجوز مع الدخول اذا كانت يائساً كل ذلك بعد انتهاء مدة الزوج السابق او هبة المدة لها .

السؤال ١٣: اردت المتعة من امراة فسالتها إن كانت متزوجة ، في البداية قالت نعم ، وفي نفس الوقت قالت لا ، لقد توفي زوجي ، واقسمت على ذلك .. ماهو الواجب عليّ معرفته ؟
الجواب: يقبل قولها الثاني إلاّ اذا كانت متهمة فالاحوط وجوباً الفحص .

السؤال ١٤: امرأة مطلقة تزوجت متعة من دون علم ابيها برجل أجنبي يعمل معها لمدة اربع سنوات فاذا رضيت بسلوكه يمكن ان تتزوج به دائماً .. وبعد مرور ثلاثة اشهر صدر قرار من الدولة بمنع زواج بنت البلد من اجنبي ورتبت على المتخلفة عقوبات شديد بالاضافة الى سحب الجواز والحاقها بزوجها الاجنبي .. وهنا شعرت المرأة بالخطأ لطول المدة اذ اختبار اخلاق الزوج لا يستدعي هذه الفترة الطويلة وللخطر والضرر التي يواجهانها واخيراً طالبته بأن يهبها بقية المدة ويخلي سبيلها باي شكل وعرضت عليه المال والزوج يأبى عي ذلك وبالرغم انها لاتجتمع به ولم تنتقل الى داره وصارحته بحراج موقفها فهل تجدون حلاً لمشكلتها من هذه الازمة والمدة طويلة وهي بحاجة الى الزواج ؟
الجواب: عليها الصبر حتى تنتهي او يرضى بالهبة .

السؤال ١٥: ما معنى لا يجوز احتياطا وجوبياً التمتع بالمرأة المشهورة بالزنا؟
الجواب: اي انه لا يجوز إلاّ اذا افتى بالجواز مجتهد آخر يكون اعلم من الآخرين غير المجتهد الاعلم والمراد بالمشهورة بالزنا من تعلن استعداها لذلك في أي وقت.

السؤال ١٦: ما حكم التمتع بالمرأة اشك في كونها مشهورة بالزنا أو لا؟
الجواب: يجوز التمتع بها .

السؤال ١٧: لو أن امرأة حملت من زواج مؤقت ولكن هذا الحمل يخلف لها مشاكل اجتماعية وإحراجات عائلية شديدة خصوصاً ان العرف يرفض هذا اللون من الزواج ، والنتيجة ان هذه المرأة تقع في إحراج شديد وكذلك عائلتها وعائلة زوجها فهل يكفي ذلك لإسقاط الجنين قبل ولوج الروح فيه ؟
الجواب: أمّا قبل ولوج الروح فيه فإن كان ما تواجهه من الحرج بسبب انكشاف أمرها بحدٍّ لا يُتحمّل عادة ولم يكن هناك طريق للمنع من ذلك – ولو بأن تسافر إلى أيِّ بلد آخر وتسكن فيه حتى تضع الحمل – جاز لها الإجهاض، وأما بعد ولوج الروج فلا يجوز الاجهاض مطلقا حتى على الاحوط اذا كانت تتضرر أو تقع في حرج شديد من بقائه.

السؤال ١٨: هل يجوز التمتع بالزانية؟
الجواب: يجوز إلا اذا كان هو الزاني بها فالاحوط وجوباً تركه إلا بعد توبتها،وكذلك اذا كانت مشهورة بالزنى وهي التي تعلن عن موافقتها لذلك فان الاحوط وجوباً عدم التزوج بها إلا بعد توبتها.

السؤال ١٩: أنا طالب في جامعة أمريكية وانتم تعرفون أن الجامعات مختلطة من الجنسين ، فما هو حكم الدراسة فيها ؟ حيث إننا عزاب وهل زواج المتعة منهم يترتب عليه شروط ، حيث أننا لا نعرف إذا كانوا في عدة ؟ وكما تعلمون أنهم لا يتكلمون اللغة العربية ، وما هي صيغة زواج المتعة ؟
الجواب: يجوز لكم التمتع ، ولا يجب الفحص عن كونهن في عدة ، والزنا ليس له عدّة . ويمكنكم أن تتوكلوا عنهن في إجراء الصيغة وبعد تعيين المدة والمهر حيث أن المتعة لا تصح بدونهما . تقول زوجت نفسي موكلتي هذه أو فلانه على المهر المذكور وللمدة المذكورة ثم تقول قبلت .

السؤال ٢٠: كيف يمكن للرجل إقناع امرأة بزواج المتعة بدون الوقوع بشبهة أو حرام ؟
الجواب: هذا يتبع ملابسات الموقف وليس له حد شرعي .

السؤال ٢١: أن مذهبي يشرع زواج المتعة ، فما مدى صحة مشروعيته ؟ وما الشروط الواجب مراعاتها عند الأقدام على مثل هذا الزواج ؟ وأيضاً هل يصح للبكر أن تتزوج زواج متعة دون إذن من وليها ؟
الجواب: نعم هو مشروع . وشروطه كشروط الزواج الدائم ويزيد عليه باشتراط ذكر المهر والمدة في العقد أو قبله ، وإيقاع العقد مبنياً عليهما ، فإن لم يُذكر بطل العقد . ويشترط في البكر غير المستقلة في شؤون حياتها إذن الأب أو الجد من الأب بل يشترط ذلك في المستقلة أيضاً على الأحوط ، ولا ولاية لغيرها عليها .

السؤال ٢٢: ما معنى لا يجوز إحتياطاً وجوبياً التمتع بالمرأة المشهورة بالزنا ؟
الجواب: أي أنه لا يجوز إلا إذا أفتى بالجواز مجتهد آخر يكون أعلم من الآخرين غير المجتهد الأعلم والمراد بالمشهورة بالزنا من تعلن استعدادها لذلك في أي وقت.

السؤال ٢٣: ما حكم التمتع بإمرأة أشك في كونها مشهورة بالزنا أو لا ؟
الجواب: يجوز التمتع بها .

السؤال ٢٤: رجل تزوج موقتاً وبعد فترة اكتشف أن زوجته تزوجت من غيره زواج دائم وهي في عصمته ولم يهبها المدة ,فما هو الحكم بالنسبة له وللزوج الثاني ؟
الجواب: العقد الثاني باطل ولو تزوّج رجل بامرأة ثبت له أنّها ذات بعل وعلم بحرمة الزواج بمثلها حرمت عليه مؤبّداً دخل بها أم لم يدخل، ولو تزوّجها مع جهله بأحد الأمرىن – الموضوع أو الحكم – فسد العقد ولم تحرم عليه لو لم يدخل بها حتّى مع علم الزوجة بذلك، وأمّا لو دخل بها فتحرم عليه مؤبّداً على الأحوط لزوماً.

السؤال ٢٥: لو تزوج رجل امرأة بزواج منقطع وبعد اتمام المدة انكرت الزوجة العقد وقالت انه زنا بي وانا لم اسمع منه قرائة العقد ,فهل كلام الرجل هو الصواب ام المرأة ؟
الجواب: يسمع كلام المرأة في حقها وكلام الرجل في حقه .

السؤال ٢٦: هل يجوز عقد المتعة مع الخادمة المسلمة بفرض رضى الزوجة أو عدمها ، كذلك ما الحكم عند عدم علم الزوجة ؟
الجواب: يجوز وإن لم تعلم الزوجة أو لم ترض به .

السؤال ٢٧: هل يجوز التمتع بمن تمتع بها الولد ؟
الجواب: لا يجوز وهي محرمة عليه أبداً .

السؤال ٢٨: ما حكم زواج المتعة من بوذية ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٢٩: هل يجب في زواج المتعة السؤال عن ديانة المرأة مع الظن انها مسيحية ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٣٠: نسافر لغرض التجارة في البلدان المختلفة ونحلّ عادة في الفنادق هناك وهي توفر كافة الخدمات للترفيه عن المسافرين ,فهل يجوز التمتع بالنساء الموظفات لذلك هناك ..علماً بانهن لا يلتزمن بالعدة ,وهل يكتفى بدعواها انها خلية ,وهل يجب السؤال عن كونها في العدّة او لا ,واذا ادعت بانها قد إعتدت وقد انقضت عدتها فهل يقبل منها ذلك علماً بانها متهمة في دعواها نظراً لموقعها في الفندق؟ وهل يجوز التمتع بها اذا لم تكن من اهل الكتاب ,واذا كانت تمنع نفسها من الحمل اما باستعمال موانع الحمل او باخراج الرحم بالمرّة فهل يجب الاعتماد عليها ايضاً ؟
الجواب: تقبل دعواها انها خلية من الزوج مع احتمال صدقها من غير فحص حتى فيما اذا كانت ذات بعل سابقاً فادعت طلاقها او موته ,نعم اذا كانت متهمة في دعواها فالاحوط لزوماً الفحص عن حالها ، وكذا بالنسبة الى دعواها انها ليس في عدّة. واذا لم يكن الوطىء السابق عن عقد بان كان عن زنا فلا عدّة عليها ولكن اذا كان من المشهورات بالزنا فالاحوط وجوباً عدم العقد عليها إلا بعد توبتها ، ولا يجوز العقد على الكافرة غير الكتابية مطلقاً والاحوط وجوباً تركه بالنسبة الى المجوسية ايضاً. وليعلم انه لا يجوز لمن عنده زوجة مؤمنة ان يتزوج بكافرة حتى متعتاً من دون رضاها وان لم تكن معه في السفر بل الاحوط وجوباً تركه حتى مع رضاها ايضاً.

السؤال ٣١: هل يجوز التمتع بأكثر من امرأة ، بوقت واحد؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣٢: هل للمرأة المتمتعة ، الحق بطلب أطفال من زوجها المؤقت ؟.. وماذا لو حصل حمل بعد انتهاء العقد ، دون علم الزوج ، ولكن الزوجة أرادت الحمل ، رغما عن الزوج ، لتستفيد من الإرث مثلا ؟.. هل يكون الرجل في هذه الحالة ، مسؤولا عن ذلك الولد ، لو علم به لاحقا ؟
الجواب: الاطفال تلحق بهما . والحضانة الى سنتين ، مشترك بينهما . والولد ملحق بالرجل ، إذا علم انه منه ، او لحق به شرعاً ، وإن لم يعلم به حتى انتهت المدة ، وهو مسؤول عنه كسائر اولاده .

السؤال ٣٣: هل يجوزعقد المتعة مع الخادمة المسلمة ، بفرض رضى الزوجة أو عدمها ؟.. كذلك ما الحكم عند عدم علم الزوجة ؟
الجواب: يجوز وإن لم تعلم الزوجة ، أو لم ترض به .

السؤال ٣٤: هل يجوز التمتع ، بمن تمتع بها الوالد ؟
الجواب: لا يجوز ، وهي محرمة عليه أبداً .

السؤال ٣٥: بالنسبة للنساء اللواتي تطلق بطريقة غير شرعية ، يعني بدون حضور شاهدين.. هل يجوز التمتع بهن ( كنساء العامة مثلاً ) ؟
الجواب: يجوز ، إذا كان الطلاق صحيحاً في مذهب الزوج .

السؤال ٣٦: امرأة على ذمة رجل ( زواج متعة ) ، فطلبها شخص فوافقت عليه وعقد عليها عقد متعة وهو لا يعلم بأنها على ذمة رجل ، إلا أنه لم يحصل لقاء بينهما حتى طلبت من الاول ان يهبها المدة وبعدما وهبها الاول المدة دخلت على الثاني بعد حيضة واحدة ، فما حكمها ,وهل تحرم عليه مؤبداً ؟
الجواب: تحرم عليه مؤبداً على الاحوط .

السؤال ٣٧: لو علمت ان هذه الزانية ، لن تعتد بعد انتهاء مدة العقد ، وسوف تعاود ممارسة الزنى فور الخروج من منزلي ، وكان هذا العلم سابقاً لعقد ، وعقدت عليها.. فهل هذا العقد صحيح شرعاً ، مع العلم المسبق بانها زانية ، وانها لن تعتد بعد انتهاء مدة العقد ، وانها سوف تعاود ممارسة الزنى ؟
الجواب: لا يحرم التمتع بالزانية ، إذا لم تكن مشهورة بالزنا ، وهي التي تعلن إستعدادها لذلك في أي وقت. فإن كانت مشهورة ، فالاحوط وجوباً عدم التزوج بها ، لا دواماً ولامتعة إلا بعد توبتها ، واما انها لاتعتد بعد إنتهاء المدة ، فلا يوجب بطلان عقدها معك .

السؤال ٣٨: في الروايات هناك ترجيح مطلق لزواج المتعة .. فهل هذا الاطلاق ، مقيد بشيء ، وخاصة في زماننا هذا ؟.. وما هوالحكم لو استلزم تأذي الزوجة كثيرا ؟
الجواب: زواج المتعة مستحب في نفسه ، وقد يزاحمه أمر آخر كما في الفرض ، فيكون الأولى تركه .

السؤال ٣٩: ما هي الشروط الواجبة في زواج المتعة التي يجب توفرها في الرجل والمرأة ، وكيف يتم زواج المتعة وما هي صيغته مع اجنبية غير مسلمة، علما باني مغترب في ديار غير اسلامية؟
الجواب: يجوز التمتع بكل امرأة لا تكون ممن يحرم الزواج بها لنسب أو رضاع أو مصاهرة أو غير ذلك ويشترط ان تكون خلية لا زوج لها وليست في عدّة أحد ، والاحوط وجوباً ان لا تكون مشهورة بالزنا إلا مع التوبة كما ان الاحوط وجوباً عدم التزوج بمن زنى بها إلا بعد توبتها ، وإذا كانت باكرة أي غير مدخول بها في زواج سابق وكان لها أب أو جد لأب وكانت غير مستقلة في شؤون حياتها فعليها الاستئذان من احدهما بل الاحوط وجوباً الاستئذان حتى لو كانت مستقلة مالم يعتزلا التدخل في امر زواجها مطلقاً ، ويشترط ان تكون مسلمة أو مسيحية أو يهودية والاحوط وجوباً عدم التمتع بالمجوسية ، ويشترط ان لا يتزوج بالكافرة الكتابية إذا كان للرجل زوجة مسلمة من دون رضاها ، بل الاحوط وجوباً عدم التمتع بها حتى مع رضا الزوجة المسلمة ، ولا فرق في ذلك بين حضور الزوجة معه أو غيابها عنه ، ويشترط في عقد المتعة ذكر المهر والمدّة وان لا تكون المدّة اكثر من محتمل عمرهما أو عمر أحدهما ، ويكفي في الصيغة ان تقول المرأة بعد تعيين المهر والمدّة : زوجتك نفسي على المهر والمدّة المعلومين ، ويقول الرجل : قبلت .

السؤال ٤٠: جرى نقاش بيني وبين أحد الأشخاص ، حول زواج المتعة .. فلقد كلمني أحد الأشخاص عن زواج المتعة والصيغة ، وقال لي : إنه يوجد نوعان من الزواج وهما :
الاول : زواج المتعة ، وهذا يجب أن يكون بوجود عاقد يعقد بين الزوجين ، ويجب أن تكون المرأة المتمتع بها مطلقة أو ليس لها ولي .
الثاني : الذي يسمى صيغة ، لا يحتاج إلى عاقد لعقد الزواج ، وتكفي صيغت الزواج بين الزوجين ولا يشترط وجود ولي ، أي يجوز الزواج من البنت البكر ، مع العلم أنه يوجد لها ولي أمر.
السؤال :
١ هل صحيح ما سمعته من هذا الشخص ؟
٢ هل زواج المتعة يختلف عن زواج الصيغة ؟
٣ هل يجوز الزواج من البنت البكر ، مع وجود ولي أمر عندها ؟
الجواب: ١ غير صحيح.
٢ لا يختلفان .
٣ لا يجوز بدون إذنه إذا لم تكن مستقلة في شؤونها وكذلك إن كانت مستقلة على الأحوط وجوبا.

السؤال ٤١: هل يجوز زواج المتعة من النساء المعروفات الكافرات مثل ما يحدث في بلاد الغرب في أماكن مخصصة والتي يطلق عليها ( البار ) ؟
الجواب: لا يجوز العقد على المشهورات بالزنا على الاحوط.

السؤال ٤٢: إنني أسافر أحيانا الى البلاد السياحية فأسكن في فنادقها فأجد فيها فتيات للفساد ، فإذا جاءتني احداهن ، اسألها أأنت متزوجة ؟ فتقول لا ، فأسألها هل وطئك أحد من قبل ؟ فتقول نعم ، ثم ألقي عليها الصيغة فأقول لها قولي لي : زوجتك نفسي بمبلغ ١٠٠ ريال لمدة ساعتين ، أقول لها قبلت التزويج.. فهل هذه متعة صحيحة كاملة الشروط ؟
الجواب: الصيغة صحيحة ، ولكن الأحوط لزوما ترك الزواج بالمشهورة بالزنا إلا بعد توبتها ، ومن جهة أخرى إذا لم تتزوج قبل ذلك ودخل بها الزوج ، فلابد من إحراز أن أبيها أوكل أمرها إليها في أمر الزواج ، وإلا فلا يجوز الزواج بها على الأحوط فيما إذا كانت مستقلة في شؤون حياتها.

السؤال ٤٣: هل يجوز لرجل متزوج أن يعقد مؤقتاً على إمرأة مسلمة دون موافقة زوجته ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٤٤: رجل تزوج من امراة زواجاً منقطعا ، وفي أثناء عدتها تزوج بأختها ودخل بها زواجا منقطعا قبل انتهاء مدة الاولى جاهلاً بالحكم .. فما حكمه ؟.. وهل يجوز له أن يتزوج الاولى بعد أن تنقضي عدة الثانية ؟
الجواب: يجوز ولاشيء عليه فهو من وطئ الشبهة .

السؤال ٤٥: ماذا اقول لمن يحرجني حينما اطرح مسألة مشروعية المتعة فيواجهني بسؤال : هل تقبل زواج المتعة لاختك او ابنتك ؟
الجواب: قل له لا أقبل ، وليس كل جائز مقبول ، فأنا لا اقبل بزواجهما الدائم من رجل مثلك وإن كنت مسلماً.

السؤال ٤٦: هل يجوز لرجل ان يتزوج الزواج الموقت (متعة) بدون علم زوجته ؟
الجواب: لا بأس به في حد ذاته .

السؤال ٤٧: هل يجب السؤال عن المرأة قبل عقد المتعة إن كانت مشهورة بالزنا أو انه يجوز التمتع بها من غير السؤال عن ذلك ؟ وإذا وجب السؤال .. فهل تكفي اجابتها وتصدق بذلك ؟
الجواب: لا يجب السؤال .

السؤال ٤٨: هل يحق للشاب والشابة قبل عقد القرآن ان يجريا عقداً مؤقتاً بينهما ليتسنى لهم الحديث مع البعض والتعرف على الاخر ؟
الجواب: العقد المؤقت هو بنفسه الزواج المؤقت وبموجبه تصبح البنت زوجة له وهو زوج لها يحل لهما ما يحل للازواج مطلقاً وهو صحيح ويمكن اجراؤه بينهما ولكنه كالزواج الدائم لابد فيه من اذن الولي وهو الاب أو الجد للاب ان وجدا .

السؤال ٤٩: بنت تزوجت بالمنقطع بدون اذن وليها حيث كانت تقلد المرحوم السيد الگلپايگاني من دون ان يدخل بها الزوج .. وقبل ان تنتهي المدة تزوجت باذن ابيها باخر زواجاً دائماً ودخل بها زوجها الجديد .. فما هو حكمها وهي قد رجعت الحكم في التقليد ، والبنت غير مستقلة في شؤون حياتها ؟
الجواب: إذا كان تقليدهما للمرجع الاول وفق الموازين الشرعية ، فالعقد الثاني باطل ، وتحرم عليه مع الدخول مؤبداً على الاحوط .

السؤال ٥٠: رغم علمي بأن زواج المتعة حلال ، إلا أن الطوائف الاُخرى يطرحون على الشيعة سؤال بخصوص المتعة وهو : هل ترضونها لأهلكم ، هل ترضونها لأعراضكم ؟ وفي حقيقة الأمر إني حين أسأل نفسي هذا السؤال أجيب بلا .
سماحة السيد ما هي الحكمة من زواج المتعة إذا كان تطبيقه من الناحية العملية يتسبب في الكثير من المشاكل الإجتماعية .
الجواب: جوازه شرعاً لا يناط برضا زيد وعمرو . فلو كنت أنت غير راض بزواج أختك الدائم هل يبطل زواجها بذلك ؟ فالسؤال لا مورد له ، والمتعة لا تسبب مشاكل بل تحل كثيراً من المشاكل لو أنصف الحكم .

السؤال ٥١: ما هو رأيكم بالزواج الموقت إذا كان لإشباع الغريزة الجنسية ؟
الجواب: الزواج المؤقت جائز وصحيح بشرائطه .

السؤال ٥٢: الزواج المؤقت يعتبر اهانة للزوجة الدائمة وظلم ، والله عادل لا يحب الظلم .. فلماذا يعتبر زواج المتعة مستحبا ؟
الجواب: ليس من حقوق الزوجة ذلك ، كي يكون تجاوزه إهانة .

السؤال ٥٣: الزواج المؤقت يسبب خلافا بين الزوجين لدرجة ان الزوجة تصاب بحالة نفسية وعدم ثقة للزوج .. فلماذا يعتبر مشروعا ؟
الجواب: الأولى للزوج ان يراعي مشاعر زوجته .

السؤال ٥٤: اذا كان الزواج المؤقت مباحا .. فلماذا من الزواج الدائم ؟.. او ما هو الفرق بين الدائم والمؤقت ، اي لماذا يكون الزواج المؤقت مباحا بدون اي سبب ، سواء للرجل او للمراة ، بحيث يتقصد الرجل ان يسافر لوحده من اجل هذا الزواج ؟.. وهل يعتبر الزواج المؤقت كرها للزوجة الدائمة ام ماذا يعتبر ؟
الجواب: هذا حكم الله سبحانه ، فاتركي هذه التساؤلات ، وانظري ما يرضيه تعالى فامتثليه ، فإن فيه خيرك في الدنيا والآخرة ، فإن من شرط الإيمان التسليم لله سبحانه تسليماً .

السؤال ٥٥: هل يجوز التمتع بالبوذية ؟ واذا حدث ذلك فما الحكم ؟
الجواب: لا يجوز ، والعقد باطل يجب التجنب عنها .

السؤال ٥٦: هنك بعض من يدعي ان بعض الاحكام الشرعية غير قابلة للتطبيق في بعض المجتمعات كالزواج المنقطع مثلاً ، فهل يؤخذ بدعواهم ويغير الحكم الشرعي أم ماذا ؟ وإذا كان يغير فما ضوابط هذا التغيير ؟
الجواب: لا يتغير الحكم بل لابد من تغيير العادات والتقاليد .

السؤال ٥٧: هل يجوز التمتع من حامل بحرام ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته إذا لم تکن مشهورة بالزنا .

السؤال ٥٨: يوجد في مناطق تكون الحالة الاقتصادية فيها سيئة ، والنساء في هذه المناطق يتمتعن من أجل كسب المال فقط لا من أجل الشهوة .. فهل يجوز التمتع بهن ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٥٩: ١ ادرس في بلد غير اسلامي ، يبيح الجنس ، فهل يجوز لي اغراء المرأة في حدود الحلال وبعد ان توافق ابدأ بشرح مبدأ المتعة لها ام لا ؟
٢ هل يجوز لي ان اتزوجها متعة على مهر رمزي حيث انها لا تعلم القيمة لجهلها باللغة العربية وترديدها للكلام الذي تسمعه مني والذي تعلم اجمالا بانه العقد ، ام انها يجب ان تعلم بقيمة المهر قبل اجراء العقد ؟ حيث انها تأتي شبه عارية ولكي اجنب نفسي النظر المحرم اجري العقد على قيمة رمزية قبل ان نتفق على القيمة الفعلية للمهر الذي تريد ؟
الجواب: ١ يجوز .
٢ يجب تعيين المهر قبل العقد ولا يجوز التمتع بالمشهورة بالزنا على الاحوط إلا بعد توبتها .

السؤال ٦٠: هل يحق للبنت ان تشترط في عقد المتعة انه إذا أزال بكارتها فالعقد ينقلب إلى الدائم ؟
الجواب: لا ينقلب ولكن يجوز لها ان تشترط ضمن العقد عدم الدخول .

السؤال ٦١: لمن تكون الحضانة على الطفل في الزواج المؤقت ؟
الجواب: الحضانة إلى سنتين حق مشترك بين الاب والام ثم ينفصل به الاب والنفقة عليه مطلقاً .

السؤال ٦٢: ما حكم التمتع بالخنثى ؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا ثبت شرعاً أنوثيتها .

السؤال ٦٣: هناك احد المؤمنين تزوج زواج المتعة ، ووهبها باقي المدة .. فما هو حكم الرجوع اليها ؟.. هل يكون بعقد جديد وانتظار العدة ، أم غير ذلك ؟
الجواب: يجوز بعقد جديد ، وإن كانت في العدة ، ولا يجوز بدونه .

السؤال ٦٤: تزوجت امرأة زواج المتعة ثم انتهت عدتها ، وتقدم لها رجل آخر للزواج الدائم .. فهل يجب عليها إعلامه بزواجها الموقت السابق ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٦٥: رجل متزوج لديه عاملة منزل غير عربية غير موثوق منها على نفسها .. هل يجوز عقد متعة معها ؟.. وهل يجوز بالاجبار ؟.. وكيف يعقد هذا الزواج ، علماً أن صاحب المنزل متزوج ويقول انه عقد على العاملة باللفظ فقط ، وتقول انها مجبرة .. فما حكمه ؟
الجواب: لا يجوز بالإجبار.

السؤال ٦٦: أنا رجل متزوج ، وقد عرضت لزوجتي فكرة زواجي الثاني ، فرفضت بشدة وهددت بالخروج من البيت وترك الأطفال ، ولاجل ذلك تزوجت زواجاً مؤقتاً ، ولكن شاءت الاقدار ان تحمل زوجتي من زواج المتعة .. فهل يجوز اسقاط الطفل ، وذلك محافظة مني على بيتي واسرتي وزوجتي الدائمة ، حيث إنها لو علمت بموضوع زواجي المؤقت والطفل ستنفذ فكرتها في ترك البيت والأطفال .. فهل يجوز لي الشرع ذلك ، وذلك للضرورة الإجتماعية ؟
الجواب: لا يجوز.

السؤال ٦٧: أنا متزوج ، وعندي زوجة واطفال .. فهل يجوز لي أن أتمتع بامرأة أرملة عفيفة ؟
الجواب: يجوز.

السؤال ٦٨: هل الخيار الناشئ من التدليس يشمل الزواج المؤقت ؟
الجواب: نعم يشمله .

السؤال ٦٩: ما هي الشروط الواجبة في زواج المتعة التي يجب توفرها في الرجل والمرأة ؟.. وكيف يتم زواج المتعة ؟.. وما هي صيغته مع اجنبية غير مسلمة ، علما باني مغترب في ديار غير اسلامية ؟
الجواب: يجوز التمتع بكل امرأة لا تكون ممن يحرم الزواج بها لنسب ، أو رضاع ، أو مصاهرة ، أو غير ذلك ، ويشترط ان تكون خلية لا زوج لها وليست في عدّة أحد ، والاحوط وجوباً ان لا تكون مشهورة بالزنا إلا مع التوبة ، كما ان الاحوط وجوباً عدم التزوج بمن زنى بها إلا بعد توبتها ، وإذا كانت باكرة أي غير مدخول بها في زواج سابق ، وكان لها أب أو جد لأب وكانت غير مستقلة في شؤون حياتها ، فعليها الاستئذان من احدهما ، بل الاحوط وجوباً الاستئذان حتى لو كانت مستقلة مالم يعتزلا التدخل في امر زواجها مطلقاً ، ويشترط ان تكون مسلمة أو مسيحية أو يهودية ، والاحوط وجوباً عدم التمتع بالمجوسية ، ويشترط ان لا يتزوج بالكافرة الكتابية إذا كان للرجل زوجة مسلمة من دون رضاها ، بل الاحوط وجوباً عدم التمتع بها حتى مع رضا الزوجة المسلمة ، ، ولا فرق في ذلك بين حضور الزوجة معه أو غيابها عنه ، ويشترط في عقد المتعة ذكر المهر والمدّة ، وان لا تكون المدّة اكثر من محتمل عمرهما أو عمر أحدهما ، ويكفي في الصيغة ان تقول المرأة بعد تعيين المهر والمدّة : زوجتك نفسي على المهر والمدّة المعلومين ، ويقول الرجل : قبلت .

السؤال ٧٠: شخص تزوج بامرأة زواجاً مؤقتاً .. هل يجوز له الزواج منها مرة ثانية ( مؤقتا ) قبل إنتهاء العدة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٧١: هل يجوز التمتع مع الزانية ؟
الجواب: يجوز التمتع بها على كراهة ، وإذا كانت مشهورة بالزنا ، أو كان هو الذي زنى بها فالأحوط وجوباً ترك التمتع بها ، إلا بعد توبتها .

السؤال ٧٢: وفقني الله لهداية إمرأة مطلقة حيث تمكنت من اصلاحها ، فصارت ملتزمة ومتدينة ، ونتيجة للقائي المتكرر معها حصلت علاقة مع بعضنا البعض ، واتفقت على الزواج منها بعد العدة ، وكنت قد عقدت عليها متعة احتياطاً لحديثي معها واجتماعي بها ، حيث كانت لاتزال في عدة الطلاق في احدى المرات اخطأت وتحقق الدخول ، والآن أنا متحير حيث ذكر بعض السادة انه لا يجوز لي الزواج منها بتاتاً .. فما هو حكمي وأنا في قلق ؟
الجواب: إذا كنت قد تزوجتها بعقد صحيح في نفسه ودخلت بها ، فهي محرمة عليك أبداً ، ولا سبيل إلى التجويز ، ولكن إذا كان العقد غير صحيح في نفسه ، كما لو لم يعين المهر فلا تحرم أبداً هذا ، وليعلم أن عدة المتعة حيضتان على الأحوط .

السؤال ٧٣: ما الفرق بين زواج المتعة والزنا ؟
الجواب: كالفرق بين الزواج الدائم والزنا .

السؤال ٧٤: في حاله زواج المتعة .. هل يكون طاعة الوالدين اوجب ، ام طاعة زوج المتعة ؟
الجواب: لا تجب إطاعة الزوج إلا في الاستمتاع ، ولا إطاعة الوالدين ، وإنما يجب البر بهما ويحرم إيذاؤهما ، فإن كان في المخالفة إيذاء منشؤه الشفقة عليه ، حرمت .

السؤال ٧٥: أود أن أطرح رأيا بشأن زواج المتعة ، فأنا إمرأة متزوجة وأرى بأن جواز زواج المتعة فيه إجحاف للمرأة ، لأنه جائز دون ضوابط .. أليس من الأفضل أن يحدد بنساء عفيفات ، وليس كما يقال بأنه جائز مع المرأة الفاسقة الزانية ، ولكن غير مشهورة بالزنا حتى وإن زنا هو بها ؟.. أليس في هذا الأمر إتاحة للرجل بالتمتع بأي أمرأة دون أصل ، أو من الشارع ، أو غير شريفة ؟.. أليس في هذا الأمر نشر للمفسدة وجعل جميع الرجال يتمتعون مع أي إمرأة بين فترة وأخرى ؟.. أليس من الأفضل أن تباح المتعة ضمن ضوابط منها صفات المرأة ، وسبب تمتعه كأسباب تعدد الزوجات مثلاََ ، وعددالنساء ؟ وأرى أن هذا الزواج تحكمه الغريزة الحيوانية حيث لا تربطه بالمرأة أي ود ، وفي هذا إختلاط للأنساب ودعوة للشباب للتمتع وفي وجود الزوجة ، وبدون سبب .. إنه برأيي ظلم لكرامة المرأة ، لذلك أطرح هذا السؤال وأتمنى الإجابة عنه بالتفصيل لو سمحتم .. ما الحكمة من جواز زواج المتعة ؟.. وما هي ضوابطها ؟.. وهل يقيد بعدد من النساء ؟.. وماالدليل على جوازه من السنة والكتاب ؟.. وهل هو جائز عند جميع العلماء ؟ أرجو أن يتسع صدر سماحتكم لسماع رأيي ، فأنا لا أنكر مسائل الشرع ، ولكن أقول رأي إمرأة شيعية .
الجواب: ليس كذلك ، بل له حدود وضوابط قد عينها الشارع .. والاحكام الشرعية لا تتبع ما يستحسنه الناس ، او يستقبلونه .. والتمتع بمن زنى بها الرجل مخالف للاحتياط الوجوبي ، إلا بعد توبتها .. وزواج المتعة يسد باب الفساد ولا يفتحه ، ولايتيح الفرصة لأي تمتع .. وأما انه تحكمه الغريزة الحيوانية فلا يضر ، والزواج الدائم أيضاً كذلك غالباً .. وضوابط نكاح المتعة مذكورة في الرسالة العملية ، ولا يتقيد بعدد ، ويجوز بإجماع علماء الشيعة ، والروايات في ذلك كثيرة في كتب العامة والخاصة ، وفسرت به الآية : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن ) .

السؤال ٧٦: ما هو الهدف من تشريع زواج المتعة ؟.. وهل شرع لحل مشكلة معينة مرتبطة بزمان ومكان معين ؟ أم أنه شرع لحل مشاكل اجتماعية وجنسية عامة غير مرتبطة بزمان معين ؟
الجواب: الفرض الثاني هو الصحيح .

السؤال ٧٧: ما هي شروط وضوابط زواج المتعة ؟
الجواب: هي نفس شروط النكاح الدائم باختلاف يسير ، فيجوز التمتع بالمسيحية واليهودية لمن ليس له زوجة مسلمة ، وإلا فلا يجوز حتى برضاها على الأحوط .

السؤال ٧٨: تزوج رجل مصاب بمرض التهاب الكبد الوباني ، وهو مرض مميت في كثير من الأحيان ومعدي ، يمنع الرجل من مقاربة زوجته الا عبر الوسائل الوقائية ، والا فسوف يعديها المرض زواجاً منقطعاً ، وقد أخفى حقيقة مرضه عن الامرأة ولم تكتشفه الا أثناء الزواج المنقطع ، لكنه اكد لها زوراً بأنه قد شفي تماماً منه ، فصدقته ووافقت على الارتباط به بالعقد الدائم ، ثم بانت لها الحقيقة ، وهي أن زواجها لازال مريضاً بالمرض المذكور وفي اعلى درجاته مما يعتذر عليها الانجاب خوفاً من العدوى .. هل تستطيع المرأة المطالبة بحق خيار التدليس على اساس أن الزواج تم باخفاء حقيقة المرض عنها ؟.. وهل لها المطالبة بالمهر باعتبار أن الرجل كان قد قاربها ؟
الجواب: يجوز لها الفسخ والمطالبة بالمهر .

السؤال ٧٩: هل أن الزوجة في العقد المؤقت كالدائمة في اطاعة زوجها كالخروج من البيت بدون إذنه ، أو عدم الالتزام بالحجاب ، وغيرها من الامور التي تجب على الزوجة الدائمة ؟
الجواب: لاتجب عليها الطاعة في الخروج من المنزل ، إلا إذا كان خروجها منافياً لحقه ، وأما عدم الالتزام بالحجاب بذاته ، فلا تجب الطاعة على الدائمة أيضاً .

السؤال ٨٠: ماهو الحكم الشرعي في زواج المتعة ؟.. وهل صحيح أن يعرف به بين الناس ؟.. وهل تصح ان تمارس معه حياة عادية مثل الزواج الدائم ؟.. وماهي شروطة ؟
الجواب: يجوز بل يستحب ، ولامانع من معرفة الناس إذا لم يخف من الشنيعة الحاصلة من جهل الناس بحكم الله تعالى ، وتجوز ممارسة الحياة العادية ، وشروطه كشروط الزواج الدائم مضافاً الى لزوم ذكر المهر وتعيين المدة .

السؤال ٨١: بناء على أن جميع الدول العربية لاتعترف بزواج المتعة على حد علمي ، وبناء على أن زواج المتعة بطرقه المعروفة ( بشهود ، أو بدون شهود على سبيل المثال ) سيسبب رواج سمعة سيئة لمستخدميه .. فهل يجوز الزواج من امرأة مستوفية لشروط زواج المتعة ( مثل أن تكون أرملة ، أو مطلقة ، و إلخ ) بعقد زواج دائم ( رسمي ) على أن يتفق الزوجان فيما بينهما على زواج المتعة ويحددان موعد الطلاق ، ويكون عقد الزواج الدائم مجرد وسيلة للخروج من الشبهات والاتهامات بالزاني لاسمح الله ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ٨٢: هل يجوز التزوج منقطعاً بامرأة غير محتشمة ( غير محجبة ) ، إذا علمت أنها تمارس الزنا ؟ ولو تمتعت بها .. فهل يجري علي حكم الزاني ؟
الجواب: يجوز مع غير المحتشمة ، ولكن الأحوط تركه إذا كانت تعلن استعدادها للزنا ، وحيث أن العقد حينئذ غير صحيح على الأحوط ، فلابد من وجود حجة ومؤمن لجواز الوطء ، والإ كان بحكم الزنا على الأحوط ، إذا كان مع العلم والالتفات .

السؤال ٨٣: سمعنا بان الزانية لاعدة عليها .. فهل يجوز العقد مؤقتا عليها ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ترك الزواج بالمشهورة بالزنا ، وهي التي تعلن عن استعدادها لذلك حتى الموقت منه ، وكذا من المرأة التي زنا هو بها إلاّ ان تتوب ، وإلا فيجوز الزواج من الزانية ولاعدة من الزنا .

السؤال ٨٤: في زواج المتعه متى يدفع المهر للمرأة بعد قبول التزويج ام بعده ؟
الجواب: لا يجب دفعه قبل العقد ولا بعده ، إذا لم تمكن المرأة من نفسها .

السؤال ٨٥: هل اذا انقطع الرجل من المعاشرة الجنسية مع المرأة لمدة ثلاثة أشهر متواصله ، وهو عاقد عليها زواج المتعة لمدة سنة يلغى العقد لعدم الممارسة الجنسية لمدة ثلاثة اشهر ؟
الجواب: لا ينقطع .

السؤال ٨٦: امرأة متزوجة وغير مدخول بها ، وبعد أكثر من سنة اعتقدت انها مطلقة منه عن طريق أهلها ، فتزوجت من شخص آخر زواج منقطع ، وبعدها علمت انه لم يتم طلاقها من الاول .. فهل تحرم على الثاني حرمة أبدية ؟
الجواب: إذا دخل بها الثاني جاهلاً بانها ذات بعل ، فهي محرمة عليه أبداً على الاحوط .

السؤال ٨٧: تزوجت امرأة من رجل زواجاً مؤقتاً ، وحملت منه ، وهي تعلم بعدم رغبته في هذا الحمل .. فهل يجوز لها اسقاط الحمل بدون اذنه وعلمه ؟.. وهل يجوز لها الاحتفاظ بالحمل واعلامه بوجود الطفل بعد الولادة ؟
الجواب: لا يجوز الاسقاط مطلقاً ، إذا لم يكن في بقائه ضرر على الاُم ، بل وان تضررت منه إذا كان قد ولجت الروح فيه ، ويجوز لها تأخير اعلامها إياه حتى تضعه .

السؤال ٨٨: رجل تزوج بامرأة زواج متعة ، واشترط كلاهما على عدم الدخول ، ولكن قبل انتهاء مدة النكاح دخل بها بموافقتها .. فهل يعتبر هذا الفعل زنى ، أم لا ؟
الجواب: لا يعتبر زنا ، بل ولا هو حرام .

السؤال ٨٩: هل يوجد هناك زواج متعة فقط ، لأستطيع التكلم بحرية مع خطيبي في التليفون ، على الرغم اني لا اريد زواج المتعة المعروف ، لأني لا اريد مجامعته ، وانما فقط اتكلم بحرية معه في التليفون ؟.. و ما هي الشروط ؟
الجواب: يجوز بإذن الأب والجد .

السؤال ٩٠: ما الفرق بين الزواج المتعة والزواج المسيار ؟
الجواب: المتعة زواج مؤقت يشترط فيه ذكر الأجل والمهر ، وينتهي أمد العقد بانتهاء الوقت ، أو بهبة الزوج ما بقي من الوقت للزوجة ، ولا يترتب عليه بعض أحكام الزواج الدائم كالإرث ووجوب النفقة والقسم بين النساء في المبيت .. والمسيار مصطلح عرفي مستحدث يراد به الزواج الدائم مع اشتراط عدم المطالبة بالنفقة ، والقسم ، ونحو ذلك من الحقوق الزوجية .

السؤال ٩١: انا شاب أبلغ من العمر ١٧ عاماً .. فهل استطيع ان اتزوج زواج متعة مع فتاة أصغر مني بسنتين بالعلم انها قد تزوجت مثل هذا الزواج من قبل ؟ وليكن بالعلم أيضاً انها غير مسلمة ( شيوعية ) .. فهل استطيع ان اتزوجها متعة ؟ ارجو منكم ارشادي قبل ان اقع في الحرام ؟
الجواب: إذا كانت منكره لله سبحانه ، أو لنبوة نبينا محمد (ص) ، او منكرة لحكم بلّغه الرسول (ص) بحيث يستلزم ذلك تكذيب الرسول (ص) ، فلا يجوز الزواج منها مطلقاً .

السؤال ٩٢: هل يجوز الجمع بين الهاشميتين ، حتى وان كانت الثانية عقداً منقطعا ؟
الجواب: يجوز ، وان كان الأحوط استحباباً تركه .

السؤال ٩٣: كيف يتم زواج المتعة ؟.. ما هي الشروط تفصيلاً ؟.. ومن هي المرأة التي من الممكن الزواج منها في الدول الأجنبية مثلاً ؟.. وماذا بشأن قضية البكر ؟
الجواب: بعد تعيين المهر والمدة ، يقول الرجل مخاطباً المرأة بقصد إيجاد العلقة الزوجية الموقتة : ( تزوجتك على المهر المعلوم في المدة المعلومة ) ، فتقول : ( قبلت ) ، وشروطها شروط العقد الدائم ، ويجوز العقد موقتاً على المسيحية واليهودية لمن لا تكون عنده زوجة مسلمة ، ويجب ان يكون العقد بإذن الأب أو الجد للأب ، إذا كانت بكراً ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل ومع استقلالها على الأحوط إلا إذا اعتزلا التدخل في شأن زواجها .

السؤال ٩٤: لو اتفقت في عقد الزواج المؤقت مع الزوجة على أن أدفع لها نصف المهر مقدماً ، والنصف الآخر بعد إنتهاء مدة العقد ، ولكنني وهبتها بقية المدة التي هي ثلثي المدة المتفق عليها ، أي انني لم أبق معها إلا ثلث المدة تقريباً .. فهل يعتبر نصف المهر الثاني من حق الزوجة ( والمدة لم تنته ) ؟
الجواب: عليك دفع النصف الآخر لها أيضاً .

السؤال ٩٥: أين يمكنني الرجوع في هذا الباب ( الهبة ، أو الانفصال في الزواج المؤقت ) ؟
الجواب: لا رجوع فيه .

السؤال ٩٦: زواج المتعة في مذهب أهل البيت ( ع ) جائز ، ولكن هناك أفراد يستغلون هذا الجواز ، حيث أن بعض هؤلاء الأفراد متزوجون ويتركون زوجاتهم ، ويسافرون لغرض زواج المتعة ، والبعض يسافر بزوجاته ويتزوج المتعة .. هل مثل هذا الزواج جائز ؟.. وهل هناك ظروف يجب ان تتحقق لزواج المتعة ؟
الجواب: يجوز ذلك ، ولكن إذا أرادوا التمتع بالكتابية ، فلا يجوز بدون إذن الزوجة المسلمة ، بل حتى بإذنها على الأحوط .

السؤال ٩٧: أحد الأشخاص من الشيعة الإمامية يقول بأنه ليس مقتنع بزواج المتعة . ما هو الجواب لكي يقتنع ؟
الجواب: عليه مراجعة الآية ٢٤ من سورة النساء وتفسيرها والأحاديث الكثيرة الواردة في هذا الباب وهناك كتب خاصة ألفت بهذا الصدد .

السؤال ٩٨: إذا تزوج شخص متعة لمدة شهر ، وبعد عدة شهور تبين ان المرأة حامل .. ما حكم الابن في هذه الحالة ؟
الجواب: الولد ملحق به مع الدخول أو ورود الماء في الفرج ، ومضي ستة أشهر إلى زمان الولادة على الأقل ، وعدم التجاوز عن سنة ، إلا إذا تزوجت بآخر ففيه تفصيل .

السؤال ٩٩: إذا اتفق شخص مع امراة ثيب على زواج المتعة ، دون ان يعرف عن ماضيها شيئاً ، ويشك انها سوف تلتزم بالعدة الشرعية بعد انتهاء المدة .. فهل يصح الزواج ؟
الجواب: يصح العقد عليها ، ولا يجب الفحص .

السؤال ١٠٠: هل المتزوج ( متعة ) يجب عليه حقوق الفراش مثل الدائم ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط ترك وطئها إذا كانت شابة أكثر من أربعة أشهر ، إلا مع رضاها ، ولكن ليس لها حق المبيت والنفقة .

السؤال ١٠١: أنا انسان كثير السفر ، اُصادف في رحلاتي كثيرا من الفتيات ذوات العلم ، وتتوفر بهن شروط المتعة أي انهنّ مطلقات .. فهل يجوز التمتع بهنّ ، مع العلم اني انسان أعزب وابلغ من العمر ٢٤ سنة أحتاج إلى الزواج ، ولكني لا استطيع الزواج ؟
الجواب: يجوز إلا إذا كانت مشهورة بالزنا وهي التي تعلن إستعدادها للزنا ، فالأحوط وجوباً عدم العقد عليها إلا بعد توبتها .

السؤال ١٠٢: هل يجوز زواج المتعة ببنت أخت الزوجة ؟
الجواب: يجوز بإذن الزوجة .

السؤال ١٠٣: أنا متزوج زواج المتعة ، وأنوي ان احول هذا الزواج إلى زواج دائم ، أرجو إفادتي بالطريقة الصحيحة لتحويل هذا الزواج بالتفصيل ، حيث اريد ان اعرف كيف توهب المدة ، والصيغة لذلك ، والوقت الذي يفصل بين اعادة العقد ، وما في ذلك من أدق التفاصيل ؟
الجواب: قل لها : وهبتك بقية المدة ، ثم اعقد عليها عقداً دائماً .

السؤال ١٠٤: انا شيعية ، ولكن معرفتي ببواطن المذهب الجعفري محدودة .
سؤالي هو: مدى جواز زواج المتعة ، فعلى ما اعتقد انه يسيء للمذهب الجعفري ، والبعض بدأ يأخذ منه وسيلة للتغطية على افعال تندرج تحت لواء الزنا ، ورب العالمين حدد شكل الزواج الشرعي ، وما عداه غير جائز حتى من الناحية المنطقية ؟
الجواب: الزواج المنقطع زواج مشروع وحكم الله سبحانه ، واساءة استعماله من قبل البعض لا يعني ان أصل الزواج غير مشروع ، فالزواج صحيح والافعال الجانبية حرام ، ولا تخفى على الله خافية .

السؤال ١٠٥: هل يجوز عقد الزواج المنقطع مع اشتراط عدم الولوج من قبل الزوجة ؟
الجواب: يجوز مع تحقق الشرائط .

السؤال ١٠٦: هل للطلاق صيغة أو ألفاظ معينة في حال زواج المتعة ؟
بأن الزواج معقود لمدة ٦ أشهر ، ولكن لعدم الاتفاق قرر الطرفان الانفصال ، وانفصلا هكذا دون ان يصدر منهما طلاق ؟
الجواب: لا طلاق في العقد المنقطع ، وانما تبين المرأة بانقضاء المدة او ابرائها ، ولا رجعة للزوج في عدتها .

السؤال ١٠٧: حيث أنني أسافر الى بعض البلاد المتحررة ، وأخشى على نفسي من الوقوع في الزنا ، والعياذ بالله .. فهل يجوز لي معاشرة المرأة بنية زواج المتعة ، دون عقد من أحد رجال الدين ودون شهود ؟
الجواب: يجوز ویجب قراءة العقد ولا یحتاج أن یجری بید رجل دین بل یکفي قرائتکما ولكن إن كان لك زوجة مسلمة لا يجوز العقد على المسيحية واليهودية من دون رضا الزوجة المسلمة ، بل الاحوط وجوباً ترك الزواج منها انقطاعاً حتى مع اذنها ايضاً .

السؤال ١٠٨: أنا امرأة متزوجة ولله الحمد أريد الاستفسار عن أمر يخص زوجي قام بفعله ومن باب الحرص أود معرفة الوضع الصحيح له والسؤال هو : تزوج زوجي زواج متعة ، وحصل خلاف بينه وبين زوجته ، وتركوا بعضا ولكن دون أن يوهبها المدة ، أو يعطيها الصداق المتأخر المتفق عليه .. فهل هي تعتبر زوجته ، أم ماذا ؟
الجواب: نعم ، حتى تنقضي المدة المعينة في العقد .

السؤال ١٠٩: ما حكم التمتع بالمرأة التي لا تلتزم بشروط العدة ، كالمرأة التي تتمتع مع رجل ، ثم تذهب مع آخر دون الإلتزام بالعدة ؟
الجواب: يجوز إلا إذا علم بكونها في العدة ، فلا يجوز وإن اخبرت هي بانقضائها إذا كانت متهمة على الأحوط وجوباً .

السؤال ١١٠: ما حكم الزواج من الحالات التالية ، سواء زواجاً دائماً أو مؤقتاً :
زوجة والدي التي تزوجها بالمتعة ؟
زوجة ابني التي تزوجها بالمتعة ؟
مع ملاحظة انها لم تنجب في كلا الحالتين ؟
الجواب: لا يجوز .
لا يجوز .
لا فرق في ذلك بين الانجاب وعدمه .

السؤال ١١١: هل يجوز للمرأة المطلقة من زوجها أن تتزوج من نفس الزوج بزواج وعقد منقطع ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١١٢: هل يجوز أن أتزوج زواج متعة مع أهل هذه الديانات ؟
١ المسيحية ٢ اليهودية ٣ التي ليس لها دين ٤ البهائية ٥ الهندوس والبوذيين .
الجواب: يجوز التمتع بالمسيحة واليهودية، دون غيرها من اصناف الكفار وفي المجوس إشکال.

السؤال ١١٣: هل يجب سؤال المرأة في زوج المتعة في انها مسلمة أو من أهل الكتاب ؟
الجواب: لا يجب إذا دار الأمر بينهما ولم يكن له زوجة مسلمة.

السؤال ١١٤: هل يجوز الزواج من الزانية بالزواج المنقطع ؟
الجواب: إذا كانت مشهورة بالزنا أو كان هو الذي زنى بها، فلايجوز على الاحوط إلا بعد توبتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى