الزواج الدائم

أحكام صيغة العقد

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: إذا كان الزوجان من الطائفة الحقة ,فهل يصح زواجهما إذا كان العقد على طبق المذاهب الاسلامية الاخرى ؟
الجواب: نعم يصح إلا اذا يختلف عقدهم مع عقدنا في الزواج .

السؤال ٢: كيف أجري العقد مع المرأة الغربية وهي لا تعرف العربية ؟
الجواب: يمكنك أخذ الوكالة منها ثم أجراء العقد ايجاباً وقبولاً تقول زوجت نفسي موكلتي فلانة لمدة كذا بمهر كذا ثم تقول قبلت .

السؤال ٣: قالت في العقد زوجتك نفسي وقبل ان تقول باقي الصيغة وقبل ان تتلفظ بالمدة قال الرجل:قبلت، وجهلا من الاثنين قالت له هبني،أي اجعلني في حل من العقد فوهبها،ثم عقدا من جديد بذكر المدة والاجر.فهل العقد الاول ينقلب دائماً او هو عقد باطل؟
الجواب: العقد الاول باطل والثاني صحيح.

السؤال ٤: ما هي الايام التي يستحب فيها عقد النكاح ، والتي يكره فيها العقد ؟
الجواب: يكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب أو في المحاق ، وقيل يكره يوم الاربعاء والايام ٣ و ٥ و ١٣ و ١٦ و ٢١ و ٢٤ و ٢٥ من كل شهر ، كما قيل باستحباب ايقاعه ليلاً .

السؤال ٥: ما حكم عقد الزواج عن طريق الهاتف أو الانترنت ؟
الجواب: يصح في الهاتف مع اجتماع الشرائط ولا يصح بالانترنت إذا كان بالكتابة على الأحوط .

السؤال ٦: هل يصح العقد عند علماء الدين غير الشيعة فيما إذا كان المتعاقدان من الشيعة ؟
الجواب: نعم العقد صحيح .

السؤال ٧: ما حكم العقد على فتاة عن طريق التلفون وهي ثيب رشيدة ؟
الجواب: يصح .

السؤال ٨: ما هو الحكم لو كانت صيغة عقد الزواج الدائم عند قول وكيل الزوجة للزوج زوجتك موكلتي فقال الزوج ( قبلت منك الزواج ), فهل الصيغة من الزوج صحيحة واذا كانت خاطئة والعقد باطل, فهل يحتاج في تجديد العقد الى إذن الولي صراحة ام يكفي الاذن السابق العقد الباطل صيغة؟
الجواب: العقد صحيح.

السؤال ٩: كان الزواج والطلاق عندنا في عهد الاتحاد السوفياتي البائد يتم عن طريق ما يسمى بالزاكس اي كاتب العدل, فهل كان ذلك كاف لاثبات الزوجية ؟
الجواب: لا يكفي على الاحوط وجوباً .

السؤال ١٠: ما حكم عقد الزواج في ليالي شهر رمضان المبارك وأي ليلة منه يكره العقد فيها
الجواب: لا مانع منه ولا كراهة فيه .

السؤال ١١: إذا تزوج شيعي من امراة من ابناء العامة ، واجري عقد النكاح شخص من ابناء العامة ..فهل يصح هذا العقد ، علماً بان الايجاب عند العامة يقع به الرجل ، والقبول من المراة إذا كانت الاجابة بنعم ؟..هل يترتب على هذا العقد ، ما يترتب على عقود الامة ؟ اقصد تحديداً وقت الطلاق..هل تطلق المرأة بكلمة طلاق من غير شهود ام لا ؟ وإذا اراد الرجل ان يطلقها وفقا لمذهب اهل البيت عليهم السلام ..هل يجوز للمطلق الشيعي ان يطلقها استنادا الى عقد النكاح المذكور ؟
الجواب: الزواج صحيح ، ولابد في الطلاق من كونه صحيحاً على مذهب الزوج الشيعي .

السؤال ١٢: ما حكم العقد بالانترنت ؟
الجواب: لا يصح إذا كان بالكتابة فقط على الأحوط وجوبا .

السؤال ١٣: هل يصح العقد ، لو قبل الزواج بلفظ ( قبلت الزواج ) بدل ( قبلت التزويج ) فيما لو قبل الزواج بلفظ (قبلت) مقتصراً عليها ، مع ضم التاء ، فهل يصح العقد ؟
الجواب: يصح كل ذلك .

السؤال ١٤: هل الشهود في عقد النكاح امر ضروري ؟ واذا لم يكن ضرورياً وأخذ الرجل موافقة الأب وعقد عقد النكاح مع المرأة التي سوف يتزوج منها ، ثم دخل بها ( جامعها ) قبل ان يجري الأوراق الرسمية التي تطلبها الحكومة من المتزوجين .. فهل يعتبر ذلك زنا ؟
الجواب: لايعتبر حضور الشهود ولا التسجيل الرسمي ، بل المعتبر فقط بعد إذن الولي إذا كانت باكرة ،إجراء صيغة العقد .

السؤال ١٥: هل يجوز لاي شخص ان يعقد القران لأي رجل وامراة بشكل دائم أو منقطع دون اخذ اذن من المرجع الشرعي او وكيله ؟
الجواب: يجوز مع معرفة شروطه وكيفيته .

السؤال ١٦: هل يجوزعقد صيغة الزواج عبر الانترنيت عن طريق المكاتبة عبر الشات الذي يسمى المحادثة الكتابية بين الاثنين ، علما ان البنت بالغة ورشيدة وباكر بدون علم والدها واجراء صغية الزواج الدائم ؟
الجواب: لايصح على الاحوط ، ثم أنه لايصح حتى لو كان عقداً لفظياً إلا مع إذن والدها إن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .

السؤال ١٧: هل يعتبر في عقد وكالة الزواج ان يكون لفظياً ؟
الجواب: لا يجب في أخذ الوكالة لكن يجب على الأحوط في عقد الزواج.

السؤال ١٨: هل ان العقد عند المأذون غير الموالي معتبر شرعاً ,فيجوز ترتيب أثر الزواج عليه أم لا ؟
الجواب: السؤال غير واضح فان كان المراد ان مجرى العقد من غير الشيعة فلا يضر والزواج صحيح .

السؤال ١٩: شخص يريد الزواج ببنت أهلها من الكفار الكتابيين ، ورعاية لمشاعر أهلها وإحتراما لمعتقد الاهل -كما ان القرآن الكريم يرى ذلك- يجرى العقد اولاً على طبق معتقد الاهل ثم يجرون العقد على وفق الشريعة الاسلامية المقدسة ، فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: اذا كانت مسيحية أو يهودية فلا يجوز الزواج الدائم بها على الاحوط وجوباً ، وأما اذا كانت مسلمة فلا مانع من إجراء مراسم العقد بحسب معتقد الاهل بشكل صوري . وليعلم بان المسيحية واليهودية وإن كانت في أصلها مؤيدة في القرآن الكريم ولكنها لا تختلف مع الدين الاسلامي المبين ، ولكن المسيحية واليهودية الموجودة بالفعل منحرفة عن الدين الصحيح ، والاعتقاد بها كفر ، والقرآن يؤكد ذلك بصراحة .

السؤال ٢٠: ما هو رأيكم في الزواج عبر الإنترنت ؟
الجواب: لا تكفي الكتابة في إنشاء العقد على الأحوط وجوباً.

السؤال ٢١: أنا كثير السفر لطلب للرزق ، بموافقة الزوجة هل يتوجب علي اجراء صيغة عقد الزواج مرة اخرى عند لقائي مع زوجتي اذا طال السفر لمدة تزيد على خمسة اشهر أو اكثر ؟ ( علماً أن صيغة زواجي هي صيغة العقد الدائم ).
الجواب: لا وجه لذلك ، فعقد الزواج لا يبطل بمرور الزمان والبعد .

السؤال ٢٢: اعيش في دولة اوروبية اوكرانيا وهنا صديق لي يريد الزواج ، ولكن تعذر عليه ايجاد شيخ شيعي ليعقد قرانه .. فما العمل وهل يجوز له ان يعقد قرانه عند غير الشيعة ؟
الجواب: لا يجب في العقد ان يجريه شيخ ، بل يمكنهما إجراء العقد بأنفسهما ، فتقول المرأة بعد تعيين المهر والشروط إن كان هناك شروط : زوجتك نفسي على مهر كذا ، أو بشرط كذا ، فيقول الرجل : قبلت ، او العكس يقول الرجل : اتزوجك على مهر كذا ، وبشرط كذا ، وتقول المرأة : قبلت .. وإذا كان الزواج مؤقتاً ، وجب تعيين المهر والمدة بدقة ، ويذكر ذلك في العقد ايضاً .

السؤال ٢٣: هل يصح هذا العقد :
زوجتك انكحتك متعتك نفسي على المهر المعلوم ، فاجابها : نعم قبلت التزويج ، حيث ان المهر معلوم لهما مسبقاً ، علماً ان باقي الشروط متوفرة ؟
الجواب: نعم يصح .

السؤال ٢٤: هل يجب ان يكون العقد في الزواج بالعربية ؟
الجواب: إذا تمكن من الاداء بالعربية تعين ذلك على الاحوط وجوباً وان لم يتمكن من ذلك جاز بأي لغة .

السؤال ٢٥: هل يجب مراعاة اللغة العربية في عقود الزواج ؟.. وما حكم الوقف على المتحرك في هذا العقد مثل الوقف على الضم في كلمة ( قبلت ) .
الجواب: يجب على الأحوط مع الإمكان ، فإن لم يتمكن جاز بغيرها من اللغات ، ولايضر الوقف على الحركة ولاسائر الأخطاء الأدبية ما لم يكن بحيث لايظهر منه المعنى المقصود ، وأما مع ظهور المعنى فلايضر حتى لو قال جوزتك بدل زوجتك .

السؤال ٢٦: ما حكم اخذ وكالة الزواج بطريقة المراسلة عبر الانترنيت ، او بطريقة المراسل مطلقاً ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٧: هل يصح أن يقوم الطرفان لوحدهما باجراء العقد من دون شهود ، أو حتى شيخ ليجري العقد بينهما ؟ إذا كان يصح ذلك ، فإن البعض يقول .. ما الفرق بين المتعة في هذه الحالة والزنى والعياذ بالله ؟
الجواب: يصح كما يصح الزواج الدائم من دون شهود وشيخ .
والفرق بينهما هو الفرق بين الزواج الدائم والزنا ، خصوصاً إذا كان في حالة ارتباط دائم ، كما يحصل في الغرب ، فالواقع ان الفرق هو إعتبار الزوجية شرعاً أو عرفاً قانوناً ، سواء كان دائماً أو مؤقتاً .. وربما يكون الزواج دائماً بحسب الصورة فقط ، كما لو نوى الرجل أو كلاهما الطلاق بعد مدة ، فهذا زواج مؤقت في الواقع وحسب عزم الزوج على الطلاق ، كما ان الزواج المؤقت قد يكون وقته طويلاً جداً بحيث لا يفرق بينه وبين الدائم بحسب الظاهر ، كما لو كانت المدة عشر سنين مثلاً .

السؤال ٢٨: إذا قال وكيل الزوجة لوكيل الزوج : زوجتك موكلتي ، بدل أن يقول : زوجت موكلك من موكلتي بمعنى أنه أسند الزواج لوكيل الزوج لا للزوج الموكل اشتباهاً باللفظ فقط ؟
الجواب: لا يصح العقد ، وعليه ان يعيد .

السؤال ٢٩: كيف يمكن أخذ الوكالة من الزوج أو الزوجة لعقد الزواج ؟.. وما كيفية الصيغة ؟
الجواب: لا يعتبر في الوكالة صيغة خاصة ، ولكن المتداول ان يخاطب الزوج والزوجة ، فيبين له أنه يريد تزويجه من صاحبه بالمهر المعين ، فإن رضيت فقل : نعم أنت وكيلي ، فيجيب المخاطب : نعم .

السؤال ٣٠: ١ هل يجوز إجراء العقود كتابياً ؟
٢ هل يجوز إجرائها هاتفياً ؟
الجواب: ١ لا يكفي على الأحوط الايجاب والقبول بالكتابة .
٢ يجوز مع الوثوق بالطرف الآخر .

السؤال ٣١: هل يجوز إنشاء عقد زواج لمجرد الكلام وهي في عدة زواج منقطع ، وذلك لظروف قاهرة ؟
الجواب: لا يجوز ، بل يوجب مع العلم الحرمة الأبدية .

السؤال ٣٢: ما حكم الفتاة التي تقول لخطيبها : « زوجتك نفسي » ، وقد رد عليها بقوله : « قبلت التزويج لنفسي » عن طريق التليفون ؟.. هل يصح زواجهما بهذه الصورة إذا كانا قاصدان لذلك ؟.. وهل يحل لكل منهما ما يحل للزوج وزوجته ؟.. وهل يجوز بعد ذلك إعادة العقد كإعلان للناس ؟
الجواب: إذا كان ذلك بإذن الولي أو لم يكن لها ولي ، وكان بقصد إنشاء العقد الدائم ، صح ذلك وتحقق الزواج بكل أحكامه ، ولا مانع من إعادة العقد ظاهراً أمام الناس ، ولكن لا يترتب عليه أثر .

السؤال ٣٣: هل يجوز إعادة « تكرار » عقد الزواج أكثر من مرة ، ولو كان صحيحاً ؟
الجواب: لا أثر للعقد عقيب العقد .

السؤال ٣٤: متزوج من زوجة مؤمنة من أهل المذهب السني قبل ١٧ سنة ، حيث أجرى عقد النكاح على الطريقة السنية ، وتم التوثيق بالمحاكم الشرعية السنية ، الآن وبعد أن دخلت زوجتي في مذهب أهل البيت عليهم السلام وتقلد سماحة السيد السيستانى دام ظله .. هل يجب اجراء عقد جديد ؟
الجواب: زواجكم صحيح ، ولا حاجة الى إعادة إجراء الصيغة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى