أحكام المرأة الخاصة

أحكام حضور المرأة في المجتمع

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما حكم خروج المرأة مع الرجل في المظاهرات و المسيرات السلمية و الاضرابات التي تطالب بالاصلاح السياسي و الدفاع عن القضايا الوطنية و السياسية ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته .

السؤال ٢: هل يجوز للفتاة الشراء من المكتبة أو من تسجيلات العزاء إذا كانت تعلم بأن في هذا المحل لا يوجد سوى البائع أو معه بعض الشباب (مع العلم بأنها ستتاخر في المحل كثيرا بينما يسجل لها البائع الأشرطة مثلا, وقد تكون معرضة لبعض النظرات من بعض الشباب الموجودين في المحل) أم أنه يجب عليها أن توكل اخاها ؟
الجواب: لا يجوز إذا لم تأمن على نفسها من الوقوع في الحرام .

السؤال ٣: ماحكم تعلم البنت لمهنة الطب ؟ وان كان يلزم هذا التعلم الاختلاط بالرجال أثناء التعلم وفي الوظيفة بعد ذلك ؟
الجواب: لا مانع منه إذا أمنت على نفسها من الوقوع في الحرام .

السؤال ٤: ما حكم زيارة القبور للنساء وهل وردت رواية بكراهية زيارة النساء الى مقابر الشيعة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٥: هل يجوز للمرأة المحجبة أن تجتمع بالمرأة غير المحجبة للأغراض الأجتماعية ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦: هل يجوز للمرأة الملتزمة أن تشارك الرجل في النشاطات الدينية ؟
الجواب: لا مانع منه إذا كانت تراعي الشؤون الشرعية وتثق من نفسها بعدم الوقوع في الحرام .

السؤال ٧: هل يجوز للمرأة ان تحضر الاستوديو ليصورها الاجنبي ، مع الحجاب او بدونه ؟ وكذا.. هل يجوز أظهار الفيلم الذي يشمل على صورة المرأة ، مع الحجاب او بدونه ؟
الجواب: يجوز الحضور والتصوير مع الحجاب الكامل ، إذا لم يكن فيه خلوة بالاجنبي ، مع عدم الامن من الحرام . ويجوز اعطاء الفيلم لاظهاره ، وان اشتمل على صورة إمرأة غير محجبة ، إذا لم يكن صاحب الاستوديو يعرفها شخصياً .

السؤال ٨: هل يجوز للمرأة أن تلعب كرة القدم في مكان عام ؟
الجواب: لا يجوز.

السؤال ٩: ما حكم ان تقف المرأة في المسجد ، وتلقي بعض الكلمات او الاشعار ، مع العلم اننا نحترم حقها في ذلك ، ولكننا نخاف من البلبلة والهرج ، الذي قد يحدثه الناس مما يسبب اعاقة العمل الاسلامي في مجتمعنا ، الغالب عليها المحافظة على التقاليد والالتزام ، مع العلم باننا نعيش في مكان توجه له الكثير من الضربات من قبل السلطات ، علما بان هناك مآتم نسائية كثيرة ، قد يكون من الواجب اولاً العمل على ادخال المرأة اليها ، قبل ادخالها مع الرجال ، مع العلم بان المآتم النسائية بحاجة ماسة الى التغيير، لما فيها من تخلف وسيطرة من المتحجرين في افكارهم ، والذين يظهرون المآتم بصورة غير حسنة ؟
الجواب: تختلف الموارد ، ولايمكننا البت في الحكم فيه . ومجرد انها إمرأة ، لايمنعها من مخاطبة الرجال.

السؤال ١٠: ما حكم ركوب المرأة الخيل ؟.. وما حكمه اذا كان سائس الخيل ، رجل اجنبي (من دولة اجنبية )؟
الجواب: لا يحرم ، إذا لم يترتب عليه مفسدة .

السؤال ١١: هل يجوز مشاركة النساء في مراسم عزاء الرجال بوضع لا يتناسب والمقام مما قد يوجب الوقوع في الحرام ؟
الجواب: اذا كان خروجهن بنحو موجب للفساد فلا يجوز والافضل للنساء ان يُقمن العزاء على سيد الشهداء عليه السلام في بيوتهن مع رعاية الحدود الشرعية .

السؤال ١٢: ما هو رأيكم في خروج المرأة الى السوق من دون ضرورة ؟
الجواب: اذا كان ذلك مع رعاية الحدود الشرعية فلا مانع وان كان الافضل لها ترك ذلك من دون ضرورة .

السؤال ١٣: اذا كان تطور المرأة في الدراسة يتطلب منها الحضور عند مدرس خاص.. فهل يجوز لها ذلك ؟
الجواب: لا يجوز الاختلاء ، اذا لم يكن هناك اطمئنان من عدم الوقوع في الحرام .

السؤال ١٤: هل تثاب الزوجة على الذهاب الى المجالس الحسينية والمشاركة فيها ، مع العلم ان الزوج يكون غير راض بعض الاحيان ، والزوجة على خلق عظيم ولها الفضل في هداية الزوج المنحرف عن الدين الاسلامي ، وإذا غضب منعها من الخروج الى المجالس الحسينية ، مع أنها قائمة باعمال البيت على أحسن وجه ؟
الجواب: لايجوز لها الخروج من البيت بدون اذنه .

السؤال ١٥: ما حكم زيارة القبور للنساء ؟.. وهل وردت رواية بكراهية زيارة النساء الى مقابرالشيعة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٦: ما رأي سماحتكم في عمل المرأة ؟ فمثلاً مدرسة ولم تعمل بسبب أن اطفالها شديدي التعلق بها ، وقد هوجمت من قبل محيطها الإجتماعي لذلك ، وقد رفضت جلب خادمة أجنبية لتساعد جدة الاطفال في رعايتهم اثناء العمل وذلك لعدم ثقتها بالخادمات ، وزوجها معها في الرأي بأنها لاتعمل ، فتسأل سماحتكم .. هل هي على خطأ ؟
الجواب: الخيار بيدها ، ولاشك أن الاولى للام أن لاتعمل إذا كان ذلك منافياً لحضانة الأولاد بل ربما لايجوز .

السؤال ١٧: ما هو رأيكم في عمل المرأة في اختصاصات أو حقول لا تنسجم وطبيعتها كإمرأة ؟
الجواب: لا ينبغي ذلك ، ولكن لا يحرم ما لم يستلزم محرماً .

السؤال ١٨: ما مدى اجازة المرأة في تعلمها السياقة إذا كانت تقلد من يرى ستر الوجه على الاحوط وجوباً ؟ علماً بان هناك نساء يقمن بتدريب السياقة ؟
الجواب: يجوز لها الرجوع الى الغير ، مع رعاية الاعلم فالاعلم .

السؤال ١٩: ما حكم صلاة المرأة في المسجد ، علماً بأن الفائدة التي تجنيها من الصلاة في المسجد كبيرة ، سواء من ناحية تعلم الصلاة من لا يجيدها ، او من ناحية روحية وتشجيع على المستحبات في الجو الجماعي ، او حتى من ناحية قراءة الادعية لمن لا يعرف القراءة ، علمأً بأن النساء في زماننا تحرج لاُمور كثيرة كالعمل والتسوق والتنزه والزيارات التي احياناً تكون بلا داعي هذا ، ومع العلم بأن اماكن النساء في مسجد الحي منفصلة عن اماكن الرجال ، حيث ان النساء في الدور العلوي والرجال في الدور السفلي ، كما ان بوابات الدخول والخروج منفصلة كل على حدى .. هل استحباب صلاتها في بيتها يكون حتى في الاماكن المقدسة كمكة والمدينة ؟.. ما معنى استحباب الصلاة في البيت هنا ؟.. وهل يعني هذا كراهة صلاتها في المسجد ، لو صلت في المسجد ؟.. فهل لها من الاجر كما للرجل ام لا ؟
الجواب: اذا كان سترها في المسجد كسترها في البيت فالمسجد افضل ، وكذلك الاماكن المقدسة ، واجرها كأجر الرجل .

السؤال ٢٠: ما حكم زيارة النساء للقبور, وهل هناك أوقات مفضلة لذلك ؟
الجواب: تجوز ويقال بتأكد الاستحباب يوم الاثنين والخميس وخصوصاً عصره وصبيحة يوم السبت .

السؤال ٢١: أنا طالبة جامعية أكتب الشعر ، وتقيم الجامعة بعض الأنشطة الأدبية لألقاء الشعر على جمهور من الطلبة والطالبات ، فهل يجوز الى الاشتراك في مثل هذه الانشطة ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن في القائك للشعر تهيجاً للشهوة ولايجوز في ذلك ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً للشهوة .

السؤال ٢٢: ما الحكم في امرأة تخرج من بيت زوجها دون علمه ، وتهمل أبناءها كل ذلك من أجل الذهاب إلى مجالس أبي عبد الله الحسين عليه السلام اعتقاداً منها بأولوية ذلك ؟
الجواب: يجوز بإذن الزوج ، ولا يجوز بدونه .

السؤال ٢٣: ما حكم ذهاب المرأة إلى الحفلات التي تعلم أن فيها غناء محرم وطرب ؟
الجواب: لا يجوز الاستماع ، ولا يجوز الحضور إذا كان تأييداً لهم ، ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ، والاحوط وجوباً إظهار التنفر والكراهة ، مع عدم احتمال الارتداع .

السؤال ٢٤: هل إن وجهة نظر الإسلام هو عدم احتياج المرأة للخروج أو رؤية الرجال استناداً إلى القول المنقول عن الزهراء سلام الله عليها : (خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا تراها الرجال ) ؟
الجواب: تختلف الموارد والازمنة والامكنة .

السؤال ٢٥: هل يجوز للمرأة أن تلعب مثل الرجال في الألعاب الرياضية وهي ملتزمة الحجاب ، ومع علمها بأنها سوف تظهر في التلفاز في النشرة الرياضية ؟.. وهل يجوز لها اللعب في مكان مختلط مع الرجال ايضاً ؟
الجواب: لا يجوز.

السؤال ٢٦: ما هو حكم خروج المرأة من بيتها من دون إذن زوجها ؟.. وهل يجوز لها إذا كانت تحرز الإذن من زوجها من دون الاستأذان منه ؟
الجواب: لا يجوز إلا لضروة ، أو لأداء واجب ، ويكفي إحراز الرضا منه بذلك .

السؤال ٢٧: أنا امرأة أود الدراسة في بلاد غير بلادي ، والتخصص الذي أريد أن ادرسه غير متوفر لدى الكثير من الخريجين .. فهل يجوز لي السفر للدراسة بمفردي ؟
الجواب: يجوز ، إذا كنت واثقة على الحفاظ على دينك والعمل بوظائفك الشرعية .

السؤال ٢٨: سياقة السيارة بالنسبة للمرأة .. هل هي حلال أم حرام ؟
الجواب: حلال في حد ذاتها .

السؤال ٢٩: هل الافضل للمرأة أن تصلي في المسجد او في بيتها ؟
الجواب: إذا لم يختلف الستر في البيت والمسجد ، فالصلاة في المسجد افضل .

السؤال ٣٠: ما حكم ركوب المرأة الخيل ؟.. وما حكمه إذا كان سائس الخيل رجل اجنبي ( من دولة اجنبية ) ؟
الجواب: لايجوز مع ترتب المفسدة .

السؤال ٣١: هل يجوز للمرأة أن تذهب لمشاهدة العزاء الحسيني في مكان مكتظٍّ بالرجال ، مع علمها بأن معظم الرجال ستنصب أعينهم عليها ؟
الجواب: يجوز مع الحفاظ على حجابها .

السؤال ٣٢: هل يجوز للنساء الحضور في الميادين الرياضية والمساهمة في تشجيع اللاعبين ؟
الجواب: إذا كان حضورهن هناك يستلزم نظرهم الى مواضع يتعارف عادة في المجتمع الإسلامي ستره من الرجال لم يجز ، وان كان من دون افتتاح وشهوة على الاحوط ، ولا يجوز الحضور ايضاً ، اذا كان يترتب على حضورهن مفسدة اخرى .

السؤال ٣٣: نحن نسلم ان صلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد ، ولكن هل هذا الحكم حتى الان ، مع العلم ان المسجد قلعة للعلم ومدرسة للتهذيب ، فهناك المحاضرات بعد الصلاة وكذلك الاجواء الروحية .. فهل هذه الامور تجعل الصلاة في المسجد أفضل بسبب الامور الثانوية ؟
الجواب: بل الصلاة في المسجد أفضل حتى للمرأة ، إذا تمكنت من الستر الكامل ، ولا حاجة إلى الامور الثانوية ، نعم إذا كان البيت استر فالصلاة فيه أفضل .

السؤال ٣٤: ما هو حكم الشرع في تدريس بناتنا في مدارس مختلطة ؟
الجواب: لا يجوز ، إذا لم يؤمن الفساد .

السؤال ٣٥: هل يجوز للمرأة تعلم السياقة ، مع معلم اجنبي مع وجود محرم ( مثل الزوج أو الاخ . . . ) معهم في السيارة ، علماً بانه في بعض الاوقات يضطر المعلم لوضع يده على يدها لضبط سير السيارة ؟
الجواب: يجوز ، ولا يجوز وضع اليد ، إلا مع حاجب كالكفوف .

السؤال ٣٦: هل يجوز للمرأة الخروج لزيارة أهلها من دون أن تحرز رضا زوجها ؟
الجواب: لا يجوز الخروج من البيت إلا بإذنه .

السؤال ٣٧: إذا شاركت المرأة في دفع مصاريف البيت لانها تعمل خارج البيت .. فهل ينتفي هنا ، أو يسقط حق الزوج عليها بوجوب استئذانه قبل الخروج من البيت لشأن غير العمل ، أو هل هناك أي أمر من الاُمور يسقط هذا الحق عن الزوج ؟
الجواب: لا يجب على المرأة ان تشارك الزوج في مصاريف البيت ، وما تحصل عليه من راتبه يخصها ، وليس للزوج حق فيه ، وإذا كانت موظفة قبل الزواج لا يجوز للزوج منعها من الاستمرار في العمل ، كما انه لو اجاز لها في التوظيف لو لم تكن موظفة من قبل ، فلا يجوز له الرجوع في إذنه ، واما الخروج لغير ذلك فلابد فيه من الاستئذان ، نعم لا يجب ذلك في موارد الضرورة كالعلاج ، او الإتيان بواجب كالحج ، أو فيما إذا توقف صلة الرحم عليه .

السؤال ٣٨: تقول الزهراء سلام الله عليها في سؤال وجه لها عن ما هو خير للمرأة : « أن لا ترى رجلاً ولا يراها رجل » .. فهل يعني رؤية المرأة بغير حجاب ، أم ماذا ؟
الجواب: مولاتنا الزهراء (ع) في صدد بيان حكم كمالي ، وطبعاً النظر ليس إلى المرأة غير المحجبة ، وإلا فهو حرام .

السؤال ٣٩: هل يجوز للمرأة المسلمة والتي ترتدي الزي الإسلامي الكامل ركوب الدراجة الهوائية ، لقضاء اغراضها اليومية في اوربا ؟
الجواب: إذا كان فيه إثارة نوعية ، فلا يجوز .

السؤال ٤٠: هل يجب أخذ الاذن لخروج المطلقة ، أو الأرملة من ابنها للحج أو زيارة العتبات المقدسة ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٤١: أنا اريد الذهاب إلى مأتم الحسين ليلاً ، وزوجي يمنع ذلك ، وأنا انقهر لهذا المنع مع العلم بأن المأتم قريب ؟
الجواب: حاولي ان ترضيه ليأذن لك بالخروج من البيت ، فانه لا يجوز للزوجة الخروج من بيتها إلا بإذن زوجها .

السؤال ٤٢: هل يجوز خروج المرأة في فترة الخطوبة ، بغير إذن زوجها ؟
الجواب: إذا لم يجر عقد الزواج بينهما فلا حق له عليها بالمرة ، وكذا اذا جرى العقد ايضاً ولم تنتقل إلى بيت الزوجية ، إذا كان التعارف على ان المرأة ما دامها في بيت والدها فامرها بيد ابيها .

السؤال ٤٣: ما هو رأي سماحتكم في توجه بناتنا إلى الدراسة في المجالات الطبية ، أي ان تصبح البنت دكتورة تعمل في اوقات طويلة خارج المنزل ، وفيه نوع من الاختلاط ؟.. وهل هذا أفضل ، أم هناك دور أهم يجب علينا جعله في الأولوية ؟
الجواب: يجوز ذلك ، إذا تمكنت من الحفاظ على دينها أثناء الدراسة والعمل .

السؤال ٤٤: هل يحق للمرأة ان تتعلم في الجامعة ، غصباً عن زوجها ودون رضاه ؟
الجواب: يجوز ، ولكن لا يجوز لها الخروج من بيتها من دون إذنه ، إلا إذا اشترطت ذلك عليه حين العقد .

السؤال ٤٥: ما حكم ركوب المرأة السيارة لوحدها مع غير محرمها (أحد أقاربها أو أجنبياً عنها ) ؟.. هل يعد هذا من الخلوة المحرمة ؟
الجواب: لا مانع منه إذا أمنت من الوقوع في الحرام .

السؤال ٤٦: ما حكم عمل المرأة مع الرجل ، وهي محجبة مع العلم ان بعض الرجال الذين معها في العمل غير ملتزمين ؟
الجواب: يجوز مع حفظ الحجاب وعدم الاختلاط الموجب للفساد .

السؤال ٤٧: هل يجوز للفتاة ان تعمل كممرضة ؟
الجواب: لا مانع منه مع مراعاة الحدود الشرعية ، ومنها عدم الاختلاء بالاجنبي مع عدم الأمن من الحرام ، ولا تمس الرجل من دون حاجب كالكفوف اولاً مع الضرورة وعدم المماثل .

السؤال ٤٨: هل يجوز للمرأة أن تعمل في الأماكن المختلطة مع الرجال كالبنوك ، مع عدم الحاجة إلى الوظيفة ؟
الجواب: لامانع منه مع الحفاظ على الحدود الشرعية ، وتجنب ما لايؤمن معه الوقوع في الحرام ، علماً بانه لايجوز العمل في البنوك إلا فيما لا يكون له صلة بالمعاملات الربوية ، كالتوكيل في إجرائها وتسجيلها ، والشهادة عليها ، وقبض الزيادة لأخذها ، ونحو ذلك ، ومثلها الاعمال المرتبطة بمعاملات الشركات التي تتعامل بالربا ، او تتاجر بالخمور كبيع اسهمها ، وفتح الاعتماد لها ، وما يشبههما .

السؤال ٤٩: هل يجوز للمرأة أن تسافر للعتبات المقدسة ، كسوريا والعراق وإيران من غير محرم ؟
الجواب: يجوز إذا كانت مأمونة على نفسها .

السؤال ٥٠: ما حكم خروج المرأة التي في عدة وفاة زوجها الى المأتم والفواتح وغيرها ؟
الجواب: يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى