أحكام المرأة الخاصة

أحكام حجاب المرأة 1

السؤال 1: انا متزوج واعيش في اوربا وزوجتي محجبة والحمد لله ولكن المشكلة هي في ايجاد العمل حيث انهم لا يوافقون على الحجاب في اوقات العمل ، وسمعت بأن بعض المراجع اصدروا فتوى بجواز سفور المرأة في العمل علما بأننا بحاجة الى عمل زوجتي لمساعدة الاهل في العراق وتحسين وضعنا المالي ايضا، فهل يجوز لها خلع الحجاب في اثناء العمل فقط ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 2: هل يعتبر لبس الخاتم من الزينه ؟ ما معنى الزينة الظاهرية ؟

الجواب: نعم يعد من الزينة الظاهرية .. ولذا يجوز كشفه .

السؤال 3: ما حكم استخدام المكياج في الاماكن العامة ؟

الجواب: لابد من ستر الوجه أمام الاجنبي مع استخدامها .

السؤال 4: امر الحجاب الملون الذي به ألوان ورسومات ، الذي يكون منقوش عليه رسمات ، هل يجوز لبسه ام ماذا ؟

الجواب: إذا كان الحجاب الملون زينة فلايجوز لبسه .

السؤال 5: هل يجوز للمرأة لبس النقاب ( وهو ستر الوجه ما عدا العينين ) علما انه يسبب الفتنه ؟

الجواب: اذا كان مثيراً للافتتان النوعي فلا يجوز .

السؤال 6: لدي استفسار بسيط عن مسألة ستر الذقن , وارجو من سماحتكم الاجابة عليه وسؤالي هو : انه هل ستر الذقن وما اسفله واجب على المراة المسلمة , سواء ءاكان ذلك في الصلاة , او خلافها مع العلم ان منطقة ما تحت الذقن لا يصل اليها ماء الوضوء ؟

الجواب: لايجب على المرأة ستر المقدار الذي يرى من الذقن وما تحته عند الاختمار على الوجه المتعارف عن الاجنبي , وكذا في حال الصلاة فانه لايجب ستر ما لا يستره الخمار عادة عند ضربه على الجيب .

السؤال 7: إذا تزينت المرأة , فهل يجب عليها ستر زينتها في الصلاة إذا لم يكن هناك اجنبي ؟

الجواب: لايجب .

السؤال 8: هل يجوز للمرأة المسلمة الظهور في حالة تبرج اذا كانت تستر شعرها بالشعر الاصطناعي ؟

الجواب: الشعر الصناعي يُعدّ ـ عادةً ـ من الزينة التي يجب علي المرأة سترها عن الرجل الاجنبي .

السؤال 9: هل يجوز للمرأة خارج بيتها أن ترتدي بنطولناً مع قميص طويل الأكمام واسع في كل من الحالات الأتية :
أ بنطلون ضيق جداً مع قميص طوله تحت الركبة ب 10 سم .
ب بنطلون واسع قليلاً ، ويحدد شكل مع قميص طوله مع الركبة .
ج بنطلون واسع مع قميص طوله أعلى من الركبة ب 20 سم .
وهل البنطلونات أفضل أم العباءة ؟

الجواب: يجوز كل ذلك مع ستر مفاتن البدن وعدم تجسیمها ما لم يكن كيفية اللباس مهيّجة للشهوة ، والعباءة افضل على كل حال .

السؤال 10: لقد عرفت ان سماحتكم يجيز للمرأة ابداء العين المكحولة للأجانب ، فهل يجوز لها وضع المكياج على الوجه من احمر شفاة وما شابه ، لأن الكحل نوع من انواع المكياج .. وان كان غير جائز فما الفرق في الحكم وما هو الدليل عليه ؟

الجواب: لا يجوز إبداء الوجه المزين بالمكياج ، والفرق هو النص .

السؤال 11: هل يجوز سفور المرأة المسلمة أمام الالمانية وبالنسبة للاطفال مسلمين أو المان من هو المميز ؟

الجواب: يجوز امام المرأة والطفل غير المميز لمسلم كان أو لكافر .

السؤال 12: هل يجوز للمرأة ان تلبس البنطلون وتخرج لتتجول في الأماكن العامه مع الرجال ؟

الجواب: لايجوز إذا كان مبرزاً لمفاتنها .

السؤال 13: ماهو مقصود السيد ( حفظه الله ) من ما لا يغطيه الخمار اذا ضرب على الجيب ، وهل يعد ما تحت الذقن منه ( بحيث لا يجب ستره ) ؟

الجواب: نعم بالمقدار الذي يرى منه عند الاختمار على الوجه المتعارف .

السؤال 14: لدينا بعض الجيران من النساء الاوربيات يأتون لزيارتنا فهل يجب ارتداء غطاء الرأس ( الحجاب ) عند زيارتهن لنا مع العلم ان بعضهنّ لا يؤمنّ بأي دين وبعضهنّ مسيحيات ؟

الجواب: لايجب التستر امامهُنّ .

السؤال 15: هل يجوز لبناتنا لبس البنطلون امام الاجنبي وما هي الحدود الشرعية لذلك؟

الجواب: اذا كان في ذلك تجسيماً لمفاتن المراة امام النّاظر الاجنبي او موجباً لاثارة الفتنة النوعية فلا يجوز.

السؤال 16: 1 أنا وزوجي نعمل في مجال التدريس وفي الفترة الأخيرة حصلت لنا مضايقات شديدة بسبب لبسي السترة (الحجاب) حيث صدر تعميم يمنع فيه من ارتداء الحجاب في أوقات العمل الرسمية .. وقد طلبوا زوجي للاستفسار منه ولمرات عديدة .. هذا بالإضافة إلى المضايقات الشديدة التي أتعرض لها في مكان عملي كمدرسة وقد يصل هذا التهديد إلى فقدي للوظيفة أنا وزوجي ، علماً بأن لنا ثلاث أولاد ونعيش في بيت يصعب علينا سد احتياجاته اليومية في حالة فقدان الوظيفة لكلينا ؟
2 هل من الممكن وضع الحجاب على الرأس وثني أطرافه إلى الخلف دون تثبيت من الأمام حتى لا يبدو للناظر بأنه حجاب حقيقي ، علما بأنه يغطي الشعر والرقبة ويصدق عليه اسم الحجاب ؟

الجواب: 1 لا يجوز لك رفع الحجاب ولكن لا يجب لبس الحجاب الخاص بل الواجب هو الستر بأي وجه ممكن .
2 لا مانع منه .

السؤال 17: اذا كان عدم ستر الوجه للمرأة موجباً للافتتان وانتشار الفساد في المجتمع فهل يجوز لها كشفه في هذا الفرض ايضاً ؟

الجواب: يجب عليها ستر الوجه في الصورة المفروضة في السؤال .

السؤال 18: ما هو حكم لبس النقاب ؟ مع العلم انا من القطيف .

الجواب: يجوز اذا لم يكن مثيراً وموجباً للفتنة .

السؤال 19: هل يجب على المرأة ستر قدميها عن الاجنبي أم هما مستثنيان من وجوب الستر كالوجه والكفين؟

الجواب: يجب سترهما .

السؤال 20: ما هو حكم لبس اللثام ( النقاب ) للمرأة بحيث تظهر عيناها وجزء من جبهتها وباقي وجهها مستور من غير ابداء زينة وما شابهها ؟

الجواب: لا مانع منه في حد ذاته.

السؤال 21: ما حكم لبس النقاب مع وضع غطاء خفيف يجعل العينين غير واضحتين الأ عند الأقتراب منهما ، مع العلم بأن لابسة هذا النقاب لا ترى أنها تجلب الفتنة او تلفت الأنظار من خلال لبس مثل هذا النقاب ؟

الجواب: لا يحرم لبس النقاب ولايجب ستر الوجه .

السؤال 22: هل يجوز للمرأة ان تستعمل العطور في الحالات التي يستوجب اختلاطها مع الرجال الاجانب ؟

الجواب: اذا كان ذلك بقصد اثارة الرجل الاجنبي وافتتانه فلا يجوز وكذلك اذا كان يترتب عليه الافتتان والاثارة ايضاً لا يجوز واما في غير هاتين الصورتين فلا بأس.

السؤال 23: كان العرف عندنا أن تغطي النساء كامل الوجه ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت موديلات(النقاب) وبدء ينتشر بشكل فاحش وقد لفت انتباهنا نحن الشباب لأنه يظهر جمال عيون المرأة ويثير في النفوس الوساوس..وقد بدأ يتسع شيئاً فشيئا حتى انه بدء يظهر شيئا من الخدود فنحن لم نسمع بفتاوى واضحة تحرم ذلك رغم خطورته الكبيرة على المجتمع الذي نعيش فيه ومعلوم أن النساء اللاتي يلبسنه يتحججن بأن فتاواكم غير صريحة بالتحريم(حسب التشخيص)فالكل يقول بأن التشخيص أنا أعرفه ولكن المجتمع سائر الى الهاوية بسبب هذه الممارسات التي تؤدي الى المحرمات والفسق والفجور وقد تداول الناس فتوى سابقة لكم تضع شرط التشخيص والمسألة تحتاج الى ابعد من ذلك خاصة في منطقتنا . وللمعلومية كان اللباس اسود اللون والآن بدأ يتلون وبدت مفاتن النساء تظهر فما العمل ما دامت الفتاوى غير صريحة بالتحريم؟

الجواب: لا يجوز اذا كان في نفسه مثيراً واما اذا كان من جهة ظهور جزء من وجه المرأة فلا مانع منه اذ لا يجب عليها ستر الوجه إن لم يكن الإبراز بداعي إيقاع الآخرين في النظر المحرم ولم يكن خوف الوقوع في الحرام منهن ولم يكن مما تترتب عليه الفتنة النوعية.

السؤال 24: ما حكم لبس الذهب بالنسبة للمرأة إذا كان غير مثير للشهوة لعدم كثرته ، كأن تلبس قلادة وفيها قرآن أو خاتم وما شابه ذلك ؟

الجواب: لا يجوز لها أن تظهر زينتها أمام غير المحارم إلاّ السوار والخاتم .

السؤال 25: 1 هل يجوز للمرأة أن تخرج بالحجاب مع ملابس غير الكاب الاسلامي مثلاً كلبس التنورة والقميص الواسع؟
2 ما هي حدود الحجاب؟وهل يجب أن يكون فوق الذقن أم اسفله؟

الجواب: 1 يجوز إذا كان حجاباً كاملاً ولم يكن مثيراً للشهوة بكيفيته ولونه.
2 لا يجب ستر الذقن.

السؤال 26: في الإجابة على سؤال : ما حكم كشف وجه المرأة في منطقة القطيف ، جاء رد سماحتكم يجوز في نفسه ، فما المقصود بكلمة نفسه ؟

الجواب: ربما تكون ظروف خاصة تمنع ذلك ، كما لو علمت المرأة بأن إبداء وجهها موجب لوقوعها أو غيرها في المفسدة .

السؤال 27: ترتدي بعض النساء اليوم في مجتمعاتنا الملابس القصيرة التي تصل لما فوق الركبة ، والملابس ذات الجيب الواسع في بيتها وأمام محارمها .. وقد يظهر بعض محاسنها من الصدر وغيره ، ما حكم ذلك ؟ وما هي العورة بالنسبة لذات المحرم ؟

الجواب: لا يحرم ذلك أمام المحارم . إلاّ إذا كانت موجبة لافتتانهم ووقوعهم في النظر بشهوة وهو حرام ، ولعله يجرهم إلى حرام أكبر فإذا خيف ذلك وجب الستر .

السؤال 28: ما هي صورة الحجاب الواجب شرعاً ؟ وهل العباءة ضرورية ؟ علماً بأن العباءة في منطقتنا حجاباً متعارفاً ؟

الجواب: المعتبر في حجاب المرأة ستر ما يجب ستره عن الرجال الاجانب بحيث لا تبرز مفاتن جسدها لهم ، فاذا كان غير العباءة يفي بهذه الغرض فلا بأس به .. ومع ذلك ينبغي للمرأة المسلمة ان تختار التحجب بالعباءة ونحوها .

السؤال 29: ما حكم النقاب الذي تلبسه النسوة في بلدنا وهو غطاء يغطي الوجه ما عدا العينين ؟ علماً بأن الغطاء تلبسه أقل من نصف البلد ، وهل الحكم يختلف إذا كان يلبس في مكان شائع الإستخدام ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 30: أن النقاب في مجتمعنا أستخدامه سيء وفتنة من قبل النساء ومشالكه كثيرة بالنسبة للشباب لأنهم تعودوا الحشمة من قبل النساء بتغطيتهم كامل الوجه وأغلب المؤمنات يرفضن لبسه لانه مظهر من مظاهر الفتنة في مجتمعنا خاصة ..فهل أن لبس النقاب في هذه الظروف التي تخص مجتمعنا حلال أم حرام على فرض السؤال ؟

الجواب: إذا كان لبسه مثيراً للإستهجان والاستقباح عند عامة الناس في البلد، يكون من لباس الشهرة في ذلك البلد، فلا يجوز لبسه فيه.

السؤال 31: هل يجوز للمرأة إظهار ما تحت الذقن أم أن الوجه الجائز إظهاره أمام الاجنبي هو الجزء الواجب غسله في الوضوء فقط ؟ وعلى فرض الجواز : هل الإظهار جائز في الصلاة ؟

الجواب: يجوز إظهاره بالمقدار الذي لا يستره الخمار عادة ويجوز ذلك في الصلاة أيضاً .

السؤال 32: إمرأة تقلد سماحتكم ، هل يجوز الرجوع إلى غيركم من المجتهدين ممن يجوزون كشف ظاهر القدم؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 33: متى يجب على المرأة أن تتحجب عن الصبي ؟

الجواب: اذا كان مميزا تثور فيه الشهوة فالاحوط وجوبا التحجب عنه .

السؤال 34: العرف عندنا بالنسبة للنساء هو الحجاب الكامل ( ستر الوجه كاملا ) ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة اشياء دخيلة على مجتمعنا مثل ( النقاب ) بانواعه الذي بدأ ينتشر شيئا فشيئا وفيه الريبة والفتنة بالنسبة لنا نحن الشباب ,والسؤال لا يختص بالنقاب فقط بل ظهرت معه اشياء مريبة في مجتمعنا مثل الكاب نوع من انواع البشوت للنساء وبعض أنواع البشوت المفصلة للجسد شكلها غير مألوف في المجتمع وتثير الريبة ، وظهرت موديلات جديدة من قبيل جعل فتحة اسفل البشت تظهر اللباس الداخلي للمرأة ( اصفرا كان او احمرا … ), وفي الحقيقة فان هذه المسالة خطيرة وهي سبب من اسباب انحراف الكثيرين نساءاً ورجالاً والامر لا يتعلق بحلال وحرام فقط بل يصل الامر لافساد المجتمع لان المرأة نصف المجتمع او اكثر من نصفه وهي التي تربي بناتنا ..ان الامر خطير وقد سألنا كثيرا من شباب المجتمع وعددهم كبير جدا فهم يرون ان النقاب مثير للفتن والريبة بالنسبة لهم وهو غير مألوف على النساء في مجتمعناو ارجو ان اكون قد ابرئت ذمتي في نقل الصورة لكم جيدا والله من وراء القصدو فهل هذه الاعمال جائزة ؟

الجواب: لا يجوز للمرأة ان تلبس لباسا يثير الرجل الاجنبي ولكن هذا فيما اذا كان اللباس مثيرا بنفسه ,واما اذا كان النقاب مثيرا من جهة كشفه عن العين او بعض الوجه فلا يحرم اذ لا يحرم عليها كشف الوجه بتمامه إن لم يكن الإبراز بداعي إيقاع الآخرين في النظر المحرم ولم يكن خوف الوقوع في الحرام منهن ولم يكن مما تترتب عليه الفتنة النوعية .

السؤال 35: هل يجوز للمراة لبس ما يجلب نظر الاجانب اليها لسوء سواء كان نقابا او كابا او بشتا مفصلة للجسد ؟

الجواب: لا يجوز لبس ما يثير الشهوة امام الاجانب اذا كان اللباس هو المثير .

السؤال 36: هل يجوز لبس الحجاب الملفت للنظر الذي يحتوي على زينة وما شابه ؟

الجواب: لا یجوز لبس الزینة امام الأجنبي.

السؤال 37: هل يجب على المرأة ستر قدميها عن الاجانب ؟ وهل يبطل الطواف اذا طافت من دون ان تستر قدميها ؟

الجواب: يجب عليها سترهما عن نظر الاجانب ولكن الطواف بدون سترهما صحيح .

السؤال 38: متى يعتبر الجورب الذي ترتديه المرأة شفافاً ولا يجوز لبسه ؟ وهل يجوز أن ترتدي المرأة جورباً غاية في الشفافية إذا كان مخالفاً للون بشرتها ( الجورب أسود شفاف جداً والمرأة بيضاء ) ؟

الجواب: لا يجوز الاكتفاء به إذا لم يكن ساتراً للبشرة .

السؤال 39: ذكرتم انه يجوز لبس البنطلون والقميص الواسع فوق الركبة للنساء في البلاد الغير الاسلامية ، ..هل يجوز ذلك أيضاً في البلاد الاسلامية ؟

الجواب: الواجب هو ستر الجسم بأي نحو كان . ويجب أن لا يكون الساتر بنفسه زينة وأن لا يكون المظهر بعد كل ذلك مثيراً ، ولافرق في ذلك بين البلاد الاسلامية وغيرها ، وإن كان ينبغي الاحتشام بلبس العباءة وخصوصاً في المجتمع الاسلامي ولم نقل بجواز القميس فوق الركبة ،لأن هذه العبارة لا تدل على الستر الكامل .

السؤال 40: ..هل يجوز الصلاة بالبنطلون؟

الجواب: يجوز مع ستر جميع الجسم ما عدا الوجه والكفين والقدمين .

السؤال 41: ما حكم الفتاة التي لا تتحجب ؟ وما حكم صومها وصلاتها ؟ مع انها تعتقد بانها سوف تدخل الجنة حتى لو لم تكن محجبة ؟ وتعتقد ان الاسلام ليس بالحجاب ، فلذا ارجو منكم بيان ما ينفعها مستوفا بالايات والروايات ، وماهي نصيحتكم لها ؟

الجواب: تأثم لعدم التحجب ، وتصح صلاتها وصومها إذا راعت الشروط المعتبرة ، وأما القبول وعدمه فأمرها بيد الله تعالى ، وكذلك دخول الجنة وعدمه فأمرها بيد الله تعالى ، وأما ان الاسلام ليس بالحجاب ، فهو صحيح ؛ ولكن الحجاب واجب في الاسلام ، وقد صرح به القرآن الكريم ؛ فمن ينكره ينكرالقرآن ، ومنكر القرآن كافر. وآيات الحجاب وردت في سورة النور الآية 31 و 60 والأحزاب 59 وغير ذلك . ونصيحتنا لها ان المسلم من يلتزم باحكام الاسلام ، بالاتيان بجميع ذلك ؛ونصيحتنا لها ان المسلم من يلتزم باحكام الاسلام ، بالاتيان بجميع الواجبات واجتناب جميع المحرمات . ولا تخدع بدعاوى ( ان العمدة طهارة القلب ، والظاهر قد يخرج ) فالظاهر دليل الباطن ) .

السؤال 42: هل كف المرأة الخالي من الزينة ، عورة يجب سترها عند الخروج؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 43: ما هو حد الجزء من القدم المسموح للمرأة إبداؤه في الصلاة ,هل يسمح للمرأة بكشف قدميها في الصلاة إذا وجد الناظر الاجنبي ,مع فرض السماح لها بكشف قدميها في الصلاة امام الرجل الاجنبي ، هل يجوز للرجل الاجنبي ان ينظر اليها ,وهل يجوز للمرأة ان تكشف قدميها خارج الصلاة أمام الرجل الاجنبي ,وما هو الحد المسموح به ,وهل يجوز للرجل النظر مطلقاً الى ما يجوز لها كشفه؟

الجواب: يجوز الى المفصل . ولا يجوز ابداؤهما للأجنبي سواء في الصلاة أم غيرها إلا أن الصلاة لا تبطل بذلك وانما تكون آثمة . ولا يجوز للأجنبي النظر ويجوز النظر الى ما يجوز كشفه من دون شهوة او خوف افتتان .

السؤال 44: هل تستطيع المرأة ان تكتفي بحجابها الذي يستر الشعر والصدر ، وبالملابس الساتره بدون لبس العباءه او الشيله ، عند السفر الى دولة اجنبية ؟

الجواب: يكفي الحجاب المذكور ، إذا لم يبرز مفاتن جسم المراة ، ولم يكن بنفسه زينة .

السؤال 45: إذا اكتشفت المرأة أثناء الصلاة أن شعرها أو جزء من يدها أكثر من المقدار المسموح به مكشوف ، فهل تغطيهما وتكمل الصلاة وتصح صلاتها أم أنها تقطع الصلاة وتعيدها ؟

الجواب: بل تغطيه فوراً وتكمل الصلاة ولا شيء عليها .

السؤال 46: الجواريب غير الشفافة ، التي لونها لون الجلد الذي تعارف لبسها عندنا.. ما هو رأيكم في لبسها ؟

الجواب: يجوز لبسها . وإن عدت زينة ، وجب سترها.

السؤال 47: جاء في الروايات : أن المرأة التي تخرج من دارها ، تفوح منها رائحة العطر ، أو يشم منها رائحة طيبة ، تلعنها الملائكة حتى ترجع الى بيتها.. هل يحرم على المرأة استخدام العطر مطلقا ، اذا خرجت خارج بيتها ، أم يجوز لها ذلك في بعض الاحوال ؟

الجواب: لا يحرم ، الا إذا كان موجبا لافتتان الرجال ، أو قصدت بذلك إفتتانهم.

السؤال 48: هل يجوز اظهار المرأة لمفاتنها أمام النساء مثل لبس الثياب الضيقة والقصيرة ,وما هي حدود ستر المرأة لجسمها في الجلسات النسائية, أرجو توضيح ذلك لأننا كثيراً ما نجد نساء ملتزمات يقمن بلبس ملابس تكشف عن جسمهن في الجلسات النسائية؟

الجواب: لا مانع منه في حد ذاته إلا إذا استوجب فساداً أو ترويجاً للفساد .

السؤال 49: ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة الى تزيين المرأة نفسها بصورة تستعمل أحمر الشفاه ومادّة لاحمرار الوجه بكمّية قليلة ( أو كثيرة ) حين الخروج من بيتها أو مقابل الأجنبي ، وما هي حدود ذلك التزيين في الحالات المذكورة ؟

الجواب: لا يجوز ابداؤه للاجنبي .

السؤال 50: هل هناك إشكال في لبس النساء للأحذية ذات الصوت الذي يسمعه الأجنبي عند المسير ؟

الجواب: لا يحرم إلا اذا كان موجباً لتهييج الشهوة .

السؤال 51: ما حكم حف الحواجب للمرأة عموماً ,وما حكمه اذا كان للتنظيف ,وهل يجب على المرأة عند الحف أن تستر حواجبها المحفوفة عن الرجال الاجانب ؟

الجواب: يجوز ، ولا يجب الستر .

السؤال 52: هل يجوز للمرأة المحجبة لبس حجاب أو ملابس ذات زينة وألوان ملفتة ؟

الجواب: لا يجوز اذا كانت مهيجة للشهوة .

السؤال 53: هل يكفي في الحجاب ، اذا كان خفيفا بحيث يُرى ما وراءه حينما تكون في الشمس وامام النور ؟

الجواب: يعتبر في الستر الصلاتي وغيره ، ان يكون ساترا للون والشبح في كل الاحوال.

السؤال 54: هل يجب على المرأة ، ستر القسم السفلي للحنك ؟

الجواب: الواجب هو سترما يستره الخمار عادة ، حينما يضرب على الجيب.

السؤال 55: هل يكره لبس الحجاب الاسود ؟

الجواب: لا يكره.

السؤال 56: هل يجب على المرأة لبس الجواريب ؟

الجواب: يجب على المرأة ستر قدمها عن الرجال ، ويلزم في الساتر أن لا يكون مثيراً.

السؤال 57: يقال : هل أن المرأة تعد من غير المحارم بالنسبة لله كي يجب عليها أن تستر نفسها في الصلاة ، حتى لو كانت في بيت لوحدها ؟

الجواب: وهل أن الله يرى الانسان في حال الصلاة فقط ؟ كلا فهذة واجبات خاصة بالصلاة.

السؤال 58: هل يجوز للبنت الظهور محجبة مرتديةً البنطلون والقميص دون العباءة ، مع العلم أن تلك الملابس قد تصف جسدها ؟

الجواب: اذا كان في ذلك تجسيماً لمفاتن المراة امام النّاظر الاجنبي او موجباً لاثارة الفتنة النوعية فلا يجوز.

السؤال 59: هل يجوز للمرأة في الصلاة أن تلبس حجاباً على رأسها وتصلي بملابسها العادية التي تستر كل جسمها ما عدا الوجه والكفين والقدمين ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 60: انا فتاة محجبة ولكن لا ألبس اللبس الشرعي ، وأعمل في شركة طبيعة عملي انه تتطلب مني ان ابقى في المكتب مدة طويلة ، أي وقت صلاة الظهر والعصر مما يضطرني أن اقوم بالصلاة بالمكتب بملابسي العادية ( واحياناً البنطلون ) .. هل تعتبر صلاتي بمثل هذا اللبس صحيحة أم لا حيث أنني أستر كل جسدي ولكن ارتدي البنطلون ؟

الجواب: الصلاة صحيحة .

السؤال 61: هل يجوز للمرأة التي لاتستر وجهها إزالة الشعر عن وجهها وتصفيف حواجبها ، ووضع المساحيق الطبيعية الخفيفة على الوجه ؟.. وهل يكره الزواج ممن تضع المساحيق الخفيفة على الوجه مع أنها ملتزمة بالحجاب الشرعي ؟

الجواب: لا يجب ستر الوجه لمجرد الحف وتخفيف شعر الحواجب ، ولكن يجب لوضع المساحيق و لايكره الزواج بها ، ولكن يجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع إحتمال التأثير، وإظهار التنفر على الاحوط مع عدمه بل يجب على الزوج منعها من التكشف .

السؤال 62: نقل ان سماحة آية الله السيستاني حفظه الله تعالى يجيز للمرأة أن تكشف مقدم رأسها امام الاجنبي .. فهل هذا النقل صحيح وما هو تفصيل المسألة ؟

الجواب:لا صحة لهذا النقل ، فالمرأة لابد أن تستر ما عدا الوجه والكفين عن نظر الأجنبي .

السؤال 63: هل يجوز للنساء وضع المكياج والخروج الى موقع العمل ؟

الجواب: لا يجوز إظهارالوجه المزين امام الاجنبي .

السؤال 64: ما حكم لبس المرأة خاتم الزينة أو السوار أو القلادة بقصد التجميل ؟

الجواب: يجوز، ويجب ستر الزينة عن الاجنبي إلا الخاتم والسوار .

السؤال 65: هل يجوز للمرأة كشف وجهها امام اخوة زوجها والجلوس معهم ومشاركتهم الطعام والاحاديث ، مع التزامها باخلاقها وبستر باقي جسدها ؟.. وهل يختلف الحكم من مجتمع لاخر ؟

الجواب: يجوز مع المحافظة على الستر والحشمة والوقار، اذ لايختلف اجتماعها بهم عن اجتماعها مع غيرهم من الاجانب .

السؤال 66: لقد اجبتم سماحتكم على سؤالي : (هل يجب لبس الغشواية في حالة حف الحواجب ؟) ، انه يجوز في نفسه .. ما معنى ذلك أريد بالتفصيل ؟

الجواب: بمعنى انه ليس بواجب ، بل يجوز للمرأة بعد ستر البدن ابداء الوجه والكفين اذا لم تقصد بذلك ايقاع الغير في النظرة المحرمة .

السؤال 67: ما حكم لبس المرأة البالطواذا كان يبرز الصدر ، مع ان النية ليست الابراز ؟

الجواب: لا يجوز إبراز شيء من الجسم ، ولا إبراز مفاتن الجسم أمام الاجنبي إلا الوجه والكفين .

السؤال 68: هل يجوز لي لبس النقاب ( تغطية الوجه وبقاء العينين ) مع علمي بأنه مثير للفتنة اكثر من كونه حجاباً ساترا ، ويكون ملفتا للنظر حسب ما اسمع من غالبتهم رجالا ونساء ، وأنه يؤذي المؤمنين كثيراً ، ولربما اثار فيهم ما لاتحمد عقباه وان لبس الحجاب الساتر مع بقاء الوجه مفتوحاً اهون بكثير حيث لاوجود للفتنة من خلال العين فقط ؟

الجواب: لايجوز في الحالة المفروضة في السؤال ، إذا كان موجباً لإثارة الفتنة النوعية في المجتمع .

السؤال 69: تقاليدنا تلزم علينا تغطية الوجه للمرأة ، ولي أخ معاق بمرض يدعى المنغوليا ، وله من العمر(15)سنة .. ماهو حكم تغطية الوجه منه ؟

الجواب: لاتجب تغطية الوجه مطلقاً .

السؤال 70: إذا تزينت المرأة .. فهل يجب عليها ستر زينتها في الصلاة إذا لم يكن هناك اجنبي ؟

الجواب: لايجب .

السؤال 71: ما حكم لبس الخواتم والحلي للنساء ؟

الجواب: يجوز لهن ذلك ، ولا يجوز ابداؤها للأجنبي إلا الخاتم والسوار .

السؤال 72: ما الحكم في تغطية القدمين والكفين والذقن في الصلاة ؟

الجواب: لا تجب .

السؤال 73: لقد أجبتم سماحتكم بأنه يجوز كشف الوجه إذا لم تقصد بذلك إيقاع الرجل في النظر المحرم . إذن ما حكم كشف الوجه وهو ملفت للنظر دون قصد إيقاع الرجل في النظر المحرم ؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن موجباً للفتنة بوجهٍ خاص .

السؤال 74: ما حكم المرأة إذا سترت الوجه كاملاً مع إبراز العيون فقط للرؤية ما يسمى ( النقاب ) مع وجود الفتنة في العيون؟

الجواب: لا يحرم .

السؤال 75: ما الحكم في المرأة تصلي بالحجاب الكامل وهي متزينة ومتعطرة مع وجود الخلوة من الأجانب ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 76: إذا وضعت المرأة على وجهها قطعة من البارية أو ما يقوم مقامها ، بحيث تستر وجهها عن الأجنبي حال الإحرام من دون أن تلامس هذه القطعة وجهها ، فهل يجوز ذلك ؟ وإذا كان يجوز فأيهما أفضل أن تستر وجهها عن الأجنبي بالكيفية المذكورة أم بشكل آخر ؟

الجواب: لا يجوز ذلك ، وإنما يجوز لها التستر بإسدال ثوبها الذي على رأسها .

السؤال 77: ما هي حدود الزينة المسموحة للمرأة خارج المنزل ؟

الجواب: الزينة الظاهرة ، وهي الكحل ولبس الخاتم والسوار ونتف الشعر ونحو ذلك مع الأمن من الوقوع في الحرام وعدم كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرم و لاموجبا لاثارة الفتنة ولو نوعا، ولا يجوز إبداء الوجه المزين بالمكياج .

السؤال 78: هل يجوز لها أن تستعمل العطر في الخارج ؟

الجواب: يجوز إذا لم يوجب إفتتان الرجال ، ولم تقصد به إيقاع الرجل في الحرام .

السؤال 79: منذ الصغر لم يخبرني أحد أن لبس الجوراب وتغطية القدم واجب للنساء في الصلاة ، فهل صلواتي صحيحة ؟

الجواب: لا تجب تغطية القدم في الصلاة ، الا اذا كان بحضور الاجنبي .

السؤال 80: نحن نقوم الآن بإعداد مسرحية تربوية إسلامية للأطفال ، وهي بمشاركة عدد من النساء اللاتي يمكن أن يظهرن على خشبة المسرح بدون لبس الحجاب الإسلامي أو النقاب ، و ذلك لتمثيل الشخصيات وإظهارها للجمهور كما تتطلب أدوار المسرحية ، وهذا العرض يختص فقط بحضور النساء والأطفال لمشاهدته .. فما هو السن الشرعي للأطفال الذكور الذين بإمكانهم مشاهدة النساء المشاركات في هذه المسرحية ؟

الجواب: يجوز السماح لحضور الاطفال الذين لم يبلغوا حداً يمكن ان يترتب على نظرهم اليهن ثوران الشهوة ، وإلا وجب التستر عنهم على الاحوط .

السؤال 81: ما هو الحد الواجب ستره على المرأة امام محارمها ؟

الجواب: يجب ستر العورة ، ولايجوز إبداء اي موضع بكيفية تترتب عليها مفسدة .

السؤال 82: اريد ان اقنع فتاة بالحجاب فكيف اقنعها بذلك ؟

الجواب: الحجاب وارد في القرآن فإن كانت الفتاة مسلمة تؤمن بالله واليوم الآخر فلا يمكنها التشيكك فيه ، وإلا فالواجب أولاً هو سوقها إلى الايمان حتى أن القرآن يوصي العجائز اللاتي لا يرغب فيهن أحد أن يتحجبن فقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ……) .

السؤال 83: هل يمكن لبناتي البالغات أن يلبسن البنطلون الفضفاض ، وفوقه قميص واسع يصل الى الركبة ، مع غطاء الرأس بالكامل كما هو واجب شرعاً ؟

الجواب: يكفي ذلك في الحجاب ، وإن كان الأولى في البلاد الاسلامية لبس العباءة .

السؤال 84: هل يجوز لبناتي البالغات أن يخرجن وهن لابسات أحذية مفتوحة من الجوانب والأعلى ، مع عدم لبس جوارب ؟

الجواب: يجب ستر الرجل حتى القدمين .

السؤال 85: ما حكم ارتداء العباءة المغربية بالنسبة للنساء ؟

الجواب: لا مانع منه ما دامها ساترة للبدن وللمفاتن ، وليست زينة بنفسها .

السؤال 86: هل الاُمور الآتية تعد من الزينة المحرمة على المرأة اظهارها أمام الأجنبي : الكحل الخفيف حفاف شعر الحاجبين والوجه أحمر الشفاه الخفيف العطر الخفيف غير النفاذ الخاتم والسوار القلادة البارزة ؟

الجواب: لا يجب الستر مع الكحل والحف والخاتم والسوار ، ويجب ستر سائرالزينة ، والوجه المزين بالمكياج .. واما العطر فلا يحرم إلا إذا كان بداعي ايقاع الرجل في الحرام ، او مع إحتمال ترتب المفسدة عليه .

السؤال 87: هل من موارد التقية عدم لبس الحجاب ( غطاء الرأس ) في الاماكن التي تستوجب الخروج للمرأة ،كما في المجتمعات الغربية ؟

الجواب: اذا كان في خروجها محجبة خطر ، أو حرج بليغ لا يتحمل عادة ، ولم يكن بد من خروجها من البيت ، جاز بمقدار الضرورة فقط .

السؤال 88: بالنسبة للمرأة .. هل يجب عليها اختيار اللون الاسود للحجاب دائماً ، أم لها ان تختار ألوانا اُخرى بشروط معينة؟.. وهل يوجد مانع من ان تكون على الحجاب بعض الرسومات أو النقوش ؟

الجواب: يمكنها اختيار اي لون تشاء ، ما لم يعد بنفسه زينة ، ولم يكن مثيراً للشهوة ، ولا مانع ايضاً من الرسوم والنقوش بالشرطين .

السؤال 89: ينتشر بين الفتيات هذه الإيام لباس يعرف بأسم البالطو وهذا اللباس يستر جسد المرأة بكامله وهو فضفاض ( واسع ) وقد دارت بعض الإشكاليات حول هذا اللباس ، فهل تكرمتم بتوضيح ما إذا كان يجوز إرتدائه أم لا ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 90: هل لبس البنطلون يُجزي في حجاب النساء ؟

الجواب: لا يجوز إذا كان مبرزاً لمفاتنها كما هو كذلك عادة .

السؤال 91: هل يجب على المرأة الستر عن المجنون ؟

الجواب: هو كغيره من الرجال .

السؤال 92: ما حكم اظهار قليل من شعر الفتاة البالغة تسع أو عشر سنين ؟.. ما حكم اظهار قدميها إذا لم يظهر عليها علامات البلوغ ؟

الجواب: إذا انتهت التسع وجب عليها الستر .

السؤال 93: نحن جماعة نعيش في بلد إسلامي يعتبر الحجاب الإسلامي من الضروريات ، وفي هذه الأيام ظهرت من ضمن الحجاب بين أوساط المجتمع العباءة ( على الكتف ) ، وتعتبر هذه حجاب إسلامي عادي ، ولكن للأسف آساء البعض إستخدامها ، وأصبح الكل يفتي في هذا الموضوع حتى الأشخاص العاديين ، ويقولوا فلان قال مع العلم أنها حجاب عادي ، وغير ملفت للأنظار ، ولا يُظهر مفاتن الجسم .. فما الحكم في ذلك ؟

الجواب: يجوز لبسها ، إلا إذا كانت تبرز مفاتن الجسم .

السؤال 94: ما حكم ظهور البنت غير المتزوجة بمظهر يبدي جميع مفاتنها بحجة أنها إن لم تفعل كذلك ، فلن تتزوج ؟

الجواب: لا يجوز إظهارها لاجنبي .

السؤال 95: ما حكم السماح للبنت بالخروج من الدار بهيئة لو نظر إلى مثلها أخوها أو أبوها لحصل لديه من الريبة والشهوة مالا يحمد عقباه ؟

الجواب: يجب نهيها من باب النهي عن المنكر .

السؤال 96: بالنسبة للفتاة .. ما هو أقل لباس يمكن أن ترتديه أمام إخوانها وأخواتها الكبار والصغار ؟

الجواب: لا يجوز أن تلبس ما يهيج شهوة الرجال أمامهم .

السؤال 97: صلاة المرأة السافرة وصيامها .. هل هي مقبولة عند الله ؟

الجواب: ربما تقبل .

السؤال 98: ما حكم إظهار أصابع القدم أمام الأجنبي ( أي تغطية القدم باللباس الطويل كالبانطلون مثلا ما عدا الجزء الأمامي من القدم ) ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 99: ما هو الحجاب والزي الإسلامي الذي يجب أن تلتزم به المرأة ؟

الجواب: كل ما يستر الشعر والجسم بتمامه إلا الوجه والكفين ، ولا بد أن لا يكون الثوب بنفسه موجباً للفتنة وملفتاً لأنظار الأجانب .

السؤال 100: هل يجوز للمرأة لبس الاحذية ذات الكعوب العالية ؟

الجواب: لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى