أحكام المرأة الخاصة

أحكام التلقيح الصناعي

السؤال 1: يقوم الاطباء بنوع جديد من التلقيح الصناعي يكون بالطريقه التاليه:تتبرع امراة قادرة على الانجاب ببويضتها ثم يقوم الاطباء بعملية استخلاص لاحد مكونات هذه البويضه يسمى ومن ثم يتم حقن هذه الماده في بويضة امراة اخرى غير قادرة على الانجاب . بعد ذلك يتم تلقيح هذه البويضة بماء زوج المراة العاقر ومن ثم تزرع في الرحم(رحم العاقر) , فما هو الحكم في هذه المسأله , وهل يوجد اي ارتباط بين المولود والمرأة المتبرعه , علما بأن الطفل سيحمل بعض الصفات الوراثية من المرأة المتبرعة ؟

الجواب: العملية جائزة مع الغض عن المقارنات المحرمة , ولكن في كون امه هي صاحبة البويضة او صاحبة الرحم اشكال فاللازم مراعات مقتضى الاحتياط بالنسبة اليهما ولا يبعد ثبوت المَحرميّة بينه وبين صاحبة الرحم وإن لم ‏يحكم بانتسابه إليها.

السؤال 2: رجل كان قد أخذت منه نطفة لتوضع في رحم زوجته بطريقة التلقيح بالانابيب ، وقدر أن مات الرجل قبل إتمام العملية أي قبل وضع النطفة في رحم الزوجة فهل يجوز إتمام العملية بعد موته ؟ ثم ماذا عن إرث المولود لو كانت العملية قد تمت بعد الوفاة ؟

الجواب: اصل العملية بعد الوفاة محل إشكال وعلى الخصوص بعد العدة وأما الولد المتولد فهو إبنه ولكن لايرث .

السؤال 3: إذا كان زرع نطفة الزوج في رحم زوجته مستلزماً للنظرأواللمس المحرمين من الطبيب أو الطبيبة فهل يجوز ذلك؟

الجواب: إذا كان عدم الانجاب مستلزماً للوقوع في العسر والحرج الذي لايتحمل عادة فإنه موجب لرفع الحرمة التكليفية عن المقدمات.

السؤال 4: هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 5: هل يجوز إتيان حيوانات منوية من غير الزوج وحقنها في الزوجة بغية الحمل في الحالات الخاصة ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 6: ما رأيكم الشريف في امرأة عقيم تريد أن تنقل بويضة من رحم امرأة أُخرى إلى رحمها وعلى فرض الجواز لمن يكون الولد بعد انعقاده بماء زوج العقيم ، للعقيم أو للأُخرى صاحبة البويضة ؟

الجواب: لو نقلت بويضة المرأة الملقّحة بحويمن الرجل إلى رحم امرأة أُخرى فنشأ فيها وتولّد ففي انتسابه إلى صاحبة البويضة أو إلى صاحبة الرحم إشكال فلا يترك مراعاة الاحتياط فيما يتعلّق بذلك من أحكام الأُمومة والبنوّة، نعم لا يبعد ثبوت المَحرميّة بينه وبين صاحبة الرحم وإن لم ‏يحكم بانتسابه إليها.

السؤال 7: أنا سيدة متزوجة منذ 8 سنوات ليس لي أطفال ولم أنجب إلى الآن ، وقد أكد لي عدة من الأطباء داخل الكويت وخارجها بأنني غير قادرة على الإنجاب بشكل طبيعي ، وأن الوسيلة الوحيدة للإنجاب هي إجراء عملية طفل الأنابيب ، فارجو من سماحتكم أن تبينوا لي الوظيفة الشرعية فيما سياتي :
هل يجوز أن يقوم بهذه العلمية دكتور أم أنه يشترط أن يكون المباشر للعملية دكتورة ؟

الجواب: إذا لم يكن يتيسّر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً عليها بحدٍّ لا يُتحمّل عادة جاز لها ذلك وحيث انها تتطلب النظر اواللمس لما عدا العورة ايضاً فيشترط كون المباشر امرأة مع الامكان .

السؤال 8: في حالة عدم قدرتي مادياً على اجراء العملية المذكورة خارج البلد أو في مستشفى خاص ,فهل يجوز لي أن أعملها في مستشفى حكومي ..علماً بأن المباشرين لهذه العملية هم رجال ( أي : أن الدكتور رجل ) ؟

الجواب: يجوز مع فرض الضرورة .

السؤال 9: هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية ، بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 10: هل يجوز لامرأة باقية على تقليد السيد الخوئي ، ان تكشف نفسها على طبيبة ، لكي تأخذ منها بويضة لاجراء التلقيح الصناعي ، بسبب تأخيرها في الحمل وعدم وجود احتمال للحمل بالطرق الطبيعية ، مع ما يسبب لها ذلك من ازمة نفسية ؟

الجواب: لا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب ، يوقعها في حرج شديد لايتحمل عادة .

السؤال 11: لم تذكروا علة عدم الجواز بالنسبة لإراقة الماء في الفرج ، وما الفرق بينه وبين تلقيح البويضة خارجاً ؟

الجواب: هذا حكم شرعي يتبع الادلة .

السؤال 12: سبق أن أرسلت لسماحتكم سؤالاً عن الحقن المباشر للسائل المنوي في رحم الزوجة وكان الجواب لا يجوز إلا مع الضرورة . فأرجو من سماحتكم تعريف الضرورة في هذه الحالة ؟

الجواب: إذا كان عدم الأنجاب يسبب لها أو لهما مشاكل عائلية أو إجتماعية أو قلقاً نفسياً لا يتحمل عادة ، أو يكون موجباً لتنفّر الزوج عنها ومتاركتها ، ونحو ذلك ، فإن كل هذه من موارد الضرورة التي تجوّز ذلك ، إذا كان المني للزوج طبعاً .

السؤال 13: هل يجوز عملية الحقن المباشر لأن عدد حيوانات السائل المنوي قليلة وهو ان تقوم الزوجة بأخذ السائل المنوي من الزوج وينقل الى المختبر ويتم له عملية غسيل ثم يحقن فى رحم الزوجة بواسطة طبيبة متخصصة ؟

الجواب: يجوز ولكن إذا كان الحقن يتوقف على النظر إلى العورة أو لمسها غير الزوج فلا يجوز إلا مع الضرورة .

السؤال 14: في بعض عمليات التلقيح الصناعي يشترط الطبيب حضور المرأة لتلقيحها صناعياً في أيام دورتها الشهرية فما الحكم الشرعي في ذلك ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته . وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرم فإنما يجوز في صورة الضرورة .

السؤال 15: إذا توقف اخراج البويضة من رحم الزوجة أو ادخالها ملقحة على عمل الطبيب الاجنبي .. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا يجوز إلا مع الضرورة ، كما لو كان ترك الانجاب حرجياً ، ولم يمكن العمل بدون ذلك .

السؤال 16: هل يجوز ادخال بويضة إمرأة في رحم إمرأة اُخرى لغرض التلقيح ؟

الجواب: يجوز كله في حد ذاته ، وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين ، فلا يجوز إلا في حال الضرورة .

السؤال 17: لو تم استخراج المني فرضاً من النبات أو الحيوان .. هل يجوز تلقيح المرأة به ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال 18: هل يجوز إستأجار رحم إمرأة أجنبية في حال الإضطرار أو مطلقاً ؟.. وما الحكم إذا كان الرحم المستأجر من أقارب الزوج أو الزوجة كالاُم والاُخت ؟.. وما هي نسبة هذا الطفل إلى ( المرأة المستأجر رحمها ) في حال الجواز وعدمه ؟

الجواب: تلقيح حويمن الزوج ببويضة إمرأة اجنبية من غير محارمه في أنبوبة الاختبار ثم زرعها في رحم الزوجة جائز في حد ذاته، ولكن حيث أن إجراء العمليات المذكورة ومقدماتها يتوقف ـ في الغالب ـ على اللمس والنظر المحرَّمَين فلا يجوز للمراجع أو المراجعة كشف العورة الا اذا كان مضطرا كما لو لم يتيسر الحمل للزوجة بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجيا عليها بحد لا يتحمل عادة يجوز لها ذلك، وحينئذ يحل اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة.
وعلى كلٍ لو نشأ المولود في رحمها وتولّد ففي انتسابه اليها (صاحبة الرحم) او الى صاحبة البويضة إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في الارث بأن يتصالحا في التوارث، وكذا لابد من الاحتياط في المحرمية بين المولود وبين صاحبة البويضة بان تتحجب منه ولا يتزوج من بناتها – مثلا- واما صاحبة الرحم فهي محرم له كالام.
كما انه يثبت انتسابه الى الزوج وهو ابوه..

السؤال 19: هل يجوز للمرئه أن تلقح نفسها بماء زوجها في أثناء أو بعد عدة وفاته ؟.. وماذا لوكانت قد تزوجت بعد العدة برجل أخر ؟.. هل يجوز لها أن تلقح نفسها بماء زوجها الأول ؟.. وهل هناك فرق في أذن الزوج الحالي ، أم لا ؟

الجواب: الأحوط وجوباً تركه خصوصاً بعد إنتهاء العدة .

السؤال 20: هل يجب على المرأة غسل عند الخضوع للحقن بالسائل المنوي للزوج ( تلقيح صناعي ) ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 21: ما هو حكم التلقيح خارج الرحم ( في الأنابيب ) في الحالات التالية :
1 إذا كان الحيوان المنوي والبويضة لزوج وزوجته .
2 إذا كان الحيوان المنوي للزوج ، ولكن البويضة لامرأة اُخرى ، ولكن سوف تزرع في رحم زوجته .
3 هل يؤثر كون المرأة المأخوذ منها البويضة لو كانت الزوجة الثانية ( إما زواج دائم أو منقطع ) بحيث تأخذ البويضة من الزوجة الثانية ، وتلقح بماء زوجها ، ثم تزرع في رحم الزوجة الاولى .

الجواب: يجوز كل ذلك ، مع قطع النظر عما يترتب على زرع البويضة المخصبة من نظر ولمس ، فان ذلك لا يجوز ، إلا إذا كان هناك حرج شديد على المرأة في عدم الانجاب .

السؤال 22: في التلقيح الصناعي يستلزم كشف عورة المرأة أمام المماثل وغير المماثل .. فهل يعتبر الضيق النفسي الذي تعانيه المرأة من جراء عدم الانجاب مسوغاً لكشف العورة ؟

الجواب: إذا كان يسبب لها حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، فلا مانع .

السؤال 23: هل يجوز للمرأة ان تستلف أو يتبرع لها ببويضات غير ملقحة ، وتلقح من زوج المتبرع لها خارج الرحم ، أي في انبوب ، وبعد فاصلة اتمام التلقيح توضع البويضة المخصبة في رحم المتبرع لها ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته ، إلا أنه لا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين .

السؤال 24: هل يجوز تلقيح زوجة الرجل الذي لا ينجب بنطفة رجل أجنبي ، عن طريق وضع النطفة في رَحِمِها ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 25: لقد عملت طفل أنابيب ، وصار الحمل والحمد لله ، واصبحت حالتي الصحية سيئة جداً ، فصار عندي نزيف ونقلوني الى المستشفى ، ونمت شهرين هناك بسبب تكرار حالة النزيف ، ولكن كنت انكشف على كم دكتور عند الحالات الطارئة ، وعملت عملية قيصرية وايضاً نفس الحالة ، عمر ابني الآن 10 أشهر اشعر بالندم على ما فعلت ، ولكن يشهد الله ان الامر كان غصباً عني ، ارجوكم .. ماذا أفعل ؟.. وهل هناك أي كفارة ؟

الجواب: لا ذنب عليك مع الاضطرار للعلاج ، ولا كفارة مطلقاً .

السؤال 26: هل يجوز اخذ حيوانات منوية من رجل لزرعها في رحم امرأة لا تربطه بها علاقة زوجية أي أنها متزوجة من شخص آخر ولكنه غير لائق طبياً ؟

الجواب: لا يجوز ذلك . نعم لو لقحت مع بويضة المرأة خارج الرحم ، ثم زرعت النطفة الملقحة في رحمها فيجوز في حد ذاته ، وان كان ينبغي الاحتياط بترك ذلك ايضاً . ومن جهة استلزامه للنظر واللمس المحرمين ، فلابد من الاجتناب عنه الا مع الضرورة او الحرج ، ويكفي القلق النفسي الشديد من عدم الانجاب .

السؤال 27: ما حكم إنجاب المرأة عن طريق زراعة الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج في الأنبوب ، أو ما يعرف بطفل الأنابيب ؟

الجواب: لامانع منه ، ما لم يستلزم النظر واللمس المحرمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى