أحكام المرأة الخاصة

أحكام طبية مرتبطة بالمرأة

السؤال 1: انا سيدة متزوجة في الاربعين من العمر ولدي ستة اولأد وانا حامل بالسابع . سؤالي يتعلق بعملية الربط بعد الولادة حيث ان هناك عدة اسباب تجعلني افكر فى هذة العملية ومن هذة الاسباب : ان زوجي من ذوي الدخل المحدود وهو مصاب بمرض السكري وأنا أيضا أعاني من مرض نقص المناعة ( السكلر ) حيث انني حامل بالمرض وقد نقلت الى أبنائي هذا المرض أي أنهم حاملين به ايضا. ومن الأسباب المهمة هي مصاريف الحياة الصعبة حيث أن أبنائي على وشك التخرج من المدرسة وهم بحاجة الى مصاريف كثيرة للدراسة في الجامعة. ولايخفى على سماحتكم مصاريف المعيشة التي هي في ازدياد مستمر لذا ألتمس من جنابكم العذر لهذا السؤال سماحة السيد, هل يجوز لي اجراء هذة العملية عملية ( الربط ) وهي تعني ربط دائم والذي يمنع حدوث أي حمل بعداجراء هذة العملية ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته إذا لم يتوقف على النظر أو اللمس المحرمين ويجوز مع ذلك أيضاً في فرض الضرورة أو الحرج ولا يبعد صدقها في المورد المذكور.

السؤال 2: هل يجوز لي أن أتعالج من قبل الطبيبة من اجل الإنجاب ..علماً بأن هذا يستلزم الكشف والنظر إلى العورة ؟

الجواب: إذا كان ترك الانجاب حرجياً عليك ولو من جهة القلق النفسي أو شماتة الآخرين فلا مانع منه .

السؤال 3: امرأة لديها حسنة في وجهها ، بحجم حبة العدس ، وترغب بازالتها لدى الطبيب (رجل) المختص.. فما حكم ذلك لديكم ؟

الجواب: إذا كان بقاؤها موجباً للحرج عليها ، جاز مراجعة الرجل ، إذا لم توجد طبيبة ، أو كانت أقل خبرة ، هذا إذا إستلزم اللمس ، وإلا فيجوز مطلقاً .

السؤال 4: لم ارزق بأي مولود لمدة سنوات ، مما اضطرنا لمراجعة طبيب ، وتم إلا تفاق على المعالجة واستخدام التلقيح الانبوبي.. وبعد استشارة المرجعية انذاك وأخذ الموافقة على العملية ، قمنا بها وبحمد الله رزقنا ببنت ، وفي العام الثاني و بحمد الله رزقنا الله ببنت اخرى وبحمل طبيعي ، ولكن وللاسف الشديد ومنذ 1996 لم تتمكن زوجتي بالحمل مرة أخرى ، وذلك لنفس السبب الاولى وهو انسداد القنوات المهبلية وتخلق اكياس على المبيض.. فهل يجوز لزوجتي مراجعة نفس الطبيب لأخذ العلاج اللازم ، وما يتطلب من عمليات ، علما بأنه الاخصائي الوحيد بهذا الموضوع ولا يوجد غيره للقيام بعملية التلقيح هنا في الاردن ؟.. وهل يجوز استخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى ؟.. وهل يجوز اختيار البويضة الذكرية بدلا عن الانثوية ؟

الجواب: إذا كان ذلك مستلزما للنظر واللمس المحرمين ، فلا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب حرجيا عليها.. ولا تجوز مراجعة الرجل إلا مع عدم وجود المرأة المتمكنة من ذلك.. ويجوز إستخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى في الفرض المذكور في الجواب الأول ، ويجوز إختيار البويضة الذكرية للعملية .

السؤال 5: قد تم عمل عملية لزوجتي في صدرها وقد تم تخديرها كليا ، ولقد تناولت بعض الادوية قبل وبعد العملية ، لم نكن نتوقع وجود حمل ولم يقم الدكتور بعملية الفحص قبل العملية .. بعد العملية بأكثر من شهر اتضح وجود الحمل وذلك لانقطاع الدورة .. و نحن لانتوقع وجود ايّ مشكلة في الجنين فلو لاسمح الله اتضح وجود أي مشكلة في الجنين .. ما هو الحكم الشرعي في ذلك ؟

الجواب: لايجوز إسقاط الجنين حتى إن كان مشوهاً إلا إذا كان في بقائه ضرر على الام ، فيجوز ذلك قبل ولوج الروح ، وكذا اذا سبب لها حرجاً شديداً .

السؤال 6: هل يجوز للمرأة كشف عورتها امام الطبيبة ، وذلك للكشف والعلاج ؟

الجواب: يجوز مع الاضطرار الى المعالجة .

السؤال 7: هل يجوز ازالة الشعرالزائد في الوجه الغيرعادي لدى المرأة عند دكتور امراض جلدية باستخدام الليزر ؟

الجواب: يجوز ان لم يستلزم لمساً او نظراً محرماً .

السؤال 8: اواجه مشكلة في الحمل فانا متزوجة منذ 12 عام ولم احمل لحد الان وانا اتعالج في مستشفى هنا في السويد منذ 4 سنوات ولم احصل على نتيجة حتى الان ويوجد هنا دكتور اخصائي قد تعالج لديه الكثير ممن مثل حالتي وقد رزقوا باطفال بعد العلاج ..علماً ان العلاج يعنى ان تكون هناك مراقبة دورية من قبله, أي انني يجب أن انكشف امامه كل مرة واريد ان اعرف رأي سماحتكم ,هل يجوز لي ذلك أم لا.. علماً انه يتعذر العلاج عند دكتورة اخصائية ؟

الجواب: يجوز ذلك إذا كان عدم الحمل موجباً لحرج عليك ومضيقة ولو من جهة القلق النفسي أو شماتة الآخرين .

السؤال 9: أنا أمرأة مسلمة أسكن في إحدى الدول الاوربية وأواجه مشكلة في الحمل ، فأنا متزوجة منذ 12 عام ولم أحمل لحد الآن وأنا اتعالج في مستشفى هذه الدولة منذ 4 سنوات ولم أحصل على نتيجة حتى الآن ، ويوجد هنا دكتور أخصائي في مثل حالتي وهو رجل طبعاً وقد تعالج لديه الكثير في مثل حالتي ، وقد رزقوا بأطفال بعد العلاج ، علماً أن العلاج يعني تكون هناك مراقبة دورية من قبله أي أنني يجب أن أنكشف أمامه كل مرة ، وأريد أن أعرف من سماحتكم هل يجوز لي ذلك أم لا ؟ علماً أنه يتعذر العلاج عند دكتورة أخصائية لهذا ؟

الجواب: يجوز إذا كان عدم الأنجاب حرجياً عليك ، ولو من جهة القلق النفسي أو إحتمال الطلاق ونحو ذلك .

السؤال 10: زوجتي تعمل طبيبة في احدى المستشفيات ، وبحكم عملها فانها تختلط بالرجال كثيراً ( سواء اطباء أو مرضى ) .. فما حكم ذلك ؟.. وما هو الواجب عليها عمله ؟

الجواب: لا مانع منه مع الحفاظ على الحجاب والصون وعدم الاختلاء بالاجنبي ، مع عدم الامن من الوقوع في الحرام .

السؤال 11: هل يجوز للمرأة إجراء عملية ترقيع لغشاء البكارة بحيث تبدوا بكراً ؟

الجواب: لا يجوز لغير الضرورة والحرج الشديد ، ولا يجوز التدليس ، وإن دلّست نفسها ثم علم الزوج كان له حق الفسخ .

السؤال 12: فتاة تعاني من تساقط الشعر راجعت طبيبة نسائية واستخدمت أدوية شعبية ولكن بلا فائدة وسمعت عن طبيب متخصص يعالج هذة الحالة فهل يجوز أن تراجعه ؟ مع العلم بأنه سوف يرى جزء بسيط من الشعر من تحت الحجاب ؟

الجواب: يجوز مع الضرورة إلى العلاج.

السؤال 13: هل يجوز إجراء عمليات تجميل للنساء من قبل أطباء رجال أجانب ، إذا كان بحاجة إلى كشف أعضاء البدن ( كتشوه اليدين والساقين ، نتيجة الاصابة بحروق شديدة ) ؟

الجواب: يجوز مع عدم وجود الطبيبة ، او عدم كفاءتها .

السؤال 14: انا متزوج من ثلاث سنوات ، وبعد التحاليل والفحوصات ثبت بأن زوجتي عندها ضعف بالمبايض ، مما ادى الى صغر نمو البويضة الى ان لا تصلح التلقيح بسبب قلة نموها وصغر حجمها ، ولذلك طلب منها الدكتور بأن تستخدم الابر لتنشيط المبايض لكي يكبر نمو البويضة ، وتصبح بحجمها الطبيعي وتصبح جاهزة للتلقيح ، ولكن بعد كل ابرة يعمل الدكتور تصويرا لتحديد فعالية الابرة عن طريق المهبل .. فهل يجوز فعل هذه الطريقة لهذا الظرف ؟

الجواب: يجوز إذا انحصر به العلاج وكانت تقع في حرج من عدم الانجاب ، ولو من جهة القلق النفسي .

السؤال 15: هل يكفي في الطبيب الرجل لإجراء العملية للمرأة الحامل كونه كفؤا ومتمكنا ومشهورا بنجاح عملياته الجراحية في حال وجود الطبيبة الأنثى الأقل كفاءة ؟

الجواب: يجوز إذا كان الحمل حرجياً عليها .

السؤال 16: ما هي الاحكام الاساسية التي يجب مراعاتها لطالبة في الطب في مجتمع مختلط ؟

الجواب: تجب مراعاة كل الاحكام الشرعية ، وليس هناك حكم خاص بها ، فتجب رعاية الحجاب والستر ، كما تجب على غيرها ، ويجب إجتناب ما يثير الشهوة ويجر الى الفساد كغيرها أيضاً ، ولعلها تبتلي ببعض المسائل الخاصة ، فلا بد من ذكرها حتى نجيب عليها .

السؤال 17: هل يجوز للمرأة كشف مواضع من جسمها للطبيب الرجل في الحالات التالية : ( مع توفر طبيبة نسائية ) ، أو كان الطبيب الرجل أكثر خبرة وفهماً ؟

الجواب: لايجوز إذا إمكن الرجوع الى طبيبة ، إلا إذا كان الرجل أكثر خبرة ، هذا مع فرض الضرورة الى العلاج ، سواء كان المرض خطيراً أم لا ، وسواء لزم كشف العورة أم لا ، فإن حرمة كشفها لايختص بالرجل .

السؤال 18: ما حكم عمليات التجميل ، والتي تعمل لشد البطن المترهل ، وخاصة بعد الولادات المتكررة ، علماً باني اريد ان اتجمل لزوجي ، كما اود ان اخبركم بان هناك احتمال بان الذي سيعمل العملية رجل طبيب وليست امرأة ؟

الجواب: لا يجوز مراجعة الرجل في ذلك ، إلا إذا كان ترهل البطن حرجياً بالنسبة إليك ، ولم يكن حله إلا بمراجعة الرجل .

السؤال 19: انا امرأة متزوجة منذ فترة طويلة ، ولم ارزق طفلاً ، وأخيراً عثرنا على علاج ، ولكن يستلزم نظر الطبيب الرجل للعورة .. فما هو رأي الشرع في ذلك ، ولكم الأجر والثواب ؟

الجواب: إذا لم يتيسر لك الحمل بغير ذلك ، وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجياً لك بحد لا يتحمل عادة جاز لك ذلك .

السؤال 20: مشكلتي انني منذ ستة سنوات أعاني من إجهاض متكرر بسبب توسع عنق الرحم عندي ، وقد ذهبت لعدة نساء متخصصات قاموا بإجراء العمليات عدة مرات ، ولكن دون جدوى مع استشارة بعض من النساء ، وأريد أن أعرف .. ما هو الحكم بأن يقوم رجل مسلم ذو كفاءة عالية ، ويراعي الأحكام الشرعية ، ولديه الحل لهذه المشكلة لاجرائه هذه العملية من قبل لنساء اُخريات ؟ وإذا كان الحكم جائزا ، فاطلب الخيرة منكم ؟

الجواب: يجوز الرجوع اليه للعلاج ، ولا حاجة إلى الخيرة .

السؤال 21: هل يجوز لي إزالة الشعر بالليزر من الوجه عند طبيب ، علماً بوجود طبيبة له في نفس المجال ، ولكن هذا الطبيب عرف بإنه أكثر خبرة ، ويأخذ نقودا أقل ، وبالطبع أكثر مهارة من الطبيبة ؟

الجواب: لا يجوز الحضور عند الطبيب لذلك ، لعدم الضرورة .

السؤال 22: أنا فتاة ولدت وفي وجهي تشوه واضح ، واعاني آلاما نفسية ، وقد عزمت إن شاء الله على عمل عملية تجميلية في وجهي لتعديل التشوه الذي في وجهي .. هل هذا حلال أم حرام ؟

الجواب: لا مانع منه ان لم يستلزم لمسا أو نظرا محرمين ، وإلا فلا يجوز إلا إذا كان عدم اجراء العملية يوقعك في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .

السؤال 23: طلب مني زوجي إجراء عملية تجميلية لأنفي ، حتى يصبح بصورة هو يتخيلها ، مع العلم ان أنفي غير ملفت للنظر من الناحية الجمالية ، أي غير بشع ، ولا اعاني من مشاكل طبية من أنفي .. فهل يجوز لي باجراء عملية تجميلية لأنفي برغبة زوجي ؟

الجواب: يجوز إذا كان المباشر للعملية طبيبة ، او كان طبيباً ويستعمل حاجبا كالكفوف ، مع الحفاظ على الستر الواجب .

السؤال 24: ما حكم اجراء عملية تجميلية لتصغير حجم الثدي ، علماً بأن حجمه كبير جداً ، مما يسبب آلاما جسدية ومعاناة نفسية ؟

الجواب: يجوز إذا لم يستلزم النظر أو اللمس المحرمين ، واما إذا استلزمه فلا يجوز ، إلا إذا كان في تركه ضرر وحرج شديد .

السؤال 25: في علاج المرأة عند طبيب في نطاق الوجه من حيث التشخيص الذي يستدعي اللمس .. فما هو حكم الشرع في ذلك ؟

الجواب: اذا اضطرت الى العلاج وكان الطبيب الرجل ارفق بعلاجها جاز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى