أحكام المرأة الخاصة

أحكام عامة مرتبطة بالمرأة 2

السؤال 1: امرأة تنتهي عدتها في اليوم السابع من عيد الأضحى .. فهل يجوز ان تذهب لأداء فريضة الحج ، مع العلم انها كانت تود الذهاب مع زوجها ، إلا ان الاجل توفاه ، ومع العلم ايضاً انها سوف تذهب مع اخيها بدل من زوجها ؟

الجواب: السفر في عدة الوفاة جائز مطلقاً ، وإنما لا يجوز لها التزين .

السؤال 2: هل يجوز للزوجة ان تصلي قضاء من دون إذن زوجها ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 3: أنا فتاة في العاشرة من عمري ، وأحب قراءة الشعر ، والمعلمات يطلبن مني قراءة الشعر في طابور المدرسة ، والمطلوب مني هو أشعار عن فلسطين ، وهذا يتطلب مني الحماس والجرأة والصوت العال .. فهل يجوز لي أن أقرأه ؟

الجواب: يجوز ، ولا يجوز ترقيق الصوت بما يوجب إثارة الرجال .

السؤال 4: ما هو الحكم بالنسبة للمرأة إن إبتسمت في وجه إمرأة غير مسلمة أو مسلمة غير ملتزمة ، إذا كانت نيتها بأن تهديها للإسلام ، أو تحببها في الالتزام الديني ؟

الجواب: لا مانع من ذلك .

السؤال 5: ما حكم دخول الطالبة في كلية الطب مع الحفاظ على حجابها ولبسها للنقاب ، مع العلم بوجود الاختلاط في التطبيق العملي بالمستشفى ؟

الجواب: لا مانع منه ، مع حفظ مستلزمات الصون والعفاف .

السؤال 6: هل يجب الإستبراء قبل غسل الجنابة على المرأة ؟.. وماذا لو لم تفعل وبعد الغسل خرج منها ما شكت في أنه مني ، أم لا ؟

الجواب: لا يجب ، وليس عليها شيء .

السؤال 7: هل قص الشعر لدى الفتاة إلى الأذن بغير نية التشبه بالأولاد ، فيه إشكال ؟

الجواب: اذا كان فيه تشبه بالرجل والتزيي بزيهم ، فالأحوط وجوباً تركه ، ولا علاقة لذلك بقصدها .

السؤال 8: هناك بعض الاحاديث الشريفة ، في مفهومه السطحي يقلل من شان المرأة ، وفي مفهومها الحقيقي ، لها معان مع المرأة ، لكن هناك بعضهم ياخذ الحديث ، كحجة على المرأة ، بالمفهوم السطحي ، وهو يعلم الوجه الاخر الصحيح للحديث .. ما حكم من قام بهذا التصرف ؟

الجواب: لاحكم له إذا لم يكن متعمداً ، إلا أنه خاطئ في تصرفه .

السؤال 9: نحن ذاهبون الى زيارة قبور الائمة وسمعنا ان هناك في الحدود من يكشف عن اليد لفحص الدم فهل يجوز للنساء الزيارة في هذه الحالة ؟

الجواب: اذا لم تعلم المرأة مسبقاً اضطرارها الى كشف يدها ولو لإحتمال التمكن من تجنبه ببذل شيء من المال فلا اثم عليها .

السؤال 10: يقول شخص أن الاسلام لم يحترم المرأة حيث أنها من ضمن الغنائم التي يحصل عليها المسلمين في غزواتهم فقد يحصل المسلم بعد الغزو على حصان وسيف وأمرأة وفي هذا مساواة بين الحيوان والمرأة .. فما هو جوابكم ؟

الجواب: ليس كذلك فالاسترقاق في الحروب لا يختص بالمرأة والاسلام لا يقر كل نوع من الاسترقاق الشائع في الازمنة البائدة وانما يقر استرقاق من يستحق القتل لعدوانه فالاسترقاق وسيلة لانقاذ حياته ولكي يتبدل بالتدريج إلى عضو صالح في المجتمع الاسلامي كما حصل كثيراً بل دائماً للعبيد والإماء .

السؤال 11: امرأة مطلقة لديها تقريباً تسعة أبناء يعيشون برعايتها ، وقد اشترط عليها زوجها الأول عند طلاقها أنها إذا تزوجت فسوف يأخذ أبناءه منها ، فوافقت على الشرط ، هذه المرأة تزوجت بعقد منقطع بدون علم زوجها ، فحملت من هذا الزوج ، والقانون القائم في هذا البلد لا يسمح بزواج المتعة ، بل ويعاقب عليه حداً كالزنى ، والزوج المتمتع بها لا يريد أن يرتبط معها بعقد دائم ، وهي لا تريد أن تفقد أبناءها من زوجها الأول ، وحملها الآن لم يكمل شهره الأول .. فهل يجوز والحالة هذه إسقاطه أم لا ؟

الجواب: إذا كان بقاؤه يوجب تضررها أو وقوعها في حرج شديد فلا مانع .

السؤال 12: هناك امرأة لا تعمل لديها ذهب يعطيها زوجها وأولادها المال ولديها إرث .. هل تجب عليها الخمس في ذهبها ؟

الجواب: لا يجب الخمس في الذهب إذا إستعملته في سنة تحصيل المال الذي اشترته به وكان بمقدار شأنها لا أزيد ، ولا خمس في المال الذي ورثته ، وأما المال الذي يعطى لها ، فإن بقي إلى سنة وجب خمسه .. وإن صرف في مؤونتها قبل السنة فلا خمس فيه .

السؤال 13: هل يجوز للبنت وضع الذهب أو ما شابه على الأنف مثل ما تستخدم نساء الهند بالأعراس ؟

الجواب: لا مانع منه في حد ذاته .

السؤال 14: تقوم احدى الأخوات المؤمنات بقراءة السيرة الحسينية وما جرى على سيد شباب أهل الجنة وأصحابه في كربلاء ، على مجموعة من المؤمنات من خلال مكبر الصوت .. هذا التجمع يكون في احدى البيوت ، ولكن استخدام المكبر يجعل صوت هذه المؤمنة مسموعا خارج البيت .. فهل هناك اشكال في استخدام المكبر ، علماً ان عدم استخدام المكبر يؤدي الى عدم سماع الصوت بالنسبة للحضور ؟

الجواب: لا مانع منه ما لم يكن صوتها مثيراً .

السؤال 15: هل يجوز للمرأة أن تعتمر بدون كفيل ، حيث أنها ستذهب مع مقاول ؟

الجواب: لا مانع منه مع الأمن من الوقوع في الحرام ، إذا آمنت على نفسها .

السؤال 16: ما حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة ؟.. وما صحة الحديث : لعن الله المتنمصات ؟
ما حكم زيارة القبول بالنسبة للمرأة ؟.. وما صحة الحديث : لعن الله زائرات القبور ؟

الجواب: لا مانع منهما ، والروايتان ضعيفتان سنداً .

السؤال 17: فتاة خجولة في صغرها في احدى المرات كانت ذاهبة الى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول (ص) وأئمة البقيع عليهم السلام ، كان عمرها في ذلك الوقت 12 سنة ، فتزامن مع ذلك الوقت عندما كانت في المدينة المنورة « الدورة الشهرية » لها ، فكانت خجولة ، فطلب اهلها منها ان تذهب معهم الى المسجد ، ومن خجلها لم تمانع وذهبت معهم خوفاً من الاحراج ، ولم تقل لهم ان لديها الدورة الشهرية ، مع العلم انها تعرف الحكم الشرعي لذلك ، لكن خجلها هو السبب في ذلك .. فما حكم ذلك ؟.. وهل عليها شيء الان عمرها 22 سنة ؟

الجواب: فعلت حراماً ، ولكن لا شيء عليها غير التوبة .

السؤال 18: إمرأة تقول : عند بلوغي سن التاسعة قمت بتقليد السيد الخوئي ، وفي مسألة البقاء بفتوى السيد السيستاني ، لم يطرقني الحيض إلا في السن 12 سنة ، ومضت فترة طويلة لا أغتسل من الدورة ، بل فقط أسبح السباحة العادية وبعدها قمت بالغسل ، ولكن بطريقة غير صحيحة ، حيث أغتسل ولم تنقطع الدورة مطلقاً ، إلى أن وصلت إلى سن 19 سنة ، فعرفت كل شيء ، أي كيف أغتسل ومتى ، والسؤال .. فماذا يجب عليّ فعله بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟.. وهل عليّ كفارة أم لا في خصوص الصوم ؟

الجواب: إذا كان داعيك إلى الغسل هو الطهارة من الحيض ، وإحتملت أنك كنت تغسلين الرأس والرقبة قبل بقية البدن ، فصلواتك صحيحة ، بل وكذا إذا كنت تعلمين بانك كنت تغسلين البدن قبل الرأس إن كنت جاهلة قاصرة ، وإذا تيقنت بأنك كنت تغتسلين قبل انتهاء الدورة ، فيجب عليك أن تقضي صلواتك التي صليتها بعد طهرك وقبل أن تغتسلين غسلاً ولو مستحباً كغسل الجمعة ونحوه ، وأما الصوم الذي يكون بعد الطهر فلا يجب قضاؤه ، وإذا ترددت في العدد كفاك قضاء العدد المتيقن .

السؤال 19: أيهما أفضل صلاة المرأة في حجابها الملون المشجر ، أم الحجاب الأبيض ؟

الجواب: لم يرد خصوصيته في أحدهما ، وإنما ذكر كراهة اللباس الأسود حتى للنساء .

السؤال 20: هل يجوز للمرأة المتزوجة قص شعرها دون علم زوجها ، أو بعلمه مع التعليل ؟ وبالنسبة للمرأة غير المتزوجة .. هل يجوز لها قص شعرها دون موافقة والدها ، فقط تمت الموافقة من اُم الفتاة ؟

الجواب: يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن الزوج ، ولا الوالدين إن كانت غير متزوجة .

السؤال 21: هل يجوز للمرأة تزيين حواجبها من قص ونتف وتعديل ؟.. وما حكم أن تتجمل المرأة في محلات التجميل ( الكوافير ) ؟

الجواب: لا مانع منه في كلا الموردين .

السؤال 22: كيف نجمع بين الحكمين أن المرأة لا مني لها مع حكم الإستمناء ، وكيف نفرق بينهما ؟

الجواب: مع تحقق الانزال يلحقه حكم استمناء الرجل ، وإن لم يكن لها مني حقيقة .

السؤال 23: هل يجوز للبنت المراهقة إزالة الشعر الزائد في وجهها ( الحفاف ) سواءً كان بغرض الزينة ، أو لم يكن كذلك ؟

الجواب: لا مانع منه شرعاً .

السؤال 24: زوجي يمنعني من التبرج والزينة حتى عند المناسبات ، وحتى عند وجود الاقارب ، وأنا اريد وضع الزينة وما شابه ، وانا اضعها خفية في المناسبات فقط .. ما حكم ذلك في الشرع ؟ وزوجي يمنعني أيضاً من قص الشعر استشرته وسكت ، وبعد ذلك قصصته ولما رآه قال : اطالبك يوم القيامة بهذا الفعل ، وانا ضميري يوجعني بما قال لي ؟

الجواب: لا يحق له أن يمنعك من الزينة أمام المحارم والنساء ، ولا عن قص الشعر ، فأنت مختارة في ما تفعلينه في جسمك ، نعم يجوز له أن يمنعك من الخروج بزينة ، أو يمنع أقاربك من دخول بيته ، ومع ذلك فحاولي إرضاءه والتفاهم معه ، ونحن ننصحه ان لا يتشدد في فرض رأيه وذوقه على زوجته ، فالله سبحانه لم يجعل له هذا الحق .

السؤال 25: أنا بنت احب ان اتعرف على البنات بواسطة الدردشة ، وأنا لا أكلم الصبيان ، فقط البنت التي سآخذ منها ايميلها حتى أضيفها عندي .. فهل هو حرام ، مع العلم أنني لن أكلم ولا صبي بتاتاً ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 26: إذا وصلت المرأة الى مرتبة المرجعية .. هل في هذه الحالة تقلد نفسها أم تعتبر محتاطة ؟ وإذا كانت تقلد نفسها فمن شروط مرجع التقليد الذكورة .. كيف نوفق في ذلك ؟.. وهل المسألة متفق عليها أم مسألة خلافية ؟

الجواب: إذا بلغت مرحلة الاجتهاد عملت برأيها ، ولا يجوز تقليدها .

السؤال 27: هل يجوز الحكم على الناس بالظاهر ؟ فمثلا عند رؤية إمراة سافرة لباسها لا يمت للستر بصلة ، وتصرفاتها لا تعبر عن الحياء ولا الاستحياء ، في هذه الحالة .. هل يجوزالقول عنها بأنها فاسقة أو زانية ، والى أي حد يمكن ذمها ؟

الجواب: هي فاسقة ولا يصح اتهامها بالزنى .

السؤال 28: بعض النساء يلبسن ملابس غير لائقة في الأعراس والحفلات بحيث تظهر جميع مفاتنهن ( الظهر والصدر والرقبة والأكتاف وغيرها ) بين النساء اللآتي في الحفل .. فهل يجوز لهن أن يلبسن هذا اللباس ؟.. وهل يجوز لباقي النسوة أن ينظرن اليهن ؟ واذا كان لا يجوز من يكون المأثوم ؟.. هل اللابسات أم النساء الموجودات داخل الحفل ؟

الجواب: يجوز ذلك ، ولكن لا يجوز النظر بشهوة ، ولا يجوز لمن تلبس ذلك أن تقصد به إيقاع غيرها في النظر المحرم ، كما لا يجوز إذا كان هناك خوف الوقوع في الحرام .

السؤال 29: هل تجوز صلاة المرأة ، وهي ترتدي ثوباً عليه نقوش ورسوم لبعض الشخصيات الكرتونية ، أو أي صورة اُخرى ؟

الجواب: نعم على كراهته .

السؤال 30: الصلاة المستحبة يجوز قراءتها في حال المشي والركوب ، كما هو واضح .. هل يجوز للمرأة أن تصلي الصلوات المستحبة وهي مشتغلة بأعمالها البيتية كالمطبخ وما أشبه من دون رعاية الحجاب الشرعي مع عدم وجود ناظر أجنبي ، أو أنه يشترط الستر حتى في الصلاة المستحبة ؟

الجواب: يشترط الستر .

السؤال 31: إذا خرج دم من المرأة ، وكان هذا الدم إثر جرح موجود داخل الرحم ، وكان هذا الدم ينزل لعدة أيام .. هل يجوز للمرأة الوضوء والصلاة ، أم يجب عليها انتظار وقوف الدم ؟

الجواب: يجب عليها الوضوء والصلاة ، وتتحفظ من خروج الدم .

السؤال 32: ما هو حكم تصفيق النساء في مواليد وأفراح أهل البيت عليهم السلام في الحسينيات ؟.. وماذا إذا كان يصاحب هذا التصفيق تحريك بعض أجزاء الجسد كالكتف أو التمايل يميناً وشمالاً ، وذلك أمام النساء فقط ؟.. وهل ينافي ذلك قدسية الحسينية ؟

الجواب: يجوز التصفيق ، ويجوز تحريك بعض اجزاء الجسد ما لم يصدق عليه الرقص ، فإنه لا يجوز على الاحوط .

السؤال 33: هل يجوز للمرأة نتف الحاجب لترتيب شكله وتنظيف الشعر النابت حوله ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 34: هل يجوز للمرأة نتف الحاجب ورسمه بشكل معين ؟

الجواب: يجوز النتف ، وإذا كان المراد بالرسم تزيينه بصبغ فيجب ستره .

السؤال 35: ما حكم المرأة التي تتزين حينما تذهب الى صديقاتها ، أو لحضور حفلة ما ولا تتزين لزوجها ؟.. وماذا لو كانت تتزين لزوجها لكنها تظهر بكامل زينتها في المناسبات الخاصة والحفلات التي تقابل فيها الناس ( من النساء فقط ) ؟

الجواب: اذا تركت التنظيف والتزيين مع اقتضاء الزوج لها فتعتبر ناشزة ، ولا مانع من التزيين للنساء .

السؤال 36: سؤالنا بالنسبة للمرأة في دورتها الشهرية .. هل يسمح لها باُمور عبادية يمكن ان تقوم بها كي تستفيد من بعض حسنات اعمالها في تلك الفترة ؟

الجواب: يجوز إلا الصلاة والصيام وقراءة آيات السجدة الواجبة الأربعة .

السؤال 37: كثيراً ما يقال عن المرأة الأجنبية ، عرف ما هي المرأة الأجنبية ؟

الجواب: الاجنبية اي غير المحرم ، والمحارم من النساء من يحرم على الرجل الزواج بهن حرمة أبدية من جهة نسب أو مصاهرة أو رضاع .

السؤال 38: أيام العدة لوطئ الشبهة .. هل النفقة واجبة على من تعتد له أو لا ؟

الجواب: بل على زوجها لو لم تكن ناشزة .

السؤال 39: في أوربا قام العلماء بدراسة الماء الذي يخرج من المرأة عند بلوغ الشهوه ، ووجدوا أن لا مني للمرأة .. فما هو رأي الشرع الشريف ؟ وإذا كان هناك خلاف مع العلم الحديث .. فكيف يمكن لنا أن نعلل هذا الخلاف ؟

الجواب: لامني للمرأة وهو واضح ، ولكن الماء الذي يخرج منها حين بلوغ الذروة نجس ويوجب الجنابة ، بل حتى لو لم تصل إلى الذروة ولكن خرج منها ماء كثير بشهوة نظير ما يخرج في تلك الحالة ، فالأحوط وجوباً التطهير والغسل وضم الوضوء إليه إن كانت محدثة قبل ذلك بالحدث الاصغر كالبول والنوم .

السؤال 40: هل يجوز للارملة مشاهدة التلفزيون في فترة الحداد ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 41: هل يكفي غسل المرأة اذا احتلمت عن الوضوء ؟

الجواب: أمّا المرأة فهي وإن لم يكن لها منيّ بالمعنى المعروف، إلّا أنّ السائل الخارج من قُبُلها بشهوة بحيث يصدق معه الإنزال عرفاً بحكم المنيّ فيما إذا اقترن ذلك بوصولها إلى ذروة التلذّذ الجنسيّ (الرعشة) بل وإن لم يقترن بذلك على الأحوط لزوماً ويكفي الغسل عن الوضوء في صورة بلوغ ذروة التلذذ الجنسي.

السؤال 42: يقال بانه لا يجوز حفاف شعر الحاجب للمرأة .. فهل هذا صحيح ؟ وان كان لا .. فما حدود هذا الحفاف للمرأة ؟.. وهل يعبر كشفه تزيناً او تبرجاً ؟.. وما الفرق بينه و بين النمص ؟.. و هل النمص حرام ؟

الجواب: يجوز ولايجب ستره . وما ورد في النهي عن النمص ضعيف ، او محمول على معان اخرى كفائية .

السؤال 43: ما المقصود بهذه العبارة لم استطع فهمها ( وأما إذا مات الزوج فعدتها أبعد الاجلين من وضع الحمل وعدة الوفاة )؟

الجواب: يعني ان عدتها مع فرض كونها حاملاً الاكثر من اربعة اشهر وعشرة ايام او وضع حملها . فلو وضعت حملها بعد ثلاثة اشهر من وفاة الزوج فيجب عليها ان تكمل عدتها بالصبر شهر وعشرة ايام ايضاً . وان مرت الاربعة اشهر وعشرة ولم تضع حملها ، فعليها ان تكمل العدة بوضع الحمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى