الخمس _ أحكام عامة

محاسبة الخمس

السؤال 1: عندي اراضي زراعية واسعة وقد كان المحصول هذا العام جيداً فكيف يخرج خمسه ؟

الجواب: تستثني ما تصرفه في المؤونة من أول يوم بدأت فيه بالعمل الى رأس السنة وتدفع خمس الباقي عيناً أو قيمة وإذا كنت قد بعته أو بعضه وجب دفع خمس الثمن .

السؤال 2: اذا كانت ارباحه شيكاً على الناس فهل يجب عليه تخميسها ؟

الجواب: اذا حل تاريخ قبض الشيك عند رأس السنة وامكنه استيفاؤه وجب دفع خمسه وان لم يحن تاريخه بعد او لم يمكنه استيفاؤه انتظر استيفاءه في السنة اللاحقة فاذا استوفاه اخرج خمسه فوراً .

السؤال 3: س 1 لدي مبلغ من المال قدره 900 دينار قد اودعته البنك ، وبعد مدة وجيزة استلف احدهم مني مبلغ 600 دينار ، وارجعها بعد ذلك ، وقد اخذت منه انا ايضا مبلغ 100 دينار ، ثم ارجعتها بعد ذلك ، وقد تم في البنك مدة سنة كاملة .. فهل يجب عليّ الخمس ، علما ان المبالغ المذكورة اعلاه قد اخذتها خلال هذه السنة ؟
س 2 لدي مبلغ من المال اودعته للبنك ، وتم في البنك مدة سنة كاملة ، علماً انني في كل شهر ازيد على هذا المبلغ 100 دينار .. فهل يجب عليّ الخمس ؟

الجواب: ج 1 إذا كنت ذا مهنة فإن أول يوم كسبك أو عملك رأس سنتك ، ويجب عليك دفع الخمس كل ما يتبقى لديك من مال على رأس السنة سواء كان في البنك أو في حوزتك ، وسواء كان نقداً ، أم من المواد الاستهلاكية ، أو أثاثاً لم تستخدمه طول السنة ، وأما ما أقرضته غيرك طول السنة ، فإن استلمته أثناء السنة وجب الخمس فيما يبقى منه على رأس السنة ، وإن استلمته بعد مرور رأس السنة وجب الخمس فيه فوراً .
ج 2 تبين الجواب ، وأنه يجب الخمس فيما يبقى منه على رأس سنتك .

السؤال 4: إذا دفع مبلغاً أثناء السنة بعنوان الخمس ..فهل يحق له احتسابه عند حلول رأس السنة ودفع الباقي من القدر الواجب ؟

الجواب: إذا كان قد ربح حين الدفع فهو يكون خمساً لذلك الربح وان تضرر وخسر بعد ذلك ولكن الربح الذي يحصل عليه بعد دفع الخمس فلابد من احتساب خمسه مستقلاً واذا لم يكن قد ربح حين الدفع فلا يعد خمساً فان كان الخمس المدفوع موجوداً جاز له استرجاعه واذا كان قد صُرف فلا يحق له المطالبة به إلا اذا كان القابض عالماً بعدم وجوب الخمس عليه ومع ذلك اخذه منه .

السؤال 5: اذا دفع خمساً ثم تبين له انه لم يكن واجباً لعدم حصوله على ربح او لتضرره مثلا.. فهل يحق له احتساب المبلغ المذكور خمساً لمورد آخر ؟

الجواب: لا يمكن جعله خمساً لامر آخر ولكن اذا كان الخمس باقياً او كان القابض عالماً بعدم الوجوب ومع ذلك قبضه فله ان يطالب به .

السؤال 6: شخص ابتدأ في بناء بيت في السادس عشر من محرم الحرام ويكون خمسه في السابع عشر من رمضان وعندما حال خمسه خمس ما تعلق بذمته من أغراض في مواد البناء.لكنه خاف أن يحول عليه الحول الثاني ( أي شهر رمضان في السنة الثانية ) ولم ينجز بناء البيت فقرر أن يخمس في شهر ذو الحجة في نفس السنة التي خمس فيها ليبتعد عن الخمس لكي لا يحول عليه حول السنة في رمضان..فجمع ما تعلق بذمته من مواد بناء البيت وغيرها لكي يغير حول سنته ( أي يكون حول سنته الجديدة هي شهر ذي الحجة )؟

الجواب: لامانع منه اذا خمس في الموعد المذكور كل ما يجب فيه الخمس من ارباح السنة وإذا كان المناسب لمثله – بحسب العرف السائد في بلده – السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة.

السؤال 7: إذا كان المتبقى من رواتب الموظف رأس السنة أقل من رأس ماله المخمس للعام الماضي,فهل عليه خمس ؟

الجواب: إذا كان قد صرف رأس ماله المخمس للعام الماضي في مؤونة هذه السنة فلا خمس عليه, وأما إذا لم يكن قد صرفه في المؤونة وجب خمس المتبقى من رواتبه لهذا العام .

السؤال 8: الاشياء التي لا قيمة لها لا خمس عليها . كيف نحدد قيمة الاشياء ؟فالعطور تستخدم طوال السنة وتبقى نسبة منها وقد مرت سنة عليها ,هل عليها الخمس ؟ ويمكن ان تباع هذه العطور في سوق الجمعة مثلاً بقيمة زهيدة ويمكن ان لا تباع ..وهكذا بالنسبة للاشياء الاخرى قد يختلف فيها الاثنان على انها ذات قيمة أم لا ؟

الجواب: فيها الخمس بمقدار ما فيها من القيمة .

السؤال 9: شخص يشك في انه هل دفع خمس على الشيء أو المبلغ أم لا ماذا يفعل ؟

الجواب: الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال .

السؤال 10: لو كان الشخص لا يخمس وعنده رأس مال يتجر به سنين ويأكل منه ..فهل عليه إذا أراد أن يخمس أن يحسب ما أكله وصرفه على مؤونته في السنين السابقة أم أن المؤونة مستثناء في مثل هذا الوضع ؟

الجواب: نعم يجب إخراج خمسه ما لم يوفر مؤونته من أرباح سنة الاستعمال على تفصيل مذكور في المنهاج المسألة 1245.

السؤال 11: لو فرضنا ان انسانا يخمس أمواله ولكن بطريقة اخرى وهي انه يخمس كل ما يحصل عليه من مال مباشرة وهو على هذا طوال العام بدلا من تعيين رأس مال في آخر الحول هل ذلك صحيح ؟

الجواب: نعم بل هو الاولى .

السؤال 12: جاء موعد الخمس وكان مجموع ما عندي من نقود هو : 9777 ( تسعة الاف وسبعمائة وسبع وسبعون ) ريال . ما بقي بعد خصم المصاريف هو ( 2232 ) ريال بالإضافة الى ( 2000 ) مصروف خلال شهر القادم فهل يدخل هذا المبلغ ( 2000 ) ريال ضمن الخمس ؟ علماً بأنني مديون لبطاقة الفيزا بمبلغ ( 7000 ) ريال .

الجواب: لا تستثنى مؤونة الشهر القادم ولا الدين اذا لم يكن لمؤونة تلك السنة.

السؤال 13: هل يجب علي اخراج الخمس وانا اعمل واتقضى راتب مجموعة السنوي 43056 ريال ،علما باني مدين بحوالي 64000 ريال واقسطها بمقدار 2450 ريال شهريا اي ما يتبقى لي من الراتب الشهري حوالي 1138 ريال كل شهر منها اقضي مستلزمات البيت وغيره ؟

الجواب: إذا بقي لديك مما قبضته من الراتب على راس سنتك التي تبدأ من يوم عملك مال ولو قليلاً، وجب فيه الخمس.وكذلك يجب تخميس ما يبقى في البيت من المواد المصرفية من دهن وارز ونحوهما وكذلك الأثاث التي لم تستعمل طول السنة. ويستثنى من كل ذلك ،الدين الذي عليك إذا صرفته في مؤونتك لتلك السنة .

السؤال 14: إذا آجر الشخص داره أو محله سنين متعددة وقبض الاجرة كلها مقدما..فهل تعد الاجرة من ارباح سنة القبض او كل سنة مستقلة ؟

الجواب: تعد الاجرة من أرباح سنة القبض ، ولكن يطرح منها النقض الوارد على قيمة الدار من جهة كونها مسلوبة المنفعة سنين متعددة . فلو كانت قيمتها بدون هذا التأجير مأئة ألف ومعه 80 ألفاً ، نقص من الاجرة عشرون الفاً .

السؤال 15: شخص كان عنده في السنة الماضية (1500) ريال ، وبعد أن خمسه ، صار (1200) ريال ، وفي السنة الحالية ، أصبح عنده (1500) ريال ..فهل عليه الخمس ، أم لا ؟

الجواب: نعم ، يجب عليه الخمس في 300 ريال .

السؤال 16: ما هو رأيكم فيمن لم يحاسب نفسه الى اليوم غفلة أو عصياناً … كيف يخمس ؟

الجواب: يحسب كل ما اتلفه من خمس ما ربحه خلال سنته الخمسية التي تبتدأ بيوم شروعه في العمل أو الكسب فيخرجه, وكذا ما هو باقٍ من ارباحه والهدايا ومشترياته مما لا يعد من المؤونة أو عدّ منها ولم يستفد منه في مؤونته خلال سنة شراءه ,فان كان قد اشتراه مما وجب فيه الخمس أي من ارباح السنوات الماضية خمس اثمانها وإلاّ خمسها بنفسها, وكذا رأس المال ,وأما ما اشتراه من ارباح السنة واستفاد منه في مؤونته فلا خمس فيه .

السؤال 17: أنا موظف واحب ان ادفع خمس أموالي لتحل لي, فهل يجب أن أخمس الراتب فور استلامه أو يجوز تأخير التخميس الى رأس السنة ؟

الجواب: يجوز كلاهما ولكن الأئمة عليهم السلام ورعاية لحال الناس أذنوا بصرف الربح والفائدة في مؤونة السنة وما تبقى منه الى رأس السنة يجب تخميسه .

السؤال 18: توجد لديّ سيارة لإستخدامي الشخصي ، واشتريت سيارة اخرى بنفس مواصفات سيارتي وبقيمة 700 دولار ، فيها بعض الأغراض الصالحة لاستفادتيّ منها لسيارتي الأصلية ، ثم طرأت عليّ فكرة تصليح السيارة المعطوبة ، وفي نيتي أني اصلحها لغرض أن تستخدمها زوجتي في تعلم السياقة ، وبعد تعلمها أعرضها للبيع ، وبالفعل صلحتها بقيمة 2000 دولار ، والآن تم عرض سيارتي للبيع بعد حلول سنتي المالية ، حيث خمست أموالي وبقيت قضية السيارة معلقة ؟

الجواب: يجب الخمس فيما تربحه من بيعها إذا لم يصرف في مؤونة السنة.

السؤال 19: حججت قبل 9 سنوات ولم أكن أخمس ، فذهبت إلى الوكيل الشرعي بالمنطقة التي أقطنها فأخبرته بأن ليس لي رأس سنة لكي أخمس وحددت المبلغ الذي سوف أنفقه للحج وهو 20000 ألف ريال فكان خمسها 4000 ريال أخذ 2000 ريال وصالحني ب 2000 على أن أعود له بعد 6 شهور ، ولكن لم أعد له حتى الآن فماذا يترتب عليّ في ذلك ؟

الجواب: يجب عليك دفع الالفين .

السؤال 20: اذا كان الانسان لا يعلم هناك خمس في الملابس وفيما بعد علم بذلك ، وكان زي بلده يختلف عن زي البلد الموجود فيه حالياً . فكيف يتم تقييم الملابس لكي يخرج الخمس لها ؟

الجواب: يدفع الخمس حسب تقييم بلده الحالي وان كان قليلاً .

السؤال 21: اشترى شخص سيارة بالأقساط ، قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة ، الآن السيارة تقدر ب18الف ريال ، والاقساط الباقية 17الف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله ، أم ما يدفع شهرياً فقط ؟

الجواب: يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .

السؤال 22: اذا اقرضت شخصاً مبلغاً من المال ، وأرجع المال بعد أكثر من سنة ، فهل على هذا المال خمس باعتبار أنه أرجعه بعد أكثر من سنة أو أبداً حساب سنة الخمس من يوم استلامي له أو أدخله في رأس سنة خمسي ؟

الجواب: عند حلول راس السنة الخمسية أن امكنك استيفاء الدين وجب عليك دفع خمسه, وان لم يمكنك استيفائه منه تخيرت بين ان تنتظر استيفائه في السنة اللاحقة فتخمسه مباشرة ويكون من أرباح السنة السابقة وبين أن تقوّم مالية الديون فعلاً فتدفع خمسها فاذا استوفيته في السنة الآتية يكون الزائد على التقدير من ارباح سنة الاستيفاء .

السؤال 23: لو وصل مال لشخص قبل يوم خمسه أو اشترى شيئاً للمؤنة من لباس أو أطعمة, فهل يجب الخمس أم لا ,وبعبارة اُخرى هل يصح له أن يجعل لكل شيء سنة خمسية مستقلة أو يجب أن تكون سنة واحدة للجميع أو يجوز التفريق فيجعل لبعض الاشياء سنة خمسية غير يوم خمسه ؟

الجواب: اذا لم يكن له مهنة يتعيش بها فلكل ربح سنة . وان كان ذا مهنة فأول يوم اشتغاله اول سنته ، ويجب عليه دفع الخمس في الفرض المذكور .

السؤال 24: ردكم على الإستفتاء رقم ( 1 ) ليوم 6|12|99 يفيد بأن الربح يجبر الخسارة . يذكر بأن ال 50000 الغير مخمسة هي عبارة عن رواتب وليست أرباح تجارة . فهل في الموضوع وجه آخر غير أن الربح يجبر الخسارة للتاجر ( لا للموظف مثلاً ) ؟ وما هي الحالة التي يجب فيها ظهور الربح قبل الخسارة لكي تجبر الخسارة بالربح ؟

الجواب: لا فرق بين ربح التجارة وراتب الموظف وغيرهما من الأرباح لمن كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه عند سماحة السيد حفظه الله . كما أنه لا فرق عنده بين كون ظهور الربح قبل الخسارة وكونه بعدها .

السؤال 25: لدينا رأس مال مخمس وهو 30 ألف .. وقد تم إقراض شخص مبلغ 10 ألاف من رأس المال المخمس فحال الحول على المبلغ المتبقي وهو 20 ألف فأصبح رأس المال الجديد 20 ألفاً ثم بعد سنة أرجع المبلغ المقترض وهو 10 الاف ( هل يخمس هذا المبلغ وهو 10 ألاف مرة اُخرى ام يضاف على رأس المال المخمس وهو 20 ألفاً ) ؟

الجواب: لا يخمس مرة اُخرى .

السؤال 26: إذا كان لدي مبلغ مخمس قدره خمسون ألف دينار ، وكان رأس الحول عندي هو غرة شهر صفر ، وهذا المبلغ دفعته لشراء منزل للسكنى.. فهل أدفع خمس السنة القادمة حيث أن المبلغ الجديد المحصل 1200 دينار ؟

الجواب: إذا كان مقدار 1200 دينار منه من أرباح هذه السنة وقد صرفته في مؤونتها أي شراء الدار التي تسكنها ، فلا يجب الخمس فيه مع فرض أنك ذا مهنة .

السؤال 27: عندي 28000 ثماينة وعشرون الف دينار وقد ادّخرتها للسكن دون أن اتصرف فيها حيث البيوت عندنا ( 170,000 ) وهذه المتوسطة أو دونها ولابد من الادخار للشراء.. وبما اني مقاول ومهندس اشتري الاراضي وأبينها ثم ابيعها لاربح وأجمع لاشتري بيت لنفسي ,فعندي الآن قسيمة وأنا مشغول ببنائها وقيمتها الفعلية تقريباً ( 68 ) ثمانية وستون الفا فماذا يجب عليّ من خمس ؟

الجواب: المال المدّخر ان كان مضى عليه سنة من اول يوم الكسب ففيه الخمس ، وان لم تمض السنة فان صرفته في مؤونتك قبل حلول السنة لم يجب فيه الخمس وإلا وجب والقسيمة التي تشتغل ببنائها ان كنت لا تتمكن من تحصيل السكن اللائق بك إلا بالتدرج في البناء فلا خمس فيها ولا في بنائها .

السؤال 28: قمت بشراء أسهم في احدى الشركات ومرت عليه سنة, فهل يجب اخراج الخمس أو الربع من المال ، حيث ان مال الاسهم ليس بيدي الان واضطر لاخراجه من مال آخر ؟

الجواب: يجب دفع الربع في مفروض السؤال أي دفع الخمس من مال مخمس .

السؤال 29: أحد الاخوة لديه 180 دينار ، وقبل مرور الحول صرف منها 60 دينار ، هل عليه أداء خمس أو زكاة ؟ وما الفرق بين الخمس والزكاة ؟ وما الحالات التي يجب فيها الخمس دون الزكاة والعكس ؟

الجواب: إذا كان ذا مهنة كالتاجر والموظف وصرف المال قبل حلول رأس سنته باحتساب مبدئها اول يوم اكتسابه أو وظيفته فلا يجب الخمس ، وكذا إذا لم يكن ذا مهنة وصرفه قبل مرور سنة عليه ( المال المصروف ) وعلى كل حال فيجب الخمس في الباقي بعد حلول السنة والزكاة لا تجب في ذلك وموردها الغلات الاربع والانعام الثلاثة والنقدان وفي مال التجارة على الاحوط بشرائط خاصة .

السؤال 30: سماحة السيد .. نحن طلاب ندرس خارج البلد الأصلي .. ونستلم مكافأة شهرية ( بدأت تصرف لنا قبل شهرين ) .. فهل يجب علينا الخمس فيها وعلى ما قبلها ؟ وكيف يكون الخمس فيها إذا كان يجب ؟

الجواب: إذا لم يكن لكم مهنة لإمرار المعاش ، فلكل مال تستلمونه سنة خاصة به ، فإن لم يصرف أثناء السنة وجب تخميسه.

السؤال 31: من يملك متجرا وهو مصدر رزقه ، واتت عليه رأس سنته وقد زادت قيمة المتجر التجارية.. فهل يجب الخمس في الزيادة المعلومة من الثمن الأصلي من دون بيع المتجر ؟ فمثلا إذا اشترى شخص محلا بمائة الف ، وفي نهاية السنة ربح المحل عشرة الاف ، ولكن زاد سعر المحل واصبح مائتي ألف.. فهل يجب الخمس في الربح فقط ، أم في الربح والزيادة في ثمن المحل معا ؟

الجواب: إذا إشترى المتجر بمال مخمس ، فلا يجب الخمس في زيادة قيمته ، وإن إشتراه بأرباح سنته ، وجب الخمس فيه بقيمته الحالية ، كما أنه لو إشتراه بأرباح السنوات الماضية ، وجب عليه تخميس الثمن الذي دفعه .

السؤال 32: انا رجل متزوج بثنتين ، وعندي مزرعة ومنزلين وعلي ديون تساوي اربع مائة وخمسون الف ريال ولا أزال اسدد في ديوني .. فهل علىّ خمس الآن ، أم يجوز لي أن انتظر حتى اسدد ديوني ثم ادفع الخمس الواجب علي ؟

الجواب: يجب عليك تخميس كل ربح لم تصرفه في مؤونة سنتك في رأس السنة الخمسية ومنها أداء ديونك ، ويمكنك استثناء مقدار الدين المصروف في مؤونة نفس السنة ، وحينئذ لابد من أدائه من مال مخمس في السنين القادمة .

السؤال 33: الحاجيات التي لا أعلم قيمتها الحقيقة .. كيف لي أن أخمسها ؟

الجواب: يرجع الى السوق لتقييمها أو ادفع القيمة على أعلى الاحتمالات احتياطاً .

السؤال 34: شخص كان يخمس وانقطع عن الخمس مدة عشر سنوات ، خلال هذه الفترة اشترى ارضا و اقترض مبلغاً من المال وقدره (100000 مائة الف ريال ) والان بقي عليه من القرض (70000 سبعون الف ريال ) علماً بأن الشركة تقطع من راتبه لتسديد القرض ، والان حصل على مبلغ وقدره ( 20000 عشرون الف ريال ) وهو ما يسمى براتب السكن في الشركة ، وهو يريد الذهاب لاداء فريضة الحج ويريد ان يخمس ، علماً انه ليس عليه تبعات للناس غير القرض الذي للشركة :
1 هل يجوز له الذهاب لاداء فريضة الحج بهذا المبلغ ؟
2 هل يخمس المبلغ المذكور وهو 20000 ريال حتى يذهب للحج وهو المبلغ الذي يملكه الان ؟
3 ماذا يفعل عن العشر سنوات التي توقف فيها عن اداء الخمس ؟.. وكيف يتم احتسابها ؟

الجواب: 1 يجوز ولكنه لايعد حجة الإسلام فيجب عليه إذا استطاع بعد ذلك ، وهذا من جهة أنه مدين .
2 يخمس ما يبقى منه على رأس السنة المالية التي تبدأ من أول يوم عمله ، ويجوز له صرفه في الوجوه المتعارفة من المعيشة قبل ذلك ومنها الحج .
3 يقدر ما كان يبقى لديه من مال على رأس السنة فيخمسه ، وكذلك يجب تخميس المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده كالارز والدهن ونحوها ، وكذلك الأشياء التي لم يستخدمها أثناء السنة في المؤونة .

السؤال 35: طلبت بعض الخدمات البنكية الخاصة ، واشترط عليّ البنك دفع مبلغ 25000 ريال للحصول على هذه الخدمات ، حيث يحتفظ البنك بهذا المبلغ كتأمين بحيث يعيده اليّ اذا طلبت إلغاء هذه الخدمات . وعند حساب الخمس في السنة الماضية أدخلت هذا المبلغ في حسابي على أساس أنه مضمون بمجرد الغائي الخدمات الخاصة التي طلبتها فحسبت الخمس على النحو التالي :
تأمين لدى البنك + 5000 ( نقد متوفر لدي ) =30000 ريال 25000
دين عليّ = 10000ريال 20000 – 30000
دفعت الخمس وقدره 2000 ريال .
السؤال هو أثناء حسابي للخمس في هذه السنة ، هل أحسب مبلغ التأمين 25000 ريال مرة أخرى ، أم يعتبر هذا المبلغ خالي من الخمس ؟

الجواب: لا خمس فيه مرة اخرى ، ولكن الدين لا يستثنى إلا اذا كان لمؤونة السنة .

السؤال 36: كيف يتم تخميس أسهم الشركات مع تغير قيمتها ؟

الجواب: إذا اشتراها للبيع وجب الخمس فيها وفي ارتفاع قيمتها كل سنة وإذا اشتراها للانتفاع بالشركة وجب الخمس فيها فقط ويجب في الربح الحاصل من بيعها إذا باعها ولم يصرفه في مؤونة سنته .

السؤال 37: كيف يتم تخميس سيارة اشتراها بالاقساط ؟

الجواب: إذا اشتراها للاستخدام الشخصي وكانت تعد من مصارفه العادية لم يجب فيها الخمس وإذا كان للعمل يجب الخمس فيها بنسبة ما دفعه نقداً وكل ما دفعه من اقساطه وجب الخمس فيها بالنسبة .

السؤال 38: كان رأس مالي المخمَّس في عام 1418ه 4360 ريال . وفي نفس العام اشتريت سيارة بالتقسيط و ذلك بمبلغ 25000 ريال وقمت بدفع أول قسط من مالي المخمس ، وبعد ذلك داومت على دفع باقي الأقساط من راتبي الشهري ( غير المخمس ) . وقبل تمام الحول ( السنة المالية ) قمت ببيع تلك السيارة بمبلغ 22300 علماً بأنني لازلت أدفع أقساطها المتبقية حتى أتممت دفع 21000 ريال ، أي أنه بقي عليّ دفع 4000 ريال . فما هو مقدار الخمس الشرعي الواجب عليّ دفعه في كلتا السنتين؟

الجواب: لا يجب الخمس من هذه الجهة إلا إذا بقي اصل المال أي قيمة السيارة ودفعت قسطها من مال غير مخمس أي من ارباح السنة ، فما يعادل تلك الاقساط من هذا الثمن المتبقي لديك يجب فيه الخمس .

السؤال 39: رأس سنتي الخمسية اقترب وأريد معرفة الخمس أمتلك 21000 ريال سعودي نقدا و 30000 ريال دخلت بها في تجارة و 15000 ريال مخمسة وأيضا أمتلك 20000 ريال مجمعة لشراء قطعة أرض ولكني أقرضت المبلغ المجمع لاحد الاصحاب وبلغت مدة القرض سنتان ولم أستلم المبلغ بعد ولا أدري متى أستلمه .
ملحوظة:
أريد معرفة الخمس بالارقام حتى يتسنى لي دفع المبلغ للوكيل الشرعي في الحج القادم .

الجواب: يجب تخميس 51000 ريال ، ولا يجب تخميس المال المخمس ( 15000 ) ، والمال الذي أقرضته يجب تخميسه متى ما تمكنت من استيفائه .

السؤال 40: لدينا شاب دفع مبلغ 25000 ريال كمهر لزوجته ، هذا المهر غير مخمس وقد انفقت منه الزوجة وبقي منه 10000 ريال .
الان الزوجان يريدان أن يخمسا أموالهما فهل في هذا المبلغ المتبقي خمس أم لا ؟

الجواب: لا يجب على المرأة تخميسه ، وأما الزوج فإن كان ما دفعه إليها من أرباح تلك السنة فلا شيء عليه ، وإن كان من أرباح مضت عليها سنته الخمسية وجب عليه تخميس كل المال .

السؤال 41: هل عين المال المخمس اذا صرف يجبر ام لا ؟

الجواب: نعم يجبر لمن يكون ذا مهنةٍ يتعاطاها في معاشه .

السؤال 42: كان عندي عند حلول رأس السنة مبلغ 800 ريال من المال عليها الخمس ، وعند حساب الخمس اخبرت الوكيل بأن عندي 1000 ريال ، أي زدت المبلغ احتياطاً لان يكون عندي مال نسيت حسابه ، فظهر الخمس 200 ريال ، وبعد مدة عثرت على مبلغ لم اخمسه يساوي 200 ريال .. فهل يكفي ما دفعته احتياطاً ، ام يجب ان اخمس المئتي ريال الجديدة ؟

الجواب: يكفي ذلك .

السؤال 43: كيف يحسب الخمس للفرد في الوقت الحاضر ، يرجى التفصيل في الجواب ؟

الجواب: إذا كان كاسبا أو موظفاً أو غيرهما ممن له مهنة يتعاطاها في معاشه فأول يوم يعمل فيه يعتبر رأس سنته ، فإذا جاء نفس اليوم من السنة التالية حسب ما عنده من أرباح السنة التي لم يصرفها في مؤونته وكذلك المواد المصرفية الزائدة في البيت كالارز والشاي والدهن و… فيدفع خمسها ، ويجوز دفع خمس قيمة المواد ، وفي غيره يحسب لكل فائدة يحصل عليها سنة مستقلة فيخمس ما يبقى منها على رأس السنة من دون تصرف .

السؤال 44: رأس سنتي 24 شعبان ، واستلم راتب الدولة يوم 25 شعبان .. فهل يعتبرالراتب من السنة الماضية ، ام من السنة الجديدة ؟

الجواب: اذا كان الراتب متعلقا بالشهر الماضي وجب خمسه ، وإلا وجب تخميس ما يرتبط منه بالسنة الماضية اي حتى يوم 24 شعبان .

السؤال 45: لقد استثمر اخي مبلغ ( خمسة عشر الف دينار ونصف ) في جمعية تابعة لمؤسسته وفق الربح الحلال حيث بلغت ارباحه بعد عام الفي دينار اردني ، اي اصبح المبلغ سبعة عشر الف دينار ونصف .
خلال نهاية العام لاحظ اخي انه يتم التحايل من الموظفين ومن القائمين على الجمعية والتعامل بشكل ربوي .
الآن اخي مقبل على الزواج وهو ربما يستدين فوق المبلغ الموجود معه سؤالي هو :
هل يجب شيء على هذا المال من حيث الزكاة أو الخمس ؟ وكيف يمكن ان يخرجه اذا وجب مع العلم بانه موظف ؟ وهل هناك شبهة على هذا المال وكيف يمكن ان يتصرف ؟

الجواب: بالنسبة لأصل المال اذا كان من ارباح السنة ففيه الخمس ، واما الربح المذكور فإن كان على اساس معاملة شرعية صحيحة ولم تعلم بأنه حصيلة الربا فهو حلال ، واذا صرف في المؤونة قبل مجيء رأس السنة باحتساب مبدأ السنة أول يوم عمله فلا خمس فيه ، واذا لم يصرف كله أو بعضه حتى وصل رأس السنة ففيه الخمس ، ويدفع نصف الخمس اي عشر المال للسادة الفقراء ويدفع نصفه الآخر الى احد وكلاء سماحة السيد حفظه الله مع المطالبة بوصل مكتب سماحة السيد في النجف أو قم ، ولا تجب الزكاة فيه ولا في أصله .

السؤال 46: في كتاب « الفتاوى الميسرة » ورد في صفحة 232 السؤال كيف يحسب التاجر أرباحه الخاضعة للخمس ، وذكر في الجواب اُمور مستثناة من الخمس منها رأس المال والمبالغ المصروفة من كهرباء وهاتف وغيرها ومصروفه الشخصي من ملبس ومسكن وغيرها . هل هذه القاعدة تنطبق على التاجر فقط أم على الموظف أيضا اذا له نفس الالتزامات من ايجار البيت والملبس وغيرها ؟

الجواب: تشمل الموظف ، وليعلم ان استثناء رأس المال باعتبار انه قد دفع خمسه ، والا فرأس المال يجب فيه الخمس .

السؤال 47: أنا موظف كان عندي في يوم الخمس مبلغ 2500 دينار ، وكنت قد دفعت مبلغ 1440 دينار ايجار للسكن في العام المنصرم ، 500 دينار على الملبس ، 100 أغراض ضرورية من تنقلات وغيرها فأصبح مجموع ما صرفته العام المنصرم 2100 دينار ، هل اُخمس 400 دينارا فقط وأدخر 2100 دينار للالتزامات المذكورة ؟ واذا لم يتم صرف هذا المبلغ المدخر كله فما حكم المتبقي ؟

الجواب: اذا صرفت الاموال المذكورة من أرباح السنة دون تخميس فلا معنى لاستثنائك هذا ، فيجب دفع خمس 2500 كلها .

السؤال 48: شخص حدد رأس سنته الخمسية ، وقد خمس ما فضل من مؤونته السنوية في اليوم المحدد وهو خمسمائة دينار ، وفي خلال السنة التالية صرف أمواله كلها ، المخمسة وغيرها وجاء رأس السنة ولديه ثلاثمائة دينار فاضل المؤونة فهل يخمس المبلغ أم يستطيع اعتباره من المال المخمس في العام السابق علماً ، بأنه صرف ما لديه في بعض وقت سنته المنصرمة ؟

الجواب: إذا صرف الاربعمائة في مؤونته وكان ذا مهنة لم يجب عليه تخميس الثلاثمائة .

السؤال 49: من جمع الايجارالسنوي لمنزله في ظرف شهور ، فالمبلغ غير متعلق به الخمس ، لا من ناحية المدة التي جمع فيها ، ولا من ناحية أصل المبلغ ، حيث أنه من الرواتب التي يستلمها ، ولكن حل رأس سنته اليوم ، وتسديد الايجار يحل بعد شهر أو أكثر:
1 فهل يجوز له ان يستثني الايجار المجمع من الخمس ؟
2 كم المدة التي يستطيع ان يستثني منها الايجار من الخمس بعد حلول رأس السنة ؟
3 لو سددها قبل رأس السنة ولو لم تحل .. فهل هذا يعد هروباً من الخمس ، فيوجبه ؟
4 هل يجوز تسديده ، ولو في يوم رأس السنة ؟
5 هل يجب على المكلف الالتزام في يوم رأس السنة بالتأريخ الشرعي ، ام التقويم الحكومي وان خالف الصحة ؟.. وهل هناك فرق اذا كان يخمس سابقاً على وفق التقويم ، فالسنة التالية على ايهما يخمس ؟

الجواب: 1 و 2 يجوز له أن يستثني ما تعلق بذمته من الاجرة رأس السنة ، وأما الاُجرة المتعلقة بما بعد ذلك فلا تستثنى .
3 و 4 لو سددها قبل ذلك فلا يجب الخمس في الاجرة حتى اليوم ايضاً دون ما بعده ، وليس هذا هروباً .
5 المعتبر هو التاريخ الصحيح ، ويمكنه ان يجعل رأس التاريخ الميلادي .

السؤال 50: كان لدي مبلغ بالدولار خمسته ، ثم حولت المخمس إلى دينار كويتي ، ثم اشتريت به ذهباً ، ثم بعت الذهب بالدينار الكويتي ، وحولت المبلغ إلى الدولار الاسترالي ، وقد اقترب موعد رأس السنة للخمس .. فهل يستثنى هذا المبلغ من أموالي الحالية التي هي بالاسترالي ؟

الجواب: يستثنى ما يعادل المبلغ الأول ، ولا يستثنى ما ربحت في هذا التبديل .

السؤال 51: إذا كان الكاسب بالاجر اليومي أو الشهري يدمج ما اكتسبه مع ما خمسه في السنة .. فهل له عند رأس السنة أن يستثني ما خمسه ويخمس الفاضل ؟

الجواب: إذا صرف مقدار المخمس في مؤونة سنته ، جاز له الاستثناء .

السؤال 52: لدي ارض قيمتها 50000 ريال للاستثمار ، وفي بداية تخميسي طلب مني احد وكلائكم إضافة الى خمسها وهو ( 10000ريال ) ربع الخمس ( 2500ريال ) .. فما حكم المسألة ؟.. وما علة ربع الخمس ؟

الجواب: السر فيه انه يجب عليك دفع الخمس من مال مخمس حيث إنك لا تخرج خمس الارض من نفسها ، وإنما تدفعه من سائر الارباح ، وهي لم تخمس فتكون قد صرفت الربح في غير المؤونة ، ولذلك وجب دفع الربع منه ليكون الخمس من مال مخمس .

السؤال 53: عندي بيت اسكن فيه وارض أهداها لي والدي ، وعندي بيت آخر اقترضت عليه أكثر من نصف ثمنه وارض زراعية اشتريتها بسلفة من البنك .. فما هو الواجب عليّ من الخمس ؟

الجواب: بيت السكنى الذي تحتاجه وتسكن فيه إذا كنت قد اشتريته بأرباح سنة السكنى ، فلا خمس فيه ، وأما البيت الآخر الذي هو زائد عن حاجتك فيجب فيه الخمس ، وكذا الارض الزراعية إلا إذا لم يكن الزرع لبيع حاصله ، بل للانتفاع من ثمره لك ولمن تعوله ، والقرض الذي أخذته حكمه حكم الربح لا القرض .

السؤال 54: شخص في حوزته مبلغ 3000 آلاف دولار أخرج منها 600 دولاراً كخمس ، وفي رأس سنته الثانية كان مجموع ما يملك هو ألف دولار فقط ، وفي رأس سنته الثالثة كان يملك 2000 دولار ، السؤال هو .. كيف يحسب رأس سنته .. هل يعتبر رأس سنته الثانية صفرا ، فيخمس مبلغ ال 2000 في السنة الثالثة ؟

الجواب: إذا صرف الألف في مؤونة سنته ، وكان ذا مهنة ، وجب عليه تخميس الألف الآخر فقط .

السؤال 55: شخص عليه دين 12000 ريال يدفع شهرياً 1000ريال ولمدة سنة ، وحل تاريخ رأس ماله في أول شهر من سداد الدين ، والسؤال .. هل يستثنى جميع الدين 12000ريال ، أم القسط الشهري ؟

الجواب: يستثنى كله من أرباح تلك السنة ، إذا كان للمؤونة .

السؤال 56: اشتريت عقاراً منذ أربعة سنين وبعدها بسنة واحدة اشتريت سيارة والحمد لله ولم اخمس عليهما لجهلي باحكام الخمس ، علما أن الاول قد إزداد ثمنه والثانية العكس .. فهل يتوجب علي دفعه الان ؟ واذا كان كذلك .. فكم هو مبلغ الخمس ، علماً أن العقار مؤجر منذ شرائي له ، والسيارة تستعملها عائلتي ؟

الجواب: السيارة إذا كانت من مؤونتك فليس عليها خمس ، وأما العقار فيجب تخميسه بقيمته الحالية ، إن لم يكن الثمن مما مر عليه السنة ، وإلا وجب تخميس الثمن فقط .

السؤال 57: من اشترى بضاعة بمبلغ ، ولكنه لا يملك هذا المبلغ ليبيعها بازيد من سعرها ، فيستفيد الربح ويعيد مبلغها ، أو قيمتها لصاحبها ، واثناء البيع حلت رأس سنته .. فهل :
1 يجب عليه تخميس البضاعة ؟ وهي ليست ملكه ، وقيمتها لصاحبها ، وانما له الزيادة من ما فرض عليها ؟
2 ام يجب تخميس قيمتها بعد تحصيلها دون الربح ؟
3 ام يجب تخميس الربح دون القيمة الأصلية باعتبار ان القيمة الأصلية سوف تعود لصاحبها ؟
4 وهل تعتبر القيمة الأصلية كأنها قرض سوف يعاد لصاحبه بعد بيع البضاعة ، مع العلم ان البضاعة اشتريت لبيعها بغرض الحصول على ربح منها لتسديد الديون المترتبة عليه ، وهي قد اخذت قبل راس السنة بأيام ، وبيعت بعده بشهر .. فما قولكم؟

الجواب: يجب على رأس السنة الخمسية تخميس الفائض عن قيمة الشراء فقط .

السؤال 58: أنا رجل حدد لي يوم معين في السنة لتخميس أموالي ، والآن لدي مبلغ من المال قمت باستثماره في شراء بيت ، وبعد مدة حصلت على مشتري لهذا البيت ، ودفع لي عربوناً ( مبلغ كمقدم لحجز البيت ) ، وذلك قبل يوم خمسي ، ولكني لم أستلم هذا المبلغ بل استلمه شريكي ، وقد استلمت كامل المبلغ الذي من نصيبي بعد يوم خمسي .. فهل يجب علي تخميس المبلغ والفوائد ، علماً بأن جزء من المبلغ مخمس سابقاً ؟

الجواب: يجب تخميس المال الزائد على المبلغ المخمس .

السؤال 59: لو كان لدى المكلف مبلغ من المال قد خمسه أول سنته الخمسية ، ثم صرفه .. فهل له استثناؤه آخر السنة من الارباح وتخميس الباقي ، علماً بأنه كان له راتب شهري طيلة السنة ، بمعنى ان الربح المتجدد حصل خلال فترة الصرف وما بعدها ؟.. ثم هل هناك فرق في الفتوى بين السيد السيستاني ( حفظه الله ) وبين السيد الخوئي ( رحمه الله ) في هذا الموضوع ؟

الجواب: يجوز له استثناؤه إذا صرفه في المؤونة ، والسيد الخوئي رحمه الله يخص هذا الاستثناء بما إذا كان الصرف بعد حصول الربح المتجدد ، وسماحة السيد حفظه الله لا يخص الحكم به .

السؤال 60: لدي مبلغ من المال ، وفي يوم الخمس خمست هذا المبلغ ، ثم اجريت على المبلغ عدت عمليات من سحب وايداع ، وفي الحول الثاني يوم الخمس كان هذا المبلغ أكثر من المبلغ المخمس في السنة السابقة .. فهل يخمس المبلغ كاملاً ، أو الزيادة فقط ؟ وإذا كان هذا المبلغ أقل .. فهل يخمس ؟

الجواب: إذا صرفت المبلغ المخمس في المؤونة ، وأودعت بدله من أرباح السنة ، فلا يجب الخمس بمقدار المبلغ المخمس ، ويجب في الزيادة ، وإذا كان أقل فلا يجب أصلاً .

السؤال 61: أنا وزوجتي نعمل سوياً ونصرف سوياً ، وندفع الحق علينا من الخمس سوياً في دفتر واحد ، ولكن العقارات مسجلة رسمياً باسمي نملك بيتاً وشققا لأولادنا ، السؤال .. في حالة وفاة أي أحد منا .. ماذا سيكون حق الورثة في حالة الوصية ، وفي حالة عدمها ؟.. وهل يتوجب عليّ فصل الأملاك بيني وبين زوجتي وكذلك دفتر الخمس ؟

الجواب: لا بد من الفصل وتعيين ملك كل أحد حتى في الصرف ودفتر الخمس ، كي لا يحصل التباس واشتباه .

السؤال 62: إذا قرب موعد خمس شخص ، وقد اشترى أسهما ، ولكنه لم يحصل على الأرباح .. فهل عليه أن يخمس المال الذي دفعه عند شراءه الاسهم ؟

الجواب: بل يخمسها بقيمتها الفعلية .

السؤال 63: إذا كان عندي مالاً مخمساً من رأس سنتي الماضية ، وليكن مقداره ألف دولار مثلاً ، ولكن قمت بالاستفادة من هذا المال المخمس في قضاء حوائجي ، وقد اختلط عينه مع أموالي الاُخرى .. فهل يجوز لي في حلول رأس سنتي القادمة أن أعزل هذه الألف دولار بصفته مالاً مخمساً لا يتعلق به الخمس ، وأقوم بتخميس المتبقي الفائض عن مؤونة سنتي ؟

الجواب: نعم يجوز لك ذلك إذا كنت ذا مهنة .

السؤال 64: لقد جاء موعد خمسي ، ولدي أموال في البنك ، وعليّ دين لبعض المؤسسات التجارية أُسدده على طريقة القسط الشهري .. فهل انقص قيمة الدين من المال الذي سوف اخمسه ؟

الجواب: ينقص منه ما صرفته في مؤونة السنة من الدين .

السؤال 65: لو صح أن لدي مال مخمس قدره مئة ألف ريال مثلاً ، ثم انه خلال السنة الخمسية ، ولنفرض بعد ثلاثة أشهر أنفقت مبلغاً من المال لشراء سيارة ، أو أرض للسكن ، أو أية ضرورة معيشية ، فنقص رأس مالي عما كان عليه بعد الخمس ، ولنفرض أنه بقي لدي خمسون ألفاً فقط ، ثم زاد رأس المال بعد ذلك خلال السنة الخمسية حتى بلغ مئة وخمسون ألفاً حين حلت السنة الخمسية الجديدة ، السؤال هو عن كيفية حساب الزيادة في رأس المال .. فهل الزيادة هنا والتي يجب فيها الخمس هي مئة ألف ، أم خمسون ألفاً في فرض السؤال أعلاه ؟.. وما هو المعيار هنا في مثل هذه الحالات ؟

الجواب: الخمس يجب في 50 ألفاً ، ولكن إذا لم تستخدم الأرض أو السيارة في المؤونة ، يجب الخمس فيهما .

السؤال 66: أحد الاخوة في دولة أجنبية ، وهو يحصل على مرتب يكفيه لحياته العادية ، ولكنه اشترى ماكنة لكي يعمل بها ويحصل على أموال اضافية .. فهل يخمس المبلغ قبل ان يشتري هذه الماكنة ، أم يخمس الماكنة بعد ان يحل رأس السنة ، أم يخمس فقط الربح الحاصل منها ، أفتونا مأجورين على رأي السيد الخوئي والسيد السيستاني ؟

الجواب: يكفيه ان يخمس المبلغ الذي يشتري به الماكنة ، ثم عليه كل سنة تخميس أرباحه فقط .

السؤال 67: 1 لي حساب جاري في أحد المصارف منذ ما يقرب الثلاث سنين ، وقد تصرفت بالرصيد اضافة وسحب طيلة الفترة المنصرمة دون أن أدفع الخمس الشرعي .. فهل اعتبر آثما ؟.. وما هي كفارة ذلك ؟.. وهل ابادر بدفع خمس ما موجود الآن في الرصيد وتحديد رأس سنة جديدة ، أم اني مطالب بدفع جميع خمس ما مضى من السنين ، علما بأني محتفظ بتفاصيل حركة الرصيد طيلة الفترة الماضية ؟
2 هل يجوز لي تأخير دفع الخمس بعد تحديده كوني الآن مقيم خارج البلد الذي فيه المصرف ومن الصعوبة التصرف بالرصيد من هنا ؟

الجواب: يجب دفع الخمس عن كل مال بقي عندك ، أو في حسابك على رأس السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم عملك أو كسبك ، فإن لم تخمسه وصرفته بعد مرور رأس السنة تعلق الخمس بذمتك ، فعليك دفعه متى ما تمكنت ، ولا يجوز التأخير مع الامكان .

السؤال 68: عندما يتم دفع الخمس عن مال ما من غير نفس المال ( مثاله : أن يتم دفع الخمس عن قطعة أرض من خلال أموال سائلة اُخرى ) .. فهل يجب دفع خمس المال أم ربعه ؟

الجواب: إذا كانت الأموال الاُخرى مما يجب فيه الخمس ، وإن كان لا يدفعه لأنه لم يأت رأس سنته ، وجب دفع الربع .. وإن كان مما لا يجب فيها الخمس كما لو كانت إرثاً أو مالاً دفع خمسه ، دفع الخمس .

السؤال 69: بالنسبة للتاجر الذي يريد أن يخمس السلع التي يبيعها .. هل يراعي فيها قيمة ما تباع به ( المعبر عنه بسعر المفرق ) ، أم يراعي فيها السعر التي تشترى بها أي سعر الجملة ؟

الجواب: إذا كان قد اشتراها بمال مخمس ، فلا يجب الخمس إلا في القيمة الفائضة حسب القيمة الحالية التي تشترى .. وإذا كان قد اشتراها بمال غير مخمس ، فيجب الخمس فيها بقيمتها الحالية التي تشرى بها .

السؤال 70: إذا اودع شخص مبلغا من المال في الحساب التي تجري عليه السحوبات الشهرية ، ودار على المال سنة ، ولم تزد الأموال ولم تنقص .. فهل هذه الأموال تخمس أم لا ؟ وإذا كانت تخمس .. فكيف يتم تخميسها ؟

الجواب: تخضع للتخميس ، ويجوز دفع خمسها من الأرباح التي في اليد ، ولكن تدفع الربع حينئذٍ لا الخمس .

السؤال 71: لدي مال في البنك قيمته ثلاثة آلاف دينار كويتي ، وقد مرّ عليه حول ، وأريد الآن أن أخمسه بشرط أن لا اسحب أي شيء من المبلغ ، وأخرج مال قدره 600 دينار كويتي قيمة الخمس من الخارج بحيث لا يتحرك ، ويبقى المال مجمداً في البنك ؟

الجواب: يجوز دفعه من مال مخمس ، وإذا أراد دفعه من أرباح سنته ، فليدفع الربع أي 750 ديناراً .

السؤال 72: لدي ملابس وصحون لم أستعملها ، وقد مر عليها حول .. فكيف أخمسها وأنا لا أعرف قيمتها الفعلية ؟

الجواب: تخمس بحسب ما تشترى في السوق .

السؤال 73: ما هي كيفية الخمس ؟ أبي كما علمت يخمس أمواله ، وأنا طالب بالجامعة وأستلم مكافأة شهرية مقدارها 990 ريالاً ، لي ديون وعليّ ديون ، ولكن قيمة الديون التي عليّ أقل من تلك التي لي أشارك في جمعية شهرية ، أي دفع مبلغ شهري لفرد كل شهر بحيث أستلم في شهر ما من كل أولئك الذين دفعت وسأدفع لهم لدي بعض الممتلكات ، كالكتب وغيرها ، بعضها اشتريتها بمالي وبعضها بمال أبي .. فما الخطوات الواجب عملها ؟

الجواب: ما دمت لا تعمل فلا يجب الخمس ، إلا في مال بقي عندك سنة كاملة ، سواء نقداً أو شيئاً من الاثاث أو الكتب التي لم تستخدمها طول السنة ، وإذا اعطيت من مالك ديناً ، ثم قبضته بعد مرور عام على تملك للمال ، وجب فيه الخمس فوراً ، واما الجمعية فيعتبر ما تدفعه إقراضاً ، ثم إذا وصل دورك فبالنسبة لما دفعت يعتبر استيفاءً للدين ن وبالنسبة لما عداه يعتبر اقتراضاً ن وقد تبين حكم الدين الذي تعطيه وتستوفيه بعد سنة من التملك ، واما ما تقترضه فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي اصله ودفعت قسطه .

السؤال 74: من كان سنة الخمس عنده تبدأ في الاول من محرم مثلاً ، واشترك في جمعية مع 14 شخص .. فكيف يتعامل مع الخمس في الحالات التالية :
1 إذا استلم الجمعية في شهر رمضان ، ويجب عليه الاستمرار في دفع سهمه الى شهر ربيع الاول من السنة الثانية .
2 إذا مرت سنته دون أن يستلم شيئاً ، واستلم الجمعية في شهر ربيع الاول من السنة الثانية ، أي بعد مرور ثلاثة أشهر من حلول سنة الخمس لديه .
3 إذا وجب الخمس عليه مباشرة عند استلامه الجمعية في العام الثاني ولم يخرج الخمس ، وانما صرف منه لمؤونة السنة .. فكيف يخرج الخمس آخر السنة .

الجواب: 1 بالنسبة لما دفعه قبل ذلك يعد استيفاءً للدين ، فإذا بقي عنده الى رأس السنة وجب الخمس ، وإلا فلا حيث انه لم تمض السنة على دينه ، وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا بقي منه شيء الى أول محرم مما كان قد دفع قسطه وجب فيه الخمس ، ولا يجب فيما يزيد على ذلك ، كما لا يجب إذا صرفه قبل رأس السنة .
2 يجب الخمس فيما يعادل ما دفعه قبل محرم .
3 يتعلق الخمس بذمته ، ويجب ان يدفعه متى تمكن .

السؤال 75: اريد الذهاب لحجة الاسلام ، وليس لي رأس سنة .. فكيف اخمس أموالي ؟

الجواب: يعتبر أول يوم عملك أو كسبك رأس سنتك ، ففي ذلك اليوم من كل سنة يجب الخمس فيما يبقى عندك من نقود ، أو مواد استهلاكية ، أو أثاث لم تستخدمه أثناء السنة ، فإن لم تدفع وصرفت المال في السنة التالية تعلق الخمس بذمتك ، فإن لم يكن لديك الآن ما تدفع به هذا الدين وسائر الديون مضافاً الى ما تحتاج اليه للحج ، فأنت غير مستطيع ، وحجتك ليست حجة الإسلام .

السؤال 76: ما قيمة مبلغ الصلح في الخمس ، إذا أردت ان أعمل صلحا ؟

الجواب: مورد الصلح هو ما إذا شككت في المقدار الواجب عليك ، فإن الواجب أن تدفع المقدار المتيقن ، والأحوط وجوبا أن تصالح بالنسبة للمقدار المشكوك ، ولتكن المصالحة بنسبة الإحتمال .

السؤال 77: إذا أراد شخص التخميس لاول مرة .. هل يخمس كل ما كان يستخدمه ويستهلكه في حياته كالسيارة والثياب ، أي يخمس المبالغ التي صرفها في هذه الاغراض المستهلكة ؟

الجواب: لا يجب ، وإنما يجب عليه تخميس كل ربح بقي عنده على رأس السنة التي يبدأ من أول يوم عمله ، فكل ربح صرفه بعد ذلك ، فالخمس فيه متعلق بذمته .

السؤال 78: متى يجب الخمس على المسلم ، بمعنى هل الفتاة عندما تصل مرحلة البلوغ والتكليف يجب عليها الخمس ، حتى وان كانت تأخذ مصروفها من والدها ؟

الجواب: نعم يجب إذا بقي عندها مال سنة كاملة ، ولا يجب فيما هو ملك للأب ، ويدفعه لها للصرف أو الاستخدام .

السؤال 79: هل يوجد نصاب معين للخمس بمعنى انه اذا اخرج خمس مئة دينار ، أو درهم هذا العام ، فلا خمس عليه العام القادم ، الا في الزيادة ؟

الجواب: لا يوجد نصاب ، ولكن من كان له مهنة ، وصرف المال المخمس من العام السابق في مؤونة سنته ، يمكنه استثناء مقداره من أرباح هذه السنة وتخميس الزائد .

السؤال 80: أنا ومع اخوتي اشترينا سيارة لنقل البضائع بقرض عن طريق البنك ، سؤالي .. هو كيف تتم عميلة الخمس ، نحن ثلاثة اخوة ، وكل شهر ندفع 70 دينار للبنك كقسط شهري من دخل السيارة ؟

الجواب: يجب على كل واحد منكم أن يدفع خمس قيمة سهمه منها عند حلول رأس السنة بنسبة ما دفع من الإقساط الى مجموع قيمتها آنذاك .

السؤال 81: لدي أعمال حرة وبسيطة ، ومن الملتزمين بأداء الخمس الشرعي عندما موعد خمسي تكون لدي مبالغ مستحقة وغير مدفوعة لأصحابها ، وتتمثل في إجارات ورواتب عمال ومستحقاتهم ، مثلاً يأتي رأس السنة للخمس ، وصاحب الايجار له عندي 6 شهور لم تدفع ، لأن العقد يشترط الدفع السنوي ، فلا أستطيع دفع المبلغ قبل حلول موعد الدفع ، وكذلك العمال يكون لهم نصف شهر ، فالراتب يحل لهم نهاية الشهر.
فهل هذه المبالغ المستحقة وغير مدفوعة تكون ضمن الفائض عن المؤونة وتخضع للخمس ، أم أنها تكون حقوق آخرين ، وتحسم من الرصيد ؟.. وهل يحق لي التصرف بهذه الأموال ما دامت بحوزتي ؟

الجواب: تحسم من الرصيد ، ويجوز التصرف ما دامت بحوزتك .

السؤال 82: لقد قمت باخراج جزء من خمس أموالي خلال سنتي الخُمسية ، واعطيته لمستحقيه قبل حلول موعد السنة الخمسية .
1 هل يجوز اخراج الخمس كلاً أو جزءاً ، واعطاءه لمستحقيه قبل حلول السنة الخمسية ؟
2 هل يحتسب المبلغ المعطى كخمس من أصل المال عند احتساب الخمس النهائي في نهاية السنة الخمسية ، أي مثلاً إذا اخرجت خلال السنة الخمسية عشرة دنانير واعطيتها خمساً ، وكان المبلغ المتبقي عندي عند حلول السنة الخمسية الواجب تخميسه 100 دينار .. فهل يجب عليّ اخراج الخمس من 100 دينار ، أم من 110 دنانير ؟

الجواب: 1 يجوز .
2 يجب عليك تخميس 100 دينار في المثال .

السؤال 83: المال الذي يقتطعه المكلف من أرباحه السنوية للاتجار به مع الحاجة إليه ، لإكمال ما ينقص من المؤونة .. فهل يخمسه أولاً قبل الاتجار به ، أم بمرور رأس سنته ، فيلحظ قيمة الأعيان المتبقية التي اشتراها من رأس المال ، أم يسقط وجوب الخمس ؟.. وهل ما ستذكرونه من حكم يخص المال الموهوب له بقدر مؤونته إذا أراد أن يتجر به ، والشخص الغير محتاج إلى المال للاتجار به ؟

الجواب: يجوز له تأخير الخمس إلى رأس السنة إذا إحتمل ان يحتاج إليه في مؤونته ، ويشمل المال الموهوب وغيره ، والمحتاج للتجارة وغيره .

السؤال 84: أنا أخرجت خمس أموالي ، وجعلت لي رأس حول للسنة ، ولكن لم أخمس ما اشتريته من قبل من أثاث وغيره ، السؤال .. ما هي الأشياء التي يجب عليها والتي لا يجب عليها الخمس ؟
هل اخمسها بقيمتها الجديدة او المستعملة ؟
هل يصح ان اخمسها على طريقة أقساط ، لانه يوجد عليّ ديون ؟

الجواب: يجب عليك تخميس ما اشتريته مما ذكرت ، ان مر عام ولم تستخدمه في مؤونة السنة ، أو تخمسها بقيمة شراءها ان كنت قد اشتريتها بارباح السنوات الماضية ، وفي حالة الشك في ذلك فالأحوط وجوباً ان تصالح الوكيل في شأنها بنسبة الاحتمال ، وإذا كان يصعب عليك أداء الحق الواجب ، فيمكنك دفعه للوكيل ، ثم اقتراضه منه لتدفعه بعد ذلك بالتدريج .

السؤال 85: 1 إذا كانت عندي أرض نصف قيمتها من عندي ، ونصف قيمتها من البنك .. فكيف يكون خمسها ؟
2 إذا كانت الأرض كلها لي ، ولكن عند وقت الخمس لم يكن عندي من المال ما أخرجه خمساً عنها .. فما هو الحل ؟

الجواب: 1 إذا لم تستخدم الأرض في المؤونة ، وكانت ملكاً لك بالشراء ونحوه بأن لا تكون مواتاً فإن الأراضي الموات لا تملك إلا بالاحياء وجب الخمس في نصفها الذي دفعت ثمنه نقداً ، دون ما دفعته من دين عليك .
2 إذا لم يكن لديك المال الكافي لأداء الخمس وجبت المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله ، بأن تدفع الخمس ثم يقرضك إياه ، ثم تدفعه بعد ذلك تدريجاً من دون تسامح .

السؤال 86: والدي يود الذهاب إلى الحج هذه السنة لأول مرة ، وقبل شهر ذهب إلى العمرة لأول مرة أيضاً ، السؤال .. ماذا يجب عليه عمله من ناحية الخمس والزكاة وأداء الأمانات وحقوق الناس ؟ علماً بأن ظروفه المادية بسيطة ، وهو كبير في السن ؟.. هل يجب عليه إخراج الخمس على جميع ما يملكه ، سواء المستخدم أم غير المستخدم ، أم يستطيع الذهاب بدون أن يؤدي الخمس ؟

الجواب: إذا كان يدفع الخمس كل سنة ، فلا يجب عليه الخمس في ما يصرفه للحج ، إذا كان ذلك في أثناء السنة .. وإن لم يدفع حتى الآن فعليه أن يخمس ما لديه مما ليس من مؤونته ، كمال التجارة ونحو ذلك ، وبالنسبة لما مضى لابدّ من إحتساب يوم بدئه بالعمل أو الكسب رأس سنته ، وعليه أن يخمس كل ربح حصل عليه وبقي عنده إلى رأس السنة ، فإن صرفه من دون تخميس تعلق الخمس بذمته ، فعليه أن يدفع .. فإن لم يعلم مقداره دفع المقدار المتيقن ، والأحوط وجوباً أن يصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الإحتمال .

السؤال 87: حال على اموالي السنة الخمسية ، وكنت مديوناً بمبلغ قدره عشرة آلاف ريال ، وكان لي من الديون إحدى عشر ألف ريال ، ( وذلك لقاء بيعي سيارتي ، وحتى الآن لم أستلم هذا المبلغ ولم اسلمه سيارتي ، ولكن تم تحول الإستمارة بإسمه ) .. فما هو مبلغ الخمس المترتب عليّ ، وأرجو من سماحتكم توضيح ذلك ، لأني حتى الآن لا أدفع ما عليّ من الخمس ؟

الجواب: إذا كانت سيارتك لحاجتك الشخصية ، واستخدمتها طول السنة الأولى لشرائها ، فلا يجب الخمس في قيمتها ، إلا إذا ربحت فيجب في مقدار الربح ، وعلى هذا الأساس لا يجب عليكم الخمس إذا كان الدين الذي عليك أكثر مما لديك من مال يجب فيه الخمس ، هذا إذا كان الدين لمؤونة السنة .

السؤال 88: إذا مر حول على الهدية دون أن تستخدم ، وأراد الشخص الاحتفاظ بها وعدم التفريط بها .. فهل يدفع ربع قيمتها الحالية ، علماً بأن الدفع سيكون من أموال مخمسة ، أو أموال لا يتعلق بها الخمس ؟.. وهل يختلف الجواب لو كان الدفع من أموال متعلق بها الخمس ؟

الجواب:يدفع خمس القيمة إن دفعه من مال لا يجب في الخمس ، وإذا دفعته من أرباح السنة غير المخمسة فلا بدّ من دفع الربع .

السؤال 89: س 1 أنا باق على تقليد السيد الخوئي قدس الله نفسه ، وعندي مال في حساب الادخار لم استلمه بيدي ، والمال يصل إلى حسابي باستقطاع شهري من راتبي من الشركة مباشرة ، ولا يجب عليّ تخميسه ما لم استلمه بيدي على رأي السيد الخوئي ويحول عليه الحول .. فهل يجب عليّ الآن تخميسه حسب فتواكم الجديدة حيث إذا خمسته لا أستطيع أداء الدين الذي في ذمتي ؟
س 2 لدي مال محتفظ به لولدي الذي يدرس في الخارج وجاء رأس السنة .. فهل يجب عليّ تخميسه ، علماً إني سوف استدين إذا ما خمسته حتى يكمل ولدي دراسته ؟
س 3 هل يجب عليّ ان أخمس راتبي قبل إستلامه حيث أنصرف من الشهر نصفه ؟

الجواب: ج 1 يجب الخمس في الراتب المتعلق بالعمل فيما بعد تاريخ 25/7/2001 حتى لو لم تقبضه ، هذا إذا كانت الشركة حكومية ، واما الشركة الأهلية فيجب مطلقاً ، وعلى كل حال يستثنى من المال الدين الذي صرفته في مؤونة هذه السنة .
ج 2 يجب فيه الخمس .
ج 3 يجب فيه الخمس بعد استلامه ، ولكن حسب رأي السيد الخوئي يجوز لك صرفه ما لم تمض عليه سنة كاملة .

السؤال 90: الباقي من راتبي بعد الأقساط في هذه السنة هو 440 .. فكم لي أن أدفع الخمس ، علماً بأنني موظفة منذ 1996 ولم أذكر بالضبط كم كان المتبقي ، ولم أدفع نهائياً ؟

الجواب: يجب عليك دفع الخمس مما يبقى لديك من مال على رأس السنة ، وبالنسبة للسنين الماضية أيضاً يجب دفع الخمس عن المتبقي من المال ، وإن صرفته بعد ذلك فإن لم تعلمي المقدار وجب دفع الخمس بالنسبة للمقدار المتيقن ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال .

السؤال 91: ماذا عليّ ان أفعل ، وكيف اخمس وأنا ليس عندي رأس سنة ، مع العلم انه لم أملك أي نقود تحت يدي ، أي لم يدر عليها الحول وقد سمعت انه يجب عليّ تقدير حاجاتي وأثاث البيت القديمة لكي اخمسها .. فهل هذا صحيح مع انه صعب جداً ؟

الجواب: إذا كان لديك مهنة ، فإن أول يوم بدأت فيه بالعمل يعتبر رأس سنتك ، ويجب عليك دفع الخمس عما يبقى عندك من مال على رأس السنة من نقود أو مواد إستهلاكية كالأرز والدهن ونحو ذلك ، أو أثاث لم تستخدمها طول السنة ، فإن لم تخمس وصرفت المال بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك والأثاث التي لم تستخدمها طول السنة إذا لم تخمسها على رأس السنة تعلق الخمس بها بعد ذلك ، وأما الأثاث التي تشتريها بأرباح السنة وتستخدمها فلا خمس عليها .

السؤال 92: عند إستلامي أول راتب قمت بتخميسه ، وبعد ذلك السنة التي تلتها تمت زيادة راتبي ، لكن لم يتبقى فائض ، والآن تمت ترقيتي وزيادة راتبي .. فهل يجب عليّ تخميس الزيادة التي تمت على الراتب ، تخميس الراتب بأكمله ؟

الجواب: المقدار الذي خمسته في السنة السابقة ، ثم صرفته في مؤونة السنة أو تلف ، فهو مستثنى من الفائض في هذه السنة ، وتخمس الباقي .

السؤال 93: أنا موظف حكومي ، واتقاضى راتبي الشهري بشيك استلمه مناولة باليد ، ومن ثم اصرفه عن طريق البنك ، واصرف منه على جميع وجملة احتياجاتي أنا واسرتي ، وما يتبقى أودعه في حساب لي في البنك .. هل يجب في ما تبقى الخمس ؟ إذا كان الجواب بنعم .. فكيف يتم احتساب الخمس فيما تبقى ، إذا علمنا انه عملية استلام الراتب تتم شهرياً ، ومن الشروط الواجب للخمس هو مضى حول كامل على المال المراد تخميسه ؟

الجواب: يجب عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل تخميس كل ما يتبقى لديك مما لم تصرفه في المؤونة ، وكذا ما تبقى لديك من المواد الاستهلاكية التي لم يتم صرفها كذلك ، وكذا ما تم شراؤه بأرباح السنة ولم تستخدمه في المؤونة ، ولا يعتبر في وجوب الخمس في مثلك ممن له مهنة يتعاطاها معاشه أن يمر حول على المال .

السؤال 94: أنا قد بلغت منذ مدة قد تصل إلى العام ، وأريد أن أسأل بالنسبة عن الخمس حيث أني لم أكن أعلم : كم كان لدي من النقود آنذاك .. فماذا أفعل ؟

الجواب: إذا كان لديك مال بقي سنة كاملة وجب فيه الخمس ، وإلا لم يجب .. وان نسيت المقدار وجب دفع الخمس بالمقدار المعلوم .. وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع وكيل المرجع بنسبة الاحتمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى