الخمس _ أحكام عامة

ما یجب فیه الخمس 1

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: إذا مر سنة على المال ، وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل.. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض الوكلاء ؟ مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، بل يجب فيه الخمس .

السؤال ٢: إذا اشتريت كتاب وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس فهل يسقط هذا الخمس ؟
الجواب: لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك .

السؤال ٣: كنت من مقلدي السيد الخوئي (رحمه الله ) وقمت بشراء قطعة أرض وذلك لبناء منزل عن طريق قرض من بنك البحرين الإسلامي، ولم أكن أعلم أن المرحوم يشترط الخمس في الأرض إلا بعد وفاته. وسؤالي هو: ١. هل يجب علي إخراج خمس الأرض؟؟ ولمن أسلمه ؟٢. وهل يجب الخمس على بناء المنزل الجديد وقد مر عليه الحول ولم يسكن لعدم اكتماله؟
الجواب: ١ نعم وتسمله الى وكيل المرجع الحي لديك ٢ نعم بقيمته الفعلية .

السؤال ٤: ياتيني من زوجي مبلغ مالي تحت عنوان الانفاق على المنزل.. يسامحني بالتصرف فيه عند الحاجة كيفما اشاء , وقد ادخر منه ويبقى من عام الى عام , فهل يجب الخمس فيه او يعتبر من اموال زوجي؟
الجواب: إذا لم يهبك المال فالخمس واجب على الزوج بمجرد حلول السنة الخمسية له .

السؤال ٥: اذا ارسل شريكي في التجارة ارباحي عن طريق شيك بنكي ولم يسلم لي النقود بيدي , وادخلت الشيك في رصيدي ولم امسك المال بيدي.. فهل بعد مرور سنة على هذه الاموال يجب ان اخمسها ؟
الجواب: نعم يجب عند رأس سنتك الخمسية .

السؤال ٦: اشترى احدهم منزلا جاهزاً للسكن والاقامة من الحكومة وكان يدفع اقساط هذا البيت ولايزال يدفعها ولكن لم يسكن البيت لمدة تزيد عن سنة , فهل على البيت خمس , فإن كان فكيف يكون تخميس البيت ( ماهي طريقة التخميس ) ؟
الجواب: يجب الخمس بنسبة ما سدده من اقساطه بقيمته الفعلية .

السؤال ٧: طلبت من الشركة التي أعمل بها , أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن , بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر . وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم , بانتظار ارتفاع اسعارها , فأبيعها أو لا أبيعها . ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم , وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة ؟
الجواب: يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك .

السؤال ٨: لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده ؟
الجواب: اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ولايخمس ثانية بعد ذلك .

السؤال ٩: نودع راتبنا في البنك مباشرة بدون أن نستلمهما نقداً ونأخذ ما نحتاجه للصرف فقط ، فهل يوجب في ذلك الخمس؟
الجواب: نعم يجب فيما يتبقى عند رأس السنة ولم تصرفه في مؤونتها .

السؤال ١٠: عندي ( أسهم ) ب ١٠٠٠٠٠ ريال طاهرة ومخمسة وحال عليها الحول .. وانخفضت قيمتها وصارت ب ٨٠٠٠٠ ريال .. ولكن في السنة اللاحقة ارتفعت قيمتها السوقية وعادت الى ١٠٠٠٠٠ , فالسؤال عن ال ٢٠٠٠٠ هل يجب علي ان اخرج خمسها وتعد ربحا جديدا وقد تنخفض القيمة وتبقى لمدة سنوات كثيرة ثم تعود الى قيمتها الاولى , فهل علي ان اخرج الخمس ويعتبر ربحا جديدا ؟
الجواب: نعم ربح جديد وفيه الخمس .

السؤال ١١: انا ادفع الخمس في كل سنة والحمد لله ، وقد تأخرت في حساب الخمس لسنة ٩٦ ( شهر ١٢) لأمور إن شاء الله أعذر بها وقد كان عندي أنذاك مبلغاً من المال ( مخمس) واقترضت مبلغاً إضافياً لشراء محل ( سرقفلية ) وبدأت العمل بالمحل بتوفيق الله تعالى وبدأت بسداد الديون في نفس الوقت وبعد شهور حان موعد حساب رأس المال لمعرفة مبلغ الخمس المتوجب عليّ أن كان هناك شيء في ذمتي ( علماً أنني مازلت مديوناً ) .. فالسؤال : عندما أحسب رأس المال هل أحسب قيمة مبلغ السرقفلية التي دفعتها للمالك القديم مقابل إنتفاعي وعملي بالمحل أم السرقفلية لا تحسب ؟
الجواب: يجب تخميس السرقفلية بقيمتها الفعلية .

السؤال ١٢: امرأة لديها أموالاً مرت عليها سنة لم يخمسها ، اشترت بها حلياً للزينة , فهل يجب الخمس عليه في الحلي؟
الجواب: يجب الخمس في المال الذي اشترت بها الحلي.

السؤال ١٣: اذا تسلم المؤجر شيكاً عوضاً عن اجرة دار مؤجرة وكان موعد وصوله بعد رأس السنة الخمسية فهل يعد ذلك من أرباح سنة الوصول أو من أرباح السنة الماضية ؟
الجواب: يعد من أرباح سنة الايجار فاذا فرضنا الشخص أجر داره لمدة سنة وحل رأس السنة الخمسية في نصف هذه السنة فالاجر يعد من أرباح سنة الايجار نعم يستثنى من ذلك مقدار ما أوجب الايجار بالنسبة الى الستة اشهر الاخرى من النقص في قيمة الدار .

السؤال ١٤: بما ان توفير البيت يعد من ضروريات الحياة ولا يتم إلاّ من خلال دفع مبلغ مقدماُ فهل يعتبر هذا المبلغ من المؤونة المستثناة في عملية التخميس ؟
الجواب: على فرض صحة المعاملة المذكورة التي احتاط فيها سماحة السيد دام ظله بان رجع المقلد في تصحيحها الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم اذا كانت المقدمة من ارباح السنة فما لم يستوف المبلغ او يتمكن من استيفائه لا يتعين عليه اخراج خمسه .

السؤال ١٥: شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة .. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها ؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا ؟
الجواب: لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .

السؤال ١٦: شخص هوايته جمع العملات النقدية الورقية والسكك الأخرى وهو من صغر سنه يجمع هذه العملات النقدية ومضت عليها سنوات كما ان البعض منها قد سقطت عن المعاملة ولكن باعتبار أنها قديمة تكون لها قيمة لو تم عرضها للمتاحف او أشخاص تكون هوايتهم جمع ذلك .. فهل يجب فيها الخمس وكيف تقيم في هذه الحالة ؟
الجواب: لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .

السؤال ١٧: اذا باع ماهو من مؤونته باغلى من ثمن الشراء فهل يجب الخمس في الارتفاع المذكور ؟
الجواب: اذا لم يصرفه في مؤونة سنته يجب اداء خمسه .

السؤال ١٨: هل يجب الخمس في الكتاب الذي لم يقرأ مع العلم أنه موضوع في المكتبة وفي عرضة الاستعمال ؟ وهل يفرق الحال بين الكتاب الذي يحتاج اليه ولا يحتاج إليه كما اذا كان الكتاب فوق المستوى أو دونه ؟
الجواب: اما ما لايحتاج اليه لكونه فوق مستواه الدراسي والعلمي فيستقر فيه الخمس بمضي السنة ، واما ما كان في معرض مراجعته واستفادته ولكن صادف ان لم يحدث ذلك طول السنة فهو على قسمين ، فانه ان كان مما يتيسر له الحصول عليه عند طرو الحاجة إليه من دون حرج وصعوبة معتد بها لزم اخراج خمسه وان لم يكن كذلك فلا يبعد سقوط الخمس عنه .

السؤال ١٩: اذا باع ما هو من مؤونته كالسيارة او البيت مثلا فهل يجب الخمس في الثمن ؟
واذا كان قد صرف رأس ماله المخمس خلال السنة فهل له ان يتداركه من ارباحه السنوية فلا يجب الخمس فيما يعادله من ارباحه ؟
الجواب: اذا كان البيع بعد مضي السنة الخمسية فلا يجب الخمس فيما يعادل ثمن الشراء وانما يجب اداء خمس الربح وهو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، وإذا كان البيع اثناء سنة الشراء فبالاضافة الى لزوم اداء خمس الربح الحاصل على ثمن الشراء يلزمه على الاحوط اداء خمس ثمن الشراء ايضاً .

وإذا كان قد صرف راس ماله المخمس في مؤونته الشخصية ومؤونة عياله جاز له ان يستثنيه من ارباح السنة ان كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .

السؤال ٢٠: هل يجب الخمس في الهدية؟
الجواب: نعم يجب.

السؤال ٢١: شخص دفع امواله الى الغير ليتجّر بها مضاربة فهل يجب اداء خمسها عند حلول رأس السنة؟
الجواب: يجب اداء الخمس .

السؤال ٢٢: زيد يوفر شهرياً مبلغاً من المال لشراء بيت او لزواج وتستمر مدة التوفير سنوات حتى يتمكن من جمع المبلغ الكافي لذلك لكنه مع ذلك سيقترض مبلغاً لتكميل المبلغ ولتعجيل شراء البيت او الزواج مع العلم ان زيداً لايملك بيتاً ؟
أ هل يجب الخمس في هذا المال الموفر في حال كون زيد يخمس ؟
ب هل يجب الخمس في حال كون زيد لا يخمس ؟
ج في حال وجوب الخمس عليه سوف يكون زيد في حرج من تخميس المبلغ الموفر لعملية الشراء مما يستلزم اطالة فترة الجمع وتحمل اعباء القرض ؟اكثر من اللازم . فما هو المخرج لذلك.
الجواب: أ نعم .

ب نعم .
ج يمكنه في كل سنة شراء الارض أو مواد البناء وأما جمع المال فيستوجب الخمس .

السؤال ٢٣: هل يجب الخمس في اموال الشاب الذي يعيش في بيت ابيه؟
الجواب: اذا حصل على اموال ولم يصرفها في مؤونته حتى مر عام عليها يجب الخمس .

السؤال ٢٤: اذا استغنى عما هو من مؤونته كالثلاجة والمكيف ونحوه بعد ان اشترى غيرهما جديداً فهل يجب فيهما الخمس؟
الجواب: اذا كان الاستغناء عنهما بعد سنة الشراء لم يجب فيهما الخمس وانما يجب فيما يعادل قيمتهما السوقية من الثلاجة والمكيف الجديدين .

السؤال ٢٥: إذا اشترى ثوباً أو قميصاً ونحوه ولم يلبسه حتى حانت السنة الخمسية فهل عليه ان يخمسه ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٢٦: هل يجب الخمس فيما يودع في البنك بامل الحصول على فائدة حين الاقتراع ؟
الجواب: يجب الخمس فيه .

السؤال ٢٧: كانت عندي سيارة اعمل بها.. وعلى اثر الشيخوخة وضعف البصر اضطررت الى بيعها وبيع بعض اثاث البيت وضممت ذلك الى ما وصلني من ارث ثم اودعت الجميع في البنك وبقيت اعيش بالارباح التي تدرها عليّ فهل عليّ خمس المال المودع ؟
الجواب: اذا كنت قد اديت خمس السيارة او اشتريتها بمال مخمس فيجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ، واما اذا كنت قد اشتريتها بارباح السنة فيجب اداء خمسها جميعاً .

وبالنسبة للأثاث فما كان منه هدية استفدت منها في سنة التحصيل او ارثا فلا يجب فيه الخمس وما اشتريته منه بارباح السنة واستفدت منها في سنة الشراء في مؤونتك وبعته بعد سنة الشراء يجب عليك اداء خمس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان وإذا لم يمكنك اداء الخمس ودفعه فيمكنك مراجعة وكيل المرجع ومداورة الحق معه لنقله الى الذمة ثم دفعه تدريجياً من تساهل باداء الواجب .

السؤال ٢٨: اذا اشترى قماشاً وسلمه بيد الخياط ليخيطه ويلبسه قبل رأس سنته الخمسية ولكن الخياط اخّر الخياطة حتى حالت السنة عليه وكذا اذا اخر المقاول تسليم البيت عن موعده المقرر فحال الحول على البيت ولم يسكنه.. فهل يجب الخمس؟
الجواب: اذا حال الحول الخمسي ولم يلبس الثوب عن حاجة او لم يسكن البيت عن حاجة وجب الخمس فيها . وعدم تسليم الخياط الثوب او المقاول البيت لا يمنعان من وجوبه.

السؤال ٢٩: هل يجب الخمس في هدايا العيد والزواج؟
الجواب: اذا لم يستفد منها في مؤونة السنة وجب الخمس فيها.

السؤال ٣٠: اذا مر على القماش عام ثم خيط ولبس فهل عليه خمس؟
الجواب: يجب اداء خمسه ان كان من منافع السنة.

السؤال ٣١: هل يجب تخميس الأسهم ان حال عليها الحول وكان فيها زيادة فعلية؟ولو فرضنا ان هذه الاسهم مشتراة من أموال مخمسةأوأموال لا تجب فيها الخمس،فما الحكم سواء كانت هذه الأسهم للأقتناء أو للأستخدام الشخصي أو كانت للتجارة والكسب ، وماذا لو انخفضت قيمة هذه الاسهم عند حلول السنة،أو لم تزد ؟
الجواب: يجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية أذا حال الحول ان اشتريت بارباح السنة قبل تخميسها واما إذا كان بمال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس فان كان للاستفادة من ارباح الشركة فلا خمس فيه إلا اذا كان ما يقابل السهم اعيان تجارية تباع ويستفاد من ثمنها أو كان الشراء لكسب بيع السهام فيجب الخمس في القيمة الزائدة فقط .

السؤال ٣٢: ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا يجوز تأخير الخمس ، ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .

السؤال ٣٣: شاب يدرس في الجامعة . بلغ سن التكليف منذ ٤ سنوات ولم يخمس ، اشترى له والده سيارة قبل سنه ونصف لتنقله من وإلى الجامعة ، ويستلم مكافأة شهرية من الجامعة ، فهل يجب في السيارة ومكافأته خمس ؟ وإذا وجب في السيارة ، فهل في قيمتها وقت الشراء أم في قيمتها الحالية ؟
الجواب: لا يجب الخمس في السيارة إذا كانت مناسبة لشأنه . نعم إذا بقيت مكافأته الى سنة وجب فيها الخمس .

السؤال ٣٤: شخص اشترى اسهماً براتبه التقاعدي الذي لم يقبضه باليد ودفعه الى بائع الاسهم عن طريق البنك ، واستلم من البائع الشهادة التي هي وثيقة ملكية الاسهم ، فهل حكم الاسهم معلوم المالك ؟ وفي رأس سنة الخمس يجب ان تخمس ؟
الجواب: نعم يجب ان تخمس .

السؤال ٣٥: هل يجب الخمس في جهاز الجوال وجهاز الهاتف العادي؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.

السؤال ٣٦: هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والسيديات ودسكات الكمبيوتر؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.

السؤال ٣٧: هل يجب تخميس المال المشترك به في الإنترنت؟حيث أن الشركات التي توفر خدمة الإنترنت تطلب مبلغاً من المال لتوفير الخدمة لمدة معينة،لمدة سنة مثلاً ؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.

السؤال ٣٨: شخص يعمل في إحدى الشركات وتقتطع الشركة جزءاً من راتبه كل شهر ، فهل يجب عليه تخميس تلك الأموال المقتطعة حين يقبضها بعد عدة سنوات أم ينتظر مرور سنة عليها بعد قبضها ؟
الجواب: وجب الخمس فيها مع إمكان المطالبة عند حلول الحول وإن لم يقبضها .

السؤال ٣٩: عندي أرض زراعية ومحل للكسب وأربعون رأسا من الماشية ، فهل يجب تخميس الماشية ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٤٠: إذا صرفت بعض الأموال بواسطة البطاقة الالكترونية التي تعطى لي بمجرد فتح حساب في البنك في اُمور محرمة والعياذ بالله أو لا تتناسب وشأني ، فهل يجب عليّ الخمس في قيمتها ؟ مع العلم أني لم أستلم الأموال بيدي . وما الحكم في الأموال التي تصرف في الأمور المباحة ؟
الجواب: يجب الخمس إذا صرفتها في الحرام أو فيما ليس من شأنك عرفاً .

السؤال ٤١: أنا طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السنة الثانية ، وأتقاضى مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال سعودي ، فهل يجب عليَّ الخمس في هذه الحالة ؟ وإذا كان يجب ماذا أفعل مما فات عليّ من الخمس في السنوات الماضية ؟
الجواب: يجب الخمس فيما يبقى سنة أو أكثر . ويجب تخميس كل ما مضى عليه السنة وصرفته في السنة التي بعدها .

السؤال ٤٢: إذا كان الموظف في شركة حكومية ، ويقبض راتباً شهرياً محدداً ، والشركة تقتطع ١٠% من راتب الموظف بموافقته وتدخره لديها في حساب خاص للموظفين ، وتقوم الشركة نيابة عن الموظفين باستثمار هذا الادخار في عمليات بنكية وغيرها ولا يدري الموظف ان كانت بشراء الاسهم أو المضاربة أو الربا أو غيرها من طرق الاستثمار .
وعند التقاعد أو نهاية الخدمة تتعهد الشركة باعطاء الموظف مبلغاً من المال تفصيله كالتالي
١ المبلغ الذي اقتطع من راتبه وادخر عند الشركة .
٢ مكافأة الشركة تعادل المال المدخر تماماً .
٣ الارباح التي استحصلتها الشركة نتيجة استثمار الادخار للموظف .
٤ مكاسب على مكافأة الشركة ناتجة أيضاً عن استثمار المكافأة مع الادخار .
٥ عوائد منها يد الخدخة (المكافئة التقاعدية)
والسؤال : ماذا يجب على الموظف في هذه الاموال التي يستلمها عند التقاعد من الحقوق الشرعية ، ومتى يجب عليه ذلك . هل حين الاستلام ؟ أم يعد من المؤونة ؟ أم بعد حلول الحول عليها ؟ أما ماذا ؟
الجواب: يجب فيها الخمس بعد الإستلام إذا لم تصرف في مؤونة السنة ولا يجب قبل حلول السنة الخمسية .

السؤال ٤٣: شخص عنده ملابس منذ فترة ولم يستعملها وكان قد اشتراها للأستعمال(المؤنة)ولكنه لم يستعملها فهل يجب عليه الخمس,وإذا وجب هل يجب عليه إخراج الخمس من سعرها حين الشراء أم الآن أي حين الإخراج؟
الجواب: نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية.

السؤال ٤٤: رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ، فهل عليها خمس ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ولذلك لا يجوز له بيعها فلا خمس فيها قبل البناء . نعم إذا حجّرها كما لو أحاطها بالسياج ونحوه بقصد الإحياء فيتعلق له حق الأولوية بها ، وبهذا المقدار يكون لها ثمن خاص فيتعلق به الخمس . وأما لو كانت محياة سابقاً كما لو كانت من الأراضي الزراعية أو المبنية فإنه يملكها بالشراء ويتعلّق بها الخمس إن لم يبنها ويسكن فيها في نفس السنة . نعم لو كان لا يستطيع تحصيل دار مناسبة لشأنه إلا بالتدريج ، بإن يشتري الأرض في سنة مثلاً ويبني تدريجياً كلما حصل على مال .. وكان لابد له من تحصيل الدار عرفاً بحيث يعدّ ترك ذلك تقصيراً في حق عائلته وكسراً لشأنه .. فإنه لا يجب عليه تخميس الأرض والبناء الناقص . وأما لو كان التدريج من عدم إمكان تكميل البناء خلال سنة كما يحصل ذلك كثيراً .. فإن عليه تخميس الدار الناقصة والأرض إذا لم يسكنها في نفس السنة سواء كانت الأرض مواتاً أو محياة .

السؤال ٤٥: رجل اشترى أرضاً لبناء دار للسكن مستقبلاً ودفع قيمة هذه الأرض اقساطاً على مدى سنتين . فهل عليها الخمس ؟ علماً بأنه قد رجع الى أحد الوكلاء الشرعيين ودفع له الخمس . فهل يحق له استرداد قيمة الخمس المدفوع إذا لم يكن عليها خمس ؟
الجواب: يأتي فيه نفس التفصيل السابق . وإذا دفع الخمس وتبين بعد ذلك عدم الوجوب فإذا كان المال باقياً جاز له استرجاعه ، وإذا كان الآخذ قد أتلفه فلا ضمان عليه ، إلاّ إذا كان عالماً بعدم الوجوب .

السؤال ٤٦: هل يجب تخميس المال الذي يجمع للدراسة إذا حال عليه الحول ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٤٧: ما رأي سماحتكم بالنسبة إلى الأموال المدخرة لشراء السكن والتي مضى عليها حول كامل ؟ هل يجب أن تخمّس أم لا ؟ وإذا كان الخمس فيها واجباً ، فهل لنا الرجوع في هذه المسألة إلى السيد الكلبايكاني ، مع العلم بأننا انتقلنا إلى تقليده بعد وفاة السيد الخوئي ، ثم رجعنا إليكم بعد وفاته ؟
الجواب: يجب فيها الخمس ولا يجوز الرجوع .

السؤال ٤٨: إذا اشترى داراً بالسلفة ثم باعها ، فهل يجب الخمس في الربح ؟
الجواب: إذا فاض عن مؤونة السنة يجب الخمس فيه .

السؤال ٤٩: أمامي عمل في سلك الشرطة بإحدى الدول العربية وبعد ٢٠ عاماً تم ايقافه مجبراً وبعد ٨ سنوات استطعت الحصول على مبلغ هو نهاية الخدمة,فهل يجب فيها خمس..مع العلم بأنها مصدر رزقي الاساسي وقد تم وضعها في أحد البنوك للحصول على ريعها شهرياً ؟
الجواب: وجب فيها الخمس إذا مضى عليها السنة الخمسية ، ولم يصرف في موونة السنة.

السؤال ٥٠: شخص جمع مالاً لشراء بيت من ارباح سنين متعددة, هل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: نعم الا بالنسبة لسنة الشراء .

السؤال ٥١: هل يجب الخمس في قطعة القماش اذا مر عليها الحول الخمسي ولم يوفق لدفعها للخياط لخياطتها؟
الجواب: نعم يجب.

السؤال ٥٢: شخص ورث من والده عقاراً كان له ايجار شهري .. إلا أن هذا الشخص كان صبياً غير مكلف وكان عمه يرعه امواله ، وعندما سلمه الاموال كان عمره تقريباً ١٨ سنة وقد تم جمع هذه الاموال خلال ( ١٠ ١١ ) سنة بعد قبض هذه الاموال ,هل عليها الخمس ؟وإذا كان عليها خمس ,هل على كل المبلغ ام فترة عدم التكليف لا خمس عليه وانما الخمس بعد البلوغ ..مع العلم انه يصعب معرفة الاموال التي كانت في فترة عدم التكليف وكم كانت عند التكليف ومع العلم أيضاً أن هذه الاموال دخلت فيها فوائد أيضاً من بنك اجنبي الذي يجوز استلام فوائده بالكامل ( حسب علمنا ) ويصعب أيضاً معرفة مبلغ الفائدة خلال هذه السنوات الطويلة إلاّ بالتقدير ؟
الجواب: يجب الخمس في جميع الاموال المذكورة إلاّ ما لم تمر عليه السنة الخمسية باحتساب مبدئها أول التأجير .

السؤال ٥٣: يوجد معلمة وتستلم راتب شهري وتصرف منه على عائلتها وتتصدق منه ، وهي تنوي ادخار باقي المبلغ لشراء منزل ، هل يوجب الخمس عليها علماً أنها تحت كفالة أبيها ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٥٤: شخص اشترى سيارة للحاجة وقبل استخدامها سرقها سارق ولم يرجعها إلا بعد سنة ,فهل يتعلق بها الخمس ؟ ثم هل يتعلق بها الخمس لو لم يرجعها اصلاً ؟
الجواب: يتعلق الخمس بها في الصورة الاولى دون الثانية.

السؤال ٥٥: لو اشترى بيتا للحاجة وتم تأجيره وبعد ذلك رفض المؤجر الخروج من البيت ولولا رفض المؤجر لسكن في البيت ,فهل يتعلق الخمس في البيت لو دار عليه الحول؟
الجواب: يتعلّق به الخمس اذا لم يستفد منه في مؤونته في سنة الشّراء.

السؤال ٥٦: لو اشترى الشخص دورة من الكتب ، وتحققت الإفادة من بعض اجزائها فقط ، فهل عليه أن يخمس مالم ينتفع به فعلاً من اجزاء تلك الدورة ؟
الجواب: إذا كان الكتاب لا يباع إلاّ دورة فلا خمس في سائر الاجزاء وكذلك لا خمس فيها إذا كان بحاجة اليها في المستقبل ولم يمكن الحصول عليها حين الحاجة .

السؤال ٥٧: هل يجب الخمس في الهدايا والجوائز ؟
الجواب: نعم يجب اذا لم ينتفع بها في مؤونة السنة .

السؤال ٥٨: ما رأي سماحة السيد فيمن إدخر مالاً لأجل البناء ، ولم يخمسه لعدة سنوات بنية أنه سيخمس البناء بعد تمامه ، هل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا يجوز تأخير الخمس ولا يجوز التصرف فيه قبل التخميس .

السؤال ٥٩: هل يجب الخمس في القماش إذا بقي لسنة وقد أدى خمسه نقوداً ؟
الجواب: لا يجب الخمس في المال المخمس, نعم إذا ارتفعت قيمته وكان قد اعدّه للاتجار به فانه يجب الخمس في الزيادة .

السؤال ٦٠: أن ابسط تكاليف الزواج ومتعلقاته المتعارف عليها من ( مهر، شقة ، أثاث …) يتطلب ادخار مبلغ من المال لتحقيقها. فإذا كان المبلغ المستطاع ادخاره في سنة واحدة لا يفي بتلك المتطلبات ، مع العلم أن هذا المبلغ هو اكثر من رأس المال المخمس للسنة الماضية.. فهل يكون الخمس واجباً في المبلغ المدخر خلال هذه السنة ، مع الأخذ بالأعتبار إن هذا المبلغ غيرزائد عن الحاجة ، للإيفاء بمتطلبات الزواج المقرر موعده مسبقاً ؟
الجواب: نعم يجب ، فلو كان إدائه للخمس يوقعه في المشقة والحرج ، فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، لنقل الخمس الى ذمته ، فيسدده عند التمكن ، بنحو لاينجر الى المسامحة في الأداء.

السؤال ٦١: طالب العلم الذي مصرفه من الحقوق الشرعية ..هل عليه خمس شرعي ؟
الجواب: لا يجب عليه الخمس ، إلا في راتب الحوزة إذا كان يعطى بعنوان التمليك ، كما في الراتب الذي يعطيه مكتب السيد حفظه الله ، فلو لم يصرف في المؤونة الى ان مضت عليه سنة ، فيجب تخميسه.

السؤال ٦٢: شخص يريد أن يذهب لاداء الحج الواجب ، ولم يخمس امواله الى الان ، وعنده سيارة يشتغل بها ، وكل عيشته من هذه السيارة ..فهل يجب عليه اداء خمسها ؟
الجواب: نعم ، يجب اخراج خمسها بقيمتها الفعلية ، وإذا كان اشتراها بثمن مضى عليه السنة الخمسية ولم يخمس ، فعليه تخميس ذاك الثمن .

السؤال ٦٣: قررت الادارة ، منح موظفيها قطعة ارض ، وطالبتهم بايداع مبلغ معين في البنك ، وقد مرت السنة الخمسية ، ولم توزع الارضي.. فهل يجب الخمس في المبلغ المذكور ؟
الجواب: إذا امكن سحبه ، وجب فيه الخمس .

السؤال ٦٤: هل يجب الخمس فيما يدفع مقدمة في الاجارة بما يعبّر عنه بالرهن ؟
الجواب: يلحقه حكم الدين الذي له على ذمة الغير فان امكنه استيفاؤه عند رأس سنته الخمسية وجب دفع خمسه وان لم يمكنه استيفاؤه يجوز له تأخير تخميسه الى حين الاستيفاء أو حين تمكنه من استيفائه منه فيجب دفع خمسه فوراً.. علماً بأن سماحة السيد لا يرى جواز الاقراض بشرطه الاجارة بل ولا الأجارة بشرط الأقراض على الأحوط وجوباً .

السؤال ٦٥: شخص عنده اموال في البنك لم يتصرف بها سنوات عديدة ، وذلك لانه بعيد عن وطنه . فهل فيه خمس أم لا ؟
الجواب: نعم فيها الخمس اذا كانت مما يتعلق به الخمس .

السؤال ٦٦: اشتريت سيارة واستخدمتها لمدة تسع سنوات ,وبعد ذلك اشتريت سيارة أخرى واعطيت السيارة الاولى أخي كي يستخدمها ,فهل يجب عليّ الخمس ,واذا كان الجواب بنعم فأي سيارة يجب أن أخمسها ؟
الجواب: يجب الخمس في جزء من السيارة الثانية يعادل قيمة السيارة الاولى حالياً إلا اذا عُدّ أعطاء السيارة لأخيك من مؤونك عرفاً أو كانت هبتك السيارة مما يناسب شأنك عرفاً .

السؤال ٦٧: هل يجب تخميس الكتب التي لم تقرأ ، إذا كانت هدية ، وجائت عليها السنة الخمسية ؟
الجواب: نعم يجب.

السؤال ٦٨: الراتب الذي تعطيه الحوزات العلمية للطلبة ، اذا كان من حق الامام (ع).. هل فيه خمس ؟
الجواب: اذا كان تمليكا ، كما هو الحال في ما يدفعه هذا المكتب ، ففيه الخمس ، اذا زاد عن مؤونة السنة.

السؤال ٦٩: اذا كانت الحوزة تعطي الطلبة مبلغا معينا في بعض المواليد ، كهدية اما من وقف أو غيره.. هل فيه خمس ؟
الجواب: فيه الخمس كذلك.

السؤال ٧٠: هل يجب الخمس ، على الترب الحسينية ؟
الجواب: يجب ، إذا لم يستفد منها طول السنة .

السؤال ٧١: والدي ملتزم بالخمس ويقوم بإعطاء والدتي مبلغ من المال لشراء الملابس او الاشياء الخاصة ، فهل يجب الخمس على الملابس التى تشتريها والدتي ؟
الجواب: إذا لم تستعملها في مؤونتها اثناء السنة وجب فيها الخمس .

السؤال ٧٢: اني اجمع المال من أجل شراء أرض وبناء بيت عليها ، فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ ؟
الجواب: نعم يجب إذا جاء رأس السنة ولم يصرف المال في مؤونتك .

السؤال ٧٣: يوجد لدينا مركز تسويق لبيع جميع الأشياء ، عندما نذهب نتسوق نحصل على ( كوبون ) واحد لقيمة بضاعة بثلاثة ريالات ، وعندما يجتمع عدد معين من ( الكوبونات ) هذه لدى الزبون ، يمكن أن يستبدل به ذهبا أو أي شيء آخر من الأدوات الكهربائية أو الإلكترونية ، سؤالي هو :
إذا مرت سنة كاملة أو جاءت رأس السنة لتخميس أموالي.. فهل على هذه ( الكوبونات ) مثلا ١٠٠ ورقة كوبون خمس ، وكيف يكون ؟
الجواب: نعم يجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية .

السؤال ٧٤: هل يجب تخميس الاموال التي يحصل عليها المكلف تعويضاً عن حادث مروري ، إذا دار عليها الحول ؟
الجواب: إذا كان ذلك دية لحرج ونحوه وكان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد ، لم يجب فيه الخمس .. وأما إذا كان لتدارك الخسارة المالية فإن كان بمقدار النقص الحاصل ، كان بحكم بدل السيارة ، فإن كانت السيارة من مؤونة سنة الشراء ، لم يجب فيه الخمس .. وإن كان زائداً عليه كان من ارباح السنة فان لم يصرف في مؤونتها ، وجب الخمس فيه .

السؤال ٧٥: إذا جاء اليوم الذي يجب فيه ان اخمس ، وكان ذلك قبل تأديتي لفريضة الحج بعدة أيام فقط علماً باني قد سجلت في إحدى الحملات واني قد دفعت لهم مبلغاً من المال ليقوموا بتوفير المسكن والمأكل لي قبل اليوم الذي أخمس فيه .. فهل يجب علي أن اخمس هذا المبلغ الذي دفعته لهم ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٧٦: إذا أعطى أحدهم ارضاً هدية لآخر.. فهل يجب الخمس فيها ؟
الجواب: إذا لم يستخدمها لمؤونته وجب تخميسها إذا ملكها .

السؤال ٧٧: كنت اعمل في وزارة النفط وقد تم شراء خدمتي بمبلغ كبير.. فهل يجب الخمس فيه ؟
الجواب: ما تسحبه من هذا المال ولم تصرفه في مؤونة السنة ، يجب فيه الخمس عند رأس السنة الخمسية .

السؤال ٧٨: اشتريت مجموعة من كتب الادعية وكان في نفسي ان اضعها في المسجد ، وعندما اتيت بها الى المنزل وضعتها في مكان ونسيتها ، وعندما اتذكرها لا اجدّ في البحث عنها ومضى على ذلك اكثر من سنة ، والآن وقد وجدتها .. فهل قبل ان اضعها في المسجد علي اولا ان اخمسها ام ماذا ؟
الجواب: يجب فيها الخمس .

السؤال ٧٩: فتاة لديها مقدار كبير من الذهب ، ولبست البعض منه وحال عليه الحول : ١ هل تجب الزكاة على المقدار الذي لم تلبسه أم تجب على كل الذهب ؟ ٢ وما هو المقدار من الذهب الذي تجب فيه الزكاة ؟
الجواب: لاتجب الزكاة في الذهب المذكور، وإنما يجب الخمس فيما لم تستفذ منه في مؤونة سنتها .

السؤال ٨٠: هل الخمس واجب على الزوجة او على زوجها بالنسبة لاشيائها الشخصية ؟.. وهل يجب الخمس في باقي العطور والمكياج ؟.. وهل يمكن زيادة الخمس لابراء الذمة ؟
الجواب: إذا كان باقياً على ملك الزوج وكان مما يتعلق به الخمس وجب عليه دفعه ، وإذا وهبك وجب عليك ، ويجب الخمس في باقي العطر ونحوه ، اذا كانت له قيمته في السوق ، ولامانع من إعطاء الزائد .

السؤال ٨١: هل يجب الخمس في أدوات الاستعمال الشخصي كالملابس والعطور والحلي بالنسبة للمرأة ؟
الجواب: لا يجب فيما استخدمته في مؤونتها اثناء السنة ، ويجب فيما لم يستخدم وكذا فيما تبقى من العطور ان كان لها قيمة وتباع .

السؤال ٨٢: انا وزوجتي نقوم باستقطاع جزء من راتبنا الشهري للتوفير لشراء أو بناء منزل حتى نتجنب أخذ القروض من البنك .. السؤال : هل يخمس المبلغ الذي نقوم بتجميعه إذا طاف عليه الحول ؟
الجواب: يجب تخميسه .

السؤال ٨٣: طلبت من الشركة التي أعمل بها أن تقتطع من راتبي بعض المال لشراء أسهم لي بحسم معيَّن ، بشرط ألاَّ أملك حق التصرُّف بهذه الأسهم إلاَّ بعد ستة أشهر.. وقد يمر أكثر من سنة دون أن تتحرَّك هذه الأسهم بانتظار ارتفاع اسعارها فأبيعها أو لا أبيعها .. ماذا يتوجَّب عليَّ عمله لجهة الخمس في أحوال هذه الأسهم ، وقد يمر رأس السنة المالية عندي أثناء هذه الفترة ؟
الجواب: يجب الخمس فيها حين حلول الحول بقيمتها آنذاك .

السؤال ٨٤: الهدايا التي تصل الينا أثر وقوع الزلزال عندنا هل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: إذا كان المقصود انه لم تسلّم إلى المستحق حتى مر عام عليها فلا يجب وان كان المقصود بقاؤها بيد المستحق إلى حلول سنته الخمسية فيجب فيها الخمس ان لم يستفد منها في مؤونته السنوية .

السؤال ٨٥: هل يجب الخمس في الذهب الذي يشتريه الزوج لزوجته ؟
الجواب: إذا كان بمقدار يناسب شأنها واستفادة منه في سنة الشراء فلا يجب .

السؤال ٨٦: الأشياء التي تقتنى في المنازل للطورائ فقط كطفاية الحريق إذا لم تستعمل خلال سنة الشراء, هل يجب تخميسها ,وبمعنى هل تعد من المؤونة أم لا؟
الجواب: اقتناء هذه الاشياء يُعد من المؤونة وان لم تستعمل .

السؤال ٨٧: التعويضات الخاصة بمتضرري الغزو العراقي للكويت ، هل عليها خمس أم لا ؟
الجواب: نعم يجب إذا زادت عن مؤونة السنة .

السؤال ٨٨: إذا مر سنة على المال وكان القصد من توفيره شراء أو بناء منزل .. فهل هذا كاف في سقوط الخمس كما نسب اليكم بعض الوكلاء ، مع انه لايوجد شراء فعلي للمنزل ؟
الجواب: لا يكفي ذلك ، بل يجب فيه الخمس .

السؤال ٨٩: إذا اشتريت كتابا وقرأت منه ورقة أو ورقتين بقصد ألا يكون فيه خمس .. فهل يسقط هذا الخمس ؟
الجواب: لا يسقط ما لم تستعمله في حاجتك ومؤونتك .

السؤال ٩٠: اشترى انسان جهاز تبريد مستعمل من الغير من مال غير مخمس حيث لم يحن رأس سنة المشترى ، ولم يستعمل الجهاز لمدة سنتين متتاليتين ,فهل يجب تخميس قيمة الجهاز ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٩١: إذا استلمت شيكاً فيه مبلغ من المال ، واودعته البنك في حسابي الخاص ، وحال عليه الحول .. هل يجب فيه الخمس أم لا ؟
الجواب: نعم يجب ان كان الشيك معبراً عن دين لك على ذمة المصدر له.

السؤال ٩٢: تستلم شركة بيع السيارات مبلغاً من المشتري ثم وبعد مدّة تأخذ منه الناقص وتعطيه السيارة وقد يمرُّ الحول على ذلك وهو لم يستلمها ، فهل يجب الخمس فيما دفعه من الثمن ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٩٣: فقدت حقيبتي في المطار ، وملأت طلباً في المطار للتعويض ، وبعد ثلاث سنوات بعثوا لي بمبلغ ٤٥٠ دولار ، فهل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ أو لا ؟ وإذا وجب الخمس فهل هو فور حصولي على المبلغ ، أو أنتظر مجيء يوم الخمس ؟
الجواب: إذا لم يكن تلفها على وجه مضمون على ذمة شركة الطيران فهو من فوائد سنة الحصول عليه فيجب تخميس الزائد منه على مؤونة هذه السنة ، وإن كان تلفها على وجه مضمون على ذمة الشركة لتقصيرها في حفظها ونحو ذلك جرى عليها حكم ما يستحصله من الدين بعد مضي سنة إستحقاقه ، فإن كانت المفقودات من قبيل المال الموروث أو الهبة المستخدمة في المؤونة قبل مضي السنة فلا خمس في عوضها ، وإن كانت من الأرباح الخاضعة للتخميس وجب تخميس عوضها عند تسلمه .

السؤال ٩٤: أنا شاب مقبل على الزواج ، وقمت بتأثيث الشقة على فترات وقد تمر أكثر من سنة قبل إتمام التأثيث ؟ فهل يجب الخمس في حال مجيء رأس سنتي ؟
إذا كان رأيكم عدم وجوب الخمس في هذه الحالة فهل يجوز لمقلدي السيد الخوئي قدس سره الرجوع اليكم ؟
الجواب: نعم يجب ، إلا إذا كان لا يستطيع إعداد ما يحتاج إليه إلا بالتدريج بحيث يعد شراء ما يشتريه الآن من مؤونة هذه السنة عرفاً . والسيد الخوئي رحمه الله كان يقول بالوجوب حتى في هذه الصورة ، ولا يجوز الرجوع فيه لأنه فتوى .

السؤال ٩٥: التعويضات الخاصة بمتضرري الحرب هل عليها خمس ام لا ؟
الجواب: نعم ، يجب إذا زاد عن مؤونة السنة .

السؤال ٩٦: املك بناء تجاريا غير المنزل الذي اسكنه ، اريد ان اخمسه .. هل تحديد السعر يرجع الى المالك ام الى مكاتب العقار ، اي اذا كان المبنى كلف بناءه ٦٠٠٠٠٠ الف ريال .. هل يجب تخميسه على اساس هذا المبلغ ، ام يحدد سعره من قبل صاحب المبنى ، ام من قبل مكاتب العقار ؟
الجواب: يجب تخميسه بالقيمة الحالية حسب السوق .

السؤال ٩٧: تصرف مكافأت الجامعة على فترات متقطعة كل اربع او خمسة شهور دفعة واحدة .. فهل هناك خمس ؟ واذا كان نعم .. ماذا اعمل في السنوات التي لم اخرج الخمس فيها ؟
الجواب: يجب تخميسها عند رأس السنة ، وتضمن خمس ما صرفته سابقاً بعد مرور الحول عليه .

السؤال ٩٨: هل يجب الخمس في الهدية وجهاز العرس واثاث البيت ؟
الجواب: يجب الخمس في الهدية ان لم يستفد منها في مؤونة سنة التحصيل ، ولا يجب خمس الجهاز على الاب ولكن بعد اعطائه الى البنت إن لم تستفد منه البنت في مؤونة السنة فيجب فيه الخمس ، إلا ما يكون اعداده للمستقبل من شؤونها ، وكذا بالنسبة لاثاث البيت .

السؤال ٩٩: هل يجب الخمس فيما يودعه الشخص في صناديق قرض الحسنة ؟
الجواب: اذا كان من ارباح السنة فيجب فيه الخمس .

السؤال ١٠٠: ما هو رأيكم في الراتب إذا انزلته الشركة في البنك لحساب الموظف ، ولم يستلمه نقداً .. هل عليه دفع خمسه إذا حالت عليه السنة ؟
الجواب: نعم يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى