الخمس _ أحكام عامة

أحكام رأس السنة الخمسية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: من اشتغل في وظيفة في يوم ٨ محرم ثم تركها الى اخرى في ٢٩ ربيع الأول , فهل يستطيع ان يغير رأس سنته الى الثانية بعد ان اتخذ الاول رأس سنة حسب فتوى السيد ؟
الجواب: رأس سنته هو يوم شروعه بالعمل في الوظيفة الاولى ولكن بإمكانه تغيير رأس السنة متى ما أراد وذلك بأن يدفع خمس ما لديه من اموال من نقود ومواد استهلاكية فيكون أول يوم يعمل فيه بعد ذلك رأس سنته الجديدة .

السؤال ٢: أحكام الملكف الذي ليس له مهنة , هل يجب ان يحسب رأس سنته من ظهور الربح (اول ظهوره) ؟
الجواب: لكل ربح سنة في هذا الفرض .

السؤال ٣: هل جعل السنة الخمسية لازم حتى بالنسبة لذوي الدخل المحدود الذي لايسدّ عوزهم ؟
الجواب: يجب تعيين رأس السنة لمن كانت له مهنة يتعيش بها وجعل السنة الخمسية لاجل استثناء مؤونتها من الخمس ولا فرق في ذلك بين ذوي الدخل المحدود وغيرهم .

السؤال ٤: ورد في استفتاء سابق : أن الخمس يجب في الادخار بعد مضي حولٍ عليه ، وسؤالنا : ما مرادكم من الحول ، هل يراد به الحول (١٢ شهراً) ، أو رأس حلول موعد خمسه ؟ وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره ؟
الجواب: أما عند سماحة السيد دام ظله فمن كانت له مهنة يتعيش بها فيعتبر في وجوب الخمس بلوغ رأس سنته باعتبار أول يوم اشتغاله.

وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فقد مر بيان رأيه.

السؤال ٥: هل يمكنني استبدال رأس السنة الخمسية الى يوم مبارك مثل ليلة القدر؟ علما بأني استخدم التاريخ الميلادي ؟ وماذا لو تم استبدال عمل مكان آخر هل أبدأ السنة الخمسية من العمل الثاني أو من أول مرة عملت فيها؟
الجواب: يمكنك تبديله بان تدفع قبل ذلك بيوم خمس كل مالديك من أرباح ومواد استهلاكية ثم إذا كسبت أو عملت في ذلك اليوم كان رأس سنتك وإذا غيرت العمل فلا تتغير السنة الخمسية .

السؤال ٦: هل يجب تحديد رأس سنة للخمس؟
الجواب: الخمس يتعلق بالربح بمجرد ظهوره ولكن رخص في صرفه في مؤونة السنة من حين الشروع في الاشتغال للكاسب وما يلحق به ممن له مهنة يتعاطاها في معاشة ومن حين تحصيله لغيره .

السؤال ٧: هل يجوز تبديل السنة الخمسية ؟
الجواب: إذا حسب ارباحه خلال السنة وخمسها جميعاً ففي اليوم التالي الذي يحصل فيه على الربح يكون رأس السنة الجديدة .

السؤال ٨: يقول البعض بأنه يمكن أن يجعل لكل شهر سنة خمسية ، فلشهر رمضان سنة ولشوال سنة وهكذا ، فهل هذا صحيح ؟
الجواب: السنة الخمسية ليست بيد الإنسان كي يقررها متى شاء بل أنها تبدأ بيوم شروعه بالكسب أو العمل أو الوظيفة ، فكل ما يتبقى من إرباحه في السنة الثانية يجب فيه الخمس . ولكن يمكنه أن يبدّل السنة فيحسب ما عنده فعلاً ويدفع خمسه ثم يكون أول كسب له بعد ذلك هو رأس سنة .. فيمكنه تأخير الخمس إلى ذلك اليوم وبعده لا يجوز التأخير . نعم من لا تكون له مهنة يتعاطاها في معاشة يمكنه أن يعتبر لكل ربح رأس سنة مستقلة .

السؤال ٩: هل يشترط أن تكون رأس السنة في الخمس هجرية ؟ أم أن المكلف مخير ؟
الجواب: المكلف مخير بين جعل سنته شمسية أو قمرية .

السؤال ١٠: حيث انني ممن حدد لنفسه يوما سنويا لاخراج الخمس ، واقوم بتخميس ما لم احتج له خلال العام في اليوم المحدد ، وقد قمت باستلاف مبلغ من المال وفتحت به محلا ، وعلى غرار ذلك لدي بعض الاسئلة :
١ ..هل يجب ان يكون اليوم السنوي للمحل مثل اليوم السنوي الذي حددته لنفسي ؟
٢.. هل هناك اشكال فيما لو حددت لكل بضاعة يوما سنويا خاصا بها وهو يوم دخولها المحل ،فيكون خمسها بعد مرور عام عليها ما لم تستخدم او ما لم تنفذ كالمشترط فيها الانتهاء ( كالرز وما الى ذلك ) ؟
الجواب: ١ إذا كان لك مكسب آخر جاز لك جعل سنة اخرى للمحل المذكور، بأن تبدأ من أول يوم الكسب فيه ، ويجوز لك إحتساب سنة واحدة لهما .

٢ لا يجوز ذلك .

السؤال ١١: شخص نسي رأس سنته الخمسية فماذا يفعل لأجل الخمس ؟
الجواب: يجوز له دفع الخمس في زمان يعلم بحلول رأس السنة .

السؤال ١٢: اريد تعيين رأس السنة الخمسية.. فهل يشترط فيه السنة الهجرية أم يحق للمكلف الاختيار الميلادية أو الشمسية ؟
الجواب: يتخير المكلف بينهما.

السؤال ١٣: هل يجوز تقديم يوم الخمس عن موعده ؟
الجواب: يجوز.

السؤال ١٤: قد عينت رأس خمسية بالتاريخ الانجليزي وليس الهجري بداية الأمر وبسبب جهلي الشرعي .. فهل يجوز لي تحويله الى الهجري .
الجواب: يمكنك تغيير رأس السنة بأن تدفع خمس ما لديك من الأرباح المتبقية في يوم من الأيام ، فيكون اليوم الذي تعمل أو تكسب فيه بعد ذلك رأس سنتك ، ويمكن احتسابه بالسنة الميلادية ( الشمسية) أو الهجرية ( القمرية) .

السؤال ١٥: هل يجب عليّ تحديد رأس سنة للخمس.. مع العلم بأنه لا يتوفر لدي ما يجب الخمس فيه حاليا؟
الجواب: إذا لم يكن لديك كسب أو عمل فلكل ما تحصل عليه من فائدة سنة خاصة به وإذا كان لديك مكسب خاص فأول يوم كسبك أو عملك هو رأس سنتك الخمسية .

السؤال ١٦: شخص له رأس سنة خمسية ويخمس بموجبها .. فهل يجوز له أن يجعل رأس سنة مستقلة لمبالغ اخرى يحصل عليها خلال السنة ؟
الجواب: يجوز له ذلك اذا كان مكسباً اخر ، كما لو كان الكسب الاول تجارة وهذا زراعة ، كما يجوز له أن يجعل لها سنة مستقلة اذا لم يكن ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .

السؤال ١٧: قلتم بأن السنة الخمسية تبدأ من حين الشروع في العمل والاكتساب, فإذا كان أحد الأشخاص يعمل ويكتسب من سنين ولم يخمس ولا يعرف متى بدأ الاكتساب وأراد أن يخمس الآن, فكيف يحسب سنته الخمسية ؟
الجواب: متى خمّس ما لديه من ربح ثم بدأ بالكسب كان اول سنته .

السؤال ١٨: إذا كانت رأس سنة شخص في الخمس أول رجب ، فهل يجوز له التصرف في الاعيان التي وجب فيها الخمس ليلة الاول من رجب وصباح ذلك اليوم ويدفع الخمس ظهراً ؟
الجواب: يجوز إلى الساعة التي دفع فيها الخمس في سنته السابقة ويجوز له ان يجعل السنة شمسية فيتصرف إلى ذلك اليوم .

السؤال ١٩: لو أن شخصاً اختار تاريخاً قمرياً معيناً وجعله رأس سنته وكان ذلك بعد سبع سنوات من تكليفه بلا ملاحظة كونه مبدأ ارباحه ، وبلا مراجعة للحاكم الشرعي ، وهو مطمئن بانه لم يربح قبل ذلك ربحاً مرت عليه سنة حتى يجب فيه الخمس ، فهل يجزي ذلك ؟
الجواب: إذا دفع الخمس في يوم معين كان اول ربح يربحه بعد ذلك رأس سنته .

السؤال ٢٠: لو كانت رأس السنة لشخص في أول رجب وربح قبله بيومين أو أكثر ربحاً ,هل يجوز ان يجعل لهذا الربح سنة مستقلة به ولا يخمسه في أول رجب ؟
الجواب: لا يجوز إذا كان له مهنة يتعاطاها في معاشه ويجوز إذا لم تكن له مهنة .

السؤال ٢١: لو جعل انسان لكل ربح سنة تخصه وهو يعلم ان كل ربح يحصل عليه لا يبقى سنة إذ انه يصرفه في المؤنة وفعلاً كان كذلك ، فيحنئذ لا يجب عليه الخمس ، ولو جعل لكل ارباحه سنة واحدة فانه سيجب عليه الخمس في نهاية السنة ولو لم تمر على بعض الارباح سنة كما في المؤن التي يدخرها في البيت التي لا تبقى في الغالب سنة كالمواد الاغذائية ، هذا ما نفهمه من مسائل الخمس, فهل ان وجوب الخمس تابع لتحديد السنة من قبل المكلف ؟
الجواب: ليس له ذلك بل يعد أول يوم من كسبه رأس سنته فيجب عليه تخميس كل ما يبقى لديه عند حلوله .

السؤال ٢٢: لو كان الضابط في وجوب الخمس مرور عامٍ على ربح بدون أن يُصرف أو يستخدم في المؤونة وكان للانسان رأس سنة واحدة لكل ارباحه ، ولم يكن لديه ربح مرت عليه سنة بخصوصه ، فانه لا يجب عليه الخمس حينئذ ، فما فائدة السنة الواحدة لجميع الارباح ؟
الجواب: ليس كذلك كما مر .

السؤال ٢٣: هل يجيز سماحة السيد أن يكون لبعض الأرباح سنة مستقلة غير السنة الخمسية لبقية الارباح فيحسب لكل ربح أو لبعض الأرباح سنة لوحدها وان كان لديه رأس سنة يخمس عليها أمواله ؟
الجواب: اذا كان ذا مهنة فلا يجوز له ذلك إلا اذا كان له طريقان للتكسب كالزراعة والتجارة مثلاً واما اذا لم يكن ذا مهنة وربح اتفاقاً فلكل ربح سنة .

السؤال ٢٤: اُريد أن أبدل اليوم الذي أخرج فيه الخمس فماذا أفعل ؟
الجواب: خمس في يوم من الأيام كل ما لديك من أرباح السنة فيعتبر أول يوم بعده تعمل أو تكسب فائدة يوم خمسك .

السؤال ٢٥: حضرت مجلساً يحاضر فيه احد المشايخ حفظه الله وجرى في حديثه حول ما يخص مسألة الخمس ، وقد بين في الاثناء انه لابد من رأس سنة هجرية . واعتماداً على معرفتي المتواضعة بشأن الخمس انه يجب فقط على المتمكنين من التجار وأصحاب الاموال وليس على الفقراء وذوي الدخل المحدود من الموظفين . وبما إني من ذوي الدخل المحدود .. حيث أن الراتب الشهري الذي احصل عليه لا يكفيني مع العلم اني اصرف على عائلة تتكون من خمسة أفراد .. اكثر الاحيان اقترض لأكفي مصروفات البيت .. لم يأتي على بالي أن علي خمس وان يكون لي رأس سنة ولابد من عمل المصالحة ، وبعد معرفتي بقضية الخمس ورأس السنة وانه من الواجبات على كل شيعي .. قررت التخميس مع الوكيل للمرجع الذي أقلده . مع العلم إني لا املك من الاموال غير راتبي الذي استلمه .. والذي لا يكفيني حتى آخر الشهر كما ذكرته لكم اعلاه .
فماذا عليّ فعله بالضبط لقضاء ما علي من هذا الواجب .. مع ظروفي المالية الصعبة ؟
الجواب: يعتبر أول يوم بدأت فيه بالعمل رأس سنتك فيجب عليك تخميس ما يبقى لديك من مال في ذلك اليوم سواء كان نقداً ام غيره كالمواد المصرفية التي تبقى عادة في البيت من أرز ودهن ونحو ذلك.

السؤال ٢٦: إذا كان رأس السنة الخمسية أول محرم .. فهل يجب عزل المقدار الواجب ذلك اليوم ؟
الجواب: يجب عليه إيصال الحق إلى مستحقه في ذلك اليوم ، ولا يكفي العزل ، بل لابد من دفع سهم السادة الفقراء أو إلى المرجع ، ودفع سهم الامام عليه السلام إلى المرجع أو وكيله .

السؤال ٢٧: شخص يخمس أمواله في ١٥ صفر من كل سنة هجرية ، وفي السنة التالية غير نظام تخميسه للأموال فأخذ يخمس كل مال عنده دار عليه الحول ، فعلى هذا الأساس لم يخمس أي شيء على اعتبار أن أمواله لم يدر عليها الحول ، وبعد سنتين او ثلاث رجع الى رأس سنته السابقة .. فما حكم الفترة التي لم يخمس فيها أمواله ؟.. وكيف يستطيع معرفة مقدار الأموال الغير مخمسة في حال وجوب دفع الخمس عليه ؟
الجواب: يجب عليه تخميس كل ما يعلم أنه دار عليه الحول على أساس مبدأ ١٥ صفر ، وصرفه في السنة التالية .

السؤال ٢٨: ذكرتم في البنت البالغة تسعاً ان عليها الخمس فيما تحصل عليه من اموال او هدايا .. فهل يجب عليها أن تخصص رأس سنة لها ، علماً بانها ليس لها مهنة تكتسب منها ؟
الجواب: ليس لها سنة خمسية ، بل لكل مال تحصل عليه سنة برأسه .

السؤال ٢٩: هل يتعين الخمس من أول راتب أستلمه ، أم أخمس بعد مرور سنة كاملة ؟
الجواب: يجب بعد مرور سنة على أول يوم عملت فيه .

السؤال ٣٠: هل يجب على الموظف أن يجعل له رأس سنة خمسيَّة ، أم يُمكنه أن يجعل لكل راتب سنة تخصُّه ؟.. وهل يختلف الأمر فيما إذا كان يعمل في جهة حكوميَّة أو خاصة ؟
الجواب: له رأس سنة خمسية تبدأ من أول يوم توظف فيه ، ويمكنه تغييره بدفع ما عليه من خمس ، فيكون أول يوم العلم فيه بعد ذلك رأس سنته ، ولا يختلف الحكم في الموردين .

السؤال ٣١: هل يجب تحديد رأس سنة واحدة للخمس ، ام يجوز أن اجعل لكل مال سنة معينة ؟
الجواب: إذا كنت ذا مهنة ، او كسب ، فرأس سنتك معين ، وهو يوم إبتدائك بالعمل أو الوظيفة ، وعليك تخميس كل ما حصلت من الأرباح في تلك السنة .. وإن لم تكن ذا مهنة فلا يجب أن تجعل لنفسك سنة واحدة ، بل يجوز لك أن تجعل لكل فائدة تحصل عليها سنة مستقلة ، فإن مضى عليها سنة كاملة ، ولم تصرف في المؤونة فيجب تخميسها .

السؤال ٣٢: سنتي للخمس في ٢٦ ذي الحجة .. فهل يتغير اليوم لاني غيرت المقلد ، أم ابقى على نفس اليوم ؟
الجواب: لا تتغير السنة .

السؤال ٣٣: ما حكم الشرع في تأخر استخراج الخمس في وقته ، أي خلال مرور سنة عليه ، ومرور سنة اُخرى على نفس الخمس من دون استخراجه ، أي مرور سنتين على الخمس نفسه السابق ؟
الجواب: لا يجوز التأخير ، ولا يجوز التصرف فيه ، ويوجب الضمان .

السؤال ٣٤: كانت نهاية حول السنة في ٩ رجب ، فدفعت جزءا من مقدار الخمس الواجب عليّ ، والباقي حاولت تسديده ، ولكن الظروف حالت دون اتمام ذلك ، فاقترضت مبلغ من المال ، وقررت السفر به جاءتني فرصة لأداء العمرة .. فهل يجوز لي أداء العمرة بالرغم من عدم تسديد باقي الخمس ؟ وإذا توفرت أموال الخمس .. كيف أستطيع احتساب رأس السنة الخمسية ، علماً بأن رأس السنة الخمسية قد فات ؟
الجواب: يجوز لك السفر الى العمرة وغيرها ، والخمس المذكور دين في ذمتك كسائر الديون ، ورأس السنة لا يتغير بتأخير دفع الخمس ، فعليك أداؤه بالنسبة للأرباح المتجددة في نفس التاريخ ، ولكن بالنسبة للحق الشرعي الذي بقي في ذمتك متى ما تمكنت ، وكذلك بالنسبة لأرباح السنة الفائدة التي لم تدفع خمسها ، وتصرفت فيها أو كانت باقية ، فإن كانت باقية يجب دفعه فوراً ، وان تلفت يجب متى تمكنت .

السؤال ٣٥: أنا طالب أستلم مرتبا شهريا ، وبدأت استلام ذلك المرتب في شهر ٩ بالميلادي ، وقد مرت ثلاث رؤوس سنة ولم أخمس الى الان .. فماذا يجب عليّ فعله ؟.. هل يكون شهر ٩ هو رأس السنة ، أم أنه باستطاعتي أختيار أي وقت وجعله رأس السنة للتخميس ، مثلاً أجعل شهر ٣ هو رأس السنة و أخمس فيه ؟.. وماذا يجب عليّ فعله للسنوات التي مضت ولم أخمس فيها ؟
الجواب: بما انه ليس لك مهنة تتعاطاها في معاشك ، وإنما هذه مساعدات حكومية ، فيجوز لك عدم دفع الخمس ، إلا فيما إذا مر عام كامل على كل مال ، فإذا لم يبق لديك مال لمدة سنة كاملة لم يجب عليك الخمس .

السؤال ٣٦: أنا أعمل منذ سنتين الآن .. فما هو حكم الخمس علي ، مع العلم انني لم أحدد سنة خمسية ، ولكن أبي قام بتحديدها بالنيابة عني ، و مع العلم أيضاً بأني لا أدخر أي نقود لمدة تزيد عن السنة ( أقوم بصرف راتبي كله ) ؟
الجواب: السنة لا تتحدد بتحديد أحد ، ورأس سنتك أول يوم بدأت فيه بالعمل ، ويجب عليك الخمس فيما يبقى لديك من نقد ، أو مواد استهلاكية ، أو مواد اُخرى غير مستخدمة طول السنة في ذلك اليوم من كل سنة .

السؤال ٣٧: لقد استلمت العمل الحكومي بعد تخرجي من الجامعة ، واستلمت أول معاش رسمي لي قبل حوالي ثمان أشهر ، واريد البدء بتخميس أموالي قبل ذهابي للحج هذا العام .
وفي السنوات الاخيرة من الدراسة كانت الجامعة تصرف لنا مبلغا رمزيا شهريا كمصروف جيب .
١ متى يكون قد حان وقت التخميس شرعاً .. هل عندما بدأت احصل على معونة الجامعة ، أم عندما بدأت العمل الرسمي ؟
٢ كيف يمكنني ان احدد تاريخ اخراج الخمس .. وهل يجوز لي ان اؤخره بعد الحج ؟
٣ ان كان من الواجب ان ابدء الخمس قبل الان .. فما حكم الاموال التي تم استخدامها في السابق حتى ولو كانت للحج ؟
الجواب: ١ من يوم بدأت العمل الرسمي ، واما معونات الجامعة فلا يجب فيها الخمس ، إلا إذا بقي عندك مال سنة كاملة .

٢ نفس اليوم الذي بدأت فيه بالعمل من السنة القادمة ، ولا يجب أن تخمس قبل الحج فالحج كسائر المصارف .
٣ تبين الجواب .

السؤال ٣٨: كيف نحدد يوم الخمس السنوي ؟
الجواب: يجوز بأن تخمس كل ما لديك من أرباح وفوائد لم تخمّس ، ثم يكون أول يوم تعمل فيه بعد ذلك رأس سنتك .

السؤال ٣٩: هل يجب تحديد يوم سنوي ، أم أنه يجزي تخميس كل شيء يمر عليه الحول ؟
الجواب: إذا كنت ذا مهنة فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل تخمّس كل ما لديك من أرباح في ذلك اليوم .

السؤال ٤٠: يوم خمسي هو ١ فبراير ، وحصلت على مبلغ في شهر ديسمبر .. فهل يجب فيه خمس ؟
الجواب: نعم ، ويستثنى منه الدين لمؤونة السنة ، أو المؤونة المستمرة في الحياة كالبيت والسيارة .

السؤال ٤١: أرجو توضيح يوم الخمس تحديداً .. هل في الصباح ، أم في المساء ، أم ماذا ؟
الجواب: ساعة دفع الخمس في العام الماضي ومن کان له مهنة یتعطاها فتبدأ سنته الخمسیة من یوم الشروع في العمل.

السؤال ٤٢: هل يجوز تغيير يوم الخمس ، لدينا مشروع يسمى الجمعية ، وهو ان تشترك المجموعة في تحصيل مبلغ من كل فرد شهرياً ، وتسلم لأحدنا ؟.. فهل يخمس المبلغ المحصل ؟.. وهل هناك فرق في كون المدة سنة أو أقل ؟ وإذا لم يحل دوري في استلام الجمعية ومر يوم الخمس .. فهل يخمس المبلغ ؟
الجواب: يجوز ، وذلك بأن يدفع المكلف ممن لديه من مال في يوم من الأيام قبل حلول سنته السابقة ، فيكون أول يوم يربح فيه بعد ذلك رأس سنته ، وأما الجمعية فإن ما تدفعين يعتبر إقراضاً لمن يصل دوره ، فإذا وصل رأس السنة ، ولم يصل دورك ، ثم وصل بعد ذلك فيعتبر ما تقبضينه ومما يعادل ما دفعتيه استيفاءً للقرض ، فيجب فيه الخمس فوراً كما ذكرنا آنفاً ، وما عدا ذلك يعتبر إقتراضاً لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفعت اقساطه ، وهي ما تدفعين لهم بعد ذلك ، فيجب الخمس إذا حل رأس السنة .

السؤال ٤٣: هل يتم تخميس الأموال المتجمعة حتى تاريخ إخراج الخمس ، أم ينظر في المبلغ المتراكم ما إذا مر عليه العام من دون التصرف فيه ؟ وإذا كان المبلغ المتراكم لدى صاحبه حاجة بعد مضي العام .. فهل يجب عليه الخمس ؟
الجواب: إذا كان لك مهنة تتعاطاها في معاشك ، فإن أول يوم بدأت فيه بالعمل أو الكسب يعد رأس سنتك ، وعليك دفع الخمس عن كل ما يبقى لديك من مال في ذلك اليوم من كل عام ، سواء نقداً ، أو من مواد استهلاكية متبقية ، كالأرز والدهن ، أو أثاث ، أو لباس غير مستخدم طول العام ، وسواء كانت لك حاجة تريد أن تصرفها فيها ، أم لم تكن لك حاجة ، ويستثنى من كل ما ذكر الديون التي عليك إن كانت متعلقة بمؤونة تلك السنة ، أو مؤونة الحياة المستمرة كالبيت والسيارة .

السؤال ٤٤: هل يجوز للمكلف صاحب مهنة أن يجعل لكل ربح رأس سنة ، أم لابد من جعل رأس سنة لكل الأرباح ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٤٥: ما الحكم الفقهي في من إعتقد أن لا خمس للراتب ، أي إنتهاء عين الراتب في كل شهر ، حيث أنه لا مصدر له للمال سواه ، وعليه لم يعين سنة خمسه حتى إلتفت مؤخراً لذلك ؟
الجواب: السنة الخمسية تتعين بنفسها ، فاذا حل اليوم الذي بدأ فيه بالعمل من كل سنة وجب تخميس كل مال بقي عنده من النقد ، أو المواد الاستهلاكية ، أو الاثاث غير المستخدمة ، فان لم يخمس وصرفه بعد ذلك ، تعلق بذمته .

السؤال ٤٦: لو حصل إنسان على مبلغ من المال هدية ، ولم يكن له يوم خمس ، لعدم وجود الربح .. فهل يمكن احتساب يوم استلامه للهدية يوم سنته ؟
الجواب: إذا لم يكن له مهنة يتعيش بها ، فلكل مال سنة خاصة به ، وإذا كانت له مهنة كذلك فاذا مضى عام من يوم شروعه بالعمل ، فيجب عليه تخميس كل أرباحه وفوائده التي لم يصرفها في مؤونته السنوية .

السؤال ٤٧: تاريخ خمسي ١١ ربيع الأول ، ولم أدفع أموال الخمس العام الماضي في هذا التاريخ .. في أي ساعة من هذا اليوم يكون خمسي لسنة الحالية ؟
الجواب: في الساعة التي دفعت الخمس فيما قبل ذلك .

السؤال ٤٨: أنا طالب جامعي أستلم مخصصاً من الوزارة على دفعتين في السنة .. فكيف أحدد سنتي الخمسية ، علماً انني اخمس مالي على أساس يوم اخترته عشوائياً ، معتقداً صحة ذلك ؟
الجواب: لا يجب الخمس إلا في مال مر عليه سنة كاملة ، ما دام ليس لك مهنة .

السؤال ٤٩: نرجو مساعدتنا في ارسال معلومات عن كيفية البدء في اخراج الخمس ، من الخطوة الاولى إلى أدق التفاصيل التي تتعلق بالمواد المستخدمة وغير المستخدمة ، وكون الشخص دائناً ؟
الجواب: عند حلول السنة الخمسية التي تبدأ بيوم الشروع بالعمل يجب عليك تخميس كل ما لم يصرف في المؤونة السنوية ، أو يستفاد منه كما في الهدايا ، وبالنسبة لما له على ذمة الناس فان أمكن استيفاؤه عند رأس السنة يجب تخميسه أيضاً ، وإلا فمتى أمكنه استيفاؤه وجب تخميسه فوراً .

السؤال ٥٠: انني أعين لكل ربح رأس سنة ، فإذا كان لدي مبلغ من المال وشككت في أنه : هل مضت عليه سنة أم لا .. فهل يجوز لي صرفه دون ان أدفع خمسه ؟
الجواب: إذا كنت مقلداً لسماحة السيد السيستاني حفظه الله ، وكنت ذا مهنة فلا يجوز ان تجعل لكل ربح سنة ، بل أن سنتك تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، وعند رأس السنة تخمس كل ما لديك من الأرباح والفوائد مما لم تصرفه في مؤونتك ومؤونة عيالك . وأما إذا لم تكن ذا مهنة ، أو كنت تقلد من يرى جواز أن تجعل لكل ربح سنة ، ففي مفروض السؤال يلزمك على الاحوط على رأي السيد السيستاني ان تصالح الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال .

السؤال ٥١: ليس لدي يوم معين للخمس في السنة ، وإنما كلما حان وجوب خمس على شيء اُخرجه في الحال . أود تخصيص يوم في السنة .. فماذا أفعل ؟ هل أخرج الخمس عن كل المال الذي عندي ؟
الجواب: يمكنك تحديد يوم الخمس بدفع الخمس عما لديك من المال ، ثم يعتبر اول يوم تكسب او تعمل فيه بعد ذلك رأس سنتك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى