الخمس _ أحكام عامة

أحكام خمس غير البالغين

السؤال 1: فتاة قبل البلوغ كانت تحصل على الهدايا وأموال وتحتفظ بها الى أن بلغت , فهل يجب عليها تخميس تلك الأموال والهدايا ؟

الجواب: نعم .

السؤال 2: توفي زوجي الذي انجبت منه طفلين فتقرر صرف جزء من راتب ابيهم لهم حتى يحصلون على وظيفة فتزوجت رجلاً يصرف عليَّ وعلى ابنائي فقمت بإدخار راتب ابيهم سنوات عدة حتى وصل الى ( 50000 ) ريالاً هل يجب الخمس في هذا المبلغ ؟.. من المسؤول عن تخميسه في حال وجوبه ؟

الجواب: يجب فيه الخمس ويتولاه وليهم الشرعي : الجد من قبل الأب فإن لم يكن فالقيم المنصوب من قبل الاب ، فإن لم يكن فالحاكم الشرعي .

السؤال 3: بانسبة الى الخمس ، فإننا ومن عدة سنين نخمس والحمد لله ، وأنتم تعرفون بأن النظام في السويد يعطي للوالدين المساعدة الخاصة بهم وللأطفال المساعدة الخاصة بهم .. وأردت أن اسأل هل اموال الأطفال ليس عليها خمس بأعتبارهم غير مكلفين واذا كان كذلك فمتى يجب أن يخمسوا ، فاذا جمعنا لهم الرواتب الى أن يصبحوا مكلفين فالمبلغ يكون كبيرا فأرجوا أن ترشدوننا فهل من الأفضل العمل بالخمس الآن أم لا؟

الجواب: يجب عليك ان تخمس اموالهم فعلا اذا زادت عن مؤنة سنتهم.

السؤال 4: اذا اشترى الاب لولده الصغير بماله (مال الصبي) الذي مضى عليه سنة شيئاً فهل يضمن الخمس من ماله او يجوز من ماله أو يدفعه من مال الصغير ؟ وكيف اذا كان للكبير ؟ وكذا كل وكيل يتصرف كذلك ؟

الجواب: اذا كان البايع مؤمناً فان كان الشراء بعين ما فيه الخمس بنحو الشراء الشخصي فالخمس ينتقل من المال إلى العين المشتراة ، واما اذا كان الشراء بثمن كلي في الذمة والاداء من المال الذي استقر عليه الخمس كما هو الغالب فالولي ضامن لما اتلفه من الخمس ، واما في الوكيل عن الكبير والمأذون بالتصرف من قبله فان كان الشراء بعين ما فيه الخمس فالخمس ينتقل الى المبيع ايضاً وان كان بثمن كلي في الذمة فالخمس ينتقل الى ذمة الموكل ، وهل يكون الوكيل ذو اليد ضامناً له ايضاً على نحو الضمان في تعاقب الايادي ؟ فيه اشكال اذا كان مؤمناً بل لا يبعد عدم الضمان .

السؤال 5: السيد الخوئي قدس سره والسيد دام ظله يختلفان في مسألة خمس أموال الطفل وعليه فأنا أقلد السيد الخوئي قدس سره وزوجتي تقلد السيد دام ظله فأي من الرأيين يتوجب علينا إتباعه في مسألة خمس أموال ولدنا؟

الجواب: الواجب على الولي وهو الوالد دفع الخمس .
والاُم لا ولاية لها ، ولا تكليف عليها بالنسبة لأموال ولدها .

السؤال 6: شخص بقي على تقليد الإمام الخوئي قدس سره بفتوى سماحتكم .. فهل يجب عليه إخراج خمس أموال ولده غير البالغ بعد مرور سنة عليها أم ينتظر إلى حين بلوغ ولده ؟

الجواب: لا يجب حسب فتوى السيد الخوئي.

السؤال 7: في مرة سابقة سألتكم عن وجوب الخمس في أموال الطفل فأجبتم بأنه يجب على الاحوط على فتوى سماحة السيد دام ظله فهلا دللتموني على المسألة التي قد ذكر فيها السيد هذا الاحتياط فالسيد دام ظله قد ذكر الوجوب لا الاحتياط في المسالة607/المسائل المنتخبة،وكذلك في المسألة 1243/منهاج الصالحين؟

الجواب: الاحتياط الذي ذكرناه في تلك المسألة ليس من جهة مال الطفل بل من جهة الاستغناء عنه اثناء السنة.

السؤال 8: هل يجب على الطفل اخراج الخمس بعد بلوغه عن الاموال التي ملكها قبل بلوغه ولا تزال موجودة عنده بل هل يشمل المال الذي لعب فيه أو استعمله في مؤونته لكن بعد بلوغه كالثوب يبقى عنده سنة ثم يلبسه قبل بلوغه أو بعد بلوغه ؟

الجواب: يجب دفع خمس تلك الاموال ان لم يكن الولي قد خمسها .

السؤال 9: كان أعمامي وعماتي واخوالي وخالاتي يعطون أبي وأنا صغير هدية العيد مبلغاً معيناً ، فكان أبي يدخرها لي ، وعندما كبرت ( قبل البلوغ) كانوا يسلموها لي وكنت ادخرها كما كان يفعل أبي .. والآن بعد أن وصلت سن التكليف .. هل علي ان اخمس هذا المبلغ المتراكم بحوزتي منذ كان عمري شهور الى سن ما قبل التكليف ، علماً أنني عزلت المبلغ في آخر عيد قبل بلوغي ؟

الجواب: نعم يجب تخميس تمام المبلغ المدخر، ان لم يكن أبوك قد خمسه قبل البلوغ .

السؤال 10: إذا حصل الطفل على هدية او جائزة من المال أو الذهب ، فهل يجب على وليه تخميسه إذا حال عليه الحول ، أم لا ؟ وهل يجوز له صرف هذا المال على هذا الطفل في مصلحته ، وما هو المناط في هذه المسألة ؟ فهل الصرف في شراء الألعاب مثلا أو الحلويات من المصلحة أم لا ؟

الجواب: نعم يجب تخميسه إذا حل الحول . ويجوز صرفه في مصالح الطفل أثناء السنة ومنها شراء الالعاب والحلويات حسبما يراه وليه من مصلحة .

السؤال 11: أخي لديه حصالة يجمع بها النقود على أن يكون نصف ما يجمعه من نقود للحسينية ، وقد بدأ في جمع المال قبل أن يكون مكلفاً ، أما الآن فقد أصبح مكلفاً .. فهل يجب عليه إخراج الخمس عن هذه النقود ؟

الجواب: يجب تخميسه .

السؤال 12: لو كان الأب يدخر لابنه مالاً ، وهو يعلم بحسب الظاهر ان هذا المال سيمر عليه الحول .. فهل يجوز له المبادرة الى اخراج خمس مال الصغير ، أم عليه الانتظار حتى مرور الحول ؟

الجواب: الأحوط وجوباً المبادرة الى دفع الخمس ، إذا علم عدم الحاجة إليه طول السنة هذا ولو كان الصبي مميزاً ويقلد من يرى عدم وجوب الخمس في مال الصبي ، فلا يجوز للأب ان يدفع الخمس من أمواله .

السؤال 13: أموال حصلت عليها قبل بلوغي سن التكليف كتعويض من شركة التأمين نتيجة حادث تعرضت له ..فهل يكون فيه الخمس بعد بلوغي ؟

الجواب: نعم يجب عليك تخميسها .

السؤال 14: هل يجب على الولي اخراج الخمس من مال الطفل ؟

الجواب: يجب على الولي ذلك .

السؤال 15: الخمس يتعلق باموال غير البالغين .. فهل يلزم اولياء هولاء الباقون على تقليد من لايرى وجوب الخمس فيها باجازة من سماحتكم اخراجها من اموالهم ، ام تكليف خاص بمن يرجع لسماحتكم مطلقاً ؟

الجواب: لايجب عليهم اخراج الخمس من اموال غير البالغيين ، إلا إذا كانوا مميزين ويقلدون من يرى ثبوت الخمس في اموالهم.

السؤال 16: على فرض وجوب الخمس .. فهل يجزي أن تقوم الاُم باستخراج مال من عندها يساوي قيمة الخمس المتعلق بمال أطفالها ، بنية أن يكون هذا المبلغ خمس أطفالها ؟

الجواب: لا يصح ذلك .

السؤال 17: هل يجب الخمس على ملابس اشتريتها لابني قبل حلول يوم الخمس المقرر ، وقد ألبسته الملابس لمدة تقل عن نصف ساعة من قبيل التجربة فقط ، ثم أتى يوم الخمس ولم يلبس ابني هذه الملابس حيث كانت مقررة أن تلبس في العيد ؟.. فهل يجب فيها الخمس ؟

الجواب: نعم يجب إلا إذا ملكته الملابس قبل حلول السنة الخمسية ، واستفاد منها قبل مضي السنة كاملة .

السؤال 18: ولدي يبلغ من العمر حوالي الثلاث سنوات ، وعنده صندوق صغير يتم فيه جمع المال الذي يحصل عليه من جده ، جدته ، خالته أو من عندي ، وبين فترة واُخرى أقوم بجمع المال وايداعه في البنك في حساب بإسمه لاستخدامه من أجله في المستقبل .. فهل يجب الخمس في هذا المال ؟

الجواب: يجب فيما يبقى سنة كاملة .

السؤال 19: متى يجب اخراج الخمس من أموال الصبي ؟.. هل قبل البلوغ أم بعده ؟ وإذا كان بعد البلوغ .. فهل يكون ذلك بمجرد البلوغ ، أم بعد مرور حول على البلوغ وبقاء الأموال لديه ؟

الجواب: يجب على الولي إخراج الخمس من أرباح الصبي ، وإن لم يخرجه وجب عليه ذلك بعد البلوغ فوراً ، نعم إذا كان الصبي المميز مقلداً لمن لا يرى ثبوت الخمس في مال غير البالغ فليس للولي إخراجه منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى