الخمس _ أحكام عامة

أحكام المؤونة في الخمس

السؤال 1: ما هي الضابطة في تحديد المؤونة ؟

الجواب: المؤونة السنوية المستئناة من الارباح الخاضعة للتخميس هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله على النحو اللائق بحالة ويختلف ذلك بحسب اختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك .

السؤال 2: هل شراء السيارة يعتبر من مؤونة السنة ؟

الجواب: إذا كانت لحاجته أو حاجة من عليه مؤونته عرفاً وكان الانتفاع بها من شؤونه عرفاً اعتبرت من مؤونته .

السؤال 3: هل شراء الأشياء الكمالية يعتبر من مؤونة السنة ؟

الجواب: الأشياء الكمالية أيضاً بالمقدار المناسب لشأنه عرفاً تعدّ من المؤونة .

السؤال 4: لدي بعض الاجهزة مثل كمبيوتر، وطابعة ، وجهاز مسجل ، وانا استخدمهم في المنزل للتسلية في اوقات الفراغ ، وللترفيه عن النفس استخداماتي الضرورية ، لهذه الاجهزة تكون بنسبة قليلة… اي عندما يطلب مني كتابة رسالة مهمة ، او شيء من هذا القبيل.. فهل علي اخراج الخمس لهذه الاجهزة ؟

الجواب: لا يجب إذا كان إقتناؤها مناسباً لشأنك ، لا يعد سرفاً عند العقلاء .

السؤال 5: سؤالي حول مؤونة السنة .. فهل مبلغ السفر للهجرة ضمن المؤونة ؟

الجواب: إذا كان من شانه ذلك وكان مباحاً ، عد من مؤونته .

السؤال 6: تقوم بعض الدول بطلب مبلغ من المال لغرض إعطاء تأشيرة الدخول ، كما هو الحال عند الحصول على تأشيرة دخول كندا ، حيث تفرض دائرة الهجرة هناك مبلغا لايقل عن 6000 دولار مقابل هذه التاشيرة .. وسؤالي : هل هذا المبلغ يعتبر من الأموال المخصصة لمؤنة السنة أم أنا ملزم بدفع خمس هذه الاموال ؟

الجواب: نعم إذا كان ذهابه الى تلك البلدة يعد من حاجاته العرفية .

السؤال 7: هل ان الالعاب التي تشترى للاطفال من المؤونة ؟ ولو اشتريت كتابا واعرته .. هل يعتبر من المؤونة ؟

الجواب: تعد بالمقدار المتعارف من المؤونة .. واعارة الكتاب ونحوه ايضاً قد تعد من المصارف المتعارفة فتكون من المؤونة .

السؤال 8: هل السيارة تعتبر من ضمن المؤنة السنوية ، وحينها لا يجب الخمس الشرعي ؟

الجواب: إذا كانت مناسبة لشأنه وقد اشتراها لشؤونه الخاصة وشؤون عائلته ، فلايجب فيها الخمس .

السؤال 9: الاموال التي يدفعها المستأجر إلى مالك الدار كقرضٍ والتي تسمى في العرف ( رهينة ) والتي يشترطها المالك في اجارة البيت هل تعد من المؤمنة ، بحيث لا يجب فيها الخمس عند مرور السنة عليها حتى لو استلمها بعد ذلك ، مع ملاحظة صعوبة الحصول على دارٍ للايجار بدونها ؟

الجواب: لا تعدّ من المؤونة ويجب فيها الخمس متى ما تمكن من استلامه .

السؤال 10: كيف نعرف العرف الاجتماعي بالنسبة لتقدير الذهب في الخارج ، فالناس هنا كلما زاد من أموالهم شيء اشتروا به ذهبا ، واستعملوه . فكيف يقدر الخمس في هذه الحالة ؟

الجواب: المقدار المتعارف الذي تستفيد منه المرأة للزينة ويناسب شأنها لا خمس فيه ، ويجب الخمس فيما يزيد على ذلك .

السؤال 11: ميكانيكي السيارات أو التاجر هل يحسب مؤونة سنته بعد استثناء أجور المحل والعمال وما شابه ، أي هل يقصد بالمؤونة مصاريف المأكل والملبس والسكن ؟

الجواب: نعم تستثنى مؤونة تحصيل الربح كما تستثنى مؤونة العيشة .

السؤال 12: هناك من يشتري البستان للانتفاع بثمره في مؤونته ولبيعه وتختلف النسبة فتارة يصرف نصف الثمار في مؤونته ويبيع النصف وتارة يزيد احدهما على الآخر فما هو المناط في الحكم بكون البستان من المؤونة ؟

الجواب: يلاحظ في سنة الشراء أن أي مقدار من البستان المشترى يفي وارده السنوي بمؤونة المشتري ومؤنة عائلته فيكون بذلك المقدار معفياً عن الخمس ، بشرط كونه لائقاً بشأنه ولا يضر بعد ذلك زيادة وارد ذلك الجزء على مقدار حاجته كما لا أثر لنقصانه عنها وأما الباقي فيخضع للتخميس طبعاً .

السؤال 13: موظف في شركة ، وهذه الشركة تمنح قروضاً لموظفيها لبناء مساكن لهم ، فتعطي قروضاً على دفعات حسب برنامج تملك البيوت الخاص بالشركة ، فبعد سنة ونصف من بداية منح القرض تبدأ الشركة بحسم 20 % من الراتب شهرياً حتى تستوفي جميع المبلغ المقروض للشخص ، والسؤال : بعد مرور سنة حل وقت الخمس والمنزل لم ينته بعد .. فهل يجب دفع الخمس على المبالغ المعطاة للشخص من قبل الشركة خلال السنة ، أو يخمس المبلغ المقروض كاملاً بعد الانتهاء من البناء ، علماً بأن المبلغ المقروض للشخص ينتهي سداده بعد 18 سنة .. فهل يخمس الأقساط السنوية أم كامل المبلغ ؟

الجواب: إذا كان البيت للمؤونة ، فلا خمس فيه .

السؤال 14: ما هي الضابطة في تحديد المؤونة ؟

الجواب: المؤونة السنوية المستثناة من الارباح الخاضعة للتخميس ، هي كل ما يصرفه الشخص في سنته في معاش نفسه وعياله على النحو اللائق بحاله ، ويختلف ذلك بحسب اختلاف الموارد والاشخاص والازمنة والامكنة وغير ذلك .

السؤال 15: هل اذا كان عند شخص سيارة ، أو ملابس ، أو أي اغراض زائدة عن حاجته ، ولكن مستعملة ، ولم يمر عليها سنة .. فهل يجب تخميسها ، وأرجو توضيح المقصود بمؤونة السنة ؟

الجواب: الأحوط وجوباً تخميسها ، والمراد بمؤونة السنة المصرف المتعارف لمثله بحيث لا يعد سفها وتبذيراً .

السؤال 16: حدود اسقاط الخمس عن الكتاب .. هل هو قراءة كلمة أم صفحة ؟.. وهل يجب أن يكون ما قرأه مقيداً ؟.. وما حدود إسقاط الخمس عن العطور ؟

الجواب: المناط أن يستفاد منه للمؤونة ، فلا يفيد القراءة إذا لم تعد من ذلك .

السؤال 17: إذا شك أن ما يريد صرفه من أرباحه السنوية لائق بشأنه حتى يعد من مؤونته ، ويستثنى منه التخميس أم لا ؟ وفي نفس الوقت لا يطمئن انه من السرف المحرم .. فهل يجوز له أن يعده من المؤونة ؟

الجواب: لا يستثنى .

السؤال 18: هل يشترط في الاستعمال للعين تحققه من قبل المالك فقط ، أم يشمل ما لو أعارها أحد أصدقائه أو أقربائه ؟

الجواب: يشمل ذلك ما دام يعتبر في العرف من المؤونة المتعارفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى