الخمس _ أحكام عامة

أحكام الخمس والقرض

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: اذا اقرض امواله لشخص قبل حلول السنة الخمسية فهل يجب عليه اداء خمسه عند حلولها ؟
الجواب: اذا كان عند حلول راس سنته قادراً على استيفائه منه وجب عليه اداء خمسه , وان لم يستوفها ، وان لم يكن قادراً على استيفائه ولم يخمسه راس السنة بقيمته الفعلية وجب عليه اداء خمسه عند استيفائه فوراً , واما اذا كان قد خمس القرض عند راس السنة بقيمته الفعلية كان الزائد على ما قدر من ارباح سنة الاستيفاء .

السؤال ٢: اذا احصى ما عنده رأس سنته الخمسية , فوجد ان عليه ديوناً فهل يمكنه استثناء مقدارها من ارباحه ؟
الجواب: لا يستثنى منها , الا ما يكون دينا لمؤونة السنة فانه يمكنه استثناء مقداره من ارباح سنته الاولى فقط .

السؤال ٣: اقترضت مبلغ من أحد البنوك التجارية باجازة من احد وكلاء السيد الخوئي بتاريخ ١\٩\١٩٩٦ وقدره ( ١٥٠٠٠ ) د . ك وبعد مرور سنة على القرض أي بتاريخ ١\٩\١٩٩٧ سددت من القرض مبلغ ( ٣٠٠٠ ) د .ك على شكل اقساط شهرية من راتبي كل قسط ( ٢٥٠ ) دينار شهرياً وعلى ذلك أكون مطلوب للبنك ( ١٢٠٠٠ ) د . ك أسددها على مدى أربع سنوات قادمة .
السؤال : هل يجب الخمس على جميع مبلغ القرض بعد مرور سنة عليه بما فيه المبلغ الذي تم تسديده خلال السنة الماضية فقط .. علماً بأن المبلغ الباقي عندي مطلوب عليه للبنك ؟
الجواب: يجب تخميس ما بقي عندك من القرض ولم تصرفه في مؤنة السنة اذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً واذا كان اهلياً وجب تخميس المقدار الذي تم تسديد قسطه للبنك من ارباح السنة وبقى اصله وليعلم ان الاقتراض من البنوك لا يحتاج الى اجازة اما الاهلية فواضح واما الحكومية فللاجازة العامة التي اصدرها سماحة السيد دام ظله ووكالات المراجع الماضين لا اثر لها بعد وفاتهم قدس الله اسرارهم .

السؤال ٤: شخص لديه رأس سنة للخمس ، وعند حلولها كان لديه فاضل مؤنة من مواد غذائية وملابس لم يستخدمها ، وكتب بحاجة اليها ولكن لم يقرأ فيها .. علماً ان بذمته دون مستحقة الوفاء ، فهل يخصم الديون من فاضل المؤنة ويخمس الباقي؟
الجواب: اذا كان الدين من اجل مؤنة تلك السنة يخصم ثم يخمس الباقي.

السؤال ٥: حصلت على قرض من الشركة التي أعمل بها وذلك لشراء أرض وبناء بيت عليها ، واقترضت مبلغاً من أخي أثناء عملية البناء ، وكنت أقتطع بعض المال من راتبي الشهري من أجل البناء أيضاً .. فهل يجب إخراج الخمس من المبلغ عامة وإذا كان الجواب نعم فما كيفيته ؟
الجواب: اذا تم البناء أثناء السنة وسكنت فيه فلا خمس فيه وإذا لم يتم في السنة الاولى وجب الخمس إلا اذا كنت لا تقدر على إعداد الدار المناسبة لك إلا بالتدريج لعدم التمكن المالي وكان ترك البناء يعد كسراً لشأنك وتضييعاً لحقوق عائلتك فلا يجب الخمس حينئذٍ على فرض وجوب الخمس فهو واجب في نفس الارض إذا كانت مواتاً وفي نسبة من البناء يعادل ما صرفته من غير القرض ولا يجب في ما يعادل القرض ، وإن كانت الارض محياة سابقاً كالاراضي الزراعية فلا يجب فيها اذا كان الثمن قرضاً من شركة أهلية ، وكذا اذا كانت الشركة حكومية وكان القرض بلا فائدة وان كان مع الفائدة والشركة حكومية فيجب تخميس الارض في هذا الفرض .

السؤال ٦: الاموال المقترضة هل يجب فيها الخمس إذا حال عليها الحول مع العلم أنها معزولة لحين إرجاعها الى صاحبها ؟
الجواب: لا خمس فيها .

السؤال ٧: رجل اقترض مبلغاً من المال ( عشرة الاف ريال مثلاً ) وجاء رأس سنة ولم يؤده الى صاحبه ، والمبلغ موجود عنده ، فهل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس لانه ليس ربحاً له .

السؤال ٨: يشترك زيد مع عدة اشخاص بجمع مقدار من المال ( تسمى جمعية ) تستمر لعدة اشهر او سنوات يدفع كل شخص شهرياً مبلغاً معيناً وتعطى شهرياً لاحدهم حسب اتفاقهم بحيث كل شهر يستلم احد الاشخاص كامل مجموع المبلغ من الجميع حتى تنتهي المدة المحددة لتلك الجمعية ؟
أ هل يجب الخمس فيها حينما يستلم زيد المبلغ المتكون من مجموع الاشخاص ؟ ام لابد من حلول الحول على البملغ من حين استلامه .
ب واذا كان زيد يخمس ويدفع من اموال مخمسة الى الجمعية هل يلزمة الخمس ايضاً.
ج اذا حالت سنه او سنتين وزيد لم يأت دوره لاستلام الجمعية هل يلزمة خمس مادفعه عند حلول راس سنته .
الجواب: أ – ما يستلمه قسم منه ماله الذي يسترجعه وقسم منه قرض فلا يجب الخمس في القرض ويجب في ماله اذا مضى على تحصيله سنة.
ب – لايلزمه الخمس.
ج – لايجب اذا كان من مال الخمس.

السؤال ٩: (زيد) أقرض (عمرو) مبلغا من المال (من أرباح السنة) وبعد مدة أرجع عمرو المبلغ ، فإذا كان زيد لا يعلم هل دار الحول على المبلغ أم لا فهل يتعلق به الخمس ، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان زيد ؟
أ) تارة يشك ( ٥٠% مقابل ٥٠ % ) .
ب) وتارة يظن ( ٧٠ أو ٨٠ % ) أن المبلغ دار عليه الحول ولكنه غير متيقن بذلك .
ج) وتارة أخرى يحتمل (٣٠ أو ٤٠ % ) ان المبلغ دار عليه الحول .
فسؤالي :
١) السائل من الباقين على تقليد السيد الخوئي قدس سره بفتواكم ، والسيد الخوئي كان يرى بأن في الإمكان وضع رأس سنة جديدة لكل ربح جديد ، فما هو الجواب وفق رأي السيد الخوئي قدس سره ؟
٢) بناء على فتواكم ، لو فرض أن زيد نسى تاريخ سنته الخمسية ، فما هو الجواب وفق الاحتمالات الثلاث الآنفة الذكر ؟
الجواب: ١) الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي .
٢) الأحوط وجوباً المصالحة بنسبة الاحتمال .

السؤال ١٠: لو استدان شخص مبلغاً من المال ثم ارجعه بعد خمس سنوات .. فهل يتعلق الخمس به مباشرة ام يدخل في الارباح تلك بالسنة السنة ثم يخمس الفائض بعد اخراج المؤونة في السنة المالية المحددة ؟
الجواب: يتعلق به فوراً .

السؤال ١١: شخص اقترض مالا من صديقه لجعله رأس مال للتجارة ثم سدد الدين من مال مخمس فهل يجب عليه تخميس رأس مال هذا بعد أن سدد الدين أو ينتظر به سنة ثم يخمس؟
الجواب: لا خمس فيه .

السؤال ١٢: اقترضت مبلغاً من بنك واشتريت به بيتاً وسكنت فيه واقترضت أيضاً واشتريت به بيتاً آخر ولازلت ادفع اقساطهما ومن نيتي بيعهما بعد دفع الاقساط المستحقة وشراء بيتاً واحداً يناسب شأني .. فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟
الجواب: إذا كان المبلغ المذكور قرضاً من دون اشتراط الفائدة وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية بنسبة ما اداه من القرض المتعلق به وإذا كان بعنوان أجرة عمل يقوم به أو نحو ذلك أو كان قرضاً مع إشتراط الفائدة وجب الخمس في جميع الدار بقيمتها الفعلية .

السؤال ١٣: أنا مشترك في جمعية مع بعض الأفراد ، هل المال المحصل من هذه الجمعية يجب فيه الخمس ؟ علماً بأني أنوي استثمار هذا المال في شراء أرض أو الزواج أو الدراسة ؟
الجواب: يعتبر هذا المال بالنسبة لما دفعته طيلة هذه المدة استيفاءً للدين فيجب تخميس ما مضى عليه السنة الخمسية ولايجب فيما دفعته هذا العام ويعتبر بالنسبة لما لم تدفعه إقتراضاً فلا يجب فيه الخمس إلا إذا بقي أصله ودفعت أقساطه .

السؤال ١٤: اذا اقترض اثناء السنة الخمسية لمؤونته فهل يستثني مقداره في عملية التخميس ؟
الجواب: يجوز له ان يستثنيه من ارباحه ولكن يؤديه بعد ذلك من مال مخمس او كالارث .

السؤال ١٥: اشتريت بيتاً للسكن قبل حوالي ٣ سنوات على ان اقوم بتسديد قيمته بطريقة الاقساط ولمدة ١٠ سنوات ، فعندما اريد ان احسب الخمس الخاص بي عند رأس السنة .. فهل يجب ان احسب المبلغ المتبقي من المنزل ضمن حساباتي واطرحه من المبلغ الذي امتلكه ؟ ام انه يكون خارج الحساب ؟
الجواب: انما يستثنى هذا الدين في السنة الاولى من السكنى فقط .

السؤال ١٦: أشتركت مع مجموعة من الأصدقاء في جمعية حيث يدفع كل واحد منا ٤٠٠٠ ريال كل شهر ليتكون لدينا مبلغ ١٠٠٠٠٠ ريال يستلمه أحدنا كل شهر حسب اتفاق مسبق ، فالسؤال هو أني استلمت المبلغ وصرفت منه ٧٠٠٠٠ ريال وبقى ٣٠٠٠٠ ريال في حين أن سنتي الخمسية ستحل في ١٥ رمضان هذه السنة . هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ علماً بأني سأدفع لمدة ٧ أشهر قادمة أي ما يعادل ٢٨٠٠٠ ريال ؟
الجواب: يعد ما تأخذه استيفاء لما أقرضته حتى ذلك اليوم ، وقرضاً فيما زاد على ذلك , فيجب الخمس فيما إقترضته وحال عليه الحول ثم استوفيته أو استوفيته وبقي عندك حتى حال الحول . وبالنسبة لما اقترضته لا يجب الخمس إلا إذا بقي الأصل ودفعت اقساطه .

السؤال ١٧: أنا مشترك في جمعية دورية أي كل شهر يأخذ المبلغ شخص من أفراد الجمعية ، وأنا ترتيبي آخر واحد . بداية الجمعية في شهر محرم وتنتهي في شهر محرم بعد سنتين ( البداية بتاريخ ١ ١ ١٤٢٠ هجري والنهاية بتاريخ ١ ١ ١٤٢٢ هجري ) . وأنا عندي رأس السنة للخمس هو شهر رمضان المبارك ، هل يجب عليّ أن أدفع خمس المبلغ الذي دفعته للجمعية من شهر محرم ١٤٢٠ الى شهر رمضان ١٤٢٠ ؟
الجواب: لا يجب إلاّ بعد أخذه أو إمكان أخذه ، فإذا جاء دورك واستلمت المال وجب تخميس ما يعادل ما دفعته في السنة أو السنين الماضية ، ولا يجب فيما يعادل ما دفعته من شهر رمضان نفس السنة .

السؤال ١٨: هل يجب الخمس في الدين قبل استلامه اذا مر عليه الحول الخمسي ؟
الجواب: إذا قبضته أو تمكنت من استيفاءه وجب تخميسه .

السؤال ١٩: هل يجب الخمس على المديون الذي لا يملك إلاّ قوت يومه فقط ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٢٠: إذا كان لدي مبلغ من المال تم تخميسه ، ثم اقترضه احد الأشخاص وارجعه خلال نفس السنة ، فهل يجب تخميسه مع قدوم رأس سنتي الخمسية الحالية ؟ وهل يجب تخميسه من جديد إذا حال عليه الحول مرة اُخرى ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٢١: تجمع أموال من عدة اشخاص ثم تدفع شهرياً إلى أحدهم بقيد القرعة ، فهل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: من تخرج القرعة باسمه يجب الخمس بمقدار ما دفعه إلى هذا اليوم ، ولا يجب في الباقي .

السؤال ٢٢: لدينا نظام قرض من الشركة التي أعمل فيها ولكن هذا القرض يتم وفق شرط غير المكتوب في عقد القرض .. وهو أن يكون المقترض مشترك في نظام الأدخار الموجود في الشركة ومن الممكن أيضاً أن يشترك الموظف في نظام الأدخار هذا دون أن يقترض:
١ كيف ومتى يتم إخراج خمس المال المدخر ؟
٢ لو إفترضنا إن شخصاً لديه أدخار في نظام الشركة هذا وهو أيضاً مقترض من الشركة وقرر أن يسحب أدخاره ، فهل يجوز له سداد القرض من هذا الأدخار قبل اداء الخمس مع فرض حلول رأس السنة ؟ وإذا قرر عدم سداد القرض أساساً لحاجته لهذا المال المدخر ، فهل يجب عليه
الخمس ؟
٣ هل يأذن سماحة مرجعنا الفاضل السيد علي السيستاني حفظه الله في إخراج خمسي لصالح جمعية في منطقتنا مشهود لها من قبل كثير من علمائنا بالعدالة والأمانة وترعى فقرائنا ؟ وكم هو المقدار المسموح به ؟ وإذا كان لدي أخ فقير ، فهل يجوز لي إعطائه خمسي أو جزء منه ؟
الجواب: ١ إذا حل رأس السنة المالية وجب تخميس المال المدّخر .
٢ إذا صرف القرض في مؤونة تلك السنة يجوز له أداؤه منه حتى بعد حلول رأس السنة ، وأما إذا كان القرض لغير ذلك ، أو كان المال المقترض باقياً فيجب تخميس المال ثم الأداء ، وإذا قرر عدم أداء دينه فإن كان مصروفاً في المؤونة كان له إستثناء مقدار من المال المدّخر من أرباح تلك السنة ، وإن كان باقياً لم يجز إستثناؤه .
٣ لابد من ذكر المقدار لنستأذن سماحته في ذلك .

السؤال ٢٣: أعمل لدى شركة تمنح موظفيها قروضاً لبناء منازل لهم ، وقد إقترضت مبلغاً من الشركة التي أعمل فيها فشيدت منزلا فيه مع زيادته بمبلغ من جيبي الخاص . وعملت لي رأس سنة للخمس ، وقد سددت جزءاً من ذلك الخمس ، ثم بعت المنزل لبناء منزل لأسكن فيه ( حيث أني أسكن مع والدي في الوقت الراهن ) بقيمة المنزل المباع . فماذا عن الخمس المتبقي ؟
وإذا كان مبلغ بيع المنزل شيكا هل فيه خمس أم لا ؟
الجواب: يجب الخمس في الربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة . ولا يجب فيما يعادل القرض إلا إذا بقي ودفعت قسطه . ولا فرق بين كون الثمن شيكاً أو نقداً ، إلاّ إذا لم يكن للمشتري رصيدا ، وحينئذ فلا يجب الخمس في الربح إلاّ بعد استلام الثمن أو امكان استلامه .

السؤال ٢٤: الديون التي يتمكن من ادائها ولم يؤدها إختياراً هل ,تستثنى في عملية التخميس ؟
الجواب: تستثنى أن كانت للمؤونة في سنة الإقتراض ولكن إذا أداها من إرباح السنة أو السنين الأتية وجب أداؤها من مال مخمس أو مما لا يجب فيه الخمس .

السؤال ٢٥: اشتركت في إحدى الجمعيات بحيث أدفع مبلغاً شهرياً قدره ٤٠٠ دينار لمدة سنتين ، ارجو الاجابة عن التالي :
١ في حالة إستلامي لهذه الجمعية قبل حلول العام على ابتدائها وانفاقي جميع المبلغ رغم الإستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس ؟
٢ في حالة إستلامي لهذه الجمعية بعد حلول العام على ابتدائها رغم الاستمرار في دفع الأقساط الشهرية ، هل يتوجب عليّ دفع الخمس في المبلغ الكامل أم المبلغ الذي دفعته فعلاً من بداية الجمعية إلى وقت استلامها ؟
٣ هل يجب مراعاة يوم الخمس في مفروض السؤال ؟
الجواب: يعد ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو امكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً منه يُعدُّ استيفاءً للدين وقد تبين حكمه وما يزيد عليه يعدُّ استقراضاً فلا يجب فيه الخمس إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذ فيه الخمس .

السؤال ٢٦: شخص مشارك في جمعية تعاونية ( يشترك فيها عدة اشخاص يدفعون شهرياً مبلغاً معيناً يستلمها كل شهر احدهم ) ..ماذا عن هذا الشخص اذا جاء رأس سنته ,أو اراد ان يعمل رأس سنة في حالة استلام المبلغ اوعدم استلامه؟
الجواب: يعدّ ما يدفعه هذا الشخص اقراضاً ، فان كان من ارباح السنة ( أي لم يكن مما لا يجب فيه الخمس ولم يكن من ارباح السنين الماضية ) فمتى استلمه أو أمكن استلامه وكان ذلك بعد مرور السنة الخمسية وجب فيه الخمس ,وأما ما يأخذه من الجمعية فما يعادل ما دفعه سابقاً يُعدّ إستيفاءً للدين وقد تبين حكمه ,وما يزيد عليه يعد استقراضاً فلا يجب فيه الخمس ,إلاّ ما بقي اصله ودفع قسطه من ارباح السنة وهو ما يدفعه للجمعية بعد ذلك فيجب حينئذٍ فيه الخمس .

السؤال ٢٧: أنا مشترك في جمعية مع مجموعة من الشباب لمدة سنة واحدة ، بحيث يتم تسليم المبلغ نهاية كل شهرلأحد الأعضاء.. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك المبلغ علما أني أنوي شراء أرض بذلك المبلغ، فإذا خمسته فلن أستطيع شراء الأرض وذلك لبنائها والسكن فيها ؟
الجواب: المقدار الذي يعادل ما دفعته قبل ذلك فيه الخمس إذا مضى عليه سنتك الخمسية وهو عندهم فإنه يعد استرجاعاً للقرض ، والزائد على ذلك استقراض لا يجب فيه الخمس .

السؤال ٢٨: جاء وقت الخمس ولدي من المال عشرة الالف ريال وكانت ديوني في نفس الفترة ولجهات مختلفة تبلغ ثمانين ألفاً ..كم يكون الخمس المتوجب علي ؟
الجواب: إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة فلا خمس عليك وإلا وجب التخميس .

السؤال ٢٩: جاء وقت الخمس ، ولدي من المال عشرة الالف ريال ، وكانت ديوني في نفس الفترة ولجهات مختلفة ، تبلغ ثمانين ألفاً .. كم يكون الخمس المتوجب علي ؟
الجواب: إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، فلا خمس عليك ، وإلا وجب التخميس .

السؤال ٣٠: المال المدان لاجل البناء اذا حال عليه الحول وما زال نقداً, فهل يلزمه الخمس ؟
الجواب: لا يجب تخميسه إلا اذا دفع منه قسطاً او اقساطاً فيجب الخمس فيما يقابل ما أداه من المال المقترض .

السؤال ٣١: اقترض شخص مبلغاً من المال من البنك بفائدة ، ففتح محلاً تجارياً واشترى بالمبلغ كله أغراضاً .. فما هو حكم المال بالنسبة للخمس : (تارة يكون مديوناً واخرى لايكون كذلك) ؟
الجواب: يكون مديناً للبنك بما إقترضه منه ، فيخمس الاغراض باستثناء الاقساط التي لم يسددها من أصل الدين دون فائدته .

السؤال ٣٢: اشترى شخص سيارة بالأقساط قبل ثلاث سنين أو في نفس السنة .. الآن السيارة تقدر ب١٨ الف ريال والاقساط الباقية ١٧ ألف ريال تقريباً .. فماذا يكون النسبة للسيارة حين الخمس ، هل تحسب او يستثنى الدين كله أم ما يدفع شهرياً فقط ؟الجواب: يستثنى الدين كله ، وإنما يجب عليه تخميس السيارة بنسبة ما سدده من الأقساط ، إذا لم تكن السيارة من مؤونته وإلا فلا يجب .

السؤال ٣٣: إدخر محمد مبلغاً من المال ، وقبل وصول رأس السنة عليه اقرضه لأحمد الذي يحتاجه ( بنية الهروب من الخمس ، نية محمد) ثم قام أحمد بإعطاء محمد المبلغ بشكل أقساط .. فهل يجب الخمس على أول قسط إستلمه محمد ، أم يجب أن يحول سنته عليه ، لأنه مبلغ جديد يستلمه محمد ؟
الجواب: نعم يجب عليه تخميسه بمجرد إمكان إستلامه .

السؤال ٣٤: كيف يتم تخميس دين لي رد قبل حلول السنة ؟
الجواب: إذا استرجعه في نفس السنة التي دفع الدين من ارباحها فلا خمس فيها إلا بعد حلول السنة الخمسية وإذا امكن استرجاعه في سنة اخرى وجب الخمس فيه فوراً .

السؤال ٣٥: من عليه دين وجاء رأس سنته ، فهل يخرج الخمس أم يسدد الدين ويسقط الخمس ؟
الجواب: إذا لم يدفع الدين قبل حلول رأس السنة وجب الخمس ، ولا يستثنى الدين إلا إذا كان ديناً لمؤونة تلك السنة .

السؤال ٣٦: اقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على ان يخصم من راتبي شهرياً فهل عليه خمس ؟
الجواب: لا يجب إلا اذا بقي المال الذي اخذته على رأس السنة ودفعت قسطه .

السؤال ٣٧: شخص له مستحقات على الآخرين ، مثلاً رواتب او ايجارات ما يعادل ٥٠٠٠ ريال عماني ، وعليه ديون للآخرين ما يعادل ٦٠٠٠ ريال عماني ، وانتهت السنة المالية للخمس ، ودخلت تلك المستحقات في السنة الجديدة .. هل عليه خمسها ، ام عليه سداد القروض التي عليه بعد تحصيل المستحقات التي له ؟
الجواب: إذا كان الدين للمؤونة فلا يجب عليه الخمس .

السؤال ٣٨: كيف يحسب الخمس إذا كان له دين أو عليه دين عندما يحين وقت الخمس ؟
الجواب: اذا كان الدين لمؤونة نفس السنة يجوز استثناؤه من الارباح ، وأما الدين الذي له على الناس فيجب تخميسه متى أخذه أو أمكن أخذه .

السؤال ٣٩: إذا كان عندي مبلغ ٥٠٠ دولار ، واليوم رأس سنتي ومطالب ان اخمسها ، وفي نفس الوقت عليّ دين مساوٍ له ٥٠٠ لشركة السيارات ، ولكن القسط لا يحل الا بعد شهر.. فهل يجوز استثناؤه ؟
الجواب: يجوز الاستثناء مطلقاً ، إذا كانت السيارة لمؤونتك .

السؤال ٤٠: إذا كان إنسان يصلي ويصوم وقد صالح بالخمس عند أحد الوكلاء الشرعيين لسماحتكم . وبعدها أراد ان يجمع المال ودخل جمعيات توفير بغرض شراء أرض حيث لا يملك أرض وعليه بعض الديون ، هل المبالغ التي لم يستلمها من جمعيات التوفير عليها خمس ؟ ومتى يجب الخمس عليه ؟
الجواب: إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة فما يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يستلمه مما قد دفعه في السنين السابقة ، ويستثني دينه إذا كان لمؤونة السنة من ارباح تلك السنة .

السؤال ٤١: شخص لديه ٨٠٠ دينار وكان مديوناً لاحد الاشخاص بمبلغ ٥٠٠ دينار ، وصل موعد الخمس قبل الدين ، فما مقدار ما يخمس ؟
الجواب: اذا كان دينه لمؤونة تلك السنة جاز استثناء مقداره ، فيخمس ثلاثمائة فقط .

السؤال ٤٢: هل في القرض خمس إذا مر عليه الحول ؟
الجواب: لا خمس فيه .

السؤال ٤٣: حان رأس سنتي الخمسية وعندي زيادة في المواد المصرفية في البيت ومبلغ من المال لاداء بعض الامور الضرورية للبيت وللماء والكهرباء والهاتف وشراء بعض الملابس وقد استخدمت خلال هذه السنة ، فهل يحق لي ان استثني من موادي المصرفية والمبلغ المذكور بمقدار الدين الذي استلمته من البنك ولم اُؤدّ منه شيئاً بعد ، والمبلغ المذكور لا زال موجوداً بتمامه فهل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: يمكنك استثناء ما يعادل الدين الذي عليك ، ولا يجب الخمس في الدين المذكور .

السؤال ٤٤: املك حالياً ٥٠٠ دولار امريكيا ، ولكنها دين لاحد اقاربي ، وكنت قد نويت ارسالها له ، ولكنه طلب مني عدم ارسالها الان لاسباب معينة ؟
الجواب: اذا كانت ال ٥٠٠ عين ما اقرضك فلا يجب فيه الخمس ، واما إذا صرفت العين واحتفظت بمقداره لاداء الدين ، فان كان من ارباح هذه السنة ، واديت به الدين قبل حلول رأس السنة فلا شيء فيه ، واما اذا احتفظت به ، وحل رأس السنة وجب دفع خمسه ، إلا اذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، فيستثنى من ربحها .

السؤال ٤٥: يوجد لدي مبلغ من المال قدره ستة عشر ألف ريال ، وقد مر عليه سنة كاملة ، وفي نفس الوقت يوجد في ذمتي قرض ، وقدره سبعة آلاف ريال .. فهل يجب الخمس على المبلغ ستة عشر ألف ريال ، مع العلم ببقاء القرض في ذمتي لمدة ثلاث سنوات اُخرى ؟
الجواب: نعم يجب إلا إذا كان القرض لمؤونة تلك السنة ، فيمكن استثناؤه .

السؤال ٤٦: اشتركت بسهمين في جمعية وهي عبارة عن مبلغ ١٠ دنانير يدفع كل شهر يساهم فيها مجموعة من الأفراد بحيث يستلمها كل فرد نهاية كل شهر ، مع أني اشتركت فيها بتاريخ ١/١٠/ ١٩٩٨ وقد حان الآن موعد استلامي لسهم واحد فقط نهاية شهر ٣ /٢٠٠٠ والسهم الثاني لم يتأكد بعد . فأرجو توضيح الخمس في المبلغ المستلم وهو عبارة عن ٣٠٠ دينار ، ويوم خمسي هو ١٦/٧ من كل سنة علماً بأني كنت عاقدة النية لأن يكون السهم الأول هدية لأحد الأفراد البالغين . كم المبلغ المخمس في السهم الأول ؟
هل يخمس السهم الثاني من بداية الاشتراك أيضاً ؟
هل يجوز عقد النية في السهم الثاني لطفل غير مكلف وما حكم خمسه ؟
الجواب: ما تأخذه يعتبر استيفاءاً لما دفعته من اقساط واستقراضاً في الباقي فلا يجب الخمس في الاستقراض وأما استلام الدين فيجب تخميس ما يقابل الدين الذي مضى عليه السنة الخمسية ولا يجب فيما عداه . وكذلك الحكم في السهم الثاني فيجوز دفعه لمن اردت وإن كان غير بالغ ولكن لابد من تسليمه بيد وليه .

السؤال ٤٧: الاموال المقترضة .. هل يجب فيها الخمس إذا حال عليها الحول ، مع العلم انها معزولة لحين إرجاعها إلى صاحبها؟
الجواب: لا خمس فيها .

السؤال ٤٨: شخص عليه ٥٠٠٠ ريال خمس شرعي ، وعليه دين حل في رأس سنته .. فهل يخصم الدين من الخمس الشرعي ، أم يخمس الدين ويدفعه ؟
الجواب: إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة جاز استثناؤه من أرباحها ، ولكن إذا أداه بعد ذلك من أرباح السنة التالية ، وجب تخميس المال قبل الأداء .

السؤال ٤٩: عُرضَت علي سيارة بطريقة القرض ، وكان ذلك بنحو إجباري ، ولم أستخدمها لفترة مدتها سنة كامله مع إني لست بحاجة لها ولم أسدد اقساطها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: يجب فيها الخمس بعد أداء القرض ، وكلما سددت قسطاً وجب بالنسبة .

السؤال ٥٠: اذا كنت مشتركاً في جمعيات لتوفير مبلغ من المال واستلمت الجمعية ، واريد ان اشتري بيتاً يضمني وعيالي ، وحيث ان المبلغ لا يكفي ، ولذا اخذت قرضاً من البنك ، وحيث لا يبقى من راتبي إلاّ مصروفنا الشهري .. فهل يجب الخمس في هذه المبالغ ؟ مع العلم انه لو سددت الخمس لا يمكنني توفير غيره لشراء البيت ؟
الجواب: لا يجب الخمس في الدين ، ولكن ما اخذته من الجمعية مما يعادل ما دفعته اليهم قبل ذلك يعد استرجاعاً لما دفعته ، فيجب فيه الخمس .

السؤال ٥١: شخص مديون عشرون الف دينار ، ورزقه الله بمبلغ مائة ألف دينار من خلال جائزة .. هل يخمس المبلغ كاملاً ، ام يدفع ديونه ومن ثم يخمس المبلغ ؟
الجواب: يدفع ديونه ولايجب أن يخمسه ، إلا بعد حلول سنته الخمسية إذا كانت له مهنة .. وان لم يكن له فلا يجب أيضاً ، إلا بعد مرور سنة كاملة ، فيجوز صرفها في مؤونته قبل ذلك .

السؤال ٥٢: اقرضت أخي مبلغاً من المال بين الحولين ، فأرجعه قبل نهاية الحول ، فأودعته مباشرة في البنك .. فهل فيه خمس ؟
الجواب: لا يجب تخميسه ، إلا إذا لم يصرف في مؤونة السنة .

السؤال ٥٣: إذا اشترك شخص في جمعية توفير تستغرق اكثر من عام ، أو وفر لوحده مبالغ لأكثر عام من أجل تحصيل نفقة زواج ، أو بناء دار ، أو حج ، أو شراء سيارة مثلاً ، وهو لا يستطيع تحصيل ذلك ، إلا عن هذا الطريق ، علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك .. فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين ؟
الجواب: يجب الخمس في الفرض الثاني ، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل ، بل يكفي أن تأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب ، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال ، وإن كان بحاجة إليه ، وأما الاشتراك في الجمعية ، فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ، ولم يحصل على شيء ، فلا يجب الخمس فيما دفعه ، لأنه إقراض للآخرين ، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين ، فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية ، ولايجب فيما لم تمر عليه .. وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً ، فلايجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه .

السؤال ٥٤: هل يجب تخميس القروض ؟
الجواب: لا يجب ، إلا فيما يبقى أصله ودفع قسطه .

السؤال ٥٥: أقرضت شخصاً مبلغاً من المال غير مخمس ، وأنا أعلم أني لن أستوفي منه هذا المبلغ لسنوات .. فهل يجب عليّ الخمس على هذا المبلغ اذا دار عليه الحول ؟.. وهل يجب الخمس على المقترض ، اذا لم يكن قد سدد شيئاً من القرض ، ولم يعد المال المذكور تحت تصرفه حيث أنه اشترى به أرضاً ، ولم يتمكن من بنائها لنقص في موارده المالية ؟
الجواب: لا يجب عليك إلا بعد الاستيفاء ، أو امكان استيفائه ، فيجب حينئذٍ فوراً ، ولا يجب في مفروض السؤال الآن .

السؤال ٥٦: إشتريت أنا وزوجتي منزلاً للسكن عن طريق أخذ قرض من البنك ، وإستقطاع القسط يكون من راتب الزوج هذا ، وبسبب هذا الإستقطاع لم يكفنا الراتب لذلك ، قمنا بتأجير المنزل ولم نسكن به .. فهل على القرض خمس ؟
الجواب: إذا كنت لا تستطيع تحصيل منزل للسكنى ، إلا بهذه الكيفية ، وهي تأجير المنزل لدفع اقساطه ، وكان ترك إعداد المنزل يعد تقصيراً في حق العائلة عرفاً ، فلا خمس في اقساط القرض .

السؤال ٥٧: أنا من المشتركين في جمعية توفير ، وأساهم فيها مع آخرين كل شهر بمبلغ معين .. وقد استلمت نصيبي من الجمعية واشتريت به قطعة أرض قبل أن يحل يوم خمسي ، علماً بأني لم أخمس هذا المبلغ .. والآن قد حل موعد إخراج خمسي .. فهل يجب عليّ إخراج الخمس من المبلغ المذكور ؟ وإذا كان الجواب بنعم .. فما الفرق بين المبلغ المتحصل من الجمعية الواجب إخراج الخمس منه وبين القرض من البنك على أساس فرضية أن القرض من البنك لا يخمس إذا أنفقه قبل موعد خمسه ؟
الجواب: ما تدفعه لمن تصيبه القرعة أو يأتي دوره يعد إقراضاً لهم و، ما تستلمه حينما يصل دورك يعد بالنسبة لمن اقرضتهم وبالمقدار الذي اقرضت استيفاءً للدين ، وبالنسبة لغيرهم وما عدا ذلك المقدار إقتراضاً حينئذٍ فلا يجب الخمس فيما اقترضته ، إلا إذا بقي اصله أو بدله ، ودفعت قسطه .. ويجب الخمس فيما استوفيته من دين قد مضى عليه السنة الخمسية ، ومجرد شراء الارض لا يعتبر صرفاً في المؤونة ما لم تبنها وتسكن فيها ، وليعلم ان الارض الموات لا تملكها بمجرد الشراء بل بالاحياء ببناء ونحوه .

السؤال ٥٨: شخص أخذ قرضاً من البنك لشراء سيارة ، ثم أودع المال في البنك لفترة ، وفي أثناء تلك الفترة صادف حلول موعد خمسه .. فهل يجب عليه إخراج الخمس من ذلك المال ؟
الجواب: لا يجب ، إلا إذا كان قد سدد منه ، فيجب خمس ما يعادل التسديد فقط .

السؤال ٥٩: لو كان رأس المال المخمس في السنة الماضية ١٠٠ دولار مثلاً ، وفي نهاية السنة الحالية كان الباقي لديه ٥٠ دولاراً من راس ماله المخمس ، وقد صرف الباقي في مؤنته ، لكنه يريد ان يستقرض ٥٠ دولاراً قبل حلول رأس سنته الخمسية الحالية ليكون مجموع ما لديه نفس المقدار المخمس في السنة الماضية ، ويكون رأس ماله الذي له ان يستثنيه من الخمس في السنة القادمة هو ١٠٠ دولار .. فهل هذه العملية مشروعة في نظركم الشريف ؟
الجواب: لا يصح ، فالمال المقترض لا يجب فيه الخمس مادام مطالباً ببدله ، نعم إذا كان قد سدد منه شيئا في سنة الاقتراض ، فله ان يستثنيه ، ويكون رأس ماله الذي لا يجب فيه مجموع المال المخمس الباقي والمستثنى .

السؤال ٦٠: مشترك في جمعية شهرية مدتها عشرة أشهر ، وقد مر عليها ثلاثة أشهر ، وقد جاء موعد خمسي ( رأس سنتي ) .. فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المدفوع ؟
الجواب: يجوز ان لا تدفع خمسه ، إلا بعدما يأتي دورك ، فتأخذ المال ، فيجب الخمس فيما يعادل ما دفعته في هذه الأشهر الثلاثة .

السؤال ٦١: شخص له حقوق ( ديون ) على الآخرين ، ودخلت السنة المالية الحالية والماضية وقبل الماضية للحقوق الشرعية ، وعليه كذلك ديون وحقوق للآخرين لهذه السنة والسنوات الماضية ، ويجعل محصلات السنوات الماضية والحالية للصرف في مؤونة سنته الحالية ، والديون الماضية .. وفي نهاية السنة المالية لهذا العام كان رصيد حسابه لا شيء .. فهل عليه حقوق عن هذا العام ، أو عليه ان يفصل حسابات كل سنة منفصلاً عن السنوات الماضية ؟
الجواب: يجب ان يحسب لكل سنة حسابها ، فإن كانت أرباحه في بعض السنين أكثر من ديونه وجب دفع الخمس عن الزائد ، نعم يجوز له تأخير دفع الخمس عن ما له من الديون على الآخرين الى يوم إمكان تحصيله ، ولكن يجب في هذه الصورة دفعه فوراً ، ولا ينتظر به حلول السنة التالية .

السؤال ٦٢: تقاعدت موظفة في شهر يوليو ، وباعت ربع الراتب ، وقبضت أموال التأمينات ، وحل موعد الخمس في شهر ديسمبر .. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟
الجواب: هذا قرض ، ولا يجب فيه الخمس ، إلا ما بقي أصله ، واستقطع من الراتب التقاعدي أقساطه .

السؤال ٦٣: عليّ دين يقدر بأكثر من ثلاثمائة ألف ريال سعودي ، وذلك لأكثر من فئة واحدة ، ولست مضطراً لدفعه في هذا الوقت ، ولكن من المفروض عليّ دفعه سواء كان عاجلاً أم آجلاً ، وانني أدخر بعض الأموال لكي أسدد ذلك الدين ، علماً بانني أستعمل أحياناً القليل من تلك الأموال لقضاء حاجتي بها في بعض الشهور التي أكون فيها محتاجاً للمادة بسبب الضائقة المادية التي أمرّ بها في هذا الوقت .. فهل يجب عليّ الخمس في ذلك الإدخار إذا حال عليه الحول ، أو لم يحل عليه الحول ، وأتى وقت الخمس الذي هو معين من قبل ؟.. وما حكم الأموال التي أستعملها من الإدخار المذكور إذا حال عليها الحول ، ولم أخرج الحق منها للسبب نفسه ، علماً بأنني قد إستفتيت بعض وكلائكم وأفتى لي بوجوب دفع الخمس على ذلك الإدخار المذكور ؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس إذا صرفتها في أداء الدين قبل حلول رأس السنة الخمسية ، واما إذا لم تؤد بها دينك فيجب فيها الخمس ، إلا إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو العامة كالدار والسيارة ، فإن بامكانك حينئذٍ استثناء مقدار الدين ، فإن كان أزيد من المال المدخر ، فلا يجب الخمس ، ولكن المقدار الذي استثنيته في عام لا يجوز استثناؤه في عام آخر ، وإنما يجوز استثناء الباقي من الدين .

السؤال ٦٤: لقد اخذت قرضاً في عام ١٩٩٨ م ، وذلك لغرض العلاج ، وصرفت هذا المبلغ جميعه في الوقت نفسه لأجل الغرض المطلوب ؟.. فماذا عن ذلك ؟.. وهل استخرج عنه خمس أم لا ؟
الجواب: لا خمس فيه .

السؤال ٦٥: شخص اشترى أرضاً عن طريق سلفة من البنك ( كمبيالة ) ، ويفكر بعد سداد الكمبيالة بتجميع مبلغ لكي يقوم ببنائها ، وهو يسأل .. هل على السلفة ( الكمبيالة ) خمس أم لا ؟
الجواب: نعم يجب إلا إذا كان القرض لمؤونته ، كما اذا كان من شأنه تحصيل بيت تدريجاً بحيث يعد عدم تحصيله كذلك تقصيراً منه في حق العائلة ، وتهاوناً بمستقبلهم ، فلا يجب في سداده الخمس .

السؤال ٦٦: هل يجب اخراج خمس المال الذى أجمعه لسداد دين ؟
الجواب: نعم يجب إذا لم تؤد به الدين قبل حلول رأس السنة الخمسية ، نعم لو كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو مؤونة الحياة المستمرة كالبيت والسيارة جاز لك استثناؤه مما لديك من الربح .

السؤال ٦٧: أنا تاجر ولتيسير أعمالي أخذت قروضاً من البنك لتمويل مشاريعي ، وعليه فان جزءاً من الأرباح التي احققها أستخدمه لسد احتياجاتي ، والجزء الآخر لتسديد قروض البنك ، وعليه لا يزيد من الأرباح شيئاً بعد ذلك ، ودائماً حسابي مكشوف لدى البنك .. هل يوجد بذمتي أي خمس ؟
الجواب: بمقدار ما سددت القرض وبقي أصله ولو عروضاً ، وجب خمسه .

السؤال ٦٨: قمت باقتراض مبلغ من البنك ، ودفعت منه بعض المصاريف الخاصة ، والمبلغ المتبقي من القرض كان لعمل تجاري حيث ان البنك يستقطع قسطا شهريا مقابل هذا القرض ، والقسط يقسم على ثلاث أجزاء :
١ للقرض ٢ للفائدة على القرض ٣ للتأمين وعمولة للقرض .
والان دار الحول على القرض .. فكيف تتم عملية الخمس على هذا المبلغ ؟
ملاحظة : ما زلت مديناً للبنك .
الجواب: يجب دفع الخمس عن المقدار الباقي في القرض مما قد دفعت اقساطه ، ويمكنك احتساب تلك الأقساط في مقابل الفوائد ونحو ذلك ، كما يمكن احتسابه في مقابل المقدار الذي صرف للمؤونة ، فيكون الباقي مما لم يدفع قسطه ، فلا يجب فيه الخمس .

السؤال ٦٩: يوجد عندي مبلغ من المال هو عبارة عن دين لي من السنة الماضية تم إستيفائه ، وقد تم تخميسه قبل حلول رأس السنة ، ولكن لم يضف إلى المبالغ المخمسة لتلك السنة ، وبعد حلول رأس السنة خمست ما عندي ، ولكن وجب عليّ دفع خمس نصف الراتب الذي استلمه آخر الشهر .
السؤال .. هل يجوز إعتبار ذلك المبلغ الذي لم يضف إلى المبالغ المخمسة هو بمثابة نصف الراتب ، وبالتالي تم تخميسه مقدماً ، علماً بأن المبلغ الذي لم يضف يساوي اكثر من كامل الراتب ؟
الجواب: يجوز إستثناء مقدار ذلك المبلغ مما لديك من أرباح ، فلا يجب عليك الخمس في مفروض السؤال .

السؤال ٧٠: إقترضت مبلغا كبيرا من البنك ، وقد اشتريت به أثاثا للمنزل وبعض الحاجيات الاُخرى إستعداداً للزواج ، ولا زلت لحد الآن أسدد القرض على أقساط .. هل يجب تخميس هذه الحاجيات إذا لم يتم إستخدامها حتى رأس السنة الخمسية ، علماً بأني أسكن في بيت إيجار ، وعندما حان موعد التخميس ، وهو بداية شهر محرم كان المبلغ للخمس ٤٠ دينار ، ولم أكن أمتلك هذا المبلغ ، حيث كان معي ٢٠ دينار حتى نهاية الشهر والتي لا تكفي لمصروف المنزل .. وإذا كان الخمس واجب .. فهل يجب تخميس المؤونة الغذائية والأدوات الشخصية التي تم الشروع في إستخدامها ؟
الجواب: لا يجب الخمس إذا كان قرضك الباقي بمقدار قيمتها ، بل لا يجب مطلقاً إذا كان إعدادها قبل الزواج متعارفاً في عرف المنطقة ، ولم يتيسر لك إعدادها حين الزواج ، ويجب تخميس المواد الغذائية وسائر الموارد الاستهلاكية الباقية على رأس السنة ، ويستثنى من جميع ما ذكر مع النقود ما عليك من دين ، إذا كان قد صرف في مؤونة السنة ، أو المؤونة المستمرة كالسيارة والبيت ، ولا يجب تخميس الأدوات التي شرعت في إستخدامها أثناء السنة ، وعلى كل حال فإن وجب عليك الخمس ، ولم يكن لديك نقد أمكنك المداورة مع الحاكم أو الوكيل .

السؤال ٧١: قبل ١٨ عام اقترضت مبلغاً من المال من الشركة التي أعمل بها لبناء منزل لي ولعائلتي ، وبعد البناء سكنته مباشرة ، علماً انه ليس لي مسكن غيره .. لقد سدد المبلغ على شكل أقساط شهرية اقتطعت من راتبي ، علماً بأني اخرج الحق الشرعي عن الفائض كل عام .
سؤالي : هل يجب الخمس في منزلي المحرر الآن لي بعد تسديد المبلغ كاملاً ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس ، كما يمكنك استثناء ما عليك من الدين من الفائض لديك من أرباح ، ولا يجب الخمس إذا كانت أقل من الدين ، ولكن الذي استثنيته في سنة لا تكرر استثناءه في سنة اُخرى .

السؤال ٧٢: اقترض محمد مبلغا قدره ٥٠٠ دينار من علي ، ومر على القرض سنة كاملة ولم يرجعه إلى علي ، وخلال هذه السنة مر يوم خمس علي وخمس ما لديه ، ولكن لم يخمس المبلغ الذي اعطاه لمحمد ( أي القرض ، لانه لم يكن بين يديه ) ؟.. فهل يخمسه الآن بعد أن استلمه أم ينتظر إلى يوم خمسه ، أي بعد أشهر من إستلامه ؟
الجواب: كان عليه ان يخمسه إذا كان متمكناً من استيفائه من محمد ، فلم يطالبه بالأداء ، واما إذا لم يكن عند رأس سنته الخمسية قادراً على استيفائه ، فيجب تخميسه عند إستلامه ، أو عند التمكن من استيفائه فوراً .

السؤال ٧٣: إذا وصلتني أموال قبل رأس سنتي (اليوم الذي أخمس فيه) بأيام قليلة ، وكانت هذه الأموال لغرض تسديد قرض أو كانت لغرض الزواج .. فهل يجب تخميسها ؟ وبشكل عام إذا وصلتني أموال قبل رأس سنتي بأيام وكنت أحتاج هذه الأموال ولكن بعد رأس سنتي .. فهل يجب عليّ تخميسها ؟
الجواب: يجب تخميسها ، نعم إذا كان عليك دين لمؤونة تلك السنة أو المؤونة المستمرة كالسيارة والبيت استثني مقدار الدين من مجموع أرباح السنة ، ووجب الخمس في الزائد .

السؤال ٧٤: هل يخمس من عليه التزامات مادية من ديون ومستحقات للناس ؟
الجواب: نعم ، إلا إذا غطت ديونه التي للمؤونة كل ما فيه الخمس من أمواله .

السؤال ٧٥: أنا أعمل في بلجيكا ، ولي راتب أعيش منه ، وقد حصلت من البنك على مبلغ كقرض أرجعه بعد سبع سنوات ونصف بالطريقة التالية : أستلم منهم المبلغ المتفق عليه من البنك ، وأقوم بدفع مبلغ شهري ، هذا المبلغ الشهري عبارة عن قسمين : القسم الأول عبارة عن فائدة على أصل المبلغ ، والقسم الثاني يقومون بإستثماره لي لمدة سبع سنوات بحيث بعد إنتهاء مدة السبع سنوات يأخذ البنك مبلغ الاستثمار الذي أستثمره لي ، بحيث ان اتفاقي مع البنك ان يكون مبلغ الاستثمار يغطي مبلغ القرض الذي اخذته من البنك .
ففي فترة السبع سنوات والنصف يكون المبلغ الذي أخذته ليس ملكي تماماً ، لاني في حالة عدم قدرتي على دفع المبلغ الشهري أو توقفي عن العمل ، وهذا وارد هنا يجب عليّ أرجاع المبلغ الذي أقترضته.
فسؤالي هو عند حصولي على مبلغ القرضة هذا .. هل يجب عليّ أخراج الخمس منه مباشرة ، أو أخرجه منه بعد إنتهاء السبع سنوات والنصف وتملكي للمبلغ نهائياً ؟
الجواب: إذا اقترضت المال فلا يجب فيه الخمس ، إلا فيما يعادل الأقساط التي تدفع بعنوان أداء القرض لا الفائدة ، وذلك بعد حلول رأس السنة ، ولكن هذا الاقتراض حرام تكليفاً وإن كان صحيحأً ، وإنما يجوز لك أن تأخذ المال بعنوان الاستنقاذ ، إلا أنه حينئذٍ يجب فيه الخمس إذا بقي منه شيء على رأس السنة الخمسية .

السؤال ٧٦: قمت بفتح محل بسلفة ٤٧٠٠٠ ، وحتى الآن لم أستطع تسديد أي منها بسبب بعض الظروف ، مع العلم أني قد فتحت المحل قبل حوالي سنتين ، ولم أتمكن حتى من شراء سيارة خاصة في هذه الفترة قمت بتجهيز البيت ، وتزوجت وقمت بتوسيع المحل وايجاره ليس هيناً ، وبعض الظروف الاخرى التي لم تمكني حتى من تسديد أي مبلغ من القرض .. فكيف يكون الخمس ؟.. وكيف أتصرف ؟
الجواب: عليك أن تجعل أول يوم من بدء الكسب رأس السنة ، وتحسب في ذلك اليوم من كل سنة ما بقي عندك من أرباح فتخمسها ، فإن كان عليك دين صرفته في المؤونة ، أو تلف ما شريته به أمكنك استثناؤه من الأرباح .

السؤال ٧٧: لو ان شخصاً أقرض شخصاً مبلغاً من المال قبل حلول الحول بخمسة أيام ، على فرض انه سوف يستوفيها منه بعد حلول الحول .. فما هو تكليفه الشرعي بالنسبة إلى هذا المال المقرض ؟
الجواب: إذا امكنه استفاؤه قبل حلول رأس سنته الخمسية لزمه أداء خمسه ، وإلا تخير بين تخميسه بقيمته الحالية وبين التأخير في أداء خمسه إلى حين استيفائه .

السؤال ٧٨: اذا أقرضت رجلاً مبلغا من المال ، وحال عليه الحول والمال لازال عند المقترض .. فهل يجوز اخراج الخمس ؟
الجواب: اذا كنت متمكناً من استيفائه منه عند رأس سنتك الخمسية فيجب تخميسه عندها ، وإلا فمتى ما تمكنت من استيفائه خمسته فوراً .

السؤال ٧٩: أقرضت مالاً لشخص على أن يعيده في وقت لاحق ، وقد حل موعد السنة المالية لي .. فهل يجب عليّ إخراج خمس عن ذلك المال الذي سيعاد لي في وقت لاحق ؟
الجواب: يمكنك تأجيل تخميسه حتى تتمكن من إستيفائه .

السؤال ٨٠: شخص لديه رأس سنة للخمس ، ولكن عليه دين ثقيل بالدولارات الى شخص نتيجة وصوله الى حيث دولة اللجوء التي هو فيها ، ويجب عليه تسديد الدين هذا .. فهل عليه خمس عندما تحل رأس سنته ، وهذا سوف يضعف قدرته المادية ويؤخر تسديد الدين الواجب عليه لو حصل الخمس ؟.. وهل يجوز تسديد الدين أولاً وتأخير الخمس لما بعد الخلاص من الدين ، وعند إيفاء الدين يرجع الى رأس سنته للخمس ؟
الجواب: لا يجب عليه في تلك السنة ، وأما في السنين اللاحقة فيتعلق الخمس بما بقي عنده من أرباح ، ويمكنه أن يأخذ وكالة من الدائن فيقبضه وكالة عنه بعنوان أداء الدين ، فإن إحتاج إليه فيقترض منه مرّة اُخرى فحينئذ لا يتعلق به الخمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى