الخمس _ أحكام عامة

أحكام عامة حول الخمس 4

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: زوجتي ليس لها دخل منتظم ، وانما تعتمد على ما اعطيها من مصروف ان وجد .. فهل يكون عليها خمس ؟.. وما طريقة التخميس ؟
الجواب: لا يجب عليها الخمس ، إلا فيما تملكه ، ولا تصرفه في مؤونتها ، وتمضي عليه سنة كاملة .

السؤال ٢: ما هو الدليل على وجوب الخمس في الغنيمة ؟.. وهل المعصوم له حق التشريع ؟.. ولماذا لم نسمع بالخمس في المؤنة على عهد النبي ؟
الجواب: الدليل هو الروايات ، والتشريع خاص بالله تعالى ، وفوض إلى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومع ذلك فما شرعه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الواجبة ، نفذه الله تعالى بالاضافة إلى عموم الآية .
وقد ورد في أحاديث الآئمة عليهم السلام أنهم لا يحكمون من عند أنفسهم ، وإنما يقولون عن الله وعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عفا الامة منه في زمان حكومته لفقرهم .

السؤال ٣: هل من الممكن حفظ الخمس معي لكي أسلمه إلى جنابكم الشريف عندما تحين لي الفرصة ؟
الجواب: لا يجوز التأخير في دفع الخمس .

السؤال ٤: أنا مواطن دولة خليجية ، وقد وهبتني الدولة قطعة أرض سكنية ، من قانونها شرط أن يبنى عليها سكن خاص لي ، وليس لي حق البيع إلا بعد (١٥) سنة من تاريخ بناء السكن عليها .. فهل يجب عليها الخمس في عدم الاعمار لمدة اكثر من سنة ؟ وفي حال بناء السكن ، ولم يسكن لمدة اكثر من سنة .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس قبل البناء إذا كانت مواتاً ، وإذا بنيتها ولم تسكن في نفس السنة ، وجب تخميس مجموع الأرض والبناء .

السؤال ٥: كان المخمس عندي في العام الماضي هو ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار ، وقد صرفت منه مبلغاً ، فوصل الى الفين وتسعمائة دولار ، فسمعت من بعض العلماء بأني لايمكن أن استثني هذا المخمس في السنة القادمة إذا صرفته ، ويمكن لي أن اقترض منه ، ثم ارجع القرض لكي احافظ عليه ، فبدأت من ذلك الحين بالاقتراض من المبلغ وتمشية شؤوني المعاشية ، ثم أرجعت المبلغ الى أصله الأول ، فهما هو مقدار ما استثنيه منه يوم الخمس ؟
الجواب: لا يصح ذلك ، ولامعنى للاقتراض من نفسك ، بل الصحيح انك إذا صرفت من ذلك المال في مؤونة سنتك ، جاز لك استثناء مقدار ما صرفته من أرباح السنة .

السؤال ٦: عمري ١٩ سنة ، ولم اخمس في حياتي ، ولا اعلم الان بقيمة المبلغ الذي يجب اخراجه من ذمتي لاني لا اعلم ماذا كان في حوزتي من امور يجب فيها الخمس ؟
الجواب: ادفعي المقدار الذي تعلمين بتعلقه بذمتك ، ولايجب دفع المشكوك مما يتعلق بذمتك سابقاً ، واما مالديك من اشياء تشكين في تعلق الخمس بها ، فالاحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال .

السؤال ٧: تقوم الدول غير الإسلامية بتوفير مساعدة اسبوعية لمن يلجأ إليها سياسياُ أو انسانياً ، ويتمّ قطع هذه المساعدة عند تمكنه من العمل .. فما هو العنوان الصادق على هذه الأموال ؟.. هل هو فائدة فيشمله الخمس فيما لو كان زائدة عن المؤونة السنوية ، أم هو مال مستنقذ ؟ وعندها .. هل يختلف حكمه عن حكم الفائدة ، أم هناك عنوان آخر غير ما ذكر؟.. فما هو حكمه ؟
الجواب: لا فرق بينهما ، فيجب الخمس في الزائد عن المؤونة .

السؤال ٨: منكر وجوب الخمس .. هل يعتبر خارجا عن الدين والمذهب ؟
الجواب: صل ثبوت الخمس من ضروريات الدين ، وانكار ذلك ان رجع تكذيب النبي صلى الله عليه وآله فيما بلغه عن الله عز وجل موجب للكفر .

السؤال ٩: انا شاب مؤمن ، وقد دفعت الحق الشرعي لأحد وكلاء سماحة السيد السيستاني في المنطقة ، وكان مما دفعت خمسه اثاث مجتمع لدي من نفس سنة إخراج الحق الشرعي ، ثم علمت من وكيل آخر أن هذا لايجب فيه الخمس لانه من أموال هذه السنة ، وانت تستفيد منه فعلاً ، فهو ليس زائداً عن مؤونة السنة .. فهل هذا صحيح ؟ وعلى فرض الصحة ..هل يجوز لي الرجوع على الوكيل بالفرق ؟
الجواب: لا يجب عليك تخميس الاثاث المذكور ، ويجوز لك مطالبة الوكيل إذا كان المال باقياً ، أو كان الوكيل عالماً بعدم الوجوب.

السؤال ١٠: ماهو الدليل على وجوب الخمس في الغنيمة ؟.. وهل المعصوم له حق التشريع ؟.. ولماذا لم نسمع بالخمس في المؤنة على عهد النبي ؟
الجواب: الدليل هو الروايات ، والتشريع خاص بالله تعالى ، وفوض الى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومع ذلك فما شرعه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الواجبة نفذه الله تعالى بالاضافة الى عموم الآية ، وقد ورد في أحاديث الأئمة عليهم السلام أنهم لا يحكمون من عند أنفسهم ، وإنما يقولون عن الله وعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. والخمس حيث انه حق خاص بولي الأمر فلعل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عفا الامة منه في زمان حكومته لفقرهم .

السؤال ١١: لدي منزلي أعيش فيه مع أولادي ، كما لدي محل تجاري أستفيد منه لأعيلهم .. وقد قمت ببيع المحل وأنوي شراء محل آخر لأنه المصدر الوحيد لدخلي .. هل يجب إخراج الخمس مباشرة بعد البيع ، أم يجب أن يمر عليه رأس سنة الخمس كي يجب إخراج خمس المبلغ ؟ وإذا وجب الخمس مباشرة بعد البيع ، فإن المبلغ سيكون كبيراً بحيث لن يكون بامكاني شراء محل ثاني ؟
الجواب: المحل التجاري إذا كان أصله مخمساً لم يجب الخمس في ثمنه ، إلا في المقدار الزائد على ثمن الشراء ، إذا باعه بأكثر من ثمن الشراء ، فيما إذا لم يصرف خلال السنة .. وإن لم يكن مخمساً وجب تخميسه فوراً ، فإن كنت بحاجة ضرورية إلى المبلغ جازت لك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس الى ذمتك ، وتدفعه تدريجاً .

السؤال ١٢: المال المبذول من الولد لوالده للحج .. هل يجب فيه الخمس حتى ولو كان الولد مخمساً ؟
الجواب: إذا كان البذل على سبيل التمليك وجب عليه إداء خمسه عند حلول رأس سنته الخمسية ، إذا لم يصرفه في الحج .

السؤال ١٣: كنت طالبا في احدى المعاهد ، فذهبت الى الحاكم الشرعي ، فصالحت بالمبلغ المطلوب علي ، وبعد مرور حول لم تكن عندي القدرة بدفع المبلغ المطلوب ، وايضا مر حول اخر وانا الان بعد تخرجي من المعهد اعمل موظفاً في احدى الشركات ، وفي نفس الوقت ادرس في الجامعة خارج الدولة منتسباً :
فما هو المطلوب مني دفعه للحاكم الشرعي ؟
الجواب: إذا صح ما قيل لك من وجوب دفع المبلغ المذكور عليك ، فعليك دفعه متى تمكنت ، علماً بأن من ليس له مهنة وإنما يعيش على مساعدات الأب ، أو مساعدات الدولة ، فلا يجب الخمس فيما يحصل عليه إلا بعد مرور سنة كاملة عليه ، ومن أصبح ذا مهنة ، أو وظيفة ، أو كسب ، فرأس سنته حين شروعه بالعمل .

السؤال ١٤: توجد لدي بنتين مكلفتين لديهم مال مدخر في البنك من تحويل شهري من حساب والدهم الى حسابهم ، وكذلك النقود التي يدخرونها نقداً من المناسبات والأعياد مع حولان الحول عليهم ، سوالي : هل يجب ان يقوم والدهم باخراج الخمس ، مع العلم انهم قصر ومقلدين سماحة المرحوم السيد الخوئي رحمه الله ووالدهم مسؤول عن حساباتهم ؟
الجواب: لا يجب على الأب التخميس إذا كانتا قد تجاوزتا التاسعة عاقلتين رشيدتين .

السؤال ١٥: نحن مجموعة أنشأنا صندوقا أستثماريا ، ومن مهام هذا الصندوق تقديم القروض لأفراد المشاركين بالصندوق ، وطريقة تجميع المبالغ عن طريق أشتراكات شهرية :
١ هل يجب الآن السؤال عن المبالغ الداخلة بالصندوق عن طريق الأفراد المشاركين بالصندوق مخمسة أم لا ؟
٢ اذا دخل عائد مالي غير الاشتركات على الصندوق .. هل يخمس أم لا ؟ واذا يخمس كيفية الخمس لأن الأفراد المشاركين كل فرد له حول محدد ؟
الجواب: ١ لا يجب .
٢ لا يجب .

السؤال ١٦: انا موظف خمست أموالي بعد ثلاث أشهر من استلام الوظيفة ، ثم في السنة التالية نسيت رأس سنتي ولم اخمس تلك السنة ، وكذلك السنتين التي تلتها مع العلم اني من ذوي الدخل الشهري المحدود ، ودائماً ما استهلك جميع راتبي خلال الشهر .. فماذا عليّ الان ان اعمل ؟.. وكيف اعود لاخراج الخمس ؟.. وهل على الموظف خمس ؟
الجواب: يعتبر أول يوم عملت فيه بعد دفع الخمس رأس سنتك ، وعليك الآن ان تتذكر ما كان باقياً لديك في ذلك اليوم من مال سواء كان نقداً أو مواد استهلاكية كالدهن والارز ، أو مواد غير مستخدمة اثناء السنة المالية ، فيجب الخمس في كل ذلك ، وهو باق في ذمتك ، فان شككت في المقدار دفعت الخمس عن المقدار المتيقن ، وبالنسبة للمشكوك تراجع وكيل المرجع للمصالحة على الاحوط ، نعم لو علمت بعدم بقاء شيء في ذلك اليوم ، أو كان ولكن كان عليك دين لمؤونة تلك السنة بمقدار الربح أو اكثر ، فلا شيء عليك ، وهكذا في السنين القادمة .

السؤال ١٧: هل يجب الخمس في جهاز الكمبيوتر والطابعة بعد مضي سنة كاملة ، إذا كنت أستخدم الجهاز لفترات قصيرة فقط ؟
الجواب: إذا كان اقتناؤه يعد من شؤونك عرفاً ، واستخدمته بالمقدار المتعارف ، فلا خمس فيه .

السؤال ١٨: لدي قطعة قماش حال عليها الحول فخمستها ، ثم حال عليها الحول مرة اُخرى ، ولم استخدمها .. فهل يجب فيها الخمس ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١٩: هل يجوز استخدام الشيء مرة واحدة تهرباً ( أو حتى دون قصد التهرب ) من اخراج الخمس ، وقد حال الحول على هذا الشيء ؟
الجواب: إذا كان الاستخدام في المؤونة ، ولم يكن اقتناؤه زائداً عن الحاجة بملاحظة الشأن ، لا يجب فيه الخمس ، ولكن إذا استغنيت عنه أثناء السنة ، فالأحوط وجوباً دفع خمسه .

السؤال ٢٠: شخص له بيت مرهون ، ولا يريد ان يوجره ، لان الذي سياجره لا يخرج منه ابداً .. فهل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: اذا اشتروا البيت بارباح السنة ، أي من دون دفع الخمس ولم يستفيدوا منه لمؤونة تلك السنة ، وجب فيه الخمس .

السؤال ٢١: املك مجموعة من قلائد ذهبية كنت قد استعملتها قبل أربعين سنة ، ومن ذلك الوقت حتى اليوم لم استعملها .. فهل يجب الخمس فيها ؟
الجواب: لا يجب ان لم تستغن عنها خلال سنة الشراء .

السؤال ٢٢: سمعت انه إذا كان لدي مبلغ مالي واقتربت حول السنة عليه فانه بامكاني :
الصورة الأولى : ان أهبه لشخص آخر ( أخي مثلاً ) ، ثم بعد مدة يقوم هو بهبة المال لي من جديد عن اتفاق مسبق ، ولو ضمني بين الطرفين .
الصورة الثانية : ان اهب هذا المبلغ لأخي بشكل مطلق ، ثم أعود فيما بعد واطلب منه ان يهبه لي ، فيما لا يكون لدي ادنى شك انه سيفعل ذلك ، وبهذا لا يكون علي دفع الخمس .. فهل يجوز أداء مثل هذا العمل للتهرب من دفع الخمس في كلا الصورتين ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط انه تهبه ، إلا بعد دفع الخمس ، وان كان في أثناء السنة ، ولو وهبته قبل دفع الخمس ، فالخمس ينتقل الى ذمتك .

السؤال ٢٣: قلتم إذا لم يعتقد الخمس ، أو ممن لا يعطيه ، فلا يبعد تحليله للوارث المؤمن في كلتا الصورتين .. فهل يشمل ذلك الميت المؤمن ، أم مختص بالمخالف ؟ وعلى كلتا الصورتين .. هل تبرأ ذمة الميت ، أم مع تحليله للوارث تبقى ذمة الميت مشغولة إذا كان الميت المؤمن لا يعتقد ان الخمس واجب عليه ؟
الجواب: الحكم يشمل الميت المؤمن أيضاً ، ولا تبرأ ذمته بتحليله للوارث ، فالوزر يبقى عليه ، والمهنا للوارث .

السؤال ٢٤: رجل لا يؤدي الخمس الواجب عليه .. فما الحكم في ابنائه وزوجته الذين يعيشون من هذا المال ؟.. وما هي الآثار الدنيوية والاخروية المترتبة على ذلك بالنسبة لهم ؟
الجواب: حلال لهم ، ولهم المهنّى وعليه الوزر .

السؤال ٢٥: في حالة حلول السنة الخمسية ، وعندي امانة مبلغ لأحد الأفراد .. فهل يجب علي تخميسه ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٢٦: رجل قد اشترى له أبوه قطعة أرض ، وكان الأب لا يخمس ، وبعد مضي أكثر من عشر سنوات ارتفعت قيمة الأرض السوقية ، والشخص يسأل عن كيفية تخميسها ؟
الجواب: إذا كانت الارض مواتاً ، ولم يبنها أو يزرع فيها ، فلا يملكها ولا يجب فيها الخمس ، وإذا كانت من الأراضي المحياة ، كما لو كانت زراعية ، وجب فيها الخمس بقيمتها الحالية .

السؤال ٢٧: هل في تأخير إخراج الخمس إثم ؟
الجواب: يجب التخميس عند رأس السنة ، ولا يجوز التأخير ، ولا يجوز التصرف بالعين ان كانت متعلقة للخمس .

السؤال ٢٨: هل الإمضاء لعقود العمل لدى الشركات الحكومية الذي صدر من سماحة السيد السيستاني يشمل الباقين على تقليد السيد الخوئي ، فيجب عليهم دفع الخمس عن رواتبهم المحولة الى البنك ؟
الجواب: نعم يشملهم ، ويجب عليهم تخميس رواتبهم عند رأس السنة الخمسية ، وان لم يستلموها .

السؤال ٢٩: لقد اهديت زوجتي مبلغاً من المال لغرض أداء فريضة الحج ان شاء الله ، وهذا المبلغ اهدي قبل حلول سنتها الخمسية :
١ هل يوجب الخمس على هذا المبلغ ؟
٢ في حالة لا سامح الله لم تستطع الحج هذا العام .. فهل يمكن ابقاءه الى العام القادم ؟.. وهل تجب فيه الخمس في هذه الحالة ؟
٣ لو لم تسافر الى الحج لا سامح الله واعادت المبلغ لي .. هل يجب ان اخمسه ؟
٤ هل تستطيع ان تتصرف زوجتي بالمبلغ في شراء أشياء تحتاجها مثلاً قبل أو بعد الحج ؟ أي تتصرف بالمبلغ بحرية دون التقيد في غرض الاهداء ؟
الجواب: ١ إذا لم تكن ذات مهنة ، فلا يجب الخمس فيه ما لم يمض عليه حول كامل ، وإذا كانت ذات مهنة ، فيجب الخمس إذا حان رأس سنتها الخمسية قبل صرفه .
٢ يجوز إبقاؤه ، وعليها الخمس حسبما ذكر .
٣ يجب إذا لم تصرفه في المؤونة حتى حان رأس سنتك .
٤ يجوز لها ذلك ، إذا إلا اشترطت عليها عدم الصرف ولم تجز لها ذلك .

السؤال ٣٠: هل يجوز تقسيط الخمس لمن كان عليه مبلغاً كبيراً لسنوات عديدة قد مضت ؟
الجواب: إذا كان الخمس في الذمة ، فالواجب دفعه تدريجاً ، كيفما تمكن من دون تسامح ، ولا إضرار ، أو حرج ، وإذا كان متعلقاً بالعين ، فلابد من المداورة ، ثم يجب الدفع تدريجاً كما مر .

السؤال ٣١: استدنت مبلغ اربعة الاف دينار من الشركة التى اعمل بها من غير أي فوائد على ان ادفعه اقساطا بواقع مائة وخمسون دينارا شهريا ، ذلك لمؤنة سنتي الا أني لم احتج الا الى الفين و اربعمائة دينار ، واردت ان ارجع الباقي الى الشركة ، الا أنهم قالوا اما ان ارجع المبلغ المتبقي دفعة واحدة او ان التزم بدفع الأقساط ، وذلك لكون القانون في الشركة يمنع ذلك ، والأن حل راس سنتي الخمسية .. فهل يجب علي اخراج الخمس من هذا المبلغ ؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس .

السؤال ٣٢: لدي مبالغ في البنك ( ثمن أراضي ) ، بعضها تم اخراج الحقوق منه ، والبعض لم أدفع حقوقه بنية تسديد دين ( البنك العقاري كامل المبلغ ) .. فهل يجوز التسديد من المبلغ الذي لم تدفع حقوقه ؟.. وهل تسقط بذلك حقوق هذا المبلغ ؟
الجواب: يجوز إذا لم يحل عليها الحول ، بل يجوز استثناء مقدار الدين عند حلول السنة الخمسية حتى لو لم تسدده ، إذا كان الدين لمؤونة هذه السنة .

السؤال ٣٣: أخذت ثمناً لقطعة أرض عدداً من الأغنام .. فهل الواجب الخمس ، أم الزكاة ؟
الجواب: يجب دفع الخمس أولاً ، فإن بقي مقدار النصاب وجبت الزكاة عند حلول الحول .

السؤال ٣٤: اشترى شخص جهازاً إلكترونياً معيناً ، وجعله مورداً لاستئجار الآخرين .. فهل مثل هذا الجهاز الذي جعل من أجل التجارة إن صح التعبير يشمله الخمس عند حلول الحول ، أم يعتبر من مؤونة الإنسان ، فلا يشمله الخمس ؟ لو قام عن طريق الأرباح التي حصل عليها جراء تأجيره لهذا الجهاز بشراء جهاز آخر مشابه له ، وجعله مورداً للتأجير أيضاً .. فهل يخمس هذا الجهاز المشترى بالأرباح ، قبل العمل به أو بعد حلول سنة خمس صاحبه ؟
الجواب: يجب الخمس فيهما بقيمتهما الفعلية يوم سنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل أو الوظيفة .

السؤال ٣٥: تحتسب شركة التأمينات أجراً تقاعدياً للموظف بعد سنوات خدمة معينة نظير ما يدفعه من مبالغ للتأمين ، وتعطي هذه الشركة خياراً للموظف بأن يشتري سنوات خدمة افتراضية ، نظير مبلغ يدفعه الموظف ، وهذا الخيار يساعد الموظف في زيادة عدد سنوات خدمته مما يرفع من راتبه التقاعدي الذي تلتزم الشركة بدفعه له بعد سن التقاعد عن العمل ويلاحظ هنا بأن الموظف لكي يحصل على التزام الشركة المستقبلي عند تقاعده عن العمل لابد وأن يدفع لهم وقت عمله .. فما هو الحكم في :
١ المبالغ المدفوعة والتي تستقطعها جهة العمل مباشرة بسبب إلزام الدولة بالتأمين ؟
٢ المبالغ المدفوعة لشراء سنوات خدمة افتراضية ، وهي اختيارية يستطيع الموظف أن يستفيد منها أو أن يرفضها .
٣ لو جعل الموظف المبلغ المستحق عن شراء سنوات الخدمة كقرض يسدده على دفعات .. فهل يعتبر إجمالي المبلغ ديناً من مؤونة السنة ، فيسقط عنه الخمس ؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس فيها .
٢ لا يجب أيضاً إذا عد في عرف المحل مناسباً لشأنه .
٣ يعد منه في الفرض المذكور آنفاً .

السؤال ٣٦: امرأة وهبها أبوها مالاً لتحج به ، وهي تعلم بانه لا يخمس أمواله .. فهل تخمسه ؟
الجواب: لا يجب الى سنة .

السؤال ٣٧: إذا كان لدى فتاة مبلغاً من المال في البنك ، وأضافت إليه مبلغاً آخراً هو مهرها ، وعند موعد الخمس عينت مبلغ الخمس ، واكتشفت بعد ذلك بأن المهر لا يجب عليه الخمس ( ولم يأت عليه الحول أيضاً ) .. فهل لها ان تعيد حساباتها وتفصل مهرها ( ان استطاعت ) ، وتخرج الخمس بعد ذلك مرة اُخرى ؟
الجواب: إذا لم تدفع الخمس للمستحق ، أو دفعت وكانت العين باقية ، فلها ان تحسب من جديد ، ولا تدفع خمس المهر .

السؤال ٣٨: قمت باقتراض مبلغ من المال يبلغ مجموعه ١٥٠٠٠ دينار ، وذلك لشراء قطعة أرض كضمان لمستقبل أولادي ( مع العلم بأني أسكن في منزل قمت بشرائه بقرض آخر ) .. فهل يتعلق الخمس بهذه الأرض ، مع العلم بأني لا أملك حتى العشر من مبلغ الخمس ؟.. وما هو الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا تكون ملكاً لك كي يجب الخمس فيها ، وكذا إذا كانت محياة إذا كان ثمنها قرضاً ، بل وان لم يكن كذلك ، إذا كان شراءها من مؤونتك بحيث يعد تركه تقصيراً منك في حق أولادك بحسب العرف .

السؤال ٣٩: أعطي زوجتي مصروفاً شهرياً من أموالي التي اخمسها كل سنة ، فتصرف ما تحتاجه وتوفر الباقي .. هل يجب الخمس في أموالها ؟
الجواب: إذا ملكتها وجب الخمس فيما يبقى عندها سنة كاملة ، إذا لم تكن هي ذات مهنة ، وإلا فعلى رأس سنتها .. وإن لم تملكها ، وإنما دفعت إليها للصرف في حاجيات البيت وجب عليك الخمس على رأسها السنة ، فانه من أموالك .

السؤال ٤٠: الخمس كما نعلم في ما تدور عليه السنة من نفقة العام ولم يستخدم ، ولكن ربما لا نعلم بحلول عام على كل ما لدي .. فهل يجب عليّ ان احدد رأس سنة واخمس كل ما لدي من أشياء وأموال لم استخدمها في حال لو اني أعلم بتواريخ شرائها ؟.. هل يجب ان اخمسها في ذلك اليوم ، أو ان ذلك مرتبط بما لا أعلم تاريخ شرائه ؟
الجواب: إذا كانت لديك مهنة وجب فيها الخمس على رأس سنتك المالية التي تبدأ من أول يوم عملك أو كسبك .

السؤال ٤١: شخص لم يخمس في حياته من قبل ، وهو الآن يريد ان يبرأ ذمته مما فيها من خمس ، ولا يعرف كم تجمع في ذمته منها .. فكيف يقوم بذلك ؟
الجواب: عليه ان يحسب أول يوم عمله رأس السنة ، ويدفع الخمس عن كل ما يعلم انه بقي عنده من أرباح كل سنة على رأس السنة ، ثم تصرف فيه بعد ذلك ، وبالنسبة للمقدار المشكوك ، ويصالح الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال ، وكذلك بالنسبة إلى المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده على رأس السنة ، وكذلك غيرها من الحاجيات التي لم يستخدمها اثناء السنة إذا اشتراها بارباح السنة .

السؤال ٤٢: إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية ، وهو من ورث والدها .. فهل يعتبر المبلغ مخمسا ، أم أنتظر إلى سنة الخمس ، وأقوم أنا بتخميسه ، مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله ؟
الجواب: يجب عليك الخمس فيه ، إذا بقي الى رأس سنتك .

السؤال ٤٣: يوجد شخص لديه بيت يملكه ، ومن ثم باعه مع كونه السكن الوحيد للاُسرة ، وسكن هو واُسرته في بيت للايجار ، السؤال هو .. هل يجب الخمس على قيمة البيت بعد مرور سنة حولية ؟
الجواب: يعد الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من أرباح سنة البيع ، فان لم يصرفه في المؤونة وجب فيه الخمس .

السؤال ٤٤: لدي مبالغ في البنك ( ثمن أراضي ) ، بعضها تم اخراج الحقوق منه ، والبعض لم أدفع حقوقه بنية تسديد دين ( البنك العقاري كامل المبلغ ) .. فهل يجوز التسديد من المبلغ الذي لم تدفع حقوقه ؟.. وهل تسقط بذلك حقوق هذا المبلغ ؟
الجواب: يجوز تسديده به قبل بلوغ رأس السنة ، وكذا بعده إذا كان الدين لمؤونة تلك السنة ، أو كنت مديناً لقيمة نفس الأراضي ، فلا يجب الخمس في هذا المقدار .

السؤال ٤٥: توفي رجل وأورث مالاً وعقارين ، وله ولد واحد وبنت واحدة ، أما المال فقد أفتى سماحتكم بأنه لا خمس في المال الموروث ، وقسم المال بين الأثنين بنسبة للذكر ٢ و للاُنثى ١ .
وأما العقارين فهو عبارة عن عقارين مجموع قيمتهما ٧٥ ألف دينار ، فتراضيا على أن يأخذ الولد العقار الأكبر والبنت العقار الأصغر ، ويدفع الولد لها الفرق .
العقار الأكبر قيمته ٦٢ ألف دينار ، والعقار الأصغر ١٣ ألف دينار ، أي يبقى على الابن أن يدفع لأخته ١٢ ألف دينار الفرق ، فدفع لها في نفس سنة التخميس ٨٥٠٠ دينار ، وبقى ٣٥٠٠ دينار قسطها لأخته بعد سنة تخميس الابن .. فهل عليه أي خمس في الأموال هذه ؟ وإذا كان فيه خمس فالابن الآن لا مال عنده ، إلا ما يدخل عليه شهريا من العقار الآيل له .. فهل يقسط الخمس ويدفعه على أقساط لوكيلكم ؟
الجواب: يجب على الابن ان يدفع خمس ما يدفعه للبنت بدلاً من المقدار الزائد ، إذا كان العقار للتأجير وان دفع لها من الأرباح غير المخمسة في أثناء السنة ، فيجب تخميس ما يعادله من العقار ، وكذا بالنسبة إلى الأقساط التي يدفعها لها في السنة القادمة ، فان لم يكن لديه نقد فعليه المداورة مع وكيل الحاكم لينقل الخمس الى ذمته فيدفعه أقساطاً .

السؤال ٤٦: هل تجيزون لمقلديكم أو المجاز من قبلكم التأخير في أداء الخمس ؟
الجواب: إذا تعلق الخمس بالعين ، وكان يصعب على صاحب الخمس ان يؤديه بحيث يقع في حرج شديد ، فيجوز للوكيل ان يقبض منه الخمس ، ثم يقرضه إياه ليدفعه بالتدريج .

السؤال ٤٧: ١ شخص مكلف يقوم بتأدية الخمس اشترى أرضا لغرض بناء منزل له ولعائلته ، ولكن بالأقساط ، والقسط يكون قبل رأس سنته .. فهل يجب الخمس في هذه ؟
٢ بالنسبة إلى بناء هذه الأرض ، فاننا في هذه السنوات نحتاج كذلك إلى مبالغ كبيرة من المال .. فهل يجب الخمس في الأموال المجموعة لغرض البناء إذا حال عليها الحول ، أم يجوز تجميعها لغرض البناء فقط بدون خمس ؟
الجواب: ١ لا يجب ان كان من شأنه تحصيل دار لعائلته كذلك ، بحيث لو لم يوفر ذلك لعدّ مقصراً في حق عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم .
٢ يجب الخمس في الاموال .

السؤال ٤٨: أب وهب ابنه مبلغا من المال لمساعدته لتحقيق حاجة معينة للولد ، واشترط عليه ان يعيد المبلغ إلى الأب ، إذا لم يحتج إلى ذلك المبلغ ، أو ينتفي الغرض من أصل :
السؤال : إذا حلت سنة خمس الأب ، ولا زال المبلغ لدى الولد لم يتصرف فيه لعدم البدء في المشروع ، ولم ينتف الغرض بعد الذي من أجله وهب الأب المبلغ .. فهل على الأب تخميس هذا المبلغ ، أم خرج عن ذمته رغم ان الهبة مشروطة ؟
الجواب: لا يجب على الأب .

السؤال ٤٩: يوجد كتاب عندي أخذ سنة كاملة ، ولا أتذكر اني قرأت فيه بحيث استفدت منه خلال السنة ، لكن غيري استفاد منه .. فهل يكفي هذا في عدم التخميس ؟.. وهل يكفي انه في موضع حاجتي ، ولو لم استفد منه فعلاً ؟
الجواب: إذا كانت إستفادة الآخرين تعد من شؤونك المتعارفة ، فلا يجب فيه الخمس .

السؤال ٥٠: امرأة كبيرة فى السن تهدى إليها هدايا ، ويدور على الهدايا الحول ، ولم تخمس هذه الهدايا ، علماً بأنها جاهلة الحكم في تخميس سواء الأموال أو الهدايا .. ما حكمها الان ؟.. وما الذي يجب أن تفعله الآن ؟
الجواب: إذا كانت الهدية نقوداً ، وبقيت عندها سنة كاملة وجب فيها الخمس ، وكذا إذا كانت غير ذلك ولم تستخدمه طول السنة ، وعليها الآن ان تدفع ما تعلق بذمتها من الخمس في السنين السابقة ، فإن جهلت المقدار دفعت المقدار المعلوم ، والأحوط وجوباً المصالحة مع الوكيل في المقدار المشكوك بنسبة الإحتمال .

السؤال ٥١: هناك شيء مرت عليه سنة ولم أخمسه .. فهل مجرد حجز الخمس عندي مجزي لأن اتصرف في ذلك الشيء ( بحيث أخصص مبلغا معينا ، وأقول بانه خمس هذا الشيء ، وبعد رجوعي الى الوطن أقوم بدفعه الى الوكيل في البلد ) ، علماً بأني مغترب ولا أستطيع دفعه هنا ؟
الجواب: لا يجزي ذلك .

السؤال ٥٢: اردت الاستفسار عن الخمس ، فأنا إمرأة موظفة في جهة حكومية ومتزوجة ، ولدي ابناء ولي زوج لا يدفع الخمس عن دوران السنة ، لأنّ حالتنا المادية عادية جداً .. فما الحكم في ذلك ؟ فانا اشتري ملابس في بعض الاحيان تدور عليها السنة ، ولا تستعمل ويوجد لدي بعض الاواني التي لم تستعمل بعد وقد مر عليها السنة .. فما هو الحكم في ذلك .. هل يجب عليّ التخميس بدلاً عن زوجي أم لا ؟.. وما هو الحكم في الهدايا التي مر عليها عام ولم تستعمل .. هل يجب عليّ تخميسها ؟ بالنسبة للمجوهرات ..هل يكفي لبسها في السنة لبضع دقائق ويسقط عنها الخمس أم يجب استعمالها استعمال حقيقي وهل هذا يجب تطبيقه في سائر الاشياء ؟
الجواب: لا يجب عليك الخمس في أموال زوجك بل عليه الوزر ولكم المهنا ويجوز لكم التصرف في الملابس والأواني وغير ذلك وأما ما يهدى اليك فإن لم تستخدميه أثناء السنة وجب تخميسه ولا يكفي في المجوهرات والملابس ونحو ذلك الاستخدام لبضع دقائق بل الاستخدام بحيث يعد من مؤونة تلك السنة ويختلف بحسب اختلاف الأشياء .

السؤال ٥٣: لو اشترى شخص مجموعة من الأشياء لا تُباع إلا جملة ، كالأواني أو الكتب ، واستخدم بعضاً منها .. فهل يسقط الخمس عن الباقي ؟
الجواب: نعم يسقط .

السؤال ٥٤: لو كان المالك لا يخمس ، ووهب إلى أحد اصدقائه من المال الذي تعلق به الخمس ولم يخمسه .. فهل يجب على الموهوب له الخمس في حالة العلم بذلك ، أو الجهل ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٥٥: هناك شيء يدفع إلى المرأة غير المهر لمستلزمات الزواج .. فهل يخمس هذا المال بمرور رأس السنة اذا لم يصرف ؟
الجواب: اذا كانت هبة وجب الخمس على المرأة ، واذا بقي على ملك الزوج وأوكلها في شراء المستلزمات ، فيجب الخمس على الزوج اذا حل رأس سنته ولم يصرف .

السؤال ٥٦: ما حكم من أخر دفع الخمس عن موعده بعدة شهور بحيث اقترب موعد خمس السنة الجديدة ، لظروف قد منعته من ذلك ، مع العلم انه قد احصى ما لديه ؟
الجواب: يخمس ما وجب فيه الخمس بحسب قيمته الفعلية ، ويضمن نقص القيمة على الأحوط وجوباً إذا كان مما اعد للاتجار بعينه ، وزادت قيمته ، وامكنه بيعه فلم يبعه ، وبعدها نقصت القيمة ، وكذا يضمن خمس منافعها ، وان لم يستوفها ان كانت لتلك المنافع اجرة عرفاً .

السؤال ٥٧: إذا اشترك الزوج والزوجة في شراء الارض وبنائها .. فمن يخمس منهما ، علماً بأن لكل منهما يوماً للتخميس يختلف عن الآخر ، وإن لكل منهما وظيفة ؟
الجواب: لو فرض وجوب الخمس فعلى كل منهما تخميس حصته ، وما ذكر في الجواب الأول لا يشمل الزوجة ، فإن إعداد البيت للعائلة لا يعد من شؤون المرأة .

السؤال ٥٨: أنا مقبلة على الحج ، وامتلك أرضاً مشتراة بقرض ، وقد مرت عليها ثلاث سنوات .. فهل يجب أن اخمسها قبل ذهابي للحج ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً غير مسبوقة بالزرع أو البناء ، فلا تملكينها بالشراء بل بالبناء ، فلا يجب الخمس فيها .

السؤال ٥٩: الادوية والبهارات ومستلزمات المطبخ والعطور والمكياج .. هل يجب فيها خمس ؟ إذا كان الجواب نعم .. فهل ينطبق هذا على من اراد التخميس لاول مرة ؟
الجواب: يجب فيما يزيد منها على رأس السنة ، فإن لم يدفع تعلق بذمته .

السؤال ٦٠: اني أمرأة متزوجة ومشتركة في جمعية ، وقد استلمتها علماً بأنها لم تنته بعد ، وتبقى عليها فترة ستة أشهر ، وأني عازمة ( ناوية ) لأداء مناسك الحج ، وكذلك لم أقم بإخراج الخمس طيلة السنوات الماضية نظراً لعدم امتلاكي أي مبلغ ، واذا قمت بإخراج الخمس من المبلغ المستحق لي في الجمعية ، فإنه يقل عن السعر المقرر للحج ؟.. فهل يجوز لزوجي أخراج الخمس عني ؟
الجواب: ما تأخذين من الجمعية يعد اقتراضاً ، ويجوز الحج به ، ولكن لا يعد حجة الاسلام ، ولا يجب الحج ، ولا يجب فيه الخمس ، الا بمقدار ما تدفعين من أقساط بعد ذلك اذا بقي الاصل ، واذا وجب الخمس في المال يجب اخراجه منه ، فان دفعته من غيره من الأرباح أثناء السنة وجب دفع الربح ، ويجوز لزوجك دفع الخمس عنك باذنك .

السؤال ٦١: امراة ابتاعت ارضاً وخمستها :
١ فهل يجب الخمس عليها ان تخمسها بعد ذلك كل سنة ؟ واذا اشترت الأرض من مال مخمس ؟ فهل يجب عليها الخمس ؟
٢ الثياب الجديدة التى لم يحول عليها الحول وصار وقت الخمس؟
٣ هل تخمس عنهم ؟
الجواب: ١ لا يجب .
٢ لا يجب إلا إذا ارتفعت قيمتها ، وقد اعدتها للتجارة ، فيجب الخمس في الارتفاع ، هذا إذا لم تكن الأرض مواتاً ، وإلا فلا يجب مطلقاً .
٣ إذا كانت ذا مهنة تتعاطاها في معاشها وجب عليها تخميسها ، والا فلا يجب حتى يمر على كل ثوب سنة كاملة لا تستعمله في مؤونتها .

السؤال ٦٢: فيم يجب الخمس ؟.. هل يجب في الارث إذا كان المتوفى يخمس أو لا يخمس ؟.. وهل يجب في الهدية ؟.. وهل على الزوجة الخمس في المهر وغيره إذا كان الزوج يخمس ؟
الجواب: يجب الخمس في الأرباح ، ومنها الهدية بما يزيد على ما تصرفه في مؤونة السنة ، ولم يستخدم فيها ، ولا يجب الخمس فيما يملك بالارث ، ويجب الخمس على الزوجة وكذا على الأولاد البالغين ، وعليك اخراج خمس أموال أولادك غير البالغين عند رأس السنة ، إذا لم تصرف في مؤونتها .

السؤال ٦٣: هل يجب الخمس على الزوجة التي لا تعمل ، إذا كان المال الذي تحصل عليه من الزوج ، أو من مصادر اُخرى ؟
الجواب: يجب عليها في مال يبقى عندها سنة كاملة .

السؤال ٦٤: لو اشترى من أرباحه السنوية أعياناً ، واستخدمها في أثناء السنة ، ثم استغنى عنها كالحلي التي تستغني عنها المرأة في عمر الشيب .. فهل يخمسها ؟
الجواب: إذا استغنى بعد مرور السنة الأولى لم يجب فيها الخمس ، وإذا استغنى أثناء السنة الأولى ، فالأحوط وجوباً دفعه .

السؤال ٦٥: الدواجن والمواشي ، أو المزروعات التي يشتريها المكلف من أرباح سنته للمؤونة .. هل يجب الخمس في أصولها المتبقية إذا جاء رأس سنته ، أم يخمس نمائها فقط ؟
الجواب: إذا اشتراها للاستفادة من نتاجها في مؤونته لا للبيع والاسترباح ، فلا يجب الخمس فيها ، وإنما يجب في نمائها إذا لم يعد من المؤونة .

السؤال ٦٦: إذا اشترى أعياناً مرهونة بالطوائ مثل : الأدوات والأثاث المعدة للضيوف ، فاذا جاء رأس السنة على شرائها دون قدوم ضيف .. فهل يخمسها ؟
الجواب: إذا كان بحيث لا يمكنه إعدادها حين الحاجة ، كالموارد المذكورة في السؤال ، فلا يجب فيها الخمس .

السؤال ٦٧: في بعض بلدان الخليج قد يستولي بعض أصحاب النفوذ على أرض كبيرة أظن أنها أرض موات ، حيث اني سألت عنها ، فقيل انه لم يرى عليها بناء ولا زراعة من قبل ثم يقسمونها إلى قطع أصغر ، فيبيعونها على الناس :
س ١ إذا اشترى شخص قطعة من هذه الأراضي .. فهل يملكها المشتري بمجرد الشراء ، أم أنها تعتبر أرضا مواتا لا تملك إلا بالإحياء ؟
س ٢ وعلى تقدير أنها أرض موات .. فمتى يتحقق الإحياء ، في بداية البناء ، أم بعد الانتهاء من البناء ؟
س ٣ متى يجب على المشتري دفع خمسها ؟
س ٤ قد تكون هذه الأراضي قريبة من أحياء سكنية ، فيقوم بعض الشباب بتعديلها وقلع الاشواك عنها وتسويتها لتكون ساحة صالحة لرياضة كرة القدم ، وذلك بدون إذن صاحب الأرض ( المستولي عليها ) ، وبدون قصد التملك .. فهل يعتبر هذا التصرف منهم إحيائا لهذه الأراضي ؟
س ٥ إذا اشتريت قطعة من هذه الأراضي بالطريقة الآتية :
قيمة الأرض ١٣٠٠٠ دينار مثلاً ، وكان عندي ٥٠٠ دينار ، واقترضت ١٠٠٠ دينار قرضة حسنة ، فصار المجموع ١٥٠٠ دينار ، دفعت مقداراً منه كرسوم تسجيل الارض باسمي ، ودفعت الباقي كمقدم لبنك أهلي ليقوم هذا البنك بشراء الأرض من صاحبها المستولي عليها ، وبيعها عليّ بسعر أكبر ، ثم يبدأ بأخذ المبلغ المستحق على شكل أقساط شهرياً ، فالسؤال هو : متى وكيف يجب عليّ دفع الخمس ؟
الجواب: ج ١ لا يملكها إلا بالاحياء .
ج ٢ يتعلق حقه بها بمجرد التحجير بقصد البناء ، ثم بعد ان يتم المقدار الذي يصدق معه انه احيى الأرض بالبناء مثلاً يتملكها .
ج ٣ بعد التملك ومرور السنة الخمسية ، أو بعد التحجير بلحاظ ما لها من قيمة باعتبار تعلق الحق بها .
ج ٤ لا يعتبر احياءً .
ج ٥ لا يجب إلا بعد الشروع في البناء أو التحجير ، إذا لم تسكن البيت ، ولكن إذا لم تستطع مالياً من بناء البيت في سنة واحدة ، وتوقف على الاستمرار أكثر من سنة ، وكان ترك اعداد البيت يعد في العرف تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب دفع الخمس .

السؤال ٦٨: أنا شاب من القطيف أبلغ من العمر ٢٥ عاماً ، ولم أقم بأداء الخمس طوال السنين الماضية ، أفيدونا عن كيفية أداء الخمس ، وإلى أي شيخ يمكنني أن أذهب اليه ؟.. وهل ترتب عليّ إثم طوال السنين الماضية ، علماً بأن الفترة الماضية كنت طالبا في إحدى الجامعات ، وليس لدي مورد مادي يساعدني على أداء هذه الفريضة ؟
الجواب: يمكنك مراجعة من يحمل وكالة خطية من سماحة السيد ، فتدفع خمس أرباحك السنوية مما لم تصرفها في مؤونة السنة ، وكذا ارباح ما تم شراؤه ولم تستفد منه ، أو يستهلك في سنة شراءه ، علماً بأن سنتك الخمسية تبدأ بيوم شروعك بالعمل كان وقبل شروعك في العمل ، فكان يجب عليك خمس كل ربح بقي إلى سنة كاملة ، ولم تصرفه في مؤونتك ، وما تشك فيه انه استفيد منه سنة الشراء بأرباح السنة ، أو بأرباح السنوات الماضية ، الأحوط أن تتصالح فيها مع الوكيل المأذون بنسبة الاحتمال .

السؤال ٦٩: لو كنت مقلداً لفقيه يوجب عليّ الخمس في مورد ما ، وفقيه آخر لا يرى تعلق الخمس في هذا المورد ، فالسؤال هو أنه لو تعلق في ذمتي قطعاً الخمس على رأي الفقيه الأول .. فهل يجوز لي العدول عن فتواه ( أو التقليد بأكمله ) إلى الفقيه الثاني ، مع ملاحظة أن الفقيه الأول متوفى ، فيسقط الخمس المتعلق في ذمتي ؟
الجواب: يجوز ان ثبت لك بمراجعة أهل الخبرة أعلمية الحي ، أو مساواته للميت في العلمية ، وإلا فلا يجوز .

السؤال ٧٠: إذا ورث شخص بناية معدة للإيجار .. فهل يجب عليه الخمس ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٧١: نويت بحمد الله الذهاب الى الحج هذا العام ، ولم يسبق لي أن أديت الخمس نتيجة للتقصير .. فهل يجب علينا التخميس قبل الذهاب إلى الحج ، أم نستطيع الذهاب إلى الحج وإعطاء وكيلكم في الحج ما علينا من خمس ، أو ماذا ترون مناسباً لنا لكي يكون عملنا ( الحج والخمس ) مقبولاً شرعاً ؟
الجواب: لا يجوز التأخير في دفع الخمس مع الإمكان .

السؤال ٧٢: كنت أخمس منذ سنين ، ثم انقطعت عن التخميس منذ ٤ سنوات .. فماذا أفعل لإعادة التخميس ؟.. وما حكم صلاتي خلال ال ٤ سنوات ، علماً بان لدي إذخار في الشركة التي اعمل بها ؟
الجواب: يجب دفع الخمس عن المقدار الذي تعلم ببقائه لديك على رأس كل سنة مما مضى ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط المصالحة مع وكيل الحاكم الشرعي ، والصلوات محكومة بالصحة ، ويجب تخميس المال المدّخر .

السؤال ٧٣: إذا كنت أجمع المال لأجل غرض معين زواج ، شراء سيارة ، ثم قبل نهاية السنة اشتريت بهذا المال شيئاً آخر ، وبعد رأس السنة بعته ، وذلك من أجل التخلص من الخمس أو عدم دفعه ، لأني استهلكت وقتاً طويلاً من أجل تجميعه ، السؤال هنا .. هل يجوز لي فعل ذلك كنوع من الحيلة الشرعية ؟.. ماذا لو لم استخدم الشيء المشترى ؟
الجواب: لا مانع من شراء شيء أثناء السنة ، ولكن إذا كان زائداً على مؤونتك ، فإن عليك دفع خمسه بقيمته يوم حلول رأس السنة الخمسية .

السؤال ٧٤: شخص صولح مصالحة في مقام اخراج خمسه ، ودفع بعض المبلغ المصالح عليه او لم يدفع ، ثم ترك ذلك لسنوات عديدة كلها لا زيادة عنده فيها ، او بعضها عنده وبعضها لا زيادة عنده .. فهل تبقى المصالحة سارية المفعول ام لا ؟.. وهل يمكن انشاء مصالحة جديدة ام لا ؟ وعلى الفرض الاول .. فكيف يعمل معه لاصلاح دفتر سنويته ؟
الجواب: يلزمه دفع المبلغ المصالح به ، ولا شيء عليه بالنسبة الى السنوات التي انقضت ولازيادة له على المبالغ المخمسة ، واما السنوات التي كان له فيها فائض من الربح ، فيلزمه اخراج خمسه ايضاً .

السؤال ٧٥: امرأة تركت ذهبها المستعمل في بلدها ، وسافرت إلى الغربة مع زوجها على أثر العودة في العام القادم ، ولكن حصلت ظروف أجبرتهما على البقاء لفترة طويلة جداً في الغربة .. فما الحكم الشرعي على هذا الذهب بعد ان مضت عليه أكثر من خمسة سنوات ؟
الجواب: إذا استعملتها في السنة الأولى فلا خمس فيه .

السؤال ٧٦: هل على المنزل أو شراء الأرض أو صيانة المنزل أو تكاليف الزواج خمس ، مع العلم إنها تستمر سنتين أو أكثر ؟
الجواب: أما تكاليف الزواج ، فإن قصد به إبقاء المال لمدة سنين حتى يتسنى الزواج ، فإنه يتعلق الخمس بكل مال يبقى على رأس السنة ، وأما شراء الأرض والبناء والصيانة ، فإن تم العمل وسكنت البيت في نفس السنة ، فلا يجب الخمس ، وإلا وجب إلا إذا كنت لا تستطيع مالياً إعداد البيت المناسب لشأنك إلا بالتدريج ، وكان إعداد البيت يعد من شؤونك بحيث لو لم تعمل عدّك العرف مقصراً في حق عائلتك ، فحينئذٍ لا يجب الخمس فيه .

السؤال ٧٧: إذا كنت أملك قطعة أرض ، وقد حالت عليه السنة ، أوحان رأس سنتي .. فهل يجب عليّ أن أخمسها ؟.. وما المخرج إذا كنت لا أملك الآن أموالاً تكفي لأداء خمسها ، لا سيما وأني مستأجر ؟
الجواب: نعم ما لم تكن مواتاً ، أو كنت قد أعددتها لبناء مسكن لك عليها ، وكان من شأنك تحصيل الدار بالتدريج بحيث يكون تركه كسراً لشأنك ، وتضييعاً لحق عائلتك .

السؤال ٧٨: لو أن شخصاً يخشى على نفسه من الوقوع في الحرام ، وأراد الزواج ، ولكنه لا يستطيع لأن راتبه ضعيف ، ومع التخميس قد يزداد الأمر سوءاً .. فهل يسقط عنه الخمس في الفرض المذكور أم لا ؟
الجواب: لا يسقط ، ويمكنه دفع الحق إلى الوكيل ثم الاقتراض منه ليتم دفعه تدريجاً دون ان يقع في محذور ، بشرط ان لا يكون فيه تهاون في أداء الواجب .

السؤال ٧٩: س ١ زوجي يعطيني مصرفا لي وللاطفال شهرياً ، وقال : لك حرية التصرف فيه ، فاحياناً أجمع هذا المال لشراء كالذهب مثلاً واستخدمه .. فهل يجب الخمس عليه ؟ وبقية المال وضعته في بنك لاستثمار لمدة ستة أشهر .. فما الحكم الشرعي لو حال الحول ؟
س ٢ وإذا لم يحل الحول عليهم .. فما هو الحكم بالنسبة للمال المودع مع الفوائد وهي ٥% ؟
الجواب: ج ١ إذا حلت السنة الخمسية لزوجك ، ولم يُصْرَفْ المال وجب تخميسه ، واما إذا أشْتُرىَ به الذهب مثلاً قبل حول رأس السنة ، واستخدم في المؤونة ، فلا خمس فيه .
ج ٢ لا يجب الخمس فيه قبل حلول السنة الخمسية ، وإذا حلت السنة فيجب الخمس فيه ، وفي فوائده ان كان الاستثمار على أساس معاملة شرعية ، وإلا بعد قبضها واصلاحها بإذن الحاكم الشرعي ، ومرور حول عليها ان بقيت ولم تصرف في المؤونة .

السؤال ٨٠: هل من الواجب إخراج خمس الراتب الذي استلمه مقابل عملي ، حيث سابقاً علمنا بعدم الوجوب لدفع الخمس ، أما الآن كثر الكلام في هذا الأمر ؟
الجواب: نعم بانتهاء سنتك الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، وما يصادفه في كل عام ، يجب عليك تخميس كل ما لديك ، وما لم تصرفه في المؤونة بما في ذلك راتبك الحكومي المودع في البنك وان لم تستلمه ، وكذا ما لك على ذمة الحكومة اُجرة عملك حتى ذلك اليوم من الشهر إذا صادف حلول السنة أثناء الشهر مثلاً ، وان جاز لك تأخير أداء خمس راتب هذه الأيام حتى يودع في البنك فتخمسه فوراً .

السؤال ٨١: كنت أعيش في بيت والدي أنا وزوجتي وابنتي التي كان عمرها أربع سنوات في غرفة واحدة ، فاضطررت للإقتراض من أحد البنوك الأهلية لشراء منزل ، ومدة هذا القرض ٥ سنوات وبفائدة ٨% سنوياً ، وأسئلتي هي .. هل كان أخذي القرض جائزاً ؟ وإن لم يكن جائزاً .. فهل هناك ما يتوجب عليّ فعله للتكفير عن ذنبي ؟ وبالنسبة للخمس .. فهل يتوجب عليّ دفع خمس البيت أو خمس القرض ( شاملاً أرباح البنك ) ؟.. وهل يتوجب عليّ دفع الخمس كاملاً ، أو خمس ما أدفعه سنوياً للبنك ؟ وإذا كانت ديوني كثيرة بحيث لا أتمكن من دفع الخمس .. فهل يجوز لي التأجيل حتى انهي ديوني ؟
الجواب: كان هناك طريق شرعي لهذا الاقتراض بحيث لا يكون إثماً ، وعلى كل حال فلا شيء عليك ، ولا يجب الخمس لا في المنزل ولا في القرض ولا في الأقساط ، بل تستثني مما يتبقي لديك من أرباح الدين الذي وجب عليك من أجل البيت ، فإن كان ربحك أقل من الدين لم يجب الخمس .

السؤال ٨٢: ولدي يقلدكم وأنا كوني اُمه اقوم باعطائه مصروف شهري ينفقها على حاجياته الشخصية ، عند حلول رأس سنته .. هل يتم تخميس هذا المصروف الذي يكون عنده ، علماً بأنه أحياناً يكون أول الشهر أي مع بداية اعطائي المصروف له؟
الجواب: إذا بقي عنده مما أعطيته له سنة كاملة ، فيجب تخميسه .

السؤال ٨٣: لقد سمعنا بأن سماحتكم في مسألة الرواتب قد عدلتم عن مسألة القبض باليد .. فهل هذا صحيح ؟ وفي فرض الجواب بنعم .. هل يطبق الحكم من حين العدول أم يلحظ السنوات السابقة ؟.. وهل هذا العدول يشمل مقلدي السيد الخوئي ؟
الجواب: لم يعدل سماحته عن فتوى ، وإنما الذي حدث هو تنفيذ عقود التوظيف ، والنتيجة وجوب الخمس في الرواتب إذا زادت عن مؤونة السنة وإن لم تقبض ، ويشتمل الحكم مقلدي السيد الخوئي رحمه الله ، ولكنه لا يسري إلى الرواتب المتعلقة بما قبل تاريخ التنفيذ ، وهو ٥ / جمادى الأولى / ١٤٢٢ ، ٢٥ / ٧ / ٢٠٠١ .

السؤال ٨٤: إذا تعلق الخمس بالأرض المشتراة ، فساعدت الزوجة زوجها في دفع أقساط الأرض ، علماً بأن وثيقة الأرض مسجلة بإسم الزوج .. فهل تشترك الزوجة مع زوجها في دفع الخمس ؟
الجواب: لا تشترك .

السؤال ٨٥: س ١ المال الموجود في بنك في بلد ثاني غير بلد الاقامة .. هل يجب فيه الخمس ، أو إلا إذا كان تحت اليد ؟
س ٢ أنا في بلد الوسيلة فيه ضرورية للعائلة ، واشتريت سيارة دون تخميس .. هل يجب فيها الخمس الآن ، أم انها تعتبر من المؤونة ؟
س ٣ حق الإمام من الزكاة ..هل يمكن إعطائه للمجاهدين في سبيل الله دون إذن الحاكم الشرعي ؟
الجواب: ج ١ نعم يجب تخميسها عند حلول السنة الخمسية .
ج ٢ إذا تم شراؤها بارباح السنة أو باقساط مستقبلية ، فلا يجب الخمس .
ج ٣ حق الامام جزء من الخمس ، وليس من الزكاة ، وأمره بيد الحاكم الشرعي .

السؤال ٨٦: لدي قطعة أرض ، اشتريتها من أجل بنائها في المستقبل غير القريب ، وبعد مرور سنة قمت بتخميس قيمتها ، والآن قيمتها تزداد بشكل متواصل :
١ فهل يتوجب عليّ عند كل رأس سنة خمسية أن أخمس الزيادة في قيمتها ؟
٢ هل أمتلك الأرض إذا كانت مواتاً ؟
٣ وإذا لم أكن أتملكها وهي الآن بإسمي في دوائر التسجيل العقاري .. فماذا يتوجب عليّ أن أفعل بها ؟
٤ وهل أستطيع بيعها ؟
علماً أني من مقلدي السيد الخوئي رحمه الله .
الجواب: ١ لا يجب .
٢ تملك الحق الحاصل بالتسجيل باعتبار ما لسند العقار من المالية عند العرف حسب رأي المرحوم السيد الخوئي .
٣ ٤ تستطيع أخذ المال بازاء التنازل عنه .

السؤال ٨٧: أعمل في شركة خاصة ، تقوم الشركة بقطع مبلغ من راتبي الشهري للادخار ، ولا أستطيع استخدام هذا المبلغ ، إلا إذا استقلت من الشركة أو تقاعدت من العمل .. فهل هذا المبلغ يخمس ؟
الجواب: يجوز لك تأخير أداء خمسه حتى تستلمه أو تتمكن من إستيفائه .

السؤال ٨٨: تقوم الدولة بإعطاء بعض المواطنين بدل راتب ، مبلغا شهريا باعتباره عاطلاً لمدة معينة .. فما هو حكم هذا المال .. هل نعتبره هدية من الدولة ، وبالتالي نحكم بالخمس عليه بعد الحول ، أم يجب إخراج شيء منه قبل استخدامه ، باعتباره مجهول المالك ؟ وعلى هذا الفرض .. ما هو المقدار الذي نخرجه ؟
الجواب: لا يجب التصدق ببعض منه ، ويجب الخمس فيه بعد مرور حول كامل عليه .

السؤال ٨٩: من المعلوم لديكم أن حاجة الانسان الضرورية في هذا الزمن من مسكن أو زواج أو علاج ، لا يمكن تأمينها في خلال الحول نفسه ، بل يتطلب عدداً من السنين ، ولو خمس المال الذي يريد أن يؤمنه لشراء أرض أو لبنائها أو لشراء بيت لكان الخمس سبباً في تأخير الحاجة الضرورية إلى عام أو عامين .. فهل في مثل هذه الحالة يجب إخراج الخمس على ما يؤمنه الإنسان لهذا الغرض ؟.. ما هو العنوان العام الدقيق للحاجة المسقطة للخمس عن الإنسان ؟.. وما هي الفترة الزمنية الممكن فيها الإحتفاظ بالمال غير المخمس لقضاء الحاجة ؟.. فهل أن الفترة الزمنية تختلف من حاجة إلى اُخرى ، أم أنها واحدة ، والفترة الزمنية إنما تحدد بعد تأمين المال بكامله للحاجة مورد الإستثناء ؟ فعندما يجمع الانسان المال المطلوب عندها مثلاً نحدد له فترة زمنية معينة يجب عليه صرفها في الحاجة ، وإلا وجب خمس هذا المال ؟
الجواب: يجب الخمس في أي مال يدخر إلى رأس السنة وإن كان بحاجة إليه ، نعم يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله إذا كان دفع الخمس يوقعه في حرج ، ثم يدفع الخمس المتعلق بذمته تدريجاً من دون حرج ، ويمكنه شراء الأرض والاستمرار في البناء تدريجاً ، ولا يجب الخمس حينئذٍ وإن لم يسكن الدار حيث لم يتم البناء ، وذلك فيما إذا تعارف لمثله إعداد المسكن تدريجاً مع افتراض ان ترك إعداد المسكن المملوك يعد تقصيراً في حق العائلة بحسب عرف المحل .

السؤال ٩٠: أنا طالب أدرس في الخارج ، وتكون كل مصاريفي من المبلغ الذي يرسلونه عائلتي لي شهرياً ، وفي هذه الأيام أتى موعد خمسي ، فالسؤال هنا .. هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ ؟
الجواب: إذا مر عام على مبلغ ولم تصرفه في مؤونتك ، فيجب عليك تخميسه ، ولا يجب عليك تعيين يوم خاص للخمس .

السؤال ٩١: أنا طالب في الجامعة .. فهل يجب الخمس في الحالات التالية :
١ إذا استلمت المصروف من أبي ؟
٢ المكافأة الدراسية ؟
٣ إذا اقتصدتُ في المصروف لكي اوفر للزواج مثلاً ، ومر عليه الحول وعندي مبلغ زائد ؟
الجواب: ١ إذا بقي عام بعد تملكه ولم تصرفه في المؤونة يجب الخمس كذلك .
٢ كذلك إن لم يكن ما تحصل عليه يسد غالب مؤونتك السنوية ، وإلا فيجب الخمس إن مضى سنة على شروعك في العمل ولم تصرفه في المؤونة .
٣ يجب الخمس .

السؤال ٩٢: ١ منذ فترة من الزمن اشتريت قطعة أرض لبناء مسكن لي ولأولادي ، ومبلغ هذه الأرض عبارة عن دين بدون فوائد من مجموعة أشخاص ، وأنا لا ازال اسدد هذا الدين كأقساط شهرية .
س : هل في الأرض المعدة للسكن خمس .. ومتى تخمس ؟
٢ بعت سيارتي القديمة ، واضفت على قيمتها مبلغاً من المال لشراء سيارة جديدة ، والمبلغ الاضافي عبارة عن دين اسدده كأقساط شهرية .
س : هل في السيارة التي اشتريتها خمس ؟
٣ تشاركت مع اخوتي واشترينا مزرعة ، ولي فيها ما نسبته الربع ، وقيمة المزرعة سددت عن طريق قرض من البنك والبنك ربوي كما تعلمون ونقوم بتسديد الأقساط شهرياً .
س : هل ادفع الخمس عن الربع الذي امتلكه ومتى ؟
٤ بعد سداد الأقساط التي في ذمتي للغير شهرياً يبقى لدي بعض المال أقوم بتوفيره لبناء مسكن لي ولأولادي على قطعة الأرض التي اشتريتها .
س : هل أدفع الخمس .. وكيف اخمس المبنى ومتى ؟
٥ امتلك أنا واخوتي محلاً للحلاقة ويقوم الحلاق بحلق اللحية للزبائن حسب ارادتهم .
س : كيف اتصرف في المبلغ المتحصل عليه من المحل ، مع العلم بأني لا أستطيع السيطرة على العامل بعدم حلاقة اللحية لمن يرغب .. وكيف أدفع الخمس فيه ؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس إذا كان إعداد البيت يعد من شؤونك ، بحيث لو لم تفعل اعتبرك العرف مقصراً في حق العائلة .
٢ لا يجب .
٣ إذا كانت المزرعة للاستفادة الشخصية ، وكان اقتناؤها مناسباً لشؤونك لم يجب الخمس ، وإذا كانت للاستفادة من بيع المنتوجات الزراعية ونحوها وجب الخمس على رأس السنة بنسبة ما دفعته من أقساط إلى كل الثمن .
٤ لا يجب الخمس فيما تصرفه في بناء البيت على الشرط المذكور في الجواب ١ .
٥ إذا كان العامل يعمل لنفسه ويدفع لكم اُجرة المحل والأدوات فلا شيء عليكم ، وتحل الاُجرة ، وأما إذا كان يعمل لكم ويأخذ منكم الاُجرة فلا تحل لكم على الأحوط اُجرة حلق اللحية كما لا يجوز على الأحوط إعطاء الاُجرة للعامل ، نعم إذا علمتم برضا أصحاب المال بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً جاز لكم التصرف ، واما الخمس فيجب في فائض الفائدة المحللة على رأس السنة .

السؤال ٩٣: هل يخمس التاجر الذي لا يوجد لديه في نهاية السنة أرباح ، وإن وجد يستثمرها في مشاريع اُخرى قبل بداية السنة ؟
الجواب: يلزم عليه عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل تخميس كل ما لم يصرفه في مؤونة السنة ، وما لم يستفد منه فيها .

السؤال ٩٤: يبني المكلف محلات تجارية وشققاً سكنية للايجار من أجل التوسعة والضمان المستقبلي للعائلة ، والسؤال :
١ إذا حان رأس السنة على المذكور أعلاه ، وهي لم تتم أو تمت وقد بنيت بأموال مقترضة .. فهل يتعلق بها الخمس ؟
٢ إذا حان رأس السنة وقد استؤجرت المحلات .. فهل يتعلق بها الخمس أم بريعها ، وقد بنيت بأموال مقترضة ؟
الجواب: ١ لا تجب فيها الخمس إلا بعد أداء الدين ، فبالنسبة ما يدفع منه يجب الخمس فيما يقابله من البناء على رأس السنة .
٢ أما الأصل فقد مر حكمه ، وأما الربح فيجب تخميسه على رأس السنة .

السؤال ٩٥: اشتريت أثاثاً وأجهزة للمنزل لغرض الزواج ، ولم يمض عليه سنة كاملة ، ولكني لم أستعمله ليوم الخمس .. فهل أخمسه ؟
الجواب: إذا كان المتعارف لمثلك إعداد ذلك الأثاث تدريجاً بحيث يعد ذلك في العرف جزءاً من مؤونتك الفعلية ، لم يجب الخمس.

السؤال ٩٦: التحقت بدورة في مجال عملي ، وبعد انتهاء الدورة تعطيني الشركة مبلغاً ثابتاً عن كل يوم كبدل للتدريب والسكن والأكل والتذاكر للرحلة بشرط إرفاق شهادة تثبت انهائي الدورة ، مع تعبئة نموذج خاص لذلك بعد إنتهاء الدورة وقبل إيداع الشركة مستحقات الدورة في حسابي ( حيث أن الاجراءات تأخذ بعض الوقت قد يصل إلى شهر ) .. هل اخمس المبلغ أم لا ؟.. وهل يشترط في مجال تخميسه أن تمضي عليه سنة كاملة من حين استلامه ؟
الجواب: إذا كان ذلك بمعنى أنك قد صرفت تلك المصروفات على حساب الشركة ، فتعتبر الشركة مدينة لك بذلك ، وتدفع دينها بعد مضي السنة الخمسية على حصول تلك المصاريف ، فيجب الخمس فيما تدفعه فوراً .

السؤال ٩٧: هل يمكن استرجاع مبلغ دفع للخمس بالخطأ ، بمعنى لو قام شخص بدفع ألف دينار خمس لهذه السنة ، ثم اكتشف انه كان من المفترض أن يدفع مائة دينار .. فهل يستطيع استرجاع مبلغ التسعمائة دينار ، علماً أنه سلمه للوكيل واستلم عليه رصيداً ؟.. وهل يمكنه أن يقسط هذا المبلغ لدفع الخمس في السنوات القادمة ؟
الجواب: إذا كان موجوداً بعينه جاز له إسترجاعه .

السؤال ٩٨: أنا فتاة فاتني خمس السنة الماضية لنسياني ما ملكت في تلك السنة ، أو اني لا أعلم .. هل هي لتلك السنة أو السنة التي قبلها ، وقد جاء موعد تخميسي لهذه السنة الحالية ، ولا اعرف ماذا عليّ فعله ؟
الجواب: بالنسبة الى السنة الماضية الاحوط لزوماً لك المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله المخوّل بذلك بنسبة الاحتمال .

السؤال ٩٩: اذا اشترى شخص بيتاً بمال دار عليه الحول ولم يخمسه ، وليس له مال يدفع به خمس هذا البيت .. فهل يجوز ان يثمن غرفة من هذا البيت ويدفع خمسه ، حتى تصح صلاته في هذه الغرفة ؟
الجواب: عليك أداء خمس الثمن الذي دفعته فحسب ، والدار دارك ، وصلاتك فيها صحيحة .

السؤال ١٠٠: ما هو الخمس في اللغة ؟.. وما هو الخمس شرعاً ؟.. ومتى يكون الخمس ؟.. وعلى من يجب الخمس ؟.. اذا كنت لا أخمس لكن اتصدق .. فهل يجزي عن الخمس ؟
الجواب: الخمس هو ٢٠% من المال ، ويجب دفع نصفه للسادة الفقراء ، ونصفه للمرجع او وكيله ، ويجوز دفع كله للمرجع ، ويتعلق بكل ما يحصل عليه الانسان من مال ولم يصرفه في مؤونة سنته ، إلا المهر ، وعوض الخلع ، والإرث ، ودية الأعضاء ، ولا يجزي عنه التصدق ، ولا يجوز التصدق في المال إذا حل رأس السنة ، إلا بعد دفع الخمس وإيصاله إلى المستحق .

السؤال ١٠١: أنا موظفة ( مدرسة ) منذ ١٢ سنة ، وقد عملت لنفسي رأس سنة للخمس ، وكنت أخمس ما يقارب الثلاث سنوات من توظيفي ، ثم جمعت مبلغاً من المال في السنة الرابعة ، وبنيت به طابقاً ثانياً في بيت والدي لسكن أخوتي ، ثم بعد مرور ثلاث سنوات أخرى اشتريت سيارة خاصة لي ، وبعد سنتين بنيت طابقاً آخر في البيت لسكن أخوتي أيضاً ، وللمساهمة في تزويجهم ، وهكذا لم استطع سداد الخمس طوال التسع السنوات الماضية ، والآن أنا على قرض للبنك ، ونقود لأبي وأختي ، وقد نويت تسديد هذه الديون ، ولكن بأيها أبدأ .. هل أبدأ بخمس الإمام ، وأنا لا أعرف مقداره ، أم أبدأ بدين الأقارب ، مع العلم أن راتبي ما يقارب ٦٠٠ دينار بحريني ، ويقطع منه للبنك ما يقارب ٣٥٠ دينار ، وباقي على البنك ما يقارب ٣ سنوات ؟
الجواب: إذا لم يبق عندك على رأس السنة ما يزيد على مقدار القرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا أن ما جمعتيه في السنة الأولى ، إذا لم يكن عليك قرض آنذاك يجب دفع خمسه وهو من الديون ، وبأيها بدأت فلا حرج عليك .

السؤال ١٠٢: هل يجوز ان يخمس بدل المال بشيء آخر ( كأن يخمس الاستاذ للطلبة الفقراء بالتدريس ، ويخمس المهندس برسم خارطة منزل الفقير ، ويخمس الطبيب بعلاج المريض الفقير ) ، مع العلم في جميع الحالات السابقة لمن يشترط له الخمس ؟
الجواب: إذا تحقق له دين على مستحق الخمس بسبب قيامه بأحد هذه الأعمال ونحوها جاز له أن يتوكل منه في قبض ما يجب عليه من الخمس ، ثم استيفاء دينه منه ، كما يجوز له أن يحتسب دينه مما عليه من الخمس حين وجوبه بإذن الحاكم الشرعي ، وأما اذا وجب الخمس عليه في مال بعينه ، فلا يجوز أن يحتسب عمله بدلاً من ذلك الخمس ، نعم يجوز له ان يدفع الخمس للمستحق ليوفيه الاجرة منه على عمله أو بعمل له ، ثم يحتسب ما عليه من الدين كما مر ، ثم ان سهم الامام عليه السلام لا يجوز صرفه إلا بإذن الحاكم الشرعي .

السؤال ١٠٣: قريباً سوف اتوظف في القطاع الحكومي .. فهل يجوز لي احتساب رأس سنة جديدة لهذه الاموال اعتباراً من تأريخ التوظيف ؟.. وهل مجرد تحويل الاموال الى حسابي في البنك يكفي في صدق التملك ، ام لا بدّ من السحب ليصدق عليه التملك ؟.. وهل عليّ دفع أي شيء بعنوان مجهول المالك او ما شابه ؟
الجواب: لا يجب بل بامكانك محاسبة المال على رأس السنة السابقة ، والتملك لا يتوقف على السحب ، إلا في بعض الموارد كمجهول المالك الذي تتملكه بإذن الحاكم الشرعي .

السؤال ١٠٤: أنني أحدد مبلغ الخمس سنوياً حيث يوجد لدي رأس سنة ، وذلك عند نهاية كل سنة ، وأنوي تسليمه إلى الوكيل الشرعي لسماحتكم ، ولكن تأتي السنة التي تليها ولم أخرج مبلغ الخمس ، وذلك بسبب ظروف مادية وقروض ، ومعظم مبلغ الخمس ينتج عن المبالغ التي تسدد للقروض ، وعلماً ان هذه القروض هي لمشاريع استثمارية محدودة بسيطة ، ومدة الخمس المتراكم هي حوالي سبع سنوات ، وكنت أجهل الحكم الشرعي بخصوص تأخير اخراج مبلغ الخمس في وقته المحدود ، وبعد ان علمت بذلك ندمت .. فما حكم أعمالي في الفترة المذكورة ، منها اداء فريضة الحج ، وانا الآن في حيرة من امري ؟
الجواب: المال الذي مضى عليه السنة الخمسية ولم تدفع خمسه وصرفته أو تلفته في السنة التالية يتعلق خمسه بذمتكم ، وعليك أن تدفعه متى ما تمكنت ، ويستثنى من أرباح كل سنة الدين الذي عليك إذا صرفت الدين في المؤونة ، أو تلف فلم يبق هو ولا عوضه . والأعمال صحيحة إذا لم يتعلق الخمس بعين الثوب الذي صليت فيه ، وكذا ثوب الطواف والهدي ، ولا يضر تعلق الخمس بالثمن حيث لا تكون المعاملة عادة بعين الثمن ، وعليك الآن دفع الخمس المذكور ، فإن علمت المقدار دفعته ، وإن شككت فيه وجب دفع المقدار المعلوم ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع وكيل المرجع .

السؤال ١٠٥: انا الأن بعمر ١٣ سنة ، ولم أخرج الخمس ، علماً بأن ذلك ليس عمداً .. فهل عليّ شيء ؟
الجواب: لا يجب الخمس بالنسبة لمن ليس له مهنة ، إلا إذا بقي عنده مال سنة كاملة .

السؤال ١٠٦: عندنا مسألة في الخمس : تاجر انتكس وضعه الإقتصادي ، وأضطر للإستدانة ، فأقرضه دائن على ذمة زوجته العلوية ، بمعنى أن الدائن أقرضها المبلغ على أن يحتسب دينه خمساً من سهم السادة عندما لا يتم التسديد له.
١ هل يمكنه أن يحتسبه من سهم السادة بهذه الطريقة ، وعلى الدائن أن يدفع سهم الإمام ( عج ) ليكتمل له السهمين ؟
٢ هل تعتبر العلوية زوجة التاجر مورداً وهي عاجزة عن سداد الدين ، والحال أنها تملك مقداراً من الذهب بمعنى .. هل يجب عليها بيع الذهب وسداد الدين المذكور ؟
الجواب: ١ يمكنه ان يحتسبه من سهم السادة بإذن الحاكم الشرعي ، أو بأخذ الوكالة منها في قبض الخمس ، ثم دفعه لنفسه وفاءً للدين من قبله .
٢ لا تستحق الخمس لمجرد كون زوجها مدينا ، ولكن إذا كانت فقيرة تحتاج لمؤونتها ولو من جهة عدم تمكن زوجها من الانفاق جاز اعطاؤها لذلك ، فإن أملكت جاز لها دفعه لزوجها لأداء الدين .

السؤال ١٠٧: نحن مجموعة من الشباب نسعى الى انشاء جمعية خيرية توفر قروضا للمساهمين ، ويستقطع من اموال المساهمين نسبة ٢ بالمائة للاعمال الخيرية ، و ٨ بالمائة لمستلزمات الاجتماعات كالاوراق والوجبات وغيرها ، علماً بان هذه النسب قد تم الاتفاق عليها من قبل جميع المساهمين وبرضا تام:
١ هل توجد هناك شبهة ربا في تحديد هذه النسب ؟.. و هل هناك اي مانع شرعي لهذه الفكرة ؟
٢ اذا وجب على المساهم الخمس في رصيده في الجمعية .. فهل يجب عليه اخراج الخمس من هذا الرصيد ، ام يستطيع اخراجه من مال اخر ؟ وان جاز اخراجه من مبلغ اخر .. فهل يخرج نفس المبلغ ام اكثر ؟
الجواب: ١ إذا كان ذلك هبة منهم من دون اشتراط ضمن القرض فلا مانع منه .
٢ إذا كان بامكانه مطالبة ماله متى شاء وجب دفع خمسه ، وإلا لم يجب إلا في زمان يمكنه المطالبة ، ومتى وجب لابد من دفعه من نفس المال أو من مال لا يجب فيه الخمس كالمال المخمس ، وأما إذا أراد دفعه من أرباح السنة قبل بلوغ رأس الحول وجب دفع الربع ، وهو بمعنى دفعه من مال مخمس .

السؤال ١٠٨: أنا طالب سأبدأ السنة القادمة إن شاء الله دراستي الجامعية ، أي أنني لم أتوظف لأحصل على راتب ، ولكني أملك حساباً لي في البنك مذ كنت صغيراً ، والمال الذي أضعه فيه أحصل عليه من الأوجه التالية :
١ ما يعطيني إياه أقاربي في الأعياد على سبيل الهدية .
٢ ما أجمعه من مصروفي الذي يعطيني إياه والدي شهرياً .
٣ ما يزيد على حاجة والدي من راتبه الشهري .
فهل يجب الخمس على هذا المال ؟ وإن وجب ، فعلى أي قسم منه يجب ؟
الجواب: يجب تخميس كل ما مر عام على تحصيله من اموالك ولم تصرفه في المؤونة .

السؤال ١٠٩: والدي ذهب الحج ، وكان متعلقا في ذمته خمس ، و قد خمس فقط النقود التي ذهب بها الحج ، وقد تعهد مع الحاكم الشرعي بدفع الخمس عند عودته ، إذ كانت عنده وديعة كان موعد فتحها بعد ٣ أشهر من عودته ، ولكنه أخرج الوديعة وصرفها في دفع ديون وأقساط للبنك .. ما حكم حجه ؟.. هل يستطيع تقسيط الخمس شهرياً لكثرة الديون ؟.. ما حكم المطعم والملبس بالنسبة له ولأولاده إذا كانت النقود غير مخمسة ؟
الجواب: حجه صحيح ، ويمكنه الدفع تدريجاً بالنسبة لما تعلق بذمته ، وإذا تعلق بعين المال أمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة ثم يدفع تدريجاً ، وإذا كان الدين لمؤونة السنة او المؤونة المستمرة كالدار والسيارة ، فإن الخمس لا يجب في الربح المتبقي على رأس السنة إذا لم يكن أكثر من الديون ، وأما المطعم والملبس فيجوز التصرف فيها حسب المعاملات المتعارفة .

السؤال ١١٠: زوجتي تملك مصوغات ذهبية في بلد ما ، وكانت تستعملها في السابق ، ولكن منذ تركها لذلك البلد لمدة اكثر من سنة لم تلبسها أبدا .. فهل عليها الخمس ام لا ؟
الجواب: ليس عليها خمس اذا لم تستغن عنه في نفس سنة الشراء والا تدفع خمسه علی الاحوط وجوبا .

السؤال ١١١: أنا شاب وعمري ٢٩ عاماً ولم أخمس ، ولا استطيع حصر المبلغ .. فكيف اتصرف في حصر المبلغ الواجب تخميسه ؟
الجواب: بالنسبة للمقدار الذي تعلم تعلق الخمس به يجب الدفع ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الاحوط وجوباً التصالح مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال ، فإذا كان الاحتمال ٥٠% دفعت خمس النصف .

السؤال ١١٢: العام الماضي هو العام الأول لي ، وأنا أقوم بالتخميس ، فقط قمت بتخميس الباقي من الراتب ، والذي مر عليه سنة كاملة في اليوم المحدد له .. فهل التخميس صحيح ؟.. وهل تخمس الأدوات المستهلكة ايضاً كالأرز ، والدهن ، أدوات التنظيف وغيرها ؟
الجواب: الباقي من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن ووسائل التنظيف ونحوها يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية .

السؤال ١١٣: هل يجب الخمس في طفاية الحريق التي لم أستخدمها ، ولكن موضوعة في البيت لاستخدامها في الحالات الطارئة ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١١٤: عليّ حقوق شرعية متأخرة ، وقد كنت قد أخذت اجازة عليها ، أي دفعها بالتقسيط ، فاذا كان بالامكان الحصول على قرض بدون أرباح .. فهل لي ان أدفع الحقوق المتأخرة منه ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١١٥: إذا كان لدينا أموال خاصة بمؤسسة خيرية ، وهذه الأموال مر عليها حول .. هل يجب إخراج خمسها ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١١٦: لدي اطقم من الذهب مرت عليه ثلاث سنوات ولم البسه .. فما الحكم في ذلك ، وهو ليس جديدا ؟
الجواب: اذا لم تلبس ولا مرة واحدة للمؤونة فيجب اداء خمسها بقيمتها الفعلية ، واذا كانت قد لبست في مجلس مثلاً ، ثم لم يصادف ان تلبس خلال تلك المدة فلا يجب الخمس فيها ، إلا إذا استغنى عنها في نفس سنة الشراء والاستعمال ، فالاحوط وجوباً ان يؤدى خمسها بحسب القيمة الفعلية .

السؤال ١١٧: هل يتعلق الخمس بالمال الذي ورثته من أبي ، علماً بأن المال الموروث قد خمس ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيه ، نعم إذا كانت بضاعة وابقيتها لتربح بارتفاع قيمتها ، وبلغ رأس السنة وجب تخميس إرتفاع القيمة .

السؤال ١١٨: هل يجب تخميس ذهب الزوجة التى تستعمله للزينة ، وقد يضطر الزوج الى هذا الذهب فيرهنه ، ثم يستعيده بعد سنة أو سنتين ؟.. كيف يحتسب الحول ؟
الجواب: لا يجب تخميسه سواء قبل الرهن أو بعده .

السؤال ١١٩: منذ تسع سنوات ، وأنا أشتري مجلة تصدر أسبوعياً ، وقد أصبح لدي الكثير من الأعداد حيث أني اقرأ العدد ثم احتفظ به ، وإذا إحتجت لبعض الأعداد رجعت اليها .. فهل في هذه المجلات خمس ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١٢٠: من كان عنده مال منتقل من سنوات سابقة ولم يكن يخمسه ، وقد اختلط بدخل سنته الحالية ، وكان ينفق في هذه السنة من المال المختلط .. هل تحسب نفقته من المال السابق الذي قد ثبت فيه الخمس من قبل والذي لا تستثنى منه النفقة بعد ذلك ، أم تحسب من دخل سنته الحالية ، فينقص خمس دخلها لاستثناء النفقة ، أم تقسم النفقة على المالين بالنسبة ؟
الجواب: يجب عليه تخميس المقدار المتبقي من السنة السابقة ، كيفما فرض الصرف .

السؤال ١٢١: أنا من دافعين حق آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم طوال السنوات الماضية والحمد لله ، ما عدا العام الماضي .. أنا الآن في طور بناء بيت لأولادي مدفوع ربع قيمتها كخمس ، ومن جراء البناء لا يزيد معي شيئاً .. فهل يتعلق شيء في ذمتي ؟
الجواب: إذا لم يبق لديك شيء عند حلول رأس سنتك فلا يجب الخمس ، كما لا يجب الخمس على الدار وإن مر عليها حول أو اكثر ولم يتم بناؤها ولم تسكنها ، إذا كان من شأنك تحصيل بيت ملك بحيث كان عدم توفيرها كذلك تساهلاً منك في حق العائلة ومستقبلهم .

السؤال ١٢٢: شخص ظل يجمع المال لمدة أربع سنوات من أجل الزواج ، ولم يخمس ولا مرة ، وهذه النقود نقود جمعيات ، والبعض منها هو جمعها ، وتقدم هذا الشخص للزواج واعطي مهر ، واعطي جميع مطلبات الخطوبة ولم يخمس أي شي من النقود على الرغم انه كان يعلم بوجوب الخمس ، لكن لم يهتم بالموضوع .. فما هو الحكم .. هل يخمس النقود التي اخرجها للمهر والمتطلبات الاُخرى مع العلم لم يتبقى منها شيء ؟
الجواب: عليه ان يدفع الخمس عما جمعه ، ومضى عليه السنة الخمسية ثم صرفه ، فان الخمس يتعلق بذمته هذا فيما كان من أرباحه ، وأما ما أخذه من الجمعية فكذلك بالنسبة للمقدار الذي كان دافعاً لهم قبل ذلك وقبضه أو صرفه بعد مرور السنة ، وأما فيما أخذه ولم يدفع ما يعادله فهو قرض لا يجب الخمس فيه .

السؤال ١٢٣: لقد أشترت ثوباً لابني ، ثم جاء يوم الحول السنوي للخمس بعد يومين ، وفي اليوم الخامس لبس الثوب .. هل لابد أن أخمس الثوب ، وهناك الكثير من المواد الغذائية التي تشترى قبل أسبوع أو شهر من يوم الحول ؟

الجواب: نعم يجب الخمس في كل ذلك ، نعم اذا ملكت الثوب للصبي فلا يجب عليك تخميسه .

السؤال ١٢٤: إذا ورث اشخاص ارضاً ، وتم بيع هذه الارض وبجزء من المبلغ تم شراء بيت ثم تأجيره .. فهل يجب الخمس على المبلغ الموروث ؟.. وهل يجب الخمس على المبلغ المحصل من الايجار ؟
الجواب: لا يجب الخمس في الارث إلا إذا اعد للتجارة ، فيجب تخميس ارتفاع قيمته ، ويجب في مال الاجارة إن لم يصرف في مؤونة السنة .

السؤال ١٢٥: اذا كنت قد اقرضت أحد الاخوة مبلغاً من المال قبل ان يستحق خمسه بشهور ، وقد مضى على هذا المال اكثر من سنة ولم يرجعه بعد أحببت نظراً لوضعه المادي الصعب أن اسامحه به واهديه اياه .. فما هو الحكم من ناحية الخمس ؟
الجواب: يجوز بعد ان تدفع خمسه بقيمته وهو في ذمته .

السؤال ١٢٦: لدي مبلغ من المال لوالدي، ولكنه مسجل بإسمي موجود في البنك ومر عليه الحول، والدي لا يريد أن يخمس ذلك المبلغ .. هل يجب عليّ تخميسه ؟
الجواب: لا يجب عليك .

السؤال ١٢٧: عليّ خمس بيتي الذي لم استطع الزواج والسكن فيه لظروف مادية .. هل أستطيع أن أؤجل دفع خمسه إلى حين أقدر حيث أكون قد جهزت بيتي أنا وخطيبي الذي اساعده في ذلك ، علماً أنني قد خمست رأس سنتي باستثناء ذلك البيت ؟
الجواب: يجب عليك دفع خمسه بقيمته الحالية .

السؤال ١٢٨: شخص إشترى منزلاً من أموال مخمسة وطاهرة لغرض الإستفادة من أرباح إجارته :
ألف هل يجب الخمس على أرباح الإجارة فيما لو كان تبقى عنده سنة ؟
ب وهل الحكم كذلك فيما لو كانت الأموال التي إشتري منها البيت تعلق بها الخمس ، أو غير مخمسة فتعلق بها الخمس بعد أشهر من الشراء ؟.. وهل يجب الخمس في هذين الموردين على المنزل أولاً ثم على أرباح الإجارة ، أم يكفي أن تخرج من أرباح الإجارة فقط ؟
الجواب: ألف : لا يجب إلا ما يبقى منه على رأس السنة .
ب إذا إشتراه بأموال مضى عليها السنة الخمسية فالحكم كسابقه ، ويجب دفع ما يعادل خمس الثمن فقط . وأمّا إذا إشتراه بأرباح السنة دون تخميس تعلق الخمس بنفس البيت فلا يملك خمس الإجارة ، بل لابد من دفعة كما يجب تخميس ما يبقى من ٤/٥ الإجارة على رأس السنة .

السؤال ١٢٩: هل يجب أن أخرج الخمس من مهر زواجي مع العلم أنني استلمت المهر في الأسبوع الأول من شعبان ، وموعد اخراجي للخمس هو الأول من شهر رمضان ؟
الجواب: لايجب الخمس في المهر الذي تقبضه الزوجة .

السؤال ١٣٠: أنا استأجرت سيارة من شركة تقسيط وتأجير ، وأردت امتلاكها ، وقد دفعت دفعة مقدمة من المال لتنتهي بالتمليك ، وفي كل شهر أسدد قسطاً لمدة سنتان ، علماً أن السيارة مسجلة بإسم الشركة المقسطة .. هل علي أن أخمس الدفعة الأولى التي دفعتها ؟.. وهل اُخمس القسط الشهري الذي أدفعه ؟ وإذا امتلك السيارة ( أعني انتهاء الأقساط ) وتسجلت بإسمي .. فهل عليها خمس ؟ وإذا كان هناك أي إشكال .. فما هو وأي حكم يصل عليه ؟
الجواب: إذا كنت تستخدم السيارة في حاجاتك الشخصية فلا يجب عليك تخميس الاقساط ، ولا تخميس السيارة بعد تملكها.

السؤال ١٣١: ١ يعطيني زوجي مبلغا من المال مع نهاية كل شهر أدخره فيما يسمى بالجمعية مع بعض الأخوات إلى أن يحين موعد الاستلام ، وقد أتى موعد خمسي ولم أستلم هذا المبلغ ، لذا أود الاستفسار من سماحتكم .. هل من خمس على المبلغ المدفوع فقط لحد الآن ؟
٢ اشتريت مؤخراً قنينة عطر ، واستخدمت منها قدر بسيط جداً ، وقد أتى موعد خمسي و لم يمر حول على هذه القنينة .. فهل من خمس على المقدار المتبقي من العطر؟
٣ هل يجب تخميس المال الخاص بنفقة الزوج على الزوجة ؟
الجواب: ١ يجب تخميسه عند امكان إستلامه . فان كان ذلك بعد عام على تملككه وجب اداء خمسه فورا استلام المبلغ عند وصول دورك .
٢ نعم يجب تخميسها بقيمتها السوقية ان كان لها قيمة تشتري بها اذا مضى تملكها ، او تملك ثمنها سنة كاملة ان لم تكوني من ذوي المهن ، والا فيجب تخمسيها اذا مضى عليها السنة الخمسية التي يكون مبدؤها يوم الشروع بالعمل .
٣ اذا لم يملكه اياها فلاشيء عليها ، وانما يجب عليه تخميسه عند رأس سنته الخمسية . وان ملكّه إياها فان بقي عندها الى اخر السنة الخمسية وجب عليها تخميسه .

السؤال ١٣٢: انا أسكن في بيت متواضع مع زوجتي وأولادي . ولأجل التوسعة على الأولاد قمت ببناء الطابق الأول لضيق الطابق الأرضي بأموال منقسمة إلى قسمين:
الأول: أموال مخمسة وارث من الوالد .
الثاني: أموال مستقطعة من الراتب الشهري ، والباقي يصرف للمعيشة. فعند انتهاء القسم الأول تم استخدام القسم الثاني من الأموال ، هذا وقد جاء يوم الخمس ، ولم يسكن في الطابق الأول لعدم اكتماله . السؤال: ما حكم أموال القسم الثاني .. هل تخمس أم لا ؟
الجواب: لايجب الخمس اذا كنت لا تستطيع مالياً اكمال البناء في سنة واحدة ، والا وجب الخمس في المقدار المبني بنسبة ما صرف فيه من القسم الثاني .

السؤال ١٣٣: هل يجب الخمس على الكفن ، حيث انني اشتريت كفن مكتوب عليه بعض السور والادعية بالتربة الحسينية ، وقد مر على ذلك ثلاث سنوات تقريبا .. فهل يجب الخمس على الكفن ؟ اذا وجب الخمس وانا لا اعلم التاريخ الذي اشتريته فيه .. فهل تقدير الزمن يكفي لاداء الخمس ؟
الجواب: نعم يجب تخميسه بقيمته الفعلية .

السؤال ١٣٤: انا حاصل على بعثة من قبل وزارة التربية تتمثل في مبلغ مالي نستلمه منها بداية كل فصل دراسي ليساعدنا على مصاريف الدراسة .. فهل يوجب فيه الخمس ؟
الجواب: اذا مر على استلامه عام ولم يصرف في المؤونة ، يجب تخميسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى