الخمس _ أحكام عامة

أحكام عامة حول الخمس 2

السؤال 1: السيارات إذا إشتراها من أرباح سنة التخميس أو من أرباح مسبقة .. هل تحسب في كلا الفرضين أم في الفرض الثاني فقط ؟

الجواب: إذا كانت للمؤونة فلا خمس فيها في الفرض الأول ويجب تخميس الثمن في الفرض الثاني .

السؤال 2: من مر بتقليد آية الله العظمى الإمام الكلبيكاني قدس سره ثم بعد ذلك خمس أمواله هل تحسب الأرض السكنية والبيت في الخمس أم لا ؟

الجواب: إذا كان مما يتعلق به الخمس حسب رأي المرجع الحالي ولم يخمسه وجب تخميسه .

السؤال 3: ما حكم الخمس في السيارة المشتراة بطريقة الإيجار الذي ينتهي بالتمليك ، حيث أن السيارة تكون بأسم الشركة ولا تنقل ملكية السيارة للمشتري إلا بعد أن تدفع الأقساط والدفعة الأخيرة بالكامل ؟ وما هي طريقة حساب الخمس فيها ؟

الجواب: إذا كانت لمؤونتك فلا خمس فيها .

السؤال 4: هل يجب الخمس في ما يقبضه طالب العلم شهرياً من المراجع العظام ؟

الجواب: اذا كان الراتب يملك من قبل المعطي ففيه الخمس اذا زاد عن مؤونة السنة وذلك كالراتب الذي يدفعه مكتب سماحة السيد دام ظله .

السؤال 5: إذا أتم العامل بناء البيت او صباغته وترميمه ، وكانت الاجرة كلها او بعضها في يد المستأجر، حتى حلت على المستأجر، سنته الخمسية.. فهل عليه خمس المبلغ باعتباره في يده ، إذا لم يسكن قبل حلول السنة في البيت ؟.. وماذا لو كان المنزل سكناً له من الاول ، ولكنه خرج منه فترة تعميره ولم يعد اليه ، حتى حل رأس السنة ؟.. فهل عليه تخميس المبالغ التي يجب عليه دفعها للعامل ، والتي كانت في يده ، عند حلول راس السنة ؟

الجواب: إذا كان بيت سكناه ، في سنة البناء او سنة الترميم ، فالدين الذي بذمته ، يعتبر من الدين للمؤونة ، ويستثنى من الارباح .

السؤال 6: اشتريت بيتاً لغرض الاستثمار ، ودفعت بعض الثمن نقداً ، والباقي قرضاً.. فهل يجب الخمس فيه ؟

الجواب: إذا اشتريته بارباح السنة ، يجب تخميسه على رأس السنة الخمسية بقيمته الحالية ، ولكن بنسبة ما دفعت من الثمن الى مجموع الثمن من القيمة السوقية ، ويجب في كل سنة ، تخميس ما يعادل القسط الذي تدفعه بالنسبة .

السؤال 7: أنا لا أملك بيت لسكني واسكن في شقة استأجرتها, فلو قمت بجمع مبلغ معين من المال كل شهر لغرض شراء أرض سكنية وبنائها وعندما يحول على المبلغ الحول لا اُخمسه لانني سوف اُخمس ذلك عندما أبني ذلك المنزل, فهل يجوز هذا العمل ؟

الجواب: لا يجوز ,بل يجب تخميس حين حلول الحول بل اذا علمت بعدم الحاجة اليه أثناء الحول فالاحوط وجوباً التخميس قبل حلوله .

السؤال 8: قمت ببيع داري واريد شراء دار جديدة مكونة من طابق أرضي وسرداب ودور أول فإذا كان الدور الارضي والسرداب يعتبران حاجة حسب العرف ولكن الدور الأول زائد عن الحاجة وكان سيسكنه ابني وأهله لحاجته إلينا ,فما هي الامور المترتبة على هذه الدار ؟

الجواب: اذا كان يسكنه حالياً فلا خمس فيه وكذلك لا يجب اذا كان تهيئة البيت لمستقبل ولده لازماً عرفاً بحيث يعد عدم تهيئته كسراً لشأنه وتقصيراً في حق ولده .

السؤال 9: مساهم في شركة لبيع الخضروات . وهذه الشركة ، تعطي لكل مساهم بالف دينار، ارباح درها 100دنيار شهريا.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟

الجواب: يحسب أول يوم ساهمت فيه ، رأس سنتك . ففي السنة التالية ، يجب عليك تخميس ما بقي من الربح . هذا اذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً ، أو لايجب فيه الخمس كالارث ، وإلا وجب تخميسه .

السؤال 10: شخص لم يخمس امواله لسنين عديده ، وكانت ملابسه وثوبي احرامه ، من هذا المال الغير المخمس.. ما هو حكم صلاته وعمرته وحجه ، التي أداها في تلك الملابس وذينك الثوبين ؟

الجواب: إذا لم يتعلق الخمس بنفس الثوب ، فمجرد شرائه بمال غير مخمس ، اذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة ، كما هو المتعارف ، لايوجب حرمة التصرف ، فيصح حجه وتصح صلواته .

السؤال 11: هل يجوز الإشتراك في جميعة خيرية ، وجعل رأس سنة مستقل بها للخمس ( أو غير رأس السنة المتفق عليه سابقا ، بسن الشخص ونائب الحاكم )؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 12: اذا دفع ثمن سيارة للشركة فلم يستلمها حتى رأس السنة الخمسية, فهل يجب عليه اداء خمسها علماً بأن الثمن المدفوع كان بعضه قرضاً وبعضه قيمة البيت باعه وكان بناه بالسلفة تدريجياً ؟

الجواب: المبلغ المدفوع مساهمة منه في الشركة تترتب عليه ارباح يجب فيها الخمس ان لم يصرفها في المؤونة, وكذا يجب اداء خمس السهم بقيمته الفعلية ,والقرض لا خمس فيه إلا ما دفع بدله خلال السنة, والبيت ان باعه بعد اتمام بنائه والسكنى فيه وقد باعه بعد سنة السكنى فلا يجب الخمس فيه وانما في الربح الحاصل وهو فارق القيمة بين سعر الشراء وسعر البيع ان لم يصرف في مؤونة السنة ,واما ما صرفه من المبالغ في بناء البيت فلا خمس فيه .

السؤال 13: ماذا يجب على الزوجة من خمس اذا كانت كالتالي :
1 ربة منزل وتعتمد اعتماداً كلياً على زوجها ؟
2 طالبة بالجامعة ويصرف لها مكافئة شهرية ربما تصرفها جلها لمتطلبات الجامعة ؟
3 موظفة وتستلم راتبها شهرياً وتساهم مع زوجها في متطلبات المنزل وكذلك كمالياته ؟

الجواب: 1 كل ما تحصله عليه ولو من جهة الهدية اذا مضت عليه سنة ولم تصرفه في المؤونة يجب تخميسه ,بل لو علمت بعدم الحاجة اليه طول السنة فالاحوط وجوباً التخميس قبل مضي السنة .
2 اذا لم يبق لها مال لم تصرف في مؤونتها السنوية فلا خمس عليها .
3 هذه لها سنة خمسية فاذا حل رأس سنتها مع احتساب اول يوم للعمل وبقي لها مال لم تصرف في مؤونتها وجب فيه الخمس, ولا خمس فيما تصرفه في الكماليات اذا كان مناسباً لشأنه مما لا يعد سرفاً وعبثاً وإلا وجب الخمس فيه .

السؤال 14: اعطى شخص الخمس لشخص يدعي أن لديه توكيلاً من المرجع ، ثم تبين له كذبه ، فهل يجب ان يدفع الخمس مرة اُخرى ؟

الجواب: نعم يجب .

السؤال 15: هل يجب على طالب العلم في الحوزة العلمية ان يخمس الكتب التي يملكها ، والمعلوم ان الطالب لا يطلّع على كلّ الكتب خلال السنة ؟

الجواب: اذا لم يستعملها طول السنة عن حاجة وجب الخمس فيها, غايته انه في اجزاء الكتاب الواحد الذي لا يتعارف شراء جزء منه بل يشتري كله صفقة اذا استفاد من بعض اجزائه بمقتضى حاجته فالباقي لا خمس فيه .

السؤال 16: لقد وقع عليّ مبلغ الخمس ، وبعثته الى اهلي في العراق ، لغرض صرف الخمس ، ولم يتم صرفه لحد الآن ، بل تم شراء بيت لي ، واضطررت لتوفير مبلغ الخمس من جديد . والآن تواجهني ظروف صعبة ، قد تستوجب مني استخدام المبلغ الذي وفرته للخمس.. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ ، علما باني مقيم خارج العراق ؟

الجواب: لا يجوز التأخير في أداء الخمس . وإذا كنت تقع لأجل أدائه في الحرج ، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي ، فينتقل الخمس الى ذمتك ، ويجب عليك أدائه تدريجاً ، بحيث لايؤدي الى المسامحة والتهاون .

السؤال 17: ما يشترى للتجارة نسية ، اذا حل رأس السنة ، ولم يؤد القرض بعد .. هل يجب فيه الخمس فورا ، أو بعد أداء القرض ؟

الجواب: يجب الخمس في ارتفاع قيمته فوراً ، ويجوز له تأخير أداء خمس الأصل ، حتى يؤدي قرضه.

السؤال 18: اذا ربح من تجارته ، وحلت رأس سنته .. فهل يجب عليه الخمس فوراً ، أو يجوز له تأخير التخميس ، حتى يمر حولا على الربح ؟

الجواب: يجب الخمس عند رأس السنة الخمسية فوراً.

السؤال 19: لدي أربعون الف ريال من جمعية تعاونية ، تم التسديد منها ثمانية عشر الف ريال ، علما اني استلمتها قبل حلول موعد الخمس ، وصرفت مبلغا قدره خمسة وعشرون الف ريال من المبلغ المذكور اعلاه ، بموجب عقد لصرف مواد للبناء ، ولكن لم يتم استلام المواد ، قبل حلول موعد الخمس .. فهل يجب عليّ الخمس ؟

الجواب: ما دفعته للجمعية ، وإستلمته بعد حلول السنة الخمسية ، فيه الخمس فورا . وما إستلمته قبل حلول الحول ، لا يجب فيه الخمس ، إذا صرفته في المؤونة . ويجب فيما يبقى إلى رأس السنة ، وما أخذته من الجمعية ، زائدا على ما دفعت ، لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفعت ما يعادله . وأما دفع المال لشراء مواد البناء ، فلا يعتبر صرفا في المؤونة ، إلا إذا كان المتعارف لأمثالك ، البناء تدريجا بحيث يعد شراء المقدار المذكور من آلات البناء ، جزءا من مؤونة السنة ، مع إفتراض أن تحصيل الدار ، يعد من شؤونك ، ويعد تركه تقصيراً في حق عائلتك.

السؤال 20: توجد جمعية أخرى ، تم السداد منها ستة عشر الف ريال ، ولم يتم استلامها حتى الان ، وهي مقررة لبناء منزل.. فهل فيها خمس ، علما بأنني لا يمكن سحب المبلغ المسدد ، حتى يحين دوري في الأستلام ؟

الجواب: ما سددته وإستلمت ما يعادله بعد حلول الحول ، فيه الخمس ، لأنه دين استوفيته بعد مرور السنة . وإذا إستلمته قبل حلول الحول ، فلا خمس فيه ، إذا صرفته في مؤونة السنة ، لأنه من أرباح تلك السنة أقرضته ثم استوفيته . وما أخذته دون أن تدفع ما يعادله ، قرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي الأصل ، ودفعت ما يعادله.

السؤال 21: ماذا يجب على المكلف ان يفعله ، اذا فاته موعد اخراج الخمس لنسيان ؟

الجواب: يخمس كل ما صرفه بعد رأس السنة الخمسية من ارباح السنة ، كما يخمس ما بقي منها .

السؤال 22: تبيع بعض الحكومات ، اراضي ليس لها وجود فعلي ، وتستلم اموالها مقدما . وهذه الاراضي ، سيتم تكونها بدفن البحر ، كما هو الحال في دولة البحرين ، حيث توسعت الدولة كثيرا ، بدفن مساحة كبيرة من مياهها الاقليمية ، وانشأت عليها المناطق السكنية وغيرها . وهذه الاراضي ، على الظاهر حكمها حكم الاراضي الموات . والسؤال هو على فرض أن المشتري لهذه الاراضي والدافع لقيمتها ، انما يشتري من اجل بناء بيت لسكناه .. هل يجب الخمس على المال الذي دفعه ، ولم يستلم في مقابله شيئا ، اذا حل رأس سنته الخمسية ؟

الجواب: لا يجب الخمس ، اذا لم يتمكن من تحصيل البيت المناسب لشأنه الا بالتدريج ، وكان ترك ذلك تقصيرا في حق العائلة عرفا .

السؤال 23: اشتريت ارضاً وبنيت عليها منزل بدين من عدة اشخاص ثم سددت الدين على عدة سنوات من ارباح تجارة مخمسة أي بعد أن احسب الربح السنوي أخرج خمسه ثم أسدد قسطاً من الدين وهكذا فهل عليّ ايضا تخميس الأرض والمبنى ؟

الجواب: لا شيء عليك .

السؤال 24: شخص يملك سيارتين واحدة صغيرة والاخرى كبيرة ، وذلك لأنه متزوج اثنتين ، السيارة الصغيرة يستعملها لتنقلاته الفردية ، والكبيرة للتنقلات العائلية ، فهل يجب عليه تخميس احدى السيارتين ، وايهما ؟

الجواب: لا يجب ان كان بحاجة اليهما .

السؤال 25: هل يجب على الارض غير مبنية الخمس وإذا وجب فكم يكون الخمس عليها ,وهل يجب الخمس على الهدايا مثل قطع القماش الغير مخيط ؟

الجواب: يجب الخمس في الارض بقيمتها الفعلية إذا تركت من دون بناء ,إلا إذا اُشتريت للبناء وكان السبب في التأخير عدم التمكن المالي وكان الحصول على المسكن المناسب لشأنه متوقفاً على هذا التدرج في البناء ، هذا وإذا كانت الارض مواتاً واشتراها من الحكومة أي من دون سبق احياء أو تحجير لاحد فانه لا يملكها بالشراء فلا خمس فيها إلا بعد البناء أو التحجير بقصد البناء ، والهداية إذا لم تستعمل في مؤونة السنة ففيها الخمس .

السؤال 26: لقد توجهت إلى أحد المشائخ الكرام بقصد التخميس قبل 8 سنوات وكان ما أملك نقداً يقارب 11000 ريال ، بينما كنت قد فرغت توي من بناء مسكن (عن طريق قرض من الشركة التي أعمل بها) ، بالإضافة إلى ديون تقدر بما يقارب 800000 ريال .. وقد كان التقدير كالآتي : 50000 ريال خمس على ما مضى واستطيع دفعه على أقساط حسب استطاعتي ، وخمس ال 11000 ريال والذي دفعته في حينه لكني وحتى هذا اليوم لم أستطيع دفع إلا 2000 ريال من ال 50000 ، كما إنه لم يتوفر لدي من المال ما يستوجب الخمس وقت حلول الحول الخمسي . وما يشغلني فعلاً هو مبلغ ال 50000 كدين عليّ ، علماً بأني إضطررت خلال السنوات الماضية للإقتراض والسداد على فترات طويلة ، ولا زلت مطالباً بسداد قرض كبير أيضاً وسأستمر على سداده حتى الست سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى قرض البيت . علماً بأن كل تلك الديون كانت لأشياء ضرورية كإصلاح خلل في البيت أو تأثيث وشراء سيارة مستخدمة .
هل أنا مطالب بتلك الخمسين الف .. علماً بأني لم أتجنب دفعها بل حاولت دفع بعض المبالغ كلما إستطعت ولكن هذه هي حالتي المادية ؟

الجواب: لا نعلم وجه وجوب الخمسين حتى نحكم بصحته وعدمها ، ومهما كان فلا يجب عليك دفعه ما لم تتمكن منه .

السؤال 27: لدي أرض إشتريتها بالدين وأسدد شهرياً جزء من الدين .. وحالياً أنوي بناءها للسكن ورأس سنتي هو الأول من شهر رمضان ، فهل يجب تخميس الأرض في حال الإبتداء بالبناء قبل شهر رمضان ؟

الجواب: إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على سكن مناسب لك إلاّ بالتدريج في شراء الأرض والبناء ، وكان ذلك من مؤونتك بحيث يعد عدم توفير الدار تقصيراً في حق العائلة ، وكسراً لشأنك ، فلا يجب فيها الخمس . وإلاّ وجب فيها الخمس بنسبة ما سددته من القرض .

السؤال 28: لي والد لايزال على قيد الحياة لم يخمس قط طيلة حياته ، نتيجة لظروفه الاقتصادية السيئة.. هل يحق لي دفع الخمس بدلا عنه ، علما أننا نسكن في دار تعود ملكيتها الى أبي ، ولا نستطيع دفع الخمس عن الدار ؟.. ما هو حكم صلاتنا في هذه الدار ؟

الجواب: لا يجزي دفعك الخمس عما في ذمة أبيك ، ولا شيء عليك بالنسبة إلى الدار ، وأي شيء يدفعه أبوك وتصرفه أنت.

السؤال 29: 1 توفى شخص وترك اموالا وعليه دين ، وكان المتوفى لا يخمس امواله.. فهل يجب تخميس المال أولا ، ومن ثم يؤدى الدين من باقي المال المخمس أو أن الدين يؤدى أولا ثم يدفع خمسه ؟
2 من هو وكيلكم في البحرين أو أنه يوجد اكثر من وكيل ؟

الجواب: 1 لا يجب تخميس المال ويؤدى دينه منه.
2 يمكنكم مراجعة من يحمل وكالة كتبية من سماحة السيد ، وإذا دفعتم إليه الحقوق الشرعية لزمكم مطالبته بوصل مكتب السيد في قم أو النجف.

السؤال 30: أنا شخص في الرابعة والعشرين من عمري ، واعمل في شركة تصنيع براتب شهري قدره 180 دينارا ، منذ ما يقارب سبع سنوات ، وقد كنت أعيش مع والدي في بيته ، وكنت أشارك والدي في إعالة المنزل ، أما الآن ومنذ 6 أشهر تزوجت واستقليت عن بيت والدي.. لم أخمس قط مع علمي المسبق بوجوب الخمس ، ولم أحدد حتى يوما للخمس حتى إذا جاء حينه توجب عليَّ الخمس.. الآن وبفرض أنه مترتب عليّ إبراء ذمتي منه :
1 كيف لي أن أحصي ما توجب عليّ إخراجه ، سواء من الراتب أو من الحاجيات التي يمر عليها الحول دون ان استخدمها أو بعد استخدامها أو غير ذلك مما لا أتذكر ؟
2 بفرض أنه ترتب عليّ المبلغ الكذائي ، كيف لي أخرجه وأنا حاليا لا أملك المبلغ ، لأنه بالكاد يغنيني راتبي لقوت يومي ؟
3 بالنسبة للزوجة وحاجياتها من قبيل العطور وأدوات التجميل والهدايا التي يمر عليها الحول دون أن تنفد ودون إخراج الخمس عنها ، كيف عليّ الآن إحصاء خمسها ؟.. ومن يجب عليه ذلك الزوجة أم زوجها ؟.. وإن لم تكن تملك المال ، كيف لها إبراء ذمتها ؟
4 بالنسبة للمواد الغذائية يومية الإستهلاك.. كيف لي أن أحصى أنه ترتب عليّ في اليوم الكذائي أن أخرج الخمس وكيف أقدره ؟

الجواب: 1 يعتبر أول يوم العمل رأس سنتك ، وفي كل سنة يجب عليك تخميس ما يبقى عندك من الراتب في ذلك اليوم ، فإذا صرفته بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك ، فالواجب أن تدفع ما تتيقن أنه تعلق بذمتك من الأخماس السابقة ، ولا يجب في المشكوك.. وبالنسبة للحاجيات التي اشتريتها اثناء السنة واستعملتها فلا خمس فيها ، فإذا بقي منها شيء ولم يستخدم حتى حال الحول ، وجب تخميسه بقيمته الحالية هذا بالنسبة لما هو موجود.. وأما ما تلف ، فيجب فيما تعلم أنه تعلق به الخمس ولم تدفعه ولا يجب في المشكوك.. وأما ما لا تعلم أنك اشتريته بأرباح السنة أو بمال مضى عليه الحول فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال.
2 إذا تبين ما يجب عليك دفعه ولم تتمكن ، فإن كان متعلقا بذمتك ، وجب الدفع تدريجيا حسب تمكنك وإن كان متعلقا بعين أمكنك المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة .
3 يجب تخميس ما تعلم تعلقه بذمتها.. والواجب على المالك هو التخميس.. فإن كنت المالك ،وجب عليك وإلا فعليها ، وإن لم تتمكن ، وجبت المداورة ثم الدفع تدريجا .
4 المواد الاستهلاكية التي تبقى على رأس السنة ، يجب تخميسها بقيمتها يوم الدفع وبالنسبة لما مضى تبين أن الواجب هو دفع ما علمت تعلقه بالذمة ، ولا يجب المقدار المشكوك.

السؤال 31: ما هو تكليف من لم يخرج الخمس لعدة سنوات بسبب عدم معرفته لمن يطمئن بدفع الحقوق اليه ؟

الجواب: عليه أن يخمس أمواله التي مضى عليها السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم الكسب أو العمل ، ثم صرفها بعد مضي السنة.. فإن خمسها يتعلق بالذمة ، وعليه أن يخمس ما يملكه مما قد إشتراها بمال لم تمض عليه السنة ولم يستعمله في سنة الشراء .

السؤال 32: اذا اشترك شخص مع زوجته وكلاً منهما موظفان في جمعية مالية والتي لا يستطيع توفير المال إلا بعد مرور سنتين أو أكثر وذلك لشراء أرض للسكنى والتي تبلغ عندنا قيمة الارض حوالي 250 الف ريال في قريتي والمجاور لها يصل 120 الف ريال سعودي . فالسؤال هو :
أ اذا حال على الشخص الخمس . فهل يخمس الارض التي اشتراها وهو ما يزال يسدد في الجمعية ؟
ب اذا كان يخمس الارض فهل يخمس الجزء المخصص له من ماله حيث الجزء الآخر لزوجته وخمسها في شهر آخر ؟

الجواب: لا يجب تخميسها ، ولكن اذا جمع المال من ارباح السنة لشراء الارض ومضى عليه الحول وجب تخميس ذلك المال .

السؤال 33: أنا شاب مصارفي على والدي فاذا اشتغلت أيام العطلة وحصلت على مبالغ, فهل يجب فيه الخمس؟

الجواب: يجب فيها الخمس إذا مرّ عليها سنة بل الاحوط وجوباً تخميسها بمجرد تحصيلها إذا علم بانه لا يتحاج اليها في مؤونته السنوية .

السؤال 34: اشتريت شقة بقيمة 38000 دولار بالتقسيط ( الدفعة الاولى كانت 8000 دولار 4000 حال عليها الحول 4000 لم يحل عليها الحول ) وتم تقسيط باقي المبلغ على مدة 26 شهر وبعد انتهاء التقسيط لم اسكن فيها لاني مغترب عن بلدي ولكن اسكنت فيها اخي بدون مقابل فهل يجب ان ادفع خمس على كل المبلغ ؟ للعلم اني عندما كنت ارسل مبالغ التقسيط كنت اقتتر على نفسي واولادي من اجل شراء هذا البيت الذي لا املك غيره وانا في امس الحاجة له لأنني مغترب ويمكن ان يحدث اي شيء لي وليس لعائلتي مأوى … كذلك للعلم اني لازلت اعيش على مساعدات الدولة التي اعيش فيها ؟

الجواب: يجب بالنسبة للاربعة آلاف التي مضى عليها الحول وما يقابل الاربعة الاف الاخرى والاقساط التي دفعتها قبل سنة اسكان اخيك من البيت بقيمته الفعلية .

السؤال 35: هل يجب الخمس في ريع إيجار منزل أجره صاحبه وقام بإستأجار منزل آخر في منطقة قرب عمله ، فيأخذ إيجار منزله المؤجر ويدفعه للبيت الذي إستأجره ، علماً بأن مبالغ بناء منزله مخمسة ؟

الجواب: لا يجب الخمس إلاّ إذا بقي من الاُجرة شيء حين حلول الحول .

السؤال 36: شخص بعد أن خمس أمواله إشترى أرضاً بخمسين ألف ريال ليبنيها نظراً لكون البيت صغيراً عليه وعلى عائلته .. ثم إقترض مالاً وإشترى به نخلاً بقيمة 80 ألف وذلك لكي يبني الأرض التي إشتراها ، وإشترى النخل ليحافظ على أمواله من الشتات . وقد قام في الأرض بإصلاحات كحفر عين وتسويرها فأرتفعت إلى 150 ألف ريال مع المدة والأرض إلى 70 ألف ريال ، وقد قام بتسديد ديونه ولم يبقى منها سوى 20 ألف ريال ، فما هو مقدار الخمس الواجب عليه فهو يريد الآن بناء الأرض وذلك ببيع بيته الأول الذي خمس أمواله من قبل والنخل ؟

الجواب: أما ثمن بيته المسكون فيجب الخمس في ربحه بالنسبة لقيمة الشراء أن لم يصرف في مؤونة السنة ، وأما النخل فإن باعها في سنة الشراء وصرف ثمنها في المؤونة فلا خمس عليه وأن حلت السنة الخمسية بعد شرائها وجب تخميسها بقيمتها آنذاك ولا يجب تخميس إرتفاع القيمة في السنة التي يبيعها ويصرف حاصلها في المؤونة إلاّ ما بقي منه إلى السنة التالية .

السؤال 37: اشتريت قطعة أرض منذ أكثر من تسع سنوات بمبلغ الف وثلاثمائة ريال ولم أخمسها وأريد تخميسها الآن ، علما بأنه ليس عندي المبلغ الكافي لهذا الخمس ، والسؤال : كيف يمكنني أن أخمس وفي هذه الظروف ؟

الجواب: إذا كنت لا تتمكن ماليا من تهيئة البيت إلا بهذه الطريقة ، وكان ترك ذلك يعد تقصيرا في حق العائلة ، لم يجب عليك خمس ، وفي غير هذه الصورة إن كانت الأرض مواتا ، فلا تملكها بالشراء وعليك تخميس ذلك المبلغ الذي دفعته كثمن الأرض ، وإن كانت محياة ودفعت ثمنها قبل حلول السنة الخمسية عليه ، فيجب تخميس الأرض بقيمتها الفعلية .

السؤال 38: شاركت في الأسهم بمبلغ ، ونفترضه 50 الاف دولار إلا ان الاسهم مرت بصعود ونزول ، و صعودها أوصل المبلغ الى 80 ألف ، ونزولها أوصل المبلغ الى 30 ألف ، وكل ذلك حصل خلال سنة.. فكيف أخرج الخمس وأريد دفعه قبل الذهاب الى الحج إنشاء الله ؟

الجواب: تحسب ربحك حين حلول رأس السنة الخمسية ، فإن لم تكن رابحا ، فلا خمس فيها .

السؤال 39: سأقوم إن شاء الله بحج بيت الله الحرام هذا العام ، وأنه من الأفضل على كل حاج أن يقوم بإبراء ذمته من بعض الأمور الشرعية ومنها الخمس.. وبما أنني قد رجعت إلى التقليد المطلق لسماحتكم ، فإني أريد منكم توضيح ما يجب عمله في مسألة الخمس ، حيث إنني لم يسبق لي أن دفعت الخمس من قبل ، كما أحيطكم علما بأني أمارس العمل في شركة أرامكو منذ العام 1984 م حيث أن أول راتب لي كان 3075 ريالا ويبلغ الان 12800 ريالا ، وأنني أسكن في مكان يضم جميع العائلة بما فيهم أخوتي وأمي وأنا عائلهم الوحيد ، كما أملك بعض الأسهم من مبلغ من المال وسيارة للإستخدام الخاص ؟

الجواب: يجب تخميس كل ربح في السنين السابقة بقي عندك على رأس السنة ، وصرفته بعد ذلك أو تلف عندك ، وكذا كل شيء من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن بقي على رأس السنة ، وكذا كل شيء اشتريته أثناء السنة ولم تستخدمه في مؤونتك حتى حال عليه الحول ، وعليك تقدير ذلك فإن شككت في المقدار ، فيمكنك أن تدفع الزائد احتياطا ، أو تدفع المتيقن وتصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الاحتمال على الأحوط والمراد برأس السنة أول يوم شرعت فيه في العمل هذا .. والراتب الذي لم تقبضه من البنك ، ونزل هناك من قبل الشركة ، وجب فيه الخمس ، إن مر عليه الحول .

السؤال 40: أرملة تعيل أبنائها الثلاثة القصر من راتب التقاعد للزوج المتوفى.. حيث تكون النسبة بينهم أربعين في المائة للزوجة وعشرين بالمائة لكل ابن من أبنائها الثلاثة حسب النظام المطروح من قبل المؤسسة ( التأمينات ).
أ فما هو تكليفها الشرعي بالنسبة إلى الأموال الباقية من المؤونة السنوية حين استحقاق الخمس ( علما بأن الأموال المتبقية ، تكون مختلطة بين أموال الأم والأبناء القصر ) ؟
ب عند وفاة الزوجة الأرملة في المسألة الأولى أو زواجها تنقطع عنها الإعانة ، وتبقى الإعانة الخاصة بالأبناء.. فهل يستخرج خمسها كموضوع كلي أم كل فرد من الأبناء يتصرف في مستحقه ويدفع خمسه منعزلاً عن الآخر ؟

الجواب: أ إذا كانت قيما شرعيا بوصية الأب أو توكيل الجد من قبل الأب أو بحكم الحاكم الشرعي ، وجب عليها تخميس أموال الصغار أيضا.. وليعلم أنه لا يجب الخمس في هذه الأموال سواء في سهمها أم سهم الأولاد إلا فيما بقي سنة كاملة ولم يصرف في المؤونة ، وحيث أنها واولادها تعيش على هذا الراتب وليس لها مهنة تتعاطاها للمعاش ، فلا يعتبر بالنسبة لها ولاولادها أن يكون لهم سنة خمسية ، وأما إذا لم تكن لها الولاية شرعا ، فلا يجوز لها التصرف في أموالهم إلا إذا لم يمكن الاستجازة من القيم ولا الحاكم الشرعي ، فتصل النوبة إلى مؤمن عادل يتصرف لمصالحهم ، فإن لم يكن ففاسق يتصرف ويجوز ذلك حينئذ.. يخرج الولي الشرعي حسب الترتيب المذكور الخمس من مال كل واحد منهم إذا لم يصرف في مؤونة سنته ، وقد أوضحنا المراد بالسنة .

السؤال 41: انا أدرس في بلاد ما على حساب والدي ، فهل يجب عليّ الخمس ؟

الجواب: إذا بقي عندك مال ومضى عليه سنة وجب فيه الخمس . وكذلك يجب تخميس ما تصرفه في غير المؤونة .

السؤال 42: لو اشترى شخص ارضا للسكن ثم خمسها ، وبعد مدة ارتفعت قيمتها ، فلو باعها تعلق الخمس بالزيادة ، ولكن لو استبدلها بأرض أخرى للسكن مساوية للقيمة الفعلية أو أكثرعلى نحو الهبة المعوضة .. فهل يتعلق الخمس حينئذ بالزيادة كالبيع أم لا يتعلق ؟

الجواب: لا يتعلق الخمس بالزيادة حتى لو باعها ، إلا إذا بقي الثمن الزائد إلى رأس السنة ، وكذلك الثبة المعوضة ، فإن الخمس لا يتعلق بالزيادة إلا إذا لم تستخدم في المؤونة إلى رأس السنة .

السؤال 43: بعض المحلات التجارية تبقى فيها السلع والمبيعات لأكثر من حول كامل ..
أ هل يجب الخمس على صاحب المحل ، في حين أنه لم يشريه إلا لبيعه ؟
ب هل يجوز لي شراؤها على فرض وجوب الخمس على صاحب المحل وهو لا يخمس يقينا أو أشك في اهتمامه بالخمس ؟

الجواب: أ إذا إشتراها بمال مخمس ، فالواجب تخميس إرتفاع قيمتها على رأس السنة إذا أمكنه بيعها وإستلام ثمنها .. وإن لم يشترها بمال مخمس ، وجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
ب يجوز .

السؤال 44: هل يجوز استعمال ما يتعلق به الخمس ( من مال أو غيره ) مع عزل الحق الشرعي فيه ؟.. وهل يجوز استعارة شيء أو اقتراض ما تعلق به خمس وصاحبه لا يهتم بالحق الشرعي ، أو أشك في اهتمامه ؟

الجواب: إذا كان من مالك لم يجز التصرف فيه إلا بعد دفع الخمس ، وإن كان من مال غيرك وكان ممن لا يدفع الخمس ، جاز لك التصرف .

السؤال 45: مساهم في شركة لبيع الخضروات ، وهذه الشركة تعطي لكل مساهم بألف دينار ارباح درها 100 دينار شهرياً .. فهل يجب الخمس على هذه الارباح ، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل ؟

الجواب: يحسب أول يوم ساهمت فيه رأس سنتك ، ففي السنة التالية يجب عليك تخميس ما بقي من الربح ، هذا إذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً أو لايجب فيه الخمس كالأرث وإلا وجب تخميسه .

السؤال 46: لدي أسهم شركات أمريكية واوروبية ، وأنا ادفع الخمس المتوجب علي فيها كل سنة .. فهل يتوجب علي أيضاً بالاضافة الى الخمس ، دفع نصف الارباح صدقة ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 47: إذا كانت إمرأة تملك ذهباً وقد استعملته من قبل ولكن لم يكن لديها رأس سنة عند شراءها الذهب ،والآن تريد الذهاب الى الحج .. فهل يستوجب خمس الذهب الذي تملكها ام لا ؟ ( علماً بأن المال الذي شرت به الذهب ، لم يدر عليه حول ) .

الجواب: لا يجب عليها الخمس مع فرض انها استعملته في مؤونتها وحاجتها ، ولكن ليعلم ان رأس السنة بالنسبة لمن لايكون له مهنة يتعاطاها في معاشه ، هو مرور عام على ما يحصل عليه من الفائدة ، واما ذو المهنة ، فسنته الخمسية تبدأ يوم شروعه بالعمل او الوظيفة .

السؤال 48: إذا اشتريت كتابا بهدف الإفادة الموقتة كما لو استفدت منه في كتابة بحث .. فهل يجب خمسه بعد انتهاء فترة الاستفادة منه ؟

الجواب: لايجب إذا كان الاستغناء بعد السنة الخمسية .. وإن كان في أثنائها ، فالاحوط وجوباً التخميس .

السؤال 49: سماحة السيد يفتي بأن المال الذي ينزل في حساب الراتب لايتعلق به الخمس ما لم يقبضه المكلف .. فما هو الحكم لو طلب من البنك تحويل جزء من اموال الراتب غير المقبوضة الى حساب آخر له علما بان المكلف لم يقبضه بل قام نفس البنك بعملية التحويل .. فهل عليه خمس اذا دار عليه الحول وهو في الحساب الآخر ؟

الجواب: نعم ، يتعلق الخمس بالمال الذي ينزل في حساب الراتب ، اذا دار عليه الحول ، فانه يعتبر إقباضاً ، وقد تغير فتواه دام ظله .

السؤال 50: امرأة اشترت من مهرها شيئاً ما ومرت عليه سنة فأكثر ولم تستخدمه.. فهل يجب عليها تخميسه ؟

الجواب: لايجب عليها الخمس فيه .

السؤال 51: لدينا عدة خواتم وأحجار كريمة كالعقيق وغيرها .. هل يتعلق بها الخمس حيث أنني اشتريت منها العديد من الاصناف برجاء تحصيل منافعها الواردة في الروايات الشريفة ، كأجر المصلي بها ونحوه ؟

الجواب: إذا كانت لاتزيد على شؤونك وإستعملتها في أثناء السنة ، فلا يتعلق بها الخمس .

السؤال 52: كانت لدى والدي ارض صناعية تم منحها اياه من قبل بلدية مدينتنا التي نعيش بها ( ارض منحة من الحكومة ، اي يمكن الاستفادة منها أو تأجيرها ولكن لايمكن بيعها ) فقد قام والدي بتأجيرها لمدة خمسة سنوات ( علماً بانها مسورة وبها غرفة وكراجات كبيرة ) وبعد خمس سنوات قام بدفع مبلغ من المال لتمليك الارض وتم تمليك الارض ، فباع والدي الارض واستلم المبلغ كله :
1 هل يجب اخراج الخمس من اموال التأجير لخمس السنوات الفائتة ، علماً بأن الاموال كانت تصرف قبل مرور الحول عليها ؟
2 هل يجب تخميس مال الارض التي تم بيعها ( سواء مر الحول عليها ام لم يمر) ؟

الجواب: 1 يجب تخميس ما بقي منها على رأس السنة المالية لوالدك وإن لم يمر عليه حول كامل ، والسنة المالية تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله .
2 كذلك يجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة المالية .

السؤال 53: ما هو معنى الأرض الموات لغة واصطلاحا ؟.. وهل تنطبق الأن على الارض التي توزعها الدولة علينا ، علماً بأنها لاتحتوي على الخدمات كالكهرباء والماء وغيرها ؟.. وهل يجب فيها الخمس ؟

الجواب: الأرض التي لم يحيها أحد بالبناء او الزراعة ولايملكها أحد بتمليك الدولة ، وإنما يملكها بالإحياء ولايجب فيها الخمس قبل الأحياء .

السؤال 54: لو دخل في نظام التأمين على نفسه او سيارته .. هل عليه خمس في القسط الذي يدفعه أم يعد صرفاً في المؤونة ؟

الجواب: لا يجب فيه الخمس اذا كان ذلك في عرف المحل جزءاً من شؤون امثاله .

السؤال 55: رجل فقد شعوره على أثر الكبر او المرض .. هل لولده الأكبر أن يخمس أمواله الان ؟

الجواب: ليس له ذلك إلا بعد مراجعة الحاكم الشرعي لجعل الولاية له .

السؤال 56: لدى أخوة شركة بناء وتجارات ، وقد قاموا ببناء بيوت لهم جديدة من باب التوسعة ، ولكنهم اعطوا بيوتهم القديمة لأولادهم ، وقد استغرق بناء البيوت سنة وأكثر ، كما انهم قاموا بايجار بعض الشقق السكنية من المباني الجديده ، والسوال هو :
1 اذا كان الخمس واجباً عليهم .. فهل تلاحظ قيمة المواد المستعلمة في البناء فقط أم يضم لها الأيدي العاملة ، علماً بأنهم أصحاب شركة البناء ، ويتم التعاقد مع العمال من خارج البلاد بالايجار الشهري ؟
2 هل يلاحظ في الخمس من يختص منهم بالسؤال كل على حده ، أو يلاحظ المجموع علماً بان لديهم دفتراً سنوياً واحداً ، ويأخذ كل واحد من الاخوة مبلغاً خاصاً كل شهر لمصروفه والباقي يودع في البنك ؟

الجواب: 1 يلاحظ قيمة البيت بكامله حسب السوق حالياً .
2 كل يدفع خمس السهم الذي يخصه .

السؤال 57: اذا مات الشخص وترك اموالاً عينية ونقدية ولم يعلم حال الميت انه يخمس ام لا .. ما هو الحكم ؟

الجواب: اذا شك انه كان ممن يعطي الخمس ام لا فلايجب .

السؤال 58: انا امرأة عاملة ومتزوجة .. هل يجب علي الخمس والزكاة او يلتزم بها زوجي فقط ؟.. وما هو الحكم اذا لم أكن عاملة ، هل علي خمس ما أملك كالذهب والملابس او ما شابه ؟

الجواب: يجب عليك تخميس ما تحصلين عليه من ارباح ، اذا بقي عندك على رأس السنة .

السؤال 59: شخص قام بالمضاربة وهو لم يخمس امواله, فهل ان في الربح الخارج من المضاربة خمس ؟

الجواب: نعم كسائر ارباحه .

السؤال 60: هل يجب الخمس فيما يدفع للطالب الجامعي الذي يسترد منه بعد التخرج والتعين ؟ وكيف إذا تبين ان الدولة لا تسترده منه ؟

الجواب: إذا كان قرضاً من دون فائدة فلا خمس فيه إلا ان يبقى الاصل وقد ادى اقساطه أو عفي عنها .

السؤال 61: هل يمكن ان يجري الوكيل عن المرجع المصالحة في الاموال التي تعلق بها الخمس قطعاً ، ام ان ذلك مخصوص بالمشكوك فيها ؟ وبتعبير اخر: هل يمكن للوكيل بمصطلح بعض المؤمنين ان يخفف من المال الخمسي المتعلق في ذمة المكلف ، حيث يرى البعض ان هذا من صلاحية الوكيل فأصبح الناس يساومون الوكلاء كما يساومون اهل السوق ؟

الجواب: لايجوز ذلك للوكيل ولا لنفس الحاكم .

السؤال 62: لو وجد الشخص وكيلين احدهما خفيف المحاسبة والآخر دقيق المحاسبة بحيث يتفاوتون من حيث مقدار تعلق الخمس ، وغالباً ما يكون الثاني اكثر مقداراً .. فهل محاسبة الأول مبرئة للذمة ومسقطة للحق واقعاً ، ام ان ذلك لايكفي الا مع الاطمئنان ؟ وبعبارة اخرى : هل يكفي محاسبة اي وكيل في ابراء الذمة ، بحيث لو بقي شي في ذمة المكلف ، فالوكيل هو الذي يتحمل آثامه ولايتحمله المكلف ؟

الجواب: المحاسبة ليست من شؤون الوكيل ولا الموكل اي الحاكم نفسه بل هي وظيفة المكلف ، كما ان وظيفته ان يسأل كبرى المسالة من اهل الخبرة بالمسائل الشرعية مع الوثوق ، ثم يحاسب نفسه او يرجع الى من يثق به للمحاسبة سواء كان وكيلاً ام غيره ، ثم لاتبرأ ذمته إلا إذا وثق بالمحساب ومحاسبته سواء كان وكيلاً ام غيره .

السؤال 63: هل يكفي في نقل الحق الشرعي من الأعيان الى الذمة إجازة الوكيل ام لابد ان يقوم الوكيل بالمداورة ؟ وهل للوكيل ان يأذن لغيره ان يقوم بالمداورة مع الغير ، مع العلم ان الوكيل انما هو مأذون في القبض والصرف والحسبة فقط ؟

الجواب: لا تكفي الاجازة بل ليس له ان يجيز ، وانما هو وكيل في الاقراض بعد القبض وهو المداورة .

السؤال 64: اذا كان لدى المؤمن مبلغاً من المال المخمس واضطرالى اقراضه الى الغير .. فهل عند استرجاع المبلغ يجب عليه أن يخمس المال مرة اخرى ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 65: لي مركبة منذ بضع سنوات ، وحصلت على أخرى للاستفادة منها وذلك في جهة العمل التي توفر هذه الميزة لبعض موظفيها ، وتكون المركبة الثانية مؤجرة على حساب بعض الشركات التي تتعاقد معها جهة العمل لتنفيذ بعض مشاريعها وذلك ضمن قيمة العقد بينهما ، ولمدة العقد كذلك ولاتكون عادة اقل من عام بل قد تمتد لعامين وأكثر وترجع المركبة للشركة المؤجرة بعد انتهاء مدة العقد ، فالسؤال هو: هل يتعلق الخمس على قيمة المركبة الأولى التي املكها بمرور سنة على استعمالي المركبة الثانية ؟ وان كان .. فكيف يكسب الخمس ؟ علماً بان مركبتي الأولى قد احتاجها في أي ظرف يتم فيه سحب المركبة الثانية بسحب المشروع من منفذه مثلاً أو قد لااحتاجها ابدا ما دامت المشاريع تتوالى وتتجدد المراكب ، ومع العلم بان جهة العمل هي جهة حكومية والشركات المتعاقدة معها هي اهلية ؟

الجواب: لا يجب الخمس فيها .

السؤال 66: مكلف يشعر بانه ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكداً من ذلك ، ولايعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهريا بعنوان انه خمس ، وان كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهوصدقه ؟ يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 67: أدوات الزينة من مناظر وأدوات مكتبية وغيرها ، كيف يعد المكلف بأنه استخدمها وسقط عنها الخمس ؟

الجواب: إذا استفاد منها بالنحو المتعارف أثناء السنة سقط عنها الخمس .

السؤال 68: لو أنني اشتريت ثياباً لكي ألبسها ، وعندما ذهبت للبيت لتجربتها تبين لي بأنها غير مناسبة وذلك بسبب حجمها ، فقررت استبدالها لدى محل الشراء ، وبعد يوم واحد و قبل استبدالها حل يوم سنتي الخمسية ، السؤال : هل يجب عليّ الخمس في تلك الثياب أم لا ؟ مع العلم بأنني في حاجة لها ،ولولا عدم مناسبة حجمها لتم لبسها قبل حلول يوم سنتي الخمسية ؟

الجواب: يجب فيها الخمس .

السؤال 69: يريد شخص ان يدفع مبلغاً من الخمس المستحق عليه الى بعض الاقارب والمعارف باجازة سماحة السيد .. هل يجوز اخبارهم بأن المبلغ هدية وليس جزء من الخمس ، لأنه قد يكون هناك حرج من استلام المبلغ اذا كان بهذه الصفة رغم حاجتهم للمبلغ ؟

الجواب: يجوز ولامانع من ذلك .

السؤال 70: انا طالب أدرس في امريكا على حسابي الخاص ، واخذ معاشي وراتبي لي ولزوجتي ولابني من والدي .. لقد خمست لأول مرة في حياتي عندما أتيت الى امريكا قبل اربع سنوات ، ولكني خمست المبلغ الموجود في البنك فقط والذي يبلغ 7000 دولار ، ولا اعتقد بانني خمست بقيت العفش رغم ان زوجتي تقول بأني خمسته .. الان وبعد اربع سنوات يوجد لدي منحة دراسية واستلم الراتب ( يوضع في البنك مباشرتاً من الحكومة ) واريد ان اخمس جميع ما امتلك من مال وعفش في هذه الحالة .. هل اخمس 7000 دولار او لا اخمسها ، للعلم باني لم اخمس السنوات الماضية ، فقط خمست سنة واحدة ومن بعدها توقفت عن الخمس ؟

الجواب: لا يجب الخمس في الاثاث الذي استخدمته في نفس سنة الشراء او الاهداء ، ولايجب في النقد الذي لم يبق عندك سنة كاملة ، ما دمت تعيش على مساعدة ابيك ، او المنحة الدراسية ، ولايجب تخميس 7000 مرة اخرى .

السؤال 71: لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً .. فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده ؟

الجواب: اذا لم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية ، ولايخمس ثانية بعد ذلك .

السؤال 72: هل يجب الخمس فيما يقبضه صلحاً إذا كان الاخر قد أدى خمسه ؟

الجواب: نعم ان لم يصرف في المؤونة .

السؤال 73: هل يصح استخراج الخمس ووضعه جانباً ثم دفعه بعد مدة ؟

الجواب: لا يتيعن الخمس إلا بقبض مستحقه .

السؤال 74: اعيش مع اولادي في بيت والدي ، وقد باعتني الشركة التي اعمل فيها قطعة ارض وتمكنت بالسلفة التي اخذتها من البنك ان ابني داراً ، ولاجل ان اسدد هذه القروض اضطررت الى ايجار الدار للغير ، وانا استفيد من الاجرة لتسديد الدين وتمشية امورالاولاد وفيهم من طلاب الجامعة ومنهم من تزوج وقد عُينت من قبل الشركة سائقاً في الحج .. فهل يجب عليّ تخميس الدار هذه ؟

الجواب: اذا لم يكن بيت الاب كافياً لك ولعائلتك ، ولم يكن هناك طريق الى تحصيلك الدار التي تناسب شانك إلا باجارة الدار ودفع اجرته اقساطاً للقرض فلايجب الخمس فيه ، وإلا وجب الخمس في البيت بقيمته الفعلية بعد استثناء الدين .

السؤال 75: عندنا بنت تزوجت في العاصمة ، ونظراً لكثرة مرورنا عليها فقد سعينا انا وزوجتي في شراء بيت هناك ، وقد احتجنا الى بعض المال فاستقرضناه من شخص واجرنا الدار له .. فهل يجب الخمس فيها ؟

الجواب: إذا كنتم بحاجة الى هذه الدار بحيث يكون وجودها مناسبا لشانكم وعدمها نقصاً في وضعكم عرفا ولاجل عدم التمكن المالي من توفيره ، اضطررتم الى القرض المذكور والاجارة ، فلاخمس فيها .. وان كنتم قد اشتريتم الدار بمال قد تعلق به الخمس ولم تدفعوه ، فيجب الخمس في ثمن الدار الذي دفعتموه للبايع .

السؤال 76: طالب العلوم الدينية الذي يلتزم بمهام رجل الدين من خطابة ووعظ وارشاد وغير ذلك اشتغل بالتجارة لكي يؤمن رزقه ورزق عياله ، وكان بيده رأس من المال وبدأ به في تجارته ، ولكنه عجز عن دفع الحق الشرعي ، ولايزال الحق الشرعي متعلق بذمته من حوالي ثلاث سنوات ، وكلما اراد أن يدفع الحق الشرعي وجد نفسه عاجزاً لترتب الديون عليه للأخرين .. فما الحكم الشرعي المترتب عليه ؟

الجواب: يجب عليه أداء الخمس .. فإن كان متعلقاً بذمته فيمكنه تأخير أدائه الى زمان لايقع معه في الحرج .. وإن كان متعلقاً بماله فيمكنه المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي فينتقل الخمس الى ذمته ويدفعه تدريجاً ، بحيث لايقع في الحرج كما لاينجر الى التهاون .

السؤال 77: بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها ، لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط خصوصا العطور، ففي السوق لا تقيم عادة فهنا .. هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا ؟

الجواب: نعم ، ولايجب الخمس فيها .

السؤال 78: في حالة حلول السنة الخمسية وعندي أمانة مبلغ لأحد الأفراد وهو لايخصني ؟

الجواب: لا يجب عليك تخميسه .

السؤال 79: مؤمن يدفع عن أرباحه خمسا دون أن يحدد رأس سنته ، ومدفوعاته تعادل أرباحه .. هل تعتبر أرباحه مطهرة أم لا ؟

الجواب: اذا كان يدفع خمس كل ربح يحصل عليه فارباحه تكون حلالاً ، ولكن الشارع المقدس قد رخص لمثله تأخير دفع الخمس حتى رأس السنة ، ويحق له ان يصرف ارباحه في مؤونته وان لم يخمسها ، ويحق له ان يستفيد من هذه الرخصة .

السؤال 80: هل يجوز التصرف بما يرفع وجوب الخمس وان لم يكن من شأنه ؟

الجواب: يجوز ولا يسقط الخمس إذا لم يكن التصرف مناسباً لشأنه .

السؤال 81: اشترى شخص قطعة ارض بمبلغ مخمس ، ثم قام ببيعها بعد عدة سنوات بمبلغ معين لكي يشتري به عقار يدر دخلا ، وخلال فترة البحث عن عقار مدر للدخل ، والتي امتدت لعدة اشهر قام بايداع قيمة البيع في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المبلغ ، وحيث ان ذلك المبلغ لا يكفي لشراء عقار مدر للدخل قام بالاقتراض من البنك لاكمال المبلغ بحيث يقوم بتسديد ذلك القرض باقساط شهرية من دخل العقار .
1 هل يجب إخراج خمس قيمة بيع الارض علما بانه كان الهدف من البيع هو تحويل الاستثمار من ارض غير مدرة للدخل الى عقار مدر للدخل ؟
2 هل يتعلق خمس بالقرض الذي اخذه الشخص من البنك لاكمال قيمة العقار المدر للدخل ، وهل يتعلق خمس باقساط تسديد ذلك القرض ؟

الجواب: 1 يجب تخميس ما زاد على قيمة الشراء اذا لم يصرف في مؤونة السنة .
2 نعم . يجب اذا كان البنك حكوميا او مشتركا وكان القرض ربويا ، وفي غير ذلك لا يجب تخميسه ولكن يجب اداء اقساطه من مال مخمس ، فان دفعها من مال غير مخمس وجب تخميس ما يعادل ذلك القسط من العقار .

السؤال 82: اذا حصل شخص على مبلغ من المال ، وفي اثناء فترة فحصه عن مدى تعلق الخمس بهذا المال قام بايداعه في البنك ، وقام البنك بدفع فوائد على ذلك المال فاذا اسفر الفحص والسؤال عن تعلق الخمس بذلك المال من حين الحصول عليه ، فما حكم الفوائد البنكية التي حصل عليها من ذلك المال في اثناء مدة الفحص والسؤال التي امتدت لعدة الشهر ؟

الجواب: الفوائد لا تتبع ذلك المال من حيث الخمس . فيجب تخميسها اذا كانت محللة ولم تصرف في مؤونة السنة .

السؤال 83: ورد جواب سماحة السيد دام ظله حول هذه المسألة :
( إذا إشترى شخص بيتاً من أموال جمعه من أرباح سنين متعددة ) نعم ، إلا بالنسبة سنة الشراء . وسؤالنا عن رأي الإمام الخوئي قدس سره في ذلك ؟

الجواب: يجب تخميس الثمن ، إلا ما دفعه في سنة الشراء إذا سكن في نفس السنة .

السؤال 84: وزعت أرقام للحصول على بيوت من البنك العقاري التابع للدولة وقد إشتريت رقماً منهما بمبلغ 40000 ريالاً ، ثم حصلت على البيت ، فهل يجب خمس ما دفعته فقط أو يقوم البيت بقيمته الفعلية وأدفع خمسه ؟ أو يجب عليَّ خمس ما أدفعه من أقساط سنوية أيضاً ؟
وهل يختلف الحكم بين السكنى في نفس السنة أو بعد سنة أو أكثر من إستلام البيت ؟
وما هو الحكم لو باع البيت قبل حلول السنة ؟

الجواب: إذا لم يكن البيت لمؤونتك وجب تخميس المبلغ المدفوع والأقساط ، وإذا كان للمؤونة لم يجب شيء إذا سكنت فيه في نفس السنة التي دفعت فيها القسط الأول 40000 ، وإن تأخر وجب دفع ذلك المقدار والإقساط التي دفعتها قبل سنة السكنى . ولو بعت البيت قبل السكنى فيجب دفع خمس ما ذكر مع خمس الربح الحاصل ، ثم تدفع الأقساط من مال مخمس ، إلاّ إذا صرفت الثمن في المؤونة فلا يجب تخميس الأقساط . وكذلك رأي السيد الخوئي رحمه الله .

السؤال 85: هل يجب خمس السيارة المشتراة بنحو الإيجار المنتهي للتمليك بمعنى أن السيارة تبقى على ملكية إلى أجل محدود ، وبعد دفع جميع الأقساط تسجّل بإسم المشتري ؟

الجواب: لا يجب مع فرض كون المعاملة إجارة إلا بعد التمليك إذا لم تكن السيارة للمؤونة . وإن كانت للمؤونة فلا يجب حتى بعد التمليك . وأما إذا كانت المعاملة بيعاً ويتأخر التسجيل الرسمي فقط فيجب دفع خمس الأقساط إذا لم تكن للمؤونة .

السؤال 86: هل يجب خمس بيت السكنى المشتري من أموال مقترضة من البنك أو الشركة التي يعمل فيها ، علماً بأن البيت قد سكن في نفس السنة ؟
وما هو الحكم لو كان المشتري هي الزوجة ؟

الجواب: لا يجب فيه الخمس إذا أشتراه من عليه المؤونة . وأما الزوجة ، فإن لم يكن الزوج قادراً على الشراء بحيث عدّ ذلك من مؤونة الزوجة عرفاً لم يجب فيه الخمس ، وإلا وجب .

السؤال 87: وهب شخص سيارة إلى أفراد أسرته من دون تعيين شخص متعيّن ثم باعها لأحدى الضرورات وقسم المبالغ على وفاء ديونه وعائلته وإخوانه فهل يجب الخمس في ثمن السيارة ؟

الجواب: لا يصح البيع إلا مع موافقة جميع أفراد الأسرة ، لأنهم ملكوه لو فرض القبض ، ولا يجوز له الرجوع إلا في سهم الزوجة منها . وعلى فرض الصحة ، فلا خمس فيها في الفرض المذكور .

السؤال 88: إذا كان الموظف يستقطع جانباً من راتبه لتوفير جهاز العرس وإعداد مستلزمات العرس فهل يجب فيه الخمس ؟

الجواب: إذا كان ذلك جهازا لبنت ، فبالمقدار المتعارف منه لا خمس فيه ، وكذا إذا كان لتوفير مستلزمات حياة ولده في المستقبل إذا كان تركه منافياً لشأن الأب أو الأمّ ولو بالنظر إلى عجزهما عن تحصيله لهم في أوانه. .. وإذا كان الولد بنفسه أو البنت بنفسها تجمع ذلك أعداداً للمستقبل ،اذا كان مما يتعارف اعداده قبل سنة الحاجة الفعلية بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في اوانه فلا يجب الخمس فيه.، وإلاّ وجب الخمس ، اذا مر عليه السنة الخمسية .

السؤال 89: أنا طالب واُزاول دراستي ومريض ولا يمكنني العلاج لعدم توفر المقدار اللازم من المال فأنا أجمع من أموالي في كل شهر ما أقدر عليه حتى يتوفر المقدار اللازم وأدخل المستشفى في العطلة الصيفية ، وخلال هذه الفترة يحين رأس السنة الخمسية ، فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المتجمع لدي ؟

الجواب: إذا كنت تشتغل وتستلم راتباً شهرياً فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل أو الوظيفة ، فكل ما يكون عندك يجب فيه الخمس . وأما إذا كان ما تستلمه مساعدة من الدولة ولا عمل لك سوى الدراسة فلكل مبلغ تستلمه من الدولة سنته مستقلة ، فإذا بقي حولاً كاملاً فيجب فيه الخمس .

السؤال 90: دخلت جمعية للتوفير بقصد شراء أرض وقد حال الحول كاملاً وأنا لم أستلمها ، هل يجب الخمس في الأموال التي لم أستلمها علماً أنها للغرض المذكور ؟

الجواب: إذا كان المراد بجمعية التوفير الجمعيات التي يجمع فيها المال يدفع كل واحد قسطاً ثم يدفع المجموع لواحد منهم بالقرعة ، فما يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا وصل دوره وجب تخميس ما يشتمله مما قد دفعه في السنين السابقة . ويستثنى دينه إذا كان لمؤونة السنة من أرباح تلك السنة .

السؤال 91: أنا اقترضت من شركتي مالاً بدون فائدة على أن يخصم من راتبي شهرياً ، فهل عليه خمس ؟

الجواب: لا يجب ، إلا إذا بقي المال الذي أخذته على رأس السنة ودفعت قسطه .

السؤال 92: هل عين المال المخمس إذا صرف يجبر أم لا ؟

الجواب: نعم يجبر .

السؤال 93: عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب إلى الحج هذه السنة ، فماذا يجب أن أخمس ؟

الجواب: لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج .

السؤال 94: شخص شارك في سلفة وبعد مرور سنة من بداية هذه السلفة استلم الشخص حصته, فهل يجب عليه ان يخمس هذا المبلغ ام لا؟

الجواب: يعتبر ما دفعه طيلة هذه المدّة إقراضاً للاخرين وهذا القرض قد يكون بعضه قبل حلول سنته الخمسية وبعضه بعدها وما اخذه الآن يعد بالنسبة لمن اقرضهم استيفاءً لدينه وبالنسبة لغيرهم استقراضاً فلا يجب الخمس فيما استقرضه ولا فيما استوفاه من دين لم تمض عليه السنة الخمسية ويجب فيما عدا ذلك .

السؤال 95: خمست اموالي قبل خمسة سنوات ثم بعد ذلك لم ادفع الخمس لان عليّ دين أكثر من رأس المال واستمر الحال كذلك إلى هذا العام وفهل ان رأس المال الذي اعتمده في كل عام هو نفس رأس المال الاول أم غير ذلك ، وإذا ما تمكنت في هذا العام من سداد الدين فما هو العمل هل اخمس جميع ما أملك أم أعتمد على رأس المال السابق الذكر ؟

الجواب: ان كان المراد ديونك كانت أكثر من جميع ما تملك فلم تربح شيئاً بل خسرت فلا يجب الخمس وإلا فيجب الخمس في ما يزيد على الدين مهما كان ، وعلى الفرض الاول فاذا ربحت في هذا العام فالواجب هو تخميس مقدار الربح فقط .

السؤال 96: اذا كنت أنا وشخص آخر نشترك في مشروع صندوق توفير حيث نلقي اموالاً لا نعلم كم أصبح رصيد كل منا حيث ألقي أنا مبلغ ويلقي هو ضعفه وبالعكس, فإذا حال الحول على مالي فكيف اُخمس هذا المال علماً بأن رأس سنتي تختلف عن رأس سنة شريكي ؟

الجواب: لابد من معرفة كل منكما ماله أو يصالح كل منكما نصف ماله بنصف مال الآخر فينقسم المال بينكما بالمناصفة ويخمس كل منكما ماله على رأس سنته .

السؤال 97: شخص استحق ديةً جناية على منافع الاعضاء على شخص آخر في 1 صفر 1419 وفي 1 ذي القعدة 1419 تصالحا على مبلغ نقدي يدفع على شكل اقساط شهرية تستوفى في 18 شهر ابتداءً من 1 صفر 1419 وكانت رأس سنة خمس المجنى عليه 1 رجب ، فهل يجب الخمس في الاقساط التي يستلمها بعد 1 رجب 1420 ؟

الجواب: لا يجب الخمس في ذلك .

السؤال 98: هل ان عدم وجوب الخمس في ديات الاعضاء ثابت للبدل إذا كان من الاوراق النقدية أم ان الحكم مختص بعين الديات المنصوصة شرعاً ؟

الجواب: لا يجب الخمس في بدلها أيضاً .

السؤال 99: الصور الفوتوغرافية الذي نصورها في المناسبات وهذه الصور تبقى الى امد بعيد من الزمن .. هل يجب فيها الخمس ؟

الجواب: لا يجب مالم تكن اكثر مما يناسب شأن الشخص .

السؤال 100: تعرض منزل والدي إلى تلف وهبوط بفعل تسرب الماء من مصدر الماء الرئيسي المغذي للمنزل ، فتقدم بشكوى إلى وزارة الكهرباء والماء باعتبارها المسؤولة عما لحق المنزل من ضرر ، وبعد فترة قررت لجنة مختصة من الوزارة منح الوالد مبلغا ماليا كتعويض عن هذا الضرر، فشرع في إصلاحه ، وهو يتساءل .. هل يجب عليه إخراج خمس عن المبلغ المدفوع له كتعويض ، علما بأنه ناسي ليوم خمسه ، ولكنه متيقن تقريبا بأن يوم الخمس له لم يحن ، لأنه يعتقد بأنه في شهر ذو الحجة ، ولم تدور سنه على المبلغ المعطى كتعويض لحد الآن ، كما أنه يحتاج الى المبلغ في إصلاح المنزل ؟

الجواب: لا يجب فيه الخمس اذا صرفه قبل بلوغ رأس السنة ، ويجب فيما يبقى عند حلول رأس السنة الخمسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى