الخمس _ أحكام عامة

أحكام عامة حول الخمس 1

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف ؟
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له ، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي.. ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك التصرف بالمال قبل التخميس فإنه مشترك ، وإذا كنت في عازة فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل ، ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك حسب القدرة .

السؤال ٢: هل يجوز للمرأة اذا كان لديها أموال وحال عليها الحول ، وكان أبوها رجل كبير لايقدر على العمل ، أن تخرج له بعض من الاموال ، وتعتبر هذه الاموال من أموال الزكاة ؟
الجواب: لا يجوز اعطاؤه من الزكاة للانفاق ، ويجوز اعطاؤه لحاجة لاتجب عليها كما لو كان عليه دين ، وليعلم بان الزكاة لاتجب على الاموال في فرض السؤال ، وانما يجب فيها الخمس .

السؤال ٣: بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية ، لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط ، خصوصا العطور ففي السوق لا تقيم عادة . فهنا هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا ؟ .
الجواب: نعم ولايجب الخمس فيها .

السؤال ٤: توفي والدي منذ فترة من الزمن تزيد عن عشر سنوات ولم أحصل على مايخصني من الارث الا بعد هذه المدة , فهل يجب علي اخراج خمس المبلغ ..علما بأن مقدار الميراث قد استثمر خلال الفترة المذكورة ولا اعلم مقدار الميراث الأصل؟
الجواب: لايجب في الميراث , ويجب فيما مر عليه سنة من الارباح .

السؤال ٥: شخص عليه خمس في ماله وعليه دين مطالب بأدائه , أي الحقين يقدمه على الآخر ويخرجه من ماله ؟

الجواب: إذا كان الخمس متعلقاً بماله الخارجي فلايجوز أداء الدين به قبل تخميسه , نعم إذا كان ذلك موجباً لوقوعه في الحرج والمشقة فيمكنه أن يداور الحق مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانه منه ودفع الخمس تدريجاً من دون تساهل أو تهاون بنحو لايقع في الحرج . وإذا كان الخمس متعلقاً بذمته لانه اتلفه فهو دين كبقية الديون يؤدي الذي يتحرج من عدم أدائه أولاً .

السؤال ٦: هل يجب الخمس في الحقول الزراعية والبساتين ؟
الجواب: اذا كان الحاصل يصرف عيناً في المؤونة السنوية لم يجب الخمس فيها , واما اذا كان يباع ويصرف الثمن في المؤونة وجب الخمس فيها بقيمتها الفعلية اذا كان قد اشتراها بأرباح السنة .

السؤال ٧: شخص اشترى ارضا زراعية ليكتسب من حاصلها ودفع ثمنها من اموال غير مخمسة , وقد تضاعفت قيمتها فعلا فهل يجب عليه أداء خمسها ؟
الجواب: يجب عليه اداء خمس المبلغ الذي دفعه ثمنا للشراء فاذا باعها خمّس قيمة الارتفاع .

السؤال ٨: استلمت البيت جاهزاً للسكنى ، لكنني ولظروف قاهرة لم أسكن فيه ومرّ على تلك الحال أكثر من سنة ، وحينما استلمت البيت كنت مديناً بثمنه للبنك حيث يقوم باستقطاع ثمنه على شكل أقساط شهرية من راتبي ، وبعد أكثر من عامين قامت الحكومة باسقاط ما تبقى من ثمن البيت ، وبذلك دخل البيت في ملكي بالكامل .. إنني لا أريد التهرب من الخمس والعياذ بالله ، ولكن ما أريده منكم إيجاد مخرج لي ؟
الجواب: إذا كان الدين المذكور غير ربوي فلست مديناً للخمس .

السؤال ٩: إذا اشترك شخص في جميعة توفير تستغرق أكثر من عام ، أو وفّر لوحده مبالغ خلال سنوات من أجل تحصيل نفقة زواج أو بناء دار أو حج أو شراء سيارة مثلاً .. وهو لايستطيع تحصيل ذلك إلا عن هذا الطريق .. علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك ، فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين ؟
الجواب: يجب الخمس في الفرض الثاني ، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل .. بل يكفي أن يأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب ، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال وإن كان بحاجة إليه . وأما الاشتراك في الجمعية .. فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ولم يحصل على شيء فلا يجب الخمس فيما دفعه لأنه إقراض للأخرين ، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية .. ولايجب فيما لم تمر عليه . وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً فلايجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه .

السؤال ١٠: انا رجل وعمري ١٧ سنة وأريد أن أعرف ما هو الخمس الذي يجب عليّ إخراجه في سنتي الخمسية التي حددتها :
١ انا لدي أغراضي في الخاصة في البيت وما يتبقى من مصروفي الشخصي الذي يعطيني أياه الوالد ولدي مال في البنك ، فماذا أخمس في سنتي الخمسية ؟
٢ هل الهدية عليها خمس مع العلم إني أستعملها منذ أخذها ولا أتركها سنة كاملة ؟
٣ اذا كان لدي ( قميص ) على سبيل المثال واستخدمته مرة واحدة ولم ألبسه بعدها لمدة سنتين ( مثلاً ) هل عليه الخمس ، والاغراض التي خمستها إذا دار عليها الحول ولم استعملها هل عليها خمس ؟
الجواب: كل شيء يبقى عندك اكثر من سنة ولم تستعمله ، وكل مال يبقى عندك اكثر من سنة ففيه الخمس .. ولا خمس في غير ذلك ما لم يكن لديك مهنة والقميص المذكور اذا استغنيت عنه خلال السنة ففيه الخمس على الاحوط وجوباً إلا إذا كانت ممّا يتعارف إعدادها للسنين الآتية – كالثياب الصيفيّة والشتائيّة – لم يجب الخمس فيها أيضاً والاغراض التي خمستها لا يجب فيها الخمس بعد ذلك .
واما بعد اتخاذ مهنة فسيكون لك رأس سنة يجب ان تخمس كل ما يبقى عند حلوله وهو اول يوم شرعت في العمل .

السؤال ١١: كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله .. هل يجوز ارساله الى الاهل ؟
الجواب: تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك

السؤال ١٢: شخص يسكن مع والده وهومكلف ، والده يخمس جميع موارده وموارد الاولاد المالية ، فهل يجب على الولد أن يستقل بالخمس؟
الجواب: يكفي تخميس والده اذا وكله في ذلك والا فليس للاب التصرف من دون اذنه.

السؤال ١٣: انا لم اخمس طيلة حياتي وكنت في العراق ملزم بمعيشة اهلي منذ الصغر لان ابي توفّى وانا صغير والزمتني متاعب الحياة الصعبة والعسكرية والعمل وعليّ الخمس وخرجت منذ ستة سنوات .. وعندي ٧٠٠ دولار نيشان زوجتي كانت تلبسه وملابس عتيقة ولدي طفلين .. والان عندي خمسة اطفال(٤بنات و ولد واحد) اكبرهم ابنة عمها ١١ سنة .. جمعنا الاموال والذهب لعيشنا على المستقبل ١٠٠٠ دولار عندي نقداً , ٢٠٠٠ دولار سيارة , ١٥٠٠دولار أثاث ٥٢٠٠ , دولار ذهب نصفه لزوجتي والنصف الاخر الى اطفالي , ٢٠٠٠ دولار تذكرة سفر الى الحج ذهاب واياب .. ارجو المصالحة باموالي انا وزوجتي واطفالي علما بأن راتبي وراتب زوجتي نصرفه على المعيشة وكل ما ادخرناه من راتب اطفالنا.
الجواب: لا يتعلق الخمس بما صرفته في نفس السنة التي حصلت عليه في مؤنتك فالاثاث الذي حصلت عليه واستعملته في نفس السنة في مؤنتك لا خمس فيها وكذلك السيارة والذهب الذي يستعمل في الزينة بالمقدار المتعارف المناسب للشأن نعم اذا اشتريت شيئا مما ذكر من مال مضى عليه سنة ولم تدفع خمسه فيجب الخمس في نفس الثمن الذي اشتريته به و كذلك لا يجب الخمس في تذكرة السفر اذا سافرت بها في نفس العام وانما يجب فيما بقي من النقد وليعلم أن المراد بمرور السنة على المال مرور السنة من أول يوم قمت بالتكسب واما ما تأخذه من المساعدات فلكل مال منذ عام برأسه ثم ان أموال الاطفال ملك لهم لا يجوز التصرف فيه الا بما لا يكون فيه مفسدة لهم.

السؤال ١٤: اللاجئون هنا الذين يستلمون المساعدات الإجتماعية من الدوائر المختصة لا سيما اولئك الذين لا مورد آخر لهم حيث إنهم لا يستلمون أيضا كمساعدات أثاث سكنهم وملابسهم أو قيمة ذلك حسب اختلاف الماطق وطريقة صرفها للمساعدات .. عندما سأل هؤلاء بعض المبلغين أجيبوا بشكل متفاوت فواحد أخبرهم بأن عليهم في رأس سنتهم الأولى إن لم يكونوا قد خمسوا من قبل أن يحتسبوا قيمة كل حاجاتهم التي أعطيت لهم كمساعدات من أثاث وملابس وغيرها ثم يدفعوا خمسها وآخر قال لهم أن ذلك من المؤونة السنة حتى نهاية الحول؟
الجواب: الاثاث المذكور اذا كانوا بحاجة اليها واستعملوها في مؤنتهم في نفس السنة لا يتعلق لها الخمس .. ولا اختلاف فيه.

السؤال ١٥: يوجد عندي رأس سنة للخمس .. وربحت مبلغ خمسة عشر الف ديناراً عن طريق البنك بعد ان استثمرت مبلغ خمسين ديناراً قابلة للارجاع ومديون مبلغ سبعة الاف ديناراً . ماذا افعل هل اسدد الديون ام اخمس المبلغ او لا او ماذا ؟
الجواب: إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً فلا تملك الربح الا باجازة الحاكم الشرعي .. وسماحة السيد لايأذن بالتملك الا مع دفع نصفه للفقراء المتدينين ، وبعد ذلك ان لم يكن لك مهنة فيجوز لك التصرف في النصف الباقي في مؤونتك قبل ان تمر سنة على تملك الربح المذكور ، فيجوز لك صرفه في اداء الدين قبل ذلك . وإن كنت ذا مهنة فلك رأس سنة وهو اول يوم بدأت فيه بالعمل او الكسب وحينئذ فاذا صرفت النصف المذكور في مؤونتك قبل حلول ذلك اليوم لم يجب فيه الخمس ، وانما يجب فيما يبقى عند حلوله فيجوز لك اداء الدين المذكور قبل ذلك اليوم من دون تخميس .

السؤال ١٦: الحكومة تعطي اراضي للمواطنين فلو تم أحياء هذه الارض قليلاً ودار عليها الحول علماً ان الارض غير قابلة للبيع في السوق بحيث مهما يبحث البائع عن مشتري فلن يجد لها مشتري وذلك لان الحكومة لا تعطي الوثيقة لاصحابها الا بعد مدة طويلة فهل يصدق على هذه الارض أنها ليست ذات مالية بحيث عند التقويم لا يجب الخمس عليها لفقدان المالية ؟
الجواب: اذا ملكها بالاحياء او تعلق بها حقه بالتحجير ونحوه ففيها الخمس بمقدار ماليتها وان قلت بسبب عدم منح الوثيقة .

السؤال ١٧: ١ ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس ؟
٢ ما هي المؤونة بالنسبة للخمس ؟
٣ هل يجب في المؤونة الخمس .. أي هل ان ملبسي وسيارتي التي استخدمها في قضاء حاجاتي يجب فيها الخمس وكذلك مسكني ؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة .
٢ المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان :
أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك .
ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف .
٣ لا يجب فيها الخمس اذا اشتريتها بأرباح سنة المصرف وكانت مناسبة لشأنك واما اذا اشتريتها بأرباح مضت عليها سنة او اكثر فيجب الخمس في نفس الثمن وإن اشتريتها بأرباح السنة ولم تستعملها في تلك السنة في مؤونتك وجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية .

السؤال ١٨: إذا حصلت الزوجة على مال فهل يجوز لها تأخير اخراج الخمس الى ان يمر الحول عليه ؟
الجواب: إذا احتملت انها تحتاج اليه في المؤونة غير الواجبة على الزوج جاز لها تأخير اخراج خمسه الى رأس السنة .

السؤال ١٩: الامور الضرورية في محل الكسب كالتلفون والماء والكهرباء والتبريد وتعمير المحل والتزيينات الكمالية هل تستثنى من الارباح في عملية التخميس؟
الجواب: ما يصرف في سبيل تحصيل الربح يعتبر من مؤونة التحصيل المستثناه فالامور المذكورة اذا كان لها امر في تحصيل الربح بحسب شهادة أهل الخبرة فلا يجب فيها الخمس .

السؤال ٢٠: اعدّ شخص مبلغاً لزاوجي وهو عنده ويريد صرفه بنفسه في تلك المناسبة فهل يجب عليّ اداء خمسه ؟
الجواب: اذا لم يهبه لك وتقبضه لا يجب عليك خمسه .

السؤال ٢١: شخص اشترى بيتاً بسلفة وسكن فيه ثم اشترى اخر بسلفة بنكية اخرى ومن نيته بيعهما معاً بعد اداء الاقساط المستحقة وشراء بيت يناسب شأنه فهل يجب الخمس في البيت الثاني ؟
الجواب: اذا كانت السلفة قرضاً من دون فائدة وجب الخمس في الدار بنسبة ما اداه من القرض بحسب القيمة الفعلية واما اذا كان على اساس معاملة شرعية بينه وبين البنك او كان قرضاً مع الفائدة فيجب الخمس في جميع الدار بحسب قيمتها الفعلية .

السؤال ٢٢: بالنسبة للمسألة ١٢٢٤ من منهاج الصالحين ، لو كانت العين التي اشتراها بالمال المخمس قيمتها (١٠) فهل معنى المسألة انه يستثنى هذه العشرة من ارباحه فلا يتعلق بها الخمس مع انه لم يصرف هذه العشرة في المؤونة بل صرف عشرة مخمسةً ؟
الجواب: المسألة متفرعة على استثناء المال المخمس اذا صرفه في المؤونة من ارباح السنة ، فاذا اشترى ارضاً مثلاً بعشرة دنانير من مال مخمس وصارت قيمته اثناء السنة ١٢ديناراً فانه يستثنى من ارباح سنته عشرة دنانير لا ١٢ديناراً على الاحوط .

السؤال ٢٣: تعلق الخمس بعين من الاعيان ، ثم اجرها قبل اخراج خمسها فما حكم الاجارة المذكورة ؟ وما هو تكليفه تجاه مال الاجارة ، هل يتعلق به الخمس قبل ان يتصرف فيه ؟
الجواب: اذا كان المستأجر شيعياً اثنا عشرياً صحت الاجارة وعليه دفع خمس مال الاجارة لمستحقي الخمس وان لم يكن شيعياً فالاجارة باطلة بمقدار الخمس ، ولابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتصحيحها .

السؤال ٢٤: اذا زاد ما اشتراه للمؤونة من الحنطة والشعير والسمن والسكر وغيرها فهل تخمس بقيمة الشراء او بالقيمة السوقية حين التخميس ؟
الجواب: تخمس بالقيمة الفعلية .

السؤال ٢٥: اذا لم يخمس الشخص امواله وقد اشترى من ارباح السنة ماهو ضروري له كالثلاجة والفراش ونحوها فما هو حكمه في الخمس ؟
الجواب: اذا اشتراها بربح السنة واستفاد منها في نفس تلك السنة فلا خمس فيها وانما يجب عليه اداء الخمس الذي يكون في ذمته من السنوات الماضية وكذا خمس ما مرّ عام عليه ولم يستخدمه في مؤونته وفي موارد الشك يحتاط بالمصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال ، واما اذا اشتراها بارباح السنين الماضية ضمن خمس الثمن فقط .

السؤال ٢٦: الطفل في مراحل عمره الاولى يكون نموه سريعاً بحيث ان الحاجيات التي تشترى له من قبل والديه والتي وكما ذكرت لكم في السؤال أعلاه أنها باهضة الثمن وهو لا يستخدمها سوى فترة بسيطة وتبقى هذه الحاجيات بحالة جيدة وبعضها شبه جديدة وهذه الحاجيات تتمثل بالملابس والألعاب وغيرها كثير ، وسؤالي هل يجب إخراج خمس هذه الاشياء عند رأس السنة أم أنها تعد من ممتلكات الطفل والذي لا يجب عليه أداء الخمس لحين بلوغه ، أم أنه لا يجب الخمس على هذه الاشياء مطلقاً ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما إذا لم يستغن عنها قبل حلول السنة وإلا فالاحوط وجوباً تخميسه .

السؤال ٢٧: اذا اشترى شخص ارضاً لسكناه على شكل أقساط شهرية مثلاً فهل يجب الخمس في هذه الأقساط التي يدفعها الى الجهة الدائنة ؟
الجواب: اذا لم تستخدم الارض في المؤنة الى نهاية السنة الخمسية وجب اداء خمسها بنسبة الاقساط المؤداة من ثمنها في تلك السنة .

السؤال ٢٨: شخص لا يخمس ، وأراد أن يتزوج ، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال ، الآن يريد ان يخمس ، فهل يجب عليه ان يخمس هذا المهر المدفوع أم لا ؟ واذا كان لا يجب عليه ، فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا ؟
الجواب: امّا الزوجة فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها ، واما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الإمهار فليس عليه خمسه وان كان من ارباح سنة سابقة عليه فهو ضامن لخمسه .

السؤال ٢٩: ما معنى ان المخمّس لا يخمّس ؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمس أو غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستئنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة .

السؤال ٣٠: توفي شخص لا يخمس ، وقد أوصى بمال لزيد مثلاً أو أوصى بقطعة أرض لجهة خيرية ، والسؤال : هل يجب تخميس المال أو الأرض الموصى به أو بها أولاً أم لا ؟
الجواب: لا يجب بل ينتقل خمس المال أو الارض الى ذمته بانتقالها الى الموصى له .

السؤال ٣١: هل يجوز استثمار اموال الامام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام ؟
وكذلك سهم السادة الكرام ؟
وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات ؟
وهل يجوز ذلك ايضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام ؟
الجواب: اما سهم الامام ( ع ) والسادة فامرهما موكول الى المرجع ونحن لانأذن في استثمارهما وهكذا الصدقات والمبالغ المتبرع بها لمأتم الحسين ( ع ) ، نعم اذا كان هناك صندوق لجمع الصدقات المستحبة او ما يخصص للمأتم الحسيني وكان برنامجه المعلن مسبقاً للمساهمين هو استثمار الاموال المودعة فيه فلا مانع منه عندئذ والله العالم .

السؤال ٣٢: رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه ، فهل يحل له التصرف في حصته بإخراج خمس حصته ؟ علماً بأن من الورثة من لا يقوم بدفع خمس حصته؟
الجواب: إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه .. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع كفى للوارث أن يدفع خمس حصته.

السؤال ٣٣: اذا تعلق الخمس بعين كالدكان أو الدار فلم يخمسها وتصرف فيها بايجار وغيره فهل يضمن المنفعة المستوفاة أم لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها إلى زمان اخراجه.

السؤال ٣٤: ان شخصاً عنده رأس سنة ولديه بعض المال يريد أيداعه في أحد البنوك المشتركة قبل تخميسه ويريد ان يبقى المبلغ المودع في البنك فهل يجب عليه اضافة ربع المبلغ المودع في البنك واخراجه خمس المال الذي اودعه في البنك أم لا يجب ؟
الجواب: يجب عليه أن يدفع الخمس من مال مخمس فاذا دفعه من أرباح السنة وجب أن يكون بمقدار ربع هذا المبلغ .

السؤال ٣٥: هل يجب الخمس فيما يوفره الشخص لحياته الزوجية كالثلاجة والتبريد وغير ذلك علما بانه قد تمر السنة والسنتين على شرائها من دون ان يستعملها؟
الجواب: اذا كان اعداد هذه الامور للمستقبل متعارفاً عندهم وكان ما يوفره كل عام لا يزيد على المتعارف من امثاله ولم يتمكن من توفيرها حين الحاجة فوراً لم يجب فيها الخمس .

السؤال ٣٦: اذا اراد اخراج خمس امواله المودعة في البنك وهو لا يتمكن من سحب خمسها لاداءه فهل يجوز له اداءه من أموال اخرى ؟
الجواب: اذا كان ما يؤديه من ارباح سنته وجب اداء خمسه أولاً .

السؤال ٣٧: تاجر خمس بضاعته ثم نزلت قيمتها ثم عادت الى القيمة الاولى فهل يجب الخمس فيها؟
الجواب: اذا كان ذلك في سنة واحدة فلا خمس فيها وأما اذا نزلت قيمتها في سنة وفي نهاية السنة لم يكن هناك ارتفاع ثم في السنة الثانية ارتفعت القيمة فما يكون ارتفاع للقيمة بالنسبة إلى آخر إنخفاض في نهاية السنة الاولى يعد من ارباح السنة الثانية فان بقي اخر السنة وجب الخمس في الارتفاع المذكور.

السؤال ٣٨: راجعت حساباتي من الاموال كلها وأصبح عليَّ مبلغ ٢٢٠٤٠٠ ريال للخمس واتفقت مع الوكيل بعد مداورة الحق معه ونقله إلى الذمة بدفع المبلغ تدريجياً ودفعت له مبلغ ٤٠٤٠٠ ريال وبقى في ذمتي مبلغ ١٨٠٠٠٠ ريال .. وفي ذلك اليوم كان دخلي من الأموال «العقارات» مبلغ حوالي ١٧٠٠٠ ريال شهرياً .. ولكن الآن وفي والوقت الحالي أصبح دخلي ٦٥٠٠ ريال شهرياً ولهذا أرجو من سماحتكم إن كان ممكناً تخفيف المبلغ عليَّ لكي أتمكن من دفعها كلها مرة واحدة وانني أريد أبراء ذمتي في حياتي قبل مماتي ؟
الجواب: ليس لنا ان نخفف منه فهذا تكليف إلهي ليس لاحدٍ التصرف فيه.

السؤال ٣٩: اشتريت بيتاً قديماً بقيمة ٢٦٠٠٠٠ ريال في ٢٤ | ٢ | ١٤٠٧ ه بقصد الإستثمار ودفعت فيه الخمس ( ربع القيمة ) .
* كان رأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٧ ه قبل الشراء = ١٤٧٩٣٤ ريالاً .
* ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٨ ه بعد اخراج خمس البيت القديم وقدره ٧٠٠٠٠ ريال = ١١١٨٩٧ ريال.
* هدمت البناء القديم وبدأت بناءا جديداً على ارض المنزل القديم في نهاية ١٤١١ه .
* ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه قبل الهدم وبدء البناء = ٤٨٥٢٩٥ ريالاً .
* ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه بعد الهدم وبدء البناء = ٧٥٣٩٣٩ ريالاً.
* اكملت البناء المكون من شقق ومحلات بمبلغ ٥٠٠٠٠٠ ريال تقريباً وسكنت في شقتين في الطابق العلوي منه في ١٨ | ٣ | ١٤١٢ ه .
* اشتريت ارضين إستثمار في ١٥ | ٣ | ١٤١٢ ه بمبلغ ١٥٠٠٠٠ ريال بالإضافة إلى ( ٤٠٠٠ ريال سعر ) في اثناء فترة البناء .
* رأس المال ( المخمس ) في ٢٤ | ١ | ١٤١٣ ه = ٣٤٨٢٠٠ ريال.
وسؤالي :
في السنة التي بعد البناء القديم وشراء أرضي الإستثمار نقص رأس المال عن السنة السابقة فهل في هذه السنة التي نقص فيها رأس المال الخمس أم لا؟
مع العلم ان الدخل السنوي خلال تلك السنة بلغ ٢٥٠٠٠٠ ريال تقريباً فما هو رأيكم وما هو رأي السيد الخوئي قدس سره ؟
الجواب: نعم يجب الخمس في ربح تلك السنة لأن النقص من جهة صرف المال المخمس في غير المؤونة ..
وأما السيد الخوئي رحمه الله تعالى فلا يقول بالجبر حتى لو صرف في المؤونة إلاّ ما كان منه بعد حصول الربح .

السؤال ٤٠: هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين ؟
الجواب: يجوز دفع القيمة من النقود .

السؤال ٤١: أنا طالب علم هاشمي وقد استطعت بعد المشقة أن أبني لي بيتاً من الحقوق الشرعية والقرض ولازلت مديوناً وسكنت فيه قبل حلول السنة الخمسية , وقد اضطرتني الظروف العائلية والصحية أن ابيعه وأشتري قطعة أرض وبقي مبلغ قليل منه ولابد لي من مبلغ آخر يساوي المبلغ الموجود أو أكثر حتى أستطيع ان أبني لي بيتاً يناسب وضعي .. وأنا الآن أسكن في شقة ضيقة بحالي فانا متزوج ولدي طفلان وحتى أنني اضطررت الى أن اضع بعض الاشياء في مكان غير مناسب ووضعت مكتبتي في منزل والدتي , ولا أستطيع إستقبال أي زائر للإحراج اللازم ولا أستطيع شراء بعض الامور الضرورية والتي يترتب عليها صحة زوجتي لأنني أحتاج إلى أقل المال لضمان الحياة الاجتماعية .
والذي أريد أن أسأل عنه هو أنني لو اخرجت خمس الارض والمبلغ القليل الذي مضى عليها الحول لضرني ذلك ولما استطعت أن استقر في حياتي الزوجية ولو أردت بناء البيت الآن سوف أقترض ولربما استثمرت هذا المبلغ بقصد الزيادة للحصول على قيمة البيت ، أرجو إنقاذي من هذا الامر؟
الجواب: إذا كنت ساكناً في البيت إلى حلول أول سنة خمسية فانه لا يجب الخمس في ثمن البيت إلاّ بالنسبة للربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة .. وإن بعته خلال السنة الاولى وجب في كل الثمن إذا لم يصرف في مؤونة السنة على الأحوط .
وأما على تقدير الوجوب فإن تركت الارض ولم تبنها فعلاً لعدم التمكن المالي فلا يجب فيها الخمس .
وأما المبلغ المذكور فبالنسبة لمقدار الربح يجب فيه الخمس
يمكنك شراء مستلزمات البناء به من دون احتساب الخمس .

السؤال ٤٢: هل يتعين دفع الخمس الى المرجع ؟ ام يجوز دفعه الى مرجع آخر؟
الجواب: الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة بدفعه اليه أو الاستئذان منه بصرفه في موارده المقررة شرعاً .

السؤال ٤٣: اذا لم يتمكن المكلف من احصاء امواله عند حلول رأس السنة الخمسية فاخرج المقدار الذي يحتمله ؟ فهل تجيزون له التصرف بامواله بعد ذلك ؟ وكيف اذا صالح الوكيل بنسبة الاحتمال ثم تبين ان الحق الشرعي اكثر من النسبة التي كان يحتملها ؟
الجواب: في مفروض السؤال يجيز له سماحة السيد دام ظله التصرف بالمال ولكن ينبغي الالتفات الى انه يلزمه في رأس سنته الخمسية ان يدفع خمس ما يتيقن حصوله من الربح ويبقى الربح المحتمل فان اراد ان يدفع شيئاً باعتباره فليكن بعنوان القرض اذ لو دفعه بعنوان الخمس ثم تبين عدم وجود ربح فلا يمكنه احتساب ما دفعه باعتباره من خمس ارباح السنة اللاحقة مع تلف المال.
ولو انكشف بعد المصالحة ان الحق اكثر فان كان الفرق بسيطاً فلا عبرة به وان كان الفرق بمقدار فاحش بحيث يصدق الغبن بالنسبة الى اصحاب الخمس أو بالنسبة الى من عليه الحق فحينئذٍ اذا فسخ تعاد المصالحة من جديد وان ابقى على المصالحة ولم يفسخ فعليه ان يعمل بموجب المصالحة وكذلك الحال بالنسبة الى الحاكم الشرعي اذا تبين غبن اصحاب الخمس .

السؤال ٤٤: هل يجب الخمس فيما يعتبر من ارثية بيت الوالد اذا وصل المبلغ اليه بعد سنته ثم توفي وصار ارثا لنا ؟
الجواب: إذا بيعت بعد سنة الشراء والاستفادة وجب الخمس في الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع ان كان المرحوم ممن يخمس .

السؤال ٤٥: هل يجوز اعطاء خمس القماش قبل السنة الخمسية؟
الجواب: يجوز.

السؤال ٤٦: هل تبرأ ذمة من يدفع حق الإمام إلي غير مقلده أو لعالم فاضل رغم عدم علمنا بمن يقلد ؟
الجواب: الاحوط وجوباً دفعه الى الاعلم او الاستجازة منه .

السؤال ٤٧: اذا تم دفع الخمس عن مبلغ مرّ عليه سنة كاملة ، ثم ظل في البنك لسنة اخرى مع زيادة في المبلغ ، هل يتم دفع الخمس بعد مرور السنة الثانية عن المبلغ كله ، ام عن الزيادة فقط ؟ واذا كنت لم اخمس عن مبلغ لمدة اربع سنوات ، هل يجب علي تخميسه اربع مرات ؟
الجواب: یجب تخمیس الزیادة فقط

السؤال ٤٨: اشتريت قطعة ارض قبل ٢٥ سنة(ولا أعلم هل كان لاجل السكن ام لاجل ان ابيعها) وقد صرفت عليها مبالغ كثيرة حتى صارت جاهزة للبيع كمصارف تسجيل العقار والتقسيم واُجرة الدلال ومصارف البلدية والضرائب وغيرها..علماً بان بعض هذه المصارف تؤثر في ارتفاع قيمة الارض,فهل تستثنى هذه المصاريف من الثمن قبل إخراج الخمس ؟
الجواب: إن المصارف المذكورة سواء ما كان منها مؤثر في ارتفاع قيمة الارض وما كان من مؤونة البيع كاجرة الدلال لا يمكن خصمها من الثمن قبل إخراج الخمس لغرض تعلق الخمس واستقراره على الاض قبل البيع،نعم لو كان قد استأذن الحاكم الشرعي مسبّقاً في تحميل حصة اصحاب الخمس من المصارف المذكورة بالنسبة لكان له ان يفعل ذلك ولكنه خارج عن مفروض المسألة .

السؤال ٤٩: لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية , وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون , لذلك المال يخمس أو لا ؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر ؟ وما الحكم في المكافآت الدراسية ؟
الجواب: إذا لم يكن لك كسب أو عمل فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية , بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به . فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت . وإذا كان لديك كسب أو عمل وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس . وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية فلا خمس فيه بل يعد من أرباح السنة التالية .

السؤال ٥٠: رجل بعد اداء الخمس الشرعي في موعده صرف جميع ما تبقى لديه من المال في شراء بعض ما احتاج اليه من اثاث ، لكنه وقبل حلول موعد الخمس السنوي استطاع توفير بعض المال ثم اشترى به احدى الكماليات كجهاز تلفزيون مثلا ، هل يجب عليه خمس قيمة ذلك التلفزيون ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٥١: أنا طالبة جامعية استلم مكافأة شهرية قدرها الف ريال منذ سنة وعشرة أشهر ولم أخمس منها شيء مع العلم انني انفق منها كل خمسة اشهر ومقدار ما املك الان ١٢ألف ريال,فما الحكم في ذلك؟
الجواب: يجب الخمس في كل مال لديك تمر عليه السنة بعد قبضه ولم تصرفيه في مؤونتك ولا يجب احتساب سنة واحدة لنفسك بل لكل مال سنة حيث انكِ لستِ ذات مهنة فعلاً .

السؤال ٥٢: عندما يريد الإنسان خط هاتف عادي أو جوال تفرض عليه شركة الهاتف ما ياتي:
أ مبلغاً من المال قيمة خط الهاتف العادي او الجوال وذلك في البداية فقط.
ب رسوم اشتراك كل شهرين للجوال وكل ثلاثة أشهر للهاتف العادي.
ج أجرة على كل مكالمة هاتفية.
والسؤال,هل يجب الخمس في الموارد السابقة أم أنها تعد من مؤونة السنة؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.

السؤال ٥٣: شخص يسأل عن جواز تخميس مبلغ الحج بعد عودته من اداء مراسم الحج لعدم وجود كفاية قبل ذهابه الى الحج.
الجواب: لا يجب عليه التخميس إذا لم يحل الحول على ما يريد صرفه في الحج.

السؤال ٥٤: قام شخص ببناء منزل له وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد ، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم الى اسبوع فهل يصح أن يطلق على هذا سكنا ام لا؟ ( وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس ).
الجواب: العبرة في ذلك بالصّرف لحاجة حقيقيّة فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤونة المستثناه وكذا اذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج.

السؤال ٥٥: كنت أقلد من يقول بوجوب الخمس في البيت إذا لم يكمله ويسكن فيه خلال السنة وقد توفي .. وكنت قد دفعت جزءً كبيراً من الخمس وبقي عليّ منه جزء ، والآن أنا أرجع إلى السيد حفظه الله فإذا كان الجواب بعدم وجوب الخمس في مفروض السؤال .. فهل يجب عليّ إخراج ما تبقى من الخمس أو لا ؟ علماً بأن التقسيط كان بالإتفاق مع وكيل المرجع الذي كنت أقلده ؟
الجواب: يجب دفع ما لم تدفعه منه .

السؤال ٥٦: أسكن في بيت ملك يتكون من طابق واحد ولدي أولاد وبنات صاروا شباب ويحتاج كل واحد منهم إلى أن يكون له غرفة مستقلة ، وإني قد عقدت العزم إن شاء تعالى على أن أقوم ببناء الدور الثاني وإنني بحاجة ماسة الى المبلغ الذي يستحق عليّ في الخمس وذلك لتكملة البناء ، فهل يلزم عليّ تسديد الخمس والإقتراض لتكملة البناء أم ماذا أصنع ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما تصرفه في ذلك أثناء السنة . ولكن إذا حلّ رأس السنة الخمسية وجب الخمس فيما بقي عندك من مال .

السؤال ٥٧: انا امرأة عامية موظفة واقبض راتب شهري متزوجة بسيد وعندي اولاد أعُولهم هل يجب عليّ الخمس مع العلم ان زوجي لا يعمل؟
الجواب: نعم يجب الخمس في كل ما يزيد عندك من نقد أو أشياء مصرفية في المنزل على رأس السنة من يوم بدء العمل .

السؤال ٥٨: ما هي الوسيلة الأمثل لأداء الخمس وكيف يعلم الإنسان اذا كان في ذمته حقوق؟
الجواب: إذا مضت سنة على اول يوم الكسب او العمل تحسب كل ما لديك من نقد كسبته او مال تدخره ليس من المؤونة او اشياء اشتريتها لمؤونتك فزادت من ارز أو دهن او نحوها فتدفع خمس ذلك تدفع نصفه للسادة وتوصل نصفه الاخر للحاكم الشرعي أو وكليه .

السؤال ٥٩: ما هي الموارد التي تجوز فيها المصالحة مع الحاكم الشرعي غير الاعلم ؟
الجواب: اذا كان المراد المصالحة بالنسبة الى سهم الإمام عليه السلام فالاحوط وجوباً أن يكون ذلك مع الأعلم أو وكيله .

السؤال ٦٠: تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد ، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته ؟ أم لا ؟ وعلى الثاني ، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب ؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها ولم يحجرها مقدمة للإحياء فإنه لا يملكها ولا يجب فيها الخمس .

السؤال ٦١: إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ ، فهل يجب الخمس ؟
الجواب: إذا استغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه .

السؤال ٦٢: آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات ، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت ، فما يجب عليه الآن ؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .

السؤال ٦٣: إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية ) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا ( سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً),
هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته ؟
إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً ,فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها ( العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً ) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين ؟وفي حالة الوفاة واستلام مبلغ تأمين الحياة هل يجب على الورثة تخميس المبلغ ؟
الجواب: لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد حلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة وكذلك بالنسبة للورثة .

السؤال ٦٤: رجل عنده رأس مال مخمس وتاجر به وحصل على أرباح خلال السنة الأولى والثانية وأضاف هذه الأرباح على رأس المال وتاجر بالجميع وبعد أن استقر عليه الخمس في الأرباح حصلت الخسارة وذهب الربح مع رأس المال إلاّ أنه قد استلم مبلغاً قليلاً تصرف فيه ، فهل يجب عليه دفع الخمس المتعلق بالأرباح؟
الجواب: نعم.

السؤال ٦٥: شخص اشترى تاكسي سيارة عمومية منذ حوالي خمسة عشر سنة وهو في الوقت الحاضر يخمس أمواله أولاً بأول وكان قد إشتراها بثمن قدره خمسة وستون ألف دولار والآن تساوي حوالي ٢٥٠ ألف دولار ,فهل يجب عليه أن يخمس ال ٢٥٠ ألف دولار أم المبلغ الزائد فقط,وعندما يبيع السيارة مستقبلاً يخمس ال ٦٥ ألف دولار ؟
الجواب: اذا اشتراها بمال غير مخمس اثناء السنة يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية واذا اشتراها بمال مضى عليه السنة او السنون فعليه تخميس نفس الثمن السابق فاذا باعها كان الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من ارباح سنة البيع فاذا لم يصرفه في مؤونته خمسه على رأس السنة .

السؤال ٦٦: هل يجب الخمس في قيمة الذهب اذا باعته المرأة لاداء الديون التي عليها؟
الجواب: اذا كانت قد اشترته بارباح السنة او اهدي اليها وباعته بعد سنة التحصيل فالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون من ارباح السنة فان صرفته في مؤونتها ومنها اداء الدين فلا خمس عليها.

السؤال ٦٧: اذا خمست اموالي ووضعتها في البنك تحسباً للمستقبل, فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب.

السؤال ٦٨: نعلم انه لا خمس على الميراث وان ترك لاكثر من سنة ..العقارات التي تم الحصول عليها عن طريق الميراث هل على ايجارها الشهري خمس ؟ بمعنى لو أن هذه الايجارات تجمعت لأكثر من سنة هل يكون عليها خمس بعد مرور السنة عليها ؟
الجواب: نعم يجب فيها الخمس إذا زادت عن مؤونة السنة وما يحصل بالارث عقار ونحوه إذا ابقاه للبيع يجب الخمس في ارتفاع قيمتها .

السؤال ٦٩: شخصان ورثا من والدهما شقتين ( يشتركان في ملكيتهما ) حسب علمنا أنه لا خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه بعد بيعهما وان ترك المبلغ لأكثر من سنة ..أحد الاخوة قام بشراء حصة اخيه من الشقتين بحيث أصبحت الشقتان ملك احدهما بالكامل ، بعدها قام الاخير ببيع الشقتين ،هل في هذه الحالة خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه أم الخمس على حصة أخيه الذي اشتراه ( إذا بقى المبلغ لاكثر من سنة ) ولا خمس على حصته الاساسية التي ورثها ؟
الجواب: الخمس يجب في ما يحصل عليه من ربح ببيع حصة أخيه إذا زاد عن مؤونة السنة ويجب في ارتفاع قيمة حصته إذا كان قد أبقاه للبيع .

السؤال ٧٠: هل يجب الخمس فيما يعدّه الشخص لمستقبله من الامور الضرورية كالثلاجة والغسالة ونحوها؟
الجواب: اذا كان توفير متطلبات المستقبل متعارفاً بالنسبة الى امثاله وكان ما يعدّه في كل سنة بمقدار يعد عرفاً من مؤونة هذه السنة وكان بحيث اذا لم يوفرها كذلك لم يمكنه تهيئتها عند الحاجة فلا خمس فيها.

السؤال ٧١: إنسان ساكن في بيت والده المتوفي ومعه ورثة ليسوا معه في المنزل ، وهو عازم على شراء حقهم كلهم ولكن ظروفه المعيشية لا تسمح له بأن يدفع المبلغ كاملاً خلال السنة ، فهل يجب عليه الخمس مقابل قيمة هذا المنزل من عدمه ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٧٢: الأموال المأخوذة من البنوك الكافرة والمأخوذة من بنوك الدول الاسلامية بعنوان مجهول المالك تحت عنوان القرض والموظف باداء مثلها وزيادة ,هل تعتبر ديناً فتستثنى من الارباح ؟
الجواب: هي ربح جديد يجب اخراج خمسه ان لم يصرف في مؤونة السنة ومجرد المطالبة ببدله في السنة اللاحقة أو بعد مدة لا يلحقه بالدين فان اداه من ارباح السنة فما يؤديه يكون من المؤونة وان لم يؤدّ فلا يستثنى وان صرف بدله في المؤونة .

السؤال ٧٣: اذا تعلق الخمس بعين فلم يخمسها وتصرف فيها ,فهل يضمن المنفعة المستوفاة ام لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها الى زمان اخراجه.

السؤال ٧٤: لي صديق إشترى أرضاً لغرض السكن بمبلغ ١٣٠٠٠ دينار بحريني ، بواسطة قرض من أحد البنوك المحلية على أن يدفع المبلغ وأرباحه التي تبلغ ٣٠٠٠ دينار بحريني خلال أربع سنوات .. ويكون الدفع مناصفة بينه وبين زوجته التي تعمل مدرّسة ، وبعد أن تم الإنتهاء من سداد المبلغ رأى أنه لم يحسن إختيار موقع الأرض لبيت المستقبل ففكر في شراء أرض جديدة ، بعد أن يبيع الأرض الأولى ، وبالفعل فقد باع الأرض الاُولى ووضع ثمنها في الأرض الثانية وزاد عليه مبلغ ٣٩٠٠٠ دينار بحريني ، أرجو النظر في المسألة إذا كان عليّ حق يجب عليّ أن أؤديه أم لا ؟ وإذا كان عليّ حق فكم هذا المبلغ ؟ وهل يمكن دفع الخمس مجزءاً إذا كان المبلغ كبيراً ؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء ، ويثبت له حق فيها بالتحجير بقصد الإحياء .. وعليه فبيعه لها باطل ولا يملك الثمن . وحينئذٍ فلا يجب الخمس في الأرض الثانية إذا بناها في سنته التي يسكنها فيها أو بناها تدريجاً لعدم تمكنه المالي من البناء في سنة (إذا كان المناسب لمثله – بحسب العرف السائد في بلده – السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة) . وبالنسبة للثمن الذي أخذه لابد من مراجعة المشتري للمصالحة ، على أن يكون الثمن في قبال عمل عملته من قبيل الحضور للإدارة والتوقيع ونحو ذلك ، هذا وبالنسبة للأقساط التي دفعها للأرض الاُولى يجب دفع خمسها .

السؤال ٧٥: ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في شخص اشترى بيتا وسكن فيه وبعد مدة استغنى عنه فباعه .. هل يجب الخمس عليه في قيمة ذلك المنزل ام لا؟
الجواب: اذا استغنى عنه بعد حلول رأس السنة من شرائه فلا يجب الخمس في نفس البيت فان باعه كان الزائد عن ثمن الشراء من ارباح تلك السنة فان لم يصرف في المؤونة وبقي الى رأس السنة وجب الخمس فيه,وأما إذا كان استغناؤه عنه في اثناء سنة شراءه فالاحوط وجوباً اخراج خمس الثمن ان لم يصرفه في مؤونة تلك السنة .

السؤال ٧٦: هل يجب الخمس على البيت المسكون العائد ملكه الى رب الاسرة ؟
الجواب: اذا اشتراه بارباح السنة اي قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه ، وان اشتراه بمال مضى عليه سنة او اكثر فعليه الخمس في نفس الثمن .

السؤال ٧٧: انا كنت أعمل في شركة لمدة ٢٥ سنة واُحلت على التقاعد وقد اعطتني الشركة مكافأة خدمة مبلغ من المال ، فهل يجب عليّ ان اخمس هذا المال؟
الجواب: يجب تخميسه إذا قبضته ووصل رأس سنتك ولم تصرفه في المؤونة .

السؤال ٧٨: نفهم من قولهم ( ويجب فيه الخمس ) : وجوبه اذا لم ينتفع فيه في موؤنته قبل حلول سنة وجب الخمس . ومنه قولهم ( فان صرف في شراء البيت قبل حلول السنة وجب الخمس بنسبته في نفس البيت ) : ان الوجوب في حلول السنة . فهل هذا صحيح ؟
الجواب: نعم هو صحيح .

السؤال ٧٩: اذا اشترى ارضاً زراعية ودفع الثمن من مال غير مخمس لأنه لم يكن يعتقد الخمس أو لا يعطيه ,فهل يجب على الورثة تخميس الارض أو الثمن الذي دفعه مورثهم ؟
الجواب: لا خمس عليهم فلهم المهنا وعليه الوزران كان مقصراً .

السؤال ٨٠: لدي ملابس استعملتها لفترة ثم لم البسها لمدة طويلة لاسباب متعددة منها لانها زي يختلف عن زي البلد الذي اعيش فيه ، فربما تعتبر من لباس الشهرة او لاسباب اخرى مثل السخرية ، فهل يجب عليّ ان اخمسها ,واذا وجب الخمس فيها ,فكيف يتم تقييم سعرها ؟
الجواب: اذا لم تستغن عنها فلا خمس فيها واذا استغنيت بعد مرور السنة الخمسية عليها فلا خمس فيها ايضا واذا كان الاستغناء عنها في اثناء السنة الاولى فالاحوط وجوباً تخميسها بقيمتها الفعلية .

السؤال ٨١: مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكد من ذلك ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دوريا شهريا بعنوان أنه خمس وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة؟ يفعل ذلك إلى أن يطمئن من خلو ذمته ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٨٢: أنا كاسب وليس لي رأس مال بيدي وانما أوفرالاجناس من اصحابها إما بصورة نقدية أو أستلمها نسبة الى أجل معين ,وقبل حلول رأس السنة أحسب ما عندي جميعاً وكذا ما عليّ من قيم الاجناس التي في ذمتي فانقصها من المجموع ثم أدفع خمس الباقي, فهل عملي صحيح ؟ كيف إذا اردت تخميس كل ما في المحل من الجنس حتى الذي أكون مديوناً بثمنه ؟
الجواب: نعم الطريقة المذكورة صحيحة . الجنس الذي تطالب بثمنه لا خمس فيه . نعم إذا ارتفعت قيمته عن ثمن الشراء فيجب اداء خمس الارتفاع .

السؤال ٨٣: بالاضافة الى محل الكسب عندي قطعة ارض زراعية يعمل فيها فلاحون ولكن الحاصل الذي يصل بيدي لا يكفي لسد الحاجة السنوية ولذا فانا مضطر لشراء بعضه من السوق ,فهل يجب فيه الخمس ؟
الجواب: ما يتبقى من رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه ما لم تكن مديوناً بثمنه ولكن إذا دفعت ثمنه من ارباح السنة اللاحقة وبقي منه شيء الى السنة الخمسية اللاحقة وجب فيه الخمس .

السؤال ٨٤: هل يجب الاطمئنان للوكيل في تسليمه حق الإمام من الخمس أم تجزي الوكالة ؟
الجواب: تجزي الوكالة إلا إذا كنت تعلم منه عدم الامانة وعلى كل حال فالواجب هو مطالبة وصل مكتب سماحة السيد دام ظله .

السؤال ٨٥: إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال ، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكناً وحالت عليه رأس السنة الخمسية ، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء ؟
الجواب: لا يجب إلا إذا اشتراه أو بناه للبيع وزادت قيمته عند حلول السنة ، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة وإذا كان المناسب لمثله – بحسب العرف السائد في بلده – السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة.

السؤال ٨٦: ما حكم من يؤخر الخمس الى مدة معينة عن عمد او السهو ؟
الجواب: لا يجوز التأخير عمداً وإذا أخره سهواً وجبت المبادرة حتى تذكر .

السؤال ٨٧: هل يلحق حكم ما يتعلق فيه الخمس فلم يدفع خمسه ( كالأرض والبيت والثوب والفراش ) بحكم المغصوب ولا يجوز التصرف فيه وتكون الصلاة فيه باطلة ؟
الجواب: نعم حكمه حكم المغصوب وتبطل الصلاة فيه على الأحوط .

السؤال ٨٨: هل يجب اخراج الخمس للحاج ، قبل الحج ام بعده ؟
الجواب: الخمس يجب في كل ربح يحصل للمكلف ، إذا لم يصرفه في مؤونة سنته ، سواء اراد الحج ام لم يرده ، والحج من المؤونة ، فإذا صرف فيه مالا لم تمض عليه السنة الخمسية التي تبدأ من يوم العمل او الكسب ، لم يجب الخمس على الحاج ، لا قبله ولابعده .

السؤال ٨٩: عندي وكالة من شركة التبغ والسجائر استلم منها البضاعة فابيعها وانا مديون لها دائماً ومصارفي اليومية اكثر من ارباحي, فهل عليّ خمس ؟
الجواب: كل ما تبقى من الارباح رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه وان كان قليلاً ويمكنك ان تستثني الديون التي عليك إذا كانت لمؤونتك السنوية, ولكن إذا استثنيتها فلابدّ ان يكن إداءها بعد ذلك بمال مخمس, وأما السجائر التي استلمتها ولم تدفع أثمانها فلا يجب فيها الخمس إلاّ إذا ارتفعت اسعارها عن ثمن شراءها فيجب الخمس في الارتفاع المذكور .

السؤال ٩٠: إذا اقرض المال المخمس لشخص ثم قام المديون بتسديده من مال آخر, فهل يخمس بعد مرور الحول عليه إذا لم يصرف في مؤونة سنته ؟
الجواب: لا يجب تخميسه .

السؤال ٩١: هل يجب الخمس في الكتب التي يشتريها الشخص للمطالعة ؟
الجواب: إذا استفاد منها في سنة الشراء فلا يجب فيها الخمس وإلاّ وجب فيها الخمس .

السؤال ٩٢: هل يجب الخمس في الارض التي اعددتها للسكن ، علماً باني لا املك غيرها ؟
الجواب: إذا كانت مواتاً ، فلا تملكها إلا بالاحياء بالبناء ونحوه ، ولايجب فيها الخمس قبل ذلك ، وإن لم تكن مواتاً ، او كانت وبنيتها ، ولكن لم تسكن فيها في سنة البناء ، فيجب الخمس ، إلا إذا كنت لا تستطيع البناء مالياً في سنة واحدة ، وكان إعداد البيت من شؤونك ، بحيث يعد تركه تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب فيه الخمس .

السؤال ٩٣: إذا إشترى داراً بالسلفة ، ثم باعها.. فهل يجب الخمس في الربح ؟
الجواب: إذا فاض عن مؤونة السنة ، يجب الخمس فيه .

السؤال ٩٤: إذا استفاد بما عنده ، ثم استغنى عنه ، لِقدمه أو لقصرهِ.. فهل يجب الخمس ؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية ، فلا شيء عليه.

السؤال ٩٥: هل يحق لوكلائكم العفو عن بعض الخمس حين المحاسبة ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٩٦: وردنا جواب من مكتبكم ، عن حكم البنت البالغة من العمر، اكثر من تسع سنوات قمرية ، ولا تملك المال لتخميس ما لم تستخدم من ملابسها ، والذي دار عليه الحول . وكان الجواب كالتالي ( يتعين الخمس بعين المال ) .. فما المقصود به ، وكيف تتصرف ؟
الجواب: لا يجوز التصرف فيها ، قبل دفع خمسها.

السؤال ٩٧: اشتريت داراً أو قطعة أرض بمالٍ بعضه قد تعلق به الخمس وسكنت بها قبل أن يأتي حول على شرائها, فهل يجب إخراج خمس المال المتيقن الخمس به أم يجب إخراج خمس ثمن الدار كله؟
الجواب: بل خمس البعض الذي تعلق به الواجب.

السؤال ٩٨: شخص دفع اجرة الحج من مال مخمس ويريد صرف بقية الامور من الهدي والهدايا وغيرها من ارباح سنته ,فهل عليه خمس؟
الجواب: لا خمس عليه.

السؤال ٩٩: هل يجوز التصرف بالمال قبل السنة الخمسية كي لا يتعلق به الخمس ,واذا اشترى ما ليس من شأنه وتصرف فيه, فهل يسقط الخمس؟
الجواب: يجوز له ان يفعل ما يرفع الخمس عن ماله ولكن التصرف بالمقدار الزائد على شأنه ومكانته لا يوجب سقوط الخمس.

السؤال ١٠٠: كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها من البنك أو الشركة لسكناه وقد سكنها في نفس السنة .. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته ؟
الجواب: لا يجب تخميسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى