الصوم _ زكاة الفطرة

أحكام عامة حول زكاة الفطرة

السؤال 1: لو جاء المكلف بنوط من فئة المائة ريال الى الوكيل وقال ان مقدار زكاة الفطرة الواجبة علي ثمانون ريالاً وارجع الباقي‎ ‎
‏1 هل يجوز ارجاع الباقي ( العشرين ريالاً ) من أموال زكاة الفطرة التي دفعها غيره ؟ ام يصرفها من اموال خارجية غير‎ ‎اموال زكاة الفطرة ؟‏
‏2 وفي حال جواز صرفها من اموال خارجية فهل يصدق على الثمانين ريالاً انها عزلت رغم انها جزء من المائة ؟ ام انها‎ ‎تعتبر غير معزولة بحكم الإشتراك بينها وبين غيرها ؟‏
‏3 وإذا عدت مشتركة بينها وبين غيرها فما الحل إذا جاء المكلف والحال هذه ؟ هل يجوز ان يصرفها ويعزلها مرة اخرى‎ ‎وان كان بعد الزوال ، وكيف تبرأ ذمته ؟‏‎

الجواب: 1 إذا اخذها كوكيل عن الحاكم الشرعي وكانت وكالته تعم مثل أخذ زكاة الفطرة ، جاز إرجاع الباقي من أموال زكاة الفطرة .‏
‏2 في كفايته في مقام العزل إشكال حتى فيما دفع الباقي من اموال زكاة الفطرة .‏
‏3 الاحوط وجوباً إذا لم يدفع ولم يعزل حتى زالت الشمس ، ان يدفعها بقصد القربة المطلقة ولا مانع من أن ياخذ الباقي من‎ ‎المستحق او الوكيل .‏‎

السؤال 2: الجنود الذين يعيشون الثكنات والمراكز الحكومية على من تكون فطرتهم ؟ وكذا المرضى في المستشفى ؟

الجواب: اذا كان هناك من يتكفل مصارف الجندي والمريض مثل الاب فالفطرة تكون عليه وإلاّ فعلى انفسهم .

السؤال 3: يتصل بنا بعض الأشخاص فيوكلونا بدفع زكاة الفطرة عنهم ,فهل يلحظ في القيمة بلد الوكيل أو المؤكل ؟

الجواب: إذا لم يدفعوا مالاً فلابد من كون الطلب بمعنى إقراضهم المال أو هبته لهم والقبول عنهم لتكون الفطرة من مالهم . ويلاحظ في القيمة بلد الوكيل .

السؤال 4: لو كان غنياً وهل عليه هلال العيد ولا يوجد عنده بالفعل مال تحت يده ماذا يكون حكمه من جهة زكاة الفطرة ؟

الجواب: يجب عليه الاستقراض لذلك إذا لم يوجب حرجاً عليه .

السؤال 5: الاحوط عدم نقل الزكاة الى غير بلد التكليف ..ماذا لو انتقل المكلف الى بلد اخر، ودفع زكاة الفطرة الى بعض أرحامه المستحقين ، وايصال واقرض الفقير المبلغ في شهر رمضان؟

الجواب: يكفي أداؤه للفطرة في الفرض الأول ، ويمكنه احتساب القرض من الفطرة .

السؤال 6: أسافر كثيرا ويصادف عيد الفطر وأنا في السفر ، ولي عائلة أعيلها وعليّ إخراج زكاة الفطرة ببلد الاخراج ، ولكن يصادف أن أكون في الغرب والعائلة في الشرق ، والشرق يعيد قبل الغرب والسؤال :
هل أخرج الزكاة عن العائلة بحسب عيدهم أم بحسب عيدي مع العلم ان إخراجي للزكاة سيكون بحسب الفرض بوقت يكون الشرق عصرا ؟

الجواب: بحسب عيدك .

السؤال 7: من وضعه المادي جيد ولكن وقت اخراج الفطرة لاشيء لديه كأن لم يستلم راتبه بعد .. هل يجب عليه اخراج الفطرة ؟

الجواب: يجب عليه إخراجه ولو بأن يقترض من آخر إذا تمكن من ذلك بغير حرج .

السؤال 8: بعد عزل الفطرة .. هل يجوز التصرف فيها ؟ واذا كان الجواب لايجوز .. فما الحكم فيما لو اضطر انسان لصرف الفطرة التي في جيبه لأنه لاتوجد لديه غيرها كأن ملأ سيارته بنزين ؟

الجواب: لا يجوز ، ولو تصرف فيها لضرورة أو غيرها فهو ضامن .

السؤال 9: بالنسبة لمن عليه قروض كثيرة وحاله المادي جيد ولكن القروض جعلته فقيراً .. هل تجب عليه الفطرة ؟

الجواب: إن كان فقيراً فلاتجب عليه .

السؤال 10: ما يدفع بعنوان زكاة الفطرة هل ينحصر صرفه في شراء الحنطة والخبز ام يجوز شراء اللحم والدهن واللباس به ؟

الجواب: ما يدفع الى الفقير من النقود بعنوان زكاة الفطرة يصبح ملكه وله التصرف فيه كيفما شاء .

السؤال 11: ورد في المسألة 1180 من المنهاج : ( وفي جواز عزلها في الازيد بحيث يكون المعزول مشتركاً بينه وبين الزكاة إشكال ، وكذا عزلها في مال مشترك بينه وبين غيره ، وان كان ماله بقدرها ).

الجواب: في الفرض الاول تمام المال ملك المكلف ، وانما عزله بقصد كون بعضه زكاة الفطرة .. وفي الفرض الثاني يكون المال مشتركاً بينه وبين شخص آخر ، ومقدار سهمه بمقدار ما قصد عزله بنية زكاة الفطرة .

السؤال 12: هل يجوز ان يؤخر الشخص زكاة الفطرة لا لأمر ما ؟

الجواب: لا يجوز .

السؤال 13: اليتامى الذين لهم إرث يعيشون مع الولي ويأكلون معه ، هل يجوز للولي أن يخرج زكاة الفطرة عنهم من أموالهم ، وهل يتعين أن يكون من أقل تقدير مالي للزكاة ، أم يجوز أن يخرج من التقدير المتوسط ؟

الجواب: لا تجب عليهم الفطرة ولا يجوز له اخراجها من مالهم .

السؤال 14: هل يجوز لولي اليتامى ان يخرج الفطرة عنهم من أمواله التي تخصه أم يعتبر هذا تبرعاً ولا يجوز؟

الجواب: لا يجب ولا يعتبر فطرة .

السؤال 15: دفعت زكاة الفطرة قبل ليلة العيد لشخص بنية الامانة ليخرجها في وقتها نيابة عني . ولكنني نسيت ان احضر النية في ذهني في وقت اخراجها ( ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد ) فما هو تكليفي الشرعي ؟

الجواب: لا شيء عليك .

السؤال 16: لو وكل الفقراء من خارج البلد شخص ما داخل البلد ليستلم عنهم زكاة الفطرة ويخرجها أبيهم ، فهل يجوز دفع الزكاة له في هذه الحالة : وهل يختلف الحكم إذا كان الوكيل فقيراً أم لا ؟

الجواب: يجوز دفع الزكاة له مطلقاً .

السؤال 17: عزلت مقدار زكاة الفطرة بالدولار الاسترالي وقت وجوب الاداء ، ولعدم وجود المستحق هنا أردت تحويلها إلى الدولار الامريكي لارسالها إلى بلد آخر ، ثم تحول إلى عملة البلد لتعطى إلى الفقراء فهل يجزي ذلك ,وهل يحتاج إلى نية معينة ؟

الجواب: يجوز ولكن لابد من إذن الحاكم الشرعي في التبديل.

السؤال 18: أخرجت زكاة الفطرة التي علي ووضعتها في محفظتي لإعطائها للوكيل الشرعي وبقى المال معي دون الانتباه الى اعطائه للوكيل وصرفتها من دون قصد وبهذا يكون قد فات وقتها, فما الحكم الشرعي في هذا الحال لدفع زكاة الفطر ؟

الجواب: أنت ضامن لها ويجب دفع مثلها للفقراء .

السؤال 19: عزلت مبلغ 20 ريالا مفردة هي عبارة عن زكاة الفطرة يوم العيد وقبل تسليمها إلى المستحق احتجت إلى هذه الريالات المفردة فاستبدلتها بورقة واحدة أيضا قيمتها 20 ريالا ، فهل يجوز مثل هذا الاستبدال أم لابد من دفع المبلغ المعين والمعزول ؟

الجواب: لايجوز الاستبدال .

السؤال 20: فيما لو كان أهل المعيل -كالزوجة والأولاد- في بلد آخر، وكانت اعالتهم مشتركة بين الزوج ووالدها .. فهل أن وجوب الزكاة مشترك بينهما ، أم مختص بأحدهما ؟ وعلى فرض الإشتراك .. هل يسقط وجوبها عن أحدهما فيما لو أخرجها الآخر؟

الجواب: يجب عليهما بالنسبة ، فإذا كان كل منهما يدفع نصف المؤونة وجب على كل منهما نصف الفطرة ، ولايسقط وجوبها بإخراج الآخر .

السؤال 21: على فرض جوازإخراج الزكاة من مال في غير بلد التكليف .. فكيف يكون الإخراج أو العزل فيما لو كان هناك اختلاف فاحش بين أفق البلدين ، بحيث كان اليوم في بلد التكليف يسبق اليوم في بلد المال بما يزيد عليه بساعات طويلة ؟.. فهل يمكنه التوصية بإخراج الزكاة أو عزلها في الساعة السابعة مساءً من ليلة العيد في بلد المال ، وكان ذلك الوقت صباحاً في بلد المكلف ؟ وبعبارة أخرى على فرض جواز إخراج المال من غير بلد التكليف .. هل يتمّ عزل الزكاة أو إخراجها أثناء توجه الوجوب على صاحب المال ، أو أثناء توجه الوجوب على المُستَئمن على المال ؟

الجواب: المناط زمان وجوب الزكاة على صاحب المال ، ويجوز تقديم زكاة الفطرة في شهر رمضان كما يجوز تأخيرها الى زوال يوم العيد .

السؤال 22: ما حكم زكاة الفطرة لاخوة تشاركوا لي مؤنة شهر رمضان ؟.. هل تخرج الزكاة من مال المؤونة ، أم كل من ماله الخاص ؟

الجواب: كل من ماله الخاص .

السؤال 23: اعيش مع اصدقائي في شقة احياناً أصدقاء اخرين للفطور معنا .. فهل يدفع كل واحد منا زكاة الفطرة الخاصه به ؟

الجواب: يدفع كل واحد زكاته من ماله .

السؤال 24: هل يجوز لي إخراج زكاة الفطرة نيابة عن عمي المرحوم ؟

الجواب: لا مانع ، ولكن زكاة الفطرة تجب على المكلف ومن يعوله من الأحياء .

السؤال 25: ما حكم من لم يخرج زكاة الفطرة ناسياً ، وجاهلاً الحكم حيث تم تنبيهه من قبل المؤمنين بعد فترة طويلة بعد عيد الفطر ؟

الجواب: الاحوط وجوباً ان يؤديها بقصد القربة المطلقة من دون نية الأداء والقضاء .

السؤال 26: هل يجوز إخراج فطرة العيد وتحويلها للعملة الصعبة ، وإرسالها إلى المحتاجين في العراق ، علماً بأننا نقيم في أحد البلدان العربية ، علماً إنها قد تتأخر فترة من الزمن لحين وصولها ؟

الجواب: إذا لم يكن هناك مستحق لها جاز إرسالها بعينها ، وإن كانت عملة صعبة ، وإلا فالأحوط وجوباً عدم النقل ، ويجوز توكيل من يقرضك هناك بمقدارها ، ثم إخراجها من قبلك .

السؤال 27: بالنسبة لزكاة الفطرة .. هل يجوز إعطائها لإمام المسجد قبل يوم العيد لعدم تمكنه من حضور صلاة العيد ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 28: فتاة تعمل موظفة ، وهي تعيش مع أُسرتها .. فهل يجب عليها إخراج زكاة الفطرة عن نفسها ؟.. وماذا لو هي كانت ترغب بذلك .. فهل يجوز ؟

الجواب: زكاتها على من يعولها ليلة العيد .

السؤال 29: ما هي نية اخراج زكاة الفطرة ، ومتى يمكن أن اخرجها ؟

الجواب: تخرج بنية الزكاة الواجبة على الأبدان ، وتجب بدخول ليلة العيد على المشهور بين الفقهاء ، ويجوز تأخيرها الى زوال شمس يوم العيد لمن لم يصل صلاة العيد ، والأحوط لزوماً عدم تأخيرها عن صلاة العيد لمن يصليها ، وإذا عزلها ولم يؤدها الى الفقير لنسيان ، أو لانتظار فقير معين مثلاً جاز اداؤها إليه بعد ذلك .

السؤال 30: خطيبتي تسكن في بيت أبوها .. فمن تجب عليه زكاة الفطرة أنا أم أبوها؟ في حالة إذا كنت أنا .. فهل يجب ان تبات في بيتنا ؟

الجواب: مادامت عيالاً على أبيها ، ففطرتها عليه .

السؤال 31: هل يجوز اخراج زكاة الفطر واعطاءها للأشخاص المختصين بجمعها من أبناء المجتمع ، وذلك قبل عيد الفطر بأسابيع ، كأن يتم اخراجها في بداية شهر الصيام ؟

الجواب: يجوز إعطاء زكاة الفطرة بعد دخول شهر رمضان ، وان كان الاحوط استحباباً ان لا يعطيها قبل حلول ليلة العيد ، ولا تعتبر المباشرة في أداء زكاة الفطرة ، فيجوز ايصالها الى الفقير من غير مباشرة ، والاولى اعطاؤها للحاكم الشرعي ليضعها في موضعها .

السؤال 32: فقراء أهل البحرين لا ينطبق عليهم معايير الفقرء الموجودة في الدول الاُخرى ، حيث انه لا يقبل الطعام كزكاة فطرة ، بل يريد نقوداً .. فهل يجوز لنا ان ندفع زكاة الفطرة الى فقراء تربطنا بهم صلة رحم من بلدان اُخرى ؟

الجواب: يجوز دفعها نقوداً ، ولا يجوز نقلها خارج البلد على الأحوط مع وجود المستحق فيه .

السؤال 33: لو عزل زكاة الفطرة ، أو زكاة المال ، ثم اختلطت بأمواله .. فما هو الحكم ؟

الجواب: لا يجوز الخلط ، فإذا اختلط لزم الاستجازة من الحاكم الشرعي للتفكيك .

السؤال 34: هل يجوز لدافع الزكاة ان يطلب من الفقير شراء ما دفعه إليه ؟

الجواب: يجوز إذا كان المراد أن يشتري الدافع من الفقير العين الزكوية ، وهو مكروه .

السؤال 35: ما حكم نقل زكاة الفطرة من قرية إلى قرية اُخرى ( مثال انا من قرية [ س ] وسكنت في قرية [ ص ] .. هل يجوز لي نقل زكاة الفطرة إلى بلدي الأول ؟

الجواب: الأحوط وجوباً عدم النقل مع وجود المستحق في البلد ، ويجوز مع عدمه .

السؤال 36: بالنسبة إلى زكاة الفطرة أنا في نيتي ان أخرجها ليلاً .. فهل يجوز ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 37: أنا شخص غني وأملك مالاً وفيراً ، لكني اطعم أهلي واعُيشّهم دون مستوى ما أملك بكثير ، حين اخراج زكاة الفطرة .. هل اخرجها على اساس ما املك ، أم على أساس ما أعيش به أهلي ؟

الجواب: الاعتبار بالقوت الشايع لأهل البلد أو قيمته .

السؤال 38: ما هو الفرق بين خمس الفطرة في شهر رمضان وخمس الاموال ؟

الجواب: لا يجب الخمس في الفطرة ، إذا دفعت من أرباح السنة لا من أرباح السنة السابقة .

السؤال 39: سمعت من بعض المؤمنين ان زكاة الأبدان ، أو ما يسمى بزكاة الفطرة لا يجب ان تخرج قبل يوم عيد الفطر ، بل يجب ان تخرجها في يوم العيد ، وقد تعودت على اخراجها قبل العيد .. فهل هذا صحيح ، وإذا كان صحيحا .. ما حكم زكاتي .. هل هي باطلة ؟ السؤال الثاني .. هل الصيغة المذكورة في بعض الرسائل العملية ، والتي تتعلق بزكاة الفطر ، والتي تذكر في يوم الزكاة واجبة ، أم من المستحبات ؟

الجواب: نعم صحيح ، ولا تعتبر صيغة خاصة في إعطاء زكاة الفطرة .

السؤال 40: نعيش أنا وزوجي الآن في امريكا لمدة سنة ، ومر علينا شهر رمضان ، والبلد التي نعيش فيها لا يوجد فيها مسلمون ، لذلك عند اخراج زكاة الفطر طلبنا من الأهل في بلدنا اخراجها نيابة عنا .. فهل ذلك يجزي ؟

الجواب: إذا كان لكما مال في بلدكما واخرجت الفطرة منه ، أو ان الأهل اقرضوكما مقدارها ، فما اخرج صحيح ، وكذا إذا أوكلتماهم ليخرجوها عنكما على وجه التبرع إن وافقوا على ذلك وإلا فيجب عليكما اخراجها فعلاً بقصد القربة المطلقة .

السؤال 41: امرأة بعد وفاة زوجها توظفت في إحدى الادارات ، وصارت تعيل أطفالها ، فعلى من تكون فطرتها وفطرة أولادها ؟.. وكيف إذا كانت تعيش بالصدقات والهبات ؟

الجواب: على اي حال الفطرة على المرأة ، ولكن إذا لم تكن تملك مؤونة سنتها ولو بالقوة ، فلا فطرة عليها .

السؤال 42: ما حكم من أخرج زكاة الفطرة بدون خمسها ، وهو لا يخمس أمواله ، وذلك خلال فترة طويلة من حياته ، جاهلاً بالحكم ؟

الجواب: إذا كان من أرباحه أثناء السنة فلا شيء عليه ، ولا يجب فيه الخمس كسائر مؤنه ومصارفه .

السؤال 43: سؤالي حول عدم دفع زكاة الفطرة عن الجنين الذي عمره اسبوعين تقريباً ، علماً بانني لم أعلم بأن زوجتي حامل إلا بعد شهر رمضان باسبوع ، أي بعد تأخر الدورة الشهرية واجراء تحاليل الحمل .. فما حكم ذلك ؟

الجواب: لا فطرة على الجنين .

السؤال 44: هناك شخص لم يخرج زكاة الفطرة قبل ثلاث سنوات تقريبا ، وهو يريد الأن اخراج الزكاة .. فما الحكم في ذلك ؟

الجواب: يخرجها بقصد القربة المطلقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى