الصوم _ أحكام المفطرات

استعمال البخاخ والصيام

السؤال 1: عندما اكون صائماً هل استطيع استعمال ماكنة الربو .. علما ان بها بخاراً ورذاذاً وهو ضروري لي عندما تاتي لي الحالة ؟

الجواب: إذا كانت المادة التي يبثها البخاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً .

السؤال 2: كان أحد الأشخاص وقبل ثلاثين سنة تقريباً مصاباً بالربو ويستعمل ( البخاخ ) عندما يصاب بأزمة الربو وكان يعتقد بأنه مفطر بموجب ما سمعه من فتاوى عن العلماء وعلى هذا فقط أفطر سنوات عدة وفعلا وبعد المعالجة شافاه الله من هذا المرض ولكنه لا يستطيع فعلا القضاء لحصول بعض المضاعفات حال الصوم فهل تكفيه دفع الكفارة أم ما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة؟

الجواب: ليس عليه القضاء فان لم يدفع الفدية عليه دفع ذلك لكل يوم مد من طعام لفقير.

السؤال 3: عندما اكون صائماً .. هل استطيع استعمال ماكنة الربو ، علما ان بها بخاراً ورذاذاً وهو ضرورية لي عندما تاتي لي الحالة ؟

الجواب: إذا كانت المادة التي يبثها البخاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب ، لم يكن مفطراً .

السؤال 4: ذكرتم جواز استعمال البخاخ في نهار شهر رمضان إذا كانت المادة التي تبثها تدخل في مجرى التنفس دون مجرى الطعام ، فعند عدم العلم هل يجوز استخدام البخاخ ؟ أو بعبارة أدق اذا احتاجه المريض واستعمله في نهار شهر رمضان ولا يعلم انه دخل مجرى الطعام أو التنفس هل يفطر ؟

الجواب: لا يفطر إذا لم يعلم بدخوله مجرى الطعام .

السؤال 5: البخاخ المستعمل للعلاج عن طريق الفم اوالانف ياتي على نوعين فتارة يكون مادة مضغوطة تخرج بصورة تشبه الغاز واخرى تكون مادة سائلة مضغوطة نسبيا تخرج على شكل رذاذ سائل ,ما حكم استعمالهما في الصيام ؟

الجواب: إذا كان لايدخل المعدة وإنما يدخل المجرى التنفسي والرئة لايبطل الصوم ولكن الظاهر أن السائل منه يدخل المعدة ولو في الجملة .

السؤال 6: هل يؤثر البخاخ ( بختين ) عند الأنف على الصيام ، علماً بأنه من أجل العلاج ؟

الجواب: إذا كان غازاً يدخل الرية ، ولايدخل المعدة ، فلا يضر بالصوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى