المستحبات والنوافل

أحكام العقيقة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يصح للمسلم أن يخرج العقيقة عنه أو عن أولاده ، خارج البلدة التي يعيش فيها كون التكلفة في بلدته أكبر من تكلفتها في الخارج ؟
لجواب: يجوز ولكن العقيقة لا تستحب للشخص إلا مرة واحدة.

السؤال ٢: هل العقيقة على الابن واجبة أم مستحبة ؟
الجواب: مستحبة.

السؤال ٣: إذا نسى الشخص ذبح عقيقة لأحد أبناءه وقد كبر هذا الابن .. فهل يجوز التصدق بقيمة العقيقة على الفقراء الواجب ذبحها ؟
الجواب: العقيقة مستحبة وليست واجبة ، واستحبابها باق بل لو بلغ وكبر استحب له ذلك ، بل لومات ولم يعق عنه استحب ان يعق عنه .

السؤال ٤: سمعت باستحباب العقيقة حتى للشخص الكبير ، وأريد منكم أن تبينوا لنا : شخص عمره ثلاثون عاماً يريد أن يعق عن نفسه .. فكيف يصنع ؟.. وماذا يعمل بلحم العقيقة ؟
الجواب: يستحب ذلك لمن لم يعق عنه في صغره ، وذلك بأن تذبح شاة أو بقرة أو ينحر إبلاً ، ويستحب ان تكون العقيقة سمينة ، وان تجتمع فيها شروط الأضحية ، ويجوز تقسيمها نياً ، وكما يجوز طبخها وتوزيعها للمؤمنين ، ولا تختص بالفقراء ، ويكره ان يأكل الأب أو أحد ممن يعوله ، وخصوصاً الاُم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى