خيرالزاد

خيرالزاد – ٩٣٣

متـى يختم على القلـب ؟

 

متـى يختم على القلـب ؟

  1. إن القلب يتأثر بالجوارح سلباً أو إيجاباً ، فمن ينظر نظرة محرمة تتحرك شهوته ، ولكنه يحس بظلمة في باطنة لأن القلب أصيب جراء هذه النظرة !
  2. إن القلب إذا لم يروض بذكر الموت ، فإنه يقسو ولا يلين لطاعة الحق ، وقد روي عن عيسى المسيح (عليه السلام) : (إن الدابة إذا لم تركب ولم تمتهن وتستعمل لتصعب ويتغير خلقها، وكذلك القلوب إذا لم ترقق بذكر الموت ويتبعها دؤوب العبادة ، تقسو وتغلظ..) .
  3. إن رقة القلب يكسبها من يعود المريض ، ويزور الموتى و يهرع إلى العبادة و قيام الليل .
  4. إن تراكم الذنوب على القلب يوجب قسوته وجفاف الدمع ، فهذه الدمعة المقدسة تحتاج إلى قلب طاهر لكي تتفاعل وتخرج ، وأمير المؤمنين (عليه السلام) يبين : (  ما جفّت الدموع إلاّ لقسوة القلوب ، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب ).
  5. إن البعض يهم بتلاوة المصحف فيأتيه النعاس ، وآخر ينوي الصلاة فلا يوفق لها ، بل يجد هذه الركيعات ثقيلةَ عليه ، فالمسألة مرتبطة بصلاح القلب وفساده ، روي عن الإمام الصادق (عليه السلام)) : إذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء ، فإن تاب انمحت، وإن زاد زادت حتّى تغلب على قلبه فلا يفلح بعدها أبداً ) .
  6. إن من أولويات المؤمن ، تفريغ القلب من المشغلات الحياتية والتي تأخذ من رصيد الباطن ، سيما مازاد على الحاجة ، والأمير (عليه السلام) بين لنا (اعلموا ان كثرة المال مفسدة للدين مقساة للقلوب ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى