خيرالزاد

خيرالزاد – ٩١٤

ماهي مضادات الشياطين ؟

 

ماهي مضادات الشياطين ؟

  1. إن الحسد والبغي من سهام إبليس العارف بما يغوي الإنسان ويرديه ، وهو يقول لجنوده كما في رواية الإمام الصادق (عليه السلام) :( يقول إبليس لجنوده : ألقوا بينهم الحسد والبغي ، فإنهما يعدلان عند الله الشرك ) !
  2. ما الفرق بين الحاكم الظالم لرعيته وبين الإنسان الظالم لخادمه ، هذا بغى وظلم وهذا فعل الشيء نفسه ، ومن المعلوم أن الباغي يحشر مع الجبارين !.
  3. إن الصيام يعطي حالة صفاء للنفس ولذة وفرحة باطنية ، وهو من أشد الأسلحة على الشيطان ( الصوم يسود وجهه ) كما أخبرنا نبينا الكريم (صلى الله عليه وآله) .
  4. إن النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) علم أمته كيف يكافحون الشيطان فيبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب (الصدقة تكسر ظهره) أليس من الجميل أن يكون للإنسان صدقة بالليل وأخرى بالنهار،  ليكون في مأمن من سهام إبليس ؟.
  5. إن محبة الصالحين وأهل الطاعات من لوازم الإيمان ، ومن مزاياها على العبد طرد الشيطان وقطع دابره (والحب في الله  والموازرة على العمل الصالح يقطعان دابره) .
  6. إن الاستغفار ممحاة لذنوب العبد وتصحيح لمساره وفوق ذلك هو قطع لوتين الشيطان ويالها من مزية للخلاص من شر هذا العدو الخفي .
  7. إن الشيطان كما يستفاد من روايات المعصومين لا يستطيع أن يزيل العبد الموالي عن الولاية ولكنه يوسوس له حتى يدخله في الذنوب وهنا النقيصة ، ولذا الكمال للعبد الذي يبقى على الولاية وترك الذنوب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى