خيرالزاد

خيرالزاد – ٨٧٠

كيف تقضي على الشر في نفسك ؟

 

كيف تقضي على الشر في نفسك ؟  

  1. إن مبدأ الداخلين في الإلحاد هذه الأيام لا يقوم على مبدأ فكري بل على مبدأ شهوي ، ليتخلص فيه الملحد من وخز الضمير فيهجم على المتع المحرمة بلا وازع ! .
  2. إن المعصوم كله خير ولا يوجد في باطنه بذرة شر ، أما غير المعصوم فهو يحمل البذرتين الخير والشر، ولذا على المؤمن أن يجاهد نفسه طوال عمره .
  3. إن المؤمن لا يركن إلى عبادته وتقواه لأن بذرة الشر موجودة فيه وتنتظر توفر الجو الملائم لتخرج ، والذي قد يكون في ساعة غفلة أو ساعة غضب .
  4. إن البعض يقوم لصلاة الليل ولو مكرهاً لأن من يترك نفسه وطبيعتها فلن يتقدم خطوة للإمام ، يقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : ( أكره نفسك على الفضائل، فإن الرذائل أنت مطبوع عليها ) .
  5. إن على المؤمن تجنب أصحاب اللجاجة والمغالبة في الكلام لأنهم يشوشون باطنه بما يحملون من بذور الشر ، والمعصوم يبين (جماع الشر اللجاج وكثرة المماراة) .
  6. إن المؤمن لا يتورط بمشاركة الغضوب أو الخادم الغضوب وكذا المؤمنة تحذر من قبول الخاطب الغضوب لأن روايات المعصومين حذرتتنا ( الغضب مفتاح كل شر ) .
  7. إن من ينشد الكمال يضع حديث النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) نصب عينيه ( خصلتان ليس فوقهما من البر شيء ؛ الإيمان بالله  والنفع لعباد الله وخصلتان ليس فوقهما من الشر شيء ؛ الشرك بالله والضر لعباد الله ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى