الصلاة _ أحكام القضاء

ترتيب الصلوات عند القضاء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: شخص فاته أداء فريضتي الظهر والعصر ، وجاء عليه الليل ، فهل يقدمها على فريضتي المغرب والعشاء ؟
الجواب: لا يجب التقديم وان كان أولى إذا لم يوجب فوات وقت الفضيلة .

السؤال ٢: كيف يتم قضاء الصلوات الفائتة من الصغر . أي هل يجب الترتيب ( صبح ظهر عصر … ) أو بشكل عشوائي . مع العلم بأن عدم الصلاة هو الجهل وليس التعمد في تركها ؟
الجواب: لا يجب الترتيب . ولكن لا يجوز قضاء العصر قبل الظهر ليوم واحد وكذلك العشاء قبل المغرب .

السؤال ٣: لو أنني لم استطع أن اصلي صلاة المغرب والعشاء في وقتها بسبب نومي ، أو أنني في مكان لا أستطيع به الصلاة ، واستيقظت من النوم في اليوم التالي ، أي بعد صلاة الصبح أو الظهر .. فكيف اصلي صلاتي المغرب والعشاء ؟.. هل ابتدأ هكذا : مغرب ثم عشاء ثم صبح ثم ظهر وعصر ، أم أنني أصلي الصبح والظهر والعصر لليوم الذي أنا فيه ، ثم أقضي المغرب والعشاء ؟
الجواب: يجوز كلاهما .

السؤال ٤: شخص يقضي الفوائت عن ميت بالترتيب : صبح ظهر عصر ، ويسجل كل صلاة يصليها في ورقة ، وفي أحد الأيام توهم أن آخر صلاة صلاها صلاة العشاء ، فصلى حينئذ صلوات يوم جديد كاملة ، أي صبحاً وظهراً وعصراً ومغرباً وعشاءاً ، وبعد رجوعه إلى الورقة تبين أن آخر صلاة صلاها هي الظهر .. فما الحكم هل تصح صلوات اليوم الجديد جميعها ، أم يصح منها ما بعد الظهر رعاية للترتيب ، أم لا يصح شيء منها أصلاً ؟
الجواب: تصح الجميع ، ولا يعتبر في القضاء الترتيب وإن كان أولى ، نعم لا يصح قضاء العصر قبل الظهر ، والعشاء قبل المغرب في يوم واحد .

السؤال ٥: أنا اصلي الواجب في اليوم ، واصلي في كل سنة ثلاثة شهور إستحبابا ، وفي نيتي قضاء عن أي صلاة فاتتني في صغري ، أو قمت باداة الصلاة ، وثوبي فيه نجاسة ولم أدرعنه ، أو غير ذلك من الاُمور التي تبطل الصلاة ، وأنا لا أدري عنها حيث كل شهر اصلي فرض الصبح ، والشهر الثاني اصلي فرض الظهر والعصر ، وفي الشهر الثالث اصلي فرض المغرب والعشاء .. فما الحكم في ذلك ؟
الجواب: ما تفعله خير ، ولا يجب الترتيب في قضاء الصلاة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى