الصلاة _ صلاة الجمعة

شروط صلاة الجمعة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: متى يشترط دخول العدد ( غير الإمام طبعاً ) المعتبر في التلبس بصلاة الجمعة والعيدين ؟
الجواب: يشترط ذلك في بدو الصلاة .

السؤال ٢: تقام في مدينتنا صلاتا جمعة ، المسافة بينهما أقل من فرسخ ، أحد الإمامين غير عادل .. فهل تصح الصلاة خلف الإمام الآخر ؟
الجواب: نعم تصح .

السؤال ٣: الفرسخ كم كيلومتر مربع ؟
الجواب: الفرسخ ٥/٥ كيلو متر .

السؤال ٤: س ١ ما هي شروط صلاة الجمعة ؟
س ٢ أنا لا أدري : هل هي واجبة أم مستحبة ؟ وانا لم أصليها إلا مرتين أو مرة واحدة في حياتي ، أنا لا أدري ماذا أفعل الآن؟
الجواب: ج ١ يعتبر فيها ما يعتبر في صلاة الجماعة بالاضافة إلى اعتبار اجتماع عدد خاص وهو خمسة نفر فصاعداً ، ويعتبر ان لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى في البلد أقل من ٥/٥ كم تقريباً .
ج ٢ صلاة الجمعة واجبة تخييراً ، ومعنى ذلك ان المكلف يوم الجمعة مخير بين الاتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيها شروطها ، وبين الاتيان بصلاة الظهر ، ولكن الاتيان بالجمعة أفضل ، فاذا أتى بها بشروطها أجزأت عن الظهر .

السؤال ٥: ما هي الحجة التي نستند عليها بأن صلاة الجمعة لا تجوز ، إلا إذا كان المسجد يبعد عن المسجد الآخر بواحد وعشرين كم تقريباً ؟
الجواب: تعتبر في صحة الجمعة في بلد أن لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى أقل من فرسخ(٥/٥ كم ) تقريباً ، فلو اقيمت جمعة اُخرى فيما دون فرسخ بطلتا جميعاً ان كانا مقترنتين زماناً ، واما إذا كانت إحداهما سابقة على الاُخرى ولو بتكبيرة الاحرام صحت السابقة دون اللاحقة .

السؤال ٦: ما هي الشروط الواجب توفرها لتصح صلاة الجمعة في مدينة أو قرية ببلاد أمريكا ؟.. فهل تنعقد الجمعة من ناحية العدد بالمسافر ، أو بالمقيم لأكثر من عشرة أيام ؟.. فهل تنعقد بالمكان الذي ليس فيه مسجد ؟
الجواب: إذا اجتمع خمسة نفر احدهم الامام الجامع لشرائط الامامة في الصلاة صح الجمعة منهم ، وتنعقد بالمسافر والمقيم وفي غير المسجد ايضاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى