الصلاة _ صلاة الجمعة

شروط صلاة الجمعة

السؤال 1: متى يشترط دخول العدد ( غير الإمام طبعاً ) المعتبر في التلبس بصلاة الجمعة والعيدين ؟

الجواب: يشترط ذلك في بدو الصلاة .

السؤال 2: تقام في مدينتنا صلاتا جمعة ، المسافة بينهما أقل من فرسخ ، أحد الإمامين غير عادل .. فهل تصح الصلاة خلف الإمام الآخر ؟

الجواب: نعم تصح .

السؤال 3: الفرسخ كم كيلومتر مربع ؟

الجواب: الفرسخ 5/5 كيلو متر .

السؤال 4: س 1 ما هي شروط صلاة الجمعة ؟
س 2 أنا لا أدري : هل هي واجبة أم مستحبة ؟ وانا لم أصليها إلا مرتين أو مرة واحدة في حياتي ، أنا لا أدري ماذا أفعل الآن؟

الجواب: ج 1 يعتبر فيها ما يعتبر في صلاة الجماعة بالاضافة إلى اعتبار اجتماع عدد خاص وهو خمسة نفر فصاعداً ، ويعتبر ان لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى في البلد أقل من 5/5 كم تقريباً .
ج 2 صلاة الجمعة واجبة تخييراً ، ومعنى ذلك ان المكلف يوم الجمعة مخير بين الاتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيها شروطها ، وبين الاتيان بصلاة الظهر ، ولكن الاتيان بالجمعة أفضل ، فاذا أتى بها بشروطها أجزأت عن الظهر .

السؤال 5: ما هي الحجة التي نستند عليها بأن صلاة الجمعة لا تجوز ، إلا إذا كان المسجد يبعد عن المسجد الآخر بواحد وعشرين كم تقريباً ؟

الجواب: تعتبر في صحة الجمعة في بلد أن لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى أقل من فرسخ(5/5 كم ) تقريباً ، فلو اقيمت جمعة اُخرى فيما دون فرسخ بطلتا جميعاً ان كانا مقترنتين زماناً ، واما إذا كانت إحداهما سابقة على الاُخرى ولو بتكبيرة الاحرام صحت السابقة دون اللاحقة .

السؤال 6: ما هي الشروط الواجب توفرها لتصح صلاة الجمعة في مدينة أو قرية ببلاد أمريكا ؟.. فهل تنعقد الجمعة من ناحية العدد بالمسافر ، أو بالمقيم لأكثر من عشرة أيام ؟.. فهل تنعقد بالمكان الذي ليس فيه مسجد ؟

الجواب: إذا اجتمع خمسة نفر احدهم الامام الجامع لشرائط الامامة في الصلاة صح الجمعة منهم ، وتنعقد بالمسافر والمقيم وفي غير المسجد ايضاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى