الصلاة _ أحكام الجماعة

متابعة الإمام في صلاة الجماعة

السؤال 1: لو شكيت هل ركعت قبل أن يقوم الإمام من الركوع ماذا أفعل ؟

الجواب: إذا كان ذلك في الركعة الاولى من صلاتك فجماعتك باطلة وتصح الصلاة منفرداً الا اذا شککت بعد الرکوع فالجماعة صحیحة.

السؤال 2: إذا رفع المأموم رأسه من الركوع قبل الامام , فهل يجوز له الرجوع الى الركوع مرة ثانية , وماذا تكون نيته في هذا المورد ؟ وهل يختلف الحكم في السجود ؟

الجواب: إذا رفع سهواً يجب الرجوع على الاحوط بنية وظيفته الفعلية , وكذا في السجود.

السؤال 3: اذا كانت الركعة الثانية او الرابعة للامام وكانت الركعة الأولى او الثانية للمأموم فهل يستحب للمأموم قراءة التشهد اثناء تشهد الامام ؟

الجواب: الاحوط وجوباً التجافي اذا كان الامام في الثانية واذا كان في الرابعة جاز للمأموم الانفراد وتستحب المتابعة متجافياً ويستحب له في الحالتين قرائة التشهد ويجوز التسبيح بقصد القربة المطلقة .

السؤال 4: اذا كان الامام في الركعة الأخيرة وفي التشهد الأخير والتسليم فهل يستحب ام يجوز للمأموم ان يتجافى في الجلوس حال تسليم الامام الى التسليم الأخير ام يقوم لاتمام صلاته بعد الفراغ من التشهد ؟

الجواب: يجوز له القيام وتستحب المتابعة متجافياً .

السؤال 5: هل التجافي اثناء التشهد في صلاة الجماعة للسبوق بركعة وهل هو كذلك في التشهد الأخير للامام وكون المأموم في الركعة الثانية ، وما هو حكم من لم يتجاف اثناء التشهد بل جلس جلسة عادية أو كانت ركبتاه على الارض عمداً أو سهواً؟

الجواب: اذا کان الامام في التشهد الأخیر والمأموم في الرکعة الثانیة فلا موقع للتجافي حين التشهد.

السؤال 6: إذا أدرك الامام في الثالثة واراد الدخول في الجماعة فهل يترك الامام يركع ليكبر لصلاته أو يجوز له ان يكبر لصلاته بعد تكبير الامام للركوع ؟

الجواب: إذا كبر للصلاة قبل ان يصل الامام الى حد الركوع تعين عليه القراءة لنفسه والأحوط لزوماً إذا لم ‏يحرز التمكّن من إتمام الفاتحة قبل ركوع الإمام عدم الدخول في الجماعة حتّى يركع الإمام ولا قراءة عليه.

السؤال 7: إذا ادرك الامام في ثانيته فماذا يجب عليه ؟

الجواب: إذا ادرك المأموم ثانية الامام تحمل عنه القراءة فيها ويتابعه في الجلوس للتشهد متجافياً على الاحوط وجوباً ويستحب له المتابعة في القنوت والتشهد فاذا كان في ثالثة الامام تخلف عنه في القيام فيجلس للتشهد مقتصراً فيه على المقدار الواجب من غير توان ثم يلحق بالامام .

السؤال 8: اذا التحق المأموم بالجماعة في الركعة الثانية،فما هو تكليفه عندما تكون الجماعة في التشهد الأخير، هل يتجافى أم يجلس متابعة له ؟

الجواب: يستحب له ان يتجافى ويجوز له أن ينفرد ويقوم .

السؤال 9: في حالة الالتحاق بالإمام في السجودين الأخيريين, هل تكون نية الصلاة منفرداً والحصول على ثواب الجماعة في السجودين الأخيرين, أم ماذا ؟

الجواب: الاحوط وجوباً ان يكبر بقصد الاعم من تكبيرة الاحرام والذكر المطلق ويتابع الامام في السجود والتشهد بقصد القربة المطلقة ثم يقوم بعد تسليم الامام ويجدد التكبير بنفس القصد المذكور ويصلي .

السؤال 10: إذا التحق المأموم بالجماعة في الركعة الثانية ، فما هو تكليفة عندما تكون الجماعة في التشهد الأخير ، هل يتجافى أم يجلس متابعة لهم . فأجبتمونا مشكورين بأنه يستحب له أن يتجافى ويجوز له أن ينفرد ويقوم ، وهنا سؤالين :
1 هل يجوز له أن يشاركهم الجلوس إلى أن يسلموا ؟
2 إذا انفرد وقام وهم في التشهد الأخير ، فهل يعتبر حائلاً إذا كان في الصف الأول ؟

الجواب: 1 يجوز .
2 نعم .

السؤال 11: إذا رفع رأسه من الركوع قبل الامام سهواً ,فماذا يجب عليه ؟

الجواب: يعود على الاحوط وجوباً فان لم يعد فالاحوط وجوباً بطلان جماعته وتصح صلاته ان لم يكن قد اخل بوظيفة المنفرد بما يضر الاخلال به ولو عن عذر مثل زيادة ركوع للمتابعة .

السؤال 12: لو كبر المأموم أثناء هوي الإمام للركوع .. هل يدرك الجماعة ؟

الجواب: نعم يدرك .

السؤال 13: اذا كان الشخص في ثالثة الامام يعلم بانه اذا اقتدى به فلا يمهله ليقرأ الفاتحة ، فنوى وكبر.. فما هو حكمه ؟

الجواب: يجب عليه قراءة الحمد بالمقدار الممكن ، ويمكنه ان يقطعها ويلحق بركوع الامام والأحوط لزوماً إذا لم ‏يحرز التمكّن من إتمام الفاتحة قبل ركوع الإمام عدم الدخول في الجماعة حتّى يركع الإمام ولا قراءة عليه.

السؤال 14: من كان يصلي مأموماً وسجد بعد رفع الإمام رأسه من السجدة الاولى بفاصل لحظة ( ثانية أو أقل ) ثم جلس المأموم والإمام في السجدة الثانية ، ثم هوى المأموم للسجدة الثانية والإمام رافع رأسه من السجدة الثانية ، حيث لم يسعه لمتابعة السجود مع الإمام لبطئه وسرعة الإمام .. ما هو حكمه ؟

الجواب: بطل جماعته على الاحوط اذا لم يكن عدم المتابعة لعذر .

السؤال 15: في حال التجافي ، هل يجب على المأموم قراءة التشهد والتسليم تبعاً ؟

الجواب: يقرأ التشهد فقط دون السلام .

السؤال 16: في حالة قراءة الامام للفاتحة والسورة .. هل يجوز لي متابعته بالقراءة سراً ؟

الجواب: لا يجوز في الاخفاتية على الاحوط ، وكذلك في الجهرية إذا كنت تسمع صوت الامام ولو همهمة .

السؤال 17: إذا أتى المأموم بركوعين زائدين يعني المجموع ثلاث ركوعات وذلك للمتابعة في صلاة الجماعة وكان ذلك في ركعة واحدة ، فهل يضر ذلك بصلاته ؟

الجواب: لايضر .

السؤال 18: ما هو تكليف المأموم أثناء قيام الإمام بقراءة الحمد والسورة ,هل هو السكوت مطلقاً أو يمكنه أن يقرأ بعض الذكر؟

الجواب: يجوز الذكر .

السؤال 19: ما هي كيفية التجافي بالنسبة للمأموم إذا كان مسبوقاً بركعة أو ركعات ؟.. هل يرفع ركبتيه عن الأرض أم لا ؟

الجواب: يرفعها .

السؤال 20: في صلاة الجماعة هناك بعض المامومين يركع او يسجد قبل الامام دائماً ، ويكون في الصف الاول ، ومع علمه واخباره بذلك إلاّ انه لايرتدع .. فهل تعد صلاته جماعة ؟.. وهل تصح صلاة المتصلين به ؟.. وهل يجوز نهره من الصلاة في الصف الاول ؟

الجواب: تصح جماعته وجماعة الآخرين إذا كان ذلك عن غفلة ، وأما إذا كان متعمداً فيشكل صحة جماعته وجماعة من يعلم بذلك ممن إتصل بواسطة ، ولا يجوز منعه من الصلاة هناك ، ولكن من علم بكون ذلك عن عمد لا يقف إلى جانبه .

السؤال 21: هل يجب إنصات المأموم حال إتيان الإمام بالبسملة جهراً في أوليتي الإخفاتية ، أم أن موضع إنصاته ما إذا قرأ الإمام في أوليتي الجهرية ؟

الجواب: الانصات ليس واجباً حتى حال القراءة ، وان كان اولى واحوط .

السؤال 22: هل يجب أن يكون هناك توافق بين حركة الإمام والمأموم ؟.. فهل يجوز أن يسجد الإمام ولا يزال المأموم في الركوع ؟

الجواب: علی المأموم أن یتابع الإمام.

السؤال 23: في صلاة الجماعة .. ماذا لو ركع المأموم في حالة أن الإمام كان يرفع رأسه من الركوع .. هل تحتسب صلاته جماعة ؟

الجواب: لا يصح الاقتداء ، إذا كان ذلك في الركعة الأولى من صلاة المأموم .

السؤال 24: س 1 ورد في نافلة العشاء ركعتين من جلوس .. ما معنى ذلك ، وكيف اؤديها ؟ وارجو شرح صلاة الاحتياط شرحاً وافياً مع بيان كيفية ادائها ؟
س 2 ما هي المواضع التي من الممكن دخول صلاة الجماعة فيها ؟

الجواب: ج 1 يعني يقرأ ويركع ويسجد وهو جالس ، فيكون ركوعه بالانحناء بمقدار يكون وجهه مقابل ركبتيه .
ج 2 يجوز الدخول في الجماعة ما دام الامام لم يقم من ركوعه بعد ، فيجوز الالتحاق بالجماعة حال قراءة الامام وحال ركوعه .

السؤال 25: 1 اذا دخلت في صلاة الجماعة وهم في صلاة العشاء ، وانا في صلاة المغرب منذ البداية ، ووصلنا حتى الركعة الثالثة لا اقوم معهم للركعة الرابعة ، بل اجلس للتشهد ، فاذا قمت للركعة الاولى من صلاة العشاء والامام في الركعة الرابعة انوي واكبر تكبيرة الاحرام ، ثم ادخل في فرض العشاء .. فهل اقرأ الفاتحة وسورة ، ام ان الامام يقرأ عني في هذه الركعة ؟
2 اذا كنا في الركعة الاولى والثانية في صلاة الجماعة الامام يقرأ ، ونحن نستغفر ونسبح .. فهل هناك عدد محدد للتسبيح او الاستغفار كما في الركعة الثالثة والرابعة ، واذا كنا في الركعة الثالث والرابعة من صلاة المغرب والعشاء وانتهيت من سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ثلاث مرات ، والامام لم ينتهي من القراءة .. فهل استمر في التسبيح اكثر من ثلاث مراة ام ماذا ؟

الجواب: 1 يمكنك ان تنتظر حتى يركع الامام فتكبر وتركع معه ، كما يمكنك ان تكبر وتدخل معه ، فتقرأ الحمد والسورة ما امهلك الامام فاذا ركع قطعت القراءة وركعت معه .
2 يجوز لكم الذكر والتسبيح ولا عدد خاص له ، فهو خير في الصلاة مطلقاً .

السؤال 26: ماذا لو حضرت لصلاة الجماعة ، والإمام يسلم في الركعة الأخيرة من الصلاة .. فهل هناك طريقة للدخول معه في الصلاة ؟

الجواب: فاتك موضع اللحوق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى