الصلاة _ أحكام المسافر

مواضع التخيير بين القصر والتمام

السؤال 1: هل الصلاة في مكة والمدينة وكربلاء والنجف والكاظمية وسامراء قصر أم كاملة ؟

الجواب: المسافر مخير بين القصر والتمام في مدينتي مكة والمدينة وفي الحائر الحسيني الشريف أي بشعاع 5|11 متراً من أطراف القبر ومدينة الكوفة ، ويقصر في غير ذلك .

السؤال 2: ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين ؟

الجواب: حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة .

السؤال 3: اذا سافرت إلى مكة أو المدينة ، وفي حالة عدم نية الإقامة .. هل يجوز لي الصلاة تماماً في اي مكان من المدينة أو مكة ، أم هذا مخصص بالحرم ، أم بمكة القديمة والمدينة القديمة ؟

الجواب: الحكم يشمل كل مكان في المدينتين المقدستين حتى المناطق الحديثة فيهما .

السؤال 4: نحن نعلم بأن مجموع بقائنا في مكة المكرمة وعرفة والمشعر ومنى عشرة ( 10 ) أيام أو أكثر ، ولكن لم ننوي الإقامة في نفس مكة المكرمة عشرة ( 10 ) أيام .. فهل نصلي قصراً أم تماماً ؟ مع العلم بأن المسافة بين مكة الجديدة وعرفات تقدر بعشرين ( 20 ) كيلومتراً ، أي أقل من المسافة الشرعية ؟

الجواب: انتم مخيرون في مكة المكرمة بين القصر والتمام .

السؤال 5: هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في جميع مكة المكرمة والمدينة المنورة ؟.. وهل هناك فرق بين الجديد منهما والقديم ؟

الجواب: التخيير يشمل جميع المدينتين المقدستين حتى الجديد منهما .

السؤال 6: اننا مخيرون بين القصر والتمام في الحرمين المكي والنبوي .. هل الأمر كذلك لو أدينا الصلاة في السكن ، وليس في الحرمين ؟

الجواب: التخيير يشمل جميع البلدين المقدسين حتى الاحياء المستحدثة .

السؤال 7: ما هي الحدود لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي التي يتخير فيها المصلى بين القصر والتمام في العصر الحالي ، نظراً للتوسعة التي حدثت ؟.. وما هو المراد من الحائر الحسيني الذي يتخير المصلي فيه بين القصر والتمام ؟

الجواب: الحكم المذكور ثابت في البلدين الشريفين حتى بأحيائهما المستحدثة وملحقاتهما ، لا خصوص المسجدين الشريفين ، نعم احكام المسجدين تثبت للمسجدين الفعليين مع التوسعة ، واما بالنسبة الى الحائر الشريف فالاحوط وجوباً ثبوت التخيير فيه فقط ، لا لكل بلدة كربلاء ، والظاهر ثبوت التخيير فيه فيما يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعاً ، اي ما يقارب 5و11 متراً من كل جانب ، فتدخل بعض الاورقة في الحد المذكور ، ويخرج عنه بعض المسجد الخلفي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى