الصلاة _ أحكام المسافر

أحكام قواطع السفر

السؤال 1: ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع: ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول ، فلو مر بوطنه ونزل في‎ ‎المسجد وصلى ، فهل يكفي هذا المقدار او تعتبر اكثر من ذلك ؟‏‎

الجواب: اذا استغرق زمناً معتداً به ، لايبعد صدق النزول عرفاً .‏‎

السؤال 2: ذكر سماحة السيد حفظه الله في قواطع السفر في المنهاج : أن المرور بالوطن ، لايكفي بل لابد من النزول . ماذا يقصد سماحته من النزول ، فمثلاً لو مر بوطنه ونزل في احد المساجد وصلى ، هل يكفي ام لابد من الدخول في المنزل ، ام لابد من المبيت ام ماذا يقصد ؟

الجواب: اذا استغرق زمناً معتداً به ، فلا يبعد صدق النزول عرفاً .

السؤال 3: ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول .. فلو مر بوطنه ونزل في المسجد وصلى .. فهل يكفي هذا المقدار او تعتبر اكثر من ذلك ؟

الجواب: اذا استغرق زمناً معتداً به لايبعد صدق النزول عرفاً .

السؤال 4: متى يكون القاطع قاطعاً ؟.. هل بمجرد المرور ، أو بالدخول للمدينة ؟.. وهل هناك فرق بين الوطن ، أو من عمله في السفر، وله مقر أو ليس له مقر ؟

الجواب: المرور بالوطن أو المقر الذي يريد البقاء فيه مدة طويلة لا يعد معه عرفاً أنه مسافر فيه لا يقطع عملية السفر ، إلا بالنزول فيه على الاحوط وجوباً .

السؤال 5: ورد انه من قواطع السفر في صلاة المسافر المرور بمسقط الرأس .
هل المقصود بمسقط الرأس هو مكان الولادة ( أي البلد التي ولد فيها ) ، أو البلد التي نشأ بها ؟

الجواب: المقصود به مكان الولادة ، مع كونه وطناً للأبوين .

السؤال 6: هل المرور ببلدة السكنى من غير نزول يعتبر قاطعاً للسفر ؟

الجواب: اذا مرّ بالوطن في سفره ونزل فيه ، وجب عليه الاتمام ما لم ينشئ سفراً جديداً . واما المرور إجتيازاً من غير نزول ففي كونه قطاعاً إشكال ، فالأحوط وجوباً ان يجمع بعده بين القصر والتمام مالم يكن قاصداً للمسافة ولو بالتلفيق مع ما يطويه في الرجوع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى