الصلاة _ أحكام المسافر

أحكام صلاة طلاب الجامعة

السؤال 1: الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوم او يومين او اربعة فقط ؟ ما حكم صومه وصلاته ؟‏‎

الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وإذا أصبح محل الدراسة وطناً له فيتم في محل الدراسة ويصوم فيه. وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام. ومن أقسام الوطن المكان الذي يتّخذه الشخص مقرّاً له لمدّة طويلة بحيث لا يعدّ مسافراً فيه، والظاهر أنّه يكفي في ذلك البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 2: انا طالب جامعي ادرس في جامعة تبعد عن المنزل بمقدار ثلاثين كيلو متر , واذهب اليها بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، فهل يجب عليّ القصر ام التمام ؟

الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وإذا أصبح محل الدراسة وطناً له فيتم في محل الدراسة ويصوم فيه. وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام. ومن أقسام الوطن المكان الذي يتّخذه الشخص مقرّاً له لمدّة طويلة بحيث لا يعدّ مسافراً فيه، والظاهر أنّه يكفي في ذلك البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 3: كنت أدرس في الجامعة التي كانت تبعد عن محلتي في العاصمة 18 كيلو متراً وكنت على تقليد السيد الامام الراحل قدس سره اصلي مثل ما كان الباقون يصلون قصراً وحينما سألت شيخ المنطقة عن ذلك أجاب بان وظيفتك التمام والصوم فما حكم صلواتي السابقة هل اقضيها ؟

الجواب: لم تكن وظيفتك القصر حسب فتوى السيد الامام ايضا ويجب عليك قضاء ما صليته قصراً .

السؤال 4: طالب يدرس في مدينة تبعد عن بلده 400 كيلو متر ، ويعود إلى بلده في يومي الخميس والجمعة ، وفي هذين اليومين يتردد على مزرعة والده للعمل بها وهي تبعد مسافة شرعية عن بلده ، وسؤالنا : ما حكم صلاته وصيامه :
أ في فرض ذهابه بأمر والده.
ب في فرض ذهابه باختياره.

الجواب: يتم صلاته ويصوم في جميع أسفاره ما دام كذلك لأنه يسافر ثلاثة أيام في الأسبوع بل أكثر .

السؤال 5: مجموعة من الطلبة والطالبات يدرسون في احدى الجامعات التي تبعد عن بيوتهم ربما بأكثر حتى من المسافة الشرعية ، يريدون معرفة بدأ المسافة وانتهائها ، وهل هناك فرق في الحكم بين من يدرس طوال الإسبوع أو يومين أو ثلاثة ؟ وما الحكم في حال التعطيل لمدة من الزمن استعداداً للإمتحانات ثم الذهاب إلى تقديمها على فترات ؟

الجواب: مبدأ المسافة نهاية مباني المدينة ومنتهاها المقصد ، أي الجامعة . وإذا كانوا يسافرون في الشهر عشرة أيام أو أكثر فصلاتهم تامة في جميع أسفارهم ، حتى إلى سائر الأمكنة ولأهداف اخرى .

السؤال 6: إنسان يسكن في بلدة ، ويعمل أو يدرس في بلدة أخرى ، والدراسة سنوية لمدة أربع سنوات ، ولا يعلم كم سيبقى يعمل او يدرس في هذه البلدة ، بينهما المسافة الشرعية ، فلو كان يبقى في بلدة العمل أو الدراسة خمسة أيام في الأسبوع ويبقى اليومين الآخرين في بلدة سكناه ، فهل يصبح مكان العمل أو الدراسة وطناً له بحيث تترتب عليه أحكام الوطن ؟ وعلى أي حال ما حكم صلاته في بلد الدراسة او العمل ؟ وهذه المسألة قد كثر الإختلاف في النقل فيها عن المراجع الكرام حيث إنها مورد ابتلاء للكثيرين ، فنرجو بيان رأي سماحة السيد بوضوح ؟

الجواب: إذا قصد البقاء كذلك سنة ونصف أو أكثر فمحل العمل أو الدراسة بحكم الوطن .

السؤال 7: شخص يعمل في منطقة تبعد عن مدينته التي يسكن فيها 80 كيلو متر شرقاً يذهب ويعود يومياً وفي يومي الخميس والجمعة يذهب للدراسة في بلدة تبعد عن مكان سكنه 80 كيلو متر غرباً فما حكم صلاته وصيامه في كلا المكانين ؟ وما حكم صلاته وصومه السابقين إذا خالف الحكم الشرعي جهلاً ؟ وما الحكم إذا كان يذهب ويعود في نفس اليوم ؟ وما الحكم إذا بات في المكانين بالنسبة للصلاة والصوم ؟

الجواب: إذا كان يذهب ويعود كل يوم فهو كثير السفر يتم صلاته ويصوم أينما كان وفي جميع اسفاره حتى سفر النزهة لمكان آخر ، وإذا كان يبقى في كل من المكانين فكذلك إيضاً إلاّ أن المكان الأول يكون بحكم الوطن إذا قصد الإستمرار على هذه الحالة لسنة ونصف أو أكثر بل وكذا الثاني إذا كان يبقى فيه تمام اليومين اذا استمر اربع سنین او اکثر . وإذا خالف الحكم جهلاً بأن صلى قصراً بدل التمام فعليه القضاء .

السؤال 8: أعمل في شركة وأدرس في نفس الوقت في الجامعة .. وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) ، علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان .. كما أنني أخرج قبل الزوال وأرجع إلى بيتي بعد الزوال وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر ، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ) ، فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟

الجواب: تقصر صلاتك وتفطر .

السؤال 9: نحن طلاب ندرس في مدينة الرياض حيث تبعد عن مدينتنا الأم حوالي 400 كيلومتر ، وفي نهاية الأسبوع نرجع إلى مدينتنا ، ولكن لا يتم هذا أسبوعياً . فما هي أحكام الصلاة عند التالي :
1 إذا تحرك الباص بعد وقت إذان الظهرين ولم يكن هناك وقت للصلاة ، وبعد خروجنا من الرياض بحوالي 100 كيلومتر يتوقف الباص في استراحة ويوجد في الاستراحة مسجد فنصلي ؟
2 إذا تحرك الباص قبل وقت أذان الظهرين ؟

الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وإذا أصبح محل الدراسة وطناً له فيتم في محل الدراسة ويصوم فيه. وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام. ومن أقسام الوطن المكان الذي يتّخذه الشخص مقرّاً له لمدّة طويلة بحيث لا يعدّ مسافراً فيه، والظاهر أنّه يكفي في ذلك البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 10: في نهاية كل فصل دراسي نذهب إلى مدينتنا الأم بواسطة الطائرة ، ولكن المطار يقع خارج مدينة الرياض بحوالي 35 كيلومتر . فما هو حكم الصلاة في المطار إذا غادرنا الرياض قبل أذن الظهرين ؟ وبعد أذان الظهرين ؟

الجواب: تبين الجواب فالذين يعتبر الرياض وطناً لهم على ما مرّ في الجواب السابق يصلّون في المطار قصراً . وكثيروا السفر على ما مر أيضاً يتمون في كل مكان ماداموا كثيري السفر .

السؤال 11: 1- هل أعتبر مكان دراستي موطناً شرعياً آخر، بحيث أصلي تماماً و أصوم فيه ، دون الإقامة لمدة عشرة أيام؟
2- في الإجازات ذات الفترة الطويلة ( أي التي لا أدرس فيها ) لو ذهبت إلى بلد الدراسة..هل أصلي تماماً و أصوم ، و إن ذهبت قبل الزوال ، ولم أرجع إلى بلدتي بعده ، علماًبأني مازلت أستطيع استخدام السكن ؟
3- لو ذهبت من مكان الدراسة إلى مدينة أخرى ، بحيث لا أقطع المسافة الشرعية ، حتى حدود تلك المدينة..هل أصلي تماماً و أصوم ؟

الجواب: 1 يعتبر وطنا إذا أراد البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.
2 تتم صلاتك وتصوم إذا أصبح وطناً لك.
3 تتم صلاتك وتصوم بعد أن أصبح محل الدراسة وطناً لك.

السؤال 12: أعمل في شركة ، وأدرس في نفس الوقت في الجامعة ، وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط ، للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان ، كما أنني أخرج قبل الزوال ، وأرجع إلى بيتي بعد الزوال ، وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط ، كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ).. فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟

الجواب: تقصر صلاتك ، وتفطر .

السؤال 13: شخص يدرس في الجامعة ، ولمدة أربع سنوات ، وهي تبعد عن مسكنه أكثر من 25 كيلومتراً.. فهل حكمه في الصوم ، حكم من عمله في السفر ؟

الجواب: إذا كان يذهب ويعود أياماً من الاسبوع وتزيد ایام سفره اکثر من عشرة ایام في الشهر فهو كثير السفر ، يصوم ويتم صلاته في جميع أسفاره .

السؤال 14: أنا اسكن في المدينة المنورة ، وتوجهت الى مدينة جدة ، لغرض الدراسة فقط ، وليس في نيتي التوطن بعد الفراغ من الدراسة.. فما هو حكم صلاتي من حيث القصر والتمام ، اذا كنت لا اتم عشرة ايام في مدينة جدة ؟

الجواب: تكون وطناً إذا أراد البقاء فيها لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنها ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 15: عملي يشمل السفر إلى بعض الدول الخليجية والعربية ، من وقت لاخر، كما انني ملتحق بجامعة في الشارقة ، منذ كنت في دبي . والان أسافر كل أسبوعين للدراسة ، لمدة يومين في نفس الجامعة ، وسأستمر على هذا الحال ، لمدة 8 شهور أخرى ، عندما أكون في دبي.. هل يجب أن أقصر في الصلاة أم أتمها ؟ وكذلك لي 3 سفرات إلى الشارقة ، خلال شهر رمضان المبارك.. هل أصوم أم أفطر ؟

الجواب: إذا كانت أسفارك تبلغ عشرة أيام في الشهر ، ولمدة ستة أشهر على الأقل في السنة ، إذا كانت لسنة واحدة ، أو ثلاثة أشهر في السنة إذا كانت لسنتين أو أكثر ، فأنت كثير السفر ، تتم وتصوم في جميع أسفارك . وإن كان المجموع ، ثمانية أيام في الشهر ، فالأحوط وجوبا أن تجمع بين القصر والتمام والصوم والقضاء . وإذا كان أقل ، قصرت وأفطرت .

السؤال 16: أذهب الى الجامعة خمسة ايام في الأسبوع على الأغلب.. وفي إحدى العطل ذهبت لزيارة الرسول صلى الله عليه وآله مع إحدى الحملات ، وقد سألت المرشد الديني للحملة عن حكم صلاتي هناك ، فقال لي : أنت كثير السفر ، طالما أنك تذهب إلى الجامعة كل يوم تقطع ( المسافة ).. فهل ما ذكره الشيخ صحيح ؟.. وما حكم صلواتي التي أديتها قصرا ؟

الجواب: جواب فضيلة المرشد المحترم صحيح ، فأنت كثير السفر ، وعليك أن تتم الصلاة في جميع أسفارك ، واقض ما صليته قصرا.

السؤال 17: حينما أذهب من البيت إلى الجامعة التي تبعد أكثر من 22 كيلو ، وذلك لمجرد تسجيل المواد للعام الدراسي الأتي أو لزيارة عادية قبل بدء الدراسة.. ما حكم الصلاة هل قصر أم تمام؟.. وما هو حكم الصيام أيضا ؟.. ما هو الحكم أيضا إذا غيرت نيتي عن قصد المسافة في نصف الطريق ، كي أذهب إلى بيت أختي مثلا ؟

الجواب: إذا كانت الجامعة مقرا لك كما إذا كنت تبقى فيها إبان الدراسة خمسة أيام في الاسبوع وتبني على الاستمرار كذلك سنة ونصف فصاعدا فيجب عليك أن تصلي فيها تماما وتصوم.. تتم إذا لم يكن ما سبق منك قبل العدول مع ما تطويه في الرجوع بمقدار المسافة .

السؤال 18: هل الدراسة والجندية يعدان عملاً كي يلحق مزاولهما حكم من شغله في السفر ؟

الجواب: الاعتبار عند سماحة السيد حفظه الله ليس بكون السفر شغلاً للشخص بل بصدق المقر أو كثرة السفر بالفعل وان لم يكن للعمل . فيتمان فيه وفي الطريق إذا كانا كثيري السفر .

السؤال 19: كنت ادرس في جامعة تبعد مدينتي 30 كيلو متراً , و قد كنت اصلي صلاتي تماما ، اما الآن فقد انهيت دراستي فيها ولم يعد لي بها اي صلة ، السؤال : اذا ما زرت الجامعة لحاجة ما .. هل اصلي صلاتي تماما ام قصرا ؟

الجواب: تقصر فيها اذا اعرضت عنها بمعنى الاطمئنان بعدم العود للسكنى فيه.

السؤال 20: أنا شاب اعيش في القرية وادرس في المدينة ويتطلب ذلك مني ان ابقى خمسة ايام في الاسبوع في المدينة واعود إلى اهلي يومي الخميس والجمعة وبقية ايام العطل ,فما حكم صلاتي وصومي خلال هذه الفترة ؟

الجواب: ان كنت تبني على الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف أو اكثر فالمدينة تصبح وطناً لك ايضاً وصلاتك تامة فيها وتصوم وفي الطريق تقصر وذلك بعد شهر من بداية دراستك وخلال الشهر الاول تجمع بين القصر والاتمام ان لم تقصد الاقامة عشرة أيام .

السؤال 21: الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوما او يومين او اربعة فقط .. ما حكم صومه وصلاته ؟

الجواب: إذا كان كثير السفر فيتم في جميع أسفاره ويصوم وإذا أصبح محل الدراسة وطناً له فيتم في محل الدراسة ويصوم فيه. وتتحقّق كثرة السفر في حقّه إذا كان يسافر في كلّ شهر ما لا يقلّ عن عشر مرّات من عشرة أيّام منه، أو يكون في حال السفر فيما لا يقلّ عن عشرة أيّام من الشهر ولو بسفرتين أو ثلاثة، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدّة ستّة أشهر من سنة واحدة أو مدّة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد، وأمّا إذا كان يسافر في كلّ شهر سبع مرّات أو يكون مسافراً في سبعة أيّام منه فما دون فحكمه القصر، ولو كان يسافر ثماني أو تسع مرّات في الشهر الواحد أو يكون مسافراً في ثمانية أيّام منه أو تسعة فالأحوط لزوماً أن يجمع بين القصر والتمام. ومن أقسام الوطن المكان الذي يتّخذه الشخص مقرّاً له لمدّة طويلة بحيث لا يعدّ مسافراً فيه، والظاهر أنّه يكفي في ذلك البقاء فيه لسنة ونصف السنة إذا كان يسكنه ما لا يقلّ عن خمسة أيّام من كلّ أسبوع. ولا يكفي في ترتيب أحكام الوطن مجرّد نيّة التوطّن، بل لا بُدَّ من الإقامة لمدّة – كشهر مثلاً – يصدق معها عرفاً أنّ البلد وطنه ومقرّه والأحوط لزوماً قبل مضيّ تلك المدّة الجمع بين القصر والتمام.

السؤال 22: إذا كان بين الوطن ومحل الدراسة مسافة شرعية .. فما هو حكم الصلاة في مكان الدراسة وفي الطريق ؟

الجواب: إذا كان ينتقل بينها في الشهر عشرة أيام أو أكثر لمدة ستة أشهر من السنة الواحدة ، أو ثلاثة أشهر لمدة سنتين أو أكثر ، فهو كثير السفر يتم في جميع اسفاره .

السؤال 23: أنا طالب جامعي في البحرين ، اتردد بين المنزل والجامعة يومياً ، مع العلم أن المسافة بينهما لم نستطع معرفتها بصورة دقيقة ، فأحياناً نقيسها 22 كم ذهاباً ، وأخرى 5|21 .. فهل أصلي قصراً إما تماماً ؟.. وماذا عن الصوم في شهر رمضان ، مع العلم أن المسافة التي أقطعها ذهاباً غير المسافة التي أقطعها رجوعاً ، وأنا أشك في تلك المسافات لا أعرفها بالضبط ؟.. وماذا لو كنت أعرف المسافة بالضبط ؟

الجواب: إذا تيقنت ان المسافة من خارج البلد الى الجامعة 22 كيلو متر فأنت مسافر ، وإلا فلا يتحقق السفر ، وعلى فرض كونك مسافراً فإنك كثير السفر وحكمك حينئذٍ التمام والصيام في جميع الاسفار ، حتى لو سافرت الى موضع آخر لزيارة أو سياحة ، واما مع عدم التأكد من كونه مسافة فوظيفتك التمام والصيام في البيت والجامعة والطريق ، دون سائر الأسفار .

السؤال 24: هل الطالب عندما يبلغ المسافة يفطر في شهر رمضان المبارك ، ويقصر في الصلاة ؟ وانا اذهب كل يوم عدا الخميس والجمعة للدراسة ؟

الجواب: إذا كنت تذهب خمسة أيام في الاسبوع ، والمسافة بينك وبينها 22 كيلو متراً أو أكثر ، فأنت كثير السفر تتم الصلاة في جميع اسفارك ، حتى لو كانت لنزهة أو زيارة .

السؤال 25: ادرس في معهد لمدة اربع سنوات ، اقطع المسافة الشرعية .. فماذا لو صليت في المعهد .. هل اصليها قصرا ام تمام ؟.. وماذا عن شهر رمضان .. هل افطر ، ام اصوم ؟

الجواب: إذا كان بينهما مسافة شرعية وتسافر كل يوم وترجع، فعليك التمام والصيام لانك كثير السفر .

السؤال 26: بالنسبة للطلاب الذين يدرسون خمسة أيام خارج بلدهم ، وظيفتهم في الشهر الاول الجمع بين القصر والتمام .. هل هذا الشهر هلالي أو عددي ؟

الجواب: هذا احتياط ، والمراد به الشهر العددي .

السؤال 27: رجل كان يدرس في بلد تبعد عن بلده مسافة شرعية ولديه مسكن هناك ، وكان يقيم خمسة أيام في الأسبوع ، ويعود إلى وطنه يومي الخميس والجمعة ، واستمر في دراسته أكثر من سنتين حتى الآن ، ولكنه نوى العدول عن الدراسة في هذا البلد إلى بلدٍ آخر يبعد أيضاً مسافة شرعية عن بلده ، ولكن ذلك لن يتم ، إلا بعد الفراغ من الامتحانات في البلد الأول ، والسؤال هو : ما حكم صلاته وصومه في البلد الأول فترة الامتحانات بعد قصد العدول إلى البلد الثاني ؟

الجواب: يتم فيه ويصوم ، إذا كان منذ البدو قاصداً البقاء هناك سنتين .

السؤال 28: نحن طلبة جامعة البحرين متحيرون في مسألة الصلاه : هل هي تمام أو قصر ؟ مع العلم بأننا نصليها تماما ، وان المسافة من المنزل إلى الجامعة بعيدة ( حوالي ساعة بالباص ) ، علماً باننا نخرج من الجامعة بعد الزوال ؟.. وما هي المسافة التي يجوز بها القصر ؟

الجواب: إذا كانت الجامعة تبعد بما يقارب 22 كيلومتراً عن البلد ، وكنتم تذهبون إليها يومياً ، أو لا أقل عشرة أيام في الشهر ، فانتم كثيروا السفر تتمون في كل اسفاركم .

السؤال 29: أنا طالب ادرس في غير منطقة اقامتي .. هل عليّ ان اقيم عشرة أيام في منطقة الدراسة قبل ان اذهب الى منطقتي حتى يكون صومي تاما وصحيحا في شهر رمضان ، علماً اني ابعد المسافة الشرعية ؟

الجواب: إذا كانت منطقة الاقامة وطناً ومقرَّاً لك بأن قصدت البقاء فيها سنتين فصاعداً ، وكنت تذهب الى محل الدراسة التي تبعد عنه بمقدار المسافة يومياً ، او ما لا يقل عن عشرة ايام في الشهر ، فانت كثير السفر تتم في كل اسفارك وتصوم .

السؤال 30: أنا طالب اصلي تماما في منطقة معينة تبعد حوالي 400 كم وسؤالي هو : جاءت العطلة اردت ان اذهب فقط لاستلام الراتب ، او مع شخص معين لكي يسجل هناك ، او زيارة .. فهل عليّ الصلاة هناك قصر أم تمام ؟

الجواب: تتم فيه إذا أصبح وطناً لك.

السؤال 31: أنا طالب علوم دينية ، ومكان دراستي يبعد عن موطني 110 كلم ، ولا ألبث فيها الا أربعة أيام ، أما باقي الاسبوع فأقضيه في موطني .. فهل تعد صلاتي تماماً أم قصراً ؟ وإذا كانت قصراً .. فما هو حكم صلاتي التي مضت منذ ست سنوات ؟

الجواب: محل دراستك مقرّك ، وصلاتك فيه تماماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى