الصلاة _ أحكام المسافر

المسافة الشرعية في السفر

السؤال 1: اذا كانت معرفة الوظيفة في السفر تتوقف على التحقيق عن مقدار المسافة ، فهل يجوز له ترك الفحص والاتيان بالصلاة قصراً وتماماً معاً ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 2: اذا قطع شخص 20 عشرين كليو متراً لأول مدينة غير بلده واذا تحرك فيها من مكان لآخر في نفس المدينة التي قصدها يبلغ اكثر من 22 أثنين وعشرين كيلو متراً .. علماً بانه لا يريد أولها فقط فما هو تكليفه حينئذ ؟

الجواب: اذا قصد من الاول موضعاً من المدينة تبلغ المسافة اليه 22 كيلو متر قصّر في صلاته وان قصد المدينة فقط لم يقصّر .

السؤال 3: اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافياً ولها أسم معروف ومساحتها تقدر من 10 إلى 50 كليو متر مربع ، وأقصد مكاناً داخل المنطقة ، فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة ؟ أم إلى المكان الذي أقصده داخلها . علماً بأن هذه المنطقة خلوية في البر وغير مسكونة ؟

الجواب: تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود .

السؤال 4: هل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل ؟

الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً.

السؤال 5: أنا أسكن في أحد القرى التي لا تبعد كثيراً عن موقع عملي في العاصمة ، وأردت ان أذهب الى احد المدن لعمل ما .. فهل احسب المسافة من المدينة التي اعمل بها ، او من القرية التي اسكنها ؟

الجواب: إذا خرجت من القرية قاصداً المدينة المذكورة ، ومررت بمدينة العمل ، فالمسافة تحسب من القرية ،وإن خرجت قاصداً مدينة العمل ، ثم من هناك بدأ لك الخروج الى المدينة المذكورة ، فالمسافة تحسب من مدينة العمل، وإن خرجت قاصداً مدينة العمل. هذا إذا لم تكن القرية في طريقك ، وأما إذا كانت في طريقك ومررت عليها ونزلت بها ، ثم أكملت السفر، فالمبدأ هو القرية ، وأما إذا لم تنزل بها ، وإنما مررت عليها ، فإن كانت المسافة منها أقل من 22 كيلومتر ومن المدينة 22 أو أكثر، فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام .

السؤال 6: هل تحسب مسافة السفر الى المقصد ، ام الى سور المدينة ، وبعبارة اخرى : اذا سافر شخص الى مدينة ، فاذا حسبنا المسافة الى اول بيوت المدينة ، لا يوجد مسافة القصر، ولكن إذا حسبنا المسافة الى المقصد الذي يريده داخل المدينة ، فيوجد مسافة قصر.. فهل عليه أن يقصر، إذا اراد الذهاب الى المقصد ؟.. وهل يختلف الحكم بين المدينة الصغيرة والكبيرة ؟

الجواب: إذا اراد المدينة ، فالمسافة تحسب الى اولها . وإذا اراد موضعاً خاصا ،ً فالمسافة تحسب الى ذلك الموضع ، ولايختلف الحكم بين الصغيرة والكبيرة .

السؤال 7: إذا كانت القرية تبعد عن المدينة بأكثر من المسافة الشرعية ولكن هناك طريق جبلي لها اقصر من المسافة الشرعية ,فما حكم المسافر منها الى المدينة ؟

الجواب: اذا سافر الى المدينة من الطريق البري قصر .

السؤال 8: اذا استمر تدريب المشي الى أن يتجاوز الجندي مسافة 5|22 كم.. فما حكم صلاته هناك ؟

الجواب: اذا قصد ذلك من اول الامر قصر صلاته ، واضر ذلك باقامته .. واما اذا اتفق الاستمرار الى ذلك المكان ، فيبقى على التمام.

السؤال 9: إذا وجد طريقان لمكان الدراسة ، أحدهما لا يبلغ المسافة الشرعية والآخر يبلغ.. فكيف يكون حكم الصلاة ؟

الجواب: إذا ذهب من الطريق الذي لا يبلغ المسافة يتم الصلاة ، وإذا ذهب من الطريق الآخر يقصّر إلا إذا كان كثير السفر، فيتم مطلقا .

السؤال 10: لو كان زيد يملك بستاناً في بلدة اُخرى والبستان خارج البلدة ، ولكنه من توابع تلك البلدة عرفاً ، وبين بلدة زيد وتلك البلده أقل من مسافة ، نعم بين بلدة زيد وبستانه مسافة .. فهل يقصر زيد في بستانه ام يتم ؟

الجواب: اذا خرج قاصداً البستان قصر، واذا قصد البلد اتم .

السؤال 11: اذا سافر الى نقطة لا يعلم انها مسافة او لا ، وكان عليه ان يسأل ويتفحص ليعرف الحقيقة ، ولكنه لم يفحص وجمع في صلاته بين القصر والاتمام ..فهل يصح ؟

الجواب: یصح، ولکن اذا لم یعلم بلوغ المسافة فلا یجوز له الاکتفاء بالقصر.

السؤال 12: ما هي الحدود التي يتم حساب المسافة منها ابتداءً وانتهاءً والتي يصدق على من تجاوزها الخروج عن محل إقامته إذا لم تكن وطنه ، وأعني بذلك السجن تحديداً ؟

الجواب: المناط صدق وحدة المحل عرفاً ، فإن كان السجن جزءاً من القرية عرفاً اعتبرت القرية محل الاقامة ، وإن لم يكن جزءاً منها وكان مجموع مباني السجن يعد محلاً واحداً عرفاً كان كله محل اقامته ، وأما إذا كانت المباني منفصلة بعضها عن بعض بحيث لا تعد مكاناً واحداً كان المبنى الذي سجن فيه محل إقامته .

السؤال 13: لو سافر المكلف إلى خارج المدينة ، فالمفترض أن يبدأ حساب المسافة من نهاية بيوت المدينة ، فعلى فرض أن البيوت انقطعت على الجانب الايمن من الطريق قبل الجانب الأيسر ، فمتى يبدأ بحساب المسافة :
1 عند انقطاع البيوت من الجانب الايمن فقط ؟
2 أم عند انقطاع البيوت تماماً من الجانب الأيسر أيضا ؟

الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً

السؤال 14: ذكرتم في منهاج الصالحين مسألة ( 891 ) ص 289 ( تحتسب المسافة من الموضع الذي يعد الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً ، وهو آخر البلد غالباً . . . )
والسؤال : الانتقال داخل البحرين من قرية الى اُخرى لا يعد سفراً في العرف الاجتماعي .. فهل يلزم التمام مع بلوغ المسافة الشرعية.

الجواب: يجب التمام على تقدير صحة الفرض .

السؤال 15: اُسافر إلى منطقة محدودة جغرافيا ، ولها اسم معروف ومساحتها تقدر من 10 إلى 50 كم مربع ، وأقصد مكانا داخل المنطقة .. فهل تحسب المسافة من حدود بلدي إلى حدود هذه المنطقة ، أم إلى المكان الذي أقصده داخلها ، علما بأن هذه المنطقة خلوية ( في البر ) وغير مسكونة ؟

الجواب: تحسب إلى المكان الذي تقصده لا إلى الحدود .

السؤال 16: توجد عندنا مدينة قد اتسعت كثيراً حتى اتصلت بعدة قرى من مختلف الجوانب ، فبينها بين بعض القرى شارع فقط ، او مسافة لا تتجاوز الكيلومتر الواحد ، وتداخلت البيوت مع قرى أخرى ، ومع ذلك مازالت الاسماء على ماهي عليه كل قرية باسمها . والسؤال .. ما حكم القرى من حيث بدء حساب المسافة الشرعية وحد الترخيص ؟

الجواب: تحتسب المسافة من آخر كل قرية أو مدينة إلى المقصد سواء كان المقصد في قرية أخرى أو مدينة لاصقة أو بعيداً عن المنطقة وكذلك بالنسبة لحد الترخص لا يعتبر المقيم في احدى القرى مقيماً في غيرها اذا لم تعتبر کلها مدینة واحدة .

السؤال 17: عند إتصال المباني لمسافة تتجاوز 40 كيلو .. هل يتم القصر في الصلاة بعد المسافة الشرعية ؟

الجواب: إذا خرجت من المدينة وسافرت بمقدار المسافة الشرعية ، وجب القصر وان اتصلت المباني .

السؤال 18: إذا كان للمدينة حدوداً معينة ، وكانت المباني في هذه المدينة لا تصل إلى هذه الحدود .. فهل نحسب المسافة من نهاية المباني ، أم من الحدود ؟

الجواب: تحتسب المسافة من الموضع الذي يعدّ الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفاً وهو آخر البلد غالباً.

السؤال 19: هناك سائل سألني سؤالا ، الا وهو عن القصر في الصلاة الا تعتبر المسافة متغيرة بتغير الزمان ، حيث سرعة التنقل من بلد الى اخر باسرع وقت ممكن ، لاننا نعتقد بأن هذه المسافة وضعت للسابقين لبعد المسافة وعدم توفر المواصلات مثل عصرنا هذا ؟

الجواب: لم يرد في الأدلة ما يدل على اختصاص الحكم بمن يوجب السفر له مشقة ، ففي ذلك الزمان أيضاً كان بالامكان أن يسافر أحد من دون مشقة كالملوك والمترفين الذين يحملون في الهوادج ، كما كان بعض يسافر مشياً على الاقدام وهم حفاة عراة ، ولم يذكر فرق بينهما في الحكم .

السؤال 20: خرجت من مدينتي قاصداً منزل أحد الأصدقاء في مدينة اُخرى يقع في وسط المدينة .. هل تكون نهاية المسافة عند أسوار المدينة ، أو عند منزل صديقي ؟

الجواب: الاعتبار في مثل ذلك بالمقصد لا المدينة .

السؤال 21: من خرج من بيته لم ينو السفر ، ثم وصل لمكان غير قريب من بلدته ، ونوى قطع المسافة حيث يبلغ المجموع من بلدته إلى المكان الذي أنشأ منه السفر ، ثم العودة لبلدته كل ذلك يبلغ المسافة .. فهل عليه قصر ؟

الجواب: إذا كانت المسافة من موضع القصد مع مجموع مسافة العود 44 كيلومتراً ، وجب القصر .

السؤال 22: 1 اذا قطع شخص مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً عن مقر عمله ، واتى وقت الصلاة .. فهل يصلي قصراً ام تماما ؟.. وما هو حدّ المسافة التي يجب فيها القصر في السفر ؟
2 هل المرور بمقر العمل يعد قاطعاً من قواطع السفر كالمرور بالوطن ، أم لا ؟

الجواب: 1 إذا عد مقر عمله مقراً له لحقه حكم الوطن ، فبالسفر منه بمقدار المسافة الشرعية 22 كيلومتراً تقريباً للذهاب ، ومثلها اياباً يقصر في صلاته ، واما اذا كان يتردد على محل عمله الذي يبعد عن وطنه المسافة الشرعية بحيث يعد كثير السفر فصلاته في السفرة المذكورة تماماً .
2 بحكم الوطن يكون قاطعاً ، إذا مر ونزل فيه .

السؤال 23: إذا كنت مسافراً ورجعت من سفري ، فبمجرد وصولي الى بداية مدينتي ينتهي السفر واتم صلاتي .. فما هو الحكم عندما اسافر من المدينة التي أسكن فيها إلى مدينة اخرى ؟.. فهل احسب المسافة من نهاية مدينتي إلى بداية المدينة الاخرى ، ام الى المكان الذي قصدته في داخل المدينة ، حيث ان المسافة بين المدينتين لا يصل الى المسافة الشرعية في حين ان النقطة التي اريدها في داخل المدينة تصل إلى المسافة الشرعية ؟

الجواب: إلى مقصدك النهائي في المدينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى