الصلاة _ أحكام الخلل

أحكام قطع الصلاة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: إذا كان الشخص يصلي ، وهناك كافر يغرق أو طفل الكافر فهل يجوز قطع الصلاة لأنقاذه أم أن الجواز مختص بأنقاذ المسلم فقط ؟
الجواب: يجوز القطع لكل ضرورةٍ دينيّة او دنيويّة بل يجب القطع في مفروض السؤال الاّ في الكافر الحربيّ والمرتدّ الفطري .

السؤال ٢: اعتدت عند صلاتي في موقع العمل على فرش ما لا يصح السجود عليه (سجادة) مع وضع قطعة من الورق في موقع السجود ، وفي مرة من المرات نسيت وضع هذه القطعة غير ملتفت لذلك ، وتذكرت قبل السجود للركعة الثانية .. فهل هذا من مسوغات قطع الصلاة ؟ ولو كنت قد قطعت الصلاة واستأنفتها من جديد .. فماذا يجب علي حينئذ ؟
الجواب: يجوز قطع الصلاة لذلك ، ويجوز السجود على السجاد في الفرض المذكور ، إذا لم يتمكن من تحصيل ما يصح السجود عليه ولو بالمشي قليلاً من دون أن يقرأ أثناءه ، والورق إنما يصح السجود عليه ، إذا كان مأخوذاً من الخشب أو القطن أو الكتان .

السؤال ٣: في الشكوك المبطلة للصلاة .. هل نقطع الصلاة ، أم نكملها ، ثم نعيدها مرة اُخرى ؟
الجواب: يجوز قطع الصلاة لذلك .

السؤال ٤: هل تجوزون سماحتكم هدم الصلاة بدون عذر ؟.. وما هو حكم صلوات من يهدم صلاته في حالة الشك بين عدد الركعات على إدعاء أنكم تجوزون هدم الصلاة لأي سبب كان ؟
الجواب: يجوز القطع ولو لضرورة عرفية ، كما اذا شك المصلي في عدد الركعات ، فانه يجوز له قطعها واستئنافها ، ولا يلزمه علاج ما هو قابل للعلاج اذا لم يستلزم محذور فوات الوقت ، وإلا لم يجز له ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى