الصلاة _ أحكام الخلل

أحكام سجود السهو

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما حكم من أعاد الصلاة من دون سجود السهو ؟
الجواب: تبقى السجدتان في ذمته، وعليه الاتيان بهما ان وجبتا عليه .

السؤال ٢: اسأل عن كيفية صلاة سجدتي السهو كاملة , ومتى تصلى هذه الصلاة ؟
الجواب: تسجد سجدتين , والاولى ان تقول في كل سجدة ( باسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) وتقرأ التشهد وتسلم. ويجب سجود السهو للكلام ساهياً، وللسلام في غير محلّه على الأحوط وجوباً فيهما، وللشكّ بين الأربع والخمس أو ما بحكمه كما تقدّم، ولنسيان التشهّد، وكذا يجب فيما إذا علم إجمالاً بعد الصلاة أنّه زاد فيها أو نقص مع كون صلاته محكومة بالصحّة فإنّه يسجد سجدتي السهو على الأحوط لزوماً، والأحوط الأولى سجود السهو لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس، أو الجلوس في موضع القيام سهواً، بل الأحوط الأولى سجود السهو لكلّ زيادة أو نقيصة.

السؤال ٣: ارجو منكم توضيح مراد السيد دام ظله من قوله عند تعداد موارد وجوب سجدتي السهو:ما إذا علم اجمالاً بعد صلاة انه زاد فيها أو نقص مع كون صلاته محكومة بالصحة ظاهراً…؟
الجواب: إذا علم بعد الصلاة أنه نقص فيها شيئاً لا يبطل الصلاة لكونه سهواً أو زاد فيها شيئاً كذلك كما لو كان الزائد سجدة واحدة او الناقص سجدة واحدة ولكنه لا يعلم به تفصيلاً فالصلاة محكومة بالصحة والأحوط وجوباً الاتيان بسجدتي السهو .

السؤال ٤: يذكر السيد دام ظله في الرسالة انه مع الشك في الاتيان بسجدتي السهو فانه يجب الاتيان بها حتى مع فوات المبادرة على الاحوط,فهل يفهم ان نفس الحكم جارفيما لو شك بعد فوات وقت الصلاة ؟
الجواب: نعم .

السؤال ٥: هل تبطل الصلاة إذا قرأت سهوا التسليم في الركعة الثانية في الصلاة غير الثنائية ؟
الجواب: لا تبطل وانما يجب عليك سجدتا السهو بعد الصلاة على الاحوط .

السؤال ٦: اذا سلم بعد تشهد الركعة الثانية سهوا ، ولم يقصد بالتسليم ، الخروج من الصلاة.. فهل تبطل صلاته أم يتم صلاته ، وماذا عليه ؟
الجواب: الصلاة صحيحة ، وعليه أن يسجد بعد الصلاة ، سجدتي السهو . وهذا فتوى السيد الخوئي « ره » وسماحة السيد ، يحتاط بذلك.

السؤال ٧: هل يجب السلام وسجدتا السهو في قضاء التشهد المنسي ؟
الجواب: التشهد المقضي لا سلام فيه ، ولا يجب قضاء التشهد بل الواجب بنسيانه سجدتا السهو فقط.

السؤال ٨: إذا نسي التشهد وتذكر في الركعة الثانية.. فماذا عليه ؟
الجواب: إذا التفت الى ذلك قبل الركوع عاد وتشهد ، وأما إذا تذكره بعد دخوله في الركوع أتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو ، والاولى أن يقضي التشهد قبل سجود السهو.

السؤال ٩: في سجدتي السهو .. هل يجب أن يكون التشهد مرتين ؟
الجواب: نعم فيقول « اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله…» الى بقية التشهد المتعارف على الاحوط .

السؤال ١٠: ماحكم من يسجد سجدتي السهو بهكذا الطريقة : (بسم الله وبالله والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) حيث أنه يزيد حرف الواو جهلاً ؟
الجواب: لايضر .

السؤال ١١: لو كان المصلي اذا سجد سجدتي السهو يقول : سبحان الله ثلاثاً .. فهل بطل عمله ؟.. وما حكم صلاته ؟
الجواب: لا بأس به .

السؤال ١٢: اسأل عن كيفية صلاة سجدتي السهو كاملة ، ومتى تصلى هذه الصلاة ؟
الجواب: تسجد سجدتين والاولى ان تقول في كل سجدة : ( باسم الله وبالله ، السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) وتقرأ التشهد وتسلم ويجب سجود السهو للكلام ساهياً، وللسلام في غير محلّه على الأحوط وجوباً فيهما، وللشكّ بين الأربع والخمس أو ما بحكمه كما تقدّم، ولنسيان التشهّد، وكذا يجب فيما إذا علم إجمالاً بعد الصلاة أنّه زاد فيها أو نقص مع كون صلاته محكومة بالصحّة فإنّه يسجد سجدتي السهو على الأحوط لزوماً، والأحوط الأولى سجود السهو لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس، أو الجلوس في موضع القيام سهواً، بل الأحوط الأولى سجود السهو لكلّ زيادة أو نقيصة.

السؤال ١٣: لو وجب سجود السهو للاتيان بأحد موجباته في الصلاة ، ثم أعاد تلك الصلاة دون خلل, فهل يلزم الاتيان بسجود السهو للصلاة الأولى ؟
الجواب: نعم وصلاته المعادة لا أثر لها .

السؤال ١٤: ما الحالات التي تجب فيها سجدة السهو ؟ مثلاً لو اخطأت بقراءة حرف أو الحركات ( ضمة ، فتحة ) او كلمات او جمل في اي جزء من أجزاء الصلاة أو نسيت التشهد ثم أتيت به .. فهل يحتاج لسجود السهو بعد إعادة الإتيان به بشكل صحيح ؟
الجواب: لا تجب في شيء من ذلك ، وإنما تجب في نسيان التشهد الى أن يركع ، وفي الشك بين الأربع والخمس وما يعود اليه ، وتجب على الأحوط في التكلم سهواً ، أو السلام في غير موضعه .

السؤال ١٥: ما حكم السهو في سجدتي السهو ؟
الجواب: لا أثر له .

السؤال ١٦: عندما يحدث أكثر من خطأ أثناء الصلاة ؟.. ماذا يجب على المصلي أن يفعل ؟.. هل يأتي عن كل خطأ بسجدتي سهو ؟
الجواب: ليس كل خطأ يستوجب السجود ، وإذا تعدد الموجب وجب تكرار السجود .

السؤال ١٧: هل يشترط التكبير في سجدتي السهو قبل السجود وبعده ؟
الجواب: لاتكبير فيها .

السؤال ١٨: ما هي سجدة السهو ومتى تجب ؟.. وما حكمها في حالة الشك ؟.. وكيف تؤدى ؟.. وأيهما افضل ، إعادة الصلاة أم الإتيان بسجدة السهو ؟
الجواب: يجب سجود السهو للكلام ساهياً، وللسلام في غير محلّه على الأحوط وجوباً فيهما، وللشكّ بين الأربع والخمس أو ما بحكمه كما تقدّم، ولنسيان التشهّد، وكذا يجب فيما إذا علم إجمالاً بعد الصلاة أنّه زاد فيها أو نقص مع كون صلاته محكومة بالصحّة فإنّه يسجد سجدتي السهو على الأحوط لزوماً، والأحوط الأولى سجود السهو لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس، أو الجلوس في موضع القيام سهواً، بل الأحوط الأولى سجود السهو لكلّ زيادة أو نقيصة. وكيفيته أن يسجد بعد السلام ، ثم يجلس ويسجد ثانية ، ثم يجلس ويتشهد ويسلم السلام الأخير ، والأولى أن يقول في سجدته : بسم الله وبالله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .

السؤال ١٩: شخص لم يكن يعلم أنه إذا وجب عليه سجود السهو أن يأتي بها بعد صلاته مباشرة ، فقد يأتي الشخص بعد صلاته بما يبطل الصلاة كأن يتحدث ويقوم من مكانه ، ثم يأتي بعدها بسجود السهو .
الجواب: صلاته صحيحة .

السؤال ٢٠: ماذا يقال عند سجدتي السهو ؟
الجواب: لا يلزم أن يقول شيئاً ، وإن كان الأولى أن يقول ( باسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .

السؤال ٢١: لو أخطأت في سجود السهو .. هل أبني على عدمه ؟
الجواب: تبني على الصحة .

السؤال ٢٢: لو سلمت في التشهد الأول خطئا .. فعند أي حد تجب سجدتا السهو ؟
الجواب: يجب سجود السهو للسلام في غير محلّه على الأحوط وجوباً.

السؤال ٢٣: نسيت الاتيان بالتشهد والتسليم بعد سجدة السهو .. فما حكم الصلاة المتممة بسجدة سهو ناقصة ؟
الجواب: الصلاة صحيحة ، وعليك الاتيان بسجدتي السهو مرة أُخرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى