الصلاة _ أحكام الأفعال

أحكام سجدة التلاوة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: اذا ذكرت آية السجدة ولم يمكن السجود في المكان فهل يجب قضاؤه بعد ذلك ؟
الجواب: اذا لم يمكن السجود أومأ هناك اليه , ثم يسجد بعد ذلك عند التمكن .

السؤال ٢: ما هو حكم عدم السجود عند تلاوة آية السجدة عمداً او سهواً ؟
الجواب: لا يجوز ترك السجود عمداً واذا لم يسجد قضاها بعد ذلك .

السؤال ٣: السجدة الواجبة في القرآن هل تختص بالمكلفين او تعم الصبيان وغيرهم ؟
الجواب: تختص بالمكلف فقط .

السؤال ٤: ما حكم المسألة الأتية لكل من السيد الخوئي والسيد السيستاني رضوان الله عليهم ,استماع آية السجدة من الراديو والشريط المسجل ؟
الجواب: لا تجب السجدة إلاّ إذا كان الراديو ينقل القراءة مباشرة من القارئ نفسه .

السؤال ٥: ما هي السور التي تجب فيها سجدة التلاوة ؟ وهل يجب الوضوء لها واستقبال القبلة ولبس الحجاب الشرعي بالنسبة للمرأة ؟ أي هل يجري عليها حكم السجود الواجبة الأخرى ؟
الجواب: ١ سورة السجدة التي بعد سورة لقمان و ٢ سورة فصلت و٣ سورة النجم و٤ سورة العلق ولايجب في هذه السجدة شروط الصلاة ولكن الاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وأن لا يكون المكان مغصوباً .

السؤال ٦: كيف نسجد السجدة عندما نقرأ القرآن ,وماذا نقول في السجود,وهل يجب فيها تكبيرة الاحرام ؟
الجواب: يجب السجود عند تلاوة آيات السجدة من سور العزائم ( السجدة فصلت النجم العلق ), وكذا عند الاستماع الى تلاوتها ,والواجب فيه هو نفس السجود والاحوط وجوباً وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه ولا يجب فيه الذكر وان كان افضل, وليس فيه تكبير .

السؤال ٧: هل يجب على القاريء والمستمع في دروس تجويد وتحفيظ القرآن الكريم ، السجود ، كلما مرت عليه آية السجدة الواجبة ، أو أعاد القاريء تلاوتها من أجل تصحيح القراءة أو إتقان الحفظ ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ٨: بعض الاصدقاء يتلون آية السجدة امام الآخرين ليجبروهم على السجود.. فهل يجب ؟.. وهل يجوز لهم هذا العمل ؟
الجواب: اذا استمعوا الآية وجب السجود ، وإذا كان في العمل أذية للآخرين فلا يجوز.

السؤال ٩: ذكر بعض الفقهاء آن الاستماع الى آية السجدة عن طريق غير مباشر كالكاسيت المسجل لايوجب السجود ، لأنه لايصدق عليه عرفاً الاستماع .. فهل الاستماع للغناء غير المباشر ليس محرماً على حد الاستماع لآية السجدة أم لا ؟ وبعبارة اخرى : هل يوجد فرق بين الموردين في ترتب الحكم على كلٍ منهما ، مع أنه في كليها لايوجد استماع مباشر ؟
الجواب: لايصح هذا القياس ، واستماع الغناء محرم كيفما كان .

السؤال ١٠: هل المقصود من قراءة ايات السجدة ان يتلفظ بها بلسانه ، او انه اذا نظر اليها مكتوبة وتلاها في قلبه يعدُّ قراءة ويجب السجود ؟
الجواب: المقصود القراءة باللسان .

السؤال ١١: كيف يمكن تأدية السجدة الواجبة في عزائم السور أو السجدة المستحبة في بقية السور و ما ينبغي القول فيها ؟
الجواب: يكفي فيه مجرد السجود فلا يجب فيه الذكر وان كان يستحب ، ويكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان ، ولكن الاولى أن يقول :« سجدت لك يارب تعبداً ورقا لا مستكبرا عن عبادتك ولا مستنكفاً ولا مستعظما ، بل انا عبد ذليل خائف مستجير » او يقول : «لا اله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيمانا وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقا لا مستكبرا ، بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير » ، يقول : «الهي امنا بما كفروا ، وعرفنا منك ما انكروا واجبناك الى ما دعوا الهي فالعفو العفو.

السؤال ١٢: من كان يصغى لقراءة القرآن الكريم وهو ساجد ، فمرت اية السجدة ، فهل تكفي تلك السجدة التي هو فيها بأن يقصد حين المرور بها السجود وهو ساجد اداء الوجوب تجاهها ، ام يجب عليه ان يرفع رأسه ويسجد لها ؟
الجواب: يجب ان يرفع رأسه ويسجد ثانية بقصد سجدة التلاوة .

السؤال ١٣: مسألة السجود عند تلاوة القرآن أي ( سجود التلاوة ) .. فهل نسجد قبل الآية أو بعدها أو نسجد أثنائها ؟
الجواب: بعد تلاوتها جميعاً ، فالسبب هو مجموع الآية لا بعضها .

السؤال ١٤: أنا معلم أقوم بتدريس جميع المواد بما فيها التربية الدينية ، ولدينا في المنهج بعض السور التي تحتوي على السجدات الواجبة ، وهي مطلوبة حفظاً وتلاوةً ، مما يجعلني أستمع لآية السجدة لمرات كثيرة تصل إلى ٧٠ مرة .. فهل تجزي سجدة واحدة ، أم يجب السجود في كل مرة يتم الاستماع إليها ؟.. وهل يمكن تأجيلها وأدائها لحين الوصول إلى المنزل ، أم يجب السجود مباشرة ؟.. فما هو الحكم في هذه المسألة ؟
الجواب: يجب السجود لكل مرة تستمع اليها ، ولا يجوز التأخير، نعم لو قرأوها معاً وجبت سجدة واحدة ، ويمكنك ان تشطر الآية شطرين أو اكثر ، فتعلمهم شطراً من الآية ، ثم بعد ذلك شطراً آخر ، ولا يجب السجود للاستماع الى شطر من الآية .

السؤال ١٥: عند تكرار آيات السجدة من سور العزائم بغرض حفظها أو تحفيظها فهل يجب السجود ( على المعلم والمتعلم ) لتكرار الآية في كل مرة ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ١٦: تمر عليّ كثيراً آيات تلاوة القرآن التي تتوجب السجدة في مسجل السيارة .. ما العمل .. وهل يجوز احناء الرأس فقط والتسبيح أثناء القيادة ؟
الجواب: لا تجب السجدة ، إذا كانت التلاوة من المسجلة ونحوها .

السؤال ١٧: خلال قراءة القرآن هناك عدة سجدات موجودة .. ما حكم وجوبها ؟.. وهل تجب في نفس وقت القراءة ، أم ممكن تأجيلها وكيفية أدائها ؟
الجواب: يجب السجود فوراً عند قراءة آيات السجدة الواجبة الأربع ، ولا يجوز التأخير ، وآيات السجدة الواجبة هي الموجودة في سورة : الم تنزيل ، وحم فصلت ، والنجم ، والعلق .

السؤال ١٨: ما هي السور التي توجب السجدة فيها ؟
ما حكم تأخير السجدة مثلاَ ( طالب إلى ان يرجع إلى البيت ) ؟.. وما القول المأثور فى السجدة ؟
الجواب: ايات السجود في سور ( السجدة ، فصلت اي حم السجدة ، النجم ، العلق ) .
لا يجوز التأخير ، ولا يجب فيه الذكر .

السؤال ١٩: عند قراءة القرآن هناك مواقف للسجود .. ماذا نقول في السجود .. وكيف نسجد ؟
الجواب: يكفي السجود كيفما كان ، إلا أن الأحوط وجوباً أن يكون على ما يصح السجود عليه ، ولا يجب الذكر وان كان اولى ، ويكفي أي ذكر لله تعالى .

السؤال ٢٠: عندما يكون الشخص في السيارة وأثناء قيادته كان يستمع لذكر الله الحكيم ، ومرت عليه آية من الآيات تحتوي على سجدة .. فهل يجب عليه السجود فوراً ، أم ماذا ؟
الجواب: لا تجب السجدة إذا لم يكن البث مباشراً من القارئ .

السؤال ٢١: هل الوقفة الموجودة للسجود في بعض سور القرآن واجبة أم مستحبة ؟
الجواب: يجب السجود عند تلاوة بعض الآيات أو الاستماع إليها ، وذلك في خصوص آيات السجدة من أربع سور: الم السجدة ، وحم السجدة المعروفة ب ( فصلت ) ، والنجم ، والعلق .

السؤال ٢٢: انا اعُلمّ القرآن الكريم للاطفال في القرية ، وتمر عليّ سور السجدة ، وهنا اضطر لاعادة السورة او الآية نفسها أكثر من مرة .. فهل اسجد في كل مرة اقرأ فيها السورة أو الاية ، أم اكتفي لمرة واحدة فقط ، وعذري التعليم ؟
الجواب: نعم تكرر السجود بتكرار قرائتها أو سماعها ، ويمكنك قراءة بعض الآية مرة ، ثم قراءة بعضها الآخر منفصلاً وبمقدار من التاُخير ، فلا تجب السجدة حينئذٍ .

السؤال ٢٣: إذا كان الشخص لا يعلم بأن آية السجدة في القرآن واجبة ، وذلك بجهل منه فلم يسجدها .. فهل عليه شيء بعد علمه بها ، علماً بانه لا يتذكر كم آية سجدة قرأ ولم يسجد ؟
الجواب: يسجد بالمقدار الذي يعلم انه تركها مع وجوبها ، ولا يجب في المقدار المشكوك .

السؤال ٢٤: هل يكفي الإيماء للسجود عند قراءة آيات السجدة بدلاً من السجود على الأرض إختياراً ؟
الجواب: لا يكفي .

السؤال ٢٥: سماحة السيد إذا كنت في مجلس عزاء ، وقدم لي القرآن ( حزب من القرآن ) وكانت هناك آية سجدة ولم اسجد لآي سبب .. فماذا عليّ أن افعل ، وهل عليّ شي ؟ وإذا كنت بالسيارة .. ماذا عليّ فعله عند سماع الآية التي بها سجدة ، ولم أستطع السجود في وقتها ؟
الجواب: يجب عليك السجود متى ما تذكرت على فرض النسيان ، وكذلك إذا تركته عمداً . وإذا سمعته ولم يمكنك السجود حينه لأي سبب فأشر الى السجود برأسك ، ثم اسجد متى ما تمكنت ، ولا يجب لسماع الآية إن لم تستمع إليها ، كما لا يجب مع الاستماع ايضاً إن كان من تسجيل .

السؤال ٢٦: أود معرفة ماذا يقال عند رؤية موضع السجدة في القران ، أي عند السجود ؟
الجواب: لا يجب أن يقول شيئاً ويستحب أن يقول: لا إله إلا الله حقاً حقا ، لا إله الا الله ايماناً وتصديقا ، لا إله إلا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقا ، لا مستنكفاً ولامستكبرا ، بل أنا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى