الصلاة _ أحكام الأفعال

أحكام تسليم الصلاة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يلزم اداء السلام في الصلاة بقصد التحية به؟

الجواب: الاولى قصد تحية من شُرع السلام لتحيتهم .

السؤال ٢: هل قول ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تعبتر الصلاة بعده منتهية وان لم يقول المصلي ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) . بمعنى الحدث بعد القول الاول مبطل للصلاة أم لا ؟

الجواب: الاحوط لزوماً عدم الاكتفاء به .

السؤال ٣: هل يجوز تكرار السلام المستحب ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) ؟

الجواب: لا مانع منه.

السؤال ٤: اذا ذكر السلام المستحب في غير محله ، كأن سلم على النبي في القنوت .. فهل تبطل صلاته ؟

الجواب: لا مانع منه ، ولا تبطل.

السؤال ٥: ذكرتم ان الاكتفاء بالسلام الاول ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) في الخروج من الصلاة ، محل اشكال.. فهل يجوز تكرار الصيغة المذكورة ؟

الجواب: لا يكررها على الاحوط وجوباً .

السؤال ٦: هل يجب قصد التحية بسلام الصلاة ؟

الجواب: لا يجب ولكن الاولى ان يقصد بقوله السلام عليكم ، من شرع السلام في الصلاة لتحيتهم.

السؤال ٧: عند الانتهاء من الصلاة وعندما نسلم .. هل يجب السلام بقول : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والوجه الى الامام ، ومرة اُخرى تقال بدوران الرأس الى اليمين ، واُخرى بدوران الرأس الى اليسار ؟

الجواب: الواجب هو سلام واحد ، ولا مانع من سلامين آخرين الى اليمين واليسار تقية ، ولا يقصد بهما الجزئية للصلاة لعدم مشروعيتهما .

السؤال ٨: أثناء التشهد الأخير في الصلاة في أثناء قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجوز أن التفت بوجهي يميناً وشمالاً أو لا يجوز ، إلا بعد إكمال التسليم أو لا يجوز ، إلا بعد التكبيرات الثلاثة ؟

الجواب: إذا كان الالتفات فاحشاً بحيث يوجب ليّ العنق ورؤية الخلف في الجملة ، فهو مبطل إذا كان قبل إنتهاء الميم من السلام عليكم حتى لو سلم التسليمة الاولى على الاحوط ، ولا يبطل غيره ، ولكن ليس مشروعاً ، فلا يلتفت بقصد الاستحباب الشرعي أو الوجوب .

السؤال ٩: ما حكم من ترك التسليم في الصلاة مدة طويلة عن جهل منه ، وكان يخرج من الصلاة بدعاء يشبه الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم ؟

الجواب: لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .

السؤال ١٠: هل هناك استحباب في تكرار السلام في الصلاة ؟

الجواب: لا يستحب ، بل لا يجوز على الأحوط تكرار: السلام علينا .

السؤال ١١: ما هو حكم التربيت على الافخاذ في حال الانتهاء من الصلاة والتسليم ، أي لماذا نربت على الافخاذ ؟

الجواب: لا نربت على الأفخاذ ، وإنما نكبر ثلاث تكبيرات بعد كل صلاة ، ونرفع أيدينا في كل تكبيرة كما نصنعه حال تكبيرة الإحرام ، والضرب على الأفخاذ عادة عامية خاطئة .

السؤال ١٢: ما هو رأيكم بأن يقوم المصلي بالسلام يميناً ويساراً كما يفعل ذلك الاخوة من أبناء السنة بعد انتهاء من فرض الصلاة ؟

الجواب: إذا كان ذلك بعد السلام الواجب لايضر ، ولكن لايقصد بذلك شرعاً .

السؤال ١٣: شخص كان يسلم بعد التشهد في الركعة الثانية من الصلاة الرباعية ، ثم يكمل صلاته على أنه لم يقطع الصلاة بل أنه يتمها ، وذلك لأنه كان يعتقد أنها الطريقة الصحيحة للصلاة ، وذلك لمدة تسع سنوات .. ما حكم صلواته التي أداها في تلك الفترة ؟

الجواب: تبطل صلاته ، وعليه القضاء ، إلا إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله .

السؤال ١٤: كيف يجب ان نسلم في نهاية الصلاة ؟.. كم مرة نقول * السلام عليكم ورحمة الله ؟

الجواب: يكفي السلام عليكم مرة واحدة ، ويستحب تقديم السلام على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ثم التسليمة الاولى علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ثم السلام عليكم ، ولا يجوز الالتفات إذا استلزم لوي العنق ورؤية الخلف في الجملة ، والوارد هو الاشارة بمؤخر العينين دون الالتفات بالوجه وإن كان قليلاً .

السؤال ١٥: هل يجوز عند التسليم في الصلاة أن التفت يمينا ويسارا ؟

الجواب: المستحب للمنفرد والإمام الايماء بالتسليم الأخير إلى يمينه بمؤخرة عينه أو بانفه على نحو لا ينافي استقبال القبلة ، وأما المأموم فحكمه كذلك ان لم يكن على يساره أحد .. وان كان على يساره بعض المأمومين ، فيأتي بتسليمة اُخرى مومياً كذلك إلى يساره .

السؤال ١٦: هل يجزي قول : ( السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ) في السلام في نهاية الصلاة وكذلك .. هل يجزي في صلاة الجماعة ؟

الجواب: يجزي .

السؤال ١٧: هل يجوز للمأموم المستعجل أن يسلم قبل الإمام ، بحيث إذا قال الإمام : اللهم صل على محمد وآل محمد ، يقول المأموم بعدها : ( السلام عليكم ) مكتفياً بها ، وينصرف ؟.. وما حكم السلام قبل الإمام من غير المستعجل ؟

الجواب: يجوز مطلقاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى